فضاء الرأي

الحراك الدبلوماسي السعودي في المنطقة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

تكاثف النشاط الدبلوماسي السعودي في الأسبوعين الماضيين، باتجاه دولتين عربيتين شقيقتين هما السودان والعراق. ويعكس هذا النشاط استئنافاً لعمل الدبلوماسية السعودية في مرحلة جديدة تشهدها المنطقة العربية.

فاستعادة النشاط الدبلوماسي السعودي مع العراق وعقد العديد من الاتفاقات في المجال الاقتصادي وفتح المنفذ الحدودي في عرعر من أجل استكمال كل عمليات التبادل التجاري بين البلدين، يعتبر عودة قوية .إلى جانب زيارة وفد وزاري سعودي إلى العراق في نوفمبر الماضي، وهي كلها جهود تهدف من طرف المملكة العربية السعودية للاستجابة إلى التعاون مع الجهود التي يبذلها رئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي، من أجل استئناف دور حقيقي لاستعادة الدولة في العراق والخطوات المتميزة الذي قام بها الكاظمي من أجل ذلك.
طبيعة الوفد الوزاري السعودي وتعدد وزراء الوزارات الخدمية والاقتصادية عكس الاهتمام السعودي الجاد في استثمار هذه الفرصة التي توفر للعراق استئنافاً للعودة إلى حاضنته العربية التي غاب عنها طويلاً، إلى جانب علاقات الجوار والدم والتاريخ. كما أن المملكة العربية السعودية وهي تضطلع بهذا الدور الذي تلعبه من أجل عودة العراق إلى حضنه العربي إنما تبذل جهودها في ظروف صعبة جداً ومتغيرا ت كثيرة تم فيها تجريف الدور العربي المشترك، بعد أن بدا واضحاً أن الدور الأكبر هو الذي تلعبه السعودية من بين كافة دول المنطقة العربية.

ففي الوقت الذي تقلصت فيه أدوار العمل العربي المشترك وخرجت عدة دول عربية مؤثرة من مشهد صناعة القرار العربي المشترك بدت السعودية لاعباً كبيراً في المنطقة العربية تعين عليه بذل جهود كبيرة من أجل توفير وضمان عمل عربي مشترك من واقع دورها الريادي كقوة اقتصادية اقليمية ودولية، وكشقيقة عربية كبرى تعين عليها هذا الدور الذي لا مفر منه من أجل بناء عمل عربي مشترك.
من جهة أخرى تبذل المملكة العربية السعودية مساع دبلوماسية مكثفة عبر حراكها جنوباً نحو السودان، ودعم مواقف الشعب السوداني في ظل الأحوال التي يمر بها السودان. لاسيما وأن زيارة وزير الخارجية السعودية الأمير فيصل بن فرحان قبل أسبوع للخرطوم لتعزيز العلاقة بين البلدين، التي تزامنت مع دخول قرار رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب حيز التنفيذ، حين صرح وزير الخارجية الأمريكي بومبيو و أعلن يوم الاثنين الماضي 14 ديسمبر رفع اسم السودان نهائياً من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ومن المعروف أن للمملكة العربية السعودية ودبلوماسيتها دوراً كبيراً في الجهود التي بذلتها المملكة وراء الكواليس الدبلوماسية من أجل رفع اسم السودان من تلك القائمة. خصوصاً وأن جهود المملكة مع الولايات المتحدة في العام 2017 كانت هي وراء رفع العقوبات الاقتصادية جزئياً عن السودان.

هذا الحراك الذي تبذله المملكة من أجل تجديد أواصر العلاقات العربية وقيادة عمل عربي فيما يمكن استثماره في ملفات بينية كثيرة، سيظل استراتيجيةً ثابتةً للمملكة التي عرفت دبلوماسيتها التاريخية في العلاقات الخارجية بالدبلوماسية الحكيمة والرصينة، حيث حققت المملكة العديد من النجاحات الكبيرة مثل إنهاء الحرب الأهلية اللبنانية في العام 1990 ، وجهود المملكة الكبيرة والنوعية في دعم الكويت وتحريرها من الغزو العراقي الغاشم في العام 1990.

اليوم تستشرف المملكة العربية السعودية فصلاً جديداً في واقع جديد مليء بتحديات غير مسبوقة وأوضاع صعبة في أوقاتٍ بالغة الحرج والتعقيد. ففي هذه اللحظة العربية الراهنة التي تتصدع فيها الأوضاع العربية بوتيرة زائدة كان لابد للمملكة أن تستأنف حراكها الدبلوماسي والسياسي بما يضمن المصالح العليا للعرب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرات خارج اللفه والعمامه
Omar -

نظرات خارج الصندق او خارج اللفه والعمامه.. .. ما هي المعاني الحقيقيه ل (ملك اليمين)؟؟ *** الايه رقم 58 من سورة النور (يا ايها الذين امنوا ليستئذنكم الذين ملكت ايمانكم والذين لم يبلغوا الحلم منكم ثلاث مرات من قبل صلاة الفجر وحين تضعون ثيابكم من الظهيره ومن بعد صلاة العشاء ثلاث عورات لكم....) نجد في الايه ثلاث اوقات من اليوم لا يصح فيها دخول ملك اليمين على (رب او ربة الاسره) الا بعد طلب الاذن بالدخول .. وهذه الاوقات الثلاث هي : 1. قبل صلاة الفجر 2. حين تضعون تيابكم من الظهيره 3. بعد صلاة العشاء *** نلاحظ بانه لا معنى لملك اليمين هنا من حيث الاستئذان في اوقات الليل والظهيره حين يضع الناس ثيابهم للاستلقاء والراحه ومن حيث ادراج ملك اليمين هنا مع الذين لم يبلغوا الحلم من افراد الاسره الا معنى واحد وهو بمعنى الاشخاص المكفولين من قبل هذه الاسره ويعيشون داخلها .. بمعنى احر هم الافراد الذين تتبناهم الاسره او العائله .. ثم اصلا مصطلح اليمين في القران واللغه لا يحمل دلالة الاستعباد او الاهانه والاغتصاب بل فيه دلالة على الامانه والقوه والاستطاعه على تحمل التكاليف ..الخ (ايضا نلاحظ ذكر للصلاة الشعائريه مع وقت الفجر ومع وقت العشاء ولكن مع وقت الظهيره لم يذكر صلاة .. لم يقل (وحين تضعون ثيابكم من بعد صلاة الظهيره) .. *** اما مصطلح ملك يمين في الايات ( والذين هم لفروجهم حافظون . إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون ) فهنا ملك اليمين لها معنى اخر .. وهي ان النكاح اي عقود النكاح في القران نوعان .. .. اما عقد زواج وهو الذي ينتج عن حب او تماثل عاطفي وتكافئ في طرفي العقد .. .. واما عقد ملك يمين وهذا يختلف عن عقد الزواج فقط من حيث انه لا يقوم بالدرجه الاولى على الحب والتماثل العاطفي وانما يقوم على مصالح او حسبة ورقه وقلم او عدم صبر وانتظار .. لهذا قال تعالى (او) ولم يقل (و) .. ومن الامثله على عقد نكاح كهذا .. مثل انثى تبلغ ال 20 عام تعقد نكاح على عجوز ثري يبلغ ال 70 عام ....الخ وهذه العقود لا تعني شرعية عدم توفر نية الاستمرار لديهما في مشاركة الحياة او شرعية عدم الاشهار .. *** موضوع تعدد معاني المفردات وارد في المصحف واللغه العربيه وهناك امثله كثيره على تعدد معاني بعض المفردات.. المعنى المقصود يتعرف