كتَّاب إيلاف

هنا الإمارات... بيت العلماء

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

قرار جديد، وبوابة جديدة للمستقبل، توطين العلم والعلماء في الإمارات. هكذا انطلقت الدعوة من البلد الصحراوي الذي كان يشرب ماء البحر المالح، فأصبح يشرب ماء زمزم الرقاق بالتكنولوجيا. ويدخل العالم من بوابة الجيل الخامس. ويتحدث للعالم من سطح برج خليفة اعلى برج في العالم. ويسافر مواطنيه بكبرياء بجواز سفر هو الأول في الكرة الأرضية قوة وقيمة. ويوطن المعرفة والسيلكون والتكنولوجيا الرقمية. ويسافر إلى كل الدنيا بطيران الإمارات حلم القرن الواحد والعشرين. ويستقبل الجزء الأكبر من موارد العالم في موانيه الجبارة التي تعمل بالأقمار الصناعية.

هنا الإمارات، بلد توطين العقول والمعرفة، حيث الإنسان يعيش في بيئة التسامح والسعادة. خلية نحل لا تهدأ بالعمل والتنظيم والابتكار. فلا تعيقه المحن والكوارث والفيروسات والحروب والأزمات المتوالية عن التوقف للراحة. فهو يسير بأرجل من حديد، وتزداد طاقته بالأزمات ويكبر بها. سبحان الخالق أن يمنح هذا البلد نعمة الأمان في هذا الجو المغبّر بتلوث الحروب والأمراض، ويزداد تحديا لمواجهتها بعقل العلم.

ليس اعتباطا، أن يكون بلد مثل الإمارات بثقله وابتكاراته أن يصدر قانونا قويا بهديره المدوي في توطين علماء الأمة. وأن ينشئ مستعمرة للعلماء تتكون من خلايا العلوم المختلفة في المستشفيات والجامعات ومراكز البحوث والابتكار. هو العلم في اعلى تجلياته في تعزيز تنافسية جذب العقول المبتكرة، وتأسيس مختبرات بشرية لصنع الأبداع، وتعزيز تنافسية الاقتصاد، وتمكين بيئة الأعمال الجاذبة للاستثمار والارتقاء بجودة البنية التحتية، ورفع مستوى الخدمات التعليمية والصحية، وتعزيز مستويات السعادة وجودة الحياة. هذه هي فلسفة الدولة في البقاء حيّة وديناميكية في منظور استشراف المستقبل وتحدياته وتداعياته المستمرة.

توطين العلماء في بلد الإمارات هي خطوة على الطريق الصحيح. وصياغة لمفهوم جديد في المنطقة العربية لاحتضان الكفاءات العربية والتخصصات النادرة. وهي تعني بناء منظومة علمية لتأسيس عناصر قوة تدفع بالدولة إلى المستقبل: بناء مجتمع آمن ومتلاحم محافظ على هويته، وقضاء عادل، واقتصاد معرفي تنافسي، ونظام تعليمي رفيع المستوى، وبيئة مستدامة، وبنية تحتية متكاملة، وممارسات عالمية في مجال التخطيط الاستراتيجي. وطاقة متجددة وتنمية مستدامة. وهذا هو سر صدور القرار التاريخي في توطين العلماء ومنحهم إقامة ذهبية لمدة عشر سنوات كخطوة أولى لحملة الدكتوراه والأطباء ومهندسي الحاسب الآلي والإلكترونيات والبرمجة والكهرباء والتكنولوجيا الحيوية، والشهادات التخصصية في الذكاء الاصطناعي وخبراء الأوبئة والفيروسات، بالإضافة لأوائل الثانوية العامة في الدولة وأسرهم. لذلك قالها بصدق وثقة الشيخ محمد بن راشد وهو يعلن هذا القرار: نريدكم يا أصحاب العقول والمواهب معنا في مسيرة التنمية والإنجازات.

كنا نقول قبل عشرات السنوات بالفم المليان، بأن الكفاءات العربية وأصحاب الخبرة حرام أن تغادر بلدانها الملوثة بالحروب والقتل والفقر إلى الغرب وأوربا. ولدينا في الخليج تجارب تنموية رائدة، وبيئة لتوطين التكنولوجيا، هي الأحوج لهذه العقول العربية الجاهزة بالمعارف والخبرات، والمدججة بسلاح العلم والتكنولوجيا للدخول إلى عصر الخليج التنموي. فالشواهد كثيرة لا تحتاج إلى تنظيرات إلى ما فعلته هذه العقول العربية في الخارج بتأسيس منظومات علمية في مختلف فروع العلم والمعرفة. ولوبيات علمية في الجامعات والمستشفيات، ومراكز البحوث العلمية، ومصانع التكنولوجيا والفضاء والفلك. كما قاد العقل العربي الكثير من هذه المؤسسات بجدارة. وحصل البعض على جوائز نوبل، وجوائز عالمية مرموقة أخرى، وبراءات اختراع نادرة. وتفننوا بصنع المخترعات الجديدة لصالح بلدان التوطين. هل نسينا صرخة توني بلير رئيس وزراء بريطانيا الأسبق القائل: كارثة كبيرة ستحل على النظام الصحي في بريطانيا إذا غادرنا الآلاف من الأطباء العراقيين!

أنظروا للكفاءات العربية، وبالذات العراقية التي تعيش في دول الخليج كيف تحترم من قادة بلدان هذه الدول، وكيف يعشّق أهل الخليج وصناع القرار الخبرات العراقية؟ هذا ما عايشته خلال العشرين عاما التي قضيتها في الإمارات. احترام كبير لأصحاب الخبرات العلمية، وعشق نادر من الشعب للكفاءة العراقية. فالعراقي ماركة مسجلة في الإمارات. فالمريض لا يستهويه العلاج إلا عند الطبيب العراقي. وصاحب المشاريع لا يعجبه إلا المهندس العراقي. والقارئ يسحره الكاتب العراقي وشعر الفلسفة والرومانسية ومناجاة الحبيب، وليس هناك أجمل لديه من أغاني الآهات العراقية الحزينة الطربية، بل لا يخجلون من القول بصراحتهم البدوية الصافية القول: أستاذ عراقي وبس! ومع كل هذا التقدير، هناك محبة لا توصف للهجة العراقية، حيث يتغازل بها أهل الإمارات عشقا كأنها أيقونة حياة، ويستمتعون فطريّا بمفرداتها، ويتغنون بها (هوايا حلوة عيني).

وهذا يرجعنا إلى حقيقة القرار وتوقيته.فبلد مثل الإمارات نجم العرب في التنمية والسعادة والتسامح يشعر اليوم أكثر من أي وقت آخر انه بحاجة إلى العقول التي تتكلم بالعربي وباللغات الأخرى، واحتضان الخبرات التي هجرّت من بلدانها إجبارا. فالعراق الذي كان يقصده طلاب العلم والعمل، على مدى الأزمان يهاجر أو يهجّر منه العلم والعمل على الرغم من الثروات والإمكانيات الهائلة التي يتمتع بها. فما عاد أمام الكفاءات العراقية إلا تطبيق شعار (الهجر خير من القتل!). كذلك حال الخبير العربي وصاحب الاختصاص والشهادة العليا الذي تمزّق بلاده الحروب والقتل أو الجوع والفقر.

نعم نريد الإمارات أن تكون وطنا للعقول العلمية العربية ومختبرا علميا لهم، بدلا من أن تنتقل هذه الخبرات إلى بلدان اجنبيه أخرى. فالأفضل لهم ولنا أن يكونوا بيننا علماء يستنطقون التنمية والنهضة بالعلم. وانا أعرف الكثير من يفضل حرارة الإمارات وصحاريها وجوامعها وبيئتها العربية أكثر من أوربا وجمال مناظرها الخلابة. أشعر بالحزن عندما يحدثني البعض عن مشكلات الحياة وتضارب القيم والعادات هناك. فالكثير منهم يذهب للحصول على الجنسية ليعود مرة أخرى للعيش في الإمارات!

نقولها بصدق، قرار الإمارات بتوطين العقول العربية قرار حكيم فيه سعة أفق الحاضر، وبصيرة قوية ذاهبة للمستقبل. قرار كانت تنتظره العقول العربية منذ زمن بعيد لتستنشق الهواء العربي.
هنا إمارات المستقبل... وطن العلم والتسامح والسعادة والابتكار وحكمة زايد الخير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نار و دخان
Omar -

عندما يشعل الشرير النيران في بيت جارك ويضئ لهبها بيتك .. قد تحفزك تلك الاضاءه على العمل ليل نهار لتحسين وتطوير واقع بيتك .. ولكن لا تنسى ان الجار من حولك اصبح دمار و دخان وخطر الدخان على بيتك اشد من خطر النار لانه خانق ويتسرب ويتسلل ببطئ كالافعى .. الخلاصه اذا كان الملالي نار فالصهاينه هم الدخان

صداقة اللصوص
Omar -

في يوم من الايام تشارك اثنين من اللصوص لسرقة فيلا فخمه وكبيره .. انشغل اللص الاول بسرقة ما في ادراج خزائنها من بعض المجوهرات والنقود بينما انشغل اللص الثاني بتزوير عقد و اوراق ملكية الفيلا بعد ان وجدها لصالحه بالكامل واعداد بلاغ بصديقه اللص الاول بسرقه المجوهرات .. **هل عرفت من هو اللص الاول ومن هو اللص الثاني ومن هي الفيلا الفخمه يا فلسطيني ويا عراقي ويا سوري ويا مصري؟؟

حقيقة
غسان جلال الفخري -

حقيقة بكل معنى الكلمة كل كلمة كتبت في المقالة اعلاه للاستاذ ياس البياتي انا عراقي اعيش في الامارات منذ 23 سنه والله لو خيروني بكل بلدان العالم للعيش فيها لن اختار سوى الامارات العشق ملاذا لي ولعائلتي ...بلد حققت فيها كافه احلامي ولازالت احلام صعبة تحقق فيها بكل سهوله لسبب بسيط بلد عادل وامين جدا .

كل التحيه للامارات حكومه وشعب ومثقفين
فول على طول -

أضم صوتى الى كل صوت أصيل وصادق وأقدم التحيه للامارات حكومه وشعب وبلد ..لكن لا أتفق مع الكاتب على أن ماء زمزم رقراق بل ثبت بالدليل القاطع أنه ليس كذلك اطلاقا ..وأيضا استخدام كلمة " العلماء " لأن مدلولها الاسلامى يختلف عن العلماء الحقيقيين المتعارف عليه. العلماء الحقيقيين يختلفون عن علماء " الفته " .علماء " الفته " ليس لهم علاقه بأى علم بل يقومون بتدوير بضاعه راكده ومضى عليها قرون طويله وللأسف بضاعه فاسده من المنبع ...هؤلاء العلماء يجب الحجر عليهم هم وبضاعتهم حتى فناءهم .

علماء الكنايس القبطية في مصر والمهجر يحترفون السحر والدجل والشعوذة
صلاح الدين المصري -

صحيح اللي اختشوا ماتوا يا غجر ، ماذا قدم علماءكم للانسانية من اختراعات وانجازات افادت البشرية ؟! لاشيء ، سوى السفالة والدناءة والاحقاد ، علماؤكم شغالين في السحر الاسود والدجل والشعوذة واكل اموال الرعية بالحرام والاستمتاع بنسائهم بلوشي ، سُئل الأنبا الهالك بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس من غجر مصر والمهجر اكتر ، عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص ؟!

علماء اللاهوت العناتيل ؟!
صلاح الدين المصري -

وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فملة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي الافيونجي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبها لا وصايا ولا تعاليم

طبعا اللى اختشوا ماتوا يا صلاح الطين ..
فول على طول -

ماذا قدم " علماؤكم " لكم ؟ ولا أقول للبشريه ..قدموا لكم نكاح الأموات والبهائم ورضاع الكبير واغتصاب الأطفال والتداوى بالبول والذباب الخ الخ ..ومعروف تماما ماذا قدموا للبشريه وهو الارهاب والقتل والبذاءات التى تتفوهون بها وتتنطعون بها على خلق الله ..هذا بعض ما قدموه ..هل قدموا شيئا واحدا نافعا لكم ؟ أما وصلات الردح التى تتقنها فلا تستحق الرد ..اردح براحتك وسوف أستأجر لك واحده من بلدكم تردعليك بما يناسب مقامك ..انتظرها حالا . تحياتى يا صلاح الطين ...هو دينكم ينفع يتصلح أصلا حتى تسمى نفسك صلاح الدين ؟ طيب كيف تصلح ما سبق وقلته لك ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

الصيف ضيعت اللبن والفلوس راحت في الفنكوش
متابع -

نقول لحكام الخليج بعد خمسة عقود من الفساد والأستبداد والتطاول في البنيان وتشويه التركيبة السكانية والعبث بإعائدات النفط في المغامرات خارجية وعبث بقيم وثقافة هذه المجتمعات هل استطعتم ان توجدوا بديلا للنفط تعيش عليه الأجيال أي هل انشأتم أجيال تصنع منتجات وتصدرها وتعيش من عائدها بالحصول على حاجاتها خاصة مع قرب نضوب النفط؟

من اين سيأتي الاقباط بالاخلاق ؟!
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي ، ان في كتابهم الذي يصفونه المقدس يحتوي على ما يندى له جبين يسوع من القصص والروايات والبورنو المقدس ما يجعل احدهم يتحرج من ان يرويها لابنه او ابنته ، لا يوجد في الكتاب المقدس شخصيات رسوليه وانبياء تصلح للقدوة للبشر

من اين سيتأتى الاقباط بالاخلاق ٢
صلاح الدين المصري -

أغرقت آلاف شهادات لأقباط تكشف عن وقايع تحرش جنسي ووطء لفتيات قاصرات من جهة رجال دين الكنيسة منصات التواصل الاجتماعي المصرية في ما بدا كأنه كسر للمحرمات في مجتمع محافظ تخشى فيه الفتيات والنساء أي اساءة الى سمعتهن. وتماشياً مع هذه الموجة، كتب اقباط مصريون يقيمون في الولايات المتحدة على شبكات التواصل الاجتماعي يتهمون علناً القس المشلوح بالتحرش بالأطفال، مشيرين الى وقائع يعود بعضها إلى 20 عاماً مضت. و اذا القبطي لا يوجد عنده لا حلال ولاحرام فمن اين سيأتي الاخلاق ؟ احد رهبان كنيستكم السوداء في لباسه الاسود ووجه الاسود اسمه الأنبا روفائيل قال احنا المسيحيين الارثوذوكس ، المسيح حررنا من الناموس ومن الحلال والحرام و بعد عهد النعمة ما عندناش حرام كله حلال ، وأكمل كلام صادم لكم و حيبسط آخرين منكم ! جاتنا مره واحده تشتكي ان ابنها بيشرب خمره ، وفي عمال صنيعية بيكسبوا كويس ولكن بينفقوا كل اللي بيكسبوه على شرب الخمرة وسايبين بيوتهم تجوع وبيروح الواحد فيهم سكران ويضرب مراته واولاده وينزلها الشارع تشحت او تيجي الكنيسة تشكي وتستجدي والكنيسة حتعمل لها ايه ؟!

يا راجل لولا النفط لظل الاعراب في خيامهم الصحراوية
متابع -

نقول للاستاذ الكاتب يا راجل يا طيب لولا النفط لظل الاعراب في خيامهم الصحراوية ولظل عرب الامارات في بيوتهم المبنية من جريد النخيل الذي يسمونها العرشان ، عرب الخليج يعيشون على فتات الريع النفطي وليس لديهم ما ينتجونه وهم يستهلكون ما ينتجه العالم بسرف وتبذير فيما يقوم الاخرون بخدمتهم من كناسة الشوارع الى ادارة المرافق الحيوية ولو ترك هؤلاء دول الخليج بسبب حرب ليهاجروا الى اوطانهم الاصلية كما حصل ابان غزو صدام للكويت وهروب الالوف من الوافدين منها مما ادى الى شلل الحياة ، قبل استقدام العلماء هل اهلت حكومات الخليج شعوبها لمثل هذه الظروف الجواب كلا