فضاء الرأي

الشماتة مجلبة للشر مفسدة للأخلاق

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كشفت التعليقات - التي تجاوز عددها الخمسين - على مقالتنا الأسبوع الماضي بعنوان "نوال السعداوي &- حياة حافلة بالعطاء"، حجم الكراهية والبغض الذي يكنه البعض من المحسوبين على التيار الإسلامي المتشدد في العالم العربي على كل من يخالفهم الرأي. فقد اتهموا الراحلة - رحمها الله - بالكفر والفجور والزندقة، والقوا بها في نار جهنهم وكأن الله &- جلت قدرته وعلا شأنه &- سلمهم مفاتيح الجنة والنار، وفوضهم محاسبة خلقه.
الشماتة هي إظهار الفرح والسرور بما ينزل بالآخرين من مصائب، وما يحل بهم من كوارث طبيعية كالأوبئة والزلازل والفيضانات وغيرها، وما يلحقهم من أقدار الله عز وجل من فقر ومرض وموت. وقد كان رسولنا الكريم (ص) يستعيذ بالله كثيرا من الشماتة فيقول: "تعوذوا بالله من جهد البلاء، ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء". الشماتة مفسدة للدين ومجلبة للشر، وهي سلوك شائن وخلق قبيح يدل على نفس غير سوية وقلب قاس نزعت منه الرحمة ومحبة الآخرين. المسلم الحقيقي هو الإنسان الذي تربى على الأخلاق الإنسانية والإسلامية الفاضلة، لا يشمت في أحد، ولا يفرح في مصائب الآخرين سواء كانوا مسلمين أو غير مسلمين. قد يكره المسلم أفعال العصاة &- أيا كانت أديانهم ومعتقداتهم - لكنه لا يشمت بهم ولا يفرح في مصائبهم لأن هذا السلوك منافيا لتعاليم القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. المسلم الحقيقي هو من يدعو للجميع بالهداية والمغفرة.
المؤسف حقا أن "الشماتة" في الفقر والمرض والموت، أصبحت ظاهرة وسمة من سمات حياتنا في المجتمعات العربية والاسلامية، وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت وسيلة من وسائل خلق الفتن، وإذكاء الكراهية والحقد في صفوف أبناء الوطن الواحد المتعدد الأعراق والأديان والمعتقدات. لا شك أن الموت المفاجئ هو من أعظم ما يقع على الإنسان من الابتلاء له ولمَن يتركهم خلفه، وعند المصائب يجب الاعتبار والاتعاظ. الرحمة الإنسانيّة والأخلاق الكريمة والنفس السوية تحمل على الحزن ومواساة الآخرين.
نقول للموتورين والمهوسين والبلهاء، المحسوبين زورا وبهتانا على الدين الإسلامي الحنيف، وأتباعهم من أصحاب الفكر الظلامي، إن الشماتة وتأجيج الأحقاد ومشاعر الكراهية والفتن، والرقص على المصائب التي تقع على البشر سواء كانوا مسلمين "أو غير مسلمين" تتنافى مع العقيدة السمحة وديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى المحبة والسلام والرحمة التي يفترض أنّها تسود بين الناس جميعا، بغض النظر عن الدين والمذهب واللون والعرق.
أقوال وحكم في الشماتة:
• في اختلاف الأصدقاء شماتة الأعداء، وفي اختلاف الإخوة فرصة المتربصين، وفي اختلاف أصحاب الحق فرصة للمبطلين. "مصطفى السباعي" .
• من عاب أخاه بذنب لم يمت حتى يفعله، فإياك والشماتة بأخيك فيعافيه الله ويبتليك. "إبن القيم".
• الطريق الى الله بعدد أنفاس الخلائق. "من اقوال العرفاء".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تعاليم الاسلام
عابر سبيل -

يقول الكاتب "نقول للموتورين والمهوسين والبلهاء، المحسوبين زورا وبهتانا على الدين الإسلامي الحنيف، وأتباعهم من أصحاب الفكر الظلامي، إن الشماتة وتأجيج الأحقاد ومشاعر الكراهية والفتن، والرقص على المصائب التي تقع على البشر سواء كانوا مسلمين "أو غير مسلمين" تتنافى مع العقيدة السمحة وديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى المحبة والسلام والرحمة التي يفترض أنّها تسود بين الناس جميعا، بغض النظر عن الدين والمذهب واللون والعرق.". هل حقا هذه الصفات الشريرة تتنافى مع الاسلام أم هي من صميم تعاليم الدين الاسلامي؟؟؟.

الشماتة الشرعية ، والارهاب الفكري مدان ومرفوض
متابع -

لاشك ان المسلم الحق هو من يفرح ويشمت في هلاك كبار المجرمين من الملاحدة والصليبيين والطائفيين من الشيعة والنصيريين ، و شكلما أصيب أعداء الله ورسوله والمؤمنين من الصهاينة أو الطواغيت وأعوانهم بمصاب وتسلل إلى نفوس المؤمنين بعض فرح بذلك بين أكوام الحزن والضنك والبكاء الذي يلف الأمة، نهض قوم ينتسبون للإسلام وأحيانا للعلم الشرعي يرفضون هذا الفرح وينعون على هذه الشماتة، وقاموا يتلمّسون عموميات نصوص ويستقصون شوارد فهوم لتأييد رفضهم ؛ ذلك يطرح السؤال حول حكم الشماتة بأعداء الله إذا حلّت بهم مصيبة أو اجتاحتهم مهلكة؟ وأقول: الشماتة بالكافرين والفرح بمصابهم هي علامة على تمام الولاء للمؤمنين وصحة البراء من أعدائهم، وقد جاء في كتاب الله تعالى: {يومئذ يفرح المؤمنون بنصر الله ينصر من يشاء وهو العزيز الحكيم} وقوله {ويشف صدور قوم مؤمنين} وقوله في شأن أهل الجنة وأنهم يفرحون بما ينال المجرمين والطغاة من العذاب {فاليوم الذين آمنوا من الكفار يضحكون}. فهذه الآيات كلها نسبت الفرح للمؤمنين بما يحل من بلاء على الكافرين في الدنيا والآخرة، أما وصف المؤمنين بإيمانهم في هذا المقام فهو التفاتة لكون هذا الفرح وشفاء الصدور والضحك تلبس عملي بالإيمان وناتج عنه. في السنة المطهرة أيضا ومن قوله وفعله صلى الله عليه وسلم ما يؤكد جواز الشماتة وإظهار الفرح بمصاب أعداء الله، ومن ذلك صيامه صلى الله عليه وسلم عاشوراء ثم تعليله ذلك بأنه اليوم الذي أهلك الله تعالى فرعون وجنوده وأنجى موسى، كذا فرحه صلى الله عليه وسلم بمقتل أبي جهل يوم بدر حتى إنه مشى ليرى ذلك بنفسه ويملأ منه عينيه.

حنانيك سيدى الكاتب
فول على طول -

أولا كل التحيه للسيد الكاتب الذى نحترمه كثيرا ونحترم فيه انسانيته الراقيه وبعد : سيدى الكاتب من مميزات السوشيال ميديا أنها أظهرت الناس على حقيقتهم وأظهرت الاسلام على حقيقته ..كما الربيع العربى أظهر شعوب المنطقه على حقيقتها ومدى كراهيتها لغير المسلمين ومدى ارهابهم وهمجيتهم ..- واذا كنت أنت تتخيل أوة ترسم اسلام انسانى فهذا ينبع من شعورك الداخلى الانسانى ليس أكثر أو هى أمنيات فى نفسك ليس أكثر وسوف أتحفكم بكلام العلماء وأفعالهم أيضا ..يتبع .

وماذا عن الدعاء على الغير ؟
فول على طول -

اذا كانت الشماته لا تجوز فى الاسلام ...هل الدعاء على غير المسلمين وخاصة اليهود والنصارى جائز ؟ اياك أن تنكر أن الدعاء على اليهود والنصارى ..والذين يقودون الدعاء هم العلماء حتى لا تقول أنهم لا يعرفون الاسلام الصحيح ..وتصدر الدعوات عليهم من المساجد وفى أحر الصلوات وخاصة أيام الجمعه ..وبالمره لعلك سمعت امام المسجد النبوى وهو يدعو على اليهود والنصارى وبشار الأسد من قلب الحرم المكى ..يتبع

وماذا عن ...؟
فول على طول -

لعل السيد الكاتب لم يسمع " العلماء " وهم يؤكدون أن الدعاء على اليهود والنصارى واهانتهم هى جزء من صلاة المسلم ..وبالتأكيد فان الكاتب رأى الشماته تعم بلاد المؤمنين أيام غزوة مانهاتن مع أن امريكا أيامها لم تكن غزت العراق ولا أفغانستان وكانت الفرحه تعم شوارع بلاد المؤمنين وتوزيع المشروبات وحتى فى امريكا فى المناطق الذى يسكنها المؤمنون ودون أدنى خجل ...هل هذا بالصدفه مثلا ؟ أتمنى أن تسمع خطبة وصلاة الجمعه وتسمع بنفسك الدعاء على اليهود والنصارى ..يتبع

متى تتوقف عن هذا الادعاء سيدى الكاتب ؟
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : إن الشماتة وتأجيج الأحقاد ومشاعر الكراهية والفتن، والرقص على المصائب التي تقع على البشر سواء كانوا مسلمين "أو غير مسلمين" تتنافى مع العقيدة السمحة وديننا الإسلامي الحنيف الذي يدعو إلى المحبة والسلام والرحمة التي يفترض أنّها تسود بين الناس جميعا، بغض النظر عن الدين والمذهب واللون والعرق.انتهى الاقتباس ونجن نسأله متى تتوقفون عن هذا الادعاء ؟ هل تتخيل اسلام وردى وجميل بعيدا عن الاسلام الذى أتت به النصوص والتفاسير والأحاديث ؟ سيد حسن : هل تؤمن بما تقوله ؟ هات لنا نص واحد يؤيد كلامك حتى نصدقك ..انتهى

سؤال أخير للاستاذ حسن ..
فول على طول -

خلاص سيدى الكاتب عرفنا أن الشماته لا تجوز فى الاسلام ..لكن هل يجوز التحريض على الغير لدرجة اباحة قتلهم ؟ وهل يجوز كراهيتهم فى الله ؟ وهل يجوز لعنهم كما قال نبى الرحمه وهو على فراش الموت " لعن الله اليهود والنصارى " ؟ أصدقك القول لو كان الأمر يقتصر فقط على الشماته ما كان هناك مشاكل ولكن أنت تعرف الأخطر من الشماته وتكتب عن اسلام وردى من اختراعك أو فى عقلك أو كما تتمناه ..واذا كنت لا تعرف فهذه أم المصائب . انتهى

ما قولك الان سيدى الكاتب ؟
فول على طول -

ها هو " متابع " جاء لكم بالدليل المبين وبالنصوص وان ربكم يشفى صدور المؤمنين وحتى فى الجنه فانكم تشمتون وتفرحون بمن فى النار ..يعنى الشماته فى الدنيا والأخره ..ربكم سادى سيدى الكاتب ويبدل الجلود كلما تحترق ويشفى صدروكم بقتل الأخرين وعذابهم ...سيد حسن أرجوك أن تتوقف عن الترقيع والتدليس فان الخرق أكبر بكثير جدا من الرتق . كل التحيه ل " متابع " الذى لا يتلون ويأتينا بصحيح الدين وكل التحيه لداعش أيضا ..بماذا تصف هذا الدين الان ؟

المسيحيين بتوع عقيدة المحبة لم يدعو على ولَم يشتموا في اعداءهم فقط ولكنهم أبادوهم ؟!
يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان. -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

شمت علي بن طالب في اعداء الاسلام و الارهاب الكنسي والطائفي مرفوض ومدان
متابع -

وفي سلوك الصحابة رضوان الله عليهم وفعلهم أيضا ما يؤكد ذلك فقد كبروا وهللوا فرحا بمقتل عمرو بن ود العامري على يد علي بن أبي رضي الله عنه في غزوة الأحزاب، وفرح أبو بكر الصديق - رضي الله عنه - لما جاءه خبر مقتلِ مُسَيْلِمة الكذَّاب، وأيضا فرح علي رضي الله عنه لما وجد الخارجي "ذا الثُّديَّةِ" مقتولًا (للتنويه: ذو الثدية كان منسوبا للإسلام بل للتشدد).وسلفنا الصالح أيضا كانوا يفرحون بموت الطواغيت وحلول الشر بهم ؛ فقد روى حَمَّاد قَالَ: بَشَّرْتُ إِبْرَاهِيْمَ - النخعي - بِمَوْتِ الحَجَّاجِ بن يوسف الثقفي، فَسَجَدَ وَرَأَيْتُهُ يَبْكِي مِنَ الفَرَحِ" وقيل للإمام أحمد بن حنبل: "الرجل يفرح بما ينزل بأصحاب ابن أبي دؤاد فهل عليه في ذلك إثم؟ قال: ومن لا يفرح بهذا؟! (ابن أبي دؤاد هذا صاحب بدعة القول بخلق القرآن وهو منسوب للإسلام أيضا).وأقول: المسلم امرؤ منسجم مع نفسه وفطرته فلا يمكن أن يرى أعداء الله تعالى يقتلون المسلمين ويتدسسون بالكيد للأمة وينهبون خيراتها ثم لا يفرح بمحاسبتهم وسقوطهم ولا يشمت بما يحل بهم من سنن الله تعالى، فإن كان المصاب في طغاة المسلمين فالفرح ببلائهم ألزم وعساه يؤدبهم ويؤنبهم ويردهم وأمثالهم من الأحياء إلى الصواب.آخر القول: جملة النصوص تدل بمنطوقها ومفهومها على أن الشماتة بمصاب الطواغيت جائزة، أما المنهي عنه في ديننا فهو أن يكون الشماتة في مصاب مسلم محسن، أو يكون من الأقران والمنافسين بدافع الغيظ والحسد والنكاية وما شاكله. ..

فين هو التحريض على القتل و الكراهية في الاسلام ؟!
صلاح الدين المصري -

هوه فين التحريض على القتل والتحريض علي الكراهية، انكم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ، لو كنتم أنتم طائفة مسيحية في أوروبا القرون الوسطى لتمت ابادتكم او نفيكم الى استراليا باعتباركم كفار انجاس مع المجرمين والمجانين والمجذومين والجربانين باعتباركم هراقطة كفار ولكنه الاسلام ووصية الرسول العربي بكم وصحابته رضوان الله عليهم الذين حرروكم من القهر والقمع الروماني الغربي والفارسي الشرقي ومن اضطهاد بعضكم لبعض كطوائف تكفر بعضها بعضا ..

مشروع شيطنة الاسلام والمسلمين فشل ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم فشل
صلاح الدين المصري -

مشروع شيطنة الاسلام فشل باسلام الد اعداءه ومشروع تثبيت عقيدة الاقباط الكنسي فشل فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد واسلم الد اعداء الاسلام ! فبنبرة تمزج بين الندم على الماضي والأمل في عفو الله، تحدث منتج فيلم «فتنة» المسيء للرسول صلى الله عليه وسلم السياسي الهولندي أرنود فاندور عن خبايا وملابسات هذا الفيلم واعتناقه للإسلام ، بعد أن أنتج هذا الفيلم.فاندور الهولندي المُكنى بأبو أمين، والذي اعتنق ابنه الأكبر إسكندر الإسلام وغير اسمه لأمين بعد عام من دخول أبيه للإسلام، وعن الجهة التي دفعته لإنتاج الفيلم المسيء قال «لوبي أميركي- إسرائيلي نصح بإنتاج فيلم فتنة للتخويف من الإسلام، ما أقوم به في مجال الدعوة لعله يكون تصحيحا للأخطاء التي ارتكبتها».وعن النقطة الفاصلة التي قررعندها أن يعتنق الإسلام ، قال: الأمر لم يأت هكذا فجأة ولا من خلال تحول جذري، فقد أمضيت فترة طويلة لأكثر من عام ونصف العام بعد إنتاج هذا الفيلم ولم يكن هدفي وقتها اعتناق الإسلام، وإنما البحث والمعرفة في الإسلام، لأني كنت أتساءل ثمة مليار ونصف المليار مسلم، فهل من الممكن أن يكون هذا الدين كما يُروج له البعض من ويلصق به المساوئ التي هو منها براء ، وأود أن اذكر هنا دورا مهما لعبه الشيخ أبو اسماعيل، عندما قص عليّ سيرة النبي صلى الله عليه وسلم أثرت فيّ كثيراً خصوصاً ما عاناه النبي الكريم من متاعب في دعوته، وهذا هو النهج الذي قررت أن اسير فيه اقتداء بالنبي الكريم مهما واجهتني من صعوبات. أتحمل جزءاً، ولو صغير، من أسباب كراهية الغرب للإسلام بسبب الفيلم الذي اشتركت في انتاجه ولذلك أقوم الآن بالتكفير عن ذلك. والحمد لله قررت استخدام مهاراتي،التي كنت أكرسها سابقاً ضد الإسلام، في خدمة الإسلام والدعوة، وهذا ما جعل حزب «من أجل الحرية» الهولندي المعادي للإسلام ألا يرحب بوجودي معه، فقمت بإنشاء حزب سياسي جديد في لاهاي وهو حزب على أساس اسلامي للدفاع عن المسلمين في هولندا.

الشيعة والنصيرية لم يشمتوا في المسلمين السنة فقط وانما قتلوهم و ذبحوا اطفالهم
الباحث -

اتهمت منظمة العفو الدولية قوات حكومية عراقية ومليشيات شيعية وأخرى إزيدية بارتكاب مجازر وعمليات تطهير عرقي بحق العرب السنة في العراق، تصل إلى حد جرائم الحرب.ووفق المنظمة فإن المليشيات الشيعية والقوات الحكومية اقترفت "مجزرة ذهب ضحيتها على الأقل 56 -ويحتمل أن يكون العدد أكثر من 70- من العرب السنة في بروانة"، وهي قرية في محافظة ديالى.ووصفت عشرات النساء والفتيات لمنظمة العفو الدولية كيف قبض على أقربائهن وجيرانهن الذكور من منازلهم وقتلوا بالرصاص بدم بارد يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي على أيدي أفراد من المليشيات الشيعية والقوات الحكومية.وقد عثر على جثثهم ملقاة على قارعة الطرق حول القرية وهم مقيدو الأيدي ومعصوبو الأعين، الأمر الذي يشي بأنهم ذهبوا ضحايا عمليات إعدام ميداني تصل حدّ جرائم الحرب.وتقول المنظمة إن "مليشيات شيعية -بدعم وتسليح من قبل الحكومة العراقية- شنت هجمات مشابهة في شتى أنحاء العراق، حيث اختطفت وقتلت عشرات المدنيين السنة، مع الإفلات التام من العقاب. وفي بعض الحالات قامت بالتهجير القسري لمجتمعات سنية كاملة".وإن هذه لجرائم البشعة التي اقترفها المليشيات الشيعية التي تنتقم من تأتي تحت ذريعة داعش باستهداف العرب السنة".بغرض ابادتهم وتطهيرهم عرقيا و تهجيرهم ، ففي العراق الشيعي اليومَ ملايين القتلى والمهجرين داخل وخارج العراق من المسلمين السنة على يدعصابات تدعي انها نهضت من اجل المظلومية ؟!!

الشماتة. لا تقتل ، القتل هو ما مارسه الطائفيون ضد مواطنيهم كما في سورية مثلا
الباحث -

تعرضت الاغلبية المسلمة السنية للابادة والتهجير وتسوية مدنهم بالارض في سورية ،على يد الاقبية النصيرية ، لقد انقلب من كنّا نظنهم وطنيون وانسانيون من الادباء والشعراء والفنانين والاعلاميين وارتدوا الى جذورهم الطائفية يحرضون على ابادة الاغلبية و يبررون قتلهم ويصطفون مع الاستبداد ويؤيدون المجازر البشعة ضد مواطنيهم مثل مجزرة حصار حماة‏مجزرة الساعة حمص‏مجزرة حي الخالدية‏مجزرة بابا عمرو‏مجزرة كفر عويد _ جبل الزاوية‏ مجزرة كرم الزيتون‏مجزرة تفتناز‏مجزرة الحولة‏مجزرة التريمسة‏مجزرة البويضة الشرقية ‏مجزرة داريا‏مجزرة نهر قويق‏مجزرة الغوطة‏مجزرة البيضا‏مجزرة خان شيخون وغيرها مما لم يوثق بعد

تكفير الشيعة لعموم المسلمين الموحدين ؟!
الباحث -

والتكفير مدخل الى اراقة المخالف ، وهذا ما يحدث الان في العراق والشام واليمن ، قال معممي الشيعة الاثني عشرية ... أن منكر الولاية المزعومة حابط عمله ولا يتقبل الله منه، بل هو يوم القيامة من أهل النار ؟! يقول الشيعي الطوسي عن يثم قال: ألا أحدثكم بحديث عن الحسين بن علي؟ فقلت: بلى. قال: دخلت عليه وسلمت.. إلى قوله: يا حبابة إنه ليس أحد على ملة إبراهيم في هذه الأمة غيرنا وغير شيعتنا، ومن سواهم منها براء.وقال أيضاً في المصدر نفسه عن حبابة الوالبية قالت: سمعت الحسين بن علي يقول: نحن وشيعتنا على الفطرة التي بعث الله عليها محمداً صلى الله عليه وسلم، وسائر الناس منها براء. ؟!يقول صنمهم أقا حسين الطباطبائي البروجردي في موسوعته (جامع أحاديث الشيعة) باب: اشتراط قبول الأعمال بولاية الأئمة –عليهم السلام- واعتقاد إمامتهم، ثم ذكر في المصدر نفسه (2) عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: والذي بعثني بالحق لو تعبد أحدهم ألف عام بين الركن والمقام ثم لم يأت بولاية علي والأئمة من ولده عليهم السلام أكبه الله على منخريه في النار.يقول ابن بابويه القمي المعروف بالصدوق (3) : واعتقادنا فيمن جحد إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب والأئمة من بعده عليهم السلام أنه كمن جحد نبوة جميع الأنبياء، واعتقادنا فيمن أقر بأمير المؤمنين وأنكر واحداً من بعده من الأئمة أنه بمنزلة من أقر بجميع الأنبياء وأنكر نبوة محمد صلى الله عليه وسلم، ثم احتج بحديث منسوب إلى جعفر الصادق أنه قال فيه: (المنكر لآخرنا كالمنكر لأولنا) وينسب أيضاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((الأئمة من بعدي اثنا عشر: أولهم أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وآخرهم القائم، طاعتهم طاعتي، ومعصيتهم معصيتي، ومن أنكر واحداً منهم فقد أنكرني)).أقول: لا شك أن إنكار النبي صلى الله عليه وسلم كفر مخرج عن الملة، وهذا النص من شيخهم الصدوق يفيد كفر كل من لم يكن شيعياً اثني عشرياً حتى من الزيدية والإسماعيلية، لأن الزيدية والإسماعيلية لا يتفقون مع الاثني عشرية في جميع الأئمة، بل يتفقون معهم في بعضهم، ومع هذا حكم عليهم بالكفر!!فالجميع خالدون مخلدون في النار، ولا حول ولا قوة إلا بالله؟!

ما نوع الكراهية التي يربي الشيعة اطفالهم عليها ؟!
متابع -

فالشيعة الاثنا عشرية الأمامية المجرمين السفاحين يربون اولادهم على الكراهية يخفون عنهم ألعابهم ثم يدعون ان ابوبكر وعمر وعائشة وحفصة رضوان الله عليهم أخذوها ؟!!

الاقباط يشمتون في المصريين والمسلمين
صلاح الدين المصري -

يشمت الاقباط في مصر والمهجر بكل مصيبة تنزل بالمصريين المسلمين مثل حوادث القطارات وغرق العبارات وبيوزعون شربات وحلويات ؟! وغير ذلك من النوازل التي تقع فأين المحبة المدعاة واين المواطنة المزعومة ؟!

الشماتة بأعداء الاسلام عبادة ، والارهاب الفكري الكنسي والطائفي مرفوض
ابو الصلوح -

جاء (في سورة آل عمران): ( قُل لِّلَّذِينَ كَفَرُواْ سَتُغْلَبُونَ وَتُحْشَرُونَ إِلَى جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمِهَادُ ) وذلك لـمَّا شَمَت اليهود بالمسلمين يوم أحد، قيل لهم: ستغلبون وتحشرون إلى جهنَّم. وقد كان ، وقال عز وجل (في سورة آل عمران أيضًا).{ إِن تَمْسَسْكُمْ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكُمْ سَيِّئَةٌ يَفْرَحُواْ بِهَا وَإِن تَصْبِرُواْ وَتَتَّقُواْ لاَ يَضُرُّكُمْ كَيْدُهُمْ شَيْئًا إِنَّ اللّهَ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطٌ } "تَسُؤْهُمْ": هذا من الحسد، و" يَفْرَحُواْ بِهَا": هذا من الشماتة، والحسد والشماتة، صفتان متلازمتان. فالحاسد إذا رأى نعمة بُهت، وإذا رأى عثرة شمت. ونحن نتعبد الله بالشماتة في اعداء الله والرسول والمؤمنين والمسيئين الى الاسلام من الملاحدة والكنسيين .. فاللهم اشف صدورنا برؤيتهم معلقين من عراقيبهم يسوون على نار هادئة في الجحيم آمييين

الشماتة في المسلم الموحد حرام
متابع -

ليست الشماتة مذمومة على كل حال ، وانما حسب الحال والمكان والزمان ، ولاشك ان الشماتة في مصاب المسلم الموحد ، حرام ، وانا ما يقع على الكفار والزنادقة والملاحدة والمنافقين المحاربين و من المجاهرين بالعداء للاسلام و مقدساته والمسلمين فهو امر محمود و يندب الشارع اليه ذلك انه بهلاك الكافر غليظ الكفر ترتاح الكائنات المسبحة لله من شره يرتاح الانسان والطير والشجر والحجر ، الكنسيين الذين يدعون المحبة والتسامح واخوانهم في الدين الطائفيين الذين يدعون المظلومية لم يشمتوا فقط بل قتلوا وذبحوا مخالفيهم وهجّروهم ودمروا مدنهم وقضوا على مستقبلهم الذين لم يضروهم بشيء ؟! عزاء هؤلاء المساكين ان هناك يوم آخر سينتقم الله لهم ممن ظلمهم في الدنيا ويشفي صدروهم برؤيتهم يعذبون في الجحيم و يعوض عليهم ..

بصريح القرآن الشماتة بالكفار والمشركين دنيا وآخرة ..
ابو الصلوح -

عن ابن عباس، قوله: ( فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ * عَلَى الأرَائِكِ يَنْظُرُونَ ، هل ثُوِّب الكفار ما كانوا يفعلون ) قال: يعني: السُّرر المرفوعة ، وكان ابن عباس يقول: إن السور الذي بين الجنة والنار يُفتح لهم فيه أبواب، فينظر المؤمنون إلى أهل النار، والمؤمنون على السرر ينظرون 24-305كيف يعذّبون، فيضحكون منهم، حيث كان الكفار يسخرون ويشمتون بالمؤمنين ، فيكون ذلك مما أقرّ الله به أعينهم، كيف ينتقم الله منهم. حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( فَالْيَوْمَ الَّذِينَ آمَنُوا مِنَ الْكُفَّارِ يَضْحَكُونَ ) ذُكر لنا أن كعبا كان يقول: إن بين الجنة والنار كوى، فإذا أراد المؤمن أن ينظر إلى عدّو كان له في الدنيا، اطلع من بعض الكوى، قال الله جل ثناؤه: فَاطَّلَعَ فَرَآهُ فِي سَوَاءِ الْجَحِيمِ أي في وسط النار، وذُكر لنا أنه رأى جماجم القوم تغلي. اللهم اشف صدورنا برؤية غلاظ الكفرة من الكنسيين والملاحدة وهم يشوون في جحيم الابدية خاصة غلاظ الكفرة من الاقباط الشتامين المؤذين لذاتك و رسولك والمؤمنين آمييين

تاريخ من الشماتة والخيانة
الإخوان ما لهمشي أمان!! -

جماعة الإخوان، عصابة إرهابية، قامت منذ نشأتها على السطو المسلح والاغتيالات. ولا تؤمن بالقومية او الدولة الوطنية وسيادتها. والجماعة، كسائر الجماعات الإسلاموية، دائمي التحدث عن الأعداء، ولا يؤمنون بفكرة التعايش مع الآخر. تسمم أيديولوجيتهم الفاشية اتباعها بالكراهية والضغينة، وتقسم العالم إلى أصدقاء وأعداء وخطاب الجماعة مبني على عقيدة الولاء والبراء. وهو ما صرح به في الماضي القريب مرشدهم العاكف في حديث "الطظ"؛ طظ في مصر وأبو مصر واللي في مصر. حيث قال فض فوه: ان الجماعة ليس لديها مانع أن يحكم مصر ماليزي، حتى لو كان خامورجي وبتاع نسوان، المهم يكون مسلم!! بعد هزيمة ١٩٦٧ أعلنت قيادتهم الهاربة من مصر، أنهم قاموا بالسجود وبتفريق الحلوى، شماتة في نظام الرئيس (الشيوعي) جمال عبد الناصر، وضحايا الحرب من المواطنين المصريين والسوريين.

يا حسن
كاميران محمود -

وماذا عن المشعوذ محمدمتولي الشعراوي المعتبر من قبل انصاف الاميين عارفا بالخرافة والذي صلىليلة كاملة ابتهاجا باحتلال اسرائيل لسيناء(ارض بلده)؟

مسيحية قبطية اصيلة ترد على بذاءات اولاد الافاعي والحيات
صلاح الدين المصري -

نقول ان الاتجاه نحو شيطنة وابلسة فرد او جماعة من الناس هذا اسلوب قذر معروف إعلاميا لكنه اُسلوب فاشل في الغالب وخاصة في زمن السموات المفتوحة ولذلك لا يخلو زمان من أناس منصفين وحقانيين ومن هذا و بعيدًا عن هذيان ابناء الحقد الكنسي السرطاني الذين لم تهذبهم وصايا ولا تعاليم ولا طول إقامتهم في الغرب ، فهذه الناشطه المسيحية المصرية ماچي مجدي تشهد شهادة حق في الاخوان فتقول من حقك ان ترفض الاخوان فهم ليسوا انبياء وحسن البنا ليس نبيا ايضا لكن من الحق أيضا ان تعترف انه لا يوجد في الاخوان مرتشي ولا مزور ولا بلطجى ومن الحق ايضا ان تعرف انه لم يتهم احد من الاخوان يوما بالاغتصاب او تجارة الاثار او المخدرات بل انهم لا يدخنون وايضا هم اكبر فصيل سياسي يحتوي على اكبر عدد من حملة الدكتوراة وأنهم اكبر كتلة سياسية مثقفة في المجتمع المصري وأنهم وصلوا للحكم – جزئيا – بإرادة شعبية وأنهم تعرضوا لاكبر حملة اكاذيب وتشويه شارك فيها عصابة من أناس لا يتصفون بالشرف ولا الحياد والإخوان في فترة حكمهم لم تمتد اياديهم الى مال الشعب كما انهم حملوا امانة العمل النقابي والطلابي عشرات السنين بدون انحراف او تربح صحيح هم ليسوا ملائكة ولكنهم حسب ما اعتقد انظف فصيل سياسي وحركة دعوية في المجتمع العربي حتى لو كان من عيوبهم ان حضرتك مش راضي عنهم. ماچى مجدى مسيحية مصرية

الشيخ الشعراوي يشمت فيه الملاحدة واخوانهم في الدين الكنسيون والشيعة
متابع -

الشيخ الشعراوي يرحمه الله ، يشمت فيه الشتامون الشيوعيون الملاحدة عبدة الاصنام البشرية لينيين وستالين وماو ، اواخوانهم في الدين الكنسيون عبدة المخلوق المصلوب والشيعة القبوريون عبدة البشر بتوع المتعة والخمس ، لأنه دمر مشاريعهم وفضحهم وجرسهم وتسبب في هداية آلاف ، ويترحم عليه ملايين المسلمين السُنة الى يوم الدين ..

لن يمنعنا الارهاب الفكري الكنسي والالحادي والطائفي من بيان الحق ونسجد لله شكرا عند هلاك طاغوت
صلاح الدين المصري -

لن يمنعنا الارهاب الفكري الكنسي والالحادي والطائفي ولا الشتائم التي تليق باصحابها وتلطخ وجوههم. الكالحة المسودة الباردة والصفيقة ، من بيان الحق ، فنقول ان الشماتة في هلاك الكفار الاصليين من الكنسيين و الشيعة المؤذين لله ورسوله والمؤمنين امر مشروع مندوب اليه و واجب على كل مسلم صحيح الاسلام والايمان ، الشماتة في رؤوس الكفر من الصليبيين والملاحدة والشيعة والنصيرية ، كما ان الشماتة واجبة في هلاك الملاحدة والمرتدين المسلمين المنسوبين الى اهل السُنة والجماعة من الحكام الطواغيت والمفكرين والمثقفين والفنانين الموالين للكفار من الصليبيين واليهود والبوذة والهنادكة والملاحدة ، فهؤلاء الطواغيت الذين مرقوا من الدين ويؤذون المسلمين بكافة اشكال الايذاء الجسدي بالقتل والقمع والاخفاء او بالسماح للكفار والملاحدة بالتصريح بآرائهم الكفرية في المجتمع المسلم ، نسجد لله شكرًا و نشمت في هلاكهم ونفرح و نلعنهم ، اللهم اشف صدورنا في كل طاغوت في الدنيا قبل الآخرة آمييين ..

تنازلات الكاتب لم تشفع له عند الكنسيين الانعزاليين المتطرفين الدواعش ؟!
ابوالصلوح -

على الرغم من ان الكاتب قدم تنازلات من معتقده لصالح الانسانية واصحاب العقائد الباطلة و الفكر الالحادي التكفيري و لام واوغل في اللوم على المسلمين الذين آذت مسامعهم كفريات الزنادقة والملاحدة والمرتدين من أبناء جلدتهم ، فشمتواو فرحوا لهلاكهم ، الا ان تنازلاته لم يرق للكنسيين الانعزاليين المتطرفين الدواعش ، لا لاشيء الا انه نزه الاسلام عما يعتقده من سوء الاخلاق - وهو غير ذلك - الا أن ذلك لم يرضي الكنسيين الحقدة عنه ، فهاجموه ولاموه ، ونقول ل الكاتب الخليجي شوفت يا عم الكاتب ، الكنسيين المتطرفين البعدا مش سايبينك في حالك ومش حسيبوك مهما قدمت من تنازلات من دينك الذي سبوه ، ولن يرضوا عنك الا لما تعتنق عقيدتهم الارهابية المتخلفة الباطلة التي فر منها الملايين من اتباعها ولو اتبعتهم سيعتبرونك خاين لدينك وامتك ولن يحترموك .. ولذا نقول ان التطرف لا يجابه الا بالتطرف والسك على الادمغة والاقفية وليس بالتنازل ولا يفل الحديد الا الحديد ..

إله المحبة يدخل الاطفال الجحيم !!
لماذا لا يتطرق كتاب ايلاف لهذه المواضيع ؟! -

‏طفل ولد لأبوين مسيحيين.. مات قبل أن يرتكب ذنبا واحدا.. أين مصيره؟‏الأرثوذكس الأقباط يقولون: لا نعلم أين مصيره؟ هل هو في الفردوس ام الجحيم؟‏الكاثوليك يقولون: مصير الطفل غير المعمد: الجحيم‏لأنه ابن آدم مولود بـ ⁧‫ الخطيئة الأصلية‬⁩‏ الذين لا يقبلون يسوع مخلصا غير مقبولين مهما فعلوا من خير للبشرية ؟!هل هذا عدل أم ظلم؟‏إله المحبة يدخل الاطفال إلى الجحيم ؟!

الى صلاح الدين المصري
انطوان -

الاقباط عمرهم لم يفرحوا بنكبة اخوانهم المسلمين .هذه من خصائصك انت وليس هم . عيب اكتب بصدق وادب لئلا ارد عليك صاعا لن تفيق منه .