فضاء الرأي

رسالة مفتوحة الى اية الله خامنئي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ربما انك لا تعرفني فليس بالضرورة تعرف كل ضحايا إرهاب مليشياتك التي نشرتها في العراق وباقي الدول سيئة الحظ التي باتت ساحة لتصفية حساباتك مع الشرق والغرب، ومتاريس لابعاد الخطر عن عرشك وبلادك.

بداية يعز عليّ مخاطبتك حتى ولو افتراضيا، وأشعر بالعار ان أوجه رسالة لك حتى وان كانت لكشف بعض جرائمك وجانب من إرهابك، لكن أي عار يمكن ان يوازي العار الذي لحق بالعراق والعراقيين بكل تأريخهم وأرثهم الحضاري، وبلادهم حاليا ليست أكثر من (ضيعة ) من ضياع (الولي الفقيه ) الإيراني !!. لكن عزاؤنا هو انك ما كنت لتدنس أرض الرافدين لولا القوات الامريكية التي جلبتك معها مجولقا عام 2003، ومكنت مليشياتك وأحزابك من السيطرة على العراق بقوة الحديد والنار.

ها أنا أطوي السنة السادسة التي أجبرتني بها مليشياتك على ترك وطني وبيتي وأهلي،لا لجريمة ارتكبتها لكن لرفضي الصريح والعلني لنفوذك ولمحاولتك فرض نسخة محدثة من (ولاية الفقيه ) على العراق، ولأني لم اجد بدا من رفع شعار (فليسقط خامنئي وليعش العراق...فليسقط خامنئي ولتعش حرية التعبير )، لمجابهة حملات الاغتيال و الترهيب والترويع التي نفذتها مليشياتك ضد الصحفيين والناشطين وحتى المواطنين العاديين الذين يصرحون برفض نفوذك عامي 2013 و مطلع 2014.

ربما ان غالبية العراقيين والعرب في ذلك الوقت لم يسمعوا بعد عن مليشيا (كتائب حزب الله ) وربما حتى ( مليشيا ثائرالله أو العصائب )، على الرغم من ولوغها بدم العراقيين لأنها كانت ترتكب جرائمها بصمت وبغطاء من حكومة رئيس الوزراء الأسبق نوري المالكي الذي زودهم بهويات (الأمن الوطني ) والمخابرات وغيرها من الأجهزة الأمنية.

انا واحد من مئات وربما آلاف العراقيين الذين جربوا اجرام ودموية هذه المليشيات مبكرا، وحقيقة لم أكن اتصور حتى في أسوأ كوابيسي ان تكون ياخامنئي انت ومليشياتك أسوأ وأنذل وأشد اجراما من صدام، لانه على الأقل لم يقم بخطف الاطفال أو اعتقالهم، وهذا ما فعلته مليشياتك مع ابنتي التي لم تتجاوز وقتها ربيعها العاشر، لدى اقتحامها منزلي لخطفي وقتلي لكنها عندما لم تجدني خطفت طفلتي ولم ترحم صغر سنها، ولم ترحم خوفها وبكائها وصراخها. وكررت هذه المليشيات المجرمة ذات الفعلة الجبانة مع أطفال العديد من الصحفيين والناشطين، حيث استخدمت أطفالهم لمساومتهم والضغط عليهم لإجبارهم على الصمت أو تغيير مواقفهم.

لا يمكن ان انسى تلك الأيام المشئومة و القاسية التي بقيت بها وحيدا وبلا نصير بعد صدور (فتوى ولائية بقتلي )، ومن لا يعرف الفتاوى الولائية هي فتاوى يصدرها مشايخ المليشيات قبل قتل اي شخص يعتبرونه عدوا لهم أو قام بشتم خامنئي أو خميني أو كان يروج ضد ولاية الفقيه وهي مشابهة تماما لنظام المفتين لدى تنظيم (القاعدة ) و (داعش ).

خلال عام 2013 ومطلع عام 2014 حتى تمكنت من الخروج من العراق، كنت طريد هذه العصابات الإجرامية التي لم ترحم حتى أطفالي ولو لا تدخل بعض كبار رجال الدين في النجف لربما خسرتهم، واليوم وبعد كل هذه السنوات في منفاي الإجباري لم تتوقف هذه المليشيات الإرهابية عن التهديد والوعيد، فهي تهدد حتى من هم خارج العراق بمن تبقى لهم من أهلهم او اصدقائهم او حتى زملاء عمل لابتزازهم أو لإجبارهم على الاستمرار في الصمت.

قد أكون محظوظا أكثر من غيري لأنني مازلت حيا، لكن عليك ان تتخيل كيف تكون حياتك وأنت تهجر من وطنك وتحطم حياتك وكل ما بنيته في عمرك الذي أقترب من الخمسين بأوامر من نظام اجنبي لجماعات من المفترض هي تشاركك المواطنة لكن هذا هو حال جماعات الإسلام السياسي فهي تحتقر الوطن والوطنية ولا تعترف بالحدود والجغرافية، فهل هناك إهانة للكرامة الوطنية مثل هذه الإهانة؟

وتبقى مجبرا على البقاء في منفاك وغربتك التي لا تعرف تأريخ نهايتها، لتحافظ على حياتك من كاتم الصوت ومليشيات الموت، لكنها تبقى حياة بلا روح وبلا أمل والسنوات تمر عليك دون ان تعشها أو تعرف كيف مرت بهذه السرعة لأن كل تفكيرك مركز على أمل العودة الى ديارك، وتراقب طوال الوقت اخبار الأهل والوطن وهل أصبح الوضع ملائما لعودتك ام مازال الجلاد بانتظارك في المطارات والمعابر؟

تترقب اخبار أهلك ومعارفك سواء كانت حزينة أو سعيدة، وترسم هذه الأخبار اخاديد عميقة في روحك حتى وان كانت سعيدة لأنك ستلوم نفسك في انك لست معهم لتشاركهم الفرحة، اما ان كانت حزينة فالمصيبة أعظم، فما بالك ببلد مثل العراق لا تسمع منه سوى أخبار المآسي والمصائب.

يرتجف قلبك خوفا من ان تفقد من تبقى لك من الأحبة وأنت بعيد عنهم ولم تشاركهم ايامهم الأخيرة في هذه الحياة وربما لن تستطع حتى حضور جنازتهم، والديك مثلا أو من تبقى منهما، هل جربت هذه المشاعر؟؟، هل تعرف حجم مصيبة الرجل عندما يمنع من العودة لبلده ورؤية أمه التي تنازع الموت بسبب شخص معتوه يدعي ان له (الولاية على كل مسلم ) وانه يمثل الامام المهدي الغائب وانه حامي حمى الاسلام والمسلمين فيما هو من دمر العراق وسوريا واليمن وقبلهم لبنان وشرد شعوب هذه الدول ووصل به الاجرام الى ان يهددهم بالموت اذا عادوا لبلدهم ولو على سبيل الزيارة !، هل هناك مصيبة مثل مصيبتنا نحن العراقيون ؟؟.

وفيما تحاول ياخامنئي إلهاء وأشغال بعض المغيبين من العراقيين والعرب بالطائفية وبالشعارات الكاذبة،تستمر في نهب ثروات العراق وتسرق قوت العراقيين وشعوب ودول أخرى لتتضخم ثروتك وحساباتك وحسابات ابناءك في بنوك سويسرا وروسيا والصين وبريطانيا وأمريكا الجنوبية، حتى ان أقل التقديرات تتحدث عن تجاوز حجم ثروة ابنك مجتبى الستين مليار دولار، وهذا ما كشفه مكتب رفسنجاني قبل موته وأكدته وسائل إعلامية غربية عدة.

ورغم جميع محاولاتك انت والأبواق الإعلامية التابعة لك في ان تضفي على نفسك القاب العظمة والقدسية والزهد والورع، إلا ان العراقيين اكتشفوا الوجه الحقيقي لك وعرفوا جيدا انك اسوأ دكتاتور عرفته البشرية وأشد اجراما من جميع الطغاة الذين مروا على تأريخ الإنسانية، فأنت ترتكب المجازر والإبادات الجماعية ضد شباب عزل في العراق، خرجوا في مظاهرات للمطالبة بالعمل وتأمين قوت يومهم ليس إلا.

وتمنح مليشياتك الفتاوى والتفويض بقتل واغتيال حتى الأطفال وإبادة اسر كاملة لمجرد ان اباهم او ابنهم او أبنتهم تجرؤوا في التظاهر ضد احزابك ومليشياتك او انتقدوهم في تغريدة على تويتر، وما استدراج اجهزتك القمعي للصحفي الإيراني روح الله زم وإعدامه إلا محاولة لترهيب وتخويف حتى من يعيش بعيدا عن سلطتك ونفوذك ومنعه من فضح إجرامك وإجرام نظامك ومليشياتك حتى ولو بكلمة على مواقع التواصل الاجتماعي.

قد نكون في ذلك الوقت بين عامي (2013 و2014) مجموعة قليلة التي وقفت بوجه احزابك ومليشياتك، لذلك تمكنت من قمعها، لكن اليوم العراقيون من بغداد وحتى البصرة يرددون بأعلى أصواتهم (فليسقط خامنئي ) ويرددها على وجه الخصوص ابناء تلك المحافظات العشر التي كنت تعتبرها أقطاعية خاصة لك، ليسقط العراقيون وبالتحديد شيعته وهم قدسيتك وليكسروا حاجز الخوف منك ومن مليشياتك وأجهزتك القمعية السرية والعلنية منها.

ومهما فعلت فلن تعيد الأمور الى سابق عهدها، وليس أمامك حاليا سوى الهروب من العراق للمحافظة على سلطتك في إيران، لكن اذا أخذتك العزة بالإثم وأعمت عنجهيتك بصيرتك، فتأكد انك ستخسر حتى إيران واقرب بكثير مما تتخيل، لاسيما وان الشارع المتظاهر هذه المرة هو الشارع الشيعي الذي أعلن جهارا انه لا يؤمن بولاية الفقيه وإنها تخالف ثوابت محددات الفقه الشيعي، وهذا ما سيتلقفه الايرانيون سريعا وساعتها سيكون سقوطك أو هروبك أسرع من سقوط وهروب الشاه عام 1979.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نظرة في المواريث خارج غطاء اللفه والعمامه
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟..لناخذ مثال .. طبيبه تملك عيادة طبيه كبيره متزوجه من انسان مطارد ومعتقل في سجون الاستبداد العربي ماتت رحمة الله عليها وتركت خلفها زوجها المعتقل وامها العجوز و ثلاثة من الأولاد ذكر يبلغ ال 26 عاما يعمل ويكسب ما يكفيه من الرزق وأنثى تبلغ ال 23 متزوجه وتعمل وتكسب رزق كافي وطفل يبلغ السادسه من عمره .. ..فكيف تكون قسمة تركتها الماليه رحمة الله عليها؟؟..الايات الخاصه بالموضوع من سورة النساء هي..لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7)..يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)..وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)..الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ

الملالي سرطان خبيث لا علاج له سوى البتر أو الإستئصال أو الكيماوي أو قنبلة هيروشيما أو ناغازاكي
كفانا عواطف ودفن الرأس في الرمال قليل من العقل والحكمة لا يضران -

هؤلاء الخمينيون أوباش لا ينفع معهم رسائل ولا حوار ، هم سرطان خبيث لا علاج له سوى البتر والإستئصال. يحملون أحقاد عمراه آلاف السنين على العرب والعروبة والإسلام والمسلمين بما فيهم الشيعة العرب. دمروا العراق وسوريا ولبنان واليمن وأبادوا شعوبها على الهوية وزرعوا حسينيات الخبث والدجل وسيروا اللطميات في شوارعها ونفثوا سموم الطائفية والتفرقة بين مكوناتها التاريخية العرقية والدينية، رفعوا عالياً خبثاً ودجلاً وتضليلاً شعار فلسطين، ونسجوا من حول القضية الفلسطينية الروايات والأساطير، حتي خيل للناظر إلى المشهد الخميني أن جيوش كسرى الجديدة سوف تنطلق نحو جهة أورشليم القدس؛ لتخليصها من أيدي اليهود حسب توصيف آيات الدجل. أربعة عقود حافلة بالمؤتمرات الزاعقة لنصرة فلسطين، ودعم وضع القدس كرسوا فيه يوماً لزهرة المدائن، وأنشأوا فيلقا ضمن صفوف الحرس الثوري الإيراني تحت اسم فيلق القدس، غير أنه عوضا عن أن يمضى في طريق الأقصى لتحريره، ابتُعث بعضه إلى سوريا، والبعض الآخر إلى اليمن، فيما القسم الأكبر مضى في طريق بغداد، والقلة القليلة وجهت دعماً عسكرياً لحماس لتعميق الشرخ في الجسد الفلسطيني الواحد، وبما يخدم إسرائيل لا فلسطين. سياسات طهران لم يكن لها من مستفيد سوى إسرائيل، فكلما تعذرت المصالحة بين فتح وحماس، نام نتنياهو ومن لف لفه قرير العين، فيما أموال وأسلحة حماس التي تصل من طهران بحراً وبراً من خلال حزب الله هي أفضل أداة لخدمة الاحتلال الإسرائيلي. وكان الكاتب والباحث الأمريكي الجنسية، الإيراني الأصل "تريتا بارزي" أحد أفضل العقول التي قدمت لنا طرحاً شافياً وافياً عماً يجري في المنطقة، وتحديداً في إيران وعلاقتها بالعالم الخارجي المحيط بها جغرافياً، عبر مؤلفه الذي يحمل عنوان "حلف المصالح المشتركة"، ويبين فيه بوضوح العلاقة ما بين طهران وتل أبيب وصولاً إلى واشنطن. تكشف فصول الكتاب قدر الزيف الدعائي والإعلامي الذي صدّرته إيران للعالم الإسلامي حين غازلته بالعزف على وتر القدس وفلسطين، يتبع...

2) الملالي سرطان خبيث لا علاج له سوى البتر أو الإستئصال أو الكيماوي أو قنبلة هيروشيما أو ناغازاكي
كفانا عواطف ودفن الرأس في الرمال قليل من العقل والحكمة لا يضران -

تابع: وايران الخميني لم تعادِ اسرائيل سوى بالعنتريات الفارغة للتمويه. حتى أن أحمدي نجاد لم يلقِ الحجر الذي وعد الفلسطينيين به عندما وصل إلى جنوب لبنان، وكررها حسن ايران الجربان مراراً بأن لا مصلحة له بالحرب مع اسرائيل وأن طريق القدس يمر بالقلمون وحمص وحلب وجميع المدن السورية وصنعاء ومكة والمدينة ومن يدري غدا سيصرح بأنه يمر من القاهرة وبنغازي وطنجه. ويذكر للتأكيد بأن الملالي الخمينية صناعة بريطانية إذ عملت بريطانيا على أحتواء رجال الدين الشيعة في إيران من خلال تأهيل مجموعة موالية لهم،، فيقول (هوارد جونس) بتقريره المرسل إلى الخارجية البريطانية،، "يجب أن نرسل عدداً من السادة (أصحاب العمائم السوداء) والآيات والملالي والدراويش من الهند إلى المراكز الدينية للشيعة وأماكنهم المقدسة التي يتبركون بها، لندير بالتدريج هذه الطبقة من رجال الدين في إيران كما نريد"،، الملاحظ أن بريطانيا كانت مهتمة بطبقة رجال الدين بسبب تأثيرهم الكبير على الشعب الإيراني خصوصا في السنوات التي سبقت الثورة الدستورية (1906 – 1908)،، (راجع،، تأريخ ايران السياسي بين ثورتين - د.آمال السّبكي)،، وكما يبدو أن المخطط البريطاني قد نجح وهذا ما يؤكده وزير خارجية بريطانيا اللورد ويورد في أحدى الجلسات السرية التي عقدت في السفارة البريطانية في طهران بتاريخ 11/أكتوبر/1914 "هناك أقوى جهاز متنفذ في إيران ونحن نثق به وهو طبقة رجال الدين الشيعة، ومن حسن الحظ أن هذا الجهاز لنا و ما يزال لنا، وهم لايتوقعون الكثير منا، وكلما لزم الأمر سندخلهم الى الميدان وعندما نشاء يمكننا إعادتهم الى بيوتهم ومساكنهم مرة أخرى"،، (راجع،، كتاب أسرار وعوامل سقوط إيران - مغرديج).

وصف دقيق
أحمد سالم -

وصف دقيق لمشاعر كل عراقي هجرته مليشيات ايران وعناصر حرسها الثوري ، وفعلا أخطأت ايران وسيكون انكسارها على يد العراقيين وليس غيرهم .

ايران ودول الجوار العراقي
سامي الكاتب -

صحيح ان ايران لديها نفوذ وتدخل سلبي لكنها ليست الوحيدة ، فهناك دول مجاورة فعلت ا؟لأسوأ بدعمها لداعش وللارهاب مثل قطر وغيرها ، وايضا هناك دول مجاورة تفرض وصاية كامل وتصادر قرار سنة السلطة واكرادها بالمجمل وهي تركيا .كما انها تنتسق معهم في بقاء احتلالها لاجزاء من العراق ونهب ثرواته . لماذا يتم السكوت عن جيران السوء الاخرين .

اسمك عدي
abulhuda -

اسمك عدي وروح عدي متأصلة في جسدك , مقالك كله حقد وكذب ودجل ومسبة وشتم , من حكمك ويحكمك ألأن كلهم عراقيين وأولاد عشائر وشعبك من اختارهم ونصبهم على نفسه , جميع ألدول ألمحيطة بالعراق لاتثق بكم ولا تحبكم بسبب حربكم على ايران ( تحت أمرة عفلق وصدام ) ثم حربكم واحتلالكم لدولة ألكويت بسبب حقدكم دون سبب ! هذا هو ديدنكم وأخلاقكم ودينكم وتربيتكم , أتحداك أن تجد شخصا ايرانيا واحدا فجر نفسه داخل ألعراق ! اذا كنت قد تغربت لفترة 5 أو 6 سنوات فقط بمحض ارادتك فاننا قد تغربنا أضعاف سنواتك مرغمين بسبب ( عدي وصدامك ) , حاول أن تستغفر ألله وتعود الى رشدك ولا تأخذك ألعزة بالأثم كما ذكرتها في مقالك .

نظره خارج صندوق الافاعي والقرود
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟..لناخذ مثال اخر .. انسان صاحب اراضي و مزارع مات وترك خلفه زوجه وام و اربعة من الأولاد .. ولد ذكر يبلغ ال 26 عاما متزوج ومطارد من انظمة الاستبداد العربي ومعتقل منذ سنين في سجون الاحتلال الصهيوني و ولد أنثى تبلغ ال 23 متزوجه وتعمل وتكسب رزق كافي و ولد طفل يبلغ ال 10 اعوام و ولد طفلة تبلغ ال 6 اعوام .... ..فكيف تكون قسمة تركته الماليه رحمة الله عليه؟؟..الايات الخاصه بالموضوع من سورة النساء هي..لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7)..يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)..وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ ۚ فَإِن كَانُوا أَكْثَرَ مِن ذَٰلِكَ فَهُمْ شُرَكَاءُ فِي الثُّلُثِ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصَىٰ بِهَا أَوْ دَيْنٍ غَيْرَ مُضَارٍّ ۚ وَصِيَّةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَلِيمٌ (12)..الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّه

رسالة مفتوحة من إيلاف
إعتذار -

تعتذر هيئة تحرير صحيفة إيلاف ، عفواً صحيفة شارلي ايبدو الناطقة بالعربية، عن التأخير في نشر تعليقات القراء خلال الأيام الماضية بسبب الإحتفال بيوم العبور هانوكا، وكل عام والصهاينة بخير. المهم أن تعليقات الفوال قد تم نشرها مساهمة في التطبيع مع الصهاينة.

اعتذار
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟..اعتذار .. الرجاء اهمال كل الامثله المتعلقه بالمواريث والتي سبق وبعثتها لكم لتبيني بوجود اخطاء كبيره فيها .. اعترف لكم ان فهمي السابق لايات المواريث المتعلقه بالازواج كان فهما خاطئ....لناخذ مثال جديد .. طبيبه تملك عيادة طبيه كبيره متزوجه من انسان مطارد ومعتقل في سجون الاستبداد العربي ماتت رحمة الله عليها وتركت خلفها زوجها المعتقل وامها العجوز و ثلاثة من الأولاد ولد انثى من زوجها السابق تبلغ ال 26 عاما متزوجة وتعمل وتكسب ما يكفيها من الرزق و ولد ذكر من زوجها الحالي المعتقل يبلغ ال 23 متزوج ويعمل ويكسب رزق وفير وطفل من زوجها الحالي المعتقل يبلغ السادسه من عمره .. ..فكيف تكون قسمة تركتها الماليه رحمة الله عليها؟؟..الايات الخاصه بالموضوع من سورة النساء هي..لِّلرِّجَالِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ وَلِلنِّسَاءِ نَصِيبٌ مِّمَّا تَرَكَ الْوَالِدَانِ وَالْأَقْرَبُونَ مِمَّا قَلَّ مِنْهُ أَوْ كَثُرَ ۚ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا (7)..يُوصِيكُمُ اللَّهُ فِي أَوْلَادِكُمْ ۖ لِلذَّكَرِ مِثْلُ حَظِّ الْأُنثَيَيْنِ ۚ فَإِن كُنَّ نِسَاءً فَوْقَ اثْنَتَيْنِ فَلَهُنَّ ثُلُثَا مَا تَرَكَ ۖ وَإِن كَانَتْ وَاحِدَةً فَلَهَا النِّصْفُ ۚ وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِن كَانَ لَهُ وَلَدٌ ۚ فَإِن لَّمْ يَكُن لَّهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ ۚ فَإِن كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِي بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ لَا تَدْرُونَ أَيُّهُمْ أَقْرَبُ لَكُمْ نَفْعًا ۚ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا (11)..وَلَكُمْ نِصْفُ مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّهُنَّ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَهُنَّ وَلَدٌ فَلَكُمُ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْنَ ۚ مِن بَعْدِ وَصِيَّةٍ يُوصِينَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۚ وَلَهُنَّ الرُّبُعُ مِمَّا تَرَكْتُمْ إِن لَّمْ يَكُن لَّكُمْ وَلَدٌ ۚ فَإِن كَانَ لَكُمْ وَلَدٌ فَلَهُنَّ الثُّمُنُ مِمَّا تَرَكْتُم ۚ مِّن بَعْدِ وَصِيَّةٍ تُوصُونَ بِهَا أَوْ دَيْنٍ ۗ وَإِن كَانَ رَجُلٌ يُورَثُ كَلَالَةً أَوِ امْرَأَةٌ وَلَهُ أَخٌ أَوْ أُخْتٌ فَلِكُلِّ وَاحِدٍ مِّنْهُ

نظرة خارج اللفة والعمامة
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟..لناخذ مثال جديد .. طبيبه تملك عيادة طبيه كبيره متزوجه من انسان مطارد ومعتقل في سجون الاستبداد العربي ماتت رحمة الله عليها وتركت خلفها زوجها المعتقل وامها العجوز و ثلاثة من الأولاد ولد انثى من زوجها السابق تبلغ ال 26 عاما متزوجة وتعمل وتكسب ما يكفيها من الرزق و ولد ذكر من زوجها الحالي المعتقل يبلغ ال 23 متزوج ويعمل ويكسب رزق وفير و ولد طفل من زوجها الحالي المعتقل يبلغ السادسه من عمره .. ..فكيف تكون قسمة تركتها الماليه رحمة الله عليها؟؟.. اسهم التركة وفق فهمي لايات المواريث لهذه الاسرة ستكون 6 اسهم.. وفق معادلة سدس لام الميته زائد نصف لولد الميته الطفل النسيء زائد مجهول للرجال من اولاد الميته (ابنتها وابنه الكبار و العاملين) يساوي واحد .... ام الميته لها سدس اي 1/6 من تركة ابنتها الطبيه ..الطفل من اولاد الميته له نصف تركة امه اي 3/6 يقتطع منها الثمن ويعطى لوالده المعتقل..المتبقي من الاسهم هو 2/6 فيكون من نصيب الرجال من اولاد الطبيبه الميته وهذا يوزع ويقسم وفق (للذكر مثل حظ الانثيين) فتاخذ ابنتها الانثى ثلث السدسين .. وياخذ ابنها الذكر ثلثا السدسين ويقتطع الابن الثمن من حظه هذا ويعطيه لوالده المعتقل.. ....ملاحظه .. في القران واللغه العربيه مفردة رجل و رجال لا تعني الذكور حصرا وكذالك كلمة النساء لا تعني الاناث حصرا.. فيقال بالعربي رجل ذكر اي يمكن ان يوجد رجل ولكنه ليس بذكر ....الان .. ما هو الفرق بين القول (للرجال والنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر) وبين قول الله تعالى الذي جاء بالتكرار في الايه المعنيه من سورة النساء؟؟ فلا بد ان التكرار مقصود لكي ياكد الاختلاف في الانصبه ما بين الرجال والنساء وهذا القصد يتضح اكثر من الايات اللاحقه لها .. اي كما ان حظ الذكور يختلف عن حظ الاناث فكذالك نصيب الرجال يختلف عن نصيب النساء ولهذا جاء التكرار المعني في الايه (للرجال نصيب مما ترك الوالدان......وللنساء نصيب مما ترك الوالدان.....) ....الان .. نصيب الرجال من اولاد الميت هو كل ما يتبقى بعد اخذ كل من اولاده النساء والاب والام انصبتهم .. ويتم تقسيم نصيب الرجال من اولاد الميت على قاعدة (للذكر مثل حظ الانثيين).. اما نصيب النساء من اولادة فيتم تقسيمه بينهن بالتساوي ....ربما قد يبدوا للاغلبيه ان مف

نظرة خارج اللفه والعمامة
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟.. في القران واللغه العربيه مفردة رجل و رجال لا تعني الذكور حصرا وكذالك كلمة النساء لا تعني الاناث حصرا.. فيقال بالعربي رجل ذكر اي يمكن ان يوجد رجل ولكنه ليس بذكر ....الان .. ما هو الفرق بين القول (للرجال والنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر) وبين قول الله تعالى الذي جاء بالتكرار في الايه المعنيه من سورة النساء؟؟ فلا بد ان التكرار مقصود لكي ياكد الاختلاف في الانصبه ما بين الرجال والنساء وهذا القصد يتضح اكثر من الايات اللاحقه لها .. اي كما ان حظ الذكور يختلف عن حظ الاناث فكذالك نصيب الرجال يختلف عن نصيب النساء ولهذا جاء التكرار المعني في الايه (للرجال نصيب مما ترك الوالدان......وللنساء نصيب مما ترك الوالدان.....) ....الان .. نصيب الرجال من اولاد الميت هو كل ما يتبقى بعد اخذ كل من اولاده النساء والاب والام انصبتهم .. ويتم تقسيم نصيب الرجال من اولاد الميت على قاعدة (للذكر مثل حظ الانثيين).. اما نصيب النساء من اولادة فيتم تقسيمه بينهن بالتساوي .. نصيب الازواج ان كان لهم اولاد يقتطع من ما ترك ازواجهم لاولادهم وليس من التركة ككل....ربما قد يبدوا للاغلبيه ان مفرده (بينهن) هي من صيغ التانيث ولكن ليس الامر كذالك .. انظر مثلا قول الله تبارك وتعالى (يوصيكم الله في اولادكم للذكر مثل حظ الانثيين فان كن نساء فوق اثنتين فلهن...) فمفردات (كن) و (لهن) تعود على الاولاد .. اي (فان كن الاولاد نساء فوق اثنتين فلهن) فهذه صيغ لنسوء او لنسىء الاولاد الاجتماعي الاقتصادي ولا علاقه له بالذكوره والانوثه مطلقا .. فهي ليست صيغ لتانيثهم .. وكما يقال كل مولود ولد .. ..الان .. من الاسباب التي قد تجعل بعض الاولاد في فئة النساء هو السن اي ان يكونوا صغار غير بالغين .. وهناك اسباب اخرى مثل اصابة بعضهم بامراض خطره او اعاقات دائمه او ربما لاسباب اخرى مثل ان يكون بعضهم بدون عمل ومصدر رزق او ان يكون بعضهم طلاب في الكليات والمعاهد او ان يكون بعضهم اسرى ومعتقلين......الخ

نظرة بعيدة عن خمرة اللفه والعمامه
Omar -

المواريث .. هل تلاعب احبار الطليق والسفاح بها؟؟.. لناخذ مثال جديد اخر .. انسان صاحب مزارع كبيرة واراضي مات رحمة الله عليه وترك خلفه زوجه واب وام وثلاثة اولاد .. ولد ذكر يبلغ ال 35 عاما متزوج ويعمل ويكسب الرزق و ولد انثى تبلغ ال 30 عاما متزوجة وتعمل وتكسب الرزق و ولد انثى غير متزوجة تبلغ ال 25 عاما مطاردة من انظمة الاستبداد العربي ومعتقله في سجون الاحتلال الصهيوني .. الان..كيف تكون قسمة تركته الماليه رحمة الله عليه؟؟.. اسهم التركة وفق الايات لهذه الاسرة هي 6 اسهم.. وفق معادلة سدس للاب زائد سدس للام زائد نصف للولد الانثى النسيء بسبب المطارده والاعتقال زائد مجهول للرجال من اولاد الميت يساوي واحد ..اب الميت له سدس اي 1/6 من تركة ابنه الميت ..ام الميت لها سدس اي 1/6 من تركة ابنها الميت ..الانثى النسيء بسبب الاعتقال لها النصف اي 3/6 من تركة والدها الميت وعليها ان تقتطع ال (1/8) من نصيبها هذا وتعطيه لوالدتها .. ..المتبقي من الاسهم هو 1/6 فيكون من نصيب الرجال من اولاد الميت وهذا يوزع ويقسم وفق (للذكر مثل حظ الانثيين) فتاخذ ابنته الانثى ثلث السدس .. وياخذ ابنه الذكر ثلثا السدس ويقتطع كل منهما الثمن (1/8) من حظه ويعطيه للوالده.. ....ملاحظه .. في القران واللغه العربيه مفردة رجل و رجال لا تعني الذكور حصرا وكذالك كلمة النساء لا تعني الاناث حصرا.. فيقال بالعربي رجل ذكر اي يمكن ان يوجد رجل ولكنه ليس بذكر ....الان .. ما هو الفرق بين القول (للرجال والنساء نصيب مما ترك الوالدان والاقربون مما قل منه او كثر) وبين قول الله تعالى الذي جاء بالتكرار في الايه المعنيه من سورة النساء؟؟ فلا بد ان التكرار مقصود لكي ياكد الاختلاف في الانصبه ما بين الرجال والنساء وهذا القصد يتضح اكثر من الايات اللاحقه لها .. اي كما ان حظ الذكور يختلف عن حظ الاناث فكذالك نصيب الرجال يختلف عن نصيب النساء ولهذا جاء التكرار المعني في الايه (للرجال نصيب مما ترك الوالدان......وللنساء نصيب مما ترك الوالدان.....) ....الان .. نصيب الرجال من اولاد الميت هو كل ما يتبقى بعد اخذ كل من اولاده النساء والاب والام انصبتهم .. ويتم تقسيم نصيب الرجال من اولاد الميت على قاعدة (للذكر مثل حظ الانثيين).. اما نصيب النساء من اولادة فيتم تقسيمه بينهن بالتساوي .. نصيب الازواج ان كان لهم اولاد يقتطع من ما ترك ازواجهم لاو

ايران ودول الجوار العراقي
سامي الكاتب -

لا أعرف لماذا لم ينزل تعليقي الأول رغم انه كان عبارة عن تحليل مهذب وليس فيه اي تجاوز .نصيحتي للعراق والعراقيين هو ان يسرعوا في الاعتراف بـ اسرائيل حتى يحافظوا على وطنهم وعلى وحدته ، وايضا يعيدوا الأراضي التي نهبتها منهم ايران وغيرها . وعليهم ان يتذكروا ان اسرائيل لم ترسل لهم الارهابيين ولم تفجر المفخخات في شوارعهم ولم ترسل لهم المليشيات ، وهي لاتبحث سوى عن العيش بسلام ، وهي دولة رغما على الجميع وعضو في الامم المتحدة والدولة الوحيدة في المنطقة التي تحقق العدالة الاجتماعية وسيادة القانون والمساواة بين مواطنيها بختلف خلفياتهم الدينية والعرقية .

ليس ايران فقط
أحمد كامل -

العراق ومنذ عام 1991 ، أصبح ملعبا للدول الكبرى والصغرى والارض العراقية فيها أكثر من محتل وليس ايران فقط ، وهذا جزء من سيناريو امريكا لتحطيم وتدمير العراق واشغال شعبه بصراعات داخلية حتى لاينتبه الى سرقة ثرواته التي تمول 5 دول من دول المنطقة وايضا لتمرير صفقات الاستسلام وليس السلام مع اسرائيل لمنح تل ابيب الأرض والسلام معا ، ولو كان العراق موجودا لما تجرأ احد على هذه الخيانة .

الى abulhuda
علي عباس -

اذا كنت اجميا لاتفهم فاسم (عدي) عربي صميم ، ولدى الشيعة هو اسم مقدس اكثر منه عن السنة لانه اسم الصحابي عدي بن حاتم الطائي وكان من اصحاب وانصار الامام علي عليه السلام . اما ان تعتبر كل من يحمل هذا الاسم مناصرا لصدام ، فالمئات من عناصر مليشيات تحمل هذا الاسم ، فما تقول به ؟؟ثم ان جرائم المليشيات وقتلها للعراقيين لايمكن نكرانه فهي تمارس اجرامها جهارا نهارا وامام مرآى ومسمع الجميع ، لانها تعرف ان العالم بلا ضمير وان ليس عليها من حسيب او رقيب سوى الله .واخيرا فانت والمليشيات جميعا لاتؤمنون بالعراق وطنا ولاتعترفون بالحدود الجغرافية لانكم تأمونون بـ(ولاية الفقيه ) وبان الارض جميعها له باعتباره (نائب الامام الغائب ) وهذا معلن ولاتنكره المليشيات فلماذا تمارس الكذب المكشوف ؟؟ثم اي غربة تتحدث عنها انت لست مناضل اومعارض لنظام صدام ، انت اما كنت اسير وتم غسل دماغك او كنت من بهائم الاسلام السياسي التي حملت المحتلين والمستعمرين على ظهورها .

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

نأسف لكل ما حدث لك وما حدث لعائلتك وخاصة للفتاه الصغيره ولكن : امريكا لم تجلب لكم ايران وليست هى السبب فى العداء المستحكم بين الشيعه والسنه أو بين الفرس والعرب فهذا تاريخ طويل ومعروف ولن نكرره . لا تنسي أن أهل السنه والجماعه ليسوا أضل حالا فى الفتاوى بالقتل منذ بدء الدعوه وحتى تاريخه بل أزهركم الشريف جدا أفتى بقتل العديد من البشر ..وحتى الذين أمنوا من أهل السنه والجماعه أيام محمد مرسي أفتوا بقتل الشيعه وقاموا بقتل الشيخ حسن شحاته - الشيعى هو واهله وتم سحلهم فى الشوارع حتى قتلهم . وأتعشم أن تتابع ما يحدث فى مصر وباكستان والصومال والسودان من أهل السنه والجماع بحق المسيحيين والأزيديين وأيضا حدث فى عراقكم السعيد وفى سوريا وتم تهجيرهم والاستيلاء على ممتلكاتهم وقتلهم وسحلهم .. لا تنسي أن أشرف الخلق فعل ذلك وشرد اليهود والنصارى من الجزيره واستولى على ممتلكاتهم وأطفالهم دون العاشره دون رحمه وهذا تاريخ معروف وفى كتبكم . ..بل حتى فى غزو مكه - تسمونها فتح مكه - قتل أهله وعشيرته وأباح نكح أقاربه مع أنه يعرفهم جيدا ..وقتل من هجاه ببيت من الشعر ولم يرحم شيخوختهم أو صلة القرابه ..يعنى الأفعال التى تستنكرها على الشيعه جاءت من المنبع ومن أشرف الخلق ولا فرق بين الشيعه والسنه ..هذا للانصاف ان أردت الحق والانصاف . وماذا فعل الدواعش فى عراقكم السعيد وهم أهل سنه ويمثلون الاسلام الحقيقى غير ما فعله الشيعه ؟ سيدى الكاتب : نأسف لما حدث معك مع أسرتك لكن البضاعه فاسده من المنبع ولا فرق بين الشيعه والسنه فى هذا المضمار .

خذ قليل من الصدق بسلطانية وحاسب ما تدلدق على روحك
أبن الرب يطلب ونحن نلبي طلبه -

للمرة المليون نشرح لهذا الفوال العنصري الغجري الحاقد الفرق بين الإسلام والخمينية، ونعرفه بعظمة الإسلام، هذا التائه الذي كلما قرأ مقال عن الإسلام وحضاراتهم والعرب وعروبتهم يكتب تعليقه الممجوج مردداً سخافاته وبذاءاته وشتائمه لأنه يكره حتى وجوده. الإسلام واحد يا فول، والخلاف بين السنة والشيعة العرب يمكن تشبيهه بالخلاف بين الكاثوليك والبروتستانت نظرياً أما فعلياً فهو أقل بكثير لأن كلاهما يتمسك بأهل البيت والخلافات ليست جوهرية إذا بقيت دينية دون تسييس، بل على العكس الاختلاف لا يتعدى كونه اختلافا في الفروع والجزئيات، وليس اختلافا في الأصول. وهو ظاهرة صحية وفاتحة خير على المسلمين ذلك أنه أدى إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للمسلم إختيار المذهب أما الخلاف بين الإسلام وديانة الخميني فيمكن تشبيهه بالخلاف بين المسيحية الكاثوليكية والديانة الشنودية، وكذلك بين ديانة السفرديم وديانة الفلاشا وديانة الأشكناز وديانة الحريديم. لأن الكنائس الشنودية صارت مرتعاً لبث الفتن والدسائس بين مكونات المجتمع في الداخل والمهجر كونها بؤر لزرع الحقد والكراهية والعنصرية. الخميني أصله هندي سيخي ( وهذا ليس تحقير للهنود أو ديانتهم بل للدلالة على تجنيد غير مسلم ) وهو قرين شنودة الغجري اليوناني الصهيوني ونتنياهو البولندي وجدك مئير كهانا. الخمينية ليست شريعة ولا علاقة لها بالإسلام وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك. الخلافات بين الكنائس الرئيسة الثلاث الكاثوليك والبروتستانت والأرثوذكس أكبر بكثير من الخلافات بين الطوائف الإسلامية وتتجاوز حد التكفير لتصل إلى حد الإبادة وحتى داخل الكنيسة نفسها وخاصة الشنودية التي تعتبر المسلمين واليهود وال

الإنصاف قليلًا
معله علي -

وماذا عن اليمن؟ مَن هجّرهم وقصفهم وقتّل اطفالهم؟ هل هي إيران؟

المستعرب abulhuda
ريم اليساري -

واضح انك إيراني قفوي اكثر من خامنئي ونظامه ومغسول دماغك بالدجل الى درجة تطالب الكاتب بالاستغفار لكشفه جانب من اجرام وليك الفقيه ومليشياته التي أصبح العالم باجمعه يشاهد ويسمع بعضها وهي غير خافية على احد . اذا كنت عراقيا حقا ومن العشائر العراقية سواء بالجنوب او الوسط او الشمال او الغرب ، فلا يمكن ان تقبل ان يتحكم بك اي شخص وتحت اي مسمى ديني او قومي أو مشترك مذهبي من خارج الحدود ، لكن من الايرانيين المستعربين ولاتعرف شيئا عن العراق والعراقيين ونخوتهم وشهامتهم . واذا كان ما تحدث به الكاتب غير صحيح فمن قتل المئات من الشباب والشابات في ساحة التحرير ببغداد وساحات التظاهر الاخرى ، وهم بعمر الزهور ؟؟ومن المسؤول عن المقابر الجماعية التي بدأت تتكشف يوما بعد يوم ؟وماذا تقول عن نهب اموال وثروات العراق وهذا أغلبه علني وليس سري؟؟وما هو ردك على فساد احزاب خامنئي وتدميرها للعراق ، ليبقى ضعيفا تحقيقا لامنية فارسية قديمة هي تدمير العراق وتقسيمه ومنع عودته بلدا قويا ؟لايمكن ان تحجب الشمس بغربال كذبك وافتراءك ،انت ومليشياتك وخامنئي جبناء جئت على ظهر الدبابة الاميركية والان تحتمون بالدبابة الروسية ولولاهما لهربت كجرذ جبان الى جحرك .

هل تعرف معنى للنضال او الوطن يا ابو abulhuda
أوميد مدحت -

أشار علي احد الاصدقاء الى قراءة هذا المقال الذي كتبه زميل دراسة لنا ، وتألمت من بعض التعليقات لاسيما المدعو (abulhuda) ذو الولاء والميول الايرانية الواضحة ورغم ان abulhuda في جميع مقاييس الوطنية والمنطق خائن للعراق بالخيانة العظمى ويستحق اشد العقوبات لكن في عراق العجائب اليوم تحول الى حاكم يقتل ويغتال ويهجر اي عراقي وطني او لانه ضد ولاية الفقيه .ما يهمني حقا هي شهادة بحق زميل دراسة قديم وهو عدي حاتم الذي نعرفه جيدا ونعرف اخلاقه ونحن شهود احياء في ان الاجهزة القمعية لصدام اعتقلته في ديسمبر من عام 1997 وهو في المرحلة الرابعة من الكلية بتهمة شتم شخص (السيد الرئيس صدام حسين ) والتجاوز عليه وعلى حزب البعث وقياداته بألفاظ نابية وقيامه بتثقيف الطلبة في جامعة بغداد وفي الاقسام الداخلية ضد الحكومة وحزب البعث وتحريضهم على التمرد ، وغيرها من التهم . وفعلا صدر بحقه الاعدام لكن بعض الشرفاء من ضباط الامن العامة وحتى قيادات الحزب هم من انقذوه ، بتغير إفادة الشهود وإجبار عناصر البعث التي كتبت تقاريرها على سحب تلك التقارير ، وبعد اكثر من سنتين من السجن تم اخراجه من معتقل الأمن العامة ليجد ان جامعة بغداد فصلته لأنها لاتقبل بين صفوفها طالب غير بعثي . وبعد أشهر اعتقلته المخابرات الخاصة التابعة لـ صدام ذاته (تختلف عن المخابرات العامة ) ، وبقي فيها حتى نوفمبر من عام 2002 ، اذ خرج بعفو صدام عن السجناء السياسيين ، وظل عدي أكثر من سنة تحت العلاج من آثار التعذيب وحتى اليوم حسب مقربين منه يعاني من أمراض مزمنة بسبب التعذيب والزنانزين المظلمة تحت الأرض .اما انت يا abulhuda ، ومن جاء من خارج الحدود فكنتم تنعمون بالخارج فيما نحن نشد الاحزمة من الجوع من جراء الحصار الاقتصادي ، ونرى أهلنا واطفالنا يموتون امامنا من قلة الغذاء والدواء ونحن عاجزين ان نفعل لهم شيئا . واليوم انتم تنهبون الوطن وأبناءه اما مشردون او مقتولون او في افضل الاحوال يكابدون الامرين لتوفير لقمة عيش شريفة لأسرهم . لكن ماذا اقول لشخص مثل يا abulhuda معدوم الشرف والغيرة ، نبت لحمه من خيانة العراق وتربى على النفاق والخسة والنذالة .

الى abulhuda
سعاد اللامي -

عجيب وانت تسيطر على العراق وبيدك الحكومة واجهزتها الامنية والمليشيات وحتى الارهابيين وتخاف ان تكتب اسمك الصريح وتكتفي بكتابة لقبك ، هذا يعكس جبنكم يا اتباع خامنئي ، ولأنكم خائنين للوطن والشعب فتبقى خائفا من العراقيين وإلا لكتبت اسمك الصريح !المهم ، الكاتب ادان الحقبتان عهد الطاغية صدام وعهد الطاغية خامنئي الذي يتحكم بالعراق منذ 2003 ، لكن اتهمته بالبعثة وهذه تعكس افلاسكم ، لان اسمه (عدي) ، فهل تعلم ان غالبية من اسمه حاتم يسمه ابنه عدي ، تيمنا بـ حاتم الطائي وهذه عادة العراقيين منذ مئات السنين بمختلف اديانهم ومذاهبهم ، ومن عمر كاتب المقال وتأريخه الذي عرفته ممن يعرفونه انه واسرته كانوا من ضحايا صدام ، فحسب منظمتي ايفكس و (CPJ) الامريكيتين ان الكاتب (عدي حاتم ) تعرض للتعذيب والاعتقال في عهد صدام وفصل من عمله كصحفي . ولانعاش ذاكرتك فان الخميني هو اول بعثي لانه عندما كان في العراق كان مدلل صدام حسين ، وفتح له اذاعة ووالغى عقوبة الاعدام للكثير من الاشخاص بعد توسط الخميني لدى صدام . كما ان صعود البعث كان بسبب فتاوى مراجع النجف ، ضد الشيوعية ، وتقريبهم للبعثيين والقوميين في اربعينات وخمسينات القرن المنصرم . كما ان غالبية اعضاء حزب الدعوة مثل نوري المالكي وابراهيم الجعفري ووليد الحلي كانوا اعضاء في حزب البعث بناء على فتوى السيد محمد باقر الصدر الذي افتى بجواز الانتماء لحزب البعث ، وبسببها انضم اهل الوسط والجنوب للبعث . وانا متأكدة انك كنت بعثيا بل واهلك مثل جميع العراقيين الذي اجبرهم صدام على الانتماء للبعث .