فضاء الرأي

لا تلوموا محمد رمضان.. بل اشكروه

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

في توقيت دقيق ومناسب للمرحلة الراهنة بالضبط، جاء نشر صورة الفنان محمد رمضان، مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام، لتؤكد الحقيقة التي يرفض البعض تصديقها، وهي أن التطبيع مع إسرائيل مرفوض شعبيا، ولا يمكن القبول به، حتى وإن ارتضته الأنظمة والحكومات على نفسها، تحت أسباب ومسميات وعلل عدة، وإن كان أهمها الضغوط، التي تمارس عليها، والتهديدات التي يتم تخويفها بها.

جمعتني جلسة ودية منذ أيام قلائل مع عدد من الرموز الفلسطينية في مصر، وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور أيمن الرقب، والدكتور ماهر صافي، والدكتور سليم الفليت، وكان محور الحديث عن مستقبل القضية الفلسطينية في ظل الهرولة العربية نحو التطبيع مع إسرائيل، وقد رأيت في أعينهم وسمعت من أفواههم ما تكن صدورهم وأفئدتهم، وهو أنهم ما زالوا يراهنون على الشعوب العربية، وأكدوا أن الشعوب العربية في مقدمتها الشعب المصري مازالت ترى "عين اليقين" إسرائيل هي العدو. وقالوا إنهم يشاهدون ذلك في شوارع القاهرة ويسمعونه من كافة فئات المصريين، وهم على يقين أيضًا بأن الشعوب العربية قاطبة مازالت على العهد وترفض التطبيع، حتى وإن جاء لها بالعسل واللبن.

وها هي الشعوب الشعوب العربية من الخليج إلى المحيط، تؤكد أنها على قدر الثقة وترفض لقاء رمضان والمطرب الإسرائيلي، وتعلنها مدوية أنها مازالت ترفع شعار "اللاءات الثلاث"، الذي تم إطلاقه في العاصمة السودانية الخرطوم في 29 أغسطس 1967 في أعقاب نكسة ٥ يونيو 1967. وهي القمة العربية التي عرفت باسم "قمة اللاءات الثلاثة". وأعلنت الدول العربية جميعها وقتها، باستثناء سوريا التي لم تحضر الاجتماع، إصرارها على التمسك بالثوابت العربية تجاه إسرائيل، وهي اللاءات الثلاثة: "لا صلح ولا اعتراف ولا تفاوض مع إسرائيل قبل أن يعود الحق لأصحابه".

حسنًا فعل محمد رمضان، عندما نشر الصورة التي جاءت بمثابة اختبار حقيقي للإرادة العربية إزاء هرولة بعض الأنظمة العربية للتطبيع مع إسرائيل، رغم استمرارها في احتلال واغتصاب الأراضي العربية، ورغم صلفها وغرورها إزاء المطالبات بإعادة الحقوق الفلسطينية لأصحابها.

وهذا هو الإعلامي أحمد موسى، أحد من أكثر الإعلاميين المصريين قربًا من السلطة، يعتبر الصورة أو بالأحرى موقف محمد رمضان "مصيبة"، وقال: "لازم محمد رمضان يقول إيه الحكاية ويكشف حقيقة المصيبة اللي عملها".
وأضاف موسى خلال تقديم برنامج "على مسئوليتي"، بقناة "صدى البلد": "لازم محمد رمضان يقول كان يعلم بالصورة أم لا؟، وأن هذا الشخص مطرب إسرائيلي ولا لأ؟، وإن كان لا يعلم عليه أن يطلعنا ماذا فعل بعدما علم؟".
أحمد موسى باعتباره اعلاميًا يقرأ المشهد جيدًا، ويدرك أنه رغم وجود معاهدة سلامة بين مصر وإسرائيل، إلا أن التقارب أو التطبيع الشعبي، لن تناله إسرائيل مطلقًا، ولذلك قال: "لو الصورة حقيقية هيكون محمد رمضان في مشكلة معانا كلنا.. فيه معاهدة من 1979 لكن لا يوجد تقارب معهم".

وأنا أقول لأحمد موسى، هون على نفسك. ليست مصيبة، إلا على رمضان نفسه. فـ"رب ضارة نافعة"، وهذا المثل العربي القديم أفضل ما يقال عن الصورة الصادمة، فهي ضارة بصاحبها محمد رمضان، الذي حصل على أمواله المليارية من جيوب الشعوب العربية البسيطة، وبدلًا من أن يكون في صف الجمهور الذي رفعه في السماء ومنحه المال والشهرة، راح يتحدى مشاعره وثوابته القومية والإسلامية، ويتعامل بطريقة الأنظمة الحاكمة التي تخشى على عروشها، رغم أن عرشه مبني على الحب المزروع في قلوب البسطاء، وهو عرش ليس في حاجة للتودد إلى تل أبيب ليصل إلى قلب واشنطن، ليكون في حماية أمريكا.

هناك قاعدة علمية تقول " إذا قرصتك نملة، لا تقتلها، بل اشكرها، لأن قرصة النملة تقوم بتنشيط الخلايا العصبية الموجودة في الدماغ"، ومن هذا المنطق، لا تلوموا محمد رمضان، بل اشكروه، لأنه أهدانا هذا الاختبار الذي جاء في توقيته الصحيح، ليقوم بتنشيط ذاكرة الجماهير، وتثبت للحكومات وإسرائيل وأمريكا، لا سيما مع قدوم رئيس جديد للبيت الأبيض هو جو بايدن، أن الشعوب العربية مازالت على ولائها لقضيتها الأم، مازالت وفية للأشقاء الفلسطينيين، ومازالت ترفع شعار "اللاءات الثلاثة" ولن تتخلى عنها إلا بعد عودة الحقوق لأصحابها.

قد يكون محمد رمضان تم التغرير به أو تعرض للخداع، وقد يكون تعرض للإغراء بالمال أو النفوذ أو أشياء أخرى نفيسة، وربما لدى الموساد ما يمسكه عليه من أخطاء، وتعرض للتهديد بها، حتى يتم التقاط هذه الصورة له مع المطرب الإسرائيلي في دبي مع الإعلامي الإمارات المزروعي، لكن الشعوب العربية مازالت تتمتع باليقظة والفطنة، ولن يستطيع أحد خداعها، أو إغراءها أو تهديدها.

وإن كنت أرجح أن محمد رمضان التقط هذه الصورة بكامل إرادته وبكامل وعيه، وهو يعرف جيدًا إلى جوار من يقف، لاسيما أن الصورة تظهر أن هناك حميمية في اللقاء، وليست مجرد صورة عابرة مع معجب عادي، فهو يضع يده على كتف المطرب الإسرائيلي، بل يطوقه بذراعيه ويشير بإصبعه السبابة إلى الإعلامي الإماراتي.

ما يؤكد هذه الفرضية، أن رمضان نشر الصورة عبر حسابه على موقع انستجرام مصحوبة بتعليق يؤكد أنه يعرف هوية المطرب الإسرائيلي، وكتب يقول: "لا يهمني اسمك ولا لونك ولا ميلادك يهمني الإنسان ولو مالوش عنوان"، وهو مقطع من أغنية شهيرة للفنان محمد منير. كما نشر الإعلامي الإماراتي حمد المزروعي، الصورة نفسها عبر حسابه بموقع تويتر، قائلا: "أشهر فنان في مصر مع أشهر فنان في إسرائيل دبي تجمعنا".

كما أن إسرائيل احتفت رسميًا بالصورة أو اللقاء ونشرتها صفحة "إسرائيل تتكلم بالعربية" التابعة لوزارة الخارجية الإسرائيلية، على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "الفن دوما يجمعنا.. النجم المصري محمد رمضان مع المطرب الإسرائيلي عومير آدام في دبي".

"ثقة في الله نجاح"، هكذا أرادت إسرائيل استثمار شعبية محمد رمضان في الترويج للتطبيع السياسي على المستوى الشعبي، لكنها فوجئت كما صدم رمضان نفسه بردود الفعل الساخطة، ما جعل الفنان المصري يتراجع سريعًا، ويحذف الصورة والتعليق، ويخرج في مقطع صوتي لينفي معرفته بهوية المطرب الإسرائيلي، وقال في تصريحات له: "أنا لا أعلم أو أسال على أي إنسان يتصور معايا أو أتصور معاه، ومش بسأله على دينه أو جنسيته، وربنا خلقنا واحد.. ثقة في الله نجاح".

التطبيع الشعبي هو الجائزة الكبرى التي تحلم بها وتسعى إليها إسرائيل، ولكنها لن تناله وسأقولها للإسرائيليين والأمريكيين "بالفم المليان" كما يقولها المصريون بالعامية: "لما تشوفوا حلمة ودانكم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا للتطبيع
أمينه رمضان عطالله -

أسلوب حضرتك أكثر من رائع ملم بكل جوانب الواقعة ، أنا زيي زي أي مصري أو عربي بصفه عامة برفض التطبيع بشكل عام وبستنكر فعل محمد رمضان وخصوصا إنه اتفقنا أو اختلفنا مع المحتوي اللي بيقدمه فهو نجم شهير وكونه يتصور مع اسرائيلي حتي لو هو مع التطبيع فهو كدا بيشجع الناس او العرب بصفه خاصه علي التعامل بشكل طبيعي مع إسرائيل ودا مبدأ مرفوض تماما لأي مصري أو عربي علي دراية كفاية بالقضية الفلسطنية ، وأنا شخصياً بشوف أنه رغم إن الواقعه دي سيئه جدا إلا أنها ليها جانب إيجابي وهو إنها أثبتت أن المصريين علي مبدأهم ورد الفعل المصريين واستنكارهم الشديد لفعل محمد رمضان بيظهر مدي ثباتنا علي المبدأ " لا للتطبيع " .

كلام عروبى حنجورى بائس
فول على طول -

يا حاج صبرى متى تتوقون عن الكلام البائس اياه ؟ ومتى تفهمون ؟ ومتى تخجلون ؟ أولا أؤكد أننى لا أدافع عن اسرائيل فهى لا تحتاجنى للدفاع عنها وهى قادره على ردع من يقترب منها وجربنا ذلك فى أربع حروب معها ولم نجنى غير الهزائم والخسائر ..وجربنا الشجب والمقاطعه مدة سبعين عاما ولم نجنى شيئا غير البؤس واسرائيل موجوده وتتقدم وتنهض ..انتهى - سيد صبرى : الذى لا ينطق عن الهوى ترك لكم ميراثا ومعينا لا ينضب من الكراهيه تجاه العالم كله وخاصة اليهود والنصارى وهذا قبل وجود اسرائيل بقرون وهذه هى الحقيقه ..الموضوع لا يحتاج الى استفتاء صورة محمد رمضان بل هذا شئ معروف منذ بدء الدعوه . يا حاج صبرى : أنتم تستثمرون فى الكراهيه حسب نصوصكم المقدسه والنتيجه أنكم تحترقون بنار الكراهيه أكثر ممن تكرهونهم ..تدعون على اليهود والنصارى منذ 14 قرنا والنتيجه كما ترى ...اليهود والنصارى يتقدمون فى كل شئ وانت أسفل السافلين ..اسرائيل لن تختفى بمقاطعتكم لها ولن تكسب شئيا من التطبيع لكن السلام فى حد ذاته قيمه انسانيه كبرى وأنتم لا تعرفون السلام حتى بينكم . انظر حالكم وفيما بينكم فما وأنت تعرف الحقيقه . - يا حاج صبرى : أنتم تهيجون لمجرد صوره وتهيجون لمجرد رسومات وهذا يؤكد أنكم تعيشون خارج الزمن ومن مخلفات البشريه . يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

ما المشكله أن محمد رمضان يلتقط صورا مع اسرائيلى أو يهودى ؟ هذه محنتكم العقليه فقط ..هى مجرد صوره ليس أكثر . الصوره لن تزيد اسرائيل قوه ونزع الصوره لن تمحو اسرائيل من الوجود ..انت نسيت عرب اسرائيل ويحملون الجنسيه الاسرائيله ولا يقايضونها بأى جنسيه عربيه ..أنتم تعانون من الانفصام أصلا .ولا أمل فى علاجكم . ما مشكله السودانى أو المغربى مع اسرائيل ؟ أو الباكستانى ؟ لأنكم ترضعون الكراهيه الدينيه وهذا هو أساس المشكله ..انتهى - مصر عقدت اتفاق سلام مع اسرائيل وتتمتع بمنحه امريكيه 2 مليار دولار سنويا ولا تقدر على التطبيع بسبب المشعوذين والشوارعيه ولا تنسي أن حكامكم يرضعون نفس التعاليم ..معاهدة السلام لأنكم الأضعف ليس أكثر ..والاتفاقات الأخيره مع اسرائيل لأنكم تخشون ايران وهذا هو جوهر المشكله مع أن ايران لا يمكن أن تهدد اسرائيل . اسرائيل تضرب ايران فى أى وقت تريده فى لبنان وفى سوريا ويمكنها ضرب ايران فى عقر دارها أيضا . اسرائيل هزمت جيوشنا العربيه مجتمعه أربع مرات عندما كانت جيوشكم قويه ..الان لا يوجد غير الجيش المصرى . انتهى - يا حاج صبرى وعلى مدار التاريخ : الحروب لم تحل أى مشكله والعالم تصالح مع نفسه ومع التاريخ وأعداء الأمس أصدقاء اليوم الا أنتم لأنكم تعتمدون على الكتاب الذى لم يحرف والذى أمركم بقتال اليهود والنصارى حتى يصير الدين كله لربكم ..كفى شعوذات يا عم الحاج . ومن قال لك أن الاسرائيليين يهرولون الى التطبيع أو حتى يرحبون به ؟ هذا يفكرنى عندما يتطوع المشعوذون ويسألون : هل يجوز تهنئة المسيحى فى أعياده ؟ وهل يجوز زواج المسلمه من كتابى ..والى أخر ذلك ..مع أن المسيحى لم ينتظر منكم ولم يسألكم التهنئه ..يا حاج صبرى اذا كان هذا حال من يتصدى للكتابه منكم فلا أستغرب شعوذات البقية . ربنا يشفيكم يا بعدا . حتى تفهم : اسرائيل باقيه ولن تزول سواء رضيتم أم لا وقادره على ردعكم فى أى وقت ولن يسمح العالم أن تقتربوا منها وهى دوله وعضو فى الأمم المتحده ومعترف بها من 162 دوله الا دول التخلف والرجعيه . انتهى - أننتم تشتمون الغرب ليل نهار وتموتون غرقا على شواطئه للوصول الى هناك وعندما تستقرون هناك تعضون الأيادى التى امتدت لكم ..قمة الخسه والنذاله لا يرتكبها أى انسان - انحدرتم بالكود الأخلاقى لديكم الى ما تحت الصفر

ما هو موقف الحاج من الفول العظيم؟
صالح -

ما هو موقف الحاج من الفول العظيم؟ امثال الحاج هم الذين يغوصون بالامة الى القاع.

سلام الاسلام
عابر سبيل -

هناك عامل مشترك واحد في الحروب القائمة في هذه اللحظة في أي مكان في العالم وآخرها حرب اثيوبيا ضد انفصاليي تيجري. هذا العامل المشترك هو الاسلام والمسلمين. ومع ذلك يقول المسلمون ان الاسلام هو دين السلام ويا عيني على سلام الاسلام.

الكراهية
ماجد المصري -

دين بني علي الكراهية و الاستعلاء علي الاخرين و العنصرية و الكذب فماذا ننتظر من اتباعه؟؟؟اما الست امينة فهذا يعني انني كقبطي يجب علي ان اكرهكم كمسلمين لانكم احتليتم بلدي مصر...الي الان تقولون عن احتلالكم لبلاد العالم و اسلمتها انه ما يسمي فتحا بجيوش عسكرية...سابقا كنت اكره الاسرائيلي لكونه كان محتلا لبلدي و لكن بعد انسحابه فلماذا الكراهية؟؟مسلمي مصر يقولون عن انفسهم بانهم عرب و يفتخرون باصولهم العائدة للجزيرة العربية و لاشراف المسلمين و احد رؤسائهم ازال اسم مصر لتصبح الجمهورية العربية المتحدة ورئيس اخر تنازل عن جزر مصرية لدولة اخري مسلمة...قبل جكم الاخوان كان ثادتهم ينادون علي القدس رايحيين بالملايين و بعد تولي اخوانكم المسلمين السلطة اصبح رئيس وزراء اسرائيل صديقا حميما لرئيس الدولة الاخوانية...ربنا يشفيكم

الكراهيه تصيبب الناس بالعمى الدائم
فول على طول -

لو سألت طفل مسلم عن رأيه فى اليهود سوف يردد لعن الله اليهود والنصارى ترديد مثل الببغاء لأنه ورث هذه التعاليم ويكبر ولديه كمية كراهيه لليهود والنصارى لا حدود لها لأنها كراهيه فى الله ..والذى لا ينطق عن الهوى هو سبب ذلك ولكن الله الحقيقى لم يقول ذلك أبدا ..الله الحقيقى لا يلعن بشرا من صنع يديه وحاشا أن تكون الكراهيه من تعاليمه ..المصيبه أن الذين أمنوا يصدقون ذلك ..ولم ولن ولا يجرؤ واحد منهم أن يسأل نفسه ..لماذا كراهيتنا لليهود والنصارى تكون بالمطلق ومعرفه ب" أل " التعريف وهل تستمر على مر الزمان أى صالحه لكل زمان ومكان ؟ وهل فعلا أن اليهود والنصارى يكرهوننا أم العكس ؟ انتهى -الحاج صبرى يستشهد بالاعلامى أحمد موسي ...لكن الحاج صبرى لم يلاحظ أن الاعلام العربى والاسلامى كله اعلام ساقط بل تعدى السقوط بمراحل وخاصة الاعلام المصرى . يا حاج صبرى الاعلام الذى يقوده أحمد موسي وتامر أمين ومحمد موسي ونشأت الديهى ومحمد الباز الخ الخ كله تعدى الانحطاط بمراحل وهذه شهادة لمن لديه ذرة ضمير . يا حاج صبرى فى القاهره سفاره لاسرائيل وتبادل سفراء بيننا وبينهم ...اذن ما المشكله فى صورة محمد رمضان مع الجن الأزرق ؟ محمد رمضان مواطن وله حق السفر والتصوير والرفض الخ الخ ويمثل نفسه من الناحيه السياسيه ومن كل النواحى ..هو لا يتبوأ مركز سياسيى أو ثقافى هو مجرد مواطن وفنان وله الحق فى أى تصرف شخصى وليس من حق أحد محاسبته أو التطاول عليه ..الغريب أن الاعلام المصرى كله انتفض وأيضا نقابة المهن التمثيليه وبعض المحامين وحددوا له محاكمه عاجله والتهمه ازدراء الشعب المصرى وعجبى ؟ تحب تعرف الازدراء الحقيقى للشعب المصرى ..؟ اذا كنت لا تعرفها فهذه مصيبه كبرى ...اكتب عن أطفال الشوارع وعن زنا المحارم وجرائم القتل التى فاقت الوحوش وعن الاغتصاب والتحرش وتبادل الزوجات الخ الخ ..صوره محمد رمضان لا تعنى التطبيع يا كاتب يا كبير ..هى مجرد صوره . التطبيع تقوم به مؤسسات وتقوم به الدوله وليس صورة محمد رمضان ..الغريب أنكم مثل ااقطيع ولم أجد رجل رشيد يقول كلمة حق أو كلمة صدق ...حتى من يعرف الصدق والحق يخشى من الغوغاء ..بالتأكيد هى مأساه وملهاه ومرثيه أن ينتفض اعلام دوله ومؤسساتها وشعبها لمجرد صوره ..بئس قوم ضاع الصدق بينهم . لا أستغرب أن تكونوا مثل القطيع اذا كان هذا حال الكتاب والمقفين . ..شعوب بأكملها تثور وتهيج من أجل صو

شيزوفرينيا
دكتور -

انفصام الشخصية خاصة عند المصريين انتم في سلام مع إسرائيل منذ ٤٠ عام!!! هذه تمثيليات الناس المساكين والسلطة مساهمة أيضاً حتى تقول لأمريكا واسرائيل نحن العسكر الحامي والا الطوفان!! مليون ونص فلسطيني حامل الجنسية الاسرائيلية الدروز في الجيش الاسرائيلي الاف العمال الفلسطينيين من الضفة يعملون في إسرائيل السلطة الفلسطينية تعمل مع إسرائيل ورأسها عريقات مات في مستشفياتهم! دول عربية وإسلامية كبيرة في صلح مع إسرائيل منذ عقود مستوى الحياة لفلسطينيي الضفة يعادل أضعاف مستوى فقراء العراق وسوريا ولبنان والسودان الخ إسرائيل قوية بكل شيء وقوتها تصيبها بالعمى وهي ترفض دولة لفلسطين وسوف تنتهي بدولة لشعبين وهذا خطأ تاريخي سوف يتورطون به

الكراهية والتكفير إختراع مسجل باسمكم حصرياً يا فول وهذه هي النصوص من كتبكم التي تدعون بأنها مقدسة
رد لأغبى أقرانه -

يتحدث ابناء الرب عن الكراهية والتكفير كالجمل الذي يرى حدبات الآخرين ويتعامى عن حدبته التي لو حاول رؤيتها لوقع وإنكسرت رقبته. دأبت حملة الكراهية التكفيرية التي يقودها الأنبا بيشوي الأسقف المسئول بالكنيسة الذي يرعى شعب ايبراشية بأكملها الذي فاجأ الحاضرين في مؤتمر تثبيت العقيدة للشباب الأرثوذكس الذي عُقد بدير الأنبا إبرام بالفيوم . بإلقاء كلمته الزاخرة بشحن الكراهية وتكفير مَن هم غير أرثوذكس من المسيحيين الكاثوليك والبروتستانت، وادعى أنهم لن يدخلوا ملكوت السموات ووصل إلى حد تكفير الأموات و منهم الأب متى المسكين ، الذي لم ترحمه الكنيسة الأرثوذكسية وهو على قيد الحياة و لم يرحمه الأنبا بيشوي وهو بين يدي الله . و طبعت كلمته ووزعت على سي دي وانفردت مجلة أخر ساعة بنشر هذا الخبر كما اهتمت جريدة المصري بمتابعته، ويقول ول ديورانت: دعا لوثر إلى إحراق اليهود وتدمير بيوتهم وانتزاع كتبهم منهم وإغلاق الشوارع والطرق العامة في وجوههم وأخْذ أموالهم وقال : ( وهذا ما يجب عمله كرامةً لربنا والمسيحية حتى يرى الله أننا مسيحيون حقاً ) . وقال : (وإذا لم يَكْفِ هذا كله فليُطردوا من البلاد كما لو كانوا ..... ) بينما الدين الاسلامي هو دين التسامح والمحبة والسلام فالإسلام حث على حسن الخلق والتسامح والمحبة و الدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة والشواهد لا حصر لها. قال تعالى : وَلاَ تَسُبُّواْ الَّذِينَ يَدْعُونَ مِن دُونِ اللّهِ فَيَسُبُّواْ اللّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ كَذَلِكَ زَيَّنَّا لِكُلِّ أُمَّةٍ عَمَلَهُمْ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِم مَّرْجِعُهُمْ فَيُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ{108}الأنعام . أما أقوال باباواتكم ورهبانكم بالتكفير فلدينا فيها موسوعات وبالاسم والصوت والصورة وسكوب بالألوان.

أسئله للسيد الكاتب :
فول على طول -

هل تعرف معنى التطبيع بين دولتين ؟ هل هناك قانون يعاقب شخص على التصوير مع شخص أخر مهما كانت جنسيته أو ديانته أو أى سبب ؟ هل هناك قانون يمنع التصوير ؟ وهل التصوير يعنى التطبيع ؟ يا حاج صبرى زادك ربكم علما على علمكم ..التطبيع هو اقامة علاقات طبيعيه بين دولتين وهذا يشمل التبادل التجارى والثقافى والزراعى والفنى والسياحى الخ الخ ...بين الدولتين ...هل هذا يمكن بالتصوير بين شخصين ؟ وهل هذا ممكن أن يفعله أشخاص ؟ وهل هذا عصى الفهم حتى تفهمه سيادتكم وتشرحه للقطيع الذى هاج وماج على محمد رمضان ؟ خلاص يا حاج ..مجرد صورة محمد رمضان مع اسرائيلى وبذلك ضاع الأقصى وضاعت حقوق الشعب الفلسطينى وضاعت خير أمه الخ الخ ..الحل بسيط هو أن تحرقوا الصوره ويا دار ما دخلك شر وبذلك تعود الحقوق الضائعه التى تتباكون عليها وأيضا تهدأ القطعان الثائره وتدخل الحظيره ويهدأ الحاكم الذى يرأس القطيع ..فعلا خير أمه أخرجت للناس تثور بسبب صوره أو رسومات . السؤال الأخير : ما معنى ازدراء الشعب المصرى ..هل ممكن تحديد هذه الجريمه وهل يوجد قانون يعاقب على التصوير ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

اقباط مصر عندما يكون العرق دساس !
متابع -

همه احفاد المعلم يعقوب ما لهم راشقين في مقالات ايلاف سايبين مشاكلهم المتلتلة في بيوتهم وكنايسهم هربانين منها ؟ اش دخلكم انتوا في موضوع بين العرب المسلمين واليهود الصهاينة يا أرثوذوكس وانتوا مالكو مش تخليكم في حالكم منك له له له ؟! المفروض انكم تصفوا مع المسلمين ضد من وشى بمخلصكم وسبه و بصق في وجهه الشريف وسبه امه العظيمة العفيفة ، ام ان احقادكم النفسية والكنسية تدفعكم الي الاصطفاف مع كل كاره للإسلام والمسلمين ؟! ان اليهود في فلسطين يبصقون على رجالكم دينكم ويسبونهم ويبصقون على صلبانكم ويدنسون كنايسكم ومقابركم ويصفونهم بالوثنيين ، الا تستحون يا احفاد المعلم الخائن يعقوب ؟!

مسيحيو بلادنا مستوطنون مثل اليهود في فلسطين
صلاح الدين المصري -

ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، يعود الفضل في إنشائها إلى "بطليموس الثاني")( 7)، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت للمستوطنين لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، و اضطهاد المصريين من أصحاب المذهب الأريوسي حتى تم الاستيلاء على تلك الكنائس من قِبل المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية.فهل يملك مسيحيو اليوم الشجاعة ويتقدموا لأهل البلاد من المصريين بالاعتذار عما أصابهم من بلاء على أيدي أجدادهم، أم أن العرق دساس؟عمومًا نحن بالسماحة المصرية المعهودة والتي عمقها الإسلام نغلق ملف الماضي، ولا نبحث عن أصول أقوام مضى عليهم ما يقرب من ألفي عام، سواء أكانوا مصريين أم إغريق أم يهود فالجميع اليوم مصريون.ولكن، كلمة أخيرةإن عودة العرب لمصر هي عودة لنقاء العنصر لمن يبحث عن نقاء العنصر، حيث أن العرب نصفهم مصري، إذا أن العرب هم من أبناء إسماعيل عليه السلام، الذي هو بدوره ابن إبراهيم عليه السلام وهاجر رضي الله عنها المصرية الخالصة.ولو كانت العقائد يدان بها من أجل الجنس؛ لكان الإسلام هو أولى ما يدين به المصريون، والله عز وجل يقول: ((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ))

ومتى كنتم احرارا يا مسيحيين قبل الاسلام ؟
الباحث -

ومتى كنتم أحراراً اصلاً يا مسيحيين ؟! ان. العالم القديم كان تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، فهذا الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله

غريبة
كلكامش -

لاحظوا ما يقوله كاتب وصجفي في نهاية مقال استعراضي يصلح ان يكون لقائد عسكري وفي ساحة حرب وليس لقراء ايلاف ...................................................... (التطبيع الشعبي هو الجائزة الكبرى التي تحلم بها وتسعى إليها إسرائيل، ولكنها لن تناله وسأقولها للإسرائيليين والأمريكيين "بالفم المليان" كما يقولها المصريون بالعامية: "لما تشوفوا حلمة ودانكم".) انتهى الاقتباس وانا اختصر واهمس بنعومة يا امة ضحكت من جهلها الامم

مش في اتفاقيه سلام؟ في قانون يمنع ؟؟
سؤال -

عملتو دوشه كبيره على الفاضي ولمجرد صوره , هي فين المشكله ؟ هو التعامل مع اسرائيل ممنوع؟؟ او في قانون يمنع هذا ؟؟الحكومه المصريه نفسهاتتعامل مع اسرائيل ,وفي تعاون واتفاقيات في كافة المجالات والمستويات وفي تبادل تجاري وغيره بين البلدين ,هي مصر واسرائيل في حالة حرب ومحمد رمضان راح تصور مع واحد اسرائيلي من ورا الحكومه؟؟مش في اتفاقية سلام بين مصر واسرائيل ؟؟ ما فيش قانون في مصر يمنع التعامل مع الاسرائيليين , من يريد ان يطبع يطبع ومن لا يرغب بان يطبع لا يطبع , لكن لا يحق لجهه ان تفرض موقفها على البقيه كل مواطن حر يطبع او لا يطبع . .

التطبيع مثل الخيانة ليس وجهة نظر
متابع -

التطبيع مع اليهود الغاصبين لفلسطين المشردين لشعبها المعذبين لمن بقي منهم فيها تصفية للقضية الفلسطينية وهو ليست وجهة نظر هو كالخيانة ليست وجهة نظر ولا بد معاقبة مطبع او داعية او ممارس للتطبيع وليعلم ان اليهود يحتقرون من طبع معهم من العرب ايما احتقار

الى العزيز كلكامش ..لا تعتب على الكاتب
فول على طول -

الكاتب يقول أن اسرائيل تحلم بالتطبيع الشعبى مع العرب وتعتبرها جائزه كبرى ..انتهى ..هل هناك مأساه أكثر من ذلك ؟ لا أعرف من أين جاء بهذا الكلام البائس ؟ يبدو أن الكاتب لا يعرف أن الجائزه الكبرى لأى شعب وأولهم اسرائيل أن يبتعد عنهم العرب دنيا وأخره ..من الذى يرضى بالتطبيع مع العرب أو المسلمين ؟ يبدو أن الكاتب لا يدرى أن الذين أمنوا لا يعرفون التطبيع بينهم وبين بعض ولا يدرى ما يحدث فى بلاد الذين أمنوا من دمار وقتل وارهاب وكلهم مؤمنون وأتباع دين واحد وهو الدين الأعلى ..وحتى يفهم الكاتب : الصومال والسودان وليبيا والعراق الخ الخ مجرد أمثله على ذلك . وما علاقة الشعب الأمريكى بالتطبيع بينكم وبين اسرائيل ..هل هو أيضا يحلم بهذه الأحلام السعيده ؟ ربما ..بل ربما يقول لنا الكاتب أن الاسرائيليين والأمريكان بالمره يتمنون التطبيع حتى يفوزوا بتأشيرة دخول أو زياره لبلاد الذين أمنوا كى يتمتعون بالعلاج والشراء والفرجه على بلاد الذين أمنوا والتى تنقصهم فى بلادهم ..بل يحلمون بالبقاء والتمتع بالجنسيه ..لا تستغرب يا عزيزى كلكامش فالكثير من الأحلام ما تتحقق ..ربما يأتى يوم وتجد الكفار الاسرائيليين والامريكان ينامون أمام سفارات بلاد الذين أمنوا للفوز بتأشيرة دخول ..من يدرى ؟ لا تنسي أن الكاتب يتنبأ ونحن لا نعرف . بما أن الكاتب رأى أن صورة محمد رمضان مع كافر اسرائيلى تعتبر تطبيع فلا تستغرب أى شئ . الكاتب لا يدرى أن التصوير حق ولا عقاب عليه فى أى بلد حتى بلاد الرعاع ..والتصوير ليس له علاقه بالتطبيع ..والكاتب لا يدرى الكراهيه المقدسه لليهود والنصارى قبل وجود امريكا واسرائيل بقرون طويله والعالم كله يعرف ذلك الا الذين أمنوا ومنهم الكاتب بالطبع . يا عزيزى كلكامش اذا اختفت خير أمه سوف يختفى الضحك ... دعنا نستمتع بخير أمه ومثقفيها . ربنا يخليهم لنا .