كتَّاب إيلاف

ماكرون أساء لفرنسا وللفرنسيين

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

إذا كان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون لا يهتم ولا يدرك أن أي إساءة للنبي محمد صلى الله عليه وسلم هي إساءة للمسلمين في أربع رياح الكرة الأرضية فإنه لا يستحقُّ أنْ يكون رئيساً لهذا البلد، فرنسا، الذي كان احتل استعماريا العديد من الدول الإسلامية ومن بينها الجزائر العظيمة، التي استردّت حتى آخر ذرة من تراب وطنها الذي كان احتله الفرنسيون احتلالاً إلحاقياً لمائة وثلاثين عاماً، والذي حرّره أهله بكفاح بطولي قدم فيه أكثر من مليون شهيد من المؤكد أنّ أرواحهم قد ارتجفت في مهاجعها المقدسة وكأنها رفعت راية الجهاد المقدس مرة ثانية.

إنه على ماكرون، مادام أنه رئيس دولة تقول أنها أقرب الدول الأوروبية إلى إدراك وفهم القيم الإسلامية، ألّا يتصرف بطريقة "زعران" أحياء باريس الضيقة، وأن يدرك أنّ الإساءة إلى رسول أكبر وأعظم الأديان السماوية هي إساءة إلى المسلمين من منهم في قبورهم الدارسة والحديثة ومن منهم من لا يزالون أحياءً، والمفترض أنها إساءة أيضاً للنصارى المسيحيين ولليهود لأنّ الاسلام لا يفرق بين أديان التوحيد الثلاثة التي هي من المفترض أن اليهود والمسيحييين يلتقون بالمسلمين عند سيدنا إبراهيم.

إنه ليس ذنبنا ولا ذنب المسلمين ألّا يفرّق هذا الرئيس الفرنسي بين ما يدعى "الإسلام السياسي" والإسلام الصحيح، وحقيقة أنّ الرئيس الفرنسي قد استهدف الإسلام الحقيقي وذلك في حين أنه كان عليه أنْ يطفيء النيران التي اشعلها متعصبٌ من أصل غير عربي بقطع عنق أحد الفرنسيين، كما كان عليه أن يدرك أنّ رجب طيب أردوغان هو رئيس الدولة التركية وليس رئيس المسلمين كلهم، وأنه أي الرئيس التركي لم تصدر عنه أي اساءة لا للمسيحيين ولا للدين المسيحي وأيضاً ولا للدين اليهودي وذلك على إعتبار أن المسلمين يضعون الأديان السماوية كلها على قدم المساواة.

وهنا فإنه يجب على رئيس دولة عظمى يشكل فيها المسلمون رقماً رئيسياً وفاعلاً أنْ لا يدّعي بأن الإسلام يمر بأزمة في جميع أنحاء العالم، وحقيقة أنه هو من يمرُّ في مثل هذه الأزمة وأنه كان عليه أن لا يتجاوز الشتائم الشخصية في مواجهة رجب طيب أردوغان إذ أنّ المعروف والمؤكد أن الرئيس التركي لا يمثل لا الإسلام ولا المسلمين وذلك في حين أنه هو لا يمثل لا المسيحيين ولا المسيحية.

ثم وأنه يجب أن يتركز كل هذا الغضب على ماكرون وحده فالشعب الفرنسي الذي يشكل فيه المسلمون رقماً أساسياً فاعلاً من المؤكد أنه وبأغلبيته ضد ما صدر عن رئيسه هذا وأنه يرفض هذه الألاعيب الصبيانية من رئيس دولة تشكل إحدى الدول الخمس الكبرى في العالم بأسره، وأنه كان عليه أن يتعامل مع رجب طيب أردوغان كرئيس للدولة التركية وليس ممثلاً لا للإسلام ولا للمسلمين فالإسلام أكبر كثيراً من تركيا كما أن المسيحية أكبر كثيراً من فرنسا.. المفترض أن تطوى هذه الصفحة نهائياً.. فلنا أشقاء مسيحيون في وطننا العربي الكبير لهم ما لنا وعليهم ما علينا والمؤكد أنهم قد غضبوا من "صبيانية" هذا الرئيس الفرنسي أكثر مما غضب المسلمون، وهنا فإن الدين لله وأن الوطن للجميع.. وأن الرئيس الفرنسي قد أساء لفرنسا والفرنسيين أكثر مما أساء للإسلام العظيم والمسلمين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلام تعدى البؤس بمراحل ...
فول على طول -

مقال تعدى البؤس بمراحل وليس بائس فقط كما فى مقالات السيد وزير الثقافه التى تعودنا عليها . أولا ماكرون لم يتكلم عن رسولكم لا بقليل أو كثير ولكن تكلم عن الارهاب الاسلامى وأنتم أنفسكم تعانون منه فى بلادكم وتحاربونه وتعترفون به ..هل حرام على فرنسا وحلال عليكم ؟ ومن لا يعترف أن الاسلام فى أزمه مع نفسه ومع العالم كله ومع المسلمين فيما بينهم فهو انسان تعدى البؤس بمراحل ولا جدوى من الحوار معه . وظيفة ماكرون هى حماية بلده وأهله الفرنسيين من ارهابكم وهذا واجب عليه وعندما يقول الحقيقه فهذا واجب عليه وليس اساءه لفرنسا ولا لأحد ..لكن المشعوذين فقط لهم عيون و لا يبصرون ولهم عقول ولا يفهمون وهذه محنتهم منذ 14 قرنا ولا أمل فى علاجها . أما قولك بأن فرنسا بلد استعمارى ونبش فى تاريخ مضى يؤكد أنكم تعانون أزمات نفسيه وعقليه وليس أزمه واحده ..وماذا عن غزوكم أنتم للبلاد حتى وصلتم الى فرنسا نفسها ؟ الناس كلها تصالحت مع التاريخ ومع نفسها الا المشعوذين فقط . وهل الرد على رسومات مهما كانت سخريتها يكون بالارهاب وجز الرؤوس والدهس ؟ وهل الاسلام يحترم عقائد الأخرين أم أنكم تكذبون ولا تخجلون ؟ وهل فعلا أن مسيحيين الشرق لهم ما لكم وعليهم ما عليكم ؟ يا رجل متى تخجلون وعلى من تكذبون والى متى ؟ ومن قال أن الفرنسيين غاضبون من ماكرون ؟ أؤكد لك أن الغرب كله سأم من وجودكم هناك والقادم أسوأ بالنسبه لكم ...الغرب لن يفرط فى بلاده للهمج وأعداء الحياه والانسانيه ..اليمين الغربى فى ازدياد جامح بسبب ارهابكم وهمجيتكم ونذالتكم ..رد الجميل للغرب هو ارهابكم وعجبى ؟ ماذا تنتظرون من الغرب ...ان يترك لكم بلادهم حتى ترضوا عنهم ؟ انتهى - والنبى يا سيادة الوزير تقول لنا الفرق بين الاسلام السياسي والاسلام العظيم ؟ ومتى يظهر الاسلام العظيم ؟ ولماذا لا يظهر حتى الان ..ولماذا لا يظهر فى بلادكم فأنتم أولى به ..؟ الغرب يرجوكم بالذوق الان أن تأخذوا اسلامكم السمح هذا وترحلوا عنه مصحوبين بألف سلامه .

تابع ما قبلة
فول على طول -

والنبى يا سيدنا الوزير تقول لنا ما هو الاسلام الصحيح ؟ ولماذا الاسلام أعظم الأديان ..نريد اثبات ما تقوله ؟ أعظم فى ماذا؟ نؤكد لك أننا جادون جدا فى السؤال . والسؤال الأخير : هل صورة الذبح وجز الرقاب بعيده عن تعاليم الاسلام ؟ وهل فعلا أن الاسلام يحترم الأديان الأخرى؟ الشعوذه أعيت من يداويها . بكل تأكيد فان المواجهه بين الغرب وبين المسلمين هناك قادمه لا محاله وهذه ليست رغبتى بل قراءه للواقع ومن خلال زيارات للغرب وما حدث فيه من تغيير بسبب الارهاب. تطعنون فى الخلف من يقدم لكم أى احسان بدلا من رد الجميل بالحسنى .

الاهانه
ابو ايمان -

المسلمون بالامس واليوم هم لا غيرهم من اهانوا رسول الله رحمة للعالمين بتقديسهم كتب التراث التي جعلت من نبينا صلعم سفاحا وقاتلا ولديه قوة جنسيه تقدر ب 40 رجلا ومن انه امر ان يقاتل الناس حتى يشهدوا ا لا الله الا الله عصموا مني دمائهم واموالهم احاديث وكتب لا زالت تدرس في المعاهد الدينيه احاديث الغت 70 اية من كتاب الله لا اكراه في الدين لكم دينكم ولي دين وما كان رسول الله لو يعقلون ارسل نذيرا ومبشرا بالقرأن الكريم .

Hypocrites Judges
Rose -

False Judges who are blind and do not see the Truth, defending radicals whose languages are the swords and whose hearts are like tombs....how come you criticise a president who defend his nation and let go the killer who follow the brotherhood who have nothing of islam but group of terror...the president who asked why not raise a case in the French courts instead of terrorism ...blind leading blind who follows a false god whose commandments are terror. thanks Elaph

مقاطعه فرنسا و بجاحه خير امه
قبطى بيحب حمؤءه وعيوشه وزنوبه وخدوجه والسيما ,و ابو بيانكا -

وصلات سب علنى لماكرون الذى قرصته حيه خير امه لمرات ومرات قتلى بالمئات وذبح زقطع رقابى وتدمير وارهاب و محاولات انفصال وسرقات واحتلال اجزاء من الاراضى الفرنسيه لايستطيع البوليس الفرنسى دخولها مع حرق كنايس واثار فرنسيه من مجحموعه دخلت فر نسا نطا من على السور -- لكل احمق يحتاج شويه تربيه هذا مكلام واحد مسلم منكم فيكم --- ياريت تفهموا --(((((((((((لسه قافل مع ماكرون، بيقوللى سلم على المصريين وخليهم يرجعوا الرافال والميسترال ومترو الانفاق وقلب المفاعل النووي والقصر العيني الفرنساوي وماكينة حفر الانفاق تحت مياه قناه السويس وكمان عايزين الدكتوراه اللى اخدها طه حسين والطيب، ويرجعوا توكيلات ومعدات تصنيع ادوية سيرفيير وروسول-اوكلاف وسانوفي وسيرل ويبعتوا حد ياخد فرشة وجاروف الهلال والخمس نجمات.مقاطعة ايه انت وهو ... روح اخبز العيش بتاعك إللى بيطلع نص سوا، واضبط ملح الجبنة القريش واتعلم ازاي تغلف قالب الجبنة الرومي بالشمع بدل الفطر الازرق اللى عليه.عايز تقاطع بلد بيصنع مفاعلات نووية ومقاتلات وطائرة اسرع من الصوت وبيعالج أورام المخ بالقسطرة بدون تدخل جراحي وعنده 350 نوع من الخبز، و2500 نوع من الجبن ومستحلبات الدسم، وعلى اراضيه 350 جامعة منها 50 جامعة تاريخية؟ .. يا أخي بطل نطاعه جتك ستين وكسه مربعه

المشكله في العرب
كوردي عراقي -

المشكله لست في مكرون أو الثقافه الفرنسيه ولكن المشكله في العرب وحكامهم عندما يطلب وزير خارجيه دوله عربيه مراقبه الجوامع في الغرب أو يتهم مفتي دوله اخرى المسلمين في الغرب با الإرهاب، هل هذه انظمه تستحق الاحترام؟يجب أن نعترف بأن المدافع الوحيد عن الإسلام هوة اردوغان ،نعم الرجل استغل الوضع ورفع شعبيته في العالم الإسلامي خصوصا بعد فضيحه السعوديه المدويه بمقاطعة البضائع التركية مما رفع من استهلاك البضائع التركية في العالم الإسلامي اي سياسه واي زمن عجيب

الاسلام والاديان
ماجد المصري -

انظروا الي افوال اله الاسلام و نبيه و قارنوها بوصايا يهوه لموسي و التي يتبعها المسيحيين ايضا..انها تقول لا تقتل لا تكذب لا تسرق لا تشتهي امراءة غيرك و لم تضع اي استثناءات....تقولون القران و الاسلام صالح لكل مكان وزمان و كما اكد علماء الاسلام ان آية السيف او التوبة نسخت كل ما قبلها من ايات السلم...فلنري مثال لتلك الايات::: «أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ.. و....{قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ ..... مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ

غريبة
كلكامش -

مقال هابط ورخيص لدرجة لايليق بمن تبوأ بمركز وزير ثقافة واذا كان هذا لسان حال وزير الثقافة فلا عتب على الاخرين

الاسلام فعلا في ازمة
زارا -

1- قبل کتابە المقالات علیکم ان تعرفوا الامور التی تکتبون عنها......ماکرون لم یهین النبی ولم یسیء الیه یا سید قلاب، رجاءا قبل ان تهیجوا الناس قولوا لنا ماذا بالضبط قال ماکرون عن النبی؟؟ ماذا قال یا سید قلاب؟ ربما بعضنا لم تتسن له الفرصە لیسمع او یقرآ ما قاله ماکرون وربما سوف نغییر موقفنا !!!! لن تاتی انت او غیرك بشیء لان ماکرون لم یقل ای شیء، ولا کلمە، ضد النبی...ماکرون قال نحن بلاد حریە التعبیر ولسنا بلاد القتل بسبب ای رای، ماکرون ادان القتل الوحشی للمدرس الذی لم یفعل شیئا سوی انە تکلم عن الرسوم الکاریکاتوریە وناقشها....فقطعوا راسە کما فعلت داعش !!!2- الاستعمار؟؟؟؟!!!!!! حقا؟؟!! اما زلتم تستخدمون هذه الکلمە وبدون ای خجل؟؟؟!!! لماذا کانوا مستعمرین یا سید؟ لماذا، لانهم جائوا الی ارض غیر ارضهم واجبروا اهلها ان یتکلموا لغتهم وینسوا تراثهم؟ طیب هل لك ان تقل لنا ماذا کان العرب وقتها ولحد الان يفعلون في الجزائر وغیرها من الدول "العربیە"؟؟؟!!!! ای حق لکم انتم ان تکونوا هناك؟؟!! جئتم محتلین غازین ناهبین سالبین سابین من الجزیرە العربیە......علی الاقل الاحتلال الغربی جاء بالتقدم، علی الاقل لم یسبوا النساء ولم یتخذونهم جواری وما ملکت ایمانکم.......3- یا سید قلاب، فرنسا و اوروبا بلاد علمانیە، لا علاقە لها بالمسیحیە، علمانیە یا سید یا کاتب.4- ما هو الاسلام الصحیح یا سید قلاب؟ من یحددە؟ الکل یدعی انە یمثل الاسلام الحقیقی ولا احد یعرف ما هو....ان اردت الکلام عن القتل فهو موجود في القران.... ان اردت الكلام عن الرحمة فهو ايضا موجود في القران.....وكما قال الامام علي ان القرآن (حمال اوجه).5- اردوغان يا سيد اساء لكل الاديان, اذا كان حقا ان الاديان "السماوية" تدعو للمحبە والسلام....اردوغان الذی تمدحە دعم داعش بکل صلافة وعلانیە وما یزال یدعمهم ویدعم المجامیع المسلحە الارهابیە الاخری.6- مرە اخری یا کاتب: ماکرون لیس مسیحیا ولا اوروبا مسیحیە، انهم علمانیون....انا لا ادری کیف لاحد ان یکون کاتبا ولا یعلم عن هذه الحقائق؟؟!!7- الاسلام في ازمة, نعم الاسلام في ازمة وازمة شديدة وماكرون سياسي شجاع قال الحق الذي صرنا كلنا نقوله منذ سنوات واولهم المسلمين. الاسلام في ازمة شديدة, ازمة جفاف شديدة.

رسموه بأبشع المناظر والصور .. ما دروا أنه ﷺ أحلى من القمر ..
خالد الراشد -

.قال: صفيه لى يا أم معبد.فقالت تصفه أجمل الوصف: إنه رجلٌ ظاهر الوضاءة، أبلج الوجه (أى أبيض واضح ما بين الحاجبين كأنه يضيء)، حسن الخِلقة، لم تُزْرِ به صِعلة (أى لم يعبه صغر في رأس، ولا خفة ولا نحول في بدن)، ولم تَعِبْه ثجلة (الثجلة: ضخامة البطن)، وسيمًا قسيمًا، في عينيه دَعَج (شدة سواد العين)، وفى أشفاره عطف (طول أهداب العين)، وفى عنقه سَطَع (الطول)، وفى صوته صَحَل (بحّة)، وفى لحيته كثافة، أحور أكحل، أزَجُّ أقرن (الزجج: هو تقوس في الحواجب مع طول وامتداد، والأقرن: المتصل الحواجب)، إن صمتَ فعليه الوقار، وإن تكلم سَمَا وعلاه البهاء، أجمل الناس وأبهاه من بعيد، وأحسنه وأجمله من قريب، حلو المنطق، فصل، لا نزر ولا هَدر، وكأن منطقه خرزات نظم تَنحدر (كلامه بيّن وسط ليس بالقليل ولا بالكثير)، رَبْعَة لا تشنؤه من طول، ولا تقتحمه العين من قِصر، غصن بين غصنين، فهو أنضر الثلاثة منظرًا، (تقصد أبا بكر، وابن أريقط؛ لأن عامر بن فهيرة كان بعيدًا عنهم يعفى آثارهم) أحسنهم قدرًا، له رفقاء يحفّون به، إن قال أنصتوا لقوله، وإن أمر تبادروا إلى أمره، محفود محشود (يحفه الناس ويخدمونه).فقال أبو معبد: هو واللَّه صاحب قريش، الذي ذُكر لنا من أمره ما ذُكر بمكة، ولو كنت وافقتُه لالتمستُ صحبته، ولأفعلن إن وجدتُ إلى ذلك سبيلاً، فأعدت أم معبد وزوجها العدة؛ كى يلحقا برسول الله في المدينة، وهناك أسلما، ودخلا في الإسلام . اللهم صل وسلم بارك على نبيك محمد واجمعنا به في جنتك ياأرحم الراحمين ..

مقال موضوعي
مازنة نعمان -

نقد موضوعي ركز على نقاط الضعف عند الرئيس الفرنسي و افتقاره الى المهارة الدبلوماسية التي هي حقيقة و واقع.

حوار الطرشان
خالد حاج محمد -

يقرأ الغرب ما كتبه المسلمون عن رسولهم فيصابون بالجنون فيرسمون ما وصفنا فتقوم القيامة فلا نحن نصحح ما وصفنا به الرسول ولا هم يتوقفون !

ماكرون ابدا لم سيّء الى احد ، دافع عن قيم فرنسا و استرجع شوية من كرامة فرنسا ،
لم يرفع راية الاستسلام امام الارهاب الاسلامي ، تريده ان يركع اليس كذلك ؟ -

اذا كان ماكرون رفع راية الاستسلام و منع حرية التعبير عن الرأي معناه ان الارهاب الاسلامي انتصر على الغرب و فرض شروطه و قيمه الصحراوية ، هذا ما تريده يا سيد صالح قلبا اليس كذلك ، و جنابك تتبجح بالديموقراطية و انك مثقف متنور ، ماكرون و الدول الغربية الحقيقة كان المفروض بهم ان ينشروا الصور الكاريكاتيرية لمدة اسبوع و في كل وسائل الاعلام حتى يعرف الارهابيين انهم خسروا معركتهم و لن يستطيعوا فرض قيمهم و ارهاب العالم ، اللي مش عاجبو يخرج خارج فرنسا و يولي الى حيثما يشاء ، فرنسا هي التي تفرض شروطها و ليس اللاجئين الخربانين من دولهم و من الانظمة الاسلامية القمعية ،اذا كان الارهابيون مصابون بالشيزوفرينيا فلازم يبحثوا لهم عن حل و. وا لا ان يحاولوا يعدو غيرهم

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | دومينيك كانيار
هاني عبد الله -

أَخُونا البعيد يَوْماً، سوْفَ ننْتبِهُ إلى أَخينا البعيد لَنْ يَكون أحدُنا مُشظّى والآخَرُ، سَبَبَنا الوحيدَ للوجود. هذه اللّيْلةَ، سَوْف نَمْشي طَويلاً حتّى الفَجْر، حاَفظِ الْجَميل الّذي اخْتَرَق كُلَّ هَذِه الْحَدائِق المُهْمَلة والْوَاصِلِ بيْنَ شِفاهِنا لِأَجْل أنْ نُقبِّلَ السّماء الّتي تَسْكُنُنا. إِطْرَحْ عيْنَيْك في ليْلَتي. أَخُوك هُوَ الْآخَرُ لكنّهُ ليْسَ الغَريب. لَمّا تُنْفِق الوَقْتَ لِتَصْعَد ثانِيَةً جَميعَ صَفْحات الغِياب، حيْثُ لَنْ تَهْتَدي إِلَى مَنْ يَدلُّك إنْ كُنْتَ مَيِّتاً أَوْ كُنْتَ حَيّاً سَيَتَراءى الحُضُورُ غيْرُ المرئيّ لَك: الوجْهُ الْآخَر لِحَقيقَةٍ، هَشّةٍ، تَصْحَبُ يَدَيْك اللّتيْن مِنْ قَوْسِ قُزَح. تَرانا الْأَرْضُ، كَمِثْل نِداء على الْبَعيد، على الصّمْت والمودّة. لا خَبَرَ لي عن البعيد. لأجْلِ أنْ نَشْرَع في الكتابة يَجِبُ أنْ نُؤَلِّف مُوسيقى صُغْرى هِيَ فينا، أنْ نتخلَّى عن كُلَ ما أُنْجِز. ثَمّة وَقْتٌ لِلْإِحْساسات، الفراديس الاصْطِناعيّة وَوَقْتٌ للتّجَلِّيات. أَكْتُبُ لِكَيْ أَتصيَّد النّظْرةَ الضّائِعةَ في عُمْق الغابة لِقِلَّة الإغْراء. بِدَافِع رَغْبة النّشْر، لا نُغْري الصّفْحة أَنْ تَيْنَع بِبُطْء. القَصيدَةُ المَنْشورة بِوَجْه السُّرعة مَنْذورةٌ للخيبة. إذا كُنْت تَكْتُب القصيدة، إِرْمِ بِكُلّ مَراياك عبر النّافذة. لا حاجةَ بالظّاهر للظّفَر بِضفّةِ الآخر حيْثُ تَصير النّظراتُ شفّافةً، مُحَمَّلة بِدَليل، لأجْل أنْ تُغْدق وأنْ تفْلت مِنْ كلّ أشْكال العجلة الّتي تمْنعُ عن الإنْسان أنْ يُبَلْوِرَ نظْرَتَه. الآخَرُ، ذلك الأخُ البعيد، !المُحْتقَرُ ، المنْسيّ منْ زَمَنٍ بعيد وحدهُ الّذي يُوجَد، الّذي يسْمَعُنا ويعتَني بِنا، فيما نَحْن نَنام. أيُّ سِفْرٍ مَكْتوبٍ هو قنّينة مَقْذُوفٌ بِها في الأراضين، مَنْ تُرى سَيَأْتي لِيَنْتَشِلَها؟

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | دومينيك كانيار
هاني عبد الله -

أَنت ذلك الآخَر أَنت ذلك الآخَر الّذي يَجْزَع كان مُفْرِطاً في خِفّتِه ثُمّ ثَقيلاً للغاية صار. أَنْت ذلك الآخَر الّذي يتردَّد لِلْقَفْز على شجرةِ أَحلامه. ذلك الآخَر سَوْف تَصيرُهُ، أَجْدَب من الشّجرة بِلا أوراق، ذلك الآخَرُ المُتجرِّد من كلّ شيْء. أَنْت وَلأنَّك أَنْت، أَنْت ذلك الآخَر وُلِدْتُما معاً، هَلْ تتذكَّر؟ أَنْت ذلك الآخَرُ الْوَليد ذلك الأَعْمى الّذي تَنْظُرُ إِلَيْه، أَنْت ذلك الآخَر، فَاحْفَظِ الْجَميل لِتَحْــيا.

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | ماري كلير بانكار
هاني عبد الله -

سماءٌ مَشْقُوقة تٌدمِّر الكلماتُ نَفْسَها داخِلَ الْحُموضة الّتي تفوحُ من المَكْتبات أحدُهُمْ يرفَعُ نظره إلى الْغُيوم الّتي تنكسرُ سريعاً. مع ذلك، ما يبدو أكثرَ انْكساراً هي السّماءٌ، تِلْك الّتي تشُقّها الاِنْهِيارات واللٌّحومُ الّتي تطْفَح بالبَوْل والْمَذابحُ والاِعْتِداءات. لَنْ تَحْمضُ، هي الأُخْرى تئزُّ في الدّم مُدنْدنةً أوبّرا مَوْتٍ جَارف. أيُّهذا الكلام، هلْ ولّيْت الأدْبار على أجْنحـةٍ من هذا الذُّباب الأزرق؟ حَسْبُك أنْ تظلّ هُنا نسْغاً به تستمرُّ الحياة بِـساقٍ يُعْتقَد أنّها موهوبةً لكلّ الأوقات. في إنـاءٍ منْ على الشُّرْفة، يتناغَمُ وأمـلٍ صغيرٍ جدّاً عبثُنا النّفيس. حبّنا الّذي لا يتلاشى لاثنيْن أو لآخرين في عالمٍ يكادُ يكون مُفكَّكاً ، ثُمّ بداهَتُنا.

ماكرون يغدر بمن اوصله الى السُلطة
الباحث -

الغريب ان اصوات المسلمين في فرنسا هي التي اوصلت ماكرون للرئاسة وهاهو يغدر بهم ويرغب في دورة حكم ثانية فيزايد على اليمين المتطرف، لم يعد يحتاج الي اصوات المسلمين ولكنه يستخدم الاسلاموفوبيا وكراهية الاجانب لرئاسة ثانية .. مطلوب من المسلمين انتخاب غريمه واسقاطه ومطلوب منهم النزول بالملايين يوم الجمعة القادمة في استعراض للقوة ..

يا حاج صالح
كاميران محمود -

لو كنت قرأت مقال أنتصار البناء في جريدة الجرائد لماكنت وضعت نفس في هذا الموقف هذا لواهملنا النقص الفظيع فيما يتعلق بمعلوماتك عندما يتعدى الامر مجتمع النشامى المتربعين حول صواني المنسف.

الجزائر العظيمة
صالح -

اذا كان الكاتب يعتبر الجزائر عظيمة .... فلماذا هاجر ملايين من ابنائها الى فرنسا؟

رجاء للسيد الوزير
صالح -

رجاء للسيد الوزير ان لا تدع كلكامش ان يتهور اكثر من هذا

فرنسا في ازمة في كل مكان
متابع -

قبل أسبوعين‏فرنسا : الإسلام يعيش أزمة في كل مكان بالعالم‏بعد أسبوعين‏العالم: فرنسا تعيش أزمة في كل مكان‏لولا مِنة الله علينا بالنبي لربما كنَّا الآن من عُباد الأحجار!‏⁧‫#إلا_رسول_الله‬⁩ صلى الله عليه وسلم.

تصريحات ماكرون المسيئة.. أزمة قيم تعاني منها فرنسا والاسلام سينتصر في النهاية ..
ابي القاسم -

العداء تجاه المسلمين في فرنسا هو نتاج عنصرية متجذرة في الروح الفرنسية. لطالما تم النظر للمسلمين في فرنسا على أنهم دخلاء، يعيشون في أطراف المدينة ولا يُسمح لهم بالعمل في اطارات الدولة فهم منبوذون رغم انهم من مواليد فرنسا .. يتابع العالم في الآونة الأخيرة مشهد الكراهية والعداء ضد الإسلام والمسلمين، في أوروبا عمومًا وفرنسا بشكل خاص ومتطرف. اعتبرت فيه أنّ الحملة الشرسة التي يشنها ماكرون ضد الإسلام والمسلمين لم تأت من فراغ، بل إنها نتاج عنصرية متجذرة في أعماق الروح الفرنسية. و أن هذه الحملة تشير إلى أزمة قيم تعاني منها فرنسا، وليست أزمة في الإسلام كما يدّعي ماكرون. رئيس بلد لا يريد الاعتراف بالإسلام كدين، وأنها تنظر للمسلمين الفرنسيين على أنهم أزمة ومشكلة داخل فرنسا. ولذلك تعتبرهم طارئين على المجتمع الفرنسي والثقافة الفرنسية، ولا يمكنهم الاندماج معهما".أن الحكومة الفرنسية، ترفض تعيين أكثر من 6 ملايين مسلم في أي قطاع من مؤسسات الدولة، مهما كانت مؤهلاتهم العلمية، فقط لأنهم مسلمون. مع ان "جلّ هؤلاء المسلمين ولدوا وترعرعوا في فرنسا، كما أنهم أولاد وأحفاد أولئك الذين طالما استخدمتهم فرنسا في احتلالها واستعمارها للعديد من البلدان حول العالم". الحكومة الفرنسية بأنها تتعامل مع غالبية المسلمين الذين دفعتهم للسكن خارج المدينة، على أساس عنصري في قطاعات العمل والتعليم والصحة. ان اوروبا ومنها فرنسا تعيد انتاج موقفها التاريخي مع اليهود الاوروبيين في نسخة جديدة مع المسلمين وسينتصر المسلمون على المشاعر البغيضة كما انتصر اليهود الاوروبيين عليها ..

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | أندري فيلتر
هاني عبد الله -

كان غائباً لَيْس لي، الْبتّة، طعْمُ المقابر ولا العِظامِ الشّهيرة لبيت لاشيز لمونتمارتر أو مونتبارناس مطْمورةً تحْت الأرْض أو في شواهِد الْقبور دائماً ما آثرْتُ الرُّفاتات الْمُلْقى بِها في الرّيح لكنْ في باريس الشّريدَة أُحبّ كمْ حُضوراً يحْيا عَلى الْجُدْران: بوسي في المُنْتصف من مُنْحدَرٍ على شارِع سانتان وجان- بابتيست بوكْلان غافِلٌ عن شارع موليير الّذي نشأ بِه تقْريباً كما أَرُو عنْ رصِيف فولتير الّذي لفَظ أنْفاسَه عليْه... غيْر أنَّ واحِدةً، بيْن كلّ لوْحات الطّريق، تسْحرُني تُزيّن الْوَاجِهةَ الحزينةَ لشارِع ريشيليو هُنا كان ستاندال يكتبُ الْمُنتزهات في روما.

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | برنار مازو
هاني عبد الله -

كما لوْ أنّنا لنْ نَموت أبدا... على هذه الأرْض المنْذُورة لِلْفاجِعة نتمسّك، نُقاوم ونَثْبُت في وجْه الرّياح والْمَدّ والْجَزْر مُتحدّين شمْس الأَسْلحة وسُطوعِها الْقاتِـل. لأَنّـه يجِبُ أنْ نَسْتمِرّ، أنْ نَسْتمِرّ بِلا حـــدّ في شَظَف الأيّام كما لوْ أنّنا لنْ نَموت أبدا... في هذه الْقَصيدة لسْتُ أنا منْ يَتكلّم إليْكُمْ ولا صوْتي الذي تسْمعُونَه في تِلْك الْقَصيدة لكِنّهُ مَنْ يَعْبُرني ويَرْعـــــاني: الظِلّ الْيَائِس لِلْجَمال ذلِك الأمَل اللانِهائيّ في قلْب النّاس لأنّ بِأيْديــنا الّتي ترْتَجِف بصيصاً مِن الأمَل هُو مِصْباحٌ يسْهَرُ واهِــناً في جُنْح اللّيْل الضّاري...

الجزية
صلاح الدين المصري -

الجزية ليست اختراع الاسلام فقد كانت قبله في الوثنية واليهودية والمسيحية وقد امرك ربك ان تؤديها صاغرا الى السلطة التي تحكمك ايا كانت ، والا اعتبرت كافرا مهرطقا بالوصايا والتعاليم ، والجزية دفعها المسيحيون لروما الوثنية التي كانت تحكم المشرق القديم ودفعوها بعد ذلك كضريبة لما تمسحنت روما ولم تسقطها عنهم.

من يقدر على الاسلام ؟ انتوا بتحلموا ..
متابع -

راهنت جزيرة العرب علي فناء الإسلام وأهله يوم الأحزاب فعادوا مهزومين وفي غضون 5 سنوات أصبحت الجزيرة جزيرة ﷺ - وراهن العالم علي فناء الإسلام وأهله حين بعث كسرى وقيصر جيوشهم الجرارة ، فلم يمر العام حتي صارت عروشهم تحت حوافر خيل المسلمين ويقرٲ فيها دين ﷺ - وراهن العالم علي زوال الإسلام حين صاح البابا "دمروا الإسلام أبيدوا أهله"!!فباتت جيوشهم الجرارة جيف تأكل منها الطيور! - ثم راهن العالم مره أخرى على فناء الإسلام عندما هاجم التتار بلاد المسلمين وأبادوا الناس وأحرقوا الكتب ، لكنهم هُزموا وفي ظرف مائة عام أصبحوا حملة لراية الإسلام وتعاليم دين ﷺ - ثم راهنوا مرة أخرى علي زوال الإسلام وأتت الجيوش الأوروبية مقنعة بالحديد لإجتثاث الإسلام وأهله ، فأمضت مدافع العثمانيين نهارها تحصد رؤوسهم وأجسادهم!! لا تقلق على هذا الدين فالله حافظ دينه ومتم نوره ولو كره الكافرون ،

ماكرون قال كلمة حق
وليد -

كلمة حق هي كلمة ماكرون. ليصيح الجهلة الآن، لكنهم سيعودون إلى بيوتهم بعد حين. المفارقة أنهم سيعودون إلى منازلهم ليتناولوا الشاي مع جبنة بيكون أو البقرة الضاحكة. المفيد في الأمر أن ماكرون حرك المياه المراكدة، وهي لعمري مياه آسنة. مودتي لكل فرنسي، وخصوصاً الفرنسيين من أصول مسلمة، من لا يعنيهم كل هذا النزال باسمهم.

قصائد من الشعر الفرنسي الحديث | برنار مازو
هاني عبد الله -

السيف والمزمــــار عَبَر من الْجِهة الأُخْرى لِلْجِدار مِنْ غيْر أنْ ينتبِه لهُ فِعْلاً هُنا كلّ شيْءٍ رماديٌّ تحْت سَماءٍ واطِئة هُنا وَسَط هذا الْحَقْل من الْخَراب حيْثُ مزْمارُ الأَسْلاف لا يعْزف ولا الرّيحُ الْخَرْساء تخْترقُ أشْجار الزّيْتون يفْتقِر الأَمَل إِلى الدّم هُنا الأطْفالُ يقْبَعون تحْت الأَنْقاض هُنا في غزّة لا أَحَد يتَملْملُ لا أَحَد يَتنفّس مِن الصّحْراء ريحٌ جافّة ولِلْمَوْت هذه الرّائِحة الثّقيلة.

تحية الى فول على طول
باحث عراقي من المانيا -

الى المعلق فول على طول والمعلق كلكامش احييكما على هكذا تعليقات انكما اصبتما كبد الحقيقة وخاصة فول على طول الأسلام ديانة تدعو الى التحريض وسفك الدماءفيها الكثير من العنف وبصورة مفرطة اعيش في اوربا ومن خلال ملاحظاتي اليومية اشاهد الكثير من السلوك المنحرف والذي هو غير انساني من العرب في اوربا وهذا الكلام ينطبق على دول اوربية اخرى حيث لي اقارب فيها وهم يتحدثون عن نفس الظاهر السيئة السيد ماكرون يريد ان يحمي بلده وشعبه من الأفكار المشوهة ومن كل شخص يحمل هكذا افكار تتوسلون لتحصلوا على اقامة في بلدانهمتقطعون البحار وتعبرون الحدود بصورة غير شرعية للحصول على حياة كريمة وبعدها تملؤن بلادهم بالعنف والجريمة اي بلد عربي او مسلم كانسيستقبلكم بذهابكم اليه وبطريقة غير مشروعةوقتها سيزجون بكم في السجن ويرحلونكم الى بلدانكم التي ذقتم الويلات لشدة القمع الذي فيها متى تصبحون امة كالبشر تحترم المقابل بدون الحكم علىيه حسب نوع دينه وعقيدته

الخطا المسؤلين الفرنسيين هو ان
فرنسا منحت جنسيتها الى ناس دينهم يمنعهم الولاء الى قيم فرنسا لا بل يعادي فرنسا -

يقول السيد قلاب وزير الثقافة السابق * يجب على رئيس دولة عظمى يشكل فيها المسلمون رقماً رئيسياً وفاعلاً أنْ لا يدّعي بأن الإسلام يمر بأزمة في جميع أنحاء العالم،* ، الواضح من هذه العبارة انه غير مسموح لأي شخص بأن يدلي بتصريح اذا فيه و لو تلميح بسيط بانتقاد الاسلام . و هذا بالضرورة يعني ان هناك تضارب بين قيم الاسلام و بين القيم التي تتبناها فرنسا و دستورها ، و هذا يجرنا الى القول بأنه كان المفروض بالمسؤولين الفرنسيين الذين قرروا ان يفتحوا ابوابهم للمسلمين ان يدركوا هذه النقطة جيدا و هي ان للاسلام قيمه التي تختلف عن قيم فرنسا و كان كذلك المفروض بالمسلمين الذين يتقدمون بطلب منحهم الجنسية الفرنسية ان يعرفوا انه لفرنسا قيمها التي تتعارض مع قيم الاسلام و ان يعرف الطرفين انه لا يمكن التوفيق بين الولاء للاسلام و الولاء لقيم فرنسا، فحسب قيم فرنسا الانسان له حرية الكفر و الالحاد و شتم الله و المجاهرة بذلك بينما الاسلام يرفض ذلك و ان يشرحوا هذا الامر الجوهري للمسلم و انه اذا اختار الولاء لدينه و يرفض ان يقبل شتم نبيه من قبل س من الناس فلا يحق له الحصول الجنسية الفرنسية اما اذا قبل الولاء لقيم فرنسا فهذه يعني انه لا يحق له ان يعترض على او ان يعتدي على اي شخص يسب دينك و نبيك ، القصد انه المسلم المؤمن لا يمكن ان يصبح مخلصا لقيم فرنسا و عليه ان يترك اسلامه اذا اراد الحصول على الجنسية الفرنسية ! الاسلام يختلف عن بقية الاديان مثلا المسيحية لا تمنع المسيحي من ان يخلص لوطنه و المسيحية تقول اعطي لقيصر ما لقيصر و اعطي لله ما لله و كذلك تقول احسنوا الى من يسيء اليكم و صلوا من اجل لاعنيكم بينما الاسلام يقول اقتلوا الكفار و اقتلوا من يسب الرسول ، و للتعليق بقية

المفارقة انهم يزعلون عندما يقول عن دينهم انه ارهابي
و هل هناك ارهاب من قطع الرؤوس ! كيف تعالج هذه الشيزوفرينيا ؟ -

انا لا اعرف لماذا يزعلون اذا وصف احدهم الدين الاسلامي بالارهاب ؟ في الوقت الذي ٩٩٪؜ من التعليقات و مقالات الكتاب و تصريحات المسؤولين كلها تستنكر و تهدد و تحلل قتل من يسب رسولهم وهم حتى لا يسمحون بان يناقش موضوع الصور الكاريكاتيرية ؟

صلافة و نكران جميل يسري في العروق ، ابي القاسم نموذجا
نور سراج مضيء -

ابي القاسم - يقول في تعليقه *العداء تجاه المسلمين في فرنسا هو نتاج عنصرية متجذرة في الروح الفرنسية * و انا اقول اذا كنت لا تستحي فقل ما تشاء ، و هو ليس فقط لا يستحي بل هو بجح و صلف و متسول و شايل خنجره في حزامه ! و يا سيد ابو القاسم متى ستكون عندكم ذرة من الوفاء و تصبحون ناس طبيعيين و ستتخلون عن نكران الجميل الذي يسري في عروقكم و لا تشعرون به هل الروح الفرنسية عندما فتحت ابوابها للمسلمين فذلك كان تعبيرا عن عنصريتها و عداءها للمسلمين ؟ و هل العنصرية هي القبول بناس يعادون قيمك و اباءهم حلموا بتدمير فرنسا و حاولوا احتلالها قبل ١٥ قرن ،و مع هذا قبلت هي ان تأويهم و تمنحهم الرعاية الاجتماعية انت و امثالك صدق ناس ما تستحون ، اخوانكم في الدين في ٥٣ دولة اسلامية لا تعطيكم حق اللجوء الى اراضيها مع العلم انتم مسلمون مثلهم و تقولون المؤمن اخو المؤمن ، بينما فرنسا( غيرها من الدول الاوربية ) دولة كافرة قبلت ان تتعامل معكم بأنسانية و عاملتكم كبشر متوقعة انكم سوف تردون الجميل اليها ها انت تقول ان فرنسا تعادي المسلمين و عندهم عنصرية ؟ اذن ماذا نقول عن دواكم انتم الذين من المستحيل ان تعطوا جنسيتكم الى واحد كافر ؟ انتم تطردون و تقتلون المسيحيين في بلدانكم مع العلم هي ارض اباءهم و اجدادهم و انتم و هم لم يعتدوا عليكم بل انتم احتليتوا بلادهم و اغتصبتوها بعد ان قتلتم اباءهم و اضطر اغلب الباقين اعتناق دين القتلة حتى ينفذوا بجلدهم و انت على الارجح والدك العاشر اضطر على اعتناق الاسلام مرغما ،

اين المنطق ؟
صالح -

اذا كانت اصوات المسلمين في فرنسا هي التي اوصلت ماكرون للحكم فهل هذا معناه "هيا يا ابناء الاسلام للقتل والذبح"؟ رجاء القليل من المنطق

حرب ماكرون قائمة على نظرية ساقطة ..
الباحث -

قبل أيام، حذر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون" من أن أقلية من مسلمي فرنسا، الذين يقدر عددهم بنحو 6 ملايين شخص، يمكن أن يشكلوا "مجتمعا مضادا"، وأن الإسلام يواجه "أزمة" في جميع أنحاء العالم، قبل الكشف عن خطته لمعالجة ما اعتبره "مجتمعا موازيا" في فرنسا.وليس هذا الحديث بغريب في الدولة التي تضم أكبر عدد من السكان المسلمين في أوروبا الغربية. لكن "ماكرون" له هدف آخر، فهو يبرز أوراق اعتماده الانتخابية المتشددة ضد الإسلام في بيئة سياسية شعبوية على حساب الأقلية المسلمة الفرنسية المحاصرة بالفعل.ومن المفارقات أن "ماكرون" فشل في إدراك أن المبدأ الأساسي للفصل بين الكنيسة والدولة في فرنسا، والحياد المعلن تجاه الدين، يمنعه في الواقع من الانخراط في ما هو في الأساس خطاب ديني. لكن الوضع أخطر بكثير مما يبدو.وفي العام الماضي فقط نشرت صحيفة "الجارديان" البريطانية مقالا بعنوان "كيف أصبحت نظرية المؤامرة اليمينية المتطرفة سائدة". لكن هذه النظرية كانت موجودة منذ عقدين من الزمان، صاغتها "جيزيل ليتمان"، المعروفة أيضا باسم "بات يور"، ووجهت دعمها للقاعدة الجماهيرية في أقصى اليمين، بما في ذلك القاتل الجماعي النرويجي "أندرس بيرينج بريفيك".وتتغذي الفكرة على حجة زائفة بسيطة للغاية، وهي أن المسلمين جاؤوا إلى أوروبا للانخراط في حرب ثقافية لقلب القيم الأوروبية، وأن على المسيحيين البيض قتالهم لإنقاذ حضارتهم.وهي نظرية ساقطة، وإن كانت تأتي في شكل محترم يدور حول "الانفصالية الإسلامية" عن باقي المجتمع، وهنا لابد أن نذكر أن الشعبوية قد أصبحت هي التيار السائد منذ وقت طويل وأصابت اليسار واليمين على حد سواء في السياسة الفرنسية.ويمكن مناقشة من هو المسؤول الأكبر عن بدء هذا الخطاب في فرنسا، لكن أي قائمة يجب أن تتضمن أمثال المحلل "إريك زيمور" والمؤلف "رينو كامو"، الذي صاغ نظرية "الاستبدال العظيم"، والتي أصبحت مصدر إلهام للكثيرين في أقصى اليمين في جميع أنحاء العالم. وهناك، بالطبع، الكثير من الأزمات التي تواجه المسلمين في جميع أنحاء العالم، سواء كسكان محليين في بلادهم أو كمجتمع طائفي في الغرب. فعلى سبيل المثال، تعيش شرائح ضخمة من المسلمين في ظل أنظمة استبدادية قمعية. وليس من الواضح ما إذا كانت السياسة الخارجية لـ"ماكرون" تنظر إلى مثل هذه الأنظمة على أنها إشكالية. بل في الواقع من المحتمل جدا أنه يعتقد العكس.

يا حاج صالح
كاميران محمود -

قد يكون من المفيد معالي الوزير قراءة مقالي رشا الاطرش وحازم نهار في جريدة الجرائد-المدن حول نفس الموضوع.

السكوت علامة الرضا...
عبد المسيح رضا -

بخصوص الجرائم التي يرتكبها المسلمون في أوروبا بحق أبرياء: هذه جرائم ارهابية مصدرها الدين الإسلامي، والدليل أن المسلمين لا يستنكرونها بصوت عال. السكوت علامة الرضا...

لاتقلق
Jasem -

لا تقلق على هذا الدين فالله حافظ دينه ومتم نوره ولو كره الكافرون --اخي خلي الله يدافع عن دينه هل الله قادر ام لاء ؟ اذا كان الدين دين الله- الله وحده يحافظ عليه مافي داعي للتهديدات والقتل والغضب

ماكرون لم يسئ للإسلام وسينتخبه معظم مسلمو فرنسا
ديك الجن -

للأسف نحن عاطفيون وسطحيون في تقييمنا للاشخاص والأحداث ولو تمعّنّا في خطاب السيد ماكرون لعددنا ماكرون داعية إسلامي من النوع الثقيل الذي يريد تشذيب الإسلام مما علق به من أدران أدخلها فيه مسلمون نقدّسهم لكنهم في الحقيقة متخلفون فكرياُ وفاشلون أكاديمياً، ماكرون قال في خطابه (( إنّ رسامي الكاركاتور يعودون إلى أهم المصادر عندما يقومون برسوماتهم)) وقد صدق ماكرون وراجعوا الصحاح التي تقدسونها لتجدوا أخباراً يجلّ عنها رسولنا صاحب الخُلُق العظيم وكل ذي عقل سليم؛ الباحث الموضوعي سيخرج حتماً بنتيجة واحدة وهي أنه عليه أفضل الصلاة والسلام لم يُقدِم على هذه الأمور التي نقلتها كتبنا أصلاً كزواجه من عائشة بعُمْر ست سنوات أو بممارسته الجنس مع زوجاته في ليلة واحدة أو أن عائشة قد فركت يوماً المني من ثوبه... أقول: كما أن الغرب استطاع أن يشذّب ماألحقه المتخلفون والمتاجرون الذين ألحقوا بدينهم وبرسولهم الأكاذيب والشعوذات كان على علمائنا ومفكرينا وقادتنا السياسيون أن ينبروا لتحديد الخطأ والمخطئ وحلّ المسألة جذرياً بتنظيف مصادرنا التي كانت السبب الرئيسي أيضاً في تمزّقنا طائفياً وقتلنا بعضنا البعض، أمّا أن نرمي الآخر الذي ينطلق في انتقادنا منطلقاً علمياً بأنه مغرض وعدو أو مسيئ أو نسبّه ونشتمه فهذا لن يصبّ إلاّ في المضيّ أكثر في تخلفنا ونظرة العالم السلبية لنا بأننا لسنا سوى قطعان لاعقول لنا وبإمكان حتى من لاعقل له سَوقَنا إلى حيث يشاء، جملة أخيرة؛ المسلمون في فرنسا معظمهم مثقفون وأنا أختلف مع من يظنّ أنهم سوف لن ينتخبوا ماكرون بل أعتقد أنّ معظمهم يتفقون مع ماورد في خطاب ماكرون وسيكونون أول من ينتخبه لولاية ثانية لأنهم قرفوا من شيوخهم المتخلفين والجهلة الذين جعلوا جميع ماوصل إليهم من كتب الأحاديث والتاريخ كتباً مقدّسة وكأنها منزلة من السماء فقبلوها على علاّتها ولم يرجعوها إلى القرآن أو عقولهم فكانت السبب الرئيسي لكل مصائبنا التي نحن عليها اليوم.

المخاض العظيم
متابع -

لا تلقوا بالاً لكل مايحصل ، ولا يرتجفن لكم قلب .. ‏فكل ما يحصل ارتدادات مخاض جليل ‏نحن على أبواب ولادة حضارة جديدة بإذن الله .. العفن الناجم عن انهيار القيم الأخلاقية والظلم والقهر ، وصل لرقاب صانعيه .. وسيخنقهم . ‏تفاءلوا ...

معركة اردوغان الشخصيه
افيقو -

اردوغان يستغل مشاعر البسطاء لتجييشهم لصالحه ضد خصمه الشخصي ماكرون فهو يكره ماكرون كراهيه شخصيه ويستعمل بعض المسلمين كادوات لمهاجمة ماكرون يعني مرتزقه مثل ما يفعل مع اللاجئيين السوريين يؤجرهم للقتل ويتاجر بدمائهم هنا وهناك حسب مصالحه الخبيثه

فرنسا جابت ورا
صلاح الدين المصري -

‏صحيفة الاندبندنت: ‏ماكرون اجتمع مع وزير خارجيته ووزير الاقتصاد ورئيس جهاز المخابرات، وناقشوا أثر المقاطعة وأنها ستكلفهم خلال شهر واحد فقط ما يقارب 3.5 مليار، واتفقوا على ضرورة إيقافها. ‏أثر المقاطعة سيكون مدمرًا.. ‏حينها سيرضخ هذا الحاقد ! ‏⁧‫#مقاطعه_المنتجات_الفرنسيه2‬⁩