فضاء الرأي

مسبار الأمل: أمل إماراتي نحو العلم والمعرفة 

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مسبار الأمل الإماراتي، جهود من العمل والإيمان بالعلم، ورحلة مثابرة وتجربة تستحق الإعجاب والتقدير للإمارات لاقت تشجيعاً ومباركات، وأيضاً الكثير من الشكوك والكلام غير المنصِف من قِبل بعض العرب.

تعمل الإمارات من سنوات بل عقود على تطوير دولتها ورفع شأن شعبها بالعلم والرفاهية وتأمين كل ما يلزم شعبها ودولتها ليكونا في مصاف الأمم المتطورة، وتضع لنفسها خطوة جدية في تاريخ الحضارة والإنجازات العلمية بعدما حوّلت بلدها الإمارات من منطقة في صحراء إلى دولة متقدمة اقتصادياً وعمرانياً وعلمياً وحتى ثقافياً يرغب بزيارتها من كل أنحاء العالم، فحتى كتب معالم السياحة في الغرب لا تخلو من ذِكر دبي وأبراجها ومنتجعاتها التي يقصدها الآلاف سنوياً.

هذا والجدير بالذكر أنْ سبق إنجاز مسبار الأمل إطلاق الإمارات لحملة قرارات في أواخر العام الماضي تعزّز الحريات وتحمي الحقوق المدنية، قوانين جديدة سيما في قوانين الأحوال الشخصية مضمونها حماية الحريات الشخصية ومناهضة التمييز على أساس ديني أو طائفي أو جندري بما في هذا حرية المرأة والعلاقات والخيارات الشخصية بشكل عام والترويج لثقافة التعددية والأديان والمعتقدات المتنوعة قولاً وتطبيقاً عملياً في بادرة لفصل الفكر الديني تدريجياً في ثقافة الشعب وليس فقط في القوانين والسياسة، وهي قفزة نوعية متقدمة تُحسَب للإمارات إيجاباً نسبةً لعمر البلد زمنياً.

فما وضع البلدان العربية مِمَّن شكّك وانتقد وماذا فعلوا هم في بلدانهم؟

رغم أنه قد يكون من الإجحاف الكلام اليوم عن وضع بعض البلدان ما بعد حروب دامت لسنوات أنهكَت البلاد والشعوب، وهو ما يسارع كثيرون لاستعماله كمبرر لتوجيه سهم اللوم على الثورات الأخيرة وكل من دعمها بأنها وحدها سبب تأخير هذه البلدان، ولكن، وما يغفل عنه كثيرون، هو أن البلدان التي وصلَتْها الثورات العربية لم تكن قد وضعتْ خطواتها الأولى على طريق التطوير ولا حتى فيما يخصّ بنيتها التحتية الداخلية قبل الكلام عن المشاركة في بحوث علمية مع الخارج سواء في عالم الفضاء أو غيره من ما قبل الثورات، ما جعلها في مرحلة متراجعة وإخفاق مستمر في تطوير البلاد وتأمين أدنى مقوّمات الحياة الكريمة لشعوبها وهو ما نشهده اليوم كناتج عن عدم التأسيس لهذا من البداية وليس فقط نتيجة الحروب الأخيرة.

فدول بلاد الشام على سبيل المثال وليس الحصر أو مصر وليبيا واليمن أو حتى دول المغرب العربي من أغنى الدول وتقع على أفضل المواقع الجغرافية أهميةً، ومع هذا لم يستثمر حكّامها ومَن تولّاها لعقود في تطويرها وتحسين مستوى المعيشة والدخل للفرد والتقدم العلمي والتكنولوجي والانفتاح الثقافي وغيره. وفي الوقت الذي أطلقت فيه الإمارات مجموعة قرارات لتعزيز الحريات وحماية الخيارات الفردية؛ كانت الكثير من حكومات تلك البلاد تقوم بحملة لملاحقة المدنيين شباباً ونساءًا ومحاصرتهم بأقل حقوقهم وحرياتهم وخياراتهم الفردية تاركين الفقر والانهيار الاقتصادي والبطالة والفساد وانعدام سبل العيش وفوقها لا حقوق مدنية أساسية ولا حتى أدنى مقوّمات الحياة للفرد.

يقول البعض إنّ الإمارات اشترت هذه المبادرة بالمال، وكل العاملين في هذا المشروع أمدّتهم بالمال والمعدات وكل ما يحتاجونه علماً أنه بدأ العمل على هذا المشروع في الإمارات من سنوات باشتراك أكثر من 200 مهندس وموظف واختصاصي في علم الفضاء تمّ تدريبهم وتحضيرهم في مركز للفضاء في دبي بالتعاون مع مؤسسات علمية أميركية وغيرها، وهو مسار طبيعي للتطوير يسعى من خلاله أي بلد لإنشاء تحالفات علمية مع جامعات ومراكز أبحاث متطورة لمشاركة المعرفة ونقلها للأجيال للاستفادة والعمل على هذه الأسس وهذا ليس عيباً ولا غلطاً، وخُصِّصَت ميزانية كبيرة لدعم هذا المشروع.

فأيهما أفضل أن تستثمر دولة في أموالها للعلم ودعم العلم ورفع شأن شعبها وتحسين البلد؟ أو أن تستثمر أموالها لمصالح أشخاص وحكّام وعائلات من مسؤولين حكوميين وسياسيين وتجار حروب ودين ليعيش هؤلاء برفاهية ويموت باقي الشعب تحت مستوى الفقر والبلاد تحتاج للتحسين من كل النواحي؟ ألا يحدث هذا مع شعوب كثير من البلدان العربية وهم من أغنى البلدان ومع هذا شعوبهم تموت جوعاً وقهراً وأصبحت تحلم بأدنى مستلزمات العيش وبالسلام والأمان الحقيقي المدعوم بدولة القانون والحقوق المدنية والحريات وليس أمان القبضة الأمنية؟! فالفقر أنهك الناس وأفقدها الشعور بالسلام، والإيديولوجيات وشمّاعة القضايا القومية لم ولن تصنع سلاماً ولا حضارةً ولا شعوباً متحابة والناس تموت جوعاً.


يقول آخرون عن مبادرة الإمارات: “الأموال قد تشتري حضارة ولكن لا تصنعها ومن ليس له حضارة وتاريخ ليس له دور في التطوير.” ما هي حدود الحضارة أولاً ومَن يحدّد متى أو مَن يستطيع اللحاق بحضارة ما أو مشاركة ما وما المشكلة من التعلّم من حضارات قائمة ومحاولة اتّباعها؟ ثانياً، مَن قال إنّ هذا وحده شرطاً أساسياً للتقدم وهل حضارة آلاف السنين لبلاد كانت وحدها عاملاً بديلاً كافياً للتطوير المفقود اليوم وسابقاً فيها أم كان قد وجب العمل الدؤوب لاستثمار هذه الحضارة والتاريخ بكل الطرق من أجل التطوير؟ ماذا فعلوا مَن تولّوا الحكم على بلاد الآلاف عام حضارة لرفع مستوى الشعوب والبلاد معاً؟ ماذا فعلوا بمفكّريهم وعلمائهم ومؤسساتهم؟ هل دعموهم أم دفعوا بمفكّريهم ومبدعيهم للهروب والخروج بحثاً عن فُرص؟ هل بُني خلال عقود ماضية في هذه البلدان العربية مخابر لبحوث علمية أو حتى جامعات على مستوى عالمي لدعم هكذا بحوث علمية أو مستشفيات حديثة؟

عربياً، تعمل الإمارات ذات الخمسة عقود على تمويل وشراء الخبرات العلمية ودمجها في مجتمعها في تخطيط واضح للمستقبل علمياً وللانتقال لاقتصاد المعرفة وليس فقط النفط لاحقاً من جهة ولتأسيس لمجتمع متنوّع ثقافياً ومتصالح مع هذا التنوّع يساهم في دعم السلام العالمي من جهة، بينما يعمل قطبي الإسلام السياسي السني والشيعي تركيا وإيران وقطر بينهما وغيرها على تغذية الحروب والفتن وصرف ملايين الدولارات على المرتزقة والأسلحة والحروب في بلدان الآلاف عام حضارة وتمزيق هذه البلدان وإنهاك الشعوب الضحية بتواطؤ مع سياسيين وقيادات من الداخل والخارج وكل من له مصلحة بهذا. إنه مثال بسيط ومفارقة عن استثمار الأموال، وحتى بعض البلدان العربية التي ليس فيها حروب لم يتم الاستثمار فيها لأجل تطويرها وانفتاحها، فإننا اليوم بأمس الحاجة لمن يعمل للعلم والانفتاح ويستثمر الأموال لدعم العلم أو حتى لشراء الخبرات العلمية للاستفادة منها من أجل التطور والسلام والحريات، فالمهم اجتراح الطريق نحو التطوير السريع الذي لم يلحقه مَن جلس فقط على أطلال الحضارات أو أمجاد الماضي ليطرح رأياً كلاسيكياً يقول من أين للإمارات هذا وهو لم يتقدّم قيد أنملة كل هذه العقود.

ربما الإمارات لا تملك تراكم معرفي وتاريخ يتكىء على حضارات سابقة، ولكنها حكماً في الطريق الصحيح نحو التطور والعلم في تجربة تستحق منّا الثناء والتشجيع والأمل بمستقبل أفضل متمنّين أن تحذوَ حذوها باقي البلدان العربية، فما نقوله ليس إلاّ رغبةً منا بأن تعيش شعوبنا حياةً كريمةً تستحقها كباقي الشعوب والأمم.
مبروك للإمارات، وإلى الأمام.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السلام على من اتبع العقل ونبذ النقل
فول على طول -

والسلام على من اتبع النبى فول على طول ..وكل التحيه للامارات وخاصة الأفاضل مشايخ الامارات الذين اتبعوا العقل ونبذوا النقل وتركوا الدين الأعلى بتشريعاته المتخلفه واعتمدوا على التشريعات الانسانيه الحديثه فى المساواه والاخاء الخ ..واعتمدوا العلم فهو الطريق الوحيد الى التقدم وهذا يحسب لهم ..ويحسب لهم وبكل فخر أنهم دوله حديثه فى النشأه والعمر وفى التقدم أيضا وواكبوا التطور بالرغم من حداثة دولتهم ..ولا يهم ان كانوا اشتروا أو نقلوا التقدم حتى من الكفار فهذا شرف لهم ويحسب لهم ولم يعتمدوا على العنتريات والكلام العروبى الحنجورى والادعاء أنهم أبناء حضاره 7 الاف عام . انتهى - الجزء الثانى من التعليق أن العرب والمسلمين مجرد غزاه وخرجوا من بلاد جرداء قحطاء لا تعرف شيئا عن الحضاره وهذا تاريخ ثابت ..واستولوا على حضارات البلاد التى غزوها ونسبوها للاسلام وللعرب زورا وبهتانا ..المهم أنهم دمروا هذه الحضارات ولم يبقوا عليها . يفتخرون بالحضارات فقط عند اللزوم وهو كلام أجوف ولا قيمة لها ... المهم من أنت وأين تقف الان ولا يهم ابن من أنت وما هو ماضيك ؟ يعنى عندما يقف ابن ملك أو جده كان ملكا وهو صعلوك ومتخلف ويقول أنا حفيد أو ابن الملك أحمس الأول أو رمسيس الثانى ..ما قيمة ذلك ؟ لا قيمة على الاطلاق . الخلاصه أن العرب قوم متخلفون وبضاعتهم هى الحقد والكراهيه والارهاب وهم يغارون من الامارات لأنها خرجت عن هذا المضمار ليس الا . انهم يكفرون حكام الامارات الذين سمحوا بتعدد الديانات وسمحوا ببناء كنائس ومعبد هندوسي وكنيس يهودى ..الخ الخ . كل التحيه للأفاضل حكام الامارات ودعهم يسيرون والكلاب تعوى . هناك حزب اسمه "حزب أعداء النجاح " وهو عروبى بامتياز ويقفون فى أول الطابور ولا يتقدمون ولا يدعون غيرهم يتحرك . تحياتى ابنتى العزيزه على شهادة الحق .

هناك من سبق المسبار
متابع -

نبشر الحكومة الإماراتية بإنجاز جديد لها حيث وصلت روح أحد معذَّبيها إلى السماوات العلا، متجاوزة " ⁧‫#مسبار_الأمل‬⁩ " وستساهم روحه الطيبة بالإجابة على سؤال "ماذا أعدَّ الله للظالمين، والمتجبرين في الأرض؟."

عقل واحد من رعايا كنيسة . الشعوذة والدجل والسحر الاسود
جرجس الاشموني -

ماذا قدم الاقباط للانسانية من انجازات ؟! لا شيء ، بضاعتهم الكراهية والاحقاد الكنسية والنفسية السرطانية ، فقد حطمت العقلية القبطية العفنة اوابد الحضارة المصرية القديمة . حاليا يتاجر رهبانهم فيها بالتهريب ؟! ففي ما سماها "شهادة حق للتاريخ"أصدر عالم الآثار بيانا اعتبره "شهادة حق للتاريخ" أكد مسؤول البعثة الألمانية المشاركة في الحفائر بالمنطقة، ديترش رو، أن التهشم الموجود في وجه التمثال المكتشف للملك رمسيس الثاني قد حدث في العصور المسيحية.وأضاف أن التمثال محطم منذ العصور المصرية مشيرا إلى أن المصريين المسيحيين كانوا يعتقدون بحرمة التماثيل الفرعونية، وقاموا بتحطيم العديد منها في مدينة "أون" القديمة، وهي عين شمس والمطرية وعرب الحصن حاليا بالقاهرة و قال رئيس وحدة الاختيارات الأثرية بالمتحف المصري إن "التماثيل التي يتم اكتشافها بمنطقة المطرية معظمها يُكتشف محطما نتيجة تدميرها في العصور القديمة، وبالتحديد عصر انتشار المسيحية، نظرا لأنهم كانوا يعتبرونها عبادة وثنية".و أن جميع الآثار والتماثيل التي عُثر عليها في منطقة المطرية، لا يُوجد بها تمثال واحد كاملا، مشيرا إلى أن هذه التماثيل قد تم تدميرها وتكسيرها خلال العصور المسيحية.وأوضح أن المسيحيين اعتبروها مباني ومعابد وثنية، وأغلقوها، ودمروا جميع التماثيل والمعابد، واستخدموا أحجارها في بناء الكنائس والمنازل، والمباني الخاصة بهم، "لذلك لن يُعثر في المطرية على تمثال واحد كامل"، حاليا رهبان الكنيسة الارثوذكسية في مصر لا يكسرون التماثيل وانما يتاجرون فيها بتهريبها وبيعها في الداخل والخارج وفتح عينك تاكل ملبن ..

الحضارة العربية اشاد بها. المنصفون من ابناء الغرب مؤرخين وباحثين وفلاسفة
بعيدا عن بذاءات وعهر الانعزاليين الصليبيين الاقباط -

من المغالطات التاريخية الشائعة:التي يروج لها الانعزاليون الكنسيون العنصريون اللئام الذين ما افادوا الانسانية بمليم ، تصوير جنس العرب على أنهم كانوا خُلوا تماما من التحضر والمدنية قبل الإسلام.وهذا أمر يدندن عليه الشعوبيون والانعزاليون القوميون من صليبيين وغيرهم من أعداء المسلمين العرب، فأما القوميون من الأجناس والأعراق الأخرى، فمقصدهم إثبات أن العرب جاؤوا إلى بلادهم غازين ناهبين للخيرات، يلبسون ثيابا مُرَقَّعة، ولا يعرفون شيئا ألبتة عن الحضارة المدنية، ولا كان لهم بها سابق مخالطة ويوغلون في وصف أجمعهم بالبداوة، ويُكثرون من إطلاق لفظة الأعراب على عموم الجنس العربي، بما في ذلك الصحابة الذين حملوا رسالة الإسلام للعالمين رغم أن الأعراب هم سكان البادية، وهؤلاء موجودون في أكثر الأمم إن لم يكن كلها، فما من أمة من الأمم إلا وفيها من يسكنون الحاضرة، ومن يسكنون البادية.بل إن سُكْنى البادية وفقا لما قاله ابن خلدون في مقدمته ـ وهو تأصيل تاريخي مقبول جدا عقلا وتاريخا واقعا ـ هو الأصل، وإنما جاء سُكْنى الحاضِرة كمرحلة متأخرة عنه؛ نظرا لاستقرار بعض البدو في موضع ما، فتَحَضَّروا حين أقاموا فيه، وتركوا الرحلة وراء الكلأ والماء ففي الترك، والأمازيغ، والفرس، والأكراد، وغيرهم من الأمم والشعوب أهل بادية، وأهل حاضرة، وليس هذا خاصا بالعرب وحدهم، وليس كل العرب أهل بادية حتى يُطْلَق عليهم عموما لفظ الأعراب الذي هو خاص بساكني البادية الرُّحَّل.لكن القول بانعدام الحضارة المدنية في ديار العرب قبل الإسلام لا يقول به من له أدنى صلة بمعرفة التواريخ والسير وأيام الناس.ألم تعرف أرض اليمن الحضارات المدنية من قرون متطاولة ضاربة بجذورها في عمق التاريخ، سبقت بها حضارات الإغريق، والروم؟ واليمن هي أصل العرب، ومادتهم، ومنها خرجت قبائل العرب العاربة إلى شتى أنحاء الجزيرة، وأطراف الشام، والعراق، وجنوب الأناضول. ألم يكن للعرب في أطراف العراق والشام حضارات متمدنة من المناذرة والغساسنة، ومن قبلهم من الأنباط وغيرهم؟

الجزيرة العربية مهد الحضارات التي امتدت الى الهلال الخصيب ووادي النيل والاندلس
على خلاف ما يروجه ابناء الخطية والرهبان والأساقفة الزناة الكنسيون الحاقدون -

على خلاف ما يروجه الصليبيين الكنسيين الحقدة لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170واخوانهم الملاحدة الشعوبيون المتصهينون الجهلة فإن جزيرة العرب تزخر بالمواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة, حيث تمتلك ارثاً حضارياً عريقاً موغلاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصر الحميري والسبئي والعدناني والقرشي، بالإضافة الى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والمتمثلة في القصور والحصون والمنشأت العسكرية والدينية القديمة والمعثورات والمقتنيات الأثرية, وأروع اللوحات والنقوش التي ابدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء جزيرة العرب لاسيما تهامة والحجاز والسراة واليمامة. ولنأخذ كمثال حاضرة الطائف ارض التين والزيتون والعنب والرمان، بستان مكة، مدينة العلماء والصحابة، والثقافة والفن والأدب، وحاضرة الدولة الأموية وهي أحد أقدم مدن العالم بعد المدينة ومكة.كانت الطائف مركزاً كبيراً للتجارة والعلوم والصناعة في الشرق وكانت لمدرستها الطبية ومرصدها الفلكي وقصورها ومساجدها شهرة عالمية، كما كانت ملتقى الادباء والشعراء والوجهاء والعلماء والتجار، الذين يفدون إليها من كل مكان. كان أهل الطائف أكثر العرب عناية بالكتب والتدوين، وكان العرب يرسلون أبناءهم إلى الطائف لينالوا من العلوم والفنون. كانت حضارة الطائف تجربة حضارية إنسانية لا مثيل لها، استمرت تنير ظلمات العالم زهاء ٨ قرون من الزمان وقد لفتت الطائف أنظار الرحالة والمؤرخين بفضل غابتها اليانعة وموقع المدينة على سفوح جبال الحجاز والأودية السبعة التي تغذيها، حتى أنها وصفت بأنها البلد الذي تمت محاسنه، ووافق ظاهره باطنه، فحيثما مشيت شممت طيباً وأينما توجهت رأيت منظراً عجيباً. وتتميز الطائف باعتدال جوها طوال العام، فلايصيبها حر شديد و لا برد قارس، وهذا ماجعل سكانها يتمتعون بحرية في ارتداء الملابس، فلم يكونوا مضطرين لارتداء ملابس شتوية تدفئهم من البرد ولا ملابس تقيهم من الحر، وقس على ذلك مدن اخرى في جزيرة العرب التي يدعي جهلة الملاحدة المتخلفين واخوانهم الصليبيين الانعزاليين انها نخلتين وجملين.

تاريخيا. وجود العرب بمصر قديم. واصيل منذ زمن الفراعنة قبل قدوم المستوطنين اليونانيين
الباحث الإسلامي -

يظنُّ البعضُ أن الوجودَ العربي في مصر بدأ مع الفتح الإسلامي عام 21 هـ، والواقع أن الوجود العربي في مصر بدأ منذ عهد الفراعنة، حيث كانت هناك صلات تجارية بين عرب شبه الجزيرة وبين الدولة المصرية، ويدلُّ على هذا في العصر الفرعوني جاءتْ إلى مصر بعضُ عرب الأنباطِ، وهي مملكة عربية قديمة، وقد عُثر لهم على 83 أثرًا ونقشًا من شمال سيناء إلى الصحراء الشرقية وصولًا إلى صعيدِ مصرَ الأعلى.يذكرُ المؤرخون أنّ عربًا من قضاعة قد سكنوا مصرَ قبل الفتح الإسلامي بستةِ قرون، وخالطوا المصريين حتى ذابوا فيهم، ونزلت إلى مصر في الجاهلية بطونٌ من خزاعة ولخم وجذام، وأقطعهم حاكمُ مصرَ ولايةَ تنيس (صان الحجر محافظة الشرقية)، قبل دخول الإسكندر الأكبر إلى مصر سكنتها جموعٌ كبيرة من قبائل معين اليمنية والأنباط ومدين وعُثر في الجيزة وإدفو وقنا على كتابات معينية بالخط الحسن، وبعضُ هذه النصوص مُؤرّخ بسنة 261 ق.م. يقول العلامة المؤرخُ نعـوم شقير: · إن سكانَ مصرَ الأولين، أجدادَ القبط الحاليين هم من أصلٍ عربيٍ قديم، وهذا هو الفتح العربي الأول لمصر.· ثم مجيء الهكسوس (من عرب الشام) وقد حكموا مصر قرنٍ ونصف (150 سنة)، وهذا هو الفتح العربي الثاني لمصر.ثم خضعت مصرُ لمملكة تدمر أيام الملكة الزباء وهذا هو الفتح العربي الثالث لمصر.ثم مجيء عمرو بن العاص بجيش المسلمين، وهذا هو الفتح العربي الرابع لمصر.أما سيناء فسكانها منذ الأزل من العرب الخُلّص الأقحاح، ويذكرُ المقريزي في كتابِه البيان والإعراب عمَّن نزلَ مصرَ من الأعراب أسماءَ أكثر من ثلاثين قبيلةً عربية نزلتْ منها بطونٌ وأفخاذٌ أرضَ مصرَ.ولنتذكر:المسلمون في مصرَ ليسوا ضيوفًا، والعربُ في مصر منذ الفراعنة، وعمرو بن العاص حرر مصرَ من الاحتلال الروماني، والأقباطُ لم تكن لهم دولة أصلًا، وبنيامين أسقف المصريين كان هاربًا 13 سنة من بطش الرومان، ولم يخرجْ إلا بعد أن أمّنه المسلمون على حياته وحريته، إبان الفتح الاسلامي لمصر.

تاريخيا العرب موجودين في مصر قبل قدوم المستوطنين اليونانيين
المؤرخ المصري -

ويذكر "بيللينى": (أن قبائل عربية كانت تعيش في برنيقى؛ وهي ميناء على البحر الأحمر، إضافة لما ذكره "سترابون" من أن مدينة "فقط"، كانت تعد مدينة عربية.وهكذا، فإن مصر لم تعرف العنصرية منذ القدم، وامتزجت بسماحتها مع جميع الأجناس، إلا أن الأكثرية كانت للمستوطنين لليهود والإغريق القادمين من جزر بحر إيجة، والذين بلغوا من الكثرة حدًّا جعلهم ينازعون المصريين في بلادهم، وبخاصة الإغريق الذين قاموا بتغيير اسم البلاد من أرض مصر إلى أرض "إيجي" ـ إيجبتوس ـ، وكذلك ما تم من تغيير لأسماء المدن، فمثلًا "إرسنيوي" بدلًا من "الفيوم"، و"بانوبوليس" بدلًا من "أخميم"، و"هيراكليوبوليس" بدلًا من "أهناسيا"، و"هرموبوليس" بدلًا من "الأشمونين"، إضافة إلى "نوكراتيس" و"بطلمية" وغيرها من المدن؛ مما يبين لك مدى ما كان للإغريق من غلبة على سكان مصر الأصليين، و اضطهاد المصريين من أصحاب المذهب الأريوسي حتى تم الاستيلاء على تلك الكنائس من قِبل المسيحيين ذوي الأصول اليونانية واليهودية.فهل يملك مسيحيو اليوم الشجاعة ويتقدموا لأهل البلاد من المصريين بالاعتذار عما أصابهم من بلاء على أيدي أجدادهم، أم أن العرق دساس؟عمومًا نحن بالسماحة المصرية المعهودة والتي عمقها الإسلام نغلق ملف الماضي، ولا نبحث عن أصول أقوام مضى عليهم ما يقرب من ألفي عام، سواء أكانوا مصريين أم إغريق أم يهود فالجميع اليوم مصريون.ولكن، كلمة أخيرةإن عودة العرب لمصر هي عودة لنقاء العنصر لمن يبحث عن نقاء العنصر، حيث أن العرب نصفهم مصري، إذا أن العرب هم من أبناء إسماعيل عليه السلام، الذي هو بدوره ابن إبراهيم عليه السلام وهاجر رضي الله عنها المصرية الخالصة.ولو كانت العقائد يدان بها من أجل الجنس؛ لكان الإسلام هو أولى ما يدين به المصريون، والله عز وجل يقول: ((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) [التوبة: 128

لولا الاسلام والمسلمين كان تمت ابادتكم على يد اخوانكم في الدين يا شتامين
صلاح الدين المصري -

قبل الغزو الاسلامي كان الشرق القديم تحت الاحتلال والاستعمار الأجنبي اما رومان او فرس ما عدا الجزيرة العربية الحجاز تحديداً اما بقية العالم القديم فكان محتلاً الشام ومصر وشمال افريقيا الامبراطورية الرومانية العراق واليمن الامبراطورية الفارسية حتى اسبانيا كانت تحت الاستعمار القوطي وكانت ارض صراعات ومشاكل قد لا تصدق ان الشعوب المستعمرة تلك قد رحبت بالفاتحين العرب اقرأ عن أوضاعها تحت حكم الامبراطورية الرومانية والفارسية. اقرأ كيف انهم فتحوا أبواب المدن للعرب ودلوهم على الدروب بتوجيه من بطارقتكم ، ففول الارثوذوكسي هذا الذي يهاجم الاسلام والمسلمين هنا على مدار الساعة وحتى هو نايم اسأله من أنقذكم من الإبادة وانقذكم من الكثلكة وأعاد إليكم بطرقكم وكنائسكم فإن كان صادقا منصفاً سيقول لك الاسلام والعرب المسلمون انت لا تستطيع ان تقرأ تاريخ الامس بمعايير اليوم ولو كنت موضوعياً لن تسميه احتلال بالنظر الى نتيجته ان دوافع فول او غيره من المسيحيين الانعزاليين دوافع صليبية كنسية انعزالية عنصرية لئيمة حاقدة غير عقلانية مليئة بالكذب والتدليس والافتراء وكما نقول له ولغيره هو الاسلام اضركم في ايه ؟ ولدتم مسيحيين وعايشين مسيحيين وحتموتوا برضوا مسيحيين و-تخشوا جحيمكم مسيحيين برضو ، فما مسوغات هذه الكراهية وهذا الحقد ؟!!!! آه سببه انكم تعلمون في قرارة انفسكم انكم على باطل وان دينكم باطل وفاشل بدليل عجزه عن خلق بشر أسوياء يطبقون وصايا ربهم وتعاليم كتابهم يا فشله يا فشله

الكنيسة قبطية تكفر كافة سكان المعمورة مليارات المسيحيين من الطوائف الاخرى ؟
ابوالصلوح -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الهمجي والدموي والمتوحش عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد ، والتكفير في الارثوذوكسية عليه ادلة دامغة مثلاً الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

على الجميع الحذر من ثيران دكاكين الخزف الثيران اليونانية
متابع -

يدخل على طول فول على منصة مقالات ايلاف عامل نفسه أستاذ على الكاتب وذكي وبيدي مواعظ وربنا خلق منه كتلة غباء سكوب وأطلقه في البرية ، الأرثوذكسي جرجس يخاطب الكاتب بكل صلف وعنجهيه ثم يندفع يستخرج من باكبورت البالتوك شبهات ؟! يفترض بعض الصليبيين المشارقة من أمثال الصليبي الارثوذوكسي جرجس ان كتاب ايلاف لم يقرأوا كتابا واحدا عن الاسلام وعن الاقتصاد الاسلامي وعن الحرية الدينية للآخرين في الاسلام ولا عن الشورى في الاسلام ولا عن العهود الزاهرة للاسلام علي كل الصعد طوال الف سنة،ولا عن اشادة المسيحيين الغربيين بالاسلام وحضارته ولا عن المسيحية وتاريخها المتخلف و الدموي والمتوحش وغزوها وتكفيرها لبعضهم و للاخرين وعن حروب المائة عام بينهم ولا محاكم التفتيش التي اودت بحياة ملايين منهم بدعوى الكفر والهرطقة والسحر الاسود وان كتاب ايلاف لم يقرأوا سطرا واحداً عن مذابح ومجازر المسيحيين بتوع المحبة في الأعالي وعلي الارض السلام ضد شعوب العالم القديم والعالم الجديد وقتلهم وابادتهم ونهبهم وسبيهم لملايين البشر ؟! و يفترض بعض الصليبيين المشارقة ان كتاب ايلاف لم يقرؤا سطرا واحد من نصوص الكتاب الموصوف بالمقدس المخبؤة في العهد القديم الحاثة على الابادة والقتل والكراهية والتكفير والنهب والسلب والسبي ، وعن التخريف العلمي بالكتاب الموصوف بالمقدس ولم يقرؤا سطراً واحد عن مسبات رب المسيحيين لقومه وللاقوام الاخرى وان الطعام يطرح للكلاب ولا يطرح للكنعانية تحقير لجنس النساء وعنصرية مقيتة ؟! وعن الفساد المالي في كنائسهم واديرتهم و احزابهم ومؤسساتهم وبيوتهم ، وان كل ذلك مرفوع على النت لمن طلبه يا غجر الاقباط اصبحتم أضحوكة العالم ..

القبطية ارمانوسة تشهد شهادة حق للاسلام و المسلمين وتدحض اكاذيب المنصرين الشتامين -
الباحث الإسلامي -

عندما حاصر المسلمون الفاتحون منطقة بِلْبِيسَ المصرية خَشِيَ النساء على أنفسهن لكن أرمانوسة بنت المقوقس طمأنتِ النِّساء وشهدت للإسلام والمسلمين.. أثناء الفتح الإسلامي لمصر حاصرت جيوش المسلمين الجنودَ الرّومانَ في منطقة مصرية تدعى بِلْبِيسَ، فخَشِيَ النساء على أنفسهِنَّ من المسلمين، وتصورْنَ أن المسلمين مثل المجرمين الرومان، الذين يغتصبون النساء وينتهكون الأعراض. لكن أرمانوسة بنت المقوقس -عظيم القبط- طمأنتِ النِّساء، وقالت لإحدى وصيفاتها: أنتِ واهمة يا ماري، أنسيتِ أن أبي [المقوقس] قد أهدى إلى نَبِيِّهِم - صلى الله عليه وسلم- السيدة مارية القبطية عليها السلام فكانت عنده في مملكة، بعضها السماء، وبعضها القلب. لقد أخبرني أبي أنَّه بعث بها؛ لتكشف له عن حقيقة هذا الدين، وحقيقة هذا النبيّ - صلى الله عليه وسلم-، وأنَّها أرسلت إليه أن هؤلاء المسلمين هم العقل الجديد الذي سيضع في العالم تمييزه بين الحق والباطل، وأن نَبِيَّهَمُ - صلى الله عليه وسلم- أَطْهَرُ منَ السحابة في سمائها، وأنهم جميعًا يَنبعثون من حدود دينهم وفضائله، لا من حدود أنفسهم وشهواتهم، وإذا سَلُّوا السيف سَلُّوه بقانون، وإذا أغمدوه أغمدوه بقانون. وقالت للنساء: لأنْ تخاف المرأة على عِفَّتِها من أبيها أقربُ من أن تخاف عليها من أصحاب هذا النبيِّ - صلى الله عليه وسلم-؛ فإنهم جميعًا في واجبات القلب وواجبات العقل، ويكاد الضمير الإسلاميّ في الرجل منهم يكون حاملاً سلاحًا يضرب صاحبه إذا هم بمخالفته. وقالت أرمانوسة لوصيفتها أيضًا: لقد أخبرني أبي أن هذا الدين سيندفع بأخلاقه في العالم اندفاع العُصارَةِ الحَيَّة في الشجرة الخضراء، طبيعة تعمل في طبيعة، فليس يمضي وقت غير بعيد حتى تخضر الدنيا وترمي ظلالها. وقد صدقت فِراسَةُ أرمانوسة؛ فقد أرسل عمرو بن العاص أرمانوسة وجميعَ مالِها وخدمها معزَّزَةً مكرَّمة إلى أبيها المقوقس عظيم القبط، في حراسة جنود الإسلام، بقيادة قَيْسِ بن أبي العاص السَّهْمِيّ.
فهذه هي شهادة وتنبؤات السيدة المسيحية أرمانوسة بنت المقوقس عن الإسلام والمسلمين..

غزو عن غزو بيفرق انظر ماذا فعل بتوع الرب محبة وجيسس بيحبك و اتصلب عشانك بشعوب البلدان التي غزوها
صلاح الدين المصري -

علي الاقل العرب غزوا وشعوب البلدان المغزولة موجودين للآن بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة ولكن انظر ماذا فعل بتوع الرب محبة بشعوب البلدان التي غزوها مثلاً وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بها

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

يقو ل السيخ ذكى : " وستساهم روحه الطيبة بالإجابة على سؤال "ماذا أعدَّ الله للظالمين، والمتجبرين في الأرض؟." انتهى الاقتباس . المصيبه أن ربكم لا يهديهم بل فقط ينتظر لحظة الانتقام منهم ..يعنى ربكم لا يهدى ولا يحب : القوم الظالمين ولا الكافرين ولا المتكبرين ولا الفاسقين ولا الفرحين ولا الخائنين الخ الخ أى لم ولا ولن يحب أحدا ولا يهديهم ..بل فقط يتلذذ بعقابهم ..طيب من تبقى له كى يحبه ؟ ومن يهديهم ..؟ هل الشيطان مثلا هو من يهديكم ؟ لم يتبقى أحد من البشر كى يحبه ربكم أو يهديه لأن الجميع زاغوا وفسدوا والجميع خطاه ...عموما انتظر دورك فى العذاب المبين وبالطبع فانك سوف تقع من على الصراط - أو السراط أو الزراط كما فى بعض القرائين - وتهوى الى النار لأنك لا تجيد السيرك . حاول تتدرب على السيرك حتى لا تسقط . تحياتى .