فضاء الرأي

إقليم كوردستان بين الصنمية الحزبية والدروشة السياسية 

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ عام 1992 وحتى الان يمر الشعب في إقليم كوردستان بحالة تشتت فكري خطير، وذلك بفعل سياسة التفكيروالقرار بالنيابةعن الشعب من قبل الاحزاب الكوردية المتنفذة. وحتى لا ندخل في حديث ممل ومكرر بذكر تلك السياسة الممنهجة التي عطلت فكرالفرد في إلاقليم و حرمت عليه العيش الطبيعي كباقي بشر العالم،واسبابها واسباب انتشار الثقافة الصنمية الحزبية، اود هنا ان اشيرإلى ظهورسياسة جديدة وهي امتداد لسياسة الاحزاب الكوردية لاستمرار محاولات استغباء الشعب وتجريف العقل الجمعي عن طريق تطبيق سياسة دروشة المجتمع.
فبعد ان نجحت الاحزاب الكوردية في تغيب العقل الفرد وتعطيل عمله لاكثر من 29 عاماً بالتمام والكمال، ظهر رجل دين كوردي فجأة كالفطرفي الساحة السياسة في إقليم كوردستان يدعي الاصلاح وانقاذ الشعب من محنته بعد فشل الحزبين اللذين يقتسمان السلطة ( الاتحاد والديمقراطي ) في إدارة الشعب وفي إدارة دورها كما يجب وذالك بسبب تطبيق سياسة المناصفة ونزعة الاستئثار وعدم الاستفادة من كل الطاقات والكفاءات،هذا إلى جانب ضعف الايمان بالديمقراطية والتحزب الضيق.
من هو المُنقذ الجديد؟:
وعد رئيس الطريقة القادرية في العالم (الدكتورالشيخ شمس الدين نهرو الكسنزاني)*، السبت، 2 كانون الثاني، 2021، بالبدء في العمل على حل مشكلة رواتب موظفي إقليم كوردستان، واشار خلال حديثه إلى أن الحل لم يعد بيد السلطة السياسية في الإقليم، وانما بيد السلطة الدينية.
واستطرد الكسنزاني قائلاً : إن المرجعية الكسنزانية أخذت على عاتقها حل مشكلة رواتب موظفي اقليم كوردستان، وستتواصل مع المرجعيات الاخرى بهذا الشأن،واضاف: ان المرجعية الكسنزانية ستسهم في إنهاء حالة اليأس الموجودة في الإقليم وستعمل على حل مشكلة الرواتب وتحسين اوضاع المواطنين، كما وعد الشيخ خلال كلمته بأنه سيجعل من السليمانية مركزاً للتصوف في العالم، لافتا الى وجود أكثر من 200 ملیون شخص من أتباع الطريقة القادرية الكسنزانية في العالم.
نعم..اراد الشيخ من خلال حديثه ان يقول للمواطن المغلوب على أمره : بعد ان فشلت حكومات الإقليم المتعاقبة في إدارة شؤون البلد، هناك من يفكر ويقرر بالنيابة عنك، وما عليك الا ان تكون مريداً من مريدي الطريقة و تنفذ أوامر المرجعیة الكسنزانية التي أخذت على عاتقها حل مشكلة الرواتب وتحسين اوضاع المواطنين، بعد ان فشلت الحكومة فى إدارة شؤون السلطة والحكم.
وتزامنا مع خطاب الشيخ نهروالكسنزاني، دعت أمل جلال، رئيسة هيئة السياحة في إقليم كوردستان في 25 / 12 / 2020 بعد زيارتها إلى التكية الكسنزانية في مدينة السليمانية إلى تنشيط ملف زوار التكيات، سيما التكية الكسنزانية في السليمانية ومرقد والد الشيخ نهرو (السيد الشيخ محمد الكسنزان الحسيني الذي توفي يوم 4 تموز 2020 في الولايات المتحدة) على غرار الزيارة الأربعينية في كربلاء والتي تعتبر من أبرز المناسبات الدينية لدى الشيعة حيث يتوافد الملايين سيراً على الأقدام إلى كربلاء لاحياء ذكرى مقتل الحسين وأصحابه.
ومن الجدير بالذكر ان اسم والد واعمام وابناء عمومة الشيخ الكسنزاني على رأس قائمة المطلوبين في قضية الأنفال ( راجع قائمة المتهمين المطلوبين في قضية الانفال الصادرة من المحكمة الجنائية العراقية العليا ).
ويبقى السؤال المهم : هل ينجح الشيخ نهرو الكسنزاني في دروشة المجتمع بحجة حل مشكلة الرواتب وتحسين اوضاع المواطنين في إقليم كوردستان؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الشيخ نهرو محمد الكسنزاني، مواليد مدينة كركوك 1969، ورث الزعامة الدينية عن والده محمد عبد الكريم الكسنزاني.حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ وشهادة أكاديمية في علوم اللغة الإنجليزية من المملكة المتحدة وأخرى في علوم الحاسبات من كلية المنصور الجامعة في بغداد. يمتلك الشيخ نهرو، إضافةً إلى توجهاته الدينية، طموحا واسعا في مجال السياسة والتجارة، فهو يحلم بالوصول إلى رئاسة العراق، فضلا عن امتلاكه مجموعة شركات خدمات أمنية، وخدمات حقول نفطية وإنشائية افتتحها في أميركا.كما عُرف عن الشيخ نهرو تعدد زوجاته، ومنها زواجه من الممثلة السورية نورمان أسعد عام 2007 وإنجابه منها ابنا وثلاث بنات. ومن الجدير بالذكر ان مريدي الطريقة الكسنزانية يرون الحق الإلهي في شيخهم وصاحب الغيب الأعلم بمصالحهم أكثر من غيره ولا يحق لأحد انتقاده أو التقليل من شأنه أو مكانته الاجتماعية والدينية. يقيم الشيخ نهرو الكسنزاني حالياً في اربيل بعد ان اشترى البيت الابيض الكوردي الواقع في حي الاحلام (دريم ستي) وسط اربيل بمبلغ 15 مليون دولار بعد تعرض منزله في السليمانية لإطلاق نار متعمد عدة مرات من قبل مجهولين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
خائن
بارزان بارزاني -

الكاتب الشيوعي الخائن كفى والا نسكتك بالقوة . وقد اعذر من انذر عاش قائد وزعيم الامة الكوردية وباني مجد الكورد وكوردستان ، الزعيم السيد مسعود البارزاني روحي فداك يا قائدي

مثل كوردي
مزوري مزوري -

يقول المثل الكوردي : لا تقتلوا حية ولا عقربا / اقتلوا كورديا اذا اصبح شيوعيا ، المثل ينطبق على الكاتب

بارزاني رمز العمالة
روستم جبار -

شكرا للسيد الكاتب ولشجاعته ، ان اول شخص التقى بهذا الغول ( نهرو ) هو بارزاني ـ واذكر الجميع بهذا اللقاء : بحث الزعيم الكوردي مسعود بارزاني، يوم الثلاثاء، مع رئيس الطريقة القادرية في كوردستان والعالم الشيخ نهرو محمد الكسنزاني الاوضاع العامة في كوردستان والعراق والعالم، واكد الجانبان على تكثيف مساعي جميع الاطراف لتمتين روح الانسجام والاخوة بين شرائح المجتمع. وجاء في بيان لمقر بارزاني ورد لوكالة شفق نيوز، ان بارزاني، وهو رئيس الحزب الديمقراطي الكوردستاني، استقبل في منتجع صلاح الدين باربيل رئيس الطريقة القادرية في كوردستان والعالم الشيخ نهرو محمد الكسنزاني. واشار البيان الى ان اللقاء شهد تبادل الاراء بشأن الاوضاع العامة لكوردستان والعراق والمنطقة، مضيفا انه تم التأكيد على تكثيف مساعي جميع الاطراف لتمتين روح الانسجام والاخوة بين مختلف الشرائح في المجتمع والمحافظة على القيم العليا للايمان والتدين والتعايش المشترك.

تسلم كاك شه مال
NaShmil -

تسلم استاذ شه مال عادل سليم , احسنت ـ شخصت العلة التي تخنقنا وتقضي علينا , هل هذا هو قدر الشعب ان يبتلي بسماسرة تارة يحرضون الناس باسم القومية وتارة اخرى باسم دولة كوردية في حين هم حفنة من العملاء جثموا على صدر الشعب . ادعوا لك من كل قلبي ان يحفظك الله وبرعاك من كل مكروه .شكرا لك ولايلاف

عيش يا كديش حتى يجيك الحشيش وعلى المكشوف؟
عراقي من عانه؟ -

العانة في زمن الملكي في العراق =4 فلوس وكانت لها قيمة ولكن عانة مدينة بالاف السنين في غرب العراق وفيها اثار تدل على قدمها واما الكديش باللهجة العراقية يعني مطي او حمار او ما شابه يعني كما يقول الرفيق الكردستاني صاحب المقال درويش؟اي يقاد كالبغلة ومنذ عام 1992؟ماهذا يا رفيق ؟لماذا عام 1992؟اخدمك خدمة بسيطة واقول متى لم تكون جماعتك تقاد من شيوخ عشائر او طريقة ؟ومن جاء بها الى ارض شمال العراق الاشوري غير شيوخهم واسيادهم وبنفس الاسباب التي يقودون بها الان؟قل لي متى كان هناك غير هولاء القادة؟هذا اولا اماثانياالتعليق والعنوان اي عيش يا كديش حتى يجيك الحشيش او شيخ الطريقة الانكلزي او الايراني او التركي؟سيبقى الفلم هندي؟وعلى المكشوف والعاقل يفتهم؟وثالثاالخلاصةغايتي من التعليق المساعدة قدر الامكان يا رفيق كردستاني وكالاتيحزبك الماركسي في بغداد صار حزب الطائفة وحزب عائلة من الطائفة وصار صدريا؟لا تتعجب كل شيئ على المكشوف؟وحتى ما يسمى التقدميين واليساريين في العالم والماركسييين اولهم صاروا على المودة ولن اطيل؟ولكن خلاصتي لاساعدك لفهم الامور والحل وكالتاليمن يناضل لربما يخسر ؟ولكن من لا يناضل سيخسر حتما؟كما يقول بريشت او بريخت الالماني؟واقصد نصحتك سابقا بالبحث عن جذور المشكلة والبنضال من اجل الحقيقة في ارض شمال العراق الاشوري؟وفهمك كفاية لان هذه الارض الحضارية التي كما يقول العلامة الكردي المغدور المقتول على يد عائلة البرااني المرحوم الدكتور عمر ميران -يقول ارض الحضارة شواهدها منحوتة صخريا وعلى الجبال وقبل الاف السنين؟اعطي الخبز للخباز لتأكلوا خبزا حقيقيا علما بانه ليس بالخبز وحده يحيا الانسان يا رفيق كردستاني؟بل يحيا الانسان بالوعي والنضال من اجل الحق والحقيقة وهنا جوهر مشكلة ما تكتب عنه بدون فائدة؟كتبت لك هذه المرة ولاخر مرة وعلى المكشوف والايام بيننا وشكرا ايلاف

خراب كردي
جبار ياسين -

في طفولتي ببغداد كنا نضرب المثل في طيبة الأكراد . تعلمنا ان نقف معهم ضد الحكومة وضد العنصريين من العرب . لكن يبدو ان العمى الأخلاقي أصاب بعض الأكراد . بدل النقاش والفهم يلجأ البعض الى التهديد بالقتل . عجيب امر هؤلاء عميان العقول . بما ذا يختلفون عن عميدهم المقبور علي كيمياوي ؟ تحية للكاتب شمال سليم و ليكن على دراية ان كل من له عقل ومبدأ سيقف معه امام هؤلاء الجحوش الجدد ربيبي صدام وعلي كيمياوي والبعث الكردي . أخيرا ، على ايلاف و كمبدأ أخلاقي في الصحافة حماية كتابها من تعليقات هؤلاء .

الان جاء دور الادوية الفاسدة التي تستورد الى إقليم كردستان من قبل أزلام العائلة البارزانية
,,,,,,,,,,, -

كيف تسمحون لاناس غير متحضرين مازالوا يعيشون في القرون الوسطى، بالقيام بالتهديد بالقتل على صفحات إيلاف.من أنصار و ميليشيات العائلة البارزانية الفاسدة و المستبدة. أوقفوا منشورات -بالقيام بالتهديد بالقتل على صفحات إيلاف.من أنصار و ميليشيات العائلة البارزانية الفاسدة و المستبدة الان جاء دور الادوية الفاسدة التي تستورد الى إقليم كردستان من قبل أزلام العائلة البارزانية الفاسدة , لم يشبعوا من سرق ونهب كل موارد إقليم كردستان ٠

الى بارزان طرزاني
NaShmil -

لو كنت شجاعاً لقتلت سيدك الذي قبل صدام حسين بعد ان قتل 8 الف بارزاني في عام 1983 ؟ لو كنت شجاعا لقتلت سيدك الذي جلب صدام العار في عام 1996 في 31 اب لطرد جماعة الطالباني . لماذا لاتناقش الكاتب ؟ لماذا دائما تهددون كل من يقول الحق ؟ وللعم ان والد الكاتب البطل الاربيللي عادل سليم دفع دمه ثمنن مبادئه , عنما وقف بوجه صدام حسين وقال له لا , هكذا انتم وستبقون هكذا , وانا ضد مسح هذه التعليقات / حتى يعرفكم العالم يا قتلة . شكرا للكاتب شه مال عادل سليم ولشجاعته .

الى العزيز جبار ياسين
NaShmil -

تحية اليك استاذ جبار المحترم , اذا تتذكرني نقشنا هنا مرات حول مواضيع عديدة , وها اليوم ارسل لك تحيات حارة من اربيل عاصمة الاخوة , واتمنة ان تكون بالف خير . دع هؤلاء القتلة ينكشفون علنا وامام العالم , بعد ان خدعوا العالم بديمقراطيتهم الكاذبة . دعوهم يكتبون ويعبرون عن ثقافة سيدهم كما كتب انت علي الكيمياوي , لانهم لايفرقون عنه , الفرق فقط بان علي كان من تكريت وهؤلاء من بارزان , سياتي يوم نحتفل بهروبهم كما هرب اسيادهم من البعث . تحية لك من ام كورديه تعيش تحت ظلم واستبداد بارزاني بعد ان قضينا اجمل سنوات عمرنا تحت استبداد صدام . ادعوا لك ولابني شه مال عادل سليم الموفقية وان يبعدكم الله من شر الحاقدين .