فضاء الرأي

انحسار ظاهرة القراءة في العالم العربي

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تعتبر ظاهرة القراءة مؤشرا من مؤشرات التنمية، لأن الشعوب التي لا تقرأ هي الشعوب التي توجد في مؤخرة السلم الحضاري في الوقت الحاضر. ولم تعد الأمية تطلق على حالة الجهل بالقراءة والكتابة، لأن هذه الفئة التي لا تقرأ أو لا تكتب بدأت تضيق إلى حد كبير بفضل انتشار التعليم في اغلبية المجتمعات العربية.
القراءة غذاء للعقل، ومتعة للنفس، بها يوسع الانسان معارفه ومداركه، وينمي قدراته ومهاراته، بل إن القراءة اليوم أصبحت مقياسا لتقدم الأمم ورقيها. فما من أمة تقرأ إلا وتحكمت في زمام الأمور بالعالم، وما من أمة تخلف أفرادها عن فعل القراءة إلا وقبعت في أسفل السافلين بالعالم. القراءة هي إحدى الوسائل المهمة لاكتساب العلوم المختلفة، والاستفادة من منجزات المتقدمين والمتأخرين وخبراتهم. وهي أمر حيوي يصعب الاستغناء عنه لمن يريد أن يكتسب العلم بشكل خاص، والمعرفة بشؤون ما يحدث في هذا العالم المتغير بشكل عام. كما أن القراءة حاجة ملحَّة لا تقل أهمية عن الحاجة إلى الطعام والشراب.
وفقا لدراسة لجنة "الكتاب والنشر" فإن العالم العربي ينشر 1650 كتابا سنويا فقط، بينما تنشر الولايات المتحدة وحدها 85 ألف كتاب سنويا، والدراسة التي قامت بها اللجنة تشير إلى نتائج مماثلة خلصت إليها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) أوضحت أن نصيب كل مليون عربي لا يتجاوز ثلاثين كتابا، مقابل 854 كتابا لكل مليون أوروبي، أي أن معدل قراءة الشخص العربي ربع صفحة في السنة مقابل معدل قراءة كبير للفرد الأميركي الذي يصل إلى 11 كتابا في العام الواحد.
كل الدراسات التي أجريت والبحوث التي أعدت حول أهمية القراءة، تربط بين الاهتمام بالقراءة وبين طبيعة النظام السياسي، حيث تؤكد هذه الدراسات والبحوث إنه عندما تتسع وتزدهر الحريات ترتفع معدلات القراءة في المجتمعات الديمقراطية، ويعتبر المواطن نفسه شخصاً فاعلاً في الحياة العامة، ويزداد اهتمامه بالإنتاج الثقافي والفكري والسياسي. وعليه، كانت معدلات القراءة، في الحقبة التي ازدهرت فيها الأيديولوجيات السياسية في العالم العربي في الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي، بين الفئات المتعلّمة أكبر بكثير مما هي عليه في الوقت الحاضر. أما الآن، ولأن معظم المواطنين سلموا مصائرهم للقدر ويشعرون بعدم جدوى انخراطهم في الشأن العام، فإن الاهتمام بالقراءة تراجع بشكل كبير.
وبسبب هذه التحولات اندثرت الأحزاب والمنتديات الأدبية والفكرية، والصحف والنقابات التي كانت تشكل الميدان السياسي والفكري للطبقة الوسطى، واندثر معها مثقفوها الفاعلون، وبات المفكرون في عصر العولمة بلا أفكار، وتغلب أهل الثقة (أي أصحاب الحظوة لدى الحكام) على أهل الخبرة والعلم. وفي هذا المضمار تغيرت أنماط القراءة جراء العولمة المتسارعة من القراءة الورقية إلى القراءة الإلكترونية، وازداد نطاق القراءة بازدياد عدد السكان والجامعات ومراكز البحوث. ومع ذلك، فإن حال القراءة في بلادنا العربية تثير الخجل قياساً على أحوالها في دول العالم.
نحن أمة لا تقرأ، بل من اقل الأمم قراءة في العالم، هذه حقيقة تضاف الى مجموعة الحقائق الأخرى المؤلمة التي نوصم بها مثل الفقر والتخلف والأمية. ومن المؤسف ان اغلبية وزراء التربية والتعليم والثقافة والإعلام في العالم العربي لا يملكون المواهب الخلاقة والأفكار المبدعة التي يتحلى بها أقرانهم في الدول المتحضرة. لا تتقدم الأمم والشعوب التي لا تقرأ، فالقراءة تحيي العقول وتنير الأفئدة وتوسع المعارف.
أقوال الحكماء عن أهمية القراءة:
"قيل لأرسطو" : كيف تحكم على إنسان ؟ فأجاب : أسأله كم كتابا يقرأ وماذا يقرأ؟.
حب المطالعة هو استبدال ساعات السأم بساعات من المتعة. "مونتسكيو".
الكتب هي الآثار الأكثر بقاء على الزمن. "إمرسون".
لا ينمو الجسد إلا بالطعام والرياضة، ولا ينمو العقل إلا بالمطالعة والتفكير. "مثل ألماني".
من يكتب يقرأ مرتين. "مثل إيطالي".


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الى السيد الكاتب ..عنوان المقال غير موفق
فول على طول -

يقول عنوان المقال : انحسار القراءه فى العالم العربى وكأنه كان هناك قراءه أصلا فى العالم العربى ثم انحسرت . ربما السيد الكاتب نسي أن العربى يقدس السيف وربما نسى بيت الشعر الذى يقول : السيف أصدق أنباءا من الكتب ..يعنى الكتب لا قيمه لها . ونسي أن العلماء يقدسون الجهل ويؤكدون على أن النبى كان أميا وأنتم لستم أفضل من الأسوه الحسنه ولا تظن أننى أمزح بهذا الكلام أو أهاجم الدين الحنيف بل كثيرا جدا ما سمعت العلماء يخطبون فى المساجد يؤكدون هذا الكلام ثم الأمثله التى تؤكد على أن العلم فى الرأس وليس فى الكراس ..سيدى الكاتب نسبة الأميه فى العالم العربى أكثر من 75 بالمائه - لا يجيدون القراءه والكتابه - والبقيه الباقيه أكثر من 90 بالمائه منهم لا يجيدون اللغه العربيه ..والعشره بالمائه الباقيه أغلبهم غير مثقفغ بل فقط ربما يحمل شهاده فقط ..ونأتى الى حاملى الشهادات العليا فهم لا يجيدون بالبفعل قواعد اللغه العربيه ..وجميعهم سلموا عقولهم للعلماء ولا يناقشون أى فكره بل تجد الطبيب المؤمن يؤمن أن مدة الحمل أربع سنوات وقيل سبع سنوات ولا يطرف له رمش عين ..وتجد استاذ علوم الفلك والجغرافيا يؤمن أن الشمس تغرب فى عين حمئه .. والبرق والرعد هم ملائكه بمخاريق من نار ..,استاذ علم الجيولوجيا المؤمن يؤمن أن الأرض تستقر فوق ظهر الحوت نون أو قرون ثور ...نقول تانى ؟ شعوب غير قابله للتثقيف أصلا وما جاء يخالف القران فلا علاقه لنا به وما جاء مطابقا للقران فلا داعى منه أى احرقوا كل الكتب وهذا كلام الفاروق . متى كان الكتاب والعلم لهم قيمه عند الذين أمنوا ؟

يا قراء الكف اتحدوا
كاميران محمود -

الكتاب الجديد الصادر في العالم العربي وبالذات ان لم يكن يتناول مجالا من مجالات الشعوذة (بالتعظيم طبعا)ينتظره اولا ان لا(يحرم)من قبل اهل الشعوذة ام انك نسيت لجان الازهر (الوسطي) المتخصصةفي هذا المجال التي لايقرأاعضائها اصلا وهل نسيت ماتعرض له طه حسين وفرج فودة ونصر ابو زيدوحيدر حيدر والطيب صالح ونجيب محفوظ الذي من حاول قتله لم يكن يعرف ماهي الثقافة اصلا ولم يكن قد قرا كتابا غير القران في حياته.

أمة إقرأ لا تقرأ سوى القرآن..
وعلى المسلم ألا يتبع سوى محمد وقرآنه!! -

عن عبد الله بن ثابت، قال: جاء عمر بن الحطاب إلى رسول الله فقال: يا رسول الله، إني مررت بأخ لي من بني قريظة فكتب لي جوامع من التوراة ألا أعرضها عليك؟ فتغير وجه رسول الله، فقال عمر: رضينا بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد رسولا. فسري عن رسول الله وقال: والذي نفس محمد بيده لو أصبح فيكم موسى ثم اتبعتموه لظللتم، إنكم حظي من الأمم وأنا حظكم من النبيين.(مسند أحمد، مسند المكيين، الحديث رقم: 15303).

ماذا يقرأ الكنسيون في كنائسهم والمدارس التابعة لها ؟!
صلاح الدين المصري -

يقول الدكتور وديع أحمد ( الشماس سابقاً ) يقول الحمد الله على نعمة الإسلام نعمة كبيرة لا تدانيها نعمة لأنه لم يعد على الأرض من يعبد الله وحده إلا المسلمين. لقد مررت برحلة طويلة قاربت 40 عاما إلى أن هداني الله وسوف أصف لكم مراحل هذه الرحلة من عمري مرحلة مرحلة:- مرحلة الطفولة:- ( زرع ثمار سوداء كان أبى واعظا في الإسكندرية في جمعية أصدقاء الكتاب المقدس وكانت مهنته التبشير في القرى المحيطة والمناطق الفقيرة لمحاولة جذب فقراء المسلمين إلى المسيحية. * وأصر أبى أن أنضم إلى الشمامسة منذ أن كان عمري ست سنوات وأن أنتظم في دروس مدارس الأحد وهناك يزرعون بذور الحقد السوداء في عقول الأطفال ومنها: - المسلمون اغتصبوا مصر من المسيحيين وعذبوا المسيحيين. المسلم أشد كفرا من البوذي وعابد البقر. القرآن ليس كتاب الله ولكن محمد اخترعه. المسلمين يضطهدون النصارى لكي يتركوا مصر ويهاجروا..... وغير ذلك من البذور التي تزرع الحقد الأسود ضد المسلمين في قلوب الأطفال.وفى هذه الفترة المحرجة كان أبى يتكلم معنا سرا عن انحراف الكنائس عن المسيحية الحقيقية التي تحرم الصور والتماثيل والسجود للبطرك والاعتراف للقساوسة مرحلة الشباب ( نضوج ثمار الحقد الأسود )أصبحت أستاذا في مدارس الأحد و معلما للشمامسة وكان عمري 18 سنة وكان علي أن أحضر دروس الوعظ بالكنيسة والزيارة الدورية للأديرة ( خاصة في الصيف ) حيث يتم استدعاء متخصصين في مهاجمة الإسلام والنقد اللاذع للقرآن ومحمد ( صلي الله علية وسلم وما يقال في هذه الاجتماعات: القرآن مليء بالمتناقضات ( ثم يذكروا نصف آية ) مثل ( ولا تقربوا الصلاة... أسئلة محيرة:الشباب في هذه الفترة و أنا منهم نسأل القساوسة أسئلة كانت تحيرنا: شاب مسيحي يسأل:س: ما رأيك بمحمد ( صلي الله عليه وسلم ) ؟القسيس يجاوب: هو إنسان عبقري و زكي.س: هناك الكثير من العباقرة مثل ( أفلاطون، سقراط, حامورابي.....) ولكن لم نجد لهم أتباعا و دين ينتشر بهذه السرعة الي يومنا هذا ؟ لماذا ؟ ج: يحتار القسيس في الإجابة شاب أخر يسأل: س: ما رأيك في القرآن ؟ج: كتاب يحتوي علي قصص للأنبياء ويحض الناس علي الفضائل ولكنه مليء بالأخطاء.س: لماذا تخافون أن نقرأه و تكفرون من يلمسه أو يقرأه ؟ج: يصر القسيس أن من يقرأه كافر دون توضيح السبب !!يسأل أخر:س: إذا كان محمد ( صلي الله عليه وسلم ) ليس نبيا فلماذا تركه الله ينشر دعوته 23 سنه ؟

مشروع الشبهات الكنسية فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل
ابو الصلوح -

مشروع الشبهات الكنسية الحقيرة فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة الفاسدة فشل ، ايها الكنسيون الشتامون الاغبياء تحاولون عبثاً ، تلعبون في الوقت الضايع اخوانكم صحيوا ، ياعربجيه ، بتقاطر الاقباط على الازهر الشريف لاعلان اسلامهم واعلان خروجهم من الضلال الى الهداية ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الباطلة فشل هناك شعور عام عند الصليبيين المشارقة بالفشل الذريع صرح به آباء كنائسهم كما في الاجتماع الاخير في مصر مثلا ، الذي اعلنوا فيه فشل مشروع تثبيت العقيدة وان المسيحيين يهربون منها هروب الصحيح من الاجرب الى الالحاد او الاسلام

المسيحية والالحادية بينهما قاسم مشترك في حرق الكتب وحرق العلماء
صحيح اللي اختشوا -

بعيدا عن هذيان الكنسيين والذين يعلقون بغرض افساد المقالات المفيدة والتنفيس عن احقادهم النفسية والكنسية نقول ان المسيحية سباقة الي تكفير وقتل وحرق وتعذيب العلماء حتى الموت عمل مؤسسي تقوم به جهات دينية عليا تصدر احكامها بِسْم المسيح ، فإن الامر مختلف في الاسلام السُني حيث لا تتوارث الخطية وكل واحد مسئول عن جريمته ، وتكفير العلماء وقتلهم سلوك نادر في تاريخ الاسلام ومعدود على اصابع اليد الواحدة على عكس ما نجده في المسيحية الرحيمة وقد حكمت محاكم التفتيش على تسعين ألفًا وثلاثة وعشرين عالمًا بأحكام مختلفة في الفترة ما بين سنة 1481م إلى سنة 1499م، أي في غضون 18 سنة كما أصدرت قرارات تُحرِّم قراءة كتب جيوردا نويرنو، ونيوتن لقوله بقانون الجاذبية، وتأمر بحرق كتبهم، وقد أحرق بالفعل الكاردينال إكيمنيس في غرناطة 8000 كتابًا مخطوطًا لمخالفتها آراء الكنيسة ، وهذا الواقع الرهيب والمظلم عاشته أوربا قرونًا طويلة، سُمِّيت بالعصور المظلمة، وتُسمى أيضًا بالقرون الوسطى، حيث استغرقت نحو ألف عام من الزمان، وقد رسَّخ هذا الواقع في أذهان العلماء والفلاسفة (أمثال ديكارت وفولتير) وعموم الناس أنه لا أمل في طلب العلم والابتكار إلا بهدم سلطان الكنيسة، وإلا بمحو الدين تمامًا من الصدور، والاتجاه إلى الإلحاد بكل ما تعنيه الكلمة من معان وهذا ما حصل فعلاً..

رعايا كنايس تحترف النصب والكذب والدجل والشعوذة والسحر الاسود يتكلمون عن القراءة
متابع -

العرب المسلمون يفتخرون بماضيهم التليد فبماذا تفخر انت ايها الصليبي الحقود ، سؤال نوجه ، الى الشتام السباب القبطي سليل كنيسة الشعوذة والدجل والسحر الاسود ، ماذا قدمتم انتم للإنسانية من منتجات حضارية واختراعات افادت البشرية ؟ لا شيء منتجكم الوحيد الدجل والشتائم و السحر الاسود والشعوذة والعاب الليزر فيما يسمى بالظهورات عبر جهاز مستورد تخدعون به عوام كنيستكم المغفلين سابقاً ، الم يسمع هذا الافاق الصليبي الشتام بالشاب هاني شلبي القبطي المتمرد على كنيسته وهو يفضح ويسخر من الرهبان و الاساقفة في الكنيسة القبطية ويبين ويكشف مخازيهم ويعريهم امام رعيتهم والعالم بالاسقف الذي ادعى أن تخويف رعاياه من تناول جسد يسوع بولس وشرب دمه من وحي الشيطان ؟!

تكفير العلوم.. ردة حضارية..
كل العلوم سوى القرآن مشغلة!! -

الإمام محمد بن إدريس الشافعيّ هو ثالث الأئمة الأربعة عند أهل السنة والجماعة، وصاحب المذهب الشافعي في الفقه الإسلامي، ومؤسس علم أصول الفقه. قآل البويطي : سمعت الشافعي يقول : عليكم بأصحاب الحديث ؛ فإنهم أكثر الناس صوابا. وكان يقول : إذا رأيت رجلا من أصحاب الحديث ، فكأنما رأيت رجلا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جزاهم الله خيرا ، حفظوا لنا الأصل ، فلهم علينا الفضل . ومن شعره في هذا المعنى قوله: كل العلوم سوى القرآن مشغلة ... إلا الحديث وعلم الفقه في الدينِ ... العلم ما كان فيه : قال حدثنا ... وما سوى ذلك وسواس الشياطينِ.. (طبقات الشافعية).

الكنيسة تحرم قراءة كتابها المقدس ؟! وتحرق المتمرد ؟!
المؤرخ -

حتى قبل أكثر من 200 سنة كان أمر منع الكتاب المقدس من التداول هو الشائع ، فلا أحد من عامة الناس ولا حتى وجهائهم يستطيع أن يقترب من الكتاب المقدس او حتى لمسه ، بل أن الذي يتولى قراءة الكتاب المقدس وشرحه للناس هو راعي الكنيسة فقط ، وهذه طريقة للحفاظ على مستوى معين من الحضور للناس لغرض الفائدة المادية .فلقرون طويلة احتفظ علماء الدين المسيحي لأنفسهم فقط حق قراءة الكتاب المقدس ، وحرموا على بقية الناس قراءته أو لمسه أو حتى الاقتراب منه ، وكان ذلك يعتبر خطيئة كبرى .أحاطت هالة من الشك والغموض حول هذا الكتاب الذي لا يستطيع أحد الاقتراب منه ، فتبرع علماء كثيرون لنشر الكتاب المقدس بين عامة الناس ، ولكن كانت هناك عقبة وهي لغة الإناجيل حيث كان مكتوبا باللغة اليونانية القديمة ، ولكن جميع هؤلاء العلماء الذين حاولوا ترجمة الكتاب ونشره بين الناس أدينوا بالهرطقة وأعدموا ، أمثال جون ويكلف وغيره .واستمر المنع حتى أواخر القرن الرابع عشر حاول وليم تندل ترجمة الكتاب المقدس، وقد شجعهُ على ذلك جهل رجال الدين المسيحي بما في الإنجيل مع أنهم وحدهم يملكون حق قراءته أو تفسيره . وقد سأل تندل يوما أحد رجال الدين عن معنى آية من الإنجيل ، فنهره رجل الدين وكاد يتسبب في مقتله فخاطبه تندل قائلا: إذا أبقاني الله حيا ، فلن تمضي سنوات كثيرة حتى أجعل الصبي الذي يسوق المحراث يعرف من الأسفار المقدسة أكثر مما تعرف أنت .لقد كان ذلك مشروعا خطرا جدا لأن رجال الدين كانوا يقاومون بشدة وضراوة أيّ مجهود لجعل الأسفار المقدسة متوافرة لعامة الناس ، لأن الناس لو اطلعوا على ما في الأسفار لولوا من الكنيسة فرار ـ هذا ما ستقرأه في الفصل الآتي ـخاف تندل وهرب من إنكلترا إلى ألمانيا حيث تتوفر المطابع اليدوية . ثم قام سرا بترجمة الإنجيل فقط ، ترجمهُ من اليونانية الأصلية ، وطُبع منه نحو (30.000 ) استطاع تندل أن يهربها إلى إنكلترا . ولكن ما أن وصل خبرها إلى أسقف لندن حتى اشترى كل نسخة أمكنه العثور عليها ثم جمعها وأحرقها علانية في فناء كنيسة القديس بولص بوسط لندن . وتمت المطاردة العنيدة لتندل ، وأخيرا تم القبض عليه فتم اعتقاله وحوكم ، وأدين بالهرطقة والزيغان من الديانة المسيحية . وفي سنة (1536 ) خُنق وأحرق على الخشبة أمام الناس . ثم صدر مرسوم يعاقب بالحرق كل من يُعثر عنده على نسخة من إنجيل تندل.

من خرافات الكتاب المقدس المقدسة ؟!
صحيح اللي اختشوا ماتوا ! -

طوائف مسيحية لا زالت تقرأ هذا التخريف اي عقل لديها ؟!خرافات الكتاب المقدس عندما يرفض العلم و العقل كلام أحد الأديان , فهذا يعني أن الدين المرفوض دين غير صحيح , و دين لا علاقة له بالله الخالق العظيم .والعلم و العقل يرفضان المسيحيه .سنأتي ببعض الخرافات المسيحيه التي لا تتفق مع العقل مثلاً :• النجوم و الأرض :جاء في (إنجيل متى [ 24 : 29 ]) : ((( وللوقت بعد ضيق تلك الايام تظلم الشمس والقمر لا يعطي ضوءه والنجوم تسقط من السماء وقوات السموات تتزعزع) .التعليق : جيصص (رب المسيحيين) جاهل في علوم الفلك و الفضاء!... ذلك لأن علم الفلك يقدر لنا عدد النجوم ببلايين البلايين ، منها نجوم اكبر حجماً من الشمس بالاف الاضعاف, ومجموع حجم هذة النجوم لايمكن لعقل بشرى ان يتخيلة , فكيف يكون هناك مجرد احتمال ان تقع هذة النجوم المتناهية الضخامة على سطح الارض الذي نسبته لأصغر نجم لا تساوي شىء؟... فعلى سبيل المثال فهناك نجم اسمه (إبط الجوزاء) يقدر حجمه بحجم شمسنا 25 مليون مرة فما بالك إذا قسناه بحجم الأرض؟!... فطبقا لعلم الفلك هناك استحالة مطلقة فى امكانية ان هذة الاجسام تسقط على الارض , وتصديق وقوعها على الارض هو ضربا من الهذيان و إلقاء علم الفلك وقوانينة واكتشافات علمائة فى سلة المهملات , مما يدل على ان كاتب الإنجيل لايعلم اى شى عن علم الفلك واثباتة العلمى الذى لايدع اى مجال لاى شك .أخيراً : نسأل القُراء الكرام , هل كل هذا الكلام يُعتبر مقدس و جاء من خالق الكون؟... أتمنى من المسيحيين أن يعيدوا النظر ديانتهم و خزعبلاتها .

إن الشمس لتطلع ومعها قرن الشيطان.. (حديث)
الخرافات الإسلامية -

في كتاب « إحياء علوم الدين »، يتحدث الغزالي عن ثلاث علل لتحديد أوقات كراهية الصلاة، يقول: ففي النهي في أوقات الكراهية مهمات ثلاثة: أحدها ـ التوقي من مضاهاة عبدة الشمس، والثاني- الاحتراز من انتشار الشياطين إذ قال صلى الله عليه وسلم : إن الشمس لتطلع ومعها قرن الشيطان، فإذا طلعت قارنها، وإذا ارتفعت فارقها، فإن استوت قارنها، فإذا زالت فارقها، فإذا تضيفت للغروب قارنها، فإذا غربت فارقها، ونهى عن الصلوات في هذه الأوقات ونبه به على العلة. والثالث - أن سالكي طريق الآخرة لا يزالون يواظبون على الصلوات في جميع الأوقات، والمواظبة على نمط واحد من العبادات يورث الملل (ج1ص208).

ساق الرب
الخرافات الإسلامية -

"يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ" (القلم، 42). في الحديث الطويل في وصف أحداث يوم القيامة عن أبي سعيد الخُدْري رضي الله عنه، قال: سمِعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يكشف ربنا عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رئاء وسُمعة، فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقًا واحدًا)). أخرجه البخاري، كتاب: التفسير، باب: يوم يكشف عن ساق، رقم (4919) 6/ 159، وأخرجه أيضًا في كتاب التوحيد، باب: وجوه يومئذ ناظرة، رقم (7439) 9/ 130. قال السعدي: "إذا كان يوم القيامة، وانكشف فيه من القلاقل والزلازل والأهوال ما لا يدخل تحت الوهم، وأتى الباري لفصل القضاء بين عباده ومجازاتهم، فكشف عن ساقه الكريمة التي لا يُشبهها شيء، ورأى الخلائق من جلال الله وعظمته ما لا يمكن التعبير عنه، فحينئذٍ يدعون إلى السجود لله، فيسجد المؤمنون الذين كانوا يسجدون لله طوعًا واختيارًا، ويذهب الفُجَّار المنافقون ليسجدوا، فلا يقدرون على السجود". تفسير السعدي، ص 881. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا جمع الله العباد في صعيد واحد، نادى منادٍ ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، ويبقى الناس على حالهم، فيأتيهم فيقول: ما بال الناس ذهبوا وأنتم ها هنا، فيقولون: ننتظر إلهنا، فيقول: هل تعرفونه؟ فيقولون: إذا تعرف إلينا عرفناه، فيكشف لهم عن ساقه، فيقعون سجودًا، وذلك قول الله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ﴾ [القلم: 42]، ويبقى كل منافق فلا يستطيع أن يسجد، ثم يقودهم إلى الجنة" أخرجه الدارمي، رقم (2845)، 3/ 1848، كتاب: الرقاق، باب: في سجود المؤمنين يوم القيامة، وهذا لفظه، وأخرجه ابن منده، رقم (8)، 1/ 17، وصحَّحه الألباني في السلسلة الصحيحة، رقم (584). أن هذا اللفظ إضافة لرواية البخاري له، فقد رواه مسلم أيضًا في بعض نُسَخه؛ قال البيهقي بعد ذكره لرواية البخاري: "رواه البخاري في "الصحيح"، عن ابن بكير، ورواه عن آدم بن أبي إياس، عن الليث مختصرًا، وقال في الحديث: ((يكشف ربنا عن ساقه)). ورواه مسلم عن عيسى بن حماد، عن الليث كما رواه ابن بكير". الأسماء والصفات؛ للبيهقي 2/ 182.

ساق الرب
الخرافات الإسلامية -

"يَوْمَ يُكْشَفُ عَن سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ" (القلم، 42). في الحديث الطويل في وصف أحداث يوم القيامة عن أبي سعيد الخُدْري رضي الله عنه، قال: سمِعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ((يكشف ربنا عن ساقه، فيسجد له كل مؤمن ومؤمنة، ويبقى من كان يسجد في الدنيا رئاء وسُمعة، فيذهب ليسجد فيعود ظهره طبقًا واحدًا)). أخرجه البخاري، كتاب: التفسير، باب: يوم يكشف عن ساق، رقم (4919) 6/ 159، وأخرجه أيضًا في كتاب التوحيد، باب: وجوه يومئذ ناظرة، رقم (7439) 9/ 130. قال السعدي: "إذا كان يوم القيامة، وانكشف فيه من القلاقل والزلازل والأهوال ما لا يدخل تحت الوهم، وأتى الباري لفصل القضاء بين عباده ومجازاتهم، فكشف عن ساقه الكريمة التي لا يُشبهها شيء، ورأى الخلائق من جلال الله وعظمته ما لا يمكن التعبير عنه، فحينئذٍ يدعون إلى السجود لله، فيسجد المؤمنون الذين كانوا يسجدون لله طوعًا واختيارًا، ويذهب الفُجَّار المنافقون ليسجدوا، فلا يقدرون على السجود". تفسير السعدي، ص 881. وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال الرسول صلى الله عليه وآله وسلم: ((إذا جمع الله العباد في صعيد واحد، نادى منادٍ ليلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، فيلحق كل قوم بما كانوا يعبدون، ويبقى الناس على حالهم، فيأتيهم فيقول: ما بال الناس ذهبوا وأنتم ها هنا، فيقولون: ننتظر إلهنا، فيقول: هل تعرفونه؟ فيقولون: إذا تعرف إلينا عرفناه، فيكشف لهم عن ساقه، فيقعون سجودًا، وذلك قول الله تعالى: ﴿ يَوْمَ يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ وَيُدْعَوْنَ إِلَى السُّجُودِ فَلَا يَسْتَطِيعُونَ ﴾ [القلم: 42]، ويبقى كل منافق فلا يستطيع أن يسجد، ثم يقودهم إلى الجنة" أخرجه الدارمي، رقم (2845)، 3/ 1848، كتاب: الرقاق، باب: في سجود المؤمنين يوم القيامة، وهذا لفظه، وأخرجه ابن منده، رقم (8)، 1/ 17، وصحَّحه الألباني في السلسلة الصحيحة، رقم (584). أن هذا اللفظ إضافة لرواية البخاري له، فقد رواه مسلم أيضًا في بعض نُسَخه؛ قال البيهقي بعد ذكره لرواية البخاري: "رواه البخاري في "الصحيح"، عن ابن بكير، ورواه عن آدم بن أبي إياس، عن الليث مختصرًا، وقال في الحديث: ((يكشف ربنا عن ساقه)). ورواه مسلم عن عيسى بن حماد، عن الليث كما رواه ابن بكير". الأسماء والصفات؛ للبيهقي 2/ 182.

الإعجاز النبوي
الخرافات الإسلامية -

يقول الكاتب حيدر حيدر في روايته 'وليمة لأعشاب البحر: 'فى عصر الذرة والفضاء والعقل المتفجر يحكموننا بقوانين آلهة البدو وتعاليم القرآن . .". وخرافة أخرى تقول إن الشجر والحجر سوف تتكلم بإذن اله الرحمة عند قيام الساعة: 'لا تَقُومُ السَّاعَةُ حَتَّى يُقَاتِلَ الْمُسْلِمُونَ الْيَهُودَ ، فَيَقْتُلُهُمُ الْمُسْلِمُونَ حَتَّى يَخْتَبِئَ الْيَهُودِيُّ مِنْ وَرَاءِ الْحَجَرِ وَالشَّجَرِ ، فَيَقُولُ الْحَجَرُ أَوِ الشَّجَرُ : يَا مُسْلِمُ يَا عَبْدَ اللَّهِ هَذَا يَهُودِيٌّ خَلْفِي ، فَتَعَالَ فَاقْتُلْهُ ، إِلَّا الْغَرْقَدَ ، فَإِنَّهُ مِنْ شَجَرِ الْيَهُودِ".

إنا أنزلنا الخرافات..
يا أمة ضحكت من تخاريفها الأمم!! -

الكتاب المنزل مليء بالخرافات، وعلى جميع الأصعدة؛ (علميّة - تاريخيّة - حسابيّة - لغويّة - منطقيّة): لَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ (الملك : 5). إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ , وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ , لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ , دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ , إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ. (الصافات: 6-10). ويمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنة (الحج: 65) ونفهم من السماء هنا كافة الاجرام السمائية وليس البعض منها فقط.. ولو كانت الاية جاءة بكلمة القمر مثلا بدلا من السماء لكانت متوافقة مع علم الفلك .. ويقدر علم الفلك الاجرام السمائية ب2000 بليون بليون نجم منها نجوم اكبر حجما من الشمس بالاف الاضعاف.. وذلك بالاضافة الى بلايين البلايين من الاجرام الاخرى التابعة للنجوم .. ومجموع حجم هذة النجوم لايمكن لعقل بشرى ان يتخيلة ... فكيف يكون هناك مجرد احتمال ان تقع هذة الاجسام المتناهية الضخامة على سطح الارض؟؟؟ وتقول الاية( الا باذن اللة ) اى انة يمكن ان تقع فعلا على الارض الا ان اللة يمسكها ان تقع ..وخرافات تقول: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ( يجريان ) / (الرحمن: 5). وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ. ( الرحمن6). حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ. (الكهف:86). حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ- قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا / الكهف؛ 90). عن أبي ذر “كنت مع النبي ص في المسجد عند غروب الشمس فقال “يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟” قلت: “الله ورسوله أعلم”. قال “فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فذلك قوله: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا“ قال “مستقرها تحت العرش” ( أخرجه البخاري و مسلم). أفلا ينظرون إلى الأرض وكيف سطحت (الغاشية: 20).. والأرض مددناها والقينا فيها رواسي (ق: 7). وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم (الأنبياء: 31؛ أي جعلنا في الأرض أعمدة وجبال لئلا تميل بالناس ويقعوا من فوق سطحها، حسب تفسير البيضاوي والزمخشري). ويسبح الرعد بحمده.. (الرعد: 13؛ يقول إبن عباس أن الرعد هو ملاك موكل

خرافات مسيحية الحية تأكل التراب والارنب يجتر و غلاف الارض من جلد ؟!
كيف يقرأ المسيحيون هذه الخرافات في كتابهم المقدس -

الكتاب المقدس يزعم أن الحية تأكل التراب !! (( فَقَالَ الرَّبُّ الإِلَهُ لِلْحَيَّةِ : لأَنَّكِ فَعَلْتِ هَذَا، مَلْعُونَةٌ أَنْتِ مِنْ بَيْنَ جَمِيعِ الْبَهَائِمِ وَمِنْ جَمِيعِ وُحُوشِ الْبَرِّيَّةِ، عَلَى بَطْنِكِ تَسْعَيْنَ، وَمِنَ التُّرَابِ تَأْكُلِينَ طَوَالَ حَيَاتِكِ وَأُثِيرُ عَدَاوَةً دَائِمَةً بَيْنَكِ وَبَيْنَ الْمَرْأَةِ، وَكَذَلِكَ بَيْنَ نَسْلَيْكُمَا. هُوَ يَسْحَقُ رَأْسَكِ وَأَنْتِ تَلْدَغِينَ عَقِبَهُ )) [ تكوين 3 : 14 ] هل سمعتم عن كتاب يزعم أن الارض لها زوايا أربعة !!! عزيزي القارىء لا يمكن لأحد أن يفكر أن للكرة الأرضية زوايا ذلك لأن الأشياء المسطحة فقط هي التي لها زوايا إلا ان الكتاب المقدس ادعى ادعاء غبياً بأن للأرض أربعة زوايا ! وهذا طبقاً لما جاء في سفر الرؤيا [ 7 : 1 ] : (( وَرَأَيْتُ بَعْدَ ذَلِكَ أَرْبَعَةَ مَلاَئِكَةٍ وَاقِفِينَ عَلَى زَوَايَا الأَرْضِ الأَرْبَعِ ، يَحْبِسُونَ رِيَاحَ الأَرْضِ الأَرْبَعَ، فَلاَ تَهُبُّ رِيحٌ عَلَى بَرٍّ أَوْ بَحْرٍ أَوْ شَجَرٍ )) انظر [ سفر حزقيال 7: 2 ] : (( النهاية قد أزفت على زوايا الأرض الأربع )) ومن المعلوم ان الارض كروية الشكل كما أشار القرآن لذلك في قوله تعالى : ( خلق السماوات والارض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى الا هو العزيز الغفار ) فلا يمكن لليل بأن يُـكور على النهار ولا يمكن كذلك للنهار بأن يُـكور على الليل الا اذا كانت الارض كروية الشكل , فكيف يقول الكتاب المقدس بعد ذلك ان للأرض أربعة زوايا ؟

علوم الفلك في القرآن الكريم تتطابق. والحقيقة العلمية 1
بعيدا عن خرافات الكتاب المقدس اللا معقولة -

قال تعالى : (فَلَا أُقْسِمُ بِمَوَاقِعِ النُّجُومِ * وَإِنَّهُ لَقَسَمٌ لَوْ تَعْلَمُونَ عَظِيمٌ) [الواقعة: 75، 76]. إنه القسم الوحيد الذي وصفه المولى بأنه عظيم من بين الآيات الكريمة التي أقسم فيها بمخلوقاته، والمعلومات الفلكية التالية عن مواقع النجوم ( Positions ) تعطي فكرة مبسّطة عن عظمة مواقع النجوم وأهميتها البالغة في النظام الكوني. 1 - موقع الشمس بالنسبة للأرض: جاء في (مجلة العلم والحياة) الفرنسية ، عدد حزيران سنة 1986 م ، ما ترجمته : « لو كان موقع الأرض بالنسبة للشمس بحيث يكون شعاع مدارها حول الشمس أصغر بأربعة بالمائة مما هو عليه ، أي 144 مليون كم بدلاً من 150 مليون كم لارتفعت حرارتها تدريجيّاً حتى 450 درجة مئوية وتبخرت مياهها ، ولانعدمت إمكانية الحياة فيها كما هو الحاصل في الكوكب (فينوس) وعلى العكس من ذلك لو كان موقع الأرض بالنسبة للشمس بحيث يكون شعاع مدارها حول الشمس أكبر بنسبة واحد بالمائة مما هو عليه ، أي 5 ، 151 مليون كم بدلاً من 150 مليون كم لانخفضت حرارتها تدريجيّاً حتى تصل إلى أربعين درجة تحت الصفر ، ولتجمّد الماء فيها وانعدمت إمكانية الحياة على سطحها أيضاً وهو الحاصل بالنسبة للكوكب (مارس) ». فهل موقع الشمس بالنسبة للأرض كان نتيجة الصدفة أم من تدبير( العزيز العليم ) الذي (خَلَقَ كُلَّ شَيْءٍ فَقَدَّرَهُ تَقْدِيرًا ) [الفرقان: 2] ؟. ولما ذا لم تلعب الصدفة دورها بالنسبة لبقية الكواكب من غير الأرض التي تتبع النظام الشمسي؟ مسكينة الصدفة هي وأخواتها من النظريات الخرقاء كالأزلية ، والتطور ، والضرورة ، والطبيعة، التي غالباً ما يلجأ إليها منطق بعض المتعلمين العاجز عند ما نسألهم : من وراء النظام البديع المحكم في كل خلق من مخلوقات الله؟ (سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ) [الزمر: 67].

الاخبار الفلكي في القرآن الكريم يتطابق والحقيقة العلمية ٢
بعيدا عن تخريفات الكنسي الجاهل الذي يستعين بصديق ملحد ؟! -

مواقع النجوم بالنسبة لمرور الزمن: نظراً لبعدها الساحق عنّا تبدو النجوم وكأنها ثابتة إلا أنها في الحقيقة ليست كذلك ، فالمسافات بين مواقعها تتزايد في كل ثانية ، والكون -كما سبق شرحه- في توسع دائم فكدس كوكبة العذراء ( Amas de la Vierge ) يبتعد عن (مجرتنا اللبنية) 1200 كم في كل ثانية ، وكدس العدار( Amas de l’Hydre ) يبتعد عنا 60 ألف كم في كل ثانية. * الكدس أو الكوكبة : هو مجموعة مجرات يصل تعدادها إلى ألفي مجرة. ويشبّه علماء الفلك (إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ) [الصافات: 10] صورة لشهاب قطعة متساقطة من الكواكب كما ظهر خلال ليلة من ليالي شهر آب 1978 م في سماء (فنلندا) حيث بلغ عدد النيازك والشهب عشرين شهاباً ونيزكاً في الساعة خلال ثلاث ليالٍ. مجموعات النجوم والمجرات بتباعدها عن بعضها بعضاً بغيمة هائلة من الدخان يبدّدها الهواء ويباعد بين ذرّاتها في جميع الاتجاهات والكون أشبه ببالون هائل تنتشر على سطحه النجوم والكواكب والمجرات ، وهذا (البالون) ينتفخ تدريجيّاً مع مرور الوقت وسيظل يتوسع إلى أن يطويه المولى - جلّت قدرته - يوم القيامة كطيّ السجلّ للكتب ويعيده كما بدأ كتلة بدائية كما جاء في قوله تعالى : (يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ ) [الأنبياء: 104].

تاريخ العرب الهباب في حرق الكتاب..
إذا كانت هذه الكتب تنافى ما جاء بالقرآن فهي ضارة ومؤذيه لا يجب حفظها !! -

إن العرب المسلمين هم الامة الوحيدة من دون الامم التي تصور تاريخها بصورة ملائكية في قضية حرق الكتب, حيث يأخذ المهووسون بما يسمى خطأ بالحضارة الاسلامية, بالتشدق بفضيلة تكريم الخلفاء للعلماء, وان هذه الحضارة التليدة لم تشهد حرقا للكتب, ثم يأخذون بالتشنيع على الحضارة الغربية التي شهد تاريخها فصولا سوداء ضد العلماء والمفكرين. لكن, هل التاريخ الاسلامي بهذا النقاء الذي يدعيه هؤلاء المتشدقون؟ هل يمكن القول فعلا ان تاريخنا في قضية حرق الكتب لا وجود له؟ والحقيقة بخلاف ذلك تماما, وقد اعفانا الكاتب السعودي ناصر الحزيمي من مشقة البحث, ووفر للقارئ العربي فصولا سوداء من تاريخه الهباب في حرق الكتاب, وذلك في كتابه الموجز »حرق الكتب في التراث العربي», ننقل للقارئ على أى نوع كان, اسلاميا أو ليبراليا او حتى »نص ..نص«, بعضا من هذه النصوص, لعل هناك من يسمع ويعقل, وتنتهي عنده حالة النستولجيا التاريخية. وعملية حرق واتلاف الكتب في تاريخنا الاقصر عمرا بين تواريخ البشرية, متنوعة ولله الحمد, حيث قسم الكاتب الحزيمي عملية الحرق والاتلاف الى نوعين : الاول, ما قامت به السلطة, والثاني, ما قام به العلماء والفقهاء بانفسهم! ولا ادري ان كانت اوروبا قد شهدت الحث الثاني, وربما تفرد العرب المسلمون به, اليسوا امة خارج نطاق التغطية البشرية? ولنسرح ونمرح في ظلال تاريخنا المجيد. يقول الكاتب الحزيمي : »تعددت طرق اتلاف الكتب في تراثنا الا انها لم تخرج عن اربع طرق معروفة ومعهودة»: 1: اتلاف الكتب بالحرق 2: اتلاف الكتب بالدفن 3: اتلاف الكتب بالغسل بالماء والاغراق 4: اتلاف الكتب بالتقطيع. ونبدأ في كل هذه التفاصيل بالجانب الاول, أي جانب الحرق: في سنة 82 هجرية امر الخليفة سليمان بن عبد الملك بحرق نسخ مكتوبة ورد فيها ذكر الانصار في غزوة بدر وبيعتي العقبة, لانه لم يكن يرى للانصار هذا الفضل! في سنة 163 هجرية امر الخليفة المهدي بتقطيع كتب انصار المقنع الذي خرج عليه بخراسان, وذلك بعد ان قتلهم وصلبهم .(كانوا من المسلمين). في سنة 322 هجرية : قال ابن الاثير في كتابه »الكامل في التاريخ« .. وفيها احضر ابو بكر بن مقسم (وهو من النوابغ في عصره) ببغداد وقيل له : انه قد ابتدع قراءة لم تعرف واحضر ابن مجاهد والقضاة والقراء, وناظروه فاعترف بالخطا وتاب منه, واحرق كتبه. ولمن يرغب في التعرف على المزيد من تاريخ العرب الهباب في حرق واتلاف

إنا أنزلنا الخرافات..
يا أمة ضحكت من تخاريفها الأمم!! -

الكتاب المنزل مليء بالخرافات، وعلى جميع الأصعدة: لَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِّلشَّيَاطِينِ (الملك : 5). إِنَّا زَيَّنَّا السَّمَاء الدُّنْيَا بِزِينَةٍ الْكَوَاكِبِ , وَحِفْظًا مِّن كُلِّ شَيْطَانٍ مَّارِدٍ , لَا يَسَّمَّعُونَ إِلَى الْمَلَإِ الْأَعْلَى وَيُقْذَفُونَ مِن كُلِّ جَانِبٍ , دُحُورًا وَلَهُمْ عَذَابٌ وَاصِبٌ , إِلَّا مَنْ خَطِفَ الْخَطْفَةَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ ثَاقِبٌ (الصافات: 6-10). ويمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنة (الحج: 65) ونفهم من السماء هنا كافة الاجرام السمائية وليس البعض منها فقط، ولو كانت الآية جاءت بكلمة القمر مثلا بدلا من السماء لكانت متوافقة مع علم الفلك .. ويقدر علم الفلك الاجرام السمائية ب2000 بليون بليون نجم منها نجوم اكبر حجما من الشمس بالاف الاضعاف.. وذلك بالاضافة الى بلايين البلايين من الاجرام الاخرى التابعة للنجوم .. ومجموع حجم هذة النجوم لايمكن لعقل بشرى ان يتخيلة .. فكيف يكون هناك مجرد احتمال ان تقع هذة الاجسام المتناهية الضخامة على سطح الارض؟؟ وتقول الآية (الا باذن الله) اى أنه يمكن ان تقع فعلا على الارض الا ان الله يمسكها أن تقع. وخرافات تقول: الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ ( يجريان )/(الرحمن: 5). وَالنَّجْمُ وَالشَّجَرُ يَسْجُدَانِ ( الرحمن6). حَتَّى إِذَا بَلَغَ مَغْرِبَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ (الكهف:86). حَتَّىٰ إِذَا بَلَغَ مَطْلِعَ الشَّمْسِ وَجَدَهَا تَطْلُعُ عَلَىٰ- قَوْمٍ لَّمْ نَجْعَل لَّهُم مِّن دُونِهَا سِتْرًا / الكهف؛ 90). عن أبي ذر “كنت مع النبي ص في المسجد عند غروب الشمس فقال “يا أبا ذر أتدري أين تغرب الشمس؟” قلت: “الله ورسوله أعلم”. قال “فإنها تذهب حتى تسجد تحت العرش، فذلك قوله: “وَالشَّمْسُ تَجْرِي لِمُسْتَقَرٍّ لَهَا“ قال “مستقرها تحت العرش” ( أخرجه البخاري و مسلم). أفلا ينظرون إلى الأرض وكيف سطحت (الغاشية: 20). والأرض مددناها والقينا فيها رواسي (ق: 7). وجعلنا في الأرض رواسي أن تميد بهم (الأنبياء: 31؛ أي جعلنا في الأرض أعمدة وجبال لئلا تميل وتنقلب بالناس ويقعوا من فوق سطحها، حسب تفسير البيضاوي والزمخشري). ويسبح الرعد بحمده (الرعد: 13؛ يقول إبن عباس أن الرعد هو ملاك موكل بالسحاب معه مخاريق من نار يسوق بها السحاب).

المسيحية حا رقة الكتب وحارقة البشر . الا تستحون يا كنسيين مشارقة حقدة ؟!
مشروع الشبهات الكنسية والافتراءات المسيحية فشل -

صحيح اللي اختشوا ما توا يا كنسيين شتامين اغبياء حقدة ، لماذا تعيرون غيركم بأمور من صميم عقيدتكم وتاريخ مسيحيتكم. ؟! فقد أمر من تصفونه بالقديس بولس بحرق كل كتب الفلسفة اليونانية. فحين أصبحت المسيحية الدين الرسمي في الامبراطورية الرومانية أحرق المسيحيون ما كان تجمع في الاسكندرية من كتب الفلسفة والعلم "الوثنية". ومكتبات أثينا ومدارسها الفلسفية أغلقها يوستنيانس 529م لأنها لا توافق تعاليم المسيحية. وكان بروكلس، آخر مديري اكاديمية أفلاطون في أثينا، وضع 18 حجة تبيّن خطأ ما تقوله المسيحية عن خلق العالم. أما مكتبات روما فاحترقت إذ كثرت في المدينة الحرائق والثورات والحروب الأهلية، بين المسيحيين ومكتبة القسطنطينية التي كانت تضم 120 ألف مخطوطة نادرة احترقت نتيجة الاضطرابات، إلا أن أكبر ضرر أصابها كان على يد الصليبيين الفرنسيين الأمّيين المتوحشين عام 1204 الذين أحرقوا المخطوطات فيها. محاكم التفتيش واللائحة السوداء التي وضعتها بالكتب التي يجب حرقها أي كل ما ترجم من اليونانية والعبرية والعربية والكلدانية واللاتينية ولا يزال الفاتيكان يطبقها إلى اليوم، وإن باسم آخر. وحين غزا الاسبان العالم الجديد أحرقوا مخطوطات الاستيك والمايا وكتب غواتيمالا وهندورس ونيكاراغوا. وحين رفض البابا منح هنري الثامن الانكليزي إذن الطلاق شفى غليله بحرق مكتبة أكسفورد بكاملها، كما أحرقت الثورة الفرنسية الكتب التي كانت في القصور والأديرة، أو نهبت او بيعت أو مزقت. ويقدر انه ضاع أو أحرق أو تمزق في فرنسا ما بين عشرة ملايين واثني عشر مليون كتاب ما بين 1789 و 1803. وفي القرنين التاسع عشر والعشرين كانت الحرب، لا سيما الحربين العالميتين، السبب الأساس للقضاء على الكتب والمخطوطات القيمة النادرة. ففي الحرب العالمية الثانية خسرت فرنسا وحدها 21 مكتبة، في بعضها مخطوطات لم تطبع ولا تعوّض. وكان لا بد من أن يخص المؤلف النازية بفصل يبين ما أمر هتلر بإتلافه في ألمانيا والبلاد التي احتلها من كتب اعتبرتها النازية خاطئة ومضرة بالتاريخ والعرق الألمانيين، فخسرت بولونيا، مثلاً، 80 في المئة من كتبها. هذا غيض من فيض..

شتايم الحقد الكنسي المشرقي لن يخفي شمس الاسلام التي انارت ظلامات اوروبا المسيحية
لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، -

على خلاف ما يروج الانعزاليين الصليبيين الكنسيين الحقدة لم يكن للجامعات في الغرب ولمدة خمسة قرون أي مورد علمي سوى المؤلفات العربية"‏- جوستاف لوبون، حضارة العرب صـ 170واخوانهم الملاحدة الشعوبيون المتصهينون الجهلة فإن جزيرة العرب تزخر بالمواقع الأثرية التاريخية التي تدل على قدم وعراقة هذه المنطقة والتي تروي أروع القصص عبر العصور التاريخية المختلفة, حيث تمتلك ارثاً حضارياً عريقاً موغلاً في القدم يمتد منذ العصور الحجرية القديمة مروراً بالعصر الحميري والسبئي والعدناني والقرشي، بالإضافة الى أجمل المناطق المزدهرة حضارياً وعمرانياً والمتمثلة في القصور والحصون والمنشأت العسكرية والدينية القديمة والمعثورات والمقتنيات الأثرية, وأروع اللوحات والنقوش التي ابدع بها القدماء في عدد من المناطق المنتشرة في أرجاء جزيرة العرب لاسيما تهامة والحجاز والسراة واليمامة. ولنأخذ كمثال حاضرة الطائف ارض التين والزيتون والعنب والرمان، بستان مكة، مدينة العلماء والصحابة، والثقافة والفن والأدب، وحاضرة الدولة الأموية وهي أحد أقدم مدن العالم بعد المدينة ومكة.كانت الطائف مركزاً كبيراً للتجارة والعلوم والصناعة في الشرق وكانت لمدرستها الطبية ومرصدها الفلكي وقصورها ومساجدها شهرة عالمية، كما كانت ملتقى الادباء والشعراء والوجهاء والعلماء والتجار، الذين يفدون إليها من كل مكان. كان أهل الطائف أكثر العرب عناية بالكتب والتدوين، وكان العرب يرسلون أبناءهم إلى الطائف لينالوا من العلوم والفنون. كانت حضارة الطائف تجربة حضارية إنسانية لا مثيل لها، استمرت تنير ظلمات العالم زهاء ٨ قرون من الزمان وقد لفتت الطائف أنظار الرحالة والمؤرخين بفضل غابتها اليانعة وموقع المدينة على سفوح جبال الحجاز والأودية السبعة التي تغذيها، حتى أنها وصفت بأنها البلد الذي تمت محاسنه، ووافق ظاهره باطنه، فحيثما مشيت شممت طيباً وأينما توجهت رأيت منظراً عجيباً. وتتميز الطائف باعتدال جوها طوال العام، فلايصيبها حر شديد و لا برد قارس، وهذا ماجعل سكانها يتمتعون بحرية في ارتداء الملابس، فلم يكونوا مضطرين لارتداء ملابس شتوية تدفئهم من البرد ولا ملابس تقيهم من الحر، وقس على ذلك مدن اخرى في جزيرة العرب التي يدعي جهلة الملاحدة المتخلفين واخوانهم الصليبيين الانعزاليين انها نخلتين وجملين.

اذا قرأت الكتب ستندهش من تطابق المسيحية مع الوثنية
‏المسيحية آخر شيء جميل ابتدعته الوثنية ؟! -

‏(المسيحية آخر شيء جميل ابتدعته الوثنية) ‏لا تندهش عزيزي لكثرة التشابهات بين المسيحية وسلفها الوثني، فهي مجموعة من الطقوس والعقائد التي تم إعادة انتاجها بأسماء جديدة‏لم ينكروها، بل برروها بأن الشيطان هو الذي اوحى للوثنيين بهذه الطقوس التي ستأتي المسيحية بمثلها .. ‏⁧‫#وثنية_المسيحية‬⁩

الله في الاسلام ليس كمثله شيء وهو سبحانه بخلاف كل تصورات
,,,,,,,,,,,,,,,, -

هذه شبهة من كشكول الشبهات الكنسية شبهة ساق الله شبهة كنيسة . مرت علينا أيام غرف دردشة السبابين الشتامين المنصرين ، الذين علمهم جيسس شتام الكنعانية والامم السباب و الشتائم ، لكن لم يمنع هذا من وجود من مسيحيين شغلوا عقولهم فأسلموا وصاروا دعاة للاسلام ، المهم ان هذه شبهة كنسية ، تنهيها آية " ليس كمثله شيء " فكل تصوّر يعلق في ذهنك عن الله فالله بخلاف ذلك ، لقد صدعنا. الكنسيون كلما.عرضنا لنص او فقرة في كتابهم الموصوف المقدس وهو ليس بمقدس. ولاحاجه لأن كتابه مجاهيل ليس لهم سيفي معلوم ، اقول كلما قلنا. لهم يوجد كذا في كتابكم قالوا لنا. هذه رموز ؟!! فحولوا كتابهم المقدس الى رموز وشفرات واحاجي ، لا يعرفها احد غيرهم مع انها واضحة ، صحيح اللي اختشوا ماتوا. يا كنسيين الا تخجلون من تعيير غيركم و في دينكم مصايب وفي عقيدتكم طوام وفي كتابكم فضايح ؟!!!

تاريخ العرب الهباب في حرق الكتاب..
إبن خلدون: أين علموم الفرس التي أمر عمر بمحوها عند الفتح؟ -

السبب الرئيس فى ظاهرة إتلاف الكتب فى التراث الإسلامى العربي، شرعي. وعليه عُزِّز جانب الإجماع على أمر معيَّن، مثل الإجماع على (المصحف الإمام) وإحراق ما عداه من المصاحف. فالإجماع فى الشريعة الإسلامية يمثّل المصدر الثالث بعد القرآن الكريم والسنة عند جمهور علماء السنة، وعليه فالإجماع على اتباع المصحف الإمام وإحراق ما عداه يُقاس عليه اتباع الكتاب والسنة وإتلاف ما عداهما من كتب الرأى أولًا، ثم انسحاب هذا الموقف على كتب أخرى فيما بعد، حيث سيسهل إتلاف كتب العلوم الأخرى، والإفتاء بذلك من قبل بعض العلماء. يقول ابن قيم الجوزية فى الطرق الحكيمة. وكذلك لا ضمان فى تحريق الكتب المضلّة وإتلافها، قال المروزى قلت لأحمد استعرت كتابًا فيه أشياء رديئة ترى أن أخرقه أو أحرقه؟ قال نعم، وقد رأى النبى صلى الله عليه وسلم بيد عمر كتابًا اكتتبه من التوراة وأعجبه موافقته للقرآن فتمعّر وجه النبى صلى الله عليه وسلم حتى ذهب به عمر إلى التنور فألقاه فيه. وقال عبد الله بن أحمد: سمعت أبى وذكر وضع الكتب فقال: أكرهها! هذا أبو فلان وضع كتابًا؛ فجاء أبو فلان فوضع كتابًا، وجاء فلان فوضع كتابًا، فهذا لا انقضاء له كلما جاء رجل وضع كتابًا، وهذه الكتب وضعها بدعة، كلما جاء رجل وضع كتابًا وترك حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه. ليس إلا الاتباع والسنن وحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وعاب وضع الكتب، وكرهه كراهة شديدة. وقال المروزى فى موضع آخر قال أبو عبد الله يضعون البدع فى كتبهم إنّما أحذّر عنها أشد التحذير. قلت إنّهم يحتجّون بمالك أنّه وضع كتابًا، فقال أبو عبد الله: هذا ابن عون والتيمى ويونس وأيوب هل وضعوا كتابًا؟ هل كان فى الدنيا مثل هؤلاء؟ وكان ابن سيرين وأصحابه لا يكتبون الحديث فكيف الرأى وكلام أحمد فى هذا كثير جدًا. ذكره الخلال فى كتاب العلم. ووضع الكتب كرهه أحمد ومنعه منه، لما فيه من الاشتغال به، والإعراض عن القرآن والسنة والذب عنهما، وأما كتب إبطال الآراء والمذاهب المخالفة لهما فلا بأس بها، وقد تكون واجبة مستحبة ومباحة بحسب اقتضاء الحال والله أعلم. وقد أحرق نعيم بن حماد سماعه من إبراهيم بن أبى يحيى أبى إسحاق الأسلمى المدنى قال نعيم: [أنفقت على كتبه خمسة دنانير، ثم أخرج إلينا يومًا كتابًا فيه القدر وكتابًا فيه رأى مهم، فقرأته فعرفت، فقلت: هذا رأيك! قال: نعم]. فحرقت بعض كتبه وطرحتها. ومزّ

الحج واستلام الحجر الأسود، والسعي بين الصفا والمروة.. عبادة وثنية!!
وما الركن عند أناس لست أذكرهم ... إلا بقية أوثان وأنصاب (أبو العلاء المعري) -

كانت العرب تحج البيت قبل الإسلام، فالحج عبادة وثنية قديمة عند العرب. فلما جاء محمد أقره، فجعله ركنا من أركان الإسلام الخمسة. ولمنشأ الحج عند العرب عاملين: أحدهما عبادة الأصنام، والثاني: منفعة رؤساء الدين؛ أي سدنة الكعبة التي هي بيت الأصنام. وهذه المنفعة تشتمل أبناء قبيلتهم قريش أجمعين؛ أي أهل مكة. وأهل مكة كانوا تجارا وكانت معايشهم قائمة على ما يربحونه في البيع والشراء بتجارتهم مع الحجاج في المواسم التي هي أسواق لا تنفق ولا تقوم إلا بالحجاج. وعن عمر أنه قيل له: هل كنتم تكرهون التجارة في الحج؟ فقال: وهل كلنت معايشنا إلا من التجرة في الحج؟ (الزمخشري، الكشاف). وكانت العرب قبل الإسلام تقبل الحجر الأسود وتتمسح به فهم عبدة أصنام، لكن من المستغرب جدآ أن يكون مقدسا وتقبيله والتمسح به عبادة في دين الإسلام، الذي يدعي التوحيد وترك الشرك. وقد روي عن عمر أنه لما دخل المطاف في ايام خلافته قام عند الحجر وقال: والله إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا إني رأيت رسول الله قبلك ما قبلتك (صحيح البخاري ج2 ص183). ومن الغريب أيضا موافقة أهل الجاهلية على فعل وثني بحت، وجعل السعي بين الصفا والمروة من شعائر الله، مع أن المسلمين قد أظهروا لمحمد كراهة هذا الفعل وقالوا له: هذا كان شعارنا في الجاهلية لأجل التمسح بالصنمين (إساف ونائلة). فأتاه جبريل (شبيك لبيك) ونزلت آية: إن الصفا والمروة من شعائر الله.. (البقرة: 158، السيوطي، اسباب النزول: ص 24).

لعنة الكنيسة تكريس الجهل و فرض التخلف.
المؤرخ -

لعنة الكنيسة تكريس الجهل و فرض التخلف.قد يبدو العنوان عدائياً لكن الحقيقة الأولية أنه و بمنتهى الحيادية مجرد وصف دقيق لتاريخ موثق بأيدي المسيحيين أنفسهم لقرون من عداء الكنيسة للعلم و تَصَدُّرها لتكريس الجهل و فرض الغباء و حماية التخلف.لا أقول صدق أو لا تصدق، و لكن قر و اعترف أو استكبر فهذه حقيقة تاريخية لقد نصب بابوات الكنيسة أنفسهم آلهة تملك البشر و مصائرهم و تعرف كل شيء و تقرر للناس ما هو الخطأ و الصواب بما يتماشى مع مصالح و أهواء و افتراءات و خزعبلات البابا و كهنة الكنيسة فادعوا المعرفة بكل شيء، بداية من الشأن الديني إلى العلوم الطبيعية و الطب إلى حق مغفرة الذنوب و امتلاك مفاتح الغيب و الجنة و النار حتى وصل الأمر إلى صكوك الغفران، و باع كهنة الكنيسة الجنة قراريطاً لمن يملك المال فقط.!!!عندما امتلكت الكنيسة سلطة القرار في العصور الوسطى، فرضت سيطرة شبه كاملة على أوروبا لمدة ألف عام.، فكانت بتخلفها و تسلطها أشد وطئاً على أوروبا من الكوارث الطبيعية و أكثر فساداً و إفساداً من شياطين الجن، فحولت حياة الناس إلى جحيم من الذل و الفقر و الخوف المرض و الجهل و العفن، و أصبحت حياة الناس و معايشهم مرهونة برضا كهَّان الكنيسة، و فرض كهنوت الكنيسة قيودا شاملة على العلماء وحرموهم من مزاولة أي نشاط خارج ما تسمح به مبادئ الكنيسة المسيحية، فعطلوا أدوات البحث والاجتهاد و اعتبروا العلوم الحديثة و أي نظرية علمية أو اكتشاف علمي يعارض أكاذيب الباباوات هرطقة و سحر يعاقب مرتكبه بالموت حرقاً.!!! من أشهر الحوادث إعدام العالم ” جيرانو برونو “، نهاية القرن 16، عندما أكد أن الأرض تدور حول نفسها و حول الشمس فسجنته الكنيسة ستة أعوام ثم أعدمته بربط لسانه وتجريده من ملابسه وتقييد يداه ورجلاه بقضيب من حديد ثم جيء به إلى ميدان الزهور وسط روما، ثم حرقوه حيا وسط حشود كثيرة من أتباع الكنيسة و هم يهتفون..الموت للكفار أمثال (برونو) .!!!و لما ظهر العالم ” جاليليو ” و اخترع التلسكوب ليؤكد حقيقة ما ذهب إليه العلماء الذين أتهمتهم الكنيسة بالهرطقة بأدلة وبراهين قاطعة، ارغمته الكنيسة تحت التهديد بالقتل على الاعتراف علنا بخطيئته أمام الناس وعدم دقة أبحاثه العلمية بسبب كبر سنه، لكي تبقى الحقيقة الثابتة ما يقوله جُهَّال الكنيسة من كون الأرض هي مركز الكون و أن كل الكواكب والنجوم تدور حولها.!!!

مناسك الحج وحي الله الى سيدنا ابراهيم عليه السلام وليست من الوثنية وسابقة لها
.................. -

هذه ايضا شبهة كنسية.