فضاء الرأي

قطر وحلم الجزيرة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كيف يمكن ان تُخاطب قطر سياسياً بعد اعلان الوسيط الذي سعت هي اليه، بل هي من اصر عليه، عن التوصل لإطار مصالحةً حاكم يمهد للخروج من الازمة قبل انعقاد قمة الرياض مطلع يناير القادم. وبدل ان تعطي الدوحة للوسيط (الكويت) وسمو الامير/ الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح الفرصة لاكمال مساعي الراحل الكبير الشيخ صباح الأحمد الصباح، نجد وزير خارجيتها يتوجه الى موسكو ليتشدق من هناك، بإن الدوحة لن تقيل ان يكون حل الأزمة على حساب سيادتها.

ما هو مفهوم السيادة من المنظور القطري، ولنراجع الحقائق. الرباعية اقدمت على مقاطعة قطر بعد ان وقع سمو الامير/الشيخ تميم بن حمد آل ثاني شخصيا على وثيقتي الرياض بين عامي ٢٠١٣ و ٢٠١٤. فهل مثل الشيخ تميم نفسه إم بصفته الشرعية الوطنية، والسياسية، والقانونية لدولة قطر. ذلك اولا، اما ثانيا، فقد تعهدت قطر (الأمير) لباقي الأطراف الموقعة بإنفاذ ما اتفق عليه، الا انها حنثت بذلك، مما استدعي سحب السفراء من الدوحة عام ٢٠١٤.

كعادتها، اصرت قطر على وساطة كويتية، وكان لها ذلك اكراما لشخص الراحل الكبير الشيخ صباح الأحمد الصباح (رحمة الله عليه)، واعيد السفراء، بالإضافة الى امهال الامير الشاب بعض الوقت بعد التوقيع على ما بات يعرف بالاتفاقية التكميلية لعام ٢٠١٤. وكالعادة، تنكر الامير وقطر لكل التعهدات رغم امهاله ثلاث سنوات، مما اضطر أطراف الرباعية الى اتخاذ القرار بالمقاطعة. ومن جديد، تلجأ لوساطةٍ كويتية، ومرة اخرى تقبل الرباعية بالوساطة اكراما لشخص الوسيط والكويت.

وحتى في ظل وجود جهود الوساطة، بلغ الصلف القطري حد انكار اي وجود لتعهدات قطرية ضمن اتفاقيتي ٢٠١٣ وملحقها الموقع في ٢٠١٤. حينها قررت الرباعية نشر الوثيقتين، ووضعها امام الراي العام القطري قبل غيرة، ليتضح للجميع من كان يكذب. وما انكرته من احتضانها ودعمها لتنظيمات متطرفة، اكدته قائمتها الأولى والتي صدرت عن وزارة داخليتها في مارس ٢٠١٨ والتي أكدت ان من أصل ٢٠ شخصية مدرجة، ١٢ منها قطرية، ومن اصل ٨ كيانات، ٦ منها مقرها الدوحة.
اذا تحديدا ما هو مفهوم السيادة الوطنية يا سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وما هو تحديدا تعريفك انت قبل وزير خارجيتك الذي لا يفوت فرصة للتشدق بالسيادة. الست انت يا سمو الامير هو راس هرم السلطة الدستورية والسياسية القطرية، أليس انت من وقع على تلكم الاتفاقيتيين، إم ان وزير خارجيتك عبر تلك التصريحات يشكك في اهليتك القانونية والدستورية؟

سمو الامير، الاستحقاقات الواجبة عليك تجاه من التزمت به للرباعية والوسيط في الرياض، هي تعهدات ومواثيق سيادية لا تسقط بالتقادم. وان كانت المصالحة بمقياس مفهوكم للسيادة، فلا خير فيها الى ان يشارك في القمة صاحب القرار الحقيقي في الدوحة لتنفيذ ما تعهدت به قطر كي تطوى هذه الصفحة البليدة من تاريخنا السياسي والاجتماعي. وان تعذر ذلك، فعلى الرباعية تنفيذ مشروع قناة سلوى، وبذلك نحقق للدوحة حلمها ان تغدو جزيرة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سفاهة صبيان الانظمة ..
مراقب -

صبيان الانظمة اكثر سفاهة من الانظمة ذاتها ..

الشفافية
محمد المهندي -

بصراحة ومع احترامي لك ايها الكاتب الكريم أن كل ماتكتبونه كذب وإفتراء والبحرين نقضت مجموعة معاهدات وكذلك باقي الدول ومحاولة الغدر بقطر وأنت تعلم أن أكثر ما كتب أو نشر أو قيل ما هو إلا كذب ومحاولة منكم لتأليب الرأي العام والشعوب لكن كل الخطط باءت بالفشل

الى الغبى منة فية وبالعكس - متابع
فول على طول -

أنت نسيت أن هذا الحاكم من هذا الشعب ..يعنى كلكم طينه أو عجينه واحده . يا رب تفهم يوما ما .

هذا الحاكم ليس من هذا الشعب يا مردخاي فول
رد على أغبى أقرانه -

قلناها لك مراراً ونعيدها تكراراً لعسر الفهم عند العنصريين والحاقدين أمثالك يا فوال بأن بعض الحكام ليسوا من الشعب وهذه الشعوب لم تفرز هذا الحاكم ولم ينتخبه ولا مرة واحدة. فالحاكم الذي يقتل شعبه ويدمر وطنه يعني أن هناك من أوصله من أعداء شعبه بالقوة وسلطه على شعبه لينفذ أوامره ويحمي حدوده ، فالخميني وحافظ أسد والقذافي وما يسمى بضباط مصر الأحرار الذين أوصلهم الموساد ودمروا شعوبهم وأوطانهم لم يكونوا من الشعب ، وذلك ينسحب على باباواتكم من أمثال شنودة وتواضروس الذين يبثون الفتن والدسائس ويرضعوكم الحقد والكراهية في كنائسكم المعيبة هم بالحقيقة حاخامات صهاينة تم تدريبهم وتأهيلهم ضمن برامج مخصصة، كبرنامج تأهيل أصحاب العمائم البريطاني الذي أنتج الخميني، وبرنامج تأهيل الجواسيس من أصول يهودية ايرانية الذي أنتج حافظ أسد بعد دورة تدريبية في تل أبيب إختفى خلالها من بريطانيا في زيارة بذريعة العلاج الطبي. والقذلفي الذي نشرت قصته وأصوله. لا تظن يا مردخاي فول أننا نحاول هنا أن نشفيك، فحالتك ميئوس منها، لأن كنيستكم ترضعكم ثقافة واحدة، ومهما حاولنا، قد ننجح قليلاَ ولكنكم تعودون الى نقطة الصفر . قبل أي ثورة هناك ثورة حقيقية يجب تحقيقها وهى القضاء على الثقافة العنصرية والمذهبية والارهابية لبعض الأقليات كالأسدية والشنودية والبرزانية وما عدا ذلك تهريج . أنتم سرطان خبيث علاجه الوحيد هو البتر والإستئصال، بسبب موروثاتكم الإنحطاطية الدينية والإجتماعية والأخلاقية التي أنتجت أمثالك من عاهات مزمنة وعالة على البشرية والإنسانية والأناجيل كلها تؤكد أنكم جميعا فى بحيرة الأسيد والكبريت يا منافقين . يعنى كلكم بربطة المعلم رايحين بحيرة الأسيد الذي سيدخل من فمكم ويخرج من دبركم والكبريت الذي سيشتعل في معدتكم وأمعائكم

الى الصليبي القبطي الشتام البذيء وانت مال اهلك ؟
متابع -

الى الصليبي القبطي الشتام حفيد ثامار وراعوث ورحاب وامرأة أوريا ، كلا يا سليل كنيسة الكراهية ليست الشعوب والحكام من طينة واحدة ، انتم يا غلاظ الرقبة وكنيستكم السوداء من طينة واحدة عفنة ، هذه امور بين مسلمين وانته مال اهلك خليك في كنيستك السوداء التي ربتك على الكراهية وشعبها الخانع لها تحت سيف الارهاب والحرمان الكنسي واللعنات ، وآباءك الذين ربوك على البذاءة والنتانة

لم تقولون ما لا تفعلون
Omar -

هذا الوزير كثير الحج الى موسكو .. وربما يبدا الاحرام في القصطنيطنيه المحتله .. ولكن اليس الاستبداد عموما اب التطرف الاكبر؟؟ اليس في تسلط عشيرة او فرد فيها على بقية العشائر نوع من انواع التطرف وربما اكبر من ذالك .. اليس في ذالك تعدي على بعض تعاليم القران الكريم؟؟