فضاء الرأي

البخاري ليس النبي محمد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أثارت تغريدة الدكتور تركي الحمد حول نقد التراث الديني وعلى رأسه صحيح البخاري وأن هذا التراث يقف خلف انطباع الشعوب الغربية حول شخصية الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من ردود الأفعال المتشنجة بطبيعتها والنابعة عن الفكرة التي هي أساس كل شر (فكرة امتلاك الحقيقة المطلقة)، وكالعادة ستبدأ التبريرات المسبقة والتي من أهمها: من شكَّك في صحيح البخاري سَيُشكِّك في القرآن غداً، الأمة أجمعت على أن أصح كتاب بعد كتاب الله صحيح البخاري ومسلم فمن أنت لتأتي بعد كل تلك السنين لتشكك، وغيرها من التبريرات التي تدل على التعصب وأحادية الرأي والتي تقود إلى كل فكر متطرف ومن ثم ظهور الإرهاب على شكل أفراد وأحزاب وجماعات.

البخاري رحمه الله عالم جليل من علماء المسلمين لا شك في ذلك، لكنه يبقى بشر يجري عليه ما يجري عليهم من أخطاء ونسيان وضعف وقصور...إلخ، صحيح أن المنهجية التي سار عليها البخاري ومسلم كانت صارمة بمقاييس عصرهم، لكن هذهِ الصرامة لا تعني العصمة بتاتاً، نحنُ كمسلمين نؤمن أن الكمال المطلق لله، والعصمة للأنبياء وحدهم عليهم السلام، وعندما نقول أن صحيح البخاري يحوي بعض الإشكاليات لا يعني هذا التشكيك في أقوال نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أو القدح في نبوته، بل إن كل مسلم يجب عليه أن يعتقد أن كل ما قاله النبي بشأن الدين من أحكام وتشريعات فهو من الوحي، بشرط أن يتأكد لدينا أن هذا الحديث هو من قوله عليه السلام، ولا يجب أن نجعل البخاري رحمه الله ولا غيره نداً للنبي الأعظم صلوات ربي وسلامه عليه.

القرآن الكريم هو المعيار الذي ينبغي الرجوع إليه عند وجود بعض الأحاديث التي نشعر أن الفطرة السليمة ترفضها أو لا تقبلها أو تشعر بالنفور منها، على سبيل المثال لا الحصر: نجد في صحيح البخاري هذا الحديث(من بدَّل دينه فاقتلوه)، وإذا رجعنا للقرآن وجدنا قوله تعالى(لا إكراه في الدين) وقوله(فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر) وغيرها من الآيات التي تدل على أن الله أعطى الإنسان حرية الإيمان من عدمه، ثم لو افترضنا أن والد أحدهم بدل دينه، هل يُعقل أن يقتله ابنه أو حتى أن يُبلِّغ عنه ليتم محاسبته! صوت الضمير الإنساني سيمنعه من ذلك، فهذا أبي سأظل أحبه وأحترمه وأُحسن إليه في جميع الأحوال والظروف، ولن أجعل مجرد نص ديني قد لا يصدُق يكون سبباً في الإساءة لوالدي أو غيره ومصادرة حريته وإهانته بحجة التقرب إلى الله!

وحديث الشرب من أبوال الإبل كنوع من العلاج، وهنا لا يحتاج الرجوع للقرآن لأن الفطرة الإنسانية تأباه بصورة مباشرة وتلقائية، كما أن العلم والطب أثبت خطورته وفي الطب الحديث ما يغني عن الاستشفاء به، ولا يمكن أن يُقدِم على شربه إلا معتل نفسياً وعقلياً أو شخص قد يئس من علاج مرض مزمن فذهب لأبوال الإبل لتكون كالقشة التي يتعلق بها الغريق.

وهذا الأمر لا يتعلق فقط بالمذهب السني، بل كذلك الشيعة لديهم نفس الإشكالية فيما يتعلق بكتب الحديث لديهم، فالقضية قضية أمة انحرفت عن جادة الصواب وتأخرت عن اللحاق بالأمم الأخرى بفعل أشخاص نادوا بتعطيل العقل في النص الديني، فأصبحوا أمة منغلقة متوجسة تخشى التغيير مُقيَّدة بنظرية المؤامرة متشنجة تعيش في الماضي ولا تبالي بالحاضر ولا تخطط للمستقبل، فكانوا ولا زالوا عالة على الأمم، ولن ننهض ما لم يتم إعمال العقل في النص الديني، مالم ننفتح على الآخر ونعلم ويعلم الجميع أنه لايوجد على وجه الأرض من يمتلك الحقيقة المطلقة.

من المؤسف أننا لا زلنا نعيد ونتناقش في نفس الموضوعات دون أي تغير، ولا زلنا كما قال أبو العلاء المعري:
أجاز الشافعي فعال شيء...وقال أبو حنيفة لا يجوز
فضلَّ الشيب والشبان منا...وما اهتدت الفتاة ولا العجوز

ختاماً؛ أُؤكد مرة أخرى على أن ما يقوله نبينا صلى الله عليه وسلم فيما يتعلق بالدين فهو من الوحي لا شك في ذلك، ويكون بمنزلة واحدة مع القرآن الكريم، لكن السؤال هو: من يضمن لنا أن هذا الحديث الوارد في أي كتاب ديني هو من قوله عليه السلام؟
لذا اضطررنا إلى القول أن القرآن ينبغي أن يكون هو المعيار الوحيد ولا غيره، بميزان القرآن ونصوصه المقدسة نقبل ما يوافق روح القرآن ونرفض ما يعارض ويتعارض مع منهجه. قال تعالى(ونزلنا عليك الكتاب تبياناً لكل شيء)، وقوله(ما فرطنا في الكتاب من شيء)، نصوص واضحة وصريحة بأن القرآن كامل وشامل، وحاشا كتاب الله أن يناله النقص أو القصور أو يكون بحاجة إلى دعم وإسناد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
توصيل مجاني
سعود -

‏كارفور يعلن عن خصومات حتى 70 % وتوصيل مجاني لباب البيت ‏اصملوا شهرين على ⁧‫#مقاطعه_المنتجات_الفرنسيه‬⁩ وراح يعطونك مقاضي ببلاش ويسددون لك فاتورة الكهرباء بعد

قتل من بدل دينه ليس اختراع الاسلام
الباحث -

لا توجد حرية كفر في الاديان ، من يترك دين آباءه يقتلونه خذ عندك قصة البنت الاردينة بتول حداد المسيحية التي اعتنقت الاسلام فقتلها ابوها واخوها وعمها بطريقة مسيحية اصولية بسحق جمجمتها بالحجارة وادخال سيخ حديد في بطنها ..

لا توجد حرية كفر او تبديل دين في الاسلام
معنى لا اكراه في الدين -

لا يوجد في الاسلام حرية كفر او تبديل دين ، كما في الاديان الاخرى ، و لا اكراه في الدين تعني لا يجوز ارغام غير المسلم على الاسلام ..

حديث رسول الله الوحي الثاني والمذكرة التفسيرية لأحكام القرآن والشريعة ..
الباحث -

قال النبي ﷺ: ( ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ) ، فهذا الحديث من الأحاديث الصحيحة الثابتة عن رسول الله عليه الصلاة والسلام، ومعنى (ومثله معه) يعني: أن الله أعطاه وحياً آخر وهو السنة التي تفسر القرآن وتبين معناه، كما قال الله : وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ [النحل:44] فهو ﷺ أوحى الله إليه القرآن وأوحى إليه أيضاً السنة، وهي الأحاديث التي ثبتت عنه عليه الصلاة والسلام فيما يتعلق بالصلاة والزكاة والصيام والحج والمعاملات وغير ذلك، فالسنة وحي ثاني أوحاه الله إليه عليه الصلاة والسلام، وهو يعبر عن ذلك بأحاديثه التي بينها للأمة، وتلاها على الأمة عليه الصلاة والسلام.

ابوال الابل كعلاج لكورونا
قاربء -

لو كان علاج كورونا في ابوال الابل لتسابق الكفار والمنافقون الى شربها ودفعوا اعلى الاثمان لقاء رشفة منه

البخاري موثق وليس مؤلف
مسلم سني -

صحيح البخاري ليس من تأليف البخاري كما يتوهمه البعض، هو مجرد جمع لما صح عن النبي ﷺ، ومن ينتقده فهو ينتقد كلام النبي ﷺ؛ فالبخاري ناقل ثقة وقد أجمع كل العارفين به على ثقته ولم يطعن فيه أحد في صدقه وحفظه.

البخارى و الكتاب المجيد و ستمايه الف حديث يصبحون سته الاف
قبطى بيحب حموئه و عيوشه وخدوجه وزنوبه و ابو بيانكا -

خرافات خرافات ونكبه عقل خير امه لا يوجد ما يسمى بصحيح الإمام البخارى لعدم وجود نسخة أصلية من الكتاب مخطوط بخط اليد، ولا يوجد نسخة من عصره باقية حتى الآن، فيما يرد البعض على هذا الاتهام بأن أعمال البخارى بقيت ووصلت إلينا بالتواتر ؟؟؟ ها ها وللتواتر قصه و تجربه علميه اجريت على خمسين شخص العام قبل الماضى اذ اوقفوهم بحلقه وتلى على الاول قصه معينه وطلب منه نقلها لمن يليه وهكذا الى نهايه الخمسين فوصلت للاول قصه مختلفه تماما عما رواه هو نفسه قبل ساعه ونصف اى ببدايه التجربه فمابال واحد عايش فى بلد بعيدة بعد ميتين سنه وشويه ورواة الحديث لم يجمعهم لانهم ماتوا بالطبع ولم يكن هناك كتب علميه يقرأها ومن سألهم كانوا يتحدثون عن اشياء سمعوها من اشخاص ماتوا من 200 سنه انه تهريج وخزعبلات لا يقبلها اى عقل و عندما يدافع احد ايتام وارامل ايلاف عن البخارى وصحيحه ابرز انا والعقلاء بعينه ان الاحاديث تجاوزت ستمائه الف حديث وغربلها البخارى الى حوالى سته الاف اى انه يعرف انها فبركات وضحك على ذقون المغيبين و مجرد الغربله التى حذفت تسعه وتسعين بالمايه من الاحاديث واختصرتها الى واحد بالمائه منها لم تسلم من التشكيك الصريح فتم الطعن بمعظم الواحد بالمائه التى جمعها البخارى الذى يدعى انها خلاصه الحقيقه - الان يريد معظم المسلمين غربلتها مرة اخرى الى اقل من ربع الواحد بالمائه من مجموع الاحاديث واما القرأنيين فيريدون حذفها بكاملها أن الوقت بين ميلاد البخارى ووفاة النبى محمد حوالي 200 سنة وهي مدة طويلة مات خلالها كل الصحابة،و عيالهم للجيل الثالث وبالتالي هناك شك كبير في مصداقية الأحاديث الذى قام بإخراجها هذه البخارى ، بينما يرد مؤيدى البخارى بأن الإمام الراحل اعتمد على معايير علمية للنقد ياسلام على تعبير المعايير العلميه بالقرن الثامن والتاسع الميلادى شىء مضحك ان الوقت قد حان لتاكيد حقيقه انه لا خير الانام ولا البخارى ولا احد فوق النقد وخصوصا باخطائهم الجسيمه ونشرهم للتوحش والتعصب والكراهيه و تبرير القتل والغزو

تعليق
mohamed -

انت تنظر لصحيح البخاري من وجهة نظر علم الاجتماع و تفسيرك من هذا المنطلق سيظهر لك صحيح البخاري مليئ بالمتناقظات و اذا نظرت اليه من و جهة عماء الدين و الفسير سيظهر لك كالقمر المنير اذن انت و نيتك في قراءة ذلك الكتاب القيم

محنة العقل ..
فول على طول -

أولا لماذا ترفضون الأسئله فى الدين ؟ ولماذا ترفضون النقد فى الدين مثل أى ديانه أخرى ؟ تكميم الأفواه وعلى مدى 14 قرنا هو الذى أدى الى ما أنتم فيه اليوم . كل الكتب يؤخذ منها ويرد وأولهم كتب الله حتى تخرس كل الألسنه وأى كتاب لا يفحص ولا ينتقد لا يستحق القراءه والدين الذى لا يصمد أمام النقد وأمام الأسئله لا يستحق التعبد به .الله لا يحتاج لعبادته ولا يحتاج للدفاع عنه ..انتهى - ملأتم الدنيا صياحا بأن الأحاديث وحى يوحى وأن البخارى أصح كتاب بعد القران بالرغم مما فيه من أحاديث يندى لها الجبين ..ماذا تقولون الان ؟ وما هو المخرج ؟ مع أن البخارى جاء بعد النبى بحوالى مائتى عام ومن المعروف أنه لا يوجد مخطوطات أو كتابات تركها البخارى ولا يوجد كتاب كتبه البخارى وكل ما نقل عنه فهو شفاهة ..البخارى نفسه نقل الأحاديث شفاهة ومن المعروف أن أى روايه تنقل شفاهة تتحور وتتغير وتتبدل فما بالك بأحاديث نقلت بعد مائتى عام وعلى ألسنه مئات من الرواه أو حتى عشرات ؟ وهل الذين نقلوا الأحاديث الى البخارى معصومون ؟ الله فقط هو المعصوم ..

ولماذا لا نسأل فى القران ؟
فول على طول -

لماذا لا نسأل فى القران ؟ وما فائدة العقل الذى منحه لنا الخالق ؟ هل يعقل أن الحوت " نون " يحمل سبع أراضين ..والأرض التى نعيش عليها واحده منهم ؟ وهل فعلا هناك فقط سبع أراضين ؟ انتهى - وهل فعلا أن البرق والرعد هم ملائكه بمخاريق من نار ؟ وهل فعلا أن الأرض تغرب فى عين حمئه ؟ وهل فعلا أن النجوم رجوم للشياطين ؟ وهل فعلا أن الملائكه شقوا قلب الرسول محمد وأخرجوا منه عرقا أسود اللون وهو يمثل الخطيه ؟ هل الخطيه شئ مادى ويسكن فى القلب ؟ وهل الله فعلا أمر الرسول محمد بأن يقاتل حتى يكون الدين كله لله ..يعنى هل الله غير قادر على ذلك واستعان بمحمد وأبتاعه ؟ أليس من الأفضل أن يتوقف الخالق عن خلق كفار ويريح نفسه ويريح المسلمين من قتل الكفار وأيضا يرحم الكفار من القتل ..هل يعقل أن الخالق هو الذى يخلق كفار ويأمر بقتلهم ؟ الأسئله السابقه فى القران وليس فى البخارى . أعتقد أن الاكتفاء بالعبادات فى الاسلام يكفيكم شر القتال وشر السؤال ولن يسألكم أحد بعد ذلك أى سؤال عن دينكم وتفاسيركم وأحاديثكم وبخاريكم

تعقيب أخير
فول على طول -

وماذا عن تعاليم الارهاب والكراهيه والتحريض بل الدعوه الى قتل غير المسلمين فى القران وليس البخارى ..هل لها حلول ؟ نتمنى أن تتناولها فى المقال القادم حتى تريح المسلمين و العالم

كلامك صحيح ولكن ..
منتظر -

اولا : لا يوجد لا في البخاري ولا في غيره شيء صحيح الا اذا كان له ستد واضح في القرآن ، اذن مادامت الاحاديث الصحيحه موجد ه في القران فلا داعٍ ابدا لا للبخاري ولا لغيره ، القرآن فقط ، المسلمون الذين يعتبرون ان القرآن فقط هو المصدر الوحيد للاسلام ( القرآنيون ) أعدادهم كبيره جداً ( مئات الملايين ) ، اصبحت الاحاديث حجة من لا حجة له في كتاب الله فمن أراد تحريفا او ترقيعا او حجه فصل حديثا على مقاسه ونسبه للنبي عن وعن وعن وعن ... عن عائشه ، عن عمر ، عن علي ، عن ابو هريره ، عن ابن عباس ... وكله تأليف ،، لقد حاولت أيها الكاتب ان تتعرض لبدعة ضلاليه ولكن ليس بالحزم الكافي وانما على استحياء ، ثانيا وهو الاخطر والاهم : حاليا تهب عاصفة كراهيه ( من العواصف التي حدثت وتحدث ) ولكنها اليوم اشد وأدهى واخطر ، لا شك ان فرنسا و ماكرون ( وهو مجرد ناطق باسم تيار كبير ) يقفون وراء هذه الفتنه ، نعم انها فتنه بدون اي شك لان كل فعل يؤدي الى ردود افعال ومن هنا ينشأ الاٍرهاب رغم ان مفهوم الاٍرهاب هو واسع جدا وفضفاض وغير محدد ولكن المحاولات حثيثه لجعله عنوانا للدين الاسلامي وهذا ما تقوم به إيلاف بنجاح وعلى اكمل وجه ، عودوا الى كل المقالات التي تتحدث عن اديان ومعتقدات واقرأوا التعليقات التي تفتح ايلاف صفحاتها لترويجها ( تماما كحرية تعبير ماكرون ) تجدون انها كلها مملوءة بالحقد والكراهيه ، فمن يقرا تعليقات هؤلاء المغرضين من الأقباط مثلا يمتلئ بالحقد والكراهيه ضد كل قبطي ، وكذلك تعليقات اولئك المتطرفين الإسلاميين يمتلئ بالكراهية لكل ما هو مسلم ، وهكذا ا ... يا ايلاف اقطعوا الطريق على المغرضين ومثيري الفتن

المسلمون خير امة شاء من شاء وابى من ابا
وليمت بحقدهم الحاقدين -

يقول الدكتور وديع أحمد (الشماس سابقاً) بسم الله الرحمن الرحيم ..الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. ولقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة وكنتم ( تفيد الاستمرارية ) ذلك ان الزمن لا يعني لله شيئاً فهو رب الزمان ورب المكان ورب العالمين كنتم خير امة اخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله وهذه صفات لا وجود لها في الامم اليوم خاصة الامم الغربية المسيحية التي تواطأت على الفساد بل أطرته وجعلته قانونياً اكثر من ذلك قبل رجال الدين فيها ن يعترفوا بمخرجات هذه القوانين المتصادمة مع ما في الكتاب المقدس كما يصفونه ومع الأخلاق والفطرة الانسانية السوية فلا تجد انكاراً وان حصل فهو على استحياء شديد ‎اما سبب خيرية الامة الاسلامية رغم انفك يا صليبي فهي كالآتي / سبب خيرية الامة الاسلامية انها يوم القيامة الامة الوحيدة التي ستشهد للأنبياء ان الله أرسل رسل وانزل كتب للأقوام البشرية حتى لا تكون على الله حجة بعد الرسل سينكر المسيحون واليهود أنبياءهم وسيشهد المسلمون للأنبياء بالرسالة فهذا احد أسباب خيرية أمة الاسلام . ‎مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي في كنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق ا

اهتموا بشؤونكم
صلاح الدين المصري -

ما فيش قتل لغير المسلمين في الاسلام والا ما كنتم تسلسلهم من اسلافكم طوال ألف واربعمائة عام ونيف لتصلوا الى ايلاف لتشتموا المسلمين، القتل والكراهية ذاك تاريخكم ، اهتموا بشؤونكم لا تدخلوا في قضايا المسلمين هربا من بلاويكم

محنة العقل القبطي
متابع -

محنة العقل القبطي ، ينقل المتطرف القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل القبطي ولو أنه جاملهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته..

حديث شرب الالبان والابوال حديث اعجازي
متابع -

حديث شرب البان وابوال الابل حديث اعجازي ، يدل على صدق نبوة رسول الاسلام بدليل ان الاشخاص الذين اتوا الرسول الكريم مرضى يشتكون السقم ، شفوا واستردوا عافيتهم .. صدق رسول الله و الجحيم موعد المكذبين فليس بعد الكفر ذنب ..

السوال متاح في الاسلام بعكس المسيحية تحت التهديد الكنسي بالحرمان
صلاح الدين المصري -

علي خلاف ما يروجه ابناء الخطية فإن السؤال متاح في الاسلام ، بدليل عبارة يسألونك يتردد صداها في الكتاب والسنة وليس كما هو عندكم حيث السؤال ممنوع تحت طائلة الأسرار المقدسة و اللعن والحرمان الكنسي والتهديد ببحيرة الكبريت والاسيد والقتل لأن آباءكم لا يعرفون كيف يردون على ابسط سوال من طفل مسيحي يحرج اساقفتكم اما محاولاتكم ضد الاسلام فانتم تحاولون عبثاً. ستنقضي اعماركم ولن تحصلوا شيئاً وستتحول اساءاتكم ضد الله ورسوله الى جمر ولهب يحرقكم في قبوركم وحريق الابدية أشد وانكى ..

منكر السُنة كافر
الباحث -

طائفة من الناس ترى أنه لا يحتج بالسنة وإنما يحتج بالقرآن فقط، وهذا معناه عصيان قوله جل وعلا: أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ [النساء:59] فمعناه: أطيعوا الله فقط ولا يطاع الرسول، فالسنة هي أمر الرسول ونهيه عليه الصلاة والسلام، والله يقول: فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ [النور:63] ويقول جل وعلا: وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا [الحشر:7] ويقول ﷺ: إني أوتيت القرآن ومثله معه.فهذه الطائفة التي ترى أن السنة لا يحتج بها جميعها طائفة كافرة ضالة، فالواجب على من يعرفهم أن يهجرهم، وأن يعرفهم أنهم على باطل وأنهم كفار بهذا العمل، بإنكارهم السنة يكفرون ويخرجون من دائرة الإسلام، بل يجب على كل مسلم أن يقبل السنة، وأن يعمل بما صح منها، وأن يحذر إنكارها، فإنكارها بالكلية وأنه لا يحتج إلا بالقرآن هذا من أبطل الباطل وأعظم الكفر نسأل الله العافية.

القول الفصل - تابع ما سبق
فول على طول -

اذا كانت الأحاديث وحى لماذا لا تجعلوه مع القران كتابا واحدا ؟ هل وحى الأحاديث يختلف عن وحى القران ؟ واذا كانت الأحاديث ليس وحيا لماذا لا تنكرونه جملا وتفصيلا وتريحوا أنفسكم وتريحوا المعلقين وخاصة الذين تدعون أنهم يتطاولون على الاسلام العظيم ؟ هل بعد 14 قرنا لم تحسموا هذا الأمر البسيط ؟ ولماذا لم يكتب الصحابه الأحاديث وتركوها للبخارى وغيره ولمدة مائتى عام ؟ على الأقل هم أقرب الى الحدث وهم صحابتكم الكرام ورضى ربكم عنهم ..وبالمره لماذا لم يكتبوا سيرة الرسول وتركوها لابن اسحق أو ابن هشام ولمدة مائتى عام أيضا ؟ أم كانوا مشغولين بالغزو وهذا أهم من كتابكم وسيرة رسولكم ورسولهم الكريم ؟ أهلا بالشتائم من أيتام ايلاف وأطفال داعش .

تاريخ اوروبا المسيحية الارهابي
الباحث -

كيف تقتل عشرة ملايين انسان ولا احد يقول عنك شرير وشيطاني وارهابي معظم الناس لا يعرفونه؛ ولم يسمعوا عنه.لكنك كان من المفترض أن تعرفه؛ وأن تشعر تجاهه بالشعور ذاته الذي تحمله تجاه طغاة مثل هتلر أو موسوليني. لا تتعجب؛ فقد قتل هذا المسيحي أكثر من 10 ملايين إنسان في الكونغو.اسمه ليوبولد الثاني ملك بلجيكا.كان هذا المسيحي «يملك» الكونغو خلال حكمه للمملكة البلجيكية بين عامي 1885 و1909. فبعد عدة محاولات استعمارية فاشلة في آسيا وأفريقيا، اختار الكونغو لتكون هدفًا له. أول خطوة كانت «شراء» الكونغو واستعباد أهلها.كانت مساحة الكونغو تبلغ آنذاك ضعف مساحة بلجيكا 72 مرة؛ ولم يكن سكان القبائل فيها يستطيعون القراءة والكتابة. خدعهم ليوبولد ليوقعوا عقدًا يقول:«في مقابل قطعة واحدة من الملابس في الشهر، تُقدم إلى كل من زعماء القبائل الموقعين أدناه، بالإضافة إلى هدية من الملابس لكلٍ منهم، يتخلى زعماء القبائل طوعًا ومن تلقاء أنفسهم، وورثتهم وخلفائهم للأبد… عن كافة حقوقهم في جميع أراضيهم إلى «الجمعية» (بزعامة ليوبولد)… كان جنوده يقتحمون قرى القبائل الأفريقية في الأرض التي أسماها «دولة الكونغو الحرة»، ويأخذون النساء رهائن حتى يجبروا الرجال على الانتقال إلى الغابات ليجمعوا عُصارة المطاط؛ وحين يُستهلك الشجر تمامًا في مكان ما، كانوا يُجبرون على الابتعاد أكثر وسط الغابات.كانت عقوبة التهاون في العمل قاسية. استخدم ليوبولد الثاني مرتزقة أسماهم «القوة العامة» ليراقبوا «العبيد» خلال العمل، وإذا لم يحصلوا على الحصة المُحددة كانوا يضربون «العبيد» بالسياط، أحيانًا حتى الموت، أو يقطعون أيديهم تمامًا. من لم يموتوا بالتعذيب ماتوا تحت وطأة إنهاك العمل لساعات طويلة، أحيانًا دون طعام أو ماء.أما النساء الرهائن فلم يكُن في مأمن؛ كان الاغتصاب، والتعذيب، والتجويع حتى الموت ممارسات مألوفة.كل هذا كان يتم تحت ستارٍ من الحجج التي ساقها ليوبولد الثاني ليروج لاستعمار الكونغو، بدايةً من الأعمال الخيرية ونشر الديانة المسيحية، وحتى وقف تجارة الرقيق.لم يعُد إنتاج الطعام كافيًا للنساء والأطفال والعجائز والرجال الضعفاء في القرى. كانوا يتضورون جوعًا، ويموتون.

محنة عقول أبناء الرب فقليل من الفكر والعقل والحكمة لا يضركم
جورج سيدكم -

لإسلام هو الديانة الوحيدة يا ابناء الرب التي كفلت حرية الأديان وإعترفت بها وخاصة اليهودية والمسيحية وعلى عكس ما يدلس به أعداء البشرية والإنسانية من أبناء الرب فهم يكفرون جميع الديانات وحتى الطوائف المسيحية من كاثوليك وبروتستانت ومارونيين ومورمون وغيرهم ويعتبرونهم أبناء إبليس ويجب إبادتهم. يقول الأنبا مرقس المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟! ويقول متى ( دي كارثة كبرى في الكنيسة اللي بتقول ان اللى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى )، ويقول الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ابونا الرب وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما؟ يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى، ويقول الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟! بينما الإسلام ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى، فالمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). والسؤال هنا لماذا ينكر البعض فضل الإسلام والمسلمين عليهم بينما يقر به كبراء أساقفتهم؟ هل سمعت عن السؤال الذي سأله أحد المسيحيين في مصر كبير الكهنة : لماذا تساندون صلاح الدين الأيوبي ضد مسيحيي الغرب؟ وكان جواب كبير الكهنة: هل تصلي براحتك؟ هل منعك أحد من ممارسة شعائرك الدينية؟ إذا دخل مسيحيي الغرب إلى مصر فإنهم سيغيرون القساوسة كما فعلوا في القدس، لهذا أفشل القساوسة خطط الغزاة ممن نسميهم بالفرنجة وأفشوا أسرارهم لصلاح الدين وأبلغوه بمؤامرة إغتياله، ونصروه وساعدوه على دخول مصر لحمايتهم. وكذلك فعل عمرو بن العاص مع أساقفتهم بعد أن أبادهم وشردهم ونكل بهم أقرانهم بالعقيدة.

لماذا لا تصلي علي الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم ؟!
متابع -

يعني تذكر الرسول الاعظم ولا تصلي عليه ؟! يا عارك يا مسلم

ليس في ديننا ما نخجل منه
يا كنسيين -

نحن ليس في ديننا ما نخجل منه فديننا كتاب مفتوح لا اسرار مقدسة فيه ممنوع السؤال عنها كما لديكم. والآيات أعلاه واضحة لا تحتاج الى تفسير فقد نزلت بلسان عربي مبين ولكن لأنكم أعاجم من احفاد الرومان واليونان وتعهدتم على ركاكة الاناجيل المترجمة عن اصلها اليوناني فيصعب عليكم فهم الآيات الواضحات ، ولو كان الامر كما تروجون من تفاسير من عندكم ما بقي في المشرق الا المسلمين ولهم اما اسلمة أجدادكم بالقوة او ابادتكم كما فعلتم بشعوب العالم القديم والجديد ولكنكم في المشرق اليوم بالملايين ولكم آلاف الكنائس وهذا من سماحة الاسلام والمسلمين فالزموا حدودكم وتأدبوا يا احفاد الرومان واليونان .

تضارب الاناجيل المتعددة والمتعارضة والمتخالفة
اعطونا حق الرد اسوة بالكنسية يا ايلاف اللبرالية -

ان التناقض والتعارض الموجود في الكتاب المقدس هو أكبر دليل على تحريفه وبطلانه . ذلك أن التناقض من صفات الفكر البشري ، ولا يمكن بأي حال أن يقع في الوحي السماوي إذ معناه الكذب والاختلاف والرب سبحانه وتعالى لا يكذب ولا يختلف مع نفسه .وإليك – عزيزي القارىء – بعض من تناقضات الاناجيل الموجودة اليوم :(1) لقد أورد كل من متى ومرقس رواية لعن يسوع لشجرة التين فقد وردت عند متى في [ 21 : 18 ] ووردت عند مرقـس في [ 11 : 12 ]لكنهما وقعا في تناقض واضح وهو :قول متى أن المسيح لعن شجرة التين [ بعد ] أن قام بتطهير الهيكل وطرد الذين كانوا يبيعون ويشترون فيه ونجد عكس ذلك في انجيل مرقس الذي يذكر أن المسيح لعن شجرة التين [ قبل ] ان يكون قد طهر الهيكل من الذين كانوا يبيعون ويشترون فيه !!ورواية تطهير الهيكل أوردها متى في [ 21 : 12 ] وأوردها مرقس في [ 11 : 15 ] وهي قصة واحدة لحدث واحد تناقض في روايتها متى ومرقس .——————————————(2) وبينما نجد في انجيل مرقس [ 11 : 12 ] أن المسيح لعن شجرة التين وان التلاميذ ومنهم بطرس علموا أنها يبست في [ اليوم التالي ] عندما رأوا الشجرة يابسة وهم راجعون الي المدينة [ 11 : 20 ]نجد عكس ذلك في انجيل متى فهو يحكي وقوع جميع الاحداث في [ نفس اليوم ] وان الشجرة يبست في الحال وان التلاميذ رأوا ما جرى وقالوا : كيف يبست التينة في الحـال ؟ متـى [ 21 : 18 – 20]فهل يقال لهذا التضارب انه إلهام من عند رب العالمين ؟

ما لي ارى الدواعش متشنجة؟
صالح -

ما لي ارى الدواعش متشنجة؟ الكاتب مسلم يدعو الى ترك بعض الاحاديث ل (غلط البخاري) والكاتب ليس كنسي فلما الهجوم على الكنسيين؟ في فليم التجربة الدنماركية هناك مشهد في الفليم يشاهد فيه الضابط يخاطب عادل امام ويصفع الشخص الذي بجواره(لانه لا يمكن صفع الزعيم في اي مشهد) وهنا نجد المعليقين البؤساء لا ينتقدون الكاتب لافكاره التي تجاوزت عقليتهم الداعشية ويصفعفون بدله الكنسيين !!

الى أصحاب الضمائر والعقول فقط
فول على طول -

سيدكم البخارى روى 600000 حديث - ستمائه الف حديث - وقيل مليون حديث ..لكن سوف نذهب الى العدد الأقل ..يعنى البخارى لو كان يكتب - ولا يدقق فى متن الأحاديث وصحتها بل فقط ينقل أو يكتب الأحاديث - بمعدل خمسون حديث فى اليوم الواحد دون أن يأكل أو يشرب أو ينام فهذا معناه أنه يحتاج الى 12000 يوم كى يتمم هذا العمل وهذا يعنى 40 عام تقريبا ..هل يعقل هذا ؟ وهذا بمعدل حديثين فى الساعه ...يعنى لا أكل ولا شرب ولا نوم لمدة أربعين عام ....انتهى - ولن نتطرق الى ما جاء بالأحاديث . والى الشيخ ذكى ..المقال والتعليقات عن سيدكم ابخارى وليس عن المسيحيه وليوبولد وماوتسى وهتلر ..كلهم ارهابيون ولا تنسي أن تضم معهم كل من ارتكب أفعالا مثلهم وهم معروفون وتقولون عنهم سيدنا فلان وعلان وتصلون عليهم .

ماهي اسانيد رواية الاناجيل المسيحية ؟
هل تعطينا ايلاف حق الرد على الكنسيين ؟ -

إذا بحثنا في التاريخ لدى المسيحيين عن إسناد لهذه الأناجيل إلى من تنسب إليه لا نجد من ذلك شيئاً البتة لا قليلاً ولا كثيراً. ورسائل بولس، وكذلك الرسائل الأخرى، وأعمال الرسل ليس في شيء منها إشارة إلى واحد من هذه الكتب الأربعة، الأمر الذي يترتب عليه أن هذه الكتب لم تكن معروفة في ذلك الزمن، ولم يطَّلع عليها أحد منهم، وفي هذا دلالة قوية على أن نشأة هذه الكتب وظهورها كان متأخراً عن هذه الرسائل، وقد حاول المسيحيون أن يجدوا لهذه الكتب إسناداً أو إخباراً عنها في كلام متقدميهم يتفق مع الزمن الذي يزعمون أنها كتبت فيه، وهو الربع الأخير من القرن الأول الميلادي على أكثر تقدير. إلا أن هذه المحاولات باءت بالفشل الذريع، مما اضطرهم إلى الاعتراف بأن هذه الكتب لم تعرف إلا بعد موت من تنسب إليه بعشرات السنين، فتكون نسبتها إلى أولئك الناس نسبة لا تقوم على أدنى دليل، وإليك بعض كلامهم في هذا الأمر: يقول القس (فهيم عزيز) الأستاذ بكلية اللاهوت الإنجيلية: (لكن قانونية أسفار العهد الجديد لم تتم في وقت واحد ولم يكفها جيل أو جيلان، بل استمرت مدة طويلة، ولم تقف الكنائس المختلفة موقفاً موحداً من الأسفار المختلفة، بل اختلفت آراؤها من جهة بعض الأسفار، واستمرت في ذلك حقبة طويلة، فلهذا يلزم تتبع هذا التاريخ الطويل لقانونية أسفار العهد الجديد.

رب الكنسيين اول داعشي !
متابع -

اول داعشي عرفته البشرية هو رب الكنسيين الذي امر بذبح الاطفال الرضع والنساء والشيوخ وحتى الدواب !!

عظمة الإسلام وحقارة أعداؤه من عديمي الضمائر وفاقدي العقول
رد لأغبى أقرانه -

يا إلهي! هل يعقل أن يطلق لقب بشر أو إنسان على مخلوق يحمل هذا الكم من الحقد والكراهية للآخر؟ يعترض على كلمة سيد أو سيدي أو سيدنا وهي كلمة عادية متداولة في حياتنا اليومية والمراسلات وفي الجيش ينادي بها من هو أعلى رتبة وفي المحكمة بسيدي القاضي وفي الإحتفالات يقال سيداتي سادتي وهي أول كلمة في البند الأول للدستورحيث ينص على أن المواطن سيد في بلده وفي نفس الوقت يتعامى عن ألقابهم التقديسية للبشر مثل قداسة ونياحة وتناحة وعظمة وسمو وجلالة وغيرها من الألقاب التأليهية للبشر. والمضحك سخافته في النقاش وتعداد الأحاديث وقلقه على نومه وأكله وشربه. أعتقد بأنه وبعد قراءة تعليقاته لا يختلف عاقلان على أنه مريض بمرض خبيث لا علاج له سوى البتر أو الإستئصال أو الكي آخر الدواء.

رداً على شبهة كنسية ، اهتموا بأموركم
القامع -

ازاي البخاري جمع 600 ألف حديث في 16 سنة ؟ ده على كده مكنش بينام ولا بياكل ولا بيشرب وبيشتغل 24 ساعة في اليوم بقى عشان يقابل رواة الأحاديث و يسافر و يروح و يجي ..وجاب منين الأحاديث دي كلها أصلا .. هكذا قالوا .. والرد: – أولاً:البخاري لم يقل ذلك أطلاق . بل قال البخاري: فتح الباري – ابن حجر (1/ 489) (وَعَن البُخَارِيّ قَالَ صَنّفتُ الْجَامِعَ من سِتّمائَةِ ألفِ حَدِيث فِي سِتّ عشرَة سنة) يعني البخاري استغرق في كتابة صحيح البخاري 16 سنة وانتقى أحاديثه من 600 ألف حديث خلال الـ 16 سنة, لكن لم يقل أنا جمعت 600 ألف حديث وقابلت الرواة في 16 سنة ! بيكذبوا الكذبة وبيبنوا فوقها كذبات أخرى ودي عادتهم – ثانيًا: العلماء بيحسبوا وبيعدوا كل طريق من طرق الأحاديث بيعتبروه حديث . يعني لو مثلا: لو النبي قال ( انما الاعمال بالنيات ) .. و رواه عنه واحد من الصحابة لخمسة من التابعين . كده يعتبر 5 أحاديث. طيب التابعين كل واحد منهم رواه لعشرة آخرين مثلاً . كده الحديث ده يتحسب كام ؟ يتحسب 5 * 10 = 50 حديث. طيب البخاري بدأ دراسة الحديث امتى ؟ و درس كام سنة؟ و اتولد امتى وكتب صحيح البخاري امتى ؟ سير أعلام النبلاء (12/ 393) قَالَ: أُلْهِمْتُ حِفْظَ الحَدِيْثِ وَأَنَا فِي الكُتَّابِ. فَقُلْتُ: كم كَانَ سِنُّكَ؟ فَقَالَ: عشرُ سِنِيْنَ، أَوْ أَقَلّ – فالبخاري اتولد 194 هـ , و بدأ داراسة الحديث لما كان عنده 10 سنين يعني سنة 204 هجريًا ولما وصل 18 سنة عمل كتاب ( التاريخ الكبير ) وده كتاب مهم جدا في علم الرجال. يعني معرفة أحوال رواة الأحاديث سير أعلام النبلاء (12/ 400) (فَلَمَّا طَعنْتُ فِي ثَمَانِ عَشْرَةَ، جَعَلتُ أُصَنِّفُ قضَايَا الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِيْنَ وَأَقَاويلَهُم، وَذَلِكَ أَيَّامَ عُبَيْدِ اللهِ بنِ مُوْسَى. وصنَّفْتُ كِتَابَ (التَّارِيْخِ) إِذْ ذَاكَ عِنْدَ قَبْرِ رَسُوْلِ اللهِ.)

ليس فى دينكم ما تخجلون منه ...ولماذا تخجلون ؟
فول على طول -

وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : لَا حَدَّ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ ، وَلَا حَدَّ عَلَى مَنْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ الَّتِي وَلَدَتْهُ ، وَابْنَتَهُ ، وَأُخْتَه ، وَجَدَّتَهُ ، وَعَمَّتَهُ ، وَخَالَتَهُ ، وَبِنْتَ أَخِيهِ ، وَبِنْتَ أُخْتِهِ – عَالِمًا بِقَرَابَتِهِنَّ مِنْهُ ، عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِنَّ عَلَيْهِ ، وَوَطِئَهُنَّ كُلَّهُنَّ : فَالْوَلَدُ لَاحِقٌ بِهِ ، وَالْمَهْرُ وَاجِبٌ لَهُنَّ عَلَيْهِ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ إلَّا التَّعْزِيرُ دُونَ الْأَرْبَعِينَ فَقَطْ – وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَا : فَإِنْ وَطِئَهُنَّ بِغَيْرِ عَقْدِ نِكَاحٍ فَهُوَ زِنًى ، عَلَيْهِ مَا عَلَى الزَّانِي مِنْ الْحَدِّ— طبعا لا تخجلون ونحن نعرف ذلك ..ولو كنتم تخجلون مقدار ذره واحده ما كان هذا حالكم ..نرجوكم عدم الخجل واستمروا كما أنتم . المجد لمن لا يخجل . مع تحيات الفول .

الكنيسة
رد على الداعشي -

التشنج الهستيري عند الكنيسة ولد قبل القرن السابع حيث بدأ بحرق اليهود والحملات الصليبية ومارسه الإستعمارين القديم والحديث وكان أسوأ أنواعه هو الفرنسي الذي يقوده اليوم ماكرون. في الوقت الذي نرى فيه الإسلام دين السماحة والتسامح ينظر نظرة خاصة لأهل الكتاب من اليهود والنصارى، فالمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). فهل يستطيع أن يقول لنا المعلقون من أبناء الرب بماذا يختلفون هم عن الدواعش؟ من يقرأ تعليقاتهم يدرك بأنهم أسوأ منهم بمليون مرة، لأن كتاباتهم تتسبب بفتنة والفتنة أشد من القتل الذي يقوم به أقرانهم داعش، وكلاهم نفس الفكر ونفس الحقد لا نقول المتطرف للدين لأن الدين أي دين يتبرأ منهم.

يا شيخ ذكى ؟
فول على طول -

التقاء الختانين ، وهوتغيب الحشفة في الفرج يوجب الغسل وإن عري عن الإنزال ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ إذا جلس بين شعبها الأربع ومس الختان الختان فقد وجب الغسل رواه مسلم ‏.‏ وختان الرجل ‏:‏ الجلدة التي تبقى بعد الختان ، وختان المرأة ، جلدة كعرف الديك في أعلى الفرج يقطع منها في الختان ، فإذا غابت الحفشة في الفرج تحاذى ختاناهما فيقال ‏:‏ التقيا وإن لم يتماسا ‏.‏ ويجب الغسل في الإيلاج في كل فرج ، قبل أودبر ، من آدمي ، أوبهيمة ، حي أوميت ، لأنه فرج أشبه قبل المرأة ‏.‏ فإن أولج من قبل الخنثى المشكل ، فلا غسل عليهما لأنه لا يتيقن كونه فرجاً فلا يجب الغسل بالشك‏.‏ الكتاب : الكافي في فقه الإمام أحمد (المجلد الأول) ـ باب ما يوجب غسله الكاتب : الإمام أحمد بن محمد بن حنبل

يا شيخ ذكى؟
فول على طول -

مسلم سابق 19 نوفمبر، 2020 في 2:43 م وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : لَا حَدَّ عَلَيْهِ فِي ذَلِكَ كُلِّهِ ، وَلَا حَدَّ عَلَى مَنْ تَزَوَّجَ أُمَّهُ الَّتِي وَلَدَتْهُ ، وَابْنَتَهُ ، وَأُخْتَه ، وَجَدَّتَهُ ، وَعَمَّتَهُ ، وَخَالَتَهُ ، وَبِنْتَ أَخِيهِ ، وَبِنْتَ أُخْتِهِ – عَالِمًا بِقَرَابَتِهِنَّ مِنْهُ ، عَالِمًا بِتَحْرِيمِهِنَّ عَلَيْهِ ، وَوَطِئَهُنَّ كُلَّهُنَّ : فَالْوَلَدُ لَاحِقٌ بِهِ ، وَالْمَهْرُ وَاجِبٌ لَهُنَّ عَلَيْهِ ، وَلَيْسَ عَلَيْهِ إلَّا التَّعْزِيرُ دُونَ الْأَرْبَعِينَ فَقَطْ – وَهُوَ قَوْلُ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، قَالَا : فَإِنْ وَطِئَهُنَّ بِغَيْرِ عَقْدِ نِكَاحٍ فَهُوَ زِنًى ، عَلَيْهِ مَا عَلَى الزَّانِي مِنْ الْحَدِّ— يا شيخ ذكى لمن عرف قدر نفسه قبل أن يسب الأخرين

يعتنق الاسلام
متابع -

بعد أن سامحه الإمام.. “دانيال هورتون” الرجل الذي طعن إمام مسجد في لندن أثناء أدائه للصلاة يعتنق الإسلام ويعلن رغبته في تعلم القرآن الكريم من البداية للنهاية.

ابادة الصليبيين
قاريء -

في معركة " نيغبولي " الخالدة في يوم ١٣٩٦/٩/٢٥ اجتمعت اوربا وتعاهدت على اخراج العثمانيين من اوربا وبدعوة من البابا تكون جيش يتكون من (٢٠) دولة اوربية لكن الجيش العثماني المجاهد بقيادة المرحوم بايزيد يلدريم أباد هذه الجيوش الصليبية في معركة ( نيغبولي ) رعى الله تلك السواعد والسيوف!