فضاء الرأي

مَرحلة الحسم في سوريا وَوهم الإرهاب

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا يخفى على احد اثناء متابعتهِ للأحداث فيما يخص مُحاربة القِوى العظمى للإرهاب لم تكن تلك الحروب الهدف منها احلال السلام بِقدر ما كانت تهدف لإبعاد الارهابيين من مناطق نفوذهم ومصالحهم، وربما التمعن بتجربة القاعدة في افغانستان وباكستان وتحولهما الى العراق وسوريا وفيما بعد داعش وبعض التنظيمات الارهابية الاخرى كان خير دليل على ما تم ذكرهُ، وهذا يدفع بالإنسان العاقل التوجه لحماية نفسهِ قدر الامكان من خلال الوعي والأدراك ان القوى التي تبسط سيطرتها على اي بقعة على هذه الارض غايتها بالدرجة الاولى تقوية نفوذها واقتصادها، ليس هناك قوة واحدة على الارض تتكبد دفع المليارات وعناء الارهاق والصراع السياسي في العالم بهدف حماية الانسان.

استغلت بعض الانظمة في الشرق الاوسط ثغرات هذه السياسة ، وفتحت ذراعيها للإرهابين والمتطرفين وجندتهم وفق مصالحها في المنطقة لضرب القوميات والاقليات والاديان والمذاهب ، ونجحت في تفتيت المجتمعات الواحدة تلوى الاخرى حتى اصبح لهم نفوذ واسع في سوريا والعراق ولبنان ودول اخرى، كان العامل الاساسي لنجاح مخططاتهم هو غياب الدعم الدولي في انشاء مؤسسات حقيقية وفعلية لدعم الانسان على الارض.

ربما لو تَمعنا في تجربة شمال شرق سوريا لوجدنا انها شاشة توضح خفايا بعض الامور ، سبعة اعوام امريكا والتحالف الدولي متواجدين بقواعدهم العسكرية وحَسب القواعد الاساسية للحماية لا بد ان تكون برفقتها مراكز استخباراتية وسياسية واقتصادية ودراسات ليكون وجودها متكاملاً، ومع ذلك ما زال المواطن العادي يفتقد الامان والعيش الهانئ ويعاني بشكل متكرر من فقدان ابسط حقوقهِ، وان قمنا بالسؤال من احد قادة هذه القواعد ما سبب ان يكون الانسان الذي تتواجدون بجانبه محروماً من حقوقهِ لكان جوابه متوقعاً: نحن هنا لنحارب الارهاب وندعم قوات سوريا الديمقراطية ولديهم ادارة ذاتية خدمية، وان طلبنا تفسيراً لمعنى الارهاب سيكون محصوراً فقط بداعش، متناسين تلك القوى وشركائها ان الفقر والجهل والتَعصب الفكري والحزبي والتطرف والعبودية جميعها تقع في منبع الارهاب ولا بد من محاربتها ليعم الامن والسلام.

من يَتحمل كل هذا الفساد بالدرجة الاولى هو المجتمع الدولي العاجز عن التدخل بتصميم وارادة لتنقية المستنقع السوري بشكل عام وايقاف نزيف الدِماء، وفيما يخص شمال شرق سوريا تتحمل الادارة الذاتية او مجلسها السياسي الذي انشائها تبِعات الاوضاع الراهنة وما آلت إليها الامور، ما زال القائمين عليها ذات الفكر وذات السياسة القائمة على مصطلح الأنا، من الصعب التعامل مع ايدولوجية لا تطور نفسها من الداخل، ان لم تَقم بذلك فكيف ستسمح اساسا للتطور من الخارج ، الامور تتوقف عند زاوية ضيقه وهي ذات الزاوية المدونة على بابها أما انا او الطوفان من بعدي.

مرحلة الحسم ما زالت مستمرة ويضيق رقعة اتساعها وتحديد حجم الاطراف المتصارعة، وخَيار الوراثة الفكرية او التوقف ومراجعة الذات للعمل على بناء المجتمع وفق اسس ومعايير انسانية ووفق طبيعة شعوبها والمنطقة التي ترعرعت عليها ما زال ممُكن، الاختيار من حق الانسان والحرية تبدا من العقل والروح وفق المنطق والحكمة ، فتاريخ العبودية انتهى دون رجعة وان عادت فستكون لِمن اعادها ويصبح عبد نفسهِ لا اكثر، فالحياة تسير دون توقف ولن تبقى الشعوب في مكانها او تعود للخلف لتقول سمعاً وطاعة يا سيدي.
باحث في الشؤون السياسية والعلاقات الدولية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المجتمع الدولي يعطي التوجيهات
صالح -

المجتمع الدولي يعطي التوجيهات وعلى الشعوب النهوض للعمل بها وليس من حق او واجب المجتمع الدولي تحقيق الديمقراطية في دول العالم المتخلف. انظر الى التجربة العراقية عندما حاولت امريكا ان تغير نظام الحكم في العراق ونظمت لهم دستور ومجلس نواب وحكومة وحدة ولكنهم حولوا كل هذا الى نظام مخروطي. قد يقول البعض ان امريكا كانت مستحلة العراق و لكن عندما طلب رئيس وزراء العراق المنتخب سحب القوات الامريكية ففعلت بما طلبه . المشكلة ليست مطالبة المجتمع الدولي بارساء حقوق الانسان في الدول المتخلفة انما المشكلة تكمن في الصراع الطائفي في هذه الدول كما يحدث في سوريا والعراق ولبنان واليمن, يتحدث الجميع عن رئيس سوريا الديكتاتور وكانه الرئيس الوحيد الديكتاتور في هذه المجتمعات ولا يتحدث احدا عن الصراع الطائفي فيها .

قليل من الصدق لا يضر ..والفهم أيضا 1
فول على طول -

سيدنا الكاتب يصف الارهاب " بالوهم " وكأنه لا يرى ما يحدث فى العالم كله من ارهاب أو حتى ما يحدث بالقرب منه فى سوريا والعراق ..اذن كيف نتحاور معك ؟ أنت أغلقت باب الحوار قبل أن يبدأ . واذا كان كل هذا الرهاب " وهم " عليك أن تلجأ الى العلاج فورا ..بالتأكيد أنا لا أقصد الاساءه اليك ولكن ما تقوله تجاوز أى عقلانيه بمراحل لا يمكن السكوت عليها . هذا تغييب للعقول المغيبه أصلا وتستدعى الافاقه من غفوتها وليس الامعان فى الغيبوبه والسيد الكاتب يشكك فى القوى العظمى كعادة الذين أمنوا ويتهمهم أنهم يطردون الارهابيين من مكان الى أخر ولا يريدون القضاء عليهم ويبدو أن السيد الكاتب نسى أن القوى العظمى لا يعملون خدما عند أحد ..ونسي أن الارهاب يرقد وينام ويتغذى عند الذين أمنوا ولا يمكن اقتلاعه الا باقتلاع تعاليم الدين الأعلى وهذه ليست مهمة الدول العظمى بل مسئولية أتباع الدين الحنيف ...الدول العظمى أو المؤسسات الدوليه كما قال لك الرائع صالح فى تعليقه أنها فقط تعطى توصيات وهى معروفه من زمان ومعطاه من زمان وزلكن أتباع الدين الحنيف لا ولم ولن ينصاعوا الى هذه التوصيات لأن الدين الحنيف يتعارض معها أصلا وهذا شئ معروف ..اذن لماذا خلط الأوراق واللف والدوران والابتعاد عن الأسباب الحقيقيه للارهاب ؟ ولماذا اتهام الأخرين دائما ؟ لماذا لا تبحثون فى أنفسكم أولا ؟ ولماذا بلاد المؤمنين فقط يرتع فيها الارهاب من شرقها الى غربها ؟ هل هذا بالصدفه أم مؤامره أم من صنع الكفار كما يحلو لكم هذا الكلام البائس أنت وغيرك الكثيرون ؟ يتبع

قليل من الصدق لا يضر ..والفهم أيضا 2
فول على طول -

لماذا ظهرت داعش وكبرت وترعرعت فى بلادكم أصلا ..ومن أين جاءوا ؟ أغلبهم سوريون وعراقيون وجاء المؤمنون من بقية الأرض لنجدتهم ...هل لم تسمع عن ذلك ؟ وهل بقية الدواعش دعاة سلام ومحبه مثل بوكو حرام وابو سياف والنصره وجيش محمد ولواء فاطمه الخ الخ ؟ هل كل هذا لا يعتبر ارهاب أو " وهم " كما تقول ؟ ثم أنه شئ طبيعى جدا أن أى دوله تعمل لمصلحتها اذن لماذا تلوم الدول العظمى ؟ هل تريدهم خدم عند سيادتكم مثلا ؟ انتهى - أنظمة الشرق الأوسط سيدنا الكاتب هم أبناء نفس الثقافه العداونيه والارهابيه فلا غرابة فى تعاونهم مع الارهابين وهذا عار عليهم بالطبع ولكن هذا ايمانهم أيضا وهم من زمان يضطهدون الأقليات بدون دواعش ومنذ الغزو العربى حتى تاريخه وقبل وجود القوى العظمى . انتهى - لا تلوم الفقر والجهل فهذا هراء لأنهم موجودين فى كل الدول ولكن الارهابيين المؤمنين لهم ديانه واحده وأغلبهم حائز على شهادات عليا وميسور ماديا ولا داعى أن نعدد لكم الأسماء . ولا تلوم المجتمع الدولى على ارهاب المؤمنين ...كل دوله عليها حماية نفسها وحماية شعبها والارتقاء بها ومحاوله ركب التقدم بعيدا عن الشعوذات وعن التبريرات السخيفه . لا تلوموا الا أنفسكم وثقافتكم وتعاليمكم . العالم بدون مؤمنين أفضل جدا . حاول سيدى الكاتب أن تركز فى كتاباتك وتكون واقعيا لأنك تكتب فى ايلاف .

أين تعليقاتنا يا محررين ومحررات شارلي ايبدو الناطقة بالعربية؟ عفواً إيلاف
إلى محررات ( ومحرري إن وجد ) -

هل الشتائم والبذاءات حكراً على أبناء الرب يا هيئة تحرير إيلاف؟ هل أزعجتكم ردودنا عليهم ودفاعنا عن ديننا ورسولنا وقرآننا وقوميتنا ولغتنا وتكذيب المدلسين من غجر اليونان حتى حذفتموها بإبادة جماعية؟. نحن نعرف أن المحررة أو المحرر لها أو له إنتماء ما، ولكن عندما تكون في موضع المسؤولية تحتم الحيادية والأمانة الوظيفية الوقوف على مسافة واحدة من المعلقين. فقد لاحظت تكرار محاباة المدعو فول وكأنه أحد محرري إيلاف تعليقاته في الصدارة دائماً وتنشر فور كتابتها وكأن المحررة تعمل عنده، أما تعليقاتنا فإما أنها لا ترى النورأو تشّوه بحذف جمل كاملة منها لدرجة أنني أنا أضحك عليها بعد نشرها مشوّهة، بينما تنشر تعليقات الفوال بالكامل وكله كذب وفبركة وتلفيق وتجني على الإسلام والمسلمين وحضاراتهم والعرب وتاريخهم العريق ولغتهم، والأغرب من هذا وذاك أن أحدهم أو أحداهن يشطب كلمات مثل كلمة ( دبر) في تعليقي ويمررها في تعليقه عند ذكره للثعبان الأقرع، وهي كلمة مذكورة بالقرآن في سورة يوسف، وكلمة ( العار ) تم تمريرها له على العقيدة الإسلامية ، وحذفها على عقيدة يهودا الإسخريوطي، وتحذف كلمة ( غبي) من تعليقي وتمرر له، وحتى كلمة صهيوني تحذف لأن القانون البريطاني يحاسب على العداء للسامية ولا يهتم بشتم الإسلام والمسلمين ورسولهم وإلههم. فهل هذه هي الحيادية التي عهدناها يا ايلاف؟ لماذا التحامل على البعض ومحاباة البعض الآخر ، وأين تعليقات القراء يا إيلاف؟ صارت إيلاف مرتعاً لأعداء العرب والإسلام والمسلمين من كتاب ومعلقين، وتمثل النسخة العربية لصحيفة شارلي ايبدو، حتى أن محررة إيلاف المتعاطفة مع المدعو فول تعتب علينا وتعاقبنا عندما نكرر تعليق رداً على شتائمه وهرطقاته وسخافاته بينما تنشر له نفس التعليق المليء بالإساءة لبعض الكتاب والمعلقين والمقدسات الإسلامية ورموزهم ونبيهم وقرآنهم وشتم الدين الإسلامي فقط أما ردودنا على شعوذات اليهود وأرثوذكس مصر فتحذف، أما التحريض الطائفي والعنصري والشتائم على العرب والمسلمين فحدث ولا حرج، وتبقي تعليقه كأول تعليق وتحذف أو تحجب ردودنا عليه حتى يختفي المقال ولا ترى غضاضة في محتوى التعليق الفولي من تدليس وإفتراء وفبركة لشتم الإسلام والمسلمين لأنها تشاركه في الفكر والعقيدة والرأي والثقافة .

الى أذكى اخواته واخوته
فول على طول -

الشيخ ذكى يمارس الترهيب الاسلامى المعروف على ايلاف وعلى المعلقين ويظن أنه وصى على البشر وعلى الميديا وحامى حمى الدين الحنيف ..ربنا يشفيكم يا شيخ . للمره المليون نقول لك أننا فى حوار وليس شجار ونريد أن نصل الى الحقيقه ولكن أنت لا تفهم ..ماذا نفعل لك ؟ ونقول لك نحن نسأل ونقرأ لكم كتبكم ونتحداك أن تأتى بكلمه واحده شتيمه من تعليقاتى ..فهمت ؟ أنت أكثر واحد فى ايلاف تنشر له تعليقاته مع أنها كلها معلقات شتائم وبذاءات ولم نعترض وايلاف تنشرها لك ..ماذا تريد ؟ هل تريد تكميم أفواه الأخرين ؟ لقد انتهى هذا العهد ولكن أنتم لا تدرون كعادتكم وهذه مصيبتكم ..فهمت ؟ انتهى - أتمنى أن ترد على تعليق واحد لى وتقول لى أين الكذب والفبركه فيه ..وعندما نقول أن رسولكم نكح طفله واغتصب نساء وسيى ونهب ..هل هذا فبركه أم تاريخكم ومن كتبكم ؟ وعندما نقول أن خالد بن الوليد أكبر سفاح فى التاريخ وأكل لحوم البشر أو طبخ على رأس انسان واغتصب زوجته فى نفس الليله وقتل مئات الالاف هل هذا تاريخ حقيقى أم فبركه وكذب أو شتائم مثلا ؟ وهذه مجرد أمثله ..فهمت ؟ وعندما نقول أن الحضاره عمل بشرى ولا تقترن بأى دين هل هذا حقيقى أم كذب ؟وعندما نقول أن اللغه العربيه تم تعديلها وتنقيطها على يد بشر هل هذا تلفيق وكذب أم تاريخ ؟ وأنتم أعداء لكل البشريه والنصوص الاسلاميه تجعلكم تعادون كل البشر هل هذا تلفيق وكذب أم حقائق ؟ الغريب أنكم تعكسون الأوضاع وتتهمون الغير بأنه يعادى الاسلام والمسلمين والى أخر الشعوذات . ننكفتى بذلك وربنا يشفيكم . تحياتى ولن نتوقف عن التعليق طالما ايلاف تعطينا هذا .

من شب على شيء شاب عليه: موقعة الجمل مثالا
الإرث المسموم!! -

الإسلام نشأ على العنف والتقاتل منذ بداية البدايات، لأجل المغريات الدنيوية. معركة الجمل التي راح ضحيتها ٢٠ ألف مقاتل، من بينهم كبار الصحابة والمبشرين بالجنة، ناهيك عن الجرحى؛ هي المعركة التي خاضها الإمام علي في زمن خلافته، في منطقة الخُرَيبَة من نواحي البصرة. وكان طلحة بن عبيد الله والزبير بن العوام وعائشة أم المؤمنين هم قادة أصحاب الجمل الذين جيّشوا الجنود مقابل جيش الإمام علي.