فضاء الرأي

نفاق المثقفين في المجتمعات العربية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

النفاق يعني أن يظهر الشخص عكس ما يضمر، وأن يكون لسلوكه هذا سبب وغاية يختلفان عن سلوك المجاملة.

التحليل السيكولوجي لسبب نفاق المثقفين هو - في الغالب - الخوف من السلطة الحاكمة، فيما الغاية تكون تأمين حياة او مصدر رزق واسعاد حال، أو سلطة او تماهي بالسلطة. ويبدو ان بداية تحول نفاق المثقفين في المجتمعات العربية من حالات محدودة الى ظاهرة اجتماعية، كانت بسبب تحول الدين الإسلامي الى سلطة، مع ان الدين الاسلامي تحديدا هو الذي نبّه الى خطورتها الاجتماعية وفصّل في رذائلها الأخلاقية. قال تعالى: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا".

هناك فريق من المثقفين المنافقين الذين يظهرون للسلطة عكس ما يخفون، يتوددون لها طمعا في سلطة أو مال أو جاه أو دفعا لشرّ يتوقعونه. ومن هذا الفريق ظهر اشخاص طمعوا في مناصب بالسلطة وامتيازات بالثروة. اجادوا لعبة النفاق بأن جعلوا من الحاكم الدكتاتور شخصية كاريزمية واستثنائية، يتوجب على الناس طاعتها والقبول بها والرضا عنها. وكان اخطر هؤلاء المنافين اولئك الذين احتلوا وسائل الاعلام، لا سيما رؤساء تحرير الصحف والفضائيات والاذاعات، وكتّاب المقالات ومعدي البرامج السياسية، وشاع هذا على صعيد الأنظمة العربية قبل ثورات الربيع العربي بوقت طويل وإلى وقتنا الحاضر.

العلاقة بين الأنظمة العربية الشمولية والمثقفين أفرزت ثلاثة أنواع من المثقفين المنافقين: مادحون، ومعارضون، وموظفو ثقافة، كان أغلبهم في حالة اغتراب مع الثقافة ومع أنفسهم ايضا. ومن مهمات المادحين تجميل الوجه القبيح للسلطة، وتبرير التجاوز على الحريات، والسكوت عن جرائم البوليس السّري وأجهزة المخابرات. ومع أن معظم المادحين الذين سيطروا على وسائل الثقافة الرسمية (صحافة وإذاعة وتلفزيون) حظوا بالامتيازات، إلا أنهم كانوا يدركون أن مهمتهم لا تختلف عن مهمات الشعراء في العصرين الأموي والعباسي حيث كان مدح الحكام وسيلة للارتزاق والحصول على المزايا المادية والعينية، وتقلد المناصب الوظيفية.

إن شيوع النفاق مرتبط بالفلسفة السياسية التي يتبناها الحاكم وكيفية حكمه، ونوعية الأدوات التي يعتمدها نظام السلطة في إدارة شؤون البشر، والتحديات التي تواجهها السلطة السياسية. وفي الواقع العربي نجد ثلاثة نماذج من المثقفين. (1) فئة المسالمين الذي ينظرون للسلطة على أنها مصدر أذى وإزعاج، والابتعاد عنها أسلم وأكثر أمنا. (2) فئة المعارضين الذين يقفون في وجه السلطة السياسية، وينتقدون أدائها ويكشفون عيوبها وقصورها، ويطالبون بحقوقهم وحقوق العباد. (3) فئة المنافقين الذين يظهرون للسلطة عكس ما يكتمون، ويدلسون طمعا في السلطة أو المال أو الجاه. ومن المنافقين من يبالغ في التمجيد لدرجة تجعل من الزعيم الحاكم الديكتاتوري شخصية كاريزمية استثنائية، يجب على الناس طاعتها والقبول بها والتسليم بأقواله وأفعاله. ونجد أمثال هؤلاء المنافقين في كل مكان على امتداد خارطة العالم العربي، يتصدرون وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة.

هناك نوع من المثقفين - وهم كثر هذه الأيام - يميلون حيث تميل بهم رياح المال والجاه والسلطة، لا يقيمون وزنا لمبدأ طالما تغنوا به وأظهروا الدفاع عنه، وأكدوا أنهم يفدونه بأرواحهم، وقد أثبت الواقع أنهم من أكثر الناس وقاحة وكذبا وسعيا وراء شهواتهم المادية والمعنوية. وهذا الصنف من مثقفي السلطة لا يظهرون إلا في الأزمات التي ترفض المواقف الرمادية التي تعودوا عليها سنوات طوال، فإما أن يكونوا معها وإما أن يكونوا ضدها، ولأنهم من باعة المبادئ فإنهم دائما ينحازون لما يطلب منهم مادام هناك مشتر يدفع الثمن.

إن مواجهة النفاق ومكافحة المنافقين تقتضي بالضرورة تمزيق الأقنعة الفكرية والسياسية والاجتماعية والدينية التي يرتديها هؤلاء المنافقين، وهذا يتطلب توفير أجواء من الحريات العامة، وحض الناس على الإفصاح بكل حرية عن أفكارهم، وتحفيزهم على التعبير عن معتقداتهم وقناعاتهم، واحترام ما يقولون دون تدخل من أي طرف، ودون خشية من عقاب لاحق. والقضاء على النفاق لا يتم إلا في بناء دولة المواطنة الحقيقية، دولة المؤسسات التي تضمن الحقوق الرئيسية لجميع المواطنين بشكل عادل دون تمييز، وبناء وتعليم ثقافة الاختلاف واحترامها لدى الشعوب، والنظر بجدية في المناهج والقوالب والأنماط التعليمية، بهدف ردم الفجوة الثقافية المجتمعية بين ما نفكر وما نقول ونفعل.

إننا قد لا نستطيع أن نطالب كل المثقفين بأن يكونوا شجعانا ويجهروا بمواقفهم، وقد نقبل منهم أن يلتزموا الصمت توقيا لأي مخاطر يتوقعونها، لكننا لا نقبل منهم بأي حال أن يصبحوا أعوانا للاستبداد، لأنهم بذلك لا يخونون أماناتهم فحسب، ولكنهم يفقدون شرعيتهم أيضا. قد يعذر المكره والمضطر، لكن المثقف الذي يتطوع لخدمة الاستبداد لا عذر له. وإذا لم يكن بمقدوره أن يكون شريفا يجهر بالحق وينحاز إلى صف الجماهير المغلوبة على أمرها، فإن ذلك لا يسوغ له أن ينبطح ويصبح خادما للسلطان الجائر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نعيش عصر النفاق
البقالي توفيق -

وصفت الحالة كما يجب بوركت اخرجت ما أؤمن به والمشكلة المنافقين اصبحو أغلبية في مجتمعنا تجد الاشخاص عاديين نال منهم الفقر ورغم ذلك عندما تذكر لهم مساوئ السلطة تجدهم يجادلون ويحسبونك مخرب إن لم يخوونك من الاخير كثر العفن والصالح اصبح قليل ومهمش

النفاق احد نواتج الاستبداد
اقول لك -

هناك علاقة طردية بين وجود الانظمة السلطوية واتساع ظاهرة النفاق ..

غريبة
كلكامش -

يبدو ان بداية تحول نفاق المثقفين في المجتمعات العربية من حالات محدودة الى ظاهرة اجتماعية، كانت بسبب تحول الدين الإسلامي الى سلطة، مع ان الدين الاسلامي تحديدا هو الذي نبّه الى خطورتها الاجتماعية وفصّل في رذائلها الأخلاقية. قال تعالى: "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا". انتهي الاقتباس هذه اخطر جملة واهم ركيزه يكتبها الكاتب وعلة العلل ان لم تكن هي لب المشكلة لكن الكاتب هنا تحديدا وللخوف من السلطه يمر عليها بسرعة عبر اية قرانية تحمية من العقاب ثم يذهب وبسرعة الى اسباب سطحية وتافهه اخرى لاتشكل عنده عقده وهنا مشكله هؤلاء الكتاب فهم ينصحون الاخرين بالجراة والشفافية وعدم النفاق بالعلن لكن يمارسونه خفية بين السطور والادهى انهم يحسبون انفسهم على كتاب التنوير او التقدميين والله في خلقة شجون

ويسألونك عن النفاق
التقية -

الكذب والنفاق له مرجعية دينية ويعرف بالتقية، وهي أن تظهر خلاف ما تبطن ديّنا ؛ فتنسب الكذب والخداع لدين الله، وقد مارسها ويمارسها أهل والشيعة والسنة كذلك ، وهؤلاء يكذبون ويتحرون الكذب في كل شيء. والتقية مارسها فقهاء السلطة، ثم توارثها مثقفي السلطة.

المثقف لا ينافق
صالح -

المثقف لا ينافق . اذا نافق المثقف فانه يصبح ((متعلم)) فقط. المثقف هو شخص متعلم ويبث علومه للمجتمع بأطار اخلاقي. اما المتعلم فهو انسان له الكثير من العلوم وقد يكون مثقفا اذا كانت لديه الاداب والاطر الاخلاقية وقد يكون عميلا اذا اتبع نظام اوشخص من اجل المصالح الشخصية واذا نافق فهو يصبح ((منافقا)) ويبقى متعلما ولكنه ليس مثقفا.

المسلمون السُنة ليس لديهم تقية
المؤرخ -

المسلمون السُنة لا يعرفون التقية ، بدليل وجود الالاف من الدعاة السُنة في السجون والمنافي والقبور ، تاريخيا الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية هي التي تمارس التقية ، فإذا تمكنت من الاكثرية غدرت بها ، والدليل سوريا والعراق ولبنان ..

ماذا على الكاتب ان يكتب ليرضى عنه الانعزاليون ؟!
متابع -

اعتقد ان كُتاب ايلاف المحترمين باتوا في حيرة من امرهم ماذا يكتبون ليرضى عنهم الانعزاليون ؟! .. على ايلاف ان تحمي كتابها من تطاول السفهاء كما هو وارد في شروط ايبدو ان بعض المفردات تسبب للبعض حالة هياج وتجدهم في حالة تحفز و تنمر على الكاتب وارهاب فكري له ، ، كان الله في عون كُتاب ايلاف من هذه النوعية..

تحيه وتقدير وبعد : لماذا لا تقول الحقيقه كامله ؟
فول على طول -

نحن نقدر السيد حسن العطار ونثق فى نواياه الطيبه ولكن فى الوقت نفسه نرى أنه يهرب من الحقيقه بل يلف ويدور حولها ونعرف السبب وهو الخوف وهذا مشروع فى بلاد الذين أمنوا . سيدنا الكاتب يقول وفى أول جمله : النفاق يعني أن يظهر الشخص عكس ما يضمر،..انتهت الجمله ونحن نسأله : أليست هذه التقيه والتى يفعلها كل مسلم وخاصة عندما يكون فى بلاد الكفار وهى فتوى أو حديث شريف " دارهم ما دمت فى دارهم " والى أخر التعاليم اياها ؟ أى كلكم منافقون بالبفطره نتاج تعاليم دين الفطره ..أليست هذه هى الحقيقه ؟ انتهى - ثم يقول الكاتب : بسبب تحول الدين الإسلامي الى سلطة، مع ان الدين الاسلامي تحديدا هو الذي نبّه الى خطورتها الاجتماعية وفصّل في رذائلها الأخلاقية. قال تعالى:"إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار ولن تجد لهم نصيرا ..انتهى الاقتباس . سيد حسن وأنت تعرف تماما أن الدين الحنيف هو دوله فاشيه منذ بدء الدعوه ولم يتحول الى دوله بل هو دوله وحتى تاريخه ..والذى لا ينطق عن الهوى كان لا يقبل أى معارضه أو نقاش بل أوجب طاعته وربطها مع الله نفسه وبأيات قرانيه بل جعل نفسه أعلى مرتبه من الله ..ومن يسب الرسول يقتل وقتل عدة أشخاص لمجرد الهجاء ببيت من الشعر ..وجاءت الفتاوى بعده : يجب طاعة الحاكم حتى لو جلد ظهرك ..ومن قويت شوكته يجب طاعته الخ الخ ..أما المنافقين فى الدرك الأسفل فاليك التفسير : المراد بالمنافقين هم: الذين يتظاهرون بالإسلام وهم على غير الإسلام، يدعون أنهم مسلمون، وهم في الباطن يكفرون بالله ويكذبون الرسول عليه الصلاة والسلام هؤلاء هم المنافقون...يعنى هذا لا يخدم قصدك سيدى الكاتب بل يؤكد على فاشيه رسول الرحمه ومن بعده لأنه بهذا المفهوم يمكن أن يطيح بأى رأس لمجرد اتهامه بأنه كذب على الرسول أو خرج من الاسلام ..يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

والدين الحنيف نهى عن النقد أو حتى السؤال ونهى عن انتقاد الحاكم بل أوجب طاعته حتى لو جلد ظهرك ..وحتى الان أنتم لا تستطيعون انتقاد أى ارهابى من صحابة الرسول بل تقولون عنهم سيدنا فلان رضى الله عنه وتقدسونه الى درجة العباده ..بل كل ماتتمنونه هو العوده الى هذا العصر الارهابى بكل ما تحمله الكلمه وتكفرون الحاكم الذى لا يحكم بشرع ربكم وحسب الايات القرانيه ومن يقدر أن ينتقد البغدادى أو أبوبكر شيكاو أو من على شاكلتهم ؟ بل تطالبون حكامكم بأن يكونوا على شاكلتهم ..ثم أنكم خير أمه ودينكم خير الأديان يعنى من الأخر لا تحتاجون الى أى نقد أو حتى سؤال ..والعلماء منكم يجدون معينا لا ينضب لتأييد الحاكم وأنت تعرف مكانة " العلماء " فى بلاد خير أمه ويتوجهون بتوجيه كل الموبقات لمن ينتقد الحاكم - اذا أراد العلماء ذلك طبعا - بل تم قتل المفكرين - فرج فوده مثلا ونجيب محفوظ وغيرهما - وحتى الذين لم يتنقدوا الحاكم والدوله لا تقدر على حمايتهم ..ناهيك عن البطش بكل من يعترض الحاكم أو ينتقده ..انتهى - أتفق معك تماما فى علاج النفاق وما جاء بالفقره قبل الأخيره فى مقالك هذا ولكن هذا وبكل تأكيد ضد تعاليم الاسلام ولا داعى أن نتهرب ونهرب من الحقائق الدامغه . سيدى الفاضل : الدين الأعلى غير قابل للتعديل ولذلك أنتم فى الحضيض ولا أمل فى علاجكم . كلها محاولات ترقيع فاشله وأنتم تعرفون ذلك ولكن تخافون من الجهر بذلك . هل يؤمن الاسلام بدولة المواطنه العادله والحقيقيه أم مجرد لغو كلام ترددونه ؟ نكتفى بذلك . ربنا يشفيكم .

اللورد كرومر الاقباط منافقون بشكل منفر وكريه ..
الكنسيون الشتامون لا يلجون الملكوت -

محنة العقل القبطي المعفن ، ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي المنافق حليق الرأس على طريقة النازيين. الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل عفونة رائحتهم العفنة لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة ..

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح بالتطاول على رسول الاسلام ؟!
قاريء متابع -

هل ايلاف النسخة العربية من شارلي ابيدو لتسمح للسفهاء بالتطاول على رسول الاسلام ؟! والى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف وما مذهبها ، ولماذا لا تفعل شروط النشر لديها لمنع الاساءة الى مقدسات المسلمين من جهة سفهاء المتطرفين الكنسيين الشتامين المشارقة؟! تعليقات تتعفف من نشرها المواقع الكنسية والالحادية وتسمح بها ايلاف ؟! عجيب والله …اننا نطالب ايلاف بحجب و بحذف التعليقات المسيئة ومنع نشرها والالتزام بشروط النشر ادناه وشكرا لايلاف ..

اين هي فاشية الاسلام يا رعايا كنيسة النفاق للانقلاب العسكري وعباد البيادة مع الصليب ؟
صلاح الدين المصري -

فين هيه الفاشية في الاسلام يا ابناء الخطية والرهبان ايها الكنسيون الشتامون وانتم بالمشرق الاسلامي بالملايين كما في مصر ولكم آلاف الكنايس والأديرة وعايشيين متنغنغين ؟! الا تستحون يا أقباط ؟ الفاشية في تاريخ مسيحيتكم فتشوا الكتبِ تعالوا يا مسلمين سُنة موحدين ويا عقلاء من اي دين او بلا دين نطالع شهادات غربية تنصف الاسلام والمسلمين و ترد على أبناء وبنات القسس والرهبان الكذابين من الذين كفروا من الأمة الضالة و الكافرة حتى بيسوع الانجيلي وتعاليمه ووصاياه واعماهم الحقد الكنسي والتاريخي واخوانهم الملاحدة الشعوبيين الجهلة بشهادات للمؤرخين المنصفين يقول السير توماس أرنولد: " لقد عامل المسلمون الظافرون ،العرب المسيحيين بتسامح عظيم منذ القرن الأول للهجرة ، و استمر هذا التسامح في القرون المتعاقبة ، و نستطيع أن نحكم بحق أن القبائل المسيحية التي اعتنقت الإسلام قد اعتنقته عن اختيار و إرادة حرة ، و إن العرب المسيحيين الذين يعيشون في وقتنا هذا بين جماعات المسلمين لشاهد على هذا التسامح يقول غوستان لوبون في كتابه حضارة العرب: " إن القوة لم تكن عاملاً في نشر القرآن ، و إن العرب تركوا المغلوبين أحراراً في أديانهم…و الحق أن الأمم لم تعرف فاتحين رحماء متسامحين مثل العرب ، و لا ديناُ سمحاً مثل دينهم ".ويقول المستشرق جورج سيل: " و من قال إن الإسلام شاع بقوة السيف فقط ، فقوله تهمة صرفة ، لأن بلاداً كثيرة ما ذكر فيها اسم السيف، و شاع الإسلام ".يقول المؤرخ درايبر في كتابه " النمو الثقافي في أوربا " : " إن العرب لم يحملوا معهم إلى أسبانيا لا الأحقاد الطائفية ، و لا الدينية و لا محاكم التفتيش ، و إنما حملوا معهم أنفس شيئين في العالم ، هما أصل عظمة الأمم: السماحة و الفلاحة".ويقول ". تريتون " في كتاب " الإسلام " طبعة لندن ( 1951 ) ص 21 :" إن صورة الجندي المسلم المتقدم وبإحدى يديه سيفا وبالأخرى مصحفا هي صورة زائفة تماما " .كتب ميخائيل بطريرك أنطاكية: " إن رب الانتقام استقدم من المناطق الجنوبية أبناء إسماعيل ، لينقذنا بواسطتهم من أيدي الرومانيين ، فهذه شهادات اناس منصفين لم يتغلغل الحقد الكنسي والتاريخي والشعوبي والعنصري الى قلوبهم وتعاملوا بموضوعية مع التاريخ على عكس الانعزاليين و الشعوبيين المشارقة المتكلسين

هل تؤمن كنيسة الاقباط السوداء بالمواطنة و العدالة والمساواة ؟ نشوف كده يا كنسيين
ابوالصلوح -

هل تؤمن كنيسة الاقباط بالمواطنة والعدالة والمساواة ، و هل تضمن كنيسة الاقباط حرية الاعتقاد للطوائف المسيحية الاخرى ؟ التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

الكتاب الموصوف بالمقدس يبيح الاغتيالات و الحروب وابادة الخصوم بلا شفقة
متابع -

ان تاريخ مسيحيتكم المتوحشة ونصوص اناجيلكم الدموية مرفوعة على النت فلماذا الكذب يا مهرطقين مجدفين حتخشوا النار ، القس الامريكي الانجيلي القس روبرت جيفريسن ودا مسيحي مأصل اصولي داعشي ومن مستشاري الرئيس الامريكي المخبول ترومب بيقول ان كتابه المقدس البايبل وربه الحمل الوديع رب الجنود يبيح له شن الحروب والقتل والاغتيال ! المشكلة ان الصليبين المشارقة عايشين دور الإنكار ويتعاطون أفيون الصورة الملائكية للمسيحية ورمي الاسلام بكل نقيصة مع ان الاسلام ما ضرهم بشيء فهم في المشرق الاسلامي بالملايين ولهم آلاف الكنايس والأديرة وعايشين اخر نغنغة يولدون مسلمين على الفطرة ويعمدون مسيحيين ويعيشون مسيحيون ويموتون مسيحيون وحيخشوا جحيم الابدية مسيحيين برضو ، يقول جرجس الاشموني تعالوا يا عالم نطلعكم على نصوص الإبادة والارهاب والكراهية في كتابنا المقدس المخبؤة في العهد القديم وتطلع عند اللزوم ضد الاغيار او حتى ضد بعضنا البعض كمسيحيين و التي تبين شروط القتال والحصار وأخذ السبايا . وتبين وجوب قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحتى الحيوان , كما تبين القصص التي حدثت وكيف شقوا بطون الحوامل بأمر الرب , إله المحبة.وسنعرض النصوص بدون تعليق كيف تقرأون فى كتابكم (ملعون من يمنع سيف من الدم )؟ كيف تقرأون (أقتلوا للهلاك ) وكيف تقرأون (والحوامل تُشق) ؟ كيف تقرأون (اقتلوا طفلا او امراة او حتى البقر والغنم والحمار) ؟ وتقرأون كل هذا بأمر الرب، وكما امر الرب ويتكرر هذا فى اكثر من 100 موضع فى كتابكم ومثله الكثير من الظلم والسلب والنهب بأمر الرب قرابة 46 مرة ثم من 399 موضع كذلك ، يحبذ العنف والارهاب ومنه تستنبط الكنيسة ، اذا بحثت عن كلمة سيف فى الكتاب المقدس ستجد أنه ذكر أكثر من 400 مره .- في انجيل لوقا 22: 37 .... على لسان رب الجنود "فَقَالَ لَهُمْ "يسوع": لَكِنِ الآنَ مَنْ لَهُ كِيسٌ فَلْيَأْخُذْهُ وَمِزْوَدٌ كَذَلِكَ وَمَنْ لَيْسَ لَهُ فَلْيَبِعْ ثَوْبَهُ وَيَشْتَرِ سَيْفاً".وفي انجيل لوقا 12: 49-53” على لسان رب الجنود جِئْتُ لأُلْقِيَ نَاراً عَلَى الأَرْضِ فَمَاذَا أُرِيدُ لَوِ اضْطَرَمَتْ؟ وَلِي صِبْغَةٌ أَصْطَبِغُهَا وَكَيْفَ أَنْحَصِرُ حَتَّى تُكْمَلَ؟ أَتَظُنُّونَ أَنِّي جِئْتُ لأُعْطِيَ سَلاَماً عَلَى الأَرْضِ؟ كَلاَّ أَقُولُ لَكُمْ!

مشروع الاسلامفوبيا فشل ومشروع الشبهات الكنسية الحقيرة فشل ومشروع تثبيتكم على عقيدتكم الفاسدة فشل ..
ايها الكنسيون الشتامون الاغبياء انتم من فشل الي فشل وستقتلكم احقادكم السرطانية -

مشروعكم الكنسي الاسود فشل بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية

كنيستكم السوداء كنيسة الرأي الواحد والذي يتمرد يجري شلحه وتحريم الملكوت عليه ويموت كافر بلا قداس
صلاح الدين المصري -

كنيسة الاقباط المتطرفين تعاقب رعاياها وكهنتها على مجرد السوال والنقد والتكفير تحت تهديد الحرمان الكنسي وما ادراك ما الحرمان الكنسي ، انتم اتباع كنيسة اصولية متطرفة كما اعترف بذلك بعض رعاياها من المنصفين حيث قال احدهم : وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

حاول تهدأ وتركز معانا وتواجه نفسك بالحقيقه .. أين الشتائم فى تعليقاتى ؟ أنا سألتك هذا السؤال مليون مره وأنت لم تجد شتيمه واحده ولذلك لم ترد ولكن فقط تحاول ترهيب ايلاف بالتعليقات الممجوجه اياها بل توزع بذاءاتك وشتائمك على الجميع دون أن تخجل وبدلا من أن ترد أو تواجه نفسك ..ما علينا - الاسلام بدأ دوله ورسولكم الكريم أول من أسس دوله وغزا كل القبائل وسطا عليهم ونهب ممتلكاتهم .وأتى بأيات قرانيه وأنت تعرفها ولذلك لن نكررها ..انتهى - رسول الرحمه أشرك نفسه مع ربه فى كل شئ - أطيعوا الله والرسول .. عصى الله والرسول الخ الخ - بل جعل نفسه أعل شأنا من ربه - من سب الرسول يقتل - هل هذا من تأليف فول أو شتيمه ؟ وقتل كل خصومه حتى من ظن أنهم خصومه مجرد الظن وحتى من قال فيه بيتا من الشعر هل هذا من تأليف فول أو شتائم ؟ وكان يوزع المنح والهدايا على حاشيته وهذا تاريخكم ومن بعده فعلها صحابته ..هل هذا صحيح أم شتائم ؟ وبعد ذلك أصبحت عاده أو سنه الى يومنا هذا . انتهى - هل الاسلام يسمح بالنقد أو الاعتراض أو حتى السؤال فيه ؟ انتهى - عقيدة الولاء والبراء هى من صميم كتبكم ..هل هذا صحيح أم شتائم أو كذب ؟ والتقيه عند الشيعه أمر معرووف جيدا ..اذن لماذا تلوم فول ؟ والشيعه يؤمنون بولاية الفقيه والسنه يتمنون الخلافه ..اذن الاسلام دوله ومنذ بدء الدعوه ..اذن أين الشتائم ؟ نكتفى بذلك . أما بذاءاتك فهى تزيدكم بؤسا أكثر من بؤسكم . خد راحتك واشتم الأقباط والمسيحيه والأرثوذكسيه كما يحلو لك فهذا لن يغير شيئا من واقعكم . بالمناسبه وللمره المليون نحن نتكلم عن نصوص لعلك تفهم . تحياتى الى كل البؤساء وكان الله فى عونكم .

جماعة الإخوانج تمارس التقنية
أحذروا الإخوان.. أخر كلمات السادات: "أنا اللى غلطان كنت خليتهم مكانهم" -

في الخطاب الأخير للرئيس الراحل أنور السادات، رحمه الله، والذي ألقاه في مجلس الشعب المصري في 5 سبتمبر عام 1981، لخص السادات، تجربته المريرة مع تنظيم الإخوان المسلمين، وكذلك الجماعات الإسلامية، فبعد أن أخرجهم من السجون وفتح لهم الجامعات، وسمح لهم بممارسة جميع أنشطتهم الثقافية والاجتماعية والنقابية، ظناً منه أن إخراجهم من حالة السرية إلى حالة العلانية، وتركهم يعملون من دون تضييق، أو مطاردة، سوف يغيّر من طبيعتهم الملتوية، والتي أدمنت العمل السري، والتآمر، والانقلاب على من أكرمهم. وقال السادات "احذروا الجماعه "، وأوضح أبرز مخاطر الجماعه مثل فكرة الحاكمية الإلهية، وما تحمله من تكفير للدولة والمجتمع، ومبدأ السمع والطاعة لأمير الجماعة، والذي يحول الأتباع إلى أدوات تدمير غير عاقلة، تتحرك من دون وعي ،واكد أن هناك علاقة وثيقة بين ولاية الفقيه وولاية المرشد، وأنهم وجهان لعملة واحدة، ومتحالفان في الحقيقة، وحذر العالم منهم، ونبه إلى أن كليهما يمارسان «التقية»، وقد علق على ذلك بقوله: «بس احنا أهل السنة ما عندناش تقية!»، في إشارة إلى نظام ولاية الفقيه التي ترتكز على هذا المبدأ وتمارسه، فقد أكتشف أن التقية كانت منهج الإخوان معه تحديداً؛ فبعد أن أخرجهم من السجون، تغلغلوا في مؤسسات الدولة المختلفة، بما في ذلك الجيش، واستطاعوا التخلص من السادات نفسه واغتياله. أدرك السادات هذه الحقيقة متأخراً وقال: «إنه طلع غلطان! وكان لازم يبقيهم في السجون، لأنهم يفجرون في الخصومة، ويكذبون، ويثيرون الجهلاء والموتورين»، لذلك حذر في خطابه من الانخداع في الإخوان والتقرب منهم، أو تقريبهم، والتحالف معهم من قبل الأحزاب والقوى المدنية التي تريد أن توسع قاعدتها الشعبية بالاعتماد عليهم لكسب الانتخابات، أو الظن أنهم يؤمنون بالديمقراطية، فما هي إلا مطية لاستبدادهم، يستخدمونها ثم ينقلبون عليها.

مشايخ السلطان: إمام الدعاة متولي الشعراوي وأدوات حكم الرئيس السادات
يحين يختلط الدين بالسياسة -

الشيخ متولي الشعراوي كان في بداية مرحلته إخوانيأ، وأول منشور للإخوان كتب بخط يده، لكنه في عام 1937 انفصل عنهم بسبب مدحه للنحاس باشا بقصيدة. وفى ٢٠ مارس ١٩٧٨م وقف الشيخ الشعراوى يتحدث فى مجلس الشعب عن الرئيس السادات، قال نصا: «والذى نفسى بيدى لو كان لى من الأمر شيء لحكمت لهذا الرجل الذى رفعنا تلك الرفعة، وانتشلنا مما كنا فيه إلى قمة ألا يسأل عما يفعل».وقف الشيخ عاشور محمد نصر وصرخ فى وسط القاعة قائلا: «مفيش حد فوق المساءلة إلا الله». اعتبر السادات ما فعله الشيخ عاشور إساءة شخصية له، فتحرك رجاله، وبعد أسبوع واحد عقدت جلسة لرفع الحصانة عن الرجل الذى تجرأ ورفض مجاملة الشعراوى للسادات، لأنه اعتبر أن هذه المجاملة تأتى على حساب الله. انتهت الجلسة برفع الحصانة عن الشيخ عاشور، لكن الشيخ الشعراوى خرج من هذا الموقف خاسرا تماما، لم يطارده خصومه بأنه ينافق الحاكم فقط، ولكن بأنه يتجاوز فى حق الله من أجل إرضاء الحاكم. وفي الوقت الذى دخل الرئيس السادات الكنيست الإسرائيلى، كان الشيخ الشعراوى على جبل عرفات، وعندما سمع بمبادرة السادات، قال: «من يصنع مبادرة مع اليهود فليصنع مبادرة مع الله». موقف آخر للشيخ الشعراوي؛ فقد أفتى بعدم جواز علاج مريض الفشل الكلوي، وأن الأفضل له أن يُترك حتى يموت، هذا بالإضافة إلى رأيه أن المريض يُترك ليموت في كل فتاويه. الا أن الشيخ حين مرض ذهب للعلاج في بلاد الكفر، وقام بإجراء العملية الجراحية له في لندن طيبين، أحدهما يهودي، والثاني مسيحي. ولا حول ولا قوة الا بالعقل!!

,,,,,,,,,,,,
قبطى بيحب حموئه و عيوشه و ابو بيانكا -

اين التطاول بقول الحقيقه كما هى وكما يراها العالم ؟؟

يزيد بن معاوية خليفة المسلمين...
والقرد أبو سمير -

يحكي البلاذري عن قرد ليزيد يدعى أبا قيس فيقول: " كان ليزيد بن معاوية قرد يجعله بين يديه ويكنيه أبا قيس, ويقول: هذا شيخ من بني اسرائيل أصاب خطيئة فمسخ وكان يسقيه النبيذ ويضحك مما يصنع, وكان يحمله على أتان وحشية ويرسلها مع الخيل فيسبقها, فحمله يوما وجعل يقول: تمسك أبا قيس بفضل عنانها ** فليس عليها إن سقطت ضمان ألا من رأى القرد الذي سبقت ** به جياد أمير المؤمنين أتان ومن حبه للقرد الذى سماه أبا سمير الذي احتل أرفع مكانة في قلب يزيد : أنه حين مات القرد أبا سمير أمر الخليفة /أمير المؤمنين بغسله وتكفينه والصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين . رحم الله أبا سمير!!

ضربني وبكى.. وسبقني واشتكى..
إلى المعلق إياه، والذي أصيب بالحول الفكري: كفاكم استهبال!! -

يخرج علينا من حين لآخر أحد المعلقين منتحلا عدة أسماء، شاكيا ومشككا بنوايا إيلاف، ومتسائلا بأي كنيسة في المشرق تنتمي إليها، وهل هي النسخة العربية من شارلي ابيدو! هؤلاء الاشخاص يقومون بدور الرقيب، ويمارسون إرهابا فكريا على صحيفة تتوخى الموضوعية، لارغامها على تغيير مبدأها والحجر على آراء آخرين يقومون بالتحاور والرد على الهجوم السافر، الذي يتعرضون إليه، وعلى معتقداتهم والسخرية من مقدساتهم، من قبل بعض الموتورين وأصحاب العقول المصابة بالفوقية. عجبي!!

ما رأيكم فى هذه الثقافه سيدى الكاتب ؟
فول على طول -

يا سيدنا الكاتب أو مولانا الكاتب لا تحاول التحاور مع خير أمه . أمس رأيت وسمعت عالمين من علماء خير أمه وكل منهما له جهاز اعلامى بحاله وله جمهوره العريض ..شيخ معروف جدا اسمه " خالد الجندى " كان يقول : لا يجوز سلق الفرخه مع الديك ولكن يجوز سلق الفرخه مع البطه لأن كليهما مؤنث ولكن الفرحه مع الديك لا ...انتهى - والشخ أو العالم الثانى اسمه أبو اسحق الحوينى قال الايه القرانيه الاتيه : (وَمَا مِن دَآبَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلاَّ أُمَمٌ أَمْثَالُكُم مَّا فَرَّطْنَا فِي الكِتَابِ مِن شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُون) [الأنعام: 38]. ثم جاء بالايه الاتيه : وَلِكُلِّ أُمَّةٍۢ رَّسُولٌ ۖ فَإِذَا جَآءَ رَسُولُهُمْ قُضِىَ بَيْنَهُم بِٱلْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ..انتهت الايه . ثم أطنب مولانا فى التفسير وأكد على أن الفئران أو النمل أو الصراصير الخ الخ هى أمم مثلنا ولكل منها رسول ..انتهى كلام مولانا الحوينى ..أحمد الله أ،نى شاهدت هذه المشاهد قبل النوم ونمؤكمد للجميع أننى لم اتمالك نفسى من الضحك لمدة ساعتين على الأقل وأنا راقد تحت الغطاء وجاهدت نفسى كى أنام وأخيرا نمت وصحوت لا أتمالك نفسى من الضحك أيضا لأنى افتكرت ما رأيته بالأمس . يا عم الكاتب أنت تلم أوراقك ولا تجادل خير أمه . أهلا بالشتائم من الان مع أنى مجرد ناقل ..وناقل الكفر ليس بكافر لكن ماذا نفعل مع المشعوذين ؟ نطلب لهم الشفاء . تحياتى وننتظر الشتائم من أتباع خير أمه .

لا ارهاب فكري ولا نيله فقط نطالب ايلاف بتفعيل شروط النشر وكفى
صلاح الدين المصري -

ايها الكنسيون الشتامون الاغبياء لا ارهاب فكري ولا نيله فقط نطالب ايلاف بتفعيل شروط النشر وكفى ، شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم. وكذلك واستبعاد التعليقات التي لا علاقة لها بالمقال

مشروع الشبهات الكنسية الحقيرة فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة الفاسدة فشل
ايها الكنسيون الشتامون الاغبياء تحاولون عبثاً ، تلعبون في الوقت الضايع اخوانكم صحيوا -

مشروع الشبهات الكنسية الحقيرة فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة الفاسدة فشل ، ايها الكنسيون الشتامون الاغبياء تحاولون عبثاً ، تلعبون في الوقت الضايع اخوانكم صحيوا ،، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل

سيدة مصرية قبطية حقاً تنصف الاخوان وترد على أكاذيب الكنسيين الشتامين المفترين
صلاح الدين المصري -

ان الاتجاه نحو شيطنة وابلسة فرد او جماعة من الناس هذا اسلوب قذر معروف إعلاميا لكنه اُسلوب فاشل في الغالب وخاصة في زمن السموات المفتوحة ولذلك لا يخلو زمان من أناس منصفين وحقانيين

ايلاف غير عادلة و تناهض ليبراليتها عندما يتصل الامر بنشر بتعليقات القراء المسلمين السُنة
متابع -

للأسف ايلاف اللبرالية غير عادلة في نشر التعليقات فهي تكيل بمكيالين وعندها ازدواجية في المعايير حيث يقوم محرر ايلاف بالتصرف في التعليق حذفا او تغييرا او اجتزاءاً هذا بالنسبة لتعليقات المسلمين اما تعليقات الكنسيين المسيحيين المتطرفين الشتامين فتنشر من غير تغيير بما تحويه من سباب وشتائمو لا تحذف مهما كانت مخالفة لا شتراطات النشر ؟!!!

ايلاف الليبرالية غير العادلة ؟!
صلاح الدين المصري -

اين تصريح السيدة القبطية المحترمة الذي تنصف فيه الاخوان المسلمين ؟ لماذا تم حذفه ؟! إن ليبرالية ايلاف على المحك ..

الشيخ الشعراوي الذي فتح اعين الاقباط وفدي وليس اخوان يا كذابين
اكذب اكذب مادام بالكذب يعلو مجد معلمنا ؟! -

الشيخ الشعراوي يرحمه الله و الذي فتح اعين الاقباط علي عقيدتهم الفاسدة و ابهرهم بتفسيره لسورة مريم وارغمهم على الاستماع حتي اضطر الكنايس لتفتح ابوابها يوم الجمعة لصرف رعاياها عن الاستماع اليه ، الشيخ الشعراوي وفدي وليس اخوان يا كذابين وقد قال مقولة حق وخير في الاخوان تحسب له . يا كذابين انتم تحاولون عبثاً ان المحصول اليومي للاقباط الذين يشهرون اسلامهم من من ثلاثة الى خمسة وهناك اسر بأكملها تسلم ، ولو وجد المهتدين من الاقباط الحماية من الدولة لأسلموا بالالوف ..