فضاء الرأي

ثلاث صور والتحريض واحد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

ثلاث صور استوقفتني مؤخرا وحاولت ان أجد الفروق بينها الا انني فشلت، وبالرغم من تباين وتباعد الاشخاص والمناطق والساحات الا ان المنطق الذي يسيرون حسبه هو واحد وان اختلفت مشاربهم ويعتبرون اعداء او يصورون أنفسهم اعداء لبعضهم، ان تمعنا في الصور وفي خطاب كل واحد من المسؤولين عن هذه الصور والاحداث لوجدنا تشابها مخيفا بل مثيرا للتساؤل.

الصورة الاولى هي صورة هؤلاء الذين اقتحموا الكونغرس الاميركي في تلة الكابيتول من اجل منع الاعلان عن جو بايدن رئيسا للولايات المتحدة بعد ان فاز بالانتخابات وتفوق على الرئيس الحالي دونالد ترمب، هؤلاء اقتحموا الكونغرس بعد ان استمعوا الى خطاب الرئيس الحالي يحثهم عدم قبول نتيجة الانتخابات ويدعي انهم سرقوا النتيجة وزوروا الانتخابات وانهم سيأخذون اميركا العظيمة الى المجهول وانهم ليسوا اميركيين وانهم كذا وكذا الى ان انطلق هؤلاء الرعاع للعمل واستعادة الدولة والرئاسة, وللتذكير معظمهم كانوا من المتطرفين وفيهم من النازيين الجدد واخرين ممن يحلمون بالسيطرة على العالم وهناك منهم من سمع الله يطلب منه ذلك والقصص كثيرة الا ان النتيجة تظل واحدة, وهي محاولة انقلاب على الارادة الاميركية بتشجيع من الرئيس الحالي والذي انتخب ديموقراطيا قبل اربع سنوات.

الصورة الثانية هي صورة لراكبي دراجات نارية في جسر الرينغ في بيروت ابان الثورة اللبنانية التي اندلعت في تشرين اول العام 2019 وهؤلاء كانوا من أنصار حزب الله قدموا بأمر سيدهم لتفريق المتظاهرين اللبنانيين الذين ملأوا الساحات احتجاجا على الفساد والاوضاع الاقتصادية وادارة البلاد السيئة التي اوصلت لبنان الى الحضيض بعد ان كان سويسرا الشرق بحسب المتظاهرين. راكبي الدراجات الذين اوسعوا المتظاهرين ضربا وشتما واستعملوا الادوات الحادة والاسلحة النارية جاءوا وعاثوا في ساحة الشهداء وفي اماكن اخرى فسادا من اجل تفريق وقمع المتظاهرين، بعد خطابات لسيدهم، امين حزب الله حسن نصر الله، الذي وصف المتظاهرين بأنهم عملاء للخارج وعملاء السفارات بعدما طالبوا باستقالة الجميع ورددوا شعار "كلن يعني كلن" دون استثناء. امين حزب الله اللبناني بارع في الخطابات واستثارة المشاعر الطائفية والمذهبية وهو يعرف كيف يوجه صبيانه والبلطجية الى القنوات التلفزيونية والصحف والمواقع لترهيبها وقد احتل هؤلاء في العام 2007 قناة الجديد التي يملكها سعد الحريري رئيس الحكومة المكلف ورئيسا سابقا لحكومتين في لبنان.

الصورة الثالثة هي لعناصر متطرفين من اليمين الاسرائيلي يهاجمون متظاهرين كل مساء سبت في مناطق مختلفة من اسرائيل ضد رئيس الحكومة الاسرائيلي بنيامين نتانياهو والذين يرفعون شعار "ارحل" وخلال الاسابيع الستة الاخيرة تتم مهاجمة المتظاهرين على يد متطرفين ومناصرين لبنيامين نتانياهو بصورة فظة بالدهس مرة وبالسكاكين تارة اخرى وبالهراوات والغاز المسيل للدموع ويقومون بذلك لانهم يسمعون بنيامين نتانياهو يصف المتظاهرين باليساريين الذين سيسلمون البلد للعرب ولأعداء اسرائيل ويصفهم بالخونة, ورعاع حزبه لا ينتظرون الاوامر المباشرة بل يعتبرون كلام سيدهم بمثابة توراة منزلة ويهاجمون المتظاهرين من اليهود تحديدا ويصفونهم بالخون والمخربين واصدقاء المخربين العرب والفلسطينيين كي يسوغوا لأفعالهم هذه تبريرا مقبولا على الذهنية اليهودية اليمينية, والتي بغالبها من الشرقيين اي اليهود العرب, والذين يغالون في اليمينية الى حد العنصرية الفاشية وكراهيتهم لليسار والعرب كبيرة جدا الى حد قيامهم بالاعتداء, ولن يكون ذلك اليوم بعيدا حين سيقتلون من يفكر بشكل مخالف لهم فلديهم المعلم الاكبر لهذا وهو بنيامين نتانياهو الذي كان يحرض على يتسحاك رابين لأنه صافح عرفات والجميع يعرف نهاية التحريض منه ومن غيره حينها فقد تم اغتيال رابين على يد يهودي شرقي متطرف عمل بحسب اقواله ما توجب عليه كي لا يستمر "الخائن" رابين في تسليم اجزاء من اسرائيل بحسب تعبيره للعرب والاعداء.

ثلاث صور من مناطق مختلفة ولقادة او من يسمون انفسهم قادة لثلاث فئات مختلفة تماما الا ان الخطاب التحريضي فهو واحد فترمب ونصر الله ونتانياهو يحكمهم منطق واحد وهو تجييش الرعاع والشارع واللعب على الوتر العاطفي, عرقي, قومي او مذهبي والاستمرار في الحكم او السيطرة او القيادة فمن يحرض على اليسار او الاخر او الديانة الاخرى لا بد يجد نتيجة ذلك في صور كما فصلت اعلاه ولن استغرب ان تصل الامور ابعد من ذلك لجهة القتل باسم هذا التحريض وكأن الامر عادي ومشروع فمسوغات هؤلاء جاهزة عرقية كانت ام قومية ام مذهبية والامثال كثيرة لا تعد ولا تحصى.

المطلوب عالميا نبذ هؤلاء وما يمثلونه من عنصرية وفوقية وخطاب الكراهية والتفرقة، مطلوب منا الوعي للقائد ولأفكاره ومطلوب الالتفاف حول من يوحد ولا يفرق حول من يؤمن بالتعددية الفكرية والمذهبية وحول من يقدم ويطور بلاده واهله وناسه ودعم من في بلده يعيش الجميع بوئام واحترام وكرامة بغض النظر عن دينه او عرقه او مذهبه، المطلوب منا الانتباه للمغرضين والمتاجرين بالدين اي دين او مذهب والمطلوب نبذ كل اشكال الكراهية والعنصرية مهما كان مصدرها ومهما بلغت قوة صانعها ومروجها.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
سؤال للسيد الكاتب :
فول على طول -

يقول الكاتب : المطلوب عالميا نبذ هؤلاء وما يمثلونه من عنصرية وفوقية وخطاب الكراهية والتفرقة، مطلوب منا الوعي للقائد ولأفكاره ومطلوب الالتفاف حول من يوحد ولا يفرق حول من يؤمن بالتعددية الفكرية والمذهبية وحول من يقدم ويطور بلاده واهله وناسه ودعم من في بلده يعيش الجميع بوئام واحترام وكرامة بغض النظر عن دينه او عرقه او مذهبه، المطلوب منا الانتباه للمغرضين والمتاجرين بالدين اي دين او مذهب والمطلوب نبذ كل اشكال الكراهية والعنصرية مهما كان مصدرها ومهما بلغت قوة صانعها ومروجها...انتهى الاقتباس . وهذا كلام جميل لا غبار عليه وكلنا نؤيده ولكن السؤال للكاتب : هل سيادتكم تؤمن قولا وفعلا بما جاء فى الفقره السابقه ؟ وهل اخوتك فى الايمان يؤمنون بذلك ؟ الاجابه بالصدق تحدد هل أنت فعلا صادق فى كلامك أم تبيع مقالات وكلام جرايد . تحياتى ان كنت صادقا فى كلامك .

العنصرية والتفرقة والكراهية أساس عقيدة الصهاينة من أرثوذكس مصر ولم ولن يشهد تاريخ البشرية مثيلاً لها
رد على أغبى أقرانه -

يوجه ابن الرب الفوال المدلس سؤلاً للكاتب يقول: : هل سيادتكم تؤمن قولا وفعلا بما جاء فى الفقره السابقه ؟ وهل اخوتك فى الايمان يؤمنون بذلك ؟ وطبعاً يقصد ( نبذ العنصرية والفوقية وخطاب الكراهية والتفرقة ) ويطلب الاجابه بالصدق . ونحن نجيبه من القرآن فقط لنؤكد له أن الدين الاسلامي دين الأخلاق والسلام والمحبة ونبذ العنصرية والتفرقة، حث على حسن الخلق والتسامح والدعوة إليه تقوم على الحكمة و الموعظة الحسنة و اللين و الطيبة قال تعالى : ((ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) وَإِنْ عَاقَبْتُمْ فَعَاقِبُوا بِمِثْلِ مَا عُوقِبْتُمْ بِهِ وَلَئِنْ صَبَرْتُمْ لَهُوَ خَيْرٌ لِلصَّابِرِينَ (126) وَاصْبِرْ وَمَا صَبْرُكَ إِلَّا بِاللَّهِ وَلَا تَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلَا تَكُ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ (127) وإن السلام والمحبة والمعاملة والأخلاق هي الأصل في علاقة المسلمين ببعضهم وبغيرهم من أهل الكتاب من اليهود والمسيحيين، فالمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: “قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ” (البقرة: 136). أما ما قاله رسول الإسلام في خطبة الوداع يوم عرفة:أيها النّاسُ إن رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وإنّ أَبَاكُمْ واحِدٌ ، كُلكُّمْ لآدمَ وآدمُ من تُراب، إن أَكرمُكُمْ عندَ اللهِ أتْقَاكُمْ وليس لعربيّ فَضْلٌ على عجميّ إلاّ بالتّقْوىَ. فأين كل ذلك في تعاليم إله الغجر ؟ لولا تسامح الإسلام والمسلمين معكم وحمايتكم لإنقرضتم ولما وصلت وأشباهك لإيلاف لشتم الإسلام والمسلمين. ألستم أنتم من يعتقد بأنكم أبناء الرب والوحيدين الذين يدخلون الملكوت وغيركم من مسلمين ويهود وبوذيين وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس وسيدخلون جهنم؟ ألم يعلنها صراحة البابا شنودة مراراً وتكراراً أنه "لا يأخذ أوامر من بشر؟ لأن الأرثوذكس يؤمنون بتعاليم الرب والدين فقط، قائلاً

الدرزي اخو اليهودي
متابع -

هذا ليس اخونا هذا درزي اخوته اليهود الذين انتم من جذورهم ..

شهادة نصراني شرقي منصف في حق المسلمين
متابع -

المؤرخ اللبناني الماروني فيليب حتى ينقل لنا أن المسلمين سمحوا لاصحاب الأديان الاخرى أن تكون لهم محاكمهم الخاصة وفق شرائعهم ودينهم‏المسلمون لا يتدخلون في شؤونهم‏وهبوهم حرية دينية فريدة‏خبروني أي دولة في اوربا اليوم تسمح للمسلمين أن تكون لهم محاكمهم وفق شرائعهم في قضايا الأسرة مثلا ؟ اليونان مثلاً ..

كان التسامح حلم الانسانية فصار في الاسلام واقعا
صلاح الدين المصري -

تعالوا يا مسلمين سُنة موحدين ويا عقلاء من اي دين او بلا دين نطالع شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين و ترد على أبناء وبنات القسس والرهبان الكذابين من الذين كفروا من الأمة الضالة و الكافرة حتى بيسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة ونصفعهم على اقفيتهم العريضة بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".ويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين و الشعوبيين المشارقة المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم الحقد الكنسي السرطاني فموتوا باحقادكم السرطانية واندفنوا واحترقوا في قبوركم وتعفنوا الى يوم الدينونة بعده احتراق اعظم وتعفن اشد في جحيم الابدية آمييييين ..

عنصرية وحقد وكراهية الكنيسة الارثوذوكسية للبشر حتى المسيحيين منهم ؟!
هو الاسلام حارقكم كده ليه ؟ -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الهمجي والدموي والمتوحش عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

فول المتعقل فوق المعقول
ديك الجن -

يظنّ هذا الفول أنه أعلم ليس فقط من المعلقين بل حتى أعلم وأفهم وأكثر اطلاعاً من الكتّاب الأجلاّء؟؟؟!!! مايضحك من أمر هذا المغرور على ما يتسم به من فراغ فكري وعلمي ومعلوماتي لايخفى على كل من يقرأ تعليقاته الفجة والمكرورة خُلُقه السقيم وبذاءته الوقحة فهو ينبزني بعبارة (فرخ أو فرخة الجن) ياللأدب والكمال والمنطق!.. وحتى وهو يتفق ويبصم بالعشرة على ما يسطره بعض الكتاب وهذا نادر في قاموسه العِدائي والسادي يحاول التشكيك بالمقابل ووصمه باحتمال الكذب يعني الحديث مع هذا المسكين المتعيقل لاكده يعجب ولا كده يعجب وصدق من قال: لله في خلقه شؤون!