فضاء الرأي

قمة العلا.. عودة المياه إلى مجاريها

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

القمة التاريخية التي انعقدت الأسبوع الماضي، في منطقة العلا بالمملكة العربية السعودية، منهيةً مقاطعة دامت سنوات ثلاث، أتت في ظل استشراف جديد يضع الماضي خلفه، ويتجه نحو مستقبل جديد في سنة جديدة، ووسط ظروف سياسية جديدة، في المنطقة والعالم.

اليوم وبعد تجربة كورونا وما أصبح عليه العالم من تهديد اقتصادي، وكذلك بعد التحول الجديد في الولايات المتحدة، ومع بقاء التهديدات الإيرانية في منطقة الخليج، ثمة العديد من الاستحقاقات التي تفرض موقفاً خليجياً واحداً لمواجهة تحديات مصيرية لازالت تلوح في أفق منطقة الخليج.

لا تحتمل العلاقات الخليجية، بعد اليوم، أي شرخ في ظل الواقع الجديد للمنطقة. فمجلس التعاون الخليجي الذي أصبح بمثابة جسم وحيد للعمل العربي المشترك في منطقة الخليج، بعد أن انهارت كل منظومات العمل العربي المشترك في المشرق والمغرب، يستحق أن يعود بكامل طاقته للعمل العربي الخليجي المشترك، رغم التحديات الصعبة التي تتقاذف منطقة الشرق الأوسط بعد عقد من الاضطرابات التي عمت المطقة منذ ما سمي بالربيع العربي.

يحتاج الخليجيون إلى أكثر من ملف للعمل المشترك، سواء عبر المشاريع البينية المشتركة، أو السوق الخليجية المشتركة، أو توحيد العملة الخليجية، أو كذلك الربط بشبكة سكك حديدية وغيرها من المشاريع العملاقة لتمتين أواصر العلاقات البينية لشعوب الخليج. لقد فرح العرب وشعوب الخليج جميعاً بقمة العلا في المملكة العربية السعودية، بعد أن بدا للجميع أن الحاجة إلى التعاون أهم من القطيعة، وأن الاتفاق في البيت الخليجي أهم بكثير من الاختلاف. وبعد أن أدركت كل دولة على حدة حاجتها الضرورية إلى شقيقتها في أكثر من ملف جامع.

استهداف الخليج هو استهداف واحد فما يجمع بين شعوب الخليج أكثر بكثير مما يفرقها، فهي شعوب متجانسة لغوياً واجتماعياً ودينياً، واقتصادياً، الأمر الذي يعكس مدى حاجتها إلى بعضها البعض. كما يعكس في الوقت نفسه، كم سيكون أي فراغ أو قطيعة في العلاقات البينية بالضرورة على حساب دول المجلس جميعها. لهذا فإن تقديم العلاقات البينية الخليجية ينبغي أن يكون أولاً في نسج التحالفات والسياسات، لأن أي شرخ في جدار الخليج يمكن أن يكون سبباً في انتقال الأزمات للخليج كله.

ولهذا فإن في جملة القرارات الفورية التي تم اتخاذها في كل من المملكة العربية السعودية والامارات وقطر بخصوص فتح الأجواء والمعابر وعودة التواصل والتنقل كما كان الوضع ما قبل 5 يونيو 2017 كانت قرارات حاسمة ودالة على النوايا الصادقة في طي صفحة الخلاف والقطيعة واستشراف غد مشرق من العلاقات البينية المنتجة.

لطالما كان الخليج دائماً مهماً للمنطقة العربية، لا سميا الدور الكبير للمملكة العربية السعودية وشقيقاتها بالنسبة للوضع العربي الذي يشهد ضعفاً شديداً بعد التجارب المريرة التي مر بها إثر ما سمي بعقد الربيع العربي.

إن قدرة بلدان الخليج على دعم الدول العربية والوقوف إلى جانبها أمر لا يحتاج إلى مبرر وسيكون هذا الدعم أكثر فعاليةً إذا كانت السياسة الخارجية لمجلس التعاون الخليجي تجاه الأشقاء العربي أكثر قوة وفعالية، وذلك لا يكون إلا بوحدة دول المجلس .

ومن هنا نظن أن هذه القمة الخليجية التي أعادت المياه إلى مجاريها بين دول الخليج، بداية لاستعادة العافية في جسد العمل العربي المشترك انطلاقاً من الخليج. لأن التحديات العربية في حقيقتها تحديات مشتركة ولا يمكن فصلها عن بعضها البعض، ولهذا فإن الحاجة إلى مجلس التعاون الخليجي ضمن العمل الموحد والفعال هي حاجة ضرورية لدو الخليج وللعرب أجمعين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيد نسا وخصام اطفال !
الخصومات العربية العربية -

بعد اتفاق العلا ، لا حكومات تغيرت ولا سياسات تبدلت والطرف المحاصر اكد على روابط متينة مع ايران و تركيا ، ولا اخوان رحلوا ولا جزيرة اغلقت ، ولا خضوع لهيمنة الاخ الاكبر ، فالاتهامات التي وجهت الى الطرف المحاصر نجد انها محض افتراء فعلاقات بعض دول الحصار مثل الامارات ممتازة مع ايران وتركيا ، و المؤلم حقا هو ذلك الشرخ والجرح الذي نأمل ان يندمل بين الشعوب والتي ادخلت في الصراع لحكام بالنهاية سيصطلحون لمصالح نفعية او تحت الضغط الدولي ، قصر الكلام ان السياسات في بعض الدول الخليجية قائم على خصام الاطفال وكيد النساء ..

على ذمة المصادر
متابع -

جاء في الاخبار إن ولي العهد السعودي، ، يشعر بالغضب من طرف ولي عهد أبو ظبي، محمد بن زايد، في عدة قضايا حساسة وكبيرة. مثل العلاقة مع تركيا، وسحب وديعة باكستان، وتفجير عدن في اليمن. في الفترة الأخيرة، بدأ ابن سلمان يشعر بما يشبه الإهانة المقصودة من ابن زايد له في قضايا كبيرة وحساسة و ان ابن سلمان تحمس لمقاطعة تركيا إرضاء لابن زايد، واستخدم أمن الدولة، وعددا من الوزارات، إلى جانب الذباب الإلكتروني لمنع التبادل التجاري مع تركيا، أما الأخير فقد انفتح على تركيا اقتصاديا، وسياحيا، وافتتح هناك عددا من المجمعات التجارية وسلاسل المطاعم.وحول الوديعة الباكستانية، ذكر إن ابن سلمان تحمس لمشاريع ابن زايد التطبيعية، وضغط على باكستان لإقامة علاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، وعندما رفضت طلب وديعة بـ 2 مليار دولار، ليكتشف لاحقا أن ابن زايد يتفاوض مع الباكستانيين لتعويض الوديعة. أما الأمر الذي قال إنه " اغضب ابن سلمان" فهو تفجير عدن في اليمن، الذي ثبت أن للإمارات يدا فيه، رغم تحميل المسؤولية للحوثيين.ونقل عن مقربين من ولي العهد السعودي، أن ابن زايد "مُمسك بكل تفاصيل قوة ابن سلمان ونفوذه، بما في ذلك أمنه الشخصي وأسراره الخطيرة وعلاقاته الحساسة".

اذا مات العرب ماتت الخيانه
فول على طول -

سيدى الكاتب وبعد التحيه : صحابتكم الكرام رضى ربكم عنهم جميعا لا يضمنون مكر ربكم والعرب لا يضمنون بعضهم ولا يثقون فى بعضهم ومعروف عنهم الغدر بكل الناس وأولهم بين بعضهم وهذا تاريخ حافل ومعروف . أشرف الخلق نفسه أرسل سريه قتلت كعب بن الأشرف واستخدم فيه أخاه فى الرضاعه أى أقرب الناس اليه ..وهكذا الكثير . انقلاب الحكام العرب على أبائهم واخوتهم بل قتلهم هذا منذ بدء الدعوه فلا تغتر بالهدوء على السطح.هل سيادتكم تثق فى هذا الصلح ؟ تاريخكم ملئ بالخيان المقدسه منذ 14 قرنا حتى تاريخه . لكن وبكل تأكيد فان المنطقه بالكامل لن ترى سلاما وهذه بضاعتكم وردت اليكم ..تريدون غزو العالم وتدبرون له وتكيدون له وتمنون زواله وتنشرون الكراهيه والارهاب ..لكن لا تنسي أن من حفر حفره لأخيه وقع فيها . بضاعتكم ردت اليكم والقادم أسوأ ..هذه ليست امنياتى لكن واقع ومستقبل وربنا يستر . لن تعود سوريا ولا لبنان ولا العراق ولا ليبيا ولا مصر ولا السودان الخ الخ ...

لماذا احفاد الخائن القبطي المعلم يعقوب محترفو شتيمة وبذاءة ؟!
صلاح الدين المصري -

عندما تلقيت اتصالا من عدلي أبادير لأول مرة في حياتي في شتاء عام 2006 حيث اتصل بي مدحت قلادة في هذا اليوم وأخبرني أن عدلي ابادير يريد التحدث معي وبالفعل كلمني الرجل لأكثر من نصف ساعة متواصلة وبعد انتهاء المكالمة أخذت قلما وورقة كعادتي دائما وحاولت أن أكتب خلاصة المكالمة وعناصرها المهمة لدراسة الرجل حيث أنني أهتم بتحليل الشخصيات التي أتعامل معها دائما الا أنني وللأسف لم أجد شيئا أكتبه فقد كانت المكالمة عبارة عن سب وشتائم فيما يسميه الغزاة العرب الذين يحتلون مصر وسيل من الشتائم موجه ضد السعودية وشخص العاهل السعودي بصفة خاصة بصورة مبالغ فيها لأقصى درجة...هذه هي الواقعة الأولى أما الواقعة الثانية فهي لقائي بالرجل أثناء تواجدي في سويسرا في صيف عام2007 حيث قابلت الرجل في لقاء يزيد عن الساعتين وجلست أتناقش معه عن هموم الليبراليين وطموحاتهم وكان رد فعل الرجل لا يخرج عن حيز واحد وهو حيز الشتائم اللاذعة والتي في أغلبها عبارة عن ألفاظ خارجة ووقحة لا يقولها صبي فما بالنا برجل بلغ من العمر أرذله ودارت محاور كلامه عن انشاء الوطن القومي القبطي كمشروع حضاري يرجع مصر لجذورها الفرعونية لما قبل الغزو العربي حسب كلامه وعلى من يرتضي العيش في هذا الوطن أن يقبل ثقافته ومن لا يقبل فعليه الرحيل الى جزيرة المعيز حسب تعبيره الواقعة الثالثة حدثت أثناء أحد مؤتمرات أقباط المهجر المتطرفين في سويسرا وروت هذه الرواية لي الناشطة القبطية هالة المصري حيث أخبرتني أن كل هم المتزعمين لهذا التيار أن يبعدوها عن عدلي أبادير فسألتها عن السبب فقالت لي بسبب السبوبة والذي منه فسألتها عن تفسير أكثر فوضحت لي أن أشخاصا (م .ق) والمحامي (م. ن) و من سار على دربهما هم من المستفيدين ماديا من الرجل ومن التحويلات التي تتم للمحامين الأقباط داخل مصر أو أهل البنات القبطيات اللاتي أسلمن أو التحويلات المالية التي تتم للمتنصرين من أمثال بيشوي حجازي و زوجته أو لقضايا كارهي الاسلام من الملحدين من أمثال عبد الكريم سليمان المعتقل بتهمة ازدراء الأديان والذي يقضي العقوبة حاليا وهو من المجاهرين بالالحاد والذي استغله المحامي م. ن ( الذي كان يدعي أنه ليس مع أقباط المهجر وفي نفس الوقت هو من قادة مؤتمراتهم ) بنفس طريقة استغلاله لبيشوي حجازي حيث تردد أنه تمت تحويل أموال الى عبد الكريم هذا في السجن ولكنها لم تصله نتيجة ( للخنصرة واللهف )

غزو المسلمين انقذكم من الابادة ومذهبكم من الانقراض ..
ابو الصلوح -

فين القتل بعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الصليبيون المشارقة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادة سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة . بالكم يا انعزاليين مسيحيين صليبيين. مشارقة لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار مهرطقين مع المجذومين والجربانين والمشوهين والمجرمين ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني والفارسي وجعلوكم أحراراً في بلادكم يولد احدكم مسيحياً ويعيش مسيحي ويسب في الاسلام

كتابك المقدس يا قبطي يبيح الاغتيال والقتل والابادة وكافة الموبيقات والرذائل
اذا مات الاقباط ماتت البذاءة -

ان القدر المتفق عليه بين العقلاء ان ملايين البشر من داخل المسيحية وخارجها قد ذبحوا بسم المعلم رب الجنود ؟! وبنصوص لا تحتمل التأويل ، يقول قِس امريكي ان الكتاب المقدس يعطي الحق لنا في قتل واغتيال الآخرين وهذ امر يعرفه كل مسيحي ؟! وتاريخ المسيحية كله اغتيالات وفِي مصر يغتال الرهبان بعضهم بعضا في صراعهم على النسوان ، الكتاب المقدس لم يؤلفه مسلم و المسيحيون على مدار التاريخ المسيحي قتلة سفلة فجرة كفرة يفعلون كل الموبقات. المؤرخ المسيحي أندرو ملر في كتابه مختصر تاريخ الكنيسة ص222 يقول:{ كان الغرض الذي يعترف به شارلمان هو غرس المسيحية في أجزاء ألمانيا النائية ، ولكنه استخدم لذلك وسائل عنيفة جدا فكان يضطر الألوف للدخول في مياه المعمودية تخلصا من الموت الشنيع.وكان الاصطلاح الذي يستخدمه الغازي هو (السيف أو المعمودية) وقد سنّ قانونا يقضي بعقوبة الموت على كل من يرفض المعمودية ولم يكن يقبل عقد أية هدنة لا تكون المعمودية شرطها الأساسي وكان شعار الفرنسيين الاهتداء أو الإعدام }.فهل انتشرت المسيحية بالمحبة ؟؟وطبعا هذا بسبب نصوص الكتاب المقدس !!يقول يسوع: [ لا تظنوا أني جئت لألقي سلاما على الأرض.ما جئت لألقي سلاما بل سيفا ].[Mt.10.34]ويقول: [اما اعدائي اولئك الذين لم يريدوا ان املك عليهم فأتوا بهم الى هنا واذبحوهم قدامي].[Lk.19.27]ويقول في العهد القديم: [تجازى السامرة لانها قد تمردت على الهها.بالسيف يسقطون.تحطم اطفالهم والحوامل تشقّ].[Hos.13.16 وانصح بقراءة كتاب «تاريخ المسيحية الإجرامي» للكاتب الالماني كارل هاينز ديشنر وستعرف الحقيقة عن ديانتك وكتابه هو عبارة عن موسوعة يعرضً من خلالها تاريخ الحروب والمذابح، التي قامت بها الدول والكنائس والمجتمعات المسيحية باسم الديانة المسيحية، مُتتبعًا العصور المسيحية كافَّة من بداية نشأتها، وحتى القرن السادس عشر، أخذ هذا العرضُ ثمانيةَ مجلدات كاملة في أكثرَ من ثمانية آلاف صفحة، ثم زاد عليها مجلدين آخرين، واعتمد فيها على قدرٍ غير مسبوق من المراجع والمخطوطات. فأبمكانك معرفة تاريخك المشرف والنصوص من كتابك المقدس التي تحرض على القتل وتبرره . وسلم لي على التسامح المزعوم والمحبة والسلام في المسيحية

تموت الخيانة اذا مات الاقباط
صلاح الدين المصري -

تشرتشل يقصد بخيانة العرب خيانة الانظمة العربية الحكام والوزراء وفيهم وزراء اقباط خونة زمن الملكية وزمن الجمهورية ، وقادة جيوش الخ ، لقد فضل مئات الالوف من العرب الشهادة ولا يخونون اوطانهم يا احفاد المعلم يعقوب الخاين ..

هل ايلاف شارلي ابيدو العرب ؟!!!
متابع -

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟! والى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف وما مذهبها ، ولماذا لا تفعل شروط النشر لديها لمنع الاساءة الى مقدسات المسلمين من جهة المتطرفين الكنسيين المسيحيين المشارقة ؟! والشعوبيين الملاحدة ، تعليقات تتعفف من نشرها المواقع الكنسية والالحادية وتسمح بها ايلاف ؟! عجيب والله …اننا نطالب ايلاف بحذف التعليقات المسيئة ومنع نشرها والالتزام بشروط النشر ادناه وشكرا لايلاف .. والله المرتاد لموقع ايلاف ، لا يعرف ان كان موقع ايلاف ليبرالي او كنسي يتبع احد الكنايس في المشرق ، لماذا يبدو الموقع متعاطف جدا مع المتطرفين المسيحيين الانعزاليين ، ويحابيهم من ناحية نشر تعليقاتهم المسفة كاملة التي تتضمن السب والقذف والافتراء على الاسلام والمسلمين و تتجاوز على شروط النشر ادناه ؟! شتايم الى درجة ان المواقع الالحادية والكنسية تتعفف عن نشرها ؟! في الوقت الذي يحجب او يبتر تعليقاتنا نحن المسلمين ويحذف حتى ما هو علمي و من مصادرهم مراعاة لخواطرهم اين المهنية واين الليبرالية هنا ؟ ان ايلاف الليبرالية تكيل للأسف بمكيالين ويجب عليها تعديل هذه السياسة إلى المساواة التامة بين قراءها .. وشكرا لسعة صدوركم ..