فضاء الرأي

المرأة ليست مخلوق من ضلعك

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

إذا أردت مجتمعا ناجحا عليك بالعناية بالمرأة فناتج المعادلة أشاد به علماء علم المجتمع وسلوكه، فعندما نريد مجتمعا واعيا علينا إعطاء المرأة مكانتها وحقوقها في السابق كانت المرأة مسلوبة الإرادة تدفن وهي حيه حتى أزال النور ظلام الفكر الذي يرى المرأة عورة، ويجب أن تقتل، فالإسلام صان المرأة وكرمها وضمن حقوقها بعد دخولها إلى الحياة الزوجية .

هناك معتقدات بدعية طمست هوية المرأة وأخلت بمكانتها معتقدات حرمتها من العمل والدراسة وممارسة الحياة الطبيعة، ربما هي قيود العرف تتزين بها حتى أصبحت تشاهد هذه الاكسسوارت الاعتقادية زينة للمرأة من أجل تمام العفاف والجمال والزينة لها، فهذه الاطواق أعاقت المرأة عن ممارسة حياتها وجرأت الرجال من أجل التحرش والفكرة المرأة وعاء لتربية الأبناء وقضاء الجنس، هذه القاعدة نعلم انها من ضروريات الحياة لكن المرأة ليست وعاء بل إنسان خُلق من طين لها كامل الحُرية، وليس هناك شيء يلزم الانسان سوى عقد شراكة الزواج وصون حقوق البعض فالمرأة لم تُخلق من ضلعِ أعوج بل الحياة جعلتها كذلك؟

هذه الاقاويل لا يصدقها العقل فالله سبحانه وتعالى لم يذكره في القرآن ولم تردنا أحاديث شريفة تخبرنا عن ذلك.

عندما نلتفت في الدول الأخرى نسمع صراخ المرأة فهناك جمعيات تتبنى حقوق المرأة لما تجده من ظلم وإجحافِ بحقهن، وعندما نتوجه اليوم إلى المملكة العربية السعودية نجدها مكنت المرأة التي باتت شريكا فعالا في تحقيق رؤية المملكة 2030، اهتمام الملك سلمان بن عبدالعزيز بالمرأة نابعُ من ثقافته العالية وادراكه بأن المرأة شريكُ في كل شى ولا يمكن لأي مجتمعِ النهوض ونصفه مُعطل، في العهد السعودي الجديد نالت المرأة السعودية كامل حقوقها فهي الأم والأُخت ومدرسة الأجيال وهي النصف الذي لا يقوم المجتمع إلا به فنحنُ اليوم نراها في شتى المجالات بلا قيود أو شروط هي اليوم ممكنه وليست مُعطله فجميع الادعاءات سقطت ولم تعد المرأة عورة أو ضلعا أعوج لا تستقيم ابداً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى كل من يكتب فى ايلاف ...هل لكم أن تحترموا عقول القراء ؟
فول على طول -

قراء ايلاف ليسوا تلاميذ الكتاتيب اياها ويمكنك أن تضحكين عليهم ببضع كلمات ..انتهى - حكاية وأد البنات كذبه كبرى وتأليف فاشل ..كان هناك تعدد زوجات قبل وبعد الاسلام فى مجتمع الجزيره ..واذا كان هناك وأد للبنات من أين جاءوا بالزوجات ؟ اقرأى كتبكم قبل الكتابه ..انتهى - وتقول الكاتبه : أزال النور ظلام الفكر الذي يرى المرأة عورة،..انتهى الاقتباس .. يا الذى أكد وبنصوص كتبكم وأقوال علماؤكم أن المرأه عوره هم علماؤكم الذين يعرفون النور الذى تتكلمين عنه وهم حافظون له أما الظلام فلم يقول ذلك ..انتهى - أما حكاية أن الاسلام صان المرأه فهذا اسطوانه لا يقبلها الأطفال حاليا ولا تستحق التعليق - أما جلوس المرأه فى البيت لخدمة سى السيد فهذا نص قرانى ناهيك عن بقية النصوص التى تطلب من المرأه أن تلعق صديد زوجها وأن تلبى كل طلباته حتى لا تلعنها ملائكتكم .- نعم فان المرأه عندكم هى وعاء للجنس وحديث شريف يؤكد أن المرأه الولود هى الأفضل ...كيف تكون ولود بدون جنس ؟ والأسوه الحسنه كان يطوف على نسائه كل يوم - وما هى حقوق المرأه بعد الزواج ؟ حتى علاجها ان مرضت أو حتى تكفينها يجب أن يكون من بيت أهلها وليس من زوجها ..بل من حق زوجها أن ينكحها وهى ميته - وكيف لم تعد المرأه عوره ؟ هل نسخت مثلا أقوال العلماء والأحاديث والأيات ونحن لا ندرى ..أم هذه رغبة الكاتبه ؟ انتهى - أما أن المرأه مخلوق من ضلع أعوج فهذا ثابت من السنه والسيره والفقه . اذا كنت تريدين الدفاع عن المرأه عليك الابتعاد تماما عن كتاب الرب المجيد وأحاديثه وفقهه وكل ما يمت له بأى صله وما عدا ذلك تهريج . احترمى عقول القراء وأنت حره فى عقلك .

شكراً للكاتبة
جورج يزبك -

مقال فيه جهد. شكراً للكاتبة.

هذه مغالطة أو عدم معرفة
محمد -

السلام عليكم : مع احترامي للسيدة الكاتبة ، فانه لم يحالفها الصواب فيما ارتأته ، وذلك بقولها:( هذه الاقاويل لا يصدقها العقل فالله سبحانه وتعالى لم يذكره في القرآن ولم تردنا أحاديث شريفة تخبرنا عن ذلك). لاأريد الدخول في مسألة العقل ، لأمر بسيط جدا وهو تفاوت العقل البشري في الحكم ، فما أرها حسنا قد لاترينه كذلك ، والعكس بالعكس ... أما الادعاء بأنه لم يرد في القران الكريم ولافي الأحاديث الشريفة , فعذرا ، فان كلامك هذا غير صحيح ، فلقد وردت أحاديث عدة صحيحة في صميم الموضوع منها على سبيل المثال لا الحصر (استوصُوا بالنِّساءِ خيرًا، فإنَّهنَّ خُلِقْنَ مِن ضِلَعٍ، وإنَّ أعوجَ شيءٍ في الضِّلع أعلاه، فإنْ ذَهبتَ تُقِيمه كَسَرْتَه، وإنْ تركْتَه لم يزلْ أعوج، فاستوصُوا بالنِّساء خيرًا).فقد ورد هذا الحديث في صحيح البخاري برقم 5186وفي صحيح مسلم برقم 1468؛ فهذا نص واضح لا لبس فيه ، فالرسول صلى الله عليه وسلم لاينطق عن الهوى ، وأما القرآن الكريم فقد أشار الى ذلك في قوله تعالى : ﴿ خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا ﴾ (سورةالنساء) وقد استدل العلماء من هذه الآية بأن أمنا السيدة حوَّاء خُلِقتْ مِن ضِلَع آدم، ويتضح مماسبق بأن الرسول صلى الله عليه وسلم يحضنا على التوصية في النساء ومعاملتهن المعاملة الطيبة بسبب الفطرة التي خلقوا منها (العوج) ففي حديثه صلى الله عليه وسلم ملاطفةُ النِّساء، والإحسانُ إليهنَّ، والصبر على عِوج أخلاقهنَّ، واحتمال ضعْف عقولهنَّ، وكراهةِ طلاقهنَّ بلا سبب، وأنَّه لا يطمع باستقامتِها، فالاشكالية عند البعض بأنه يطنطن ويدندن بلفظ (الاعوجاج) ويعمز ويلمز بسبب هذا اللفظ ، ولو كان منصفا أو على الأقل حياديا لرأى أن حديث الاعوجاج ماهو الا تأكيد بالاستيصاء بالمرأة ، مع ملاحظة أن المرأة قد خلقت من (ضلع) وهذا الضلع ليس كله معوجا وانما الاعوجاج في أعلى هذا الضلع ، فالمرأة ليست كلها عوجاء ، وانما يوجد بها شيء من الاعوجاج ، لذا آمل أن يكون الأمر قد اتضح ، والسلام

لولا بودرة مكي لكن الوضع بباكي
ليو -

مقالة اقل ما يقال عنها بائسة وغير مترابطة الافكار وكانها تحاول ان تتملق شخصيات مهمة

تحول المسلمين إلى المسيحية
مفكر حر -

هناك مصادر متعددة تؤكد زيادة عدد المسلمين الذين تحولوا للمسيحية في ألمانيا. ولا تقوم الكنيسة البروتستانتية ولا الكاثوليكية بجمع أو نشر هذه الأرقام. كما أن المكتب الألماني لشؤون الهجرة واللجوء لا يملك ولا يخزن أي بيانات إحصائية حول طالبي اللجوء الذين يتحولون إلى المسيحية. "إذاعة بافاريا" نشرت تقريرا على موقعها في (الأول من يناير/ كانون الثاني 2020) استندت فيه إلى حوار مع القس الإنجيلي غوتفريد مارتينز من برلين، أكد فيه أن الوضع تغير رأسا على عقب، إذ أن التحول إلى المسيحية لم يعد كافيا للحصول على حق اللجوء. وسبق لمارتينز أن أكد في حوار مع صحيفة "برلينر تسايتونغ" أن الأمر كان مختلفا تماما قبل عامين، حيث كان المتحولون الجدد إلى المسيحية الذين أشرف عليهم يحصلون على اللجوء بنسبة 100٪. وذكرت "إذاعة بافاريا" أن مارتينز كتب على الموقع الإلكتروني للجمعية الدولية لحقوق الإنسان أن المكتب الألماني لشؤون الهجرة واللجوء يرفض الآن جميع طلبات اللجوء تقريبًا من المسيحيين الجدد، ويشك في صدقيتهم. ورغم أن المكتب لا يشك مبدئيا في الوثائق الكنسية التي يقدمها اللاجئون، إلا أنه يقوم بالتدقيق في جدية اللاجئ المتحول إلى المسيحية ومدى عمق إيمانه بدينه الجديد، إضافة إلى ردود فعل محيطه العائلي في بلده الأصلي.

عشرة ملايين مسلم تحولوا إلى المسيحية
مفكر حر -

ظاهرة تحول المسلمين إلى المسيحية باتت ظاهرة عالمية، وهذا يثير الدهشة أحيانًا بحسب الخبراء. وتقول البيانات انه حتى في الشرق الأوسط، المنطقة التي يُعتقد عادةً أن الإسلام يكتسحها، هناك أعداد هائلة من المتحولين إلى المسيحية، قدرت أعدادهم بأكثر من 800.000 في إيران، على سبيل المثال لا الحصر، لكنهم موجودون أيضًا في بلدان ذات الأغلبية المسلمة، "خاصة في الجزائر بين صفوف سكان منطقة القبائل، ولكن أيضا في إندونيسيا، أكبر دولة إسلامية في العالم، حيث يقدر عدد الذين تركوا الإسلام بست ملايين شخص. أما في فرنسا فتقدر نسبة تعميد البالغين في الكنيسة الكاثوليكية من مسلمين سابقين بـ 10٪، وهناك ضعف هذا العدد بين الإنجيليين تقول الصحيفة. وقدرّت دراسة للباحث والمبشر المسيحي "دوان ميلر" من جامعة إدنبرة أن عدد المسيحيين ذوي الأصول المسلمة تزايد بين سنوات 1960-2014 ليصل إلى حوالي 8.4 مليون نسمة، وهناك دراسات أخرى تؤكد أن أعدادهم ربما تجاوزت عشرة ملايين نسمة. ويجمع الباحثون في هذا الموضوع أنه من الصعب تجميع معلومات حول "المرتدين" عن الإسلام في الدول ذات الأغلبية المسلمة بسبب التداعيات الاجتماعية والقانونيَّة المرتبطة بهذا الموضوع.

الله غني عن العالمين
متابع -

هههه تقول مصادر ؟! ما هي هذه المصادر ، ان من يعتنق المسيحية لا يضر الا نفسه ان الله غني بذاته عن العالمين ، من يوحد الله ويعبده وحده ، يكسب نفسه ومن ضَل واشرك فعليها ..