فضاء الرأي

الانتقال من التلمذة والاستلهام إلى الحوار والمساءلة..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الحربان العالميتان وما بينهما من مسافة زمنية بسيطة وقصيرة كانت درسًا هائلا موجعًا، أسهم في عقلنة وترشيد كثير من الطيش الإنساني، وقاد إلى شيء من تقويم سلوك البشر، في ظلّ اندفاع بشريّ كان مشغولا بوسائل الحرب، والدمار، سواء أكان ذلك في أدوات وآليات القتل المباشر أم في إنتاج أفكار وتنظيرات ونظريّات تبيح تلك الانتهاكات الفضيعة، وتباركها، وتضفي عليها شيئا أو كثيرا من المشروعية..

الطرف الإسلامي لم يسهم ولم يحضر بشكل مؤثر في تلك الحربين، وبالذات في الحرب العالمية الثانية، التي تهشَّمتْ فيها وقبلها الإمبراطورية العثمانية، وتمزَّقتْ بعد أن ارتمت في أحضان الطرف الخاسر (دول المحور) في الحرب العالمية الأولى، وتلك حماقة وغباء سياسي يساعد في تفسيرهما اصطحاب حاضر الدولة التركية، وما تحاول استعادته -هذه الأيام- من أمجاد غابرة!

الطرف أو الشِّقّ العربي كان أكثر انكماشًا، وكان أعجز من أن يسجِّل حضورًا في تلك الحروب العالمية، وما تتطلبه من قوة فكرية، وعسكرية... وما أتلمّسه -في هذه المقالة- يتمثّل في رصد جوانب فكريّة عاصرت تلك الحربين وعاشتها وعايشتها فكرًا ونظرًا وتنظيرًا وتعاطيًا، وتلتها وتأثرت بها سلبًا وإيجابًا..

في تلك الفترة -أعني فترة ما بين الحربين وما جلبته من آثار- ظهر لنا جيلٌ تشبَّع بالثقافة الأوربية، أو تماهى معها، ويمثِّله في أوضح صوره طه حسين، الذي دعا للاقتداء بالغرب في كل شيء؛ لكنّ جيلًا جديدًا تلا ذلك الجيلَ وتشبَّع &- كسابقه - بقيم الثقافة الغربية، واحتفظ لنفسه بالقدرة على بناء مسافة نقدية ضرورية من ثقافة الغرب؛ منتقلًا من التلمذة على تلك الثقافة واستلهامها إلى حوارها ومساءلتها من الداخل، وهذا جيل يمثله &- ببراعة - إدوارد سعيد؛ عبر حضور فاعل كثيف، يمثل رأسَ حربتِه كتابُه الاستشراق.

الشعب الخليجي - مع شيء من التعميم - كان أقلّ معايشة لتلك الحروب، وأقل تأثرًا وتفاعلًا معها ومع الأفكار التي أحاطت بها، وبقي حينًا من الدهر يأخذ من الفكر المصري، ويعتبره قنطرة يصل من خلالها إلى الفكر الغربي ومحاضنه؛ حتى انكمش ذلك الفكر المصريُّ، وتقدَّم عليه المغرب العربي، الأشد ملاصقة جغرافية للغرب... وبالجملة يبقى خليجنا ومملكتنا تسجّل أرقامًا لافتة في سبيل النهوض والتقدم الأممي، ونبقى ننتظر حضورًا خليجيًّا كثيفًا، ينافس ذلك الحضورَ المصريَّ الماضيَ، ويتقاطع مع فكر دول المغرب العربي المعاصر..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
يا ابو عقال
كاميران محمود -

المثل يقول:رحم الله امرءا عرف قدر نفسه, اما كونك لاتعرف اصحاب الحضور المصري الفكري المعاصر فتلك مشكلة معرفية كبرى تعاني منها وتفضح ان كلماتك الكبيرة ليست الا ترديدا لعناوين لاتبهرالا قلة من الناس الناس في بلد يعتبر فيه مشعوذمثل عايض القرني الذي لاتتعدى معارفه التبحر في الخرافة وتحريماتها وتجريماتها نجما مجتمعيا.واتحداك ان تاتي باسم كاتب سعودي يحسب على من من الممكن ان يبنوا نهضة فكرية عربية معاصرة . اما اجترار الخرافة المشعوذة فلكم باع طويل فيه ولاينكر وجود جمهورها من اصحاب العقل المغيب.

الكاتب من راي الي نقيضه و جهله بمن اتخذه مثلا اي طه حسين
ماجد المصري -

الكاتب من راي الي نقيضه و جهله بمن اتخذه مثلا اي طه حسين....اين طالب طه حسين بالاقتداء بالغرب في كل شيء,,,فعلا الفكر و الفن المصري المعاصر انحدروا الي اسفل السافلين بالاضافة للثفافة بعد ارتوائهم من الفكر الوهابي السعودي الخليجي الاسلامي..نري الان تخلي الخليج و السعودية و انقلابها علي الافكار التي صدروها لدول العالم لنشر الاسلام الوهابي و هو الاسلام الحقيقي اسلام السلف الصالح اسلام القتل و التفجير و الارهاب...منذ بضعة اسابيع نشر الكاتب مقالة تحت عنوان "الأخذ من الغرب لم يعد خياراً!" بعد الاكتشاف العظيم ان اسلام القرن السابع الميلادي ماهو الا فكر يناقض كل حقوق الانسان المعاصر و العلم الحاضر و ليس علم الحيض و دعاء دخول الحمام و النبي الذي حملت به امه اربع سنين و انشقاق القمر الذي لم يراه الا اهل البادية فقط و لم يذكر في اي احداث تاريخية لاهل كوكب الارض و لا ننسي النور الخارج من فرج امنة عند ولادتها و انار الجزيرة العربية

قال نهوض قال
ملاحظ -

وين النهوض يا خوي والخليجي يخيط له دشداشته بنغالي وينظفها له ويكويها هندي ؟!

ساعات يبدو لي ان المثقف السعودي نادم انه ولد مسلماً
ابوالعلا -

يقول مستشرق: "إننا في كل بلد إسلامي دخلناه نبّشنا الأرض لنستخرج حضارات ما قبل الإسلام، ولسنا نطمع بطبيعة الحال أن يرتد المسلم إلى عقائد ما قبل الإسلام، ولكن يكفينا تذبذب ولاءه بين الإسلام وبين تلك الحضارات"!

التعري ليس من شروط نهضة الامم ؟!
متابع -

اليابان كمثال لا نستطيع ان ندعي انها غير متدينة بطريقتها طبعا . فهناك أكثر من مائة وستون ألف معبد في اليابان نصفها معابد الشنتو والنصف الاخر معابد بوذية، لبلد به مائة وسبعة وعشرين مليون فرد، ويعيشون على مساحة من الجزر لا تتجاوز 350 ألف كيلومتر مربع، و80% منها غابات خالية من سكن البشر، كما يزور كل معبد من هذه المعابد ما يقارب 7 مليون مواطن ياباني لتقديم الاحترام والدعاء، بالاضافة للاستمتاع والاسترخاء في سياحة داخلية. وتلاحظ في اليابان التناغم الأخلاقي الجميل بين أفراد الشعب الياباني، والذي يجمع بين أدب وظرف فن المحادثة الكلامية والصامته، وهدوء وحكمة ضبط الأعصاب، وصدق وصراحة التعامل، وأمان وسلام السلوك. ليخلق كل ذلك نوع من الطمأنينة، والأمان، والحكمة، والراحة في المعيشة الحياتية باليابان. والعجيب بأن تناغم السلوك ترافق باحترام الوقت، ودقة الأداء، وحرفية المهنة، وإتقان العمل. وقد دفعني قوة هذا الضمير الروحي وأخلاقيات السلوك بين الشعب الياباني وهو سر هذا التناغم الرائع بين روحانية الشخصية اليابانية، وجمال أخلاقيات سلوكها، وبراعة أدائها في العمل؟ وهل هذا علاقة بتاريخ اليابان وروح شعبها وتدينه بطريقته وكذلك كوريا الجنوبية والصين وحتى فيتنام ! ان للتقدم شروطه من أخذ بها تقدم ومن لم يأخذ بها تأخر

كتالوج التقدم متاح ومجاني
عاوز آقول -

لا ادري من اقنع المثقف العربي ان شرط التقدم هو الذوبان في الآخر ، البلدان العربية التي حاولت ذلك لم تصنع حتى قلم رصاص وبرايه ومحايه ، استورد الافكار التي لم تطبق واخذت بالسلبي منها الذي يدخل المجتمعات في صراعات من نوع الهوية الخ ، ان كتالوج التقدم موجود ومتاح ومجاني ، ان بلداً مثل فيتنام اخر النمور الاسيوية التحاقا بها خرج شعبها من تحت ركام الحرب الاهلية والغزو الخارجي نجحت فيتنام فى تنويع اقتصادها ومعه نجحت فى الانتقال من دولة نامية فقيرة قبل ثلاثة عقود، إلى دولة التحقت بركب الدول متوسطة الدخل وزاد عدد المستهلكين ليقترب من مائة مليون نسمة، وهو ما جعلها سوقا كبيرة جذابة لرأس المال الخارجى والداخلى. كل منتجات فيتنام محلية تأكل مما تزرع و تلبس مما تصنع ..

لا نهضة بلا قرار سياسي مستقل
لابد -

لاتملك الدول العربية ، لا قراراها السياسي المستقل ، و لا قرارها الصناعي المستقل ، بل انها لا تستطيع ان تُصنّع معادنها و تصدرها مرغمة كمادة خام ، المفارقة هنا ان دول عربية هي من حمت تقدم الكيان الصهيوني ولا تزال ، واضافت ان رفدته بمليارات الدولارات بدعوى الاستثمار ، خابت وخاب مسعاها فشرط اي نهضة متوخاه ، بعد زوال هذه الانظمة الوظيفية التي تخدم الغرب والصهاينة ..

هزيمة المثقف العربي النفسية
الحكمة ضالة المسلم وهو اولى الناس بها -

اي مسلم يعلم من دينه وهدي نبيه ان الحكمة اينما كانت ضالة المؤمن وهو احق الناس بها ، ولهذا اخذ. المسلمون في الصدر الاول من الاسلام بما لدى الامم. تنظيمات ادارية وادوات و سخروها لمصلحة الدين و الناس ، واطلع المسلمون على ما لدى الاخرين من افكار ومعتقدات ومعلوم ما اضافه المسلمون الي العلوم التطبيقية وم تفوقوا فيه وكانت لهم فيه الريادة كأدوات الجراحة و خياطة الجروح و علاجات عديدة وابتكارات شملت معظم حاجات الانسان ، الامر الذي شهد له الاعداء ، ولا ينكر هذا الا حاقد. اعمي ، هذا في العلوم التطبيقية اما العلوم الانسانية فتخضع لضوابط الشريعة فيما يحل او ما لا يحل .. وهذا ما فعله المسيحيون انفسهم فقد اخذوا ونقلوا. عن المسلمين العلوم التطبيقية واما علوم الدين فأحرقوها ويقدر عدد الكتب التي احرقها الاسبان مثلا مليون كتاب في الفقه والحديث والتفسير وعلوم القرآن .. اننا بصدد خلف من المسلمين المنهزمين حضاريًا يريدون منا نأخذ من الغرب كل شيء بعجره وبجره دون غربلة ولا يقول بهذا عاقل ومدرك ..

اوروبا حضارة و المسيحية سلام والرب محبة ؟!
واتصلب عشانك -

جاك شيراك" رئيس دولة الإحتلال الفِرنسي السابق، يقول لقد قمنا باستنزاف أفريقيا ونهب مواردها لمدة "أربع قرون ونصف" أي (450 سنة)، ثم ادعينا أن الأفارقة لايصلحون لشيء، دمرنا ثقافتهم باسم الدين وفي الوقت الذي يتعين علينا القيام بأشياء فيها الكثير من الرقي قمنا بسرقه أدمغتهم ...و وضعناها في متحف للجماجم البشرية ، المسيحية محبة ويسوع بيحبك و اتصلب عشانك ..

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

ومن قال أن التعرى شرط للتقدم ؟ التعرى حريه شخصيه ومن تتعرى فهى حره ولكن تحميها شخصيتها والقانون ..وهذا عكس من تمشى مثل الخيمه السوداء المتحركه فهى فاقده لكل ملامح الانسانيه ولا تملك من أمرها شيئا فهى قاتنه وخانعه ومكرهه على ذلك ولا تملك حريتها لأن الدين الذكورى يجبرها على ذلك وزيعتبرها عوره من ساسها لراسها والكل يتحرش بها حتى وهى ترتدى الخيمه ..واذا كانت الخميمه هى العفه فى نظركم لماذا لا يلتزم بها الرجال أيضا ؟ لماذا لا تأىتى الفتنه من الرجال أيضا بل القاتنه الخانعه هى من تتحمل وزر الدين الأعلى وهمجيته ؟ يتبع

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

يا شيخ ذكى أى انسان عنده ذره من الانسانيه لابد أن يندم جدا ويخجل من دين يبيح نكاح الأطفال وتفخيذ الرضعان ونكاح البهائم ..ويخجل من الغزو والنهب ونكاح ملكات اليمين ويخجل من الوطر وقضاء الحاجه ..ويخجل من مثنى وثلاث ورباع الخ الخ ..يعنى القائمه لا تنتهى وسبب الندم أنه لا يقدر أن يهرب من هذا الغث وهذا العار لأن سيف الاسلام مسلط على رقبته ..فهمت ؟

تابع ما قبلة
فول على طول -

ثم أن نساء اليابان يا شيخ ذكى يرتدين أفخر وأبسط الملابس وتتعرى منهن أكثر مما تستر ولا غضاضه فى ذلك لأن المرأه تشعر أنها حره تماما ولها شخصيتها والقانون يحميها ولا يقدر أجدع شنب أن يتحرش بها ثم أن الشعب مؤدبي جدا ...شعب لا يفكر الا فى النصف الأسفل مثلكم ..شعب يحترم أدميته ...اليابانيه مثل المرأه الغربيه تشعر أنها انسانه وذات قيمه وليست عوره أو بقره ..فهمت ؟ نقطه أخيره لماذا لا تقرأ ما تعلق به قبل أن ترسله ؟ وهل تقارن أنفسكم بالكفار فى أى مكان ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

اوروبا العلمانية لم تتخلى تماما عن ارثها المسيحي
رموز المسيحية في اعلامها و النيتو شعاره صليب ضخم ! -

لابدّ للمثقف العربي أن يفهم ويدرك أن العلمانية مثّلت خطوة أوروبا الحاسمة التي وضعتها على طريق العقلانية والتطوّر. ولكن عليه أن يفهم أيضا أنها لم تكن دائما بذلك الصفاء الذي نعتقد. فالسياسة لم تغسل يديها من الدين بل ظلت تعمل على توظيفه، والعقل الغربي نفسه ليس عقلا عقلانيا صرفا، فالموروث الديني يظل مكوّنا مهما من مكوناته لحضوره في اللاوعي الجماعي أو لتحالفات بين رجال السياسة ورجال الدين تتبادل المصالح والمكاسب على نحو غير معلن.و ان اغلب المواقف السياسية المتأثرة بها منطقتنا الاسلامية ذات منطلقات دينية لدى اغلب الساسة الغربيين ، الصلبان ملتصقة باعلام تلك الدول و على معداتها العسكرية و رتب ونياشين العسكر و حلف الناتو ذاته شعاره صليب ضخم مرفوع او ممدد على الارض ؟! صحيح. ان اوروبا قيدت الكنيسة وانطلقت حرة ، لكنها رفضت تطبيق مباديء الحرية و المساواة على الشعوب الاخرى في اسيا و افريقيا والعالم الجديد فشهد تلك البقاع ابادة شعوبها ونهبت ثرواتها و تسليط الطواغيت على الشعوب لكبتها ومنع الحرية عنها واستمرار النهب تحت اقنعة جديدة ..

عقوبة التعري في المسيحية القتل رجماً
لو طبق الحكم لهلك ملايين المسحيين و الاقباط -

و اذا زنى رجل مع امراة فاذا زنى مع امراة قريبه فانه يقتل الزاني و الزانية و اذا اضطجع رجل مع امراة ابيه فقد كشف عورة ابيه انهما يقتلان كلاهما دمهما عليهما و اذا اضطجع رجل مع كنته فانهما يقتلان كلاهما قد فعلا فاحشة دمهما عليهما و اذا اضطجع رجل مع ذكر اضطجاع امراة فقد فعلا كلاهما رجسا انهما يقتلان دمهما عليهما و اذا اتخذ رجل امراة و امها فذلك رذيلة بالنار يحرقونه و اياهما لكي لا يكون رذيلة بينكم و اذا جعل رجل مضجعه مع بهيمة فانه يقتل و البهيمة تميتونها و اذا اقتربت امراة الى بهيمة لنزائها تميت المراة و البهيمة انهما يقتلان دمهما عليهما و اذا اخذ رجل اخته بنت ابيه او بنت امه و راى عورتها و رات هي عورته فذلك عار يقطعان امام اعين بني شعبهما قد كشف عورة اخته يحمل ذنبه و اذا اضطجع رجل مع امراة طامث و كشف عورتها عرى ينبوعها و كشفت هي ينبوع دمها يقطعان كلاهما من شعبهما و اذا اضطجع رجل مع امراة عمه فقد كشف عورة عمه يحملان ذنبهما يموتان عقيمين و اذا اخذ رجل امراة اخيه فذلك نجاسة قد كشف عورة اخيه يكونان عقيمين اذا وجد رجل مضطجعا مع امراة زوجة بعل يقتل الاثنان الرجل المضطجع مع المراة و المراة ..

مشروعهم حيونة الانسان
متابع -

رغم التناقض الظاهري بين المشروع الليبرالي الرأسمالي والمشروع الاشتراكي الماركسي، فإن أساسهما مشترك ومتماثل، وهو هذا النمط المحدد للنظرة إلى الكائن الإنساني بوصفه "حيوانا اقتصاديا"