فضاء الرأي

أصنام النظرية وأطياف الحرية

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ما ندافع عنه أو نخشى عليه أو نعلي من شأنه قد يكون مصدرَ فشلٍ وإخفاق، وآية ذلك أننا نجد كثيرًا من المشاريع التحرُّرِية والنضالية أمستْ غير قابلة للتطبيق ولو بحدٍّ أدنى!؟
وهذا دَفَعَ علي حرب في كتابه (أصنام النظرية وأطياف الحرية) لنقد رمزين من المدافعين عن القِيَم والحريات العامة أو الكونية؛ فما يحاربونه ــ وفق رؤية علي حرب ــ جاء ثمرةً لتصوُّرِاتهم وخياراتهم، وتماشى مع عقلية الوصاية التي يجسِّد صاحبُها الوعيَ والضمير والعقل والاستنارة بمعزل عن الناس والمجتمع؛ وفقًا لتلك العقلية التي يزعم أصحابُها المعرفةَ التامة بالواقع الموضوعي وشروطه؛ فهذه الرؤية لم تنفكّ من كونها استراتيجية فكرية تأويلية سلطوية ــ وإن تدثرت بلباس الفضيلة والمُثُل ــ؛ فقد توافرت ــ كغيرها ــ على حوافز ودوافع، وتداخلت فيها المقاصد..
" وهناك علاقة بين النظرية والممارسة، أو بين المعرفة والسياسة عند كل من بورديو وتشومسكي؛ ذلك أن كليهما يصدر عن المنطق نفسه ــ منطق الهوية والتطابق ــ"
عقلية الوصاية على القِيَم صنعت نجومًا على حساب المهمَّشين والمستبعدين الذين بقوا يرفلون بمشكلاتهم المرشَّحة لمزيد من التفاقم والتدهور.. وقد يكون بروز عادة التقديس نتاجًا طبعيًا أو تلقائيًا لتلك العقلية ــ عقلية الوصاية ــ وهو ما يخلع ــ تالياً ــ طابع التجريد والتعالي على المعاني والقِيَم.. وينسى أو يغفل أنها ممارسات بشرية محدودة وعابرة؛ ليصل لمنطقة قتل الأفكار.. ويستوي في هذا التلغيم ممارساتٌ تقدَّس باسم الله والإيمان، وممارساتٌ أخرى تقدَّس باسم العقل والإنسان؛ فالخطاب في الحالين يرفع نفسه فوق الجدال، ويتجرَّد من الأهواء والرغبات، وتتداخل فيه المصالح والسلطات..
"ولو كان تقديس المعاني والرموز أو المثالات والنماذج مجديًا لما حصدنا كلَّ هذا الشقاء والدمار بعد قرون طويلة من العمل تحت يافطة الوحي والإيمان أو العقل والإنسان"..
هذان المنحيان يجلبان منطق المطابقة؛ فتُعامَل الأفكار بعقل ماورائي متعالٍ، ويُختزَل الواقع أو يُقفَز فوقه؛ وفقاً لتلك القوالب التي يتوهَّم فيها أصحابُها الإحكامَ، وهذا إيذانٌ بيِّنٌ بالفشل والإخفاق..
قد نحتاج التوقف عن مهاجمة واقعنا البائس، وقد نكون ملزمين بترك التباكي على القِيَم المهدورة، وعهودها الذهبيّة؛ لنتّجه للممكن من إصلاح للفكر والعقل بصوغ عقلية الشراكة، أو المسؤوليّة، وتجاوز عقليّة المصادرة..
تحت عنوان "تشومسكي ومأزقه الألسني من الناطق الفطري إلى الفاعل اللغوي" يتساءل علي حرب عدة أسئلة تدخلنا مباشرة في نظرية تشومسكي اللغوية:
هل تُكتسَب اللغةُ بالتجربة والمهارة؟
أم هي بشيء يحدث لنا كما تنبت الأسنان وتتكوّن الأذرعة؟
هل هي برنامج وراثي مزروع في الخلايا نقوم بتنفيذه؟
أم أنَّ علاقتنا بها علاقة إبداع وتوليد أو تحويل؟
ولِلَم شملِ هذه التساؤلات يتساءل علي حرب قائلا:
هل الذي يتكلم لغةً من اللغات مجرد ناطق بلغته؟
أم هو فاعلٌ فيها؟
فما مدى ممارسة تشومسكي لتلك الفوقية التي سحبها عليه علي حرب؟
اللغة البشرية مَلَكَةٌ فِطْرِيَةٌ تقوم على مبادئ عامة تتحكم في اللغات جميعاً، ويسمِّيها تشومسكي الكليات النحوية؛ فمن خلال التوليد، ومن خلال توظيف وسائل متناهية نحصل على صور غير متناهية.. وقد تعمَّد تشومسكي إظهار ثقوب البنيوية، وجعل ذلك متكأ؛ لإثبات نظريته دون أن يقوِّي نظريته من الداخل؛ فقد اشتغل حارساً لأفكاره، ولم يتقدَّم إلى الأمام لتطوير نظريته ــ بتعبير علي حرب ــ وذلك الأسلوب الرياضي المجرَّد ألغى النبض الحيّ، وهمَّش تلك الكثافة التعبيرية، ومحا تلك الشحنات الرمزية المتوافرة بكثرة في اللغات، أو التي تعتمد عليها اللغات.. وهذه هَنَاتٌ متوقَّعة نتيجة تلك المنهجية الغيبية الماورائية؛ فقد أمست تلك اللغة متعاليةً عن التجارِب والخبرات، بعيدةً عن أرض الواقع اللغوي المحسوس والمعاش.. وهذا ما يستلزم تجريد الإنسان من فاعليته وقصْر دوره في تنفيذ برنامج وراثي يسبقه..
ومأزق تشومسكي الرئيس يتمثّل في استخدام العقل اللاهوتي المدجَّن بالمنطق التقليدي للدفاع عن تلك الكليات النحوية.. ومثل تلك المبادئ العامة ظلت عاجزة عن رصد مراكز مهمة في التواصل اللغوي.. وبتعبير علي حرب: "مثل هذه الشبكة من المفاهيم لا تفي بوصف النشاط اللغوي وتفسيره"..
وجزء من ذلك الشغب، واعتراض على تلك التعميمات قد نتساءل:
لِمَ تتباين المستويات اللغوية بين الناس؟
وكيف يفسِّر تشومسكي ذلك؟
"المعرفة لا تعود قبضًا على الماهيّات الثابتة، أو الطبائع الأصلية.. بل تخلق واقعاً يتغيّر معه الفكر والواقع نفسه.." كما أنّ " الإبداع خروجٌ على آلية الطبيعة وتحوّل عن عماء الفطرة.." والفطرة نقيض المعرفة..
هذه الرؤية وذاك الإقصاء يدفعنا لطرح تساؤل عن دور المثقّف.. وهل هذا التناول يُلْزِمُ المثقّف بالتخلي عن دوره!؟
الدعوة التي يتبناها علي حرب ــ هنا ــ تدعو للإقرار بمأزق الأفكار في مجابهة ما يشهده العالم من تحوّلات ومستجدات تتجاوز تلك الأفكار؛ "فلا يعقل أن يتغيّر مشهد العالم وأن تتغيّر خريطة الواقع دون أن تتغيّر شبكات الفهم والتأويل، أو منظومة القِيَم والمعايير.."..
"وهكذا نحن إزاء طريقتين في التفكير: الأولى يتمسّك أهلها بالثوابت في قراءة المتغيّرات؛ لكي يفاقموا المشكلات، ويعيدوا إنتاج الأزمات.. أمّا الثانية فإن أصحابها يحاولون مجابهة التحديات والصدمات بالخروج على ثوابت الفكر والمعتقد أو على الأقل بممارسة العلاقة مع الثوابت بصورة حيّة ومفتوحة، أو متحرِّكة ومتحوِّلة.. والسؤال هنا: أيهما أكثر وفاء لِقِيَمِ المعرفة؟ من يعتقد بوجود حقيقة جوهرية أو كلية يضل الطريق إليها على الدوام بقدر ما يعتبرها ضالته المنشودة، أم الذي يحاول أن ينتج معارف حول الواقع يجدّد بها فكره بقدر ما يتحوّل عن مقولاته وقيمه أو عن أحواله ومواقفه؟!
هذا كلّه لا يمنع من كون تشومسكي من أعظم شخصيات القرن الماضي، وأكثرها جدلا.. وهو ما كرّره علي حرب في مواطن كثيرة من مماحكاته؛ فليس نقد تشومسكي نفيًا له بقدر ما هو إيمان بتأثيره ووجوده وفاعليته..
وأخيرًا نتساءل:
هل إقصاؤنا لصنميّةٍ ما يقذف بنا في أحضان صنميّة أخرى؟!
حققت البشرية ــ في العصور المتأخرة ــ كثيرًا من التقدُّم في مجال الحقوق والحريات.. زامن ذلك التقدُّم فقرٌ وظلمٌ وعنفٌ وعَسْفٌ.. وهذه الأوضاع المزرية مرشحةٌ للمزيد ــ في ظلِّ الأوضاع الراهنة ــ.. وهذا قد يدفعنا لرؤية الشرائع والقوانين استثناءات؛ انطلاقاً مما نتعرَّض له من خرق وانتهاك دائمين.. وتحديداً في العوالم التي تقع خارج الدائرة الغربية..
الأصل في العلاقات تحكمه شبكةٌ من المصالح مدجَّنةٌ بعلاقة القوة وإرادة السبق والتفوق، وربما إرادة الهيمنة والتسلط.. وبناءً على هذا فمن تحصيل الحاصل ــ بتعبير علي حرب ــ أن يحدّثنا تشومسكي أو غيره عن هيمنة الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية، أو عن انتهاكها القوانينَ والمواثيق والأعراف.. وهو ما قد يدفعنا للاعتراف بهشاشة الضمير الإنساني، وأزمة القَيِم الكونية..
"من هنا تبدو المهمة التي يمارسها تشومسكي ــ كمحام عن حقوق الشعوب ــ مهمةً خادعة.. تجعل المجتمعات التي يدافع عن حقوقها وقضاياها تنام على قناعاتها الواهية، أو تتشبث بوضعياتها القاصرة.. بقدر ما تتوهم أن أزمتها هي وليدة علاقاتها مع الآخر لا غير.. بالطبع هناك مشكلة مع الآخر في الخارج، ولكنّها من الدرجة الثانية.. أمّا المشكلة الأولى فتكمن في العلاقة مع الذات والفكر"..
هذه النظرة الشمولية التي يقدمها علي حرب، وهذه اللغة الباذخة التي يبسط فيها علي حرب فكر تشومسكي، ويشرح نظريته تدعونا لاستحضار فكر وتعاطٍ يقوم على نقل جزئيات مبعثرة من فكر تشومسكي؛ دون إلمام شامل بفكر تشومسكي ودون استيعاب لنظريته، ولعلّ أوضح مثال لذلك ما يحاول الأستاذ الدكتور حمزة المزيني تمثله، ويبدو أنّ إعاقة وعسرًا في التعبير الشفهي بقي ينتقل إلى المستوى الكتابي؛ مهما حرص صاحبه على تنقيح الكتابة، وتجويدها!
في جانب آخر ذي صلة مباشرة، ومن موطن آخر يمارس صاحبُه وصايةً عامة ندخل لبورديو، وهو عالم فكر واجتماع، تنتظمه ــ مع تشومسكي ــ تلك الكليات التي يمارس معتنقوها الوصاية، أو وصايةً ما؛ فقد تصدّى لليبرالية الجديدة، وناهض النظام العالمي، كما أنه ذو حملات متكرّرة على وسائل الإعلام ــ مرئياً ومسموعاً ــ كما سعى لتفكيك آليات ومؤسسات الأطر والهيئات المجتمعيّة المختلفة كالعائلة والمدرسة والكنيسة والجامعة ــ فضلاً عن الدولة والنقابة والأحزاب السياسية ــ..
ويرى بورديو أن هناك خدعةً تُمارَس؛ فالنظام الاجتماعي يخفي ــ عبر طقوسه واستراتيجياته ــ ما يتأسس عليه بالذات؛ فيضمر منطق السيطرة ونظام الامتياز ــ بقدر ما يقدّم نفسه ــ عبر منظومة من الاعتقادات والعادات الراسخة، وينطلق هذا النظام الاجتماعي من كونه ــ أو زعمه ــ أنه بنية ثابتة وضرورية، تمليها الطبيعة البشرية، وهنا تكمن اللعبة أو الخدعة؛ لأننا ــ والحالة هذه ــ نخلع صفة الطبعي أو السويّ أو المشروع على ما هو مكتسب ــ من جهة ــ واعتباطيّ ــ من جهة أخرى ــ أو على ما هو ثقافي ومؤسساتي..
ومثال ذلك: مهنة رجل الدين التي تُحجَب تحت دعوى الخدمة الإلهية وامتلاك مفاتيح الخلاص.. كما أن من تلك الأمثلة ما يتستّر تحت الغطاء الحزبي كالشيوعية التي ترفع شعار الدفاع عن الطبقة العاملة؛ لتضمن سيطرتها على أتباعها..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للمره المائه
فول على طول -

هل لك أن تخاطبنا باللغه البسيطه التى نفهمها بما أنك محاضر فى اللغه وهل ممكن تعتبرنا بأننتا غير ناطقين بالعربيه وتكتب لنا ببساطه وتوضح الفكره التى تريد أن تقولها لنا ويبقى لم مليون ثواب . انتهى - من ناحية اأصنام المقدسه وانصافا للحق والحقيقه فان الذين أمنوا لديهم مئات الشخصيات المقدسه ممنوع الاقتراب منها والا تم تكفيرك وسجنك والتهمه ازدراء الدين الحنيف وأولهم البخارى ومسلم وابن القيم وابن حجر الخ الخ ..بل هم فى مرتبه أعلى من ربكم نفسه ..بل تم سجن الكثير منكم لأنهم تجرأوا على سيدكم البخارى أو سيدكم مسلم وقالوا أن كتبهم بها أشياء لا تعقل ..سيدى الكاتب : لا سلطان على العقل غير العقل والحريه الدينيه من أقدس الحريات وأنتم انتهتكم العقل وأقدس الحريات ..ممنوع السؤال فى الدين الحنيف أو فى البخارى وغيره وممنوع التفكير وممنوع الخروج من الدين الحنيف أو السؤال فيه . انتهى . لماذا لا تقول الحقيقه ببساطه ؟ انتهى

واضربوهن؟؟
Omar -

خارج الصندوق .. ما معنى واضربوهن؟؟ *** الايه ( الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ ......) ... .. اولا هنا المفردات المستخدمه هي رجال ونساء وليس ذكور واناث ... فالاية لا تقول (الذكور قوامون على الاناث.......).... .. ثانيا .. مفردة (الضرب) لها اكثر من معنى .. ففيها مثلا معنى المبادله بين شيئين وفيها معنى التخالط بين شيئين وفيها معنى الضرب الفيزيائي للجمادات او لاشياء غير حيه مع ذكر للشيء المضروب و للوسيله او الاداة الضاربه.. ولها معاني اخرى مجازيه .. مثلا كما قال تعالى (ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة...) مبادلة بين كلمة طيبه وشجره طيبه .. مثال اخر (وليضربن بخمرهن على جيوبهن) مبادله لموقع ومكان الخمار ... مثال اخر ( فَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنِ اضْرِبْ بِعَصَاكَ الْبَحْرَ فَانْفَلَقَ.. ) ضرب فيزيائي بذكر المضروب وهو البحر والاداة الضاربه وهي العصا او كما في ايه اخرى المضروب هو الحجر والاداة الضاربه هي العصا ايضا .. مثال اخر (فَقُلْنَا اضْرِبُوهُ بِبَعْضِهَا..) ذكر المضروب وهو جسد القتيل الغير حي وذكر اداة الضرب وهي بعض من جسد البقره المذبوحه الغير حيه..الخ ..... .. اما ان كان يراد معنى فيه ضرب فيزيائي لاشياء حيه فحينها ياتي التعبير بدون استخدام مفردة (الضرب) من الاساس مثل (.. فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِنْ شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَى فَقَضَى عَلَيْهِ ...) او مثل (فَأَقْبَلَتِ امْرَأَتُهُ فِي صَرَّةٍ فَصَكَّتْ وَجْهَهَا وَقَالَتْ عَجُوزٌ عَقِيمٌ ..) او مثل (الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ..) ..الخ... .. الخلاصه ان تفسير الايه على نحو (الذكور قوامون على الاناث بما فضلهم اللَّهُ عليهن وبما انفقوا من اموالهم.....واللاتي ينشُوزَنَّ منهن فعظوهن فان لم يطعنكم فاهجروهن في المضاجع فان لم يطعنكم فاصفعوهن او الطموهن او صكوا وجوهن او اركلوهن او اوكزوهن بالمسواك وك

ذالك الكتاب لا ريب
Omar -

نظرة خارج الصندوق في اوائل سورة البقره من القران المرسل لكافة البشر ..للعرب وللعجم..**الم .. حروف مقطعه ولكن اجد فيها اشاره للالم حيث ان الاننسان خلق في كبد بما قد يعاني من ذاته وبما قد يعاني من معاناة الاخرين و فقدانه للاحباء والمقربين...الخ** ذالك الكتاب لا ريب .. لا ريب على المطلق فلا العربي ولا العجمي ولا المشرك ولا الملحد ولا المؤمن يرتاب فيه وهذا يعني ان الكتاب المقصود هنا هو الكتاب الكوني اي الارض والسموات وما فيهن ..**فيه هدى للمتقين .. هذا الكتاب الكوني فيه هداية لجماعة سماهم الله بالمتقين .. الذين يحاولون اتقاء الالم واسبابه ما امكن و تاتي الايات اللاحقه لتبين لنا صفتين من اهم صفات هؤلاء ...**الصفه الاولى المتقدمه هي ..الايمان بغيب هذا الكون المادي والروحوي الطاقوي واقامة التواصل مع هذا الغيب بالتفكر والبحث والدراسه ومما يرزقهم الله اثر هذا التواصل العلمي الدائم المستمر ينفقون**الصفه الثانيه اللاحقه هي .. الايمان بالكتب السماويه بالقران والانجيل والتوراة والزبور وصحف ابراهيم وما فيها من اوامر ونواهي وغيبيات وبالاخره هم يوقنون**اولئك على هدى من ربهم واولئك هم المفلحون باتقائهم الم الدنيا والم الاخره**ان الذين كفروا بالكتاب الكوني سواء عليهم اانذرتهم ام لم تنذرهم فلن يؤمنوا بالكتب السماويه .. فالرسل اصلا ليسوا لهؤلاء الملحدين الناكرين لغيب الكتاب الكوني وانما الرسل مبشرين ومنذرين للذين يؤمنون اولا بغيب الكون فيؤمنون بالله غيب غيوب هذا الكون.. فالذي لا يهتدي من خلال الكون المادي الى الايمان بوجود خالق لهذا الكون فلن يهتدي لوجوده من خلال الكتب التي انزلها الله على الانبياء..

إحترت وحيرتك عنصريتك وحقدك وكراهيتك للبشر يا ابن الرب الفوال
رد على أغبى أقرانه -

إحترنا يا قرعة منين نمشطك، مش ترسالك على بر يا ابن الرب؟ مرة تتظاهر بأنك سيباويه العرب وتشرح للكتاب والقراء وهيئة التحرير الفرق بين الوباء والجائحة، وأخرى تتمسكن وتقول للكاتب: هل لك أن تخاطبنا باللغه البسيطه التى نفهمها وهل ممكن تعتبرنا بأننا غير ناطقين بالعربيه وتكتب لنا ببساطه. - انتهى الإقتباس - ثم من هي الشخصيات المقدسة في الإسلام؟ لا رهبانية في الإسلام. الرهبانية والتقديس للأشخاص والبشر لدرجة العبادة عندكم وفي جذور عقيدتكم فلماذا تسقطها على الإسلام؟ هل كلمة سيد أو سيدي تقديس؟ سيد وسيدي كلمة عادية ومتداولة بكثرة في حياتنا اليومية، فالمواطن سيد في وطنه حسب الدستور والمرؤوس في الجيش يخاطب رئيسه بكلمة سيدي، فأين التقديس إذا خاطب أحدهم الأنبياء والرسل والأئمة والعالم في أي مجال بقوله سيد أو سيدي فلان؟ أنتم تعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه البشر من الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان وحتى مغتصبي الأطفال وراشمي النساء وبائعي مقاسم الجنة وبسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام المقدسة التي تدمع والأشباح الإلهية التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور، والجبال التي تتحرك بالصلوات والتعويذات الشيطانية. ما نقوله حقائق يا فول الصهيوني وتفتخر وليس تجني وتدليس كما تفعل أنت ولا وصلات ردح كما تزعم، لأن وصلات الردح الحقيقية هي الموجودة بالتلمود وتترنمون بها وترقصون عليها بدون طبلة ولا ربطة خصر.. مش تنضب بقى وأنت تعيش أيامك الأخيرة أي بالوقت الضائع، صرت أضحوكة للقراء والكتاب والمحررين بتعليقاتك الممجوجة التي ستنقلب وبالاً عليك فحقدك سيفطر قلبك.

يسألونك يتردد صداها في القرآن الكريم فيما السوال في المسيحية محرم تحت طائلة العذاب والحرمان الكنسي يا أوغاد
صلاح الدين المصري يرد على الجهلة الشتامين من متطرفة الاقباط الاوساخ -

على خلاف ما يروج الجهلة بدينهم من الصليبيين الاقباط الافاقين من ابناء الخطية والمرشومة والرهبان العناتيل والاساقفة الزناة . الذين دينهم كله اسرار كنسية مقدسةمن الذين كفروا من الصليبيين من الطوائف المسيحية الضالة الذين شعار دينهم أغمض عينيك واغلق عقلك واتبعني واخوانهم في الجهالة الملاحدة ان معنى يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا اي لا تطلبوا مزيداً من الأوامر الإلهية والعبادات حتى تُفرض عليكم فقد سألها ( طلبها ) من كان قبلكم من الذين كفروا من اليهود والنصارى فلم يطيقوها وكفروا بها - فيا جهلة بدينكم يا احفاد اليونانيين والرومان واللاتين افهموا :. السؤال هو الطلب ، والإسلام السني يا صليبيين ويا ملاحدة جهلة ، كله قائم على الأسئلة. وعبارة يسألونك يتردد صداها في الكتاب والسنة وليس كما هو عندكم حيث السؤال ممنوع تحت طائلة الأسرار المقدسة و اللعن والحرمان الكنسي والتهديد ببحيرة الكبريت والاسيد والقتل اما محاولاتكم ضد الاسلام فانتم تحاولون عبثاً. ستنقضي اعماركم ولن تحصلوا شيئاً وستتحول اساءاتكم ضد الله ورسوله الى جمر ولهب يحرقكم في قبوركم وحريق الابدية أشد وانكى آمييين

واضربوهن؟؟
Omar -

الخلاصه ان تفسير الايه على نحو (الذكور قوامون على الاناث بما فضلهم اللَّهُ عليهن وبما انفقوا من اموالهم.....واللاتي ينشُوزَنَّ منهن فعظوهن فان لم يطعنكم فاهجروهن في المضاجع فان لم يطعنكم فاصفعوهن او الطموهن او صكوا وجوهن او اركلوهن او اوكزوهن بالمسواك وكزا خفيفا فان اطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا.) هذا برائي تفسير غير صحيح بل هو تفسير يصب في خدمة الاستبداد و تجار الحرير والسراري....الان اقول بما ان النشوز ليست حاله يختص بها الاناث دون الذكور كما هي ايضا حالات الانفاق والصلاح والقنوت والحفظ ..وبما ان حروف التاء والهاء لا تاتي دائما لاجل التانيث الجنسي مثل وقالت اليهود وقالت النصارى....الخ ..وبما ان الرجال لا تعني دائما الذكور والنساء لا تعني دائما الاناث وهناك امثله كثيره على هذا.. وبما ان وسيله او اداة الضرب غير مذكوره وبما ان الضرب هنا ليس مجازي .....الخ...لهذا بكل حسن ظن بالله عز وجل .. اقول ان الضمير في اضربوهن لا بد ان يكون عائد على الوعظ والهجر وليس على الرجال او على النساء .. اضربوهن اي بادلوا ما بين الوعظ والهجر .. فليس الامر تصاعدي بقطع بل هو تبادلي بتكرار .. فلكل وسيله ظرف لبلوغ غايتها .. ..اي عندما تعظ لا تهجر .. وعندما تهجر لا تعظ .. ..وان لم تصل لحل بالعمل بما في هذه الايه فلا تفعل ما يفسد الانتقال للعمل بما في الاية التي تليها (وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا)..هذا والله اعلى واعلم..

الكنيسة القبطية السوداء كنيسة الكراهية تمنع رعاياها من النقد وتحاكمهم وتحرم عليهم الملكوت ؟!
ابو الصلوح يرد علي الافاقين من المنصرين المتطرفين الاقباط -

مما عرفنا من امثالنا الشعبية في مصر مثل اللي اختشوا ماتوا ، فكنيسة الاقباط المتطرفين تعاقب رعاياها علي السوال والنقد والتكفير تحت تهديد الحرمان الكنسي وما ادراك ما الحرمان الكنسي ، انتم يا اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه لما يفطس الكافر ابن الكافر ابن الكافره ؟!! وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة الهالك المقبور البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية ربنا يجرمه مطرح ما راح ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه.

كل اصحاب الاديان يدافعون عن مقدساتهم يا قبطي حاقد
جرجس الاشموني -

جري ايه يا صليبي ؟! كل اصحاب الاديان يدافعون عن معتقدهم ويعتبرون رموزهم الدينية مقدسة ، جرى ايه لمخك ؟!

يا أستاذ فول
كاميران محمود -

أن هذا المطرود يعتبر أو يتصور أن صفحة فضاء الرأي ولانها تفسح المجال للبعض من أيتام الكتابة, يتصورها ساحة للكتابة لمن لاتقبله مصفحات المواقع الثقافية المتخصصة لضعف أمكانياتهم العلمية ولوضاعة أدواتهم التحليلية ولذانجدهم يحاولون الايحاء بأنتمائهم للنخبة المثقفة ب(تحرشهم)بانتاج أكبر العقول كالعظيم علي حرب والنتيجة كما نرى تشويه تام لكتاب علي حرب بأختيار وأستعراض بائسين لاجزاء من الكتاب لاترابط بينها وتعليق أثربؤسا لان ما يريده المطرود لايتعدى الايحاء بانتمائهللنخبة المثقفة من خلال اختياره لالفاظ معقدة لاتناسب مقالا هدفه توضيح مايريده المؤلفوهوببساطة محاولة بعض المفكرين القفزفوق معطيات الواقع و فوق المشاكل الحقيقية للناس عند تحليلهم لذلك الواقع .وأعتقادي هو أن صفحة ثقافات في ايلاف كانت سترفض هذا المقال البائس.

العرب والمسلمون أسيادكم وأسياد أسيادكم يا غجر.
رد لأحد تلاميذ أغبى أقرانه -

يبدوا أنه لدينا سقف حلق عنصري آخر من أتباع قزم أربيل يطبل للفوال . وطبعاً هذا ما كان ينقصنا كاميران غير محمود حتى يكتمل النقل بالزعرور ليتحفنا برأيه العنصري البرزاني الغجري القوقازي بالكتاب والقراء وهيئة التحرير وبالحضارات العربية والإسلامية. ما يكتبه بعض العنصريين من الأكراد من حماقات ليس غريباً على أتباع البرزاني الأمي والجاهل والمتخلف. من فوضكم لتتسلطوا على مقدرات الشعب الكردي وتتحدثون بإسمه وتسيئون له وتنهبون خيراته. لم تتعرض أقلية في العالم ولا واحد بالمليون لما تعرض له الآشوريين من حرب إبادة على أيدي العنصريين من الأكراد بدعم فارسي تارة وعثماني تارة أخرى كبندقية للإيجار كالعاهرة يرمونها بعد قضاء حاجتهم منها، وكما يفعل اليوم ترامب في سوريا ونتنياهو شمال العراق السليب. هلوسات البعض من أتباع قزم أربيل مضحكة وسخيفة ، مشروعهم المفبرك parasitic الهوية الكردية في دولة أفلاطون الفاضلة الوهمية الفاسقة والمارقة والضالة التي يريدون تشييدها على خراب وأنقاض أربعة دول وثلاث حضارات عريقة، مصورين العرب والفرس والترك كعدو امبريالي قاتل غريب في المنطقة يريد القضاء على “الاكراد” في الشرق الأوسط، معششين الحقد في قلوب شعوبهم تُجاههم حتى لا تنتقل عدوى الحرية والمطالبة بالهوية الأساسية إلى أبناء الحضارات الأصلية للمنطقة. الأحزاب الهولاكية العنصرية الكردية الصهيونية النازية في كردستان المزعومة السليبة والمقتطعة من دولة العراق حيث مارس الإنفصاليون الأكراد أبشع أنواع الظلم والاضطهاد بحق شعوب المنطقة من غير الكورد لحملهم على الهجرة. إذا كان الشيء الذي تسمونه كردستان أصلاً لا وجود له فكيف نتحدث عن دولة وحدود لوهم لا وجود له؟ وإذا كان الأكراد كقومية لا وجود لها أصلاً على الأرض فكيف سيكون هناك وجود لما لا وجود له ومتى كان للغجر دولة وقومية؟ الأكراد ضيوف وغرباء (كردي بالعربية تعني غريب) وعلى الغريب أن يكون أديب. الأكراد جاؤوا إلينا هرباً من بطش قياصرة روسيا وستالين عندما كانوا غجراً في جبال القوقاز ، فأجرناهم وشاركناهم الأرض ولقمة العيش فغدروا بنا وطعنونا في الظهر، وقصتنا معهم أشبه برواية الأصمَعِيُّ التي تقول أن أعرابيَّة وَجَدَت جروَ ذئبٍ وليدًا؛ فَحَنَّت عليه وأخذته ورَعَته.. وكانت تُطعمُهُ مِن حليب شاةٍ عندَها، حتَّى كبرَ الذِّئبُ الصَّغير. وفي يومٍ عادَت الأعرابيَّة إلى بيتِها

شكرا عزيزى كاميران محمود
فول على طول -

اعتاد السيد الكاتب أن يقتبس جمله من هنا وجمله من هناك بغير أى ترابط كما تفضلت أنت وقلت ولا تجد أى موضوع ولا هدف من المقال ..للأسف هذا تكرر أكثر من مره وأنا طلبت منه أكثر من مره ولم يعبأ ..أو لم يقدر ...لا أعرف السبب . الهدف من الكتابه هو توضيح فكره هادفه للقراء وليس الهجوم على الغير أو مجرد الكتابه وملئ فراغات فى ايلاف . تحياتى لشخصك دائما .