فضاء الرأي

المرتزقة الأفارقة سلاح جديد في يد أردوغان

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يخطيء من يظن أن السلام سوف يعم ليبيا في القريب العاجل، في ظل المفاوضات بين مختلف الأطراف في جنيف، ولكن سوف تستمر عملية الفوضى إلى ما شاء الله، لاسيما أن القرار فيما يحصل على الأرضي الليبية لم يعد في أيدي أبنائها، بل في أيدي جهات ودول أخرى، من مصلحتها بقاء الحال على ما هو عليه.

أتمنى أن يخيب ظني وتفشل توقعاتي، لكن من يقرأ الأحداث في ليبيا أو على المستويين الإقليمي والدولي، سوف يدرك جيدًا أن الأوضاع في بلد عمر المختار لا تمضي إلى السلام والاستقرار.

في يوم 23 أكتوبر الماضي، ووقعت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة (5+5) على اتفاق لوقف إطلاق نار دائم، برعاية الأمم المتحدة. وينص الاتفاق على "إخراج القوات الأجنبية والمرتزقة من ليبيا في غضون 90 يوما من تاريخ توقيعه".

رغم انقضاء 77 يومًا من إجمالي التسعين يومًا، إلا أنه لم يخرج مرتزق واحد من ليبيا. وكذلك لم ينسحب عسكري أجنبي واحد، بل زادت أعداد ومعدات الجيش التركي خلال تلك الفترة. وبذلك يكون الاتفاق الذي هلل له كثيرون على المستويين الإقليمي والدولي "حبر على ورق"، وأظنه لا يساوي الحبر أو الورق الذي كتب بهما.

أردوغان "يخرج لسانه" للمجتمع الدولي ويتحدى الجميع، ويستمر في إرسال المرتزقة إلى ليبيا، ولكن ليس من سوريا، لاسيما أنه اضطر إلى نقل بعضهم إلى أذربيجان للقتال ضد أرمينيا، بحجة نصرة المسلمين في إقليم ناغورني قرة باغ.

توصل "الرجل الداهية" إلى منجم آخر للمرتزقة، في دول الساحل والصحراء، فتوجه صوبها، وبدأ في وضع خطط جديدة، تضمن له البقاء في ليبيا إلى ما لانهاية، وفي الوقت نفسه التوسع في مناطق بعيدة، تضع في يديه المزيد من أوراق الضغط، للحصول على مكاسب سياسية ومادية، ومناكفة خصومه، ولاسيما فرنسا ومصر.

تتركز خطة أردوغان التي بدأ في تنفيذها في توقيع اتفاقيات أمنية وعسكرية مع دول الساحل والصحراء، ولاسيما النيجر وتشاد ومالي، بما يسمح له بإقامة قواعد عسكرية وإرسال قوات جيشه إلى هذه المناطق، بالإضافة إلى دعم الميلشيات والجماعات المسلحة هناك، وتجنيد المرتزقة وإرسالهم إلى ليبيا، للقتال بالوكالة إلى جانب قوات وميلشيات ما يعرف بـ"حكومة الوفاق".

في شهر يوليو الماضي، قام جولة وزير الخارجية التركي بجولة في عدة دول أفريقية، منها توجو وغينيا الاستوائية والنيجر، وتشير التقارير الاستخباراتية أنه تم الاتفاق على إنشاء قاعدة عسكرية تركية برية وجوية في منطقة نيامي بالنيجر، بالقرب من الحدود الليبية.

لم يلتفت كثيرون إلى هذه التحركات التركية في منطقة الساحل والصحراء، حتى يتمكن أردوغان من الاستمرار في تنفيذ مخططاته في السيطرة على ليبيا. ويعمل على تنفيذ هذه الخطة البديلة بسرعة كبيرة، حتى إذا أحكمت الأمم المتحدة مراقبتها للأوضاع على الأرض، أو إذا لم يستطع إرسال المعدات والمرتزقة إلى ليبيا عبر البحر المتوسط، يمكن نقلها إلى النيجر ومنها إلى ليبيا، وفي الوقت نفسه تتحول القاعدة إلى مكان لتجميع وتوزيع المرتزقة الأفارقة. ويتم ذلك عبر شركة "صادات" التركية التي تعتبر الذراع غير الرسمية للاستخبارات التركية، وتنشط الشركة في دول مالي والنيجر وتشاد ونيجيريا بصفة خاصة.

لا يهدف التوغل التركي في منطقة الساحل والصحراء، إلى إحكام قبضة أردوغان على ليبيا فقط، بل يسعى إلى دعم التنظيمات الإرهابية هناك، وفقًا لما رصدته دراسة للباحث أحمد عسكر، بعنوان "التمدُّد التركي في الساحل والصحراء وغرب أفريقيا: الدوافع والتداعيات".

وقالت الدراسة: تواجه أنقرة العديد من الاتهامات فيما يتعلق برعاية التنظيمات الإرهابية في الساحل وغرب أفريقيا، وأن جزءاً محورياً من تحركات أنقرة في المنطقة يعتمد على تسليح التنظيمات الإرهابية والمرتزقة، بهدف تعزيز الوجود التركي والسيطرة على الموارد والثروات الطبيعية، وتدعيم تيارات الإسلام السياسي. وقد صَرَّح عدنان تانريفيردي، مالك مؤسسة صادات شبه العسكرية وكبير المساعدين العسكريين سابقاً للرئيس التركي أردوغان، أنه يجب على تركيا دعم التنظيمات الإرهابية ضد ما أسماه إرهاب الدولة في بعض مناطق وبلدان القارة الأفريقية مثل أفريقيا الوسطى ومالي ونيجيريا.

ويشير بعض التقارير إلى أن هناك 229 من كبار قادة التنظيمات الإرهابية من جبهة النصرة و"داعش" قد أرسلتهم أنقرة من تركيا إلى طرابلس الليبية، بما يعني إمكانية انتشارهم في مناطق أخرى في أفريقيا.كما كشف بعض التقارير الاستخباراتية عن إرسال أنقرة نحو 900 عنصر للانضمام إلى تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" المتمركز في شمال غرب مالي، بهدف تعزيز صفوفه تحت قيادة عبد الحكيم صحراوي. ومن ثمّ، تبدو بيئة منطقة الساحل والصحراء مُهيَّأة لتعزيز العلاقة بين أنقرة ومختلف التنظيمات الإرهابية النشطة في المنطقة التي تشكل تهديداً واضحاً لدول المنطقة ومناطق الجوار الجغرافي، لاسيما شمال أفريقيا، حسبما ورد في الدراسة.

أردوغان قالها صريحة في 26 ديسمبر 2019: "ليبيا إرث عثماني". وصدمت كلماته كثيرين وقتها، لكن ما لم ينتبه أحد إليه، أنه قال أيضًا إن شمال أفريقيا جزء من هذه الإرث وجاء على لسانه، في حديث تليفزيوني موثق بالفيديو ومتاح عبر شبكة الانترنت: "تركيا وبطبيعة الحال لديها محيط حضاري كبير، ويعد البحر المتوسط، وشمال أفريقيا، أحد أهم أجزاء هذا المحيط". وأضاف: "ليبيا هي إرث من العثمانيين، والغازي مصطفى كمال أتاتورك، من الذين أدوا خدمات مهمة هناك كضابط عثماني".

تمتلك تركيا في ظل أردوغان استيراتيجية واضحة وطويلة الأمد لتعزيز نفوذها في مختلف المناطق في المحيط الإقليمي، سواء في سوريا أو العراق أوأذربيجان في قارة آسيا، أو في ليبيا ودول منطقة الساحل والصحراء أو دول القرن الأفريقي، لاسيما أنها تمتلك أكبر قاعدة عسكرية خارج الأراضي التركية في الصومال.

وتهدف تركيا من وراء ذلك إلى الحصول على مكاسب سياسية واقتصادية، ومناكفة خصومها السياسيين، ومنها فرنسا ومصر، وروسيا أيضًا. وتحظى تركيا بدعم أمريكي كبير، رغم ما يبدو ظاهريًا من وجود ثمة خلافات بين أنقرة وواشنطن، لكن الحقيقة المؤكدة أن تدخل أردوغان في سوريا واجتياح الأراضي العراقية من وقت لآخر، ثم الدخول إلى ليبيا، لم يكن إلا بموافقة صريحة من البيت الأبيض والبنتاجون، لمواجهة النفوذ الروسي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التكرار والأٍسوه الحسنه
فول على طول -

لا مانع من الاتكرار لأنه يعلم الشطار . الأسوه الحسنه كان قائدا عسكريا ويخطط للغزو والنهب والمكاسب واستعان بالبلطجيه وقطاع الطرق - الأوس والخزرج مثال على ذلك - وكل هذا من أجل تحقيق مكاسب ماديه ووعد أتباعه بجنة الخور والولدان والغنائم النساء ..هذا ما يفعله أردوغان . استعان بالمرتزقه المؤلفه قلوبهم ويعطيهم رواتب سخيه - قطر هى التى تدفع الرواتب للمؤلفه قلوبهم - وأردوغان يخطط وينفذ ...ممكن تعتبره فتح جديد لأفريقيا على خطى الأسوه الحسنه وصحابته الكرام . أهلا بالشتائم ومرحبا .

رسول الإسلام أشرف الخلق يا ابن الرب
رد على أغبى أقرانه -

تتطاول يا ابن الرب على رسول الله رسول الإسلام وأمثالك لا يصلون حتى لتراب نعليه، وعليك تسبيع لسانك مرة بالماء ومرة بالتراب ومرة بالرماد ومرة بالكحول ومرة بالديتول ومرة بالأمونيا وآخرها بالأسيد قبل أن تذكر اسمه على لسانك . وأردوغان سيدك وسيد سيدك وتاج راسك ورأس كبارك الذين علموك الحقد والكراهية والعنصرية. وأنت لست الأول ولا الأخير الذي يتطاول على الإسلام ورسوله الكريم فقد شهد التاريخ من الرعاع الكثير ولم يضيره شيء وسارت قوافله في جميع أصقاع الأرض. أما أنتم في طريقكم للإنقراض ونهايتكم في بحيرة الكبريت والأسيد كما وعدكم مخلصكم في الحياة الأبدية لكفركم بوصاياه بالمحبة والمباركة والصلاة لا بالشتم والسب والحقد والكراهية.

يا كُتاب بيادة العسكر لقد اوغلتم في الافتراء والخصومة
متابع -

اعتقد ان الكاتب يفتري على الحقيقة و يكتب على خلفية الخصومة الدنيئة مدفوعة الثمن ، السيد طيب اردوغان ليس بحاجة الى مرتزقة هو لا يرسل مرتزقة وانما جنودا نظاميين واسلحة ومستشارين ومدربين وفق اتفاقيات يتم توثيقها في الامم المتحدة ، كفوا عن السيد اردوغان فإن السحاب لا يضره نباح الكلاب والحقوا اثيوبيا التي شرعت في اقامة السد الثاني لتعطيش مصر والمصريين بالتعاون مع الكيان الصهيوني والامارات والكنيسة ..

الى الغبى منة فية وبالعكس
فول على طول -

هات دليل واحد أنه أشرف الخلق ومن كتبكم ؟ المرتد محمد جبريل والذى كان يناقش رسالة دكتوراه فى أزهركم الشريف جدا قال : أنه بدوى قاطع طريق وليس له أى علاقه بأدنى شرف وأثبت ذلك من كتب السيره ...وأمثله على ذلك قطع طلارق القوافل ونهبها وأشرهرها قافلية أبى سفيان ..نكح طفله فى عمر الست سنوات أو حتى تسع سنوات ...أمر بسبى النساء وفعل ذلك ..خان أهله وعشيرته واستعان بقطاع الطرق - الأوس والخزرج أشهر مثال وعلى رأسهم سعد بن عباده - واغتصب نساء أهله والمصيبه أنه استعان بجريل صاحبه ...الخ الخ ..انتهى - بالمناسبه أنا لا أحب أنطق اسمه اطلاقا ولكن فقط أكتبه بالكمبيوتر واذا نطقت اسمه مجردا طبعا سوف أفعل ما تقوله واستعين بالديتول والكحول وكل المطهرات فلا تقلق لذلك . طبعا سوف تصرخ كالعاده وتتهم ايلاف بكل الاتهامات وبأنها شارلى ابدو الخ الخ وأننا نسب الرسول مع أنى مجرد قارئ لكتبكم ....أنت عبد لأردوغان وانكشاريته وعميل تركى ولا تستحى ..عموما الليره التركيه فى الحضيض ولن تنفعك ..لا تنسي أن الخيانه تجرى فى عروقكم والأٍسوه الحسنه هو مثلكم الأعلى فى ذلك . تحياتى

لو انصف الاقباط الاسلام ، لصنعوا لقطاع الطرق الذين انقذوهم من الابادة
ومذهبهم من الانقراض تماثيل وايقونات وعبدوهم مع معلمهم وامه وقدسوهم -

لو انصف الانعزاليون المسيحيون الاقباط الحقدة الاسلام والمسلمين لصنعوا لهم ايقونات و تماثيل وعبدوهم، مع يسوع ، و لقالوا جاءنا الاسلام بالانقاذ من الانقراض المادي والانقراض المذهبي لكننا بصدد اقباط مهجر قلالات اصل ، فقد قتل الحاكم الروماني دقلديانوس 800 ألف قبطي عام 302م فما رموه بنقيصة ... وامنهم الاسلام على حياتهم وكنائسهم فرموه بكل نقيصة ! وعلى عكس ما يروجه ابناء الخطية من الانعزاليين الصليبيين الاقباط فإن الاسلام انقذ المسيحيين المشارقة في الشام ومصر من الابادة ومذاهبهم من الانقراض وكنايسهم من الاغتصاب على يد البيزنطيين الغربيين المحتلين للمشرق وهذه شهادات لاناس منصفيين لم يتغلغل في صدورهم الحقد الكنسي السرطاني اللعين ، فهذه شهادة كبار السريان انهم كانوا مرتاحين لنتيجة الغزو العربي فلم يعد احد يرغمهم على مذهب معين ومرتاحين ان الطوائف الأكبر المسيحية لن تضايق الطوائف الأصغر، مثلاًشهادة بطريك " عيشو بابه " الذي تولى منصب البابوية حتى عام 657هـ:" إن العرب الذين مكنهم الرب من السيطرة على العالم يعاملوننا كما تعرفون. إنهم ليسوا بأعداء للنصرانية ، بل يمتدحون ملتنا ، و يوقرون قديسينا و قسسنا ، و يمدون يد العون إلى كنائسنا و أديرتناوكتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، و إذ تكبدنا بعض الخسائر كالكنائس بقيت لأنصار مجمع خليقدونية لهم، . هذا من جهة ، و من جهة أخرى سادت الطمأنينة بيننا ، و يقول المفكر المسيحي ادمون رباط وينقل المؤرّخون، على اختلاف نزعاتهم، من شرقيين وغربيين، ومن كاثوليك وسريان، وصفوا الأشكال الفظيعة التي اتخذنها هذه الاضطهادات من مذابح جماعية، وتقتيل فردي بالسيف والنار، ومن تشريد خارج المدن والأديرة، إلى ما هنالك من أنواع التعذيب التي تقشعرّ لها الأبدان، وكل ذلك باسم يسوع الناصري، رسول المحبّة والرأفة، وهي حالة حدت كاتباً سورياً كبيراً، أميانوس مارسلانوس، على القول:"لم يرَ التاريخ بهائم متوحشة أشد افتراساً وقساوة من المسيحيين، بعضهم لبعض".فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين الشعوبيين المتكلسين الذين اعمى ابصارهم وبصيرتهم

..
صلاح الدين المصري -

كيف لا ينحرف اباء الكنيسة رهبان واساقفة ورعايا و الصور الاباحية و مشاهد البورنو الفاضحة بالكتاب المقدس تسيطر على ذهنية المسيحي

رداً على القبطي . مشروع كشكول ابوكم الهالك زكزوكه فشل
ومشروع تثبيت رعايا الكنيسة القبطية السوداء فشل -

كشكول ابوك الهالك زكوره مرقص فكشكول الشبهات الكنسية فشل بل صار وبال على الكنيسة السوداء الامر الذي جعلك ابوك الهالك بيشوي يلعنه ويسبه ويلعنه لزمه فتح الكنيسة باب فتنة لا يسد. وفتحت ردود الاسلاميين عيون الاقباط على عقيدتهم الفاسدة و حببتهم في الاسلام وقد اعترف اباء الكنيسة الارثوذوكسية القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برآسة ابوكم تواضروس ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزوا ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الي الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ، وقالوا ان الاكاذيب التي يروجونها عن الاسلام والسلام الاقباط و القبطيات لم يعد احد يصدقها ولا حتى الاقباط انفسهم ، وكشفت عدة فيديوهات للشاب المتمرد على الكنيسة المدعو هاني شلبي عن مقدار الفساد الاخلاقي والمالي والاداري في الكنايس القبطية ، الذين وصفهم بالعناتيل! وعن احتقار اباء الكنيسة لشعب الكنيسة واستغلالهم الجنسي لكل انثى تقع تحت ايديهم من كافة الاعمار والاحجام والاشكال ؟! ومعلوم ان الفساد احد ادوات الهدم في اي ديانة ذات طبيعة كهنوتية .. المسيحيون المشارقة في حقيقتهم ملاحدة ويتعصبون للمسيحية لانهم في مواجهة الاسلام فقط بالك لو كان في مواجهتهم هندوس او مجوس ما اهتموا فتلة الكفار واحدة ، وليس لهم من المسيحية والمسيح آلا الإدعاء ودليل ذلك سقوط اخلاقهم حتى بينهم كطوائف متناحرة تكفر بعضها بعضا فالاقباط مثلا يحتكرون الملكوت لطائفتهم وبقية الطوائف مصيرها الجحيم المسيحيون ليس لهم من المسيح الا ذلك الوعد الخرافي بغفران ذنوبهم وخلاص ارواحهم الخبيثة الشريرة التي لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم ، الامر الذي لن يتحقق ابدا لانه ببساطة يسوع يا دوبو يخلص حالو

محنة العقل الأرثوذكسي وتكرار شرح المشروح وتفسير البديهيات وإثبات المسلمات
رد على أغبى أقرانه -

أشرف الخلق لا يحتاج لبرهان ويكفيه شرفاً أن دعوته عمت العالم بأسره، ولم ولن ولا يضيره حثالة الأقوام ورعاع البشر. هل تفسر لنا لماذا تنتابك نوبات تشنجية من الصرع عند سماع اسمه؟ يبدو أنها عقدة عند الغجر قطاع الطرق وتجار الدعارة وحبوب الهلوسة من أعداء الإسلام ممن تنتابتهم نوبات تشنجية وهستيرية فينفثوا سمومهم رشاً على صفحات إيلاف عند ذكر الإسلام. وكأنهم لا يعرفون شيئاً عنه، ويستشهدون بتفاهات البعض من المندسين والمجندين والدخلاء عليه لتشويهه، الأزهر مجرد مدرسة تعلم الدين ولا تمنع أحد من الإنتساب إليها حتى لو كان مجوسياً أو يهودياً أو مخابراتياً مدسوسا لأغراض دنيئة. من مهازل الزمان أن نسمع صعلوك يتطاول على الملوك. الإسلام والمسلمين وحضاراتهم أقر بها مؤرخي الغرب وأشادوا بها في كتب التاريخ لجميع المراحل الدراسية في الغرب. ونحن بدورنا نرد عليهم وعلى أشباههم بأنكم لن تنالوا يا ابناء الرب من تاريخنا الإسلامي وفتوحاته العظيمة وحضاراته مهما دلستم وافترىتم وقلتم وصلتم وجلتم ومهما حاولتم وأشباهكم تشويهه فقوافله تسير وتنتشر وتتمدد منذ مئات السنين . العترة على تاريخكم المظلم الذي يعرفه الجميع، ومصائبه وبلاويه وإبادة كباركم الذين علموكم الحقد والكراهية للآخر ولبعضكم البعض في حروب صليبة ودينية وعالمية وأهلية وإبادة سكان قارتين راح ضحيتها مئات الملايين من البشر، ومحاكم تفتيش وقتل وحرق العلماء مثل كوبرنيكوس وتكفيرهم مثل جاليليو. وكان الأجدر بالمسيحيين المشرقيين أن يشكروا الإسلام والمسلمين الذين أنقذوهم من إبادة محتومة من قبل أقرانهم بالعقيدة بدلاَ من محاولاتهم البائسة واليائسة لتشويه تاريخ العرب والمسلمين. الفتح الإسلامي العظيم وصل سلماً دون حرب ودون إكراه أو إرهاب ودون جيوش إلى أندونيسيا وافريقيا عن طريق التجار يا راسبوتينات الكراهية.

الفاتح اوردوجان، والرهان على الإخوان!
هدهود -

الخطر على مصر يكمن أيضأ في الداخل؛ فالفاتح اوردوجان يراهن على وجود الطابور الخامس من جماعة الإخوانج داخل مصر لتسهيل تحقيق أهدافه. فالجماعة لا تؤمن منذ نشأتها بالدولة الوطنية وسيادتها ومن أهدافها إعادة الخلافة الإسلامية بشيخوخة جديدة ، وخطابها مبني على عقيدة الولاء والبراء. وهو ما صرح به في الماضي القريب مرشدهم العاكف في حديث "الطظ؛ طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر". حيث قال فض فوه: ان الجماعة ليس لديها مانع أن يحكم مصر ماليزي، حتى لو كان خامورجي وبتاع نسوان، المهم يكون مسلم!! ثم يخرج علينا عرابيهم ويتهموا آخرين بعدم الولاء والخيانة. عجبي!!

الفاتح اوردوجان، والرهان على الإخوان!
هدهود -

الخطر على مصر يكمن أيضأ في الداخل؛ فالفاتح اوردوجان يراهن على وجود الطابور الخامس من جماعة الإخوانج داخل مصر لتسهيل تحقيق أهدافه. فالجماعة لا تؤمن منذ نشأتها بالدولة الوطنية وسيادتها ومن أهدافها إعادة الخلافة الإسلامية بشيخوخة جديدة، وخطابها مبني على عقيدة الولاء والبراء. وهو ما صرح به في الماضي القريب مرشدهم العاكف في حديث "الطظ؛ طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر". حيث قال فض فوه: ان الجماعة ليس لديها مانع أن يحكم مصر ماليزي، حتى لو كان خامورجي وبتاع نسوان، المهم يكون مسلم!! ثم يخرج علينا عرابيهم ويتهموا آخرين بعدم الولاء والخيانة. عجبي!!

أتاتورك ألغى من اسمه كلمة مصطفى، وأوصى ألا يُصلى عليه
هدهود -

استوقفني ما ذكره بالمقال عن محاولة الفاتح اوردوجان تبرير تحركاته ومدح كمال أتاتورك وتلقيبه بالغازي (أي البطل) رغم العداء الأيديولوجي له. فمصطفى كمال أتاتورك (أي أبو الأتراك): هو من قال في افتتاح البرلمان التركي عام 1923: "نحن الآن في القرن العشرين وعصر الصناعة لا نستطيع أن نسير وراء كتاب يبحث عن التين والزيتون" ( يقصد القرآن). وهو الذي أسس جمهورية تركيا الحديثة، فألغى الخلافة الإسلامية وأعلن علمانية الدولة. وألغي العمل بالشريعة الإسلامية، فأغلق المدارس الإسلامية وحولها إلى مدارس علمانية، وألغى المحاكم الشرعية. كذلك أمر بمنع تعدد الزوجات، واستبدال عقود الزواج المدنية بالزواج الشرعي، وأباح زواج المسلمة من غير المسلم، ومنح النساء حق التصويت والترشح في البرلمان. ومنع ارتداء الطربوش والجلباب الذي يرتديه رجال الدين. وتبنى بدلا منه الزي الغربي للرجال والنساء. كما ألغى من إسمه كلمة مصطفى، وأوصى ألا يُصلى عليه. وقيل بأنه أراد هدم الكعبة، ووصف رسول الإسلام باللقيط الكذاب، لكن وافته المنية.

اردوغان امتدح الجانب الوطني من تاريخ الكافر اتاتورك وماشي على تراثه القذر بالمماحة يمسحه
رداً علي هدهود -

ان قدوتك الكافر اتاتورك ، ماشي على تراثه السيد اردوغان بالممحاة ويمسحه وبالفرشاة ليكنسه ليعيد لتركيا وجهها المضيء وتاريخها المجيد بعد ان جعلها الكافر اتاتورك ذيل كلب للغرب الكافر الآفل وستلتقي معه في جحيم الابدية ..