فضاء الرأي

التحدي بين العلم والأوبئة عبر التاريخ

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك مقولة مشهروه تقول: من رحم الكوارث تنبثق الأفكار الخلاقة والابتكارات، ومما لا شك فيه ان الكوارث الطبيعية والأزمات قد ساهمت ولا زالت تساهم في تطور المجتمعات علمياً وفكرياً وثقافياً.

منذ تفشي فيروس "كورونا" أواخر العام الماضي والعلماء في الدول المتقدمة في سباق مع الزمن للسيطرة على هذا الوباء. ويعتبر اكتشاف اللقاح، بأنواعه المختلفة، خلال هذه الفترة الزمنية القصيرة إنجازاً كبيراً بحد ذاته.

في القرن الرابع عشر، اجتاح وباء الطاعون العالم ليحصد ملايين الأرواح، في أكبر جائحة وبائية سجلت في التاريخ البشري وقتها، ولكن ذلك الوباء ساهم في ولادة الطب الحديث المرتكز على العلم والتجربة. أما انتشار مرض الالتهاب الرئوي الحاد (سارس) في الصين عام 2002، فقد ساعد على رواج التجارة الإلكترونية محدثا ثورة جديدة في هذا المجال. ولهذا يمكن القول إن الأوبئة تدفع العلماء الى توظيف اقصى إمكانياتهم العلمية، وفيروس كوفيد-19 ليس استثناءً، فما أن تفشى حتى انطلقت عمليات البحث العلمي للتعرف عليه، ولإيجاد لقاح لعلاجه.

التكنولوجيا الطبية بدأت تدخل في عصر جديد، وصفته مجلة "موبي هيلث نيوز" الطبية بأنه نقطة تحول تاريخية. هذا الانقلاب الطبي، جاء مدفوعا بسبب إصابة بعض الأطباء بفيروس "كورونا"، ليكون الحل التكنولوجي (الذي كان التفكير فيه سابقا يعتبر ضربا من الخيال) هو العلاج والتشخيص عن بعد. فقد قام مستشفى بجامعة "سيتشوان" الصينية بتركيب معدات وشبكات اتصالات من الجيل الخامس تسمح للأطباء بتشخيص الفيروس التاجي عن بعد، بينما اعتمد مركز طبي في إسرائيل نظام التطبيب عن بعد لعلاج المرضى وعزلهم.

أما في بريطانيا فإن بعض الباحثين والأطباء أعلنوا استخدام تقنية VR للتواصل فيما بينهم. كما ان تقنية "عن بعد" لم تقتصر على النظام الطبي فقط، فنتيجة لحظر التجوال الذي طال أكثر من مليار شخص في بلدان العالم، فإن تقنيات العمل والدراسة عن بعد أصبحت أكثر مرونة ونجاحا، ما يمهد الطريق لخلق آليات جديدة أكثر تطورا في هذين المجالين، وربما في مجالات أخرى.

هذا التنافس المحموم للسيطرة على هذه الكارثة العالمية ومن ثم القضاء عليها نهائيا، جعل العلماء في الدول المتطورة في سباق مع الزمن لمحاولة فهم الطبيعة البيولوجية للفيروسات وآلية عمل اللقاحات، وكل هذا لم يكن ممكنا لولا آلية الدفع التي ساهم بها انتشار "كورونا" في تحريك عجلة الاكتشاف والبحث العلمي. كما أن الحاجة إلى عدد كبير من أجهزة التنفس دفعت صناعة الأجهزة الطبية ومراكز البحوث العلمية إلى محاولة إيجاد سبل أقل تكلفة وأسرع لتصنيع هذه الأجهزة. فقد تمكنت "كلية لندن الجامعية" من تطوير جهاز تنفس يستغرق تصنيعه 4 أيام فقط، كما قام باحثون بريطانيون بتطوير نسخة جديدة من جهاز "الرئة الحديدية" حيث يمكن انتاج 5 آلاف وحدة منه كل أسبوع. وفي الهند نجح الباحثون في تطوير جهاز تنفس صغير الحجم ورخيص يمكن استخدامه في المنزل.

أما الذكاء الاصطناعي والروبوتات فكان لهما حصة الأسد من التطور المرتبط بهذا الفيروس، إذ بدأت المستشفيات في الولايات المتحدة وكندا والدول الأوروبية باعتماد الروبوتات لتقديم الخدمات للمرضى، وإجراء الفحوصات عليهم، فيما وسعت بعض الدول استخدامها لمراقبة الشوارع خلال الحجر الصحي. وفي ألمانيا تم تطوير تطبيق يتتبع المرضى ويحذر المحيطين بهم. لهذا يمكن القول إن الكوارث تدفع الأطباء والعلماء، كل في مجال اختصاصه، الى توظيف اقصى إمكانياتهم العلمية والإبداعية، وفيروس كوفيد-19 ليس استثناء، فما أن بدأ يتفشى حتى انطلقت عمليات البحث للتعرف عليه بهدف إيجاد لقاح ضده، وتطوير وسائل الفحص الطبي. كما عمل العلماء على إعادة تشكيل التكنولوجيا وبرمجتها لتلائم العمل والدراسة عن بعد أي من المنازل.

السيدة "أودري أزولاي" المديرة العامة لمنظمة اليونسكو، قالت في بيان صدر بمناسبة اليوم العالمي للعلوم من اجل السلام والتنمية، الذي يحتفل به في العاشر من نوفمبر من كل عام: إن توسيع نطاق العلم المفتوح سيساعد العلم على إطلاق كامل طاقته الكامنة، مما سيجعله اكثر فعالية وتنوعا من خلال تمكين أي شخص من المساهمة ومن تعديل أهدافه بما يتلاءم مع احتياجات المجتمع، وذلك عن طريق تنمية الدراية العلمية لدى المواطنين المطلعين الذين يتحملون المسؤولية ويشاركون في عملية صنع القرا الجماعية.

ان إيجاد لقاح لفيروس كورونا بهذه السرعة يعد نجاحا باهرا لتلك الدول التي جعلت من العلم هدفا استراتيجيا لنموها وتطورها. هذه الدول التي أصبحت واقعيا تقرر مصير العالم حيث الفجوة العلمية بينها وبين غيرها أصبحت اليوم بسعة قرون من الزمان. وها هي تمتد في جميع افق المعرفة من دقائق الذرة والبيولوجيا الجينية الى أبعد المجرات. إن الدول التي لم تستيقظ بعد هذه الجائحة لأهمية المنهج العلمي فلن تستيقظ ابدا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وأين الاعجاز العلمى فى القران ؟
فول على طول -

نؤكد للجميع أننى لا أمزح ولا أسخر ولكن وبكل جديه أسأل : أين الاعجاز العلمى فى القران ؟ وأين علماء هيئة الاعجاز وعلى رأسهم الدكاتور زغلول النجار ؟ العالم الان أحوج ما يكون لانتاج علاج فعال ورخيص وسريع ..أو حتى أى علاج بشرط أن يكون من القران أو تسكتون الى الأبد وتؤكدون أن القران هو كتاب دين ولا يوجد فيه أى علاقه بالعلم أو الاعجاز العلمى رحمة بالمسلمين ورحمة بالشباب المسلم خاصة . وحتى يتوقف الأخرين من السخريه منكم .

.........
Asd -

فيروس صغير ‏*أثبت للعالم أن النقاب هو الواقي* ‏*وأن الوضوء هو المطهر* ‏*وأن الدعاء هو المضاد* ‏*وأن الإختلاط هو البلاء* ‏*وأن العزلة من الشرور وقاية* ‏*وأن الوقاية في ديننا قبل ١٤٠٠ عام موجودة * ‏ ما الدين الذي أمر بغسل اليد والفم والأنف ٥ مرات كل يوم ‏ما الدين الذي أمر بالحجر الصحي في زمن الوباء ‏ما الدين الذي منع اكل الوحوش آكلة اللحوم ‏ما الدين الذي منع اكل اللحم دون طهو ‏ما الدين الذي يمنع شرب الخمر وتغييب العقل ونظافة البدن ونقاء القلب واللسان ‏الإسلام نعمة ‏الحمد لله ، بالمقابل ما الدين الذي لم يعرف اتباعه قيمة النظافة الا بعد الف وسبعمائة عام ويفاخر رهبانهم انهم لم يستحموا مدة عشرين عام اففففف وأفتى باباواتهم بقتل القطط ففتك الطاعون بخمسين مليون منهم ! وماهي إجراءات الكنيسة ضد الأوبئة ، هل لديها علاجات غير الشعوذة والدجل ؟! و طقس التناول المسيحي ذي الاصل الوثني اسرع وسيلة للعدوى وانتقال الامراض يشبه ان يبصق شخص مصاب او غير مصاب في فمك مباشرة .. و خبز التناول يجهزه بشر يمكن ان يحمل أمراض انتقالية ومميتة لقد انقذ العزل الذي نفذه محرر المسيحيين الاقباط من نير اخوانهم في الدين الكاثوليك سيدنا عمرو بن العاص ملايين النصارى في الشام من الانقراض ، اثر تفشي طاعون عمواس ، الكنيسة اليوم تعارض إجراءات الوقاية وتعتبر ما يحصل قدر لا مفر منه بينما المسلمون يفرون من قدر الله الى قدر الله

الاسلام والاوبئة
عابر سبيل -

النقاب في الاسلام مفروض على النساء فقط وليس الرجال اما الكمامة فتحمى الجنسين. الوضوء بالماء وحده لا يقتل كورونا ولكن لا بد من استخدام الصابون. اكبر قاتل للفيروس هو الكحول وهو مادة نجسة عند المسلمين. اكبر مكان للتجمعات هي المساجد والحج وهي اكبر فرصة مواتية لتفشي الامراض الوبائية. البوذيون وحدهم هم الذين يأكلون الحيوانات البرية والمتوحشة اما المسيحيون واليهود فلا. اذن ليس للاسلام دخل في منع تفشي الامراض المعدية.

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه : بسيطه يا شيخ ذكى ..
فول على طول -

بدلا من المعلقات التى تضحك بها على المشعوين عليك أن تطالب هيئة الاعجاز بأن يغلقوا الأبواب على أنفسهم ومعهم القران الكريم واستنباط علاج للفيروس كورونا أو حتى أى علاج لأى شئ جديد ولو حتى الانفلونزا أو غيرها .. لا تتحفنا بمعلقات مضحكه ..انتهى - النقاب يزيد الأمراض وخاصة أنراض الجهاز التنفسي والحساسيه وهذا ثابت علميا ..والقماش أى النقاب لا يمنع الفيروسات بل بالعكس هو مكان لتجمع كل الميكروبات ..لا تنسي أن الماسك مصنوع مخصوص بمواصفات محدده لا تنطبق على النقاب والماسك يتم تغييره بعد فتره بسيطه والقائه فى الزباله ..النقاب يستخدم على طول بما فيه من أوساخ ..فهمت ؟ انتهى - غسل أو مسح الأيدى والأرجل بالماء لا يطهر شيئا ..فهمت ..بالمره أنت نسيت التيمم ليه ؟ بلاد الذين أمنوا تعانى من ندرة المياه ويستخدمون التراب أو الطين حتى تفهم ..هل هذا تطهير أم زيادة الطين الطين وعفنا وأوساخا ويجلب كل أمراض الدنيا ؟ انتهى - على فكره رسولكم الكريم كان يأتى من الغائط ويأكل مباشرة دون أن يغسل يديه وهذا حسب نصوصكم وأنا سبق ونشرتها هنا حتى لا تهرب ..انتهى - بالمره فان خطوات أو شريعة التطهير وأكل اللحوم والعزوف عن أكل الدم مسروقه كلها من الشريعه اليهوديه حتى لا تفتخر بشئ مسروق أصلا . بقية مهاتراتك وبذاءاتك لا تستحق الرد .

وما هو الدين الذى ..... ؟
فول على طول -

وما هو الدين الذى يبيح نكاح مثنى وثلاث الخ الخ مما ينقل الأمراض الجنسيه ؟ وما هو الدين الذى يبيح نكاح الأطفال مما يؤدى الى تهتك الأعضاء التناسليه للصغيرات ويعرضهم للنزف حتى الموت ؟ وما هو الدين الذى يحرم الخمر يبيح دماء البشر ؟ وما هو الدين الذى يحرم لحم الخنزير ويبيح لحوم البشر وقد فعلها سيف الله المسلول خالد بن الوليد وأكل رأس مالك بن نويره .. وهند بنت عتبه وأكلت كبد حمزه عم الرسول ؟ وما هو الدين الى يبيبح نكاح الحيوانات مما ينقل أقذر الأمراض ؟ وما هو الدين الذى يبيح نكاح الأموات ؟ وما هو الدين الذى يأمر بالتيمم بدلا من الماء ؟ وما هو الدين الذى يأمر بغمس الذباب فى الأكل والشرب ؟ وما هو الدين الذى يأمرك أن تدعك جبهتك بالثوم ؟ وما هو الدين الذى يأمرك أن تضع جبهتك على السجاد أو الموكيت العفن أثناء الركوع ؟ وكا هو الدين الذى يأمرك أن تمسك حذاءك بيدك مسافه طويله وتضعها أمامك أثناء الصلاه وتشم رائحتها حتى تنتهى من صلاتك وتعود تمسكها ؟ وما هو الدين الذى يبيح الاستمناء بيد طفله أثناء الصيام ..؟ وما هو الدين الذى يسمح بتفخيذ الرضعان ؟ نقول تانى ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

غسل اليدين بالماء فقط يفي بالغرض ..
يا عبر الجهل -

يعبر مفهوم غسل اليدين من ناحية النظافة اليدوية عن القيام بفعل تنظيف اليدين مع أو دون استخدام السوائل، أو مع استخدام الصابون، وذلك بهدف إزالة كل من التراب والغبار والكائنات الحية الدقيقة. هذا وتناسب النظافة اليدوية الطبية المهن الصحية المرتبطة بإدارة الدواء والعناية الطبية التي تمنع أو تقلل من المرض وانتشاره. ويكمن الهدف الطبي الرئيسي لغسل الأيدي بجعل اليدين نظيفتين من مسببات الأمراض (بما فيها البكتيريا أو الفيروسات) والمواد الكيميائية التي يمكنها أن تكون سببًا في الأذى الشخصي أو المرض. إن هذا الأمر مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يوصلون الطعام أو يعملون في المجال الطبي، علاوة على أنه ممارسة هامة أيضًا لعامة الناس. حيث يمكن للأشخاص أن يصابوا بعدوى أمراض الجهاز التنفسي مثل الإنفلونزا أو نزلات البرد، على سبيل المثال، إن لم يقوموا بغسل أيديهم قبل لمس أعينهم أو أنفهم أو فمهم أولًا. وفي الحقيقة، فقد صرحت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) أنه: " من الموثق جيداً أن أحد أكثر المعايير الوقائية من انتشار مسببات الأمراض هو غسل اليدين الفعال." وكمبدأ عام، فإن غسل اليدين يحمي الناس بشكل قليل أو على الإطلاق من القطيرات والأمراض المحمولة جوًا، مثل الحصبة والجدري والأنفلونزا إضافة إلى السل. كما أنه الحامي الأفضل ضد الأمراض التي تنتقل من البراز إلى الفم (مثل الكثير من أنواع التهابات المعدة .وثبت مع كورونا ان الكفار نادراً ما يغسلون ايديهم ، والحمدلله على نعمة الاسلام

إعجاز طبي: لقاح حلال..مرحبا
حديث الذبابة الصلعمي.. يثبت نجاعته -

جاري تطوير لقاح حلال زلال، يؤخذ بجرعة واحدة عن طريق الفم، من خلاصة أجنحة الذباب، يشفيكم من كل داء (بتاع كله). فقد قام مؤخراً بعض علماء مخابر أبو شريف الأزهرية بالتعرف على أجنحة الذباب التي تحمل الداء لفصلها عن تلك التي تحمل الدواء قبل أنا تغمس بأبوال البعير!

لماذا يفرط الكنسيون الاقباط في استخدام التعابير الجنسية ؟!
النكاح في قلايات الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة الى اذقانهم بالكنايس والشقق ؟! -

النكاح في قلايات الرهبان العناتيل والاساقفة الزناة الى اذقانهم بالكنايس والشقق ؟! و الزنا والتحرش وتبادل الزوجات في كنايس ومجتمع الاعباط بمصر والمهجر حالة وبائية القمص هابيل الذي رسمه المتنيح مينا الصموئيلي أسقف دير الأنبا صموئيل فجّر العديد من المفاجآت بقوله أن شخصيات أرثوذوكسية كبيرة يتبادلون الزوجات فيما بينهم في حفلات جنس جماعي واشار إلي انتشار زني المحارم بين الأرثوذوكس ؟! وهناك رهبان لهم سقطات رهيبة واعمال سرية وارسلت لقداسة البابا عن مجموعة من الرهبان يرتكبون الخطيئة في مدينة نصر ومصر الجديدة ، النكاح في الاسلام الزواج مثنى وثلاث ورباع يا من ضحك عليكم بولس شاؤول اليهودي وقطع خلفكم ، الزواج لا ينقل الامراض وانما ينقله الزنا الطافح في مجتمعاتكم الكنسية حيث للرهبان العناتيل والاساقفة الزناة ..

حديث شرب البان الابل حديث اعجازي دليل صدق النبوة ..
صلاح الدين المصري -

يثير الكنسيون الشتامون الاغبياء شبهات كنسية قديمة ، ما مشكلتهم مع حديث الذبابة ؟ ماذا عن اكل مخلفات البشر كما هو وارد في كتابهم المقدس ؟ ، اليس البنسلين مستخرج من العفن ؟! اما حديث شرب البان وابوال الابل حديث اعجازي ، يدل على صدق نبوة رسول الاسلام بدليل ان الاشخاص الذين اتوا الرسول الكريم مرضى يشتكون السقم ، شفوا واستردوا عافيتهم .. صدق رسول الله و الجحيم موعد الشتامين لآن الشتامين لا يلجون الملكوت كما قال مخلصهم ، فليس بعد الكفر ذنب ..سقطت الشبهات الكنسية ولم. يعد يستهلكها حتي رعايا الكنيسة السوداء الذين يسلمون لله فرادى وجماعات او يفرون منها الي الالحاد او المذاهب المسيحية الاخرى ، فموتوا باحقادكم السرطانية بعد صراع مرير مع الاسلام يا اغبياء ..

المسلمون يعرفون المسيحيين على فضيلة الاستحمام
ابوالصلوح -

في مؤلفاته التي كتبها بعد رحلته لأوروبا في القرن العاشر الميلادي؛ وصف الرحالة المسلم أحمد بن فضلان عادات الأوروبيين في النظافة الشخصية قائلًا عنهم: «أقذر خلق الله، لا يغتسلون من جنابة، ولا يغسلون أيديهم من طعام، ويغسلون وجوههم ورؤوسهم بأقذر ماء؛ إذ يشتركون جميعًا في الاغتسال بالماء نفسه من إناء واحد يطاف به عليهم واحدًا بعد الآخر دون تغيير الماء أو غسل الاناء». وهو الأمر الذي لم يبالغ ابن فضلان في وصفه؛ نظرًا لأنه في ذلك الوقت كان قد ارتحل من بغداد التي كان فيها الكثير من الحمامات العمومية؛ فكانت قذارة الأوروبيين، على حد وصفه، صدمة مروعة له. ولم تكن تلك الشهادة التاريخية الوحيدة عن إهمال الأوروبيين في العصور الوسطى النظافة الشخصية، بل ورد في في كتاب «مدنية المسلمين في أسبانيا» الذي ترجمه محمد تقي الدين الهلالي عن جوزيف ماكيب؛ أن الملكة إيزابيلا ملكة قشتالة لم تقرب المياه جسدها بغرض الاستحمام، إلا مرتين على مدار حياتها كاملة، بينما كان الملك فيليب الثاني الإسباني يحرم ويُجرم الاستحمام في بلاده وقد يعاقب من يصل إلى علمه أنه أقبل عليه، وورثت عنه ابنته تلك العادات المُضرة؛ وأقسمت ألا تغير ملابسها الداخلية حتى ينتهي الحصار على أحد المُدن التابعة لملكهم؛ وهو الحصار الذي استمر ثلاث سنوات؛ ويرى البعض أن تلك الواقعة كانت السبب في وفاتها لإصابتها بأمراض نتيجة التلوث.

مسلمون في المختبرات
وكنسيون حقدة في التعليقات -

أصبح فريق مؤلف من زوجين مسلمين ألمانيين من أصول تركية في مقدمة من قدم لقاح مضاد لفيروس كورونا، وهو بالطبع إنجازاً غير عادي.ينقذ ارواح ملايين البشر فالرجل التركي المسلم المولد أوغر شاهين (55 عاما) هو المدير التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك. وقد قام بتأسيسها مع زوجته وزميلته أوزلم (53 وهما يعملان على انتاج علاج لمرض السرطان.فماذا قدم الكنسيون المشارقة الانسانية ؟.

رداً على شبهة كنسية
ان الاسلام مستل من اليهودية -

ماهذا السخف يا ناس ، لماذا يعيد الكنسيون انتاج شعوذات وشبهات وافتراءات على الاسلام. ؟! اي طالب سنة اولى جامعة يدرس مقارنة اديان يفضح مزاعم الكنسيين الاغبياء والحاقدة والشتامين ان الاسلام مستل من اليهودية والنصرانية ، لا في بداياته ولا منطلقاته ولا أهدافه لا في تشريعاته ولا معاملاته ولا في اخلاقه ولا في عباداته ، صحيح ان الرسالات الإبراهيمية متحدة - قبل التحريف والتبديل عند اليهود والنصاري - لكن الصحيح ان الاسلام كيان متفرد بذاته ، ولذا هو خاتم الاديان والمهيمن عليها والمبطل لما سواه ، فهو النسخة المنقحة الوحيدة النهائية المعتمدة من الله ولم يعد مقبولا عنده سواه سبحانه ..

مسلمون في المختبرات
وكنسيون حقدة في التعليقات -

أصبح فريق مؤلف من زوجين مسلمان ألمانيين من أصول تركية في مقدمة من قدم لقاح مضاد لفيروس كورونا، وهو بالطبع إنجازاً غير عادي.ينقذ ارواح ملايين البشر فالرجل التركي المسلم المولد أوغر شاهين (55 عاما) هو المدير التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك. وقد قام بتأسيسها مع زوجته وزميلته أوزلم (53 وهما يعملان على انتاج علاج لمرض السرطان.فماذا قدم الكنسيون المشارقة الانسانية ؟..

هتك عرض عشرة آلاف طفل بالكنايس والاديرة ؟!
ماتركوا طفلا جاء الكنيسة إلاّ وعبثوا به ؟! -

ماتركوا طفلا جاء الكنيسة إلاّ وعبثوا به ؟! ‏تقرير مرحلي صادر عن اللجنة الفرنسية المستقلة المعنية بالاعتداء الجنسي في الكنيسة (CIASE) - يشير إلى أنه كان هناك ما لا يقل عن 10000 طفل من ضحايا الاعتداء الجنسي من جهة القساوسة عليهم في فرنسا فقط ، منذ عام 1950؟! فكم عدد الاعتداءات علي مستوى العالم ؟ المسيحية محبة وسلام ! هل يمكن ان تكون عقيدة الفداء بالمسيح منقولة عن البوذية والهندوسية والوثنيات التي سبقت المسيحية بقرون؟ ‏عقيدة الإله المتجسد المصلوب منقولة عن عدد من الوثنيات التي سبقت المسيحية فأماتت آلهتها مصلوبة أم بغيرها من الميتات تخليصا للمؤمنين من البؤس أو الخطيئة؟ لقد ابتلعت الوثنية النصرانية الحقة ، بفعل قسطنطين واسبغت عليها مناسباتها وطقوسها ورموزها الوثنية فما من طقس ومناسبة ورمز في المسيحية الا وله اصل وثني ..

التراب طاهر مطهر اعجاز علمي معترف به غربياً ؟!
مادام يسوع جنبنا الكورونا مش حتقرب مننا ، شعوذة -

كشف الدكتور أحمد بن عبدالله الباتلي -مدير مركز دراسات الإعجاز العلمي في القرآن والسنة، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية- الإعجاز العلمي في قول النبي -عليه الصلاة والسلام-: “جعلت لي الأرض مسجداً وطَهوراً”. وقال الدكتور الباتلي - إنه يتم كل يوم اكتشاف إعجاز علمي يضاف إلى الاكتشافات والحقائق العلمية التي أذهلت البشرية، مصداقاً لكلام رب البرية، وكل كلمة نطق بها خير البشر هي الحق، وهكذا يأتي العلم بحقائق جديدة لم تكن معروفة من قبل، تثبت وتؤكد صدق هذا النبي -صلى الله عليه وسلم- عندما قال: “جعلت لي الأرض مسجداً وطهوراً”. وأضاف أن من الحقائق التي حدثنا عنها الرسول -عليه الصلاة والسلام- هي التراب، إذ وصفه الرسول -صلى الله عليه وسلم- بأنه “طهور”، والله تعالى وصف الماء النازل من السماء بأنه “طهور”؛ حيث قال تعالى {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُوراً} وأشار إلى أن الدكتورة ليندا وليامز، جاءت لتؤكد أن في الطين أكثر من مادة مطهرة، حيث تقوم هذه المواد بكبح نشاط الجراثيم، وبالتالي إضعافها والقضاء عليها في النهاية. وحول الأسئلة عن الأسباب وراء التيمم بالتراب، قال الدكتور الباتلي، إن ذلك لأن التراب له خصائص عديدة، منها أن أفضل مادة معقمة موجودة في الطبيعة، وأن التراب يضمن إزالة الجراثيم التي تعجز عن إزالتها كل المواد الكيميائية، وأنه أفضل وسيلة لتنظيف الماء، وأنه هو المادة الطبيعية التي يُنقى بها الماء، وهو المادة التي لا تتجدد مع الزمن، وأن الفراغات الموجودة بين حبات التراب هي 50 % من حجمه. وأضاف أن معظم المضادات الحيوية التي نستخدمها لعلاج الأمراض مستخرجة من الكائنات المجهرية في التربة، وأن التراب مادة ممتازة لتنظيف مسامّ الجلد أيضاً. وأوضح الدكتور الباتلي أنه من هنا نشأت فكرة العلاج بالطين (وهو التراب المبتلّ بالماء) خاصة بالطين الناتج عن ثوران البراكين، والذي ثبتت قدرته على إبادة أكثر الجراثيم مقاومة للمضادات الحيوية.

هلاك اعداء الاسلام تباعاً
متابع -

دأب الكنسيون المشارقة وخاصة الشتامون القبط اللئام من غجر مصر والمهجر على شيطنة وابلسة المسلمين. لكنهم يحاولون عبثاً ، فقد هلك كل اعداء الاسلام ، منذ الف واربعمائة عام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهلكوا و هلك آباءهم كيرلس وشنودة وبيشوي وبسيط وسيهلك تواضروس وبلحه وهلك من كان يكتب المقالات الطوال في هذا الموقع وغيره من المواقع ، وموقع جودنيوز بعد صراع مرير مع الاسلام تقرحت أكبادهم وسرطنت فهاهم في قبورهم يحترقون ويتعفنون و موعدهم جحيم الابدية ، وسيهلك من يأتي بعدهم ويبقى الاسلام ..

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

الغبى منه فيه يعتقد أن غسيل اليدين عمل اعجازى اسلامى واكتشاف الذين أمنوا ومسجل باسمهم ولا أحد غيرهم يعرفه ...ربنا يشفيكم يا بعدا من هذه العقليات الخربانه والباليه . طيب انت نسيت التيمم ؟ ونسيت أن بلد المنشأ للاسلام وحتى تاريخه لم يكن فيها ماء أصلا بل صحراء جرداء ؟ ونسيت أن رسولكم كان يأتى من الغائط ويأكل دون أن يغسل يديه ..وكان يطوف على نسائه كلهن فى ليله واحده بغسل واحد ؟ ونسيت أنكم تشربون من بئر بضاعه حتى الان بل تتبركون بها ؟ ونسيت شرب البول وجناح الذباب ..؟ وبعد ما تغسل يديك وتتوضأ تمسك الجزمه بايديك تانى وعجبى ...ربنا يشفيكم يا بعدا .

القذارة والنجاسة عبادة في المسيحية ؟!
متابع -

القذراة والعفانة عبادة في عقيدة الكنسيين الشتامين الاغبياء يتقربون بها الى معبودهم ، بها يدخلون بنجاستهم الى معابدهم والأدبيات المسيحية الموثقة موثقة لها من باباوات و رهبان وحتى ملكات دول ؟! ويتحدثون عن راهب أمضى ثلاث او خمس سنوات يتجول عاريا بلبوص لم يمس الماء جسده العفن طوال تلك المدة ؟! اففففف

مسلم ينقذ الاف الكفار ؟!
ماذا قدم كفار المشرق للانسانية ؟! -

الدكتور_سعود_انور‬⁩ أخصائي الجهاز التنفسي‏أمريكي الجنسيه ⁧‫#باكستاني‬⁩ الأصل ،المسلم ، أخترع جهاز تنفس عام 2006 ، يستوعب 7 اشخاص دفعه واحده ، ولم يتم اعتماده لاسباب عنصريه ، وبسبب النقص الحاد وحاجتهم لعدد 30 الف جهاز تم اعتماد جهازه مؤخراً ، المسلم تبرع ببراءة الاختراع للانسانية وأهالي المرضى والمدينه نظموا مسيره لمنزله لشكره السوال ماذا قدم شاتمي دين المسلمين من صليبي المشرق من خير للانسانية ؟! خاصة اقباط مصر الذين يكفرون الامريكيين الذين يخالفونهم مذهبيا ويحتكرون الملكوت لهم وبقية الطوائف المسيحية في الجحيم ؟!!

اعجاز اضافى ..الطين
فول على طول -

لعل السيد الكاتب ينشرح صدره باضافة " الطين أو التراب " الى اعجاز البول والذباب ...خلاص يا شيخ ذكى تاهت ولقيناها ..عليكم باستخدام التراب كمطهر وفى تعقيم أدوات الجراحه .وفى الغيار على الجروح والذى منه ..على فكره من يقول كلاما ولا يفعله فهو مشعوذ ..عليكم بتنفيذ الكلام الذى تتحفونا به وتتشدقون به ..لا نريد معلقات وكلام... نريد التنفيذ . مادام الطين حلو وجميل خليكم فى الطين أكثر من هذا .

مكتشفا عقار كورونا مسلم ومسلمة ، و يعملان على اكتشاف عقار مضاد للسرطان
صلاح الدين المصري -

كشف الطبيب التركي المسلم أيغور شاهين، والذي يقف وراء اكتشاف لقاح فايزر المعتمد من قبل دول كثيرة في العالم وتقوم بتطعيم مواطنيها به لحمايتهم من فيروس كورونا، أن من يتلقى اللقاح لن يصبح شخصاً معدياً أو ناقلاً للفيروس. الجدير بالذكر - وبعيدا عن أحقاد الصليبيين الكنسيين الشتامين المشارقة الذين ما افادوا الانسانية بفرنك ويعيشون على اكتشافات وانجازات الآخرين -ان اطباء وممرضين مسلمين كانوا في الخط الاول في اوروبا وامريكا. في مشروع مقاومة الوباء وتوفي عدد منهم بسببه وان مسلمين اخرين خرجوا من بيوتهم و مساجدهم ساهموا في ايصال المؤن للمحاصرين. في بيوتهم بسبب الوباء خاصة كبار السن ، ان أحقاد الصليبيين الكنسيين الشتامين الن تنجح في. شيطنة الإسلام والمسلمين والجحيم موعدهم آمييين

ومسلم سبب في انقاذ ملايين
صلاح الدين المصري -

كشف الطبيب التركي المسلم أيغور شاهين، والذي يقف وزوجته وراء اكتشاف لقاح فايزر المعتمد من قبل دول كثيرة في العالم وتقوم بتطعيم مواطنيها به لحمايتهم من فيروس كورونا، أن من يتلقى اللقاح لن يصبح شخصاً معدياً أو ناقلاً للفيروس. الجدير بالذكر - وبعيدا عن أحقاد الصليبيين الكنسيين الشتامين المشارقة الذين ما افادوا الانسانية بفرنك ويعيشون عالة على اكتشافات وانجازات الآخرين ويكفرونهم - بعيدا عن هؤلاء نقول ان اطباء وممرضين مسلمين كانوا في الخط الاول في اوروبا وامريكا. في مشروع مقاومة الوباء وتوفي عدد منهم بسببه وان مسلمين اخرين خرجوا من بيوتهم و مساجدهم ساهموا في ايصال المؤن للمحاصرين. في بيوتهم بسبب الوباء خاصة كبار السن ، ان أحقاد الصليبيين الكنسيين الشتامين لن تنجح في. شيطنة الإسلام والمسلمين والجحيم موعدهم آمييين

العلم لا دين له سوى الإنسانية!!
والنفخ في صورة الذات بما ليس فيها، أعراضا لحالة مرضية ذهانية!! -

دأب أحد المعلقين على الخروج علينا بتعليقات من شأنها النفخ في صورة الذات وببذاءات لإهانة الأخرين. وهي حالة مرضية ذهانية، تعرف بوسواس العظمة، أو البارنويا؛ تتميز بالهذيان الواضح والمستمر، ويسيطر على المريض مجموعة من المعتقدات الثابتة. كما أن مريض البارانويا يكون دائما في موقف دفاعي ردا على انتقادات محتملة. كما أنه عنيد ويشعر بالاعتزاز غير المبرر والمبالغ فيه لاصوله. جاء ذلك واضحا في تعليقه: "مسلمون في المختبرات... فريق مؤلف من زوجين مسلمان ألمانيين من أصول تركية في مقدمة من قدم لقاح مضاد لفيروس كورونا... أوغر شاهين.. هو المدير التنفيذي لشركة التكنولوجيا الحيوية الألمانية بيونتيك. وقد قام بتأسيسها مع زوجته وزميلته أوزلم". بداية أوغر شاهين سوري الأصل، ينتمي لعائلة شيعية من علويي الشام والإسكندرونة، اللواء الذي اقتطعته تركيا من سوريا، كما أن زوجته أوزليم توريتشي تنتمي لعائلة كاثوليكة. هذين العالمين درسا وتألقا في ألمانيا، ليس لكونهما مسلم وكاثوليكية، بل لأن لهما كفاءات علمية، ولأنهما مجتهدان. ولأن ألمانيا والعلمانية الألمانية التي تركز على العلم والبحث العلمي، وفرت لهما الظروف للنجاح والتألق فيما يشتغلان فيه، خارج انتمائهما الديني!! نحن لا نعرف شيئا، ولا يفترض أن نعرف أي شيء عن قناعات شاهين الدينية الحقيقية، فكونه ولد مسلما شيعيا ونشأ في بلد يحترم حرية المعتقد، لا يعطينا أي تفاصيل محددة عن قناعاته الشخصية الحقيقية، وهذا هو المنطق أساسا. أن يكون شيعيا أو ملحدا أو بوذيا هو أمر يخصه. أن يكون قد نجح كباحث وعالم هو دليل أن الهجرة لبلدان متطورة تساعد العقول المتميزة على النجاح والتألق لصالحها كأفراد ولصالح المجتمعات التي توفر لها ظروف النجاح، ولصالح الإنسانية كذلك. والسؤال المهم: هل كان أوغور شاهين وأوزليم توريتشي وأحمد زويل وغيرهم من العلماء والمبدعين الذين نحتفي بهم في ألمانيا والولايات المتحدة الأميركية وغيرها، سينجحون في مجتمعاتهم الأصل؟ هل كانوا سيتفوقون في دول لا تهتم حكوماتها بالبحث العلمي ولا تعطي مجالا للتفوق للباحثين في مختلف الميادين؟ ختاما، لنتذكر أنه على رأس مختبر بيونتيك، يوجد عالمان: أوغور شاهين وزوجته أوزليم توريتشي. وأنت تحتفي "بالمسلمين في الختبرات" لا تنسَ أنك تعتبر النساء ناقصات عقل ودين وأن مكانهن البيت وتربية الأطفال!!

اسهامات المسلمين في الطب والجراحة ..
الباحث الإسلامي -

لا شكَّ أنه كانت هناك علوم كثيرة متداولة قبل المسلمين، ساهمت فيها الحضارات السابقة بآثار طيِّبة، وهو ما اتَّكأ عليه المسلمون -ولهم الفخر في إعلان ذلك والتصريح به- عند بدء نهضتهم وقيام حضارتهم، غير أنهم -وهذا هو المعيار والأساس- لم يقتصروا على مجرَّد النقل عن غيرهم ممن سبقوهم، وإنما توسَّعوا وأضافوا إضافات باهرة من ابتكاراتهم واكتشافاتهم، واستطاعوا أن يسطروا في تلك العلوم التي كانت متداولة قبلهم تاريخًا ناصعًا مشرِّفًا، وهو ما نتبيَّنه ونتلمَّسه من خلال علم الطب.يُعدُّ علم الطب من أوسع مجالات العلوم الحياتية التي كان لعلماء المسلمين فيها إسهامات بارزة على مدار عصور حضارتهم الزاهرة، وكانت تلك الإسهامات على نحو غير مسبوق شمولاً وتميُّزًا وتصحيحًا للمسار؛ حتى ليُخيَّل للمطَّلع على هذه الإسهامات الخالدة كأن لم يكن طبٌّ قبل حضارة المسلمين!! ولم يقتصر الإبداع على علاج الأمراض فحسب، بل تعدَّاه إلى تأسيس منهج تجريبي أصيل انعكست آثاره الراقية والرائعة على كافَّة جوانب الممارسة الطبيَّة وقايةً وعلاجًا، أو مرافق وأدوات، أو أبعادًا إنسانية وأخلاقية تحكم الأداء الطبي. وإن روعة الإسهامات الإسلامية في الطبِّ لتتجلَّى في تخريج هذا الحشد من العبقريات الطِّبِّيَّة النادرة، التي كان لها -بَعْدَ الله U- الفضل الكبير في تحويل مسار الطبِّ إلى اتجاه آخر، تابعت المسير على نهجه أجيالُ الأطباء إلى يوم الناس هذا. وإن بدايات تلك الصنعة تكمن في أن الإنسان منذ وُجِدَ على ظهر الأرض وهو يهتدي -بإلهام ربِّه- إلى أنواع من التطبيب تتَّفِق مع مستواه العقلي وتطوُّره الإنساني، وكان ذلك النوع من الطبِّ يُعرف بالطبِّ (البدائي) انسجامًا مع المستوى الحضاري للإنسان، ولذلك نجد ابن خلدون يذكر أن: "... للبادية من أهل العمران طبًّا يبنونه في أغلب الأمر على تجربة قاصرة، ويتداولونه متوارثًا عن مشايخ الحيِّ، وربما صحَّ منه شيء، ولكنه ليس على قانون طبيعي .

الطين كمادة علاجية ووقائية
متابع -

يملك الطين العديد من الخصائص العلاجية للإنسان، فبالإضافة لكونه مسكن قوي للألم، فهو أيضاً يعمل على زيادة حرارة الجسم وتحسين الدورة الدموية وزيادة سرعة النبض وهذا يعمل على ترخية العضلات وبث الحيوية في الجسم، ويقوم بتحسين العمليات الأيضية في الغضاريف، وهو كذلك مذيب ومضاد موضعي للالتهاب، ويحسن عمل الخلايا العظمية داخل المفاصل والخلايا عموماً، وبالتالي زيادة إنتاج السائل داخل المفصل، والكثير من الخصائص العصبية الشفائية. وبعد وضوح كل هذه الخصائص التي يمتلكها الطين جاء الدور للتركيز على ما يحمله الطين من فوائد علاجية للإنسان، واستخدام الطين لعلاج الكثير من الأمراض الجلدية كالصدفية والبهاق، وفي الأمراض الروماتيزمية كالتهاب المفاصل وفي بعض الأمراض العصبية كالشلل الدماغي أو ضمور خلايا الدماغ. والطين اكتسب كل هذه الخصائص العلاجية للطين بسبب النوعية العالية للأطيان والتي تتحدد بتركيبها الكيميائي الفريد واحتوائها على مكونات فعالة بيولوجيا، خصوصاً وإن الطب الحديث والمستحضرات الدوائية الكيميائية لم تصبح دواء لكل داء، وإضافة لهذا فان التركيب الكيماوي للأدوية له تأثيرات جانبية، و ليس من باب الصدفة ازدياد الناس الذين يفضلون العلاج بمستحضرات طبيعية، كالعلاج بالطين. وتوجد عدة منتجعات في العديد من البلدان يقصدها الناس للاستشفاء بواسطة الطين ذي الخصائص العلاجية ،الوقائية ..

وهل في المسيحية المشرقية حرية اعتقاد ؟!
صلاح الدين المصري -

وهل في المسيحية حرية اعتقاد ؟ أبداً المسيحي بيتولد على الفطرة التي فطر الله الخلق عليها ، فأبواه يخذوه يعمدوه مسيحي صليبي ويعيش مسيحي صليبي ويتعلم الحقد والكراهية مسيحي صليبي ويموت مسيحي صليبي وحيخش جحيم الابدية مسيحي صليبي برضو ، فأين حرية الاعتقاد هنا ؟!! والمرأة المسيحية اذا حصل وتزوجت من غير طائفتها الزمها زوجها. بإتباع مذهبه واولادها منه يعمدون على مذهب طائفته فأين حرية الاعتقاد للزوجة والابناء ؟! انته كده يا مسيحي كذبت على الناس و هرطقت وكفرت بتعاليم الكنيسة التي ترى انه لا يحق لأي مسيحي ان يعتنق غير المسيحية وغير مذهبه وتقصر الملكوت على الطائفة وغيرهم محجوز لهم جحيم الابدية اذا تزعم ان من حق احد ان يعتقد في حجر فلماذا تختطف كنيستك كل من اسلم لله الى دير صحراوي وتخضعه للتعذيب والترهيب حتى بعود الى معتقده ؟ ولماذا قامت محاكم التفتيش بمعاقبة مئات الالوف من المسيحيين على هرطقات ولماذا قامت الحروب الطويلة بين الطوائف المسيحية وافنت مئات الالوف من الذكور حتى اضطرت بابا روما الى مخالفة الكتاب المقدس والسماح بالتعدد لتعويض الفاقد من الذكور ؟! و هل صحيح انه لا حكم للردة في المسيحية ؟ على الاقل في الاسلام لا ينفذ الحد بهذه البشاعة وتنفذه الدولة وليس الافراد . مثلًا : بتول حداد فتاة من عائلة مسيحية في الأردن قتلها ابوها وكسر رأسها وعظامها بصخرة وأدخل سيخا في بطنها لأنها أعلنت اسلامها هذه الحادثة حصلت على مسمع من العالم كله فلم تضج وسائل الاعلام بذكرها ولم يعرب أحد عن قلقه على المرأة التي تريد ان تختار بملء ارادتها وحريتها الدخول في الاسلام ، خليك في دينك واهتم بشؤونك يا مسيحي مشرقي ولا تتدخل فيما لا يعنيك حتى لا تحرج نفسك وتجري وتفضح عقيدتك الباطلة ..

شاهين ، بيظل افضل من كنسيي المشرق الذين ما افادوا الانسانية بشيء ..
ابو الصلوح -

على كل حال علوي شيعي ، لا ديني او ربوبي ، بيظل انسان ، وافضل من الكنسيين المشارقة المصابين بسرطانات الكراهية ولم تنفع معهم لا وصايا ولا تعاليم ولا قيم الحضارة والذين يغلون بالحقد الاسود و الذين ما افادوا الانسانية بشيء، ويعيشون عالة على منتجات البشر ، ومنتجهم الوحيد الكراهية والحقد والشتم والبذاءة ، ورمي امراضهم النفسية على غيرهم ويصدق فيهم المثل العربي رمتني بدائها وانسلت

طبيب مسلم مصري ضمن فريق شاهين البحثي
و يظل السؤال ماذا قدم الكنسيون المشارقة من خير للبشرية ؟ -

أعرب الطبيب المصري، حسام عبد الحميد، أحد أعضاء فريق البحث الألماني في شركة "بيونتك"، التي تعاونت مع شركة فايزر الأميركية، في التوصل للقاح جديد لعلاج فيروس كورونا، عن سعادته بالتوصل إلى لقاح نهائي "لكوفيد 19"، معتبراً في تصريحات لـ"العربي الجديد" أنه ميلاد جديد في تاريخ البشرية وللشركتين، وللإنسانية كلها. والدكتور حسام عبد الحميد من مواليد محافظة المنوفية وحصل على بكالوريوس الصيدلة من جامعة الأزهر، وانتقل إلى ألمانيا لدراسة الماجستير والدكتوراه في الصيدلة. الجدير بالذكر ان في سجون الانقلاب العسكري اكثر من خمسمائة طبيب وعالم مصري يرفض العسكر اطلاق سراحهم ليساهموا بدورهم الطبيعي في ظل هذه الجائحة .. و يظل السؤال ماذا قدم الكنسيون المشارقة من خير للبشرية ؟ غير الشتايم والبذاءات التي تليق بهم وتلطخ وجوههم الكالحة والباردة والصفيقة ؟!

المسيحيون الكفار يأخذون لقاحهم في اسطنبول الاسلام
و رجال الكنيسة يحرمون اخذه ! لماذا ؟ -

في يوم الجمعة المبارك أحب أن أذكّر من يحبون دولة الإسلام ( و أعكنن على من يكرهون الإسلام ) أن مصر الخديوية صنّعت لقاحاتها منذ ١٨٩٣ و أن استانبول العثمانية مارست التطعيم قبل بريطانيا العظمى في الربع الاول من القرن ١٨ فكان البريطانيون يسافرون للقاحات عند العثمانيين ‏و عندما نقلت مدام ( مونتوغو) تلقيح الجدري من العثمانيين إلى أوربا قام رجال الكنيسة المسيحية بتحريم هذا اللقاح لأنه يضاد قدر الرب ؟!! - فولتير وعندما كا ن المسيحيون يتغوطون في الشوارع ولا يستحمون كانت حواضر الاسلام وأقربهم اليها الاندلس تعج بالمستشفيات والصيدليات .. يتعالج فيها الناس بغض النظر عن أديانهم .. هذا هو تاريخنا العظيم .. وسمعني نشيد الكنايس الشرقية مادام ربنا جنبنا الكورونا مش حتقرب مننا وكلوا لحم ربكم و اشربوا دمه .