كتَّاب إيلاف

الکذب هو الانسان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال الامام علي أبن أبي طالب: لو کان الفقر رجلا لقتلته. لکنني لأکثر من مرة فکرت ماذا لو کان الکذب رجلا؟ أين کان سيعيش؟ هل کان العالم سيعامله کرجل منبوذ فيتعوذون منه وينأون بأنفسهم عنه، أم کانوا يرحبون به ويتهافتون لإستقباله على أفضل مايکون وکأنه ضيف إستثنائي؟! الحق إننا لو کنا في عالم مثالي أو في المدينة الفاضلة لإفلاطون، لم کان لهذا الرجل من مکان وموطئ وکان سيلاقي حتفه غير مأسوف عليه. لکن وفي عالمنا هذا، الذي يحکمه ألف شيطان وشيطان تحت أسماء وعناوين وألقاب مختلفة، في عالمنا هذا الذي يحفل بکل أنواع التناقضات وبمختلف أنواع الظلم والنفاق والرياء، فإن ذلك الرجل"أي الکذب مجسدا في إنسان"، لکان سيصبح أقوى سلطة معنوية في العالم کله على وجه الاطلاق!
ولع الانسان بالکذب هو الذي جعله يخصص يوما عالميا للکذب في الاول من نيسان من کل عام، على الرغم من إنه يمارس الکذب على مر العام کله، وفي کثير من الاحيان إن لم نقل أغلبها يتهم الکذابون بعضهم بالکذب. ومن دون شك فإن الکذب کما يبدو قد عاش مع الانسان منذ فجر التأريخ ورافقه کظله حتى في زمن الانبياء والقديسين، ولانکاد نجد عصرا وزمنا لم يکن للکذب من سطوة فيه بل إن من يزعم بأن هناك ثمة عصر إنعدم فيه الکذب، فإن عليه أن يثبت بأن الانسان أيضا لم يکن له من وجود فيه، مع ثمة ملاحظة أرجو الانتباه لها مليا وهي إن أخطر أنواع الکذب وأقواها تأثيرا سلبيا على الانسان، هو عندما يداف الکذب ببعد مقدس يمکن وصفه بالاسطوري، ولايجب هنا أن ننسى مثلا کيف إن الکنيسة في عصر الاستبداد الکنسي قد باعت صکوك الغفران أي إنها کانت توزع إقطاعيات الفردوس على الناس کما إننا يجب أن لاننسى ترويج آلاف الاحاديث بإسم نبي الاسلام وهو براء منها من أجل تلميع فلان وفلان أو بسط نفوذ أو ترسيخ حکم لأحدهم.
يصف العرب"عرقوب" بأکذب أهل زمانه. لکن کذب عرقوب کان بسيطا وتلقائيا وفيه شئ من روح الدعابة والمرح، لکن کذب هذا العصر هو کذب مرکب ومعقد يختلط فيه الحق بالباطل والفضيلة بالرذيلة ويصبح مصدرا لولادة وإختلاق ملايين الاکاذيب. وإن لأصحاب الثروات من الرأسماليين وللسياسيين ورجال الاعلام القدح المعلى بهذا الصدد، ومن شدة ترسخ الکذب وإختلاطه بالصدق والحقيقة، فقد صار الانسان أيا کان، ومن دون أن يدري أکبر ناقل للکذب، وحتى إن الکذب قد أصبح في هذا العصر أکبر وأوسع إنتشارا من الجراثيم والفيروسات، ويمکن للعالم أن يتنفس الصعداء عندما يعلم بأن الکذب أکثر وأقوى وأکثر تأثيرا ليس من کورونا فقط وإنما من آباء وأجداد کورونا واللذين صنعوا کورونا!!
يقول سوفوکليس: "الكذبة لا تعيش حتى تصبح عجوزا"، لکنني أجد نفسي غير ميالا للتصديق بما يقوله هذا المسرحي العظيم، لأنني أرى إن الکثير من الاکاذيب التي سوقها لنا البعض من خلال التأريخ مازالنا نرددها کالببغاء من دون أن نتأکد منها ولعل ويل ديورانت کان محقا عندما قال:"معظم التأريخ ظن وبقيته من إملاء الهوى"، إذ أن الکثير من المواضيع والامور والاحداث والتطورات التأريخية التي نرددها بکل أمانة ماهي سوى من أوهام وتصورات وسيناريوهات وضعها المنتصرون على الاغلب وهم قطعا تستروا أو حتى تمادوا ليس في تسترهم على الحقائق التي يجب الاخذ بنظر الاعتبار أن نسبة کبيرة منها کانت لصالح المهزومين لکن المنتصرين غيروها لصالحهم، وهکذا دواليك وهنا أتساءل؛ لو کانت الحرب العالمية الثانية قد إنتهت بإنتصار ألمانيا النازية، ماذا کان سيحدث؟ وهل کانت الامور ستجري کما هي عليها الان؟ من المٶکد إن الاجابة بالنفي، وهنا نصل الى نقطة مهمة جدا وهي إن ثقافة وفکر ووجهة ورٶية المنتصر"الذي هو الانسان أيا کان" هي التي تحدد المسار والسياق المحدد للتأريخ.
مع الاعتذار الشديد للراحل الکبير نزار قباني الذي قال ذات يوم بأن:
"أن الدمع هو الإنسان
أن الإنسان بلا حزن
ذكرى إنسان.."
فإنني أجد من الممکن أن نقول بأن نقول:
أن الکذب هو الانسان
وإن الانسان بلا کذب
ذکرى إنسان!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
للتوضيح فقط
فول على طول -

نعم وبكل تأكيد فان الكذب مرتبط فقط بالبشر وهذا شئ طبيعى ولا يمكن للحيوان أو الجماد أن يكذبوا وهذ ا لا يحتاج الى تفسير ..لكن ليس من المعقول أن الانسان مولع بالكذب كما يقول الكاتب ...هناك الكثير جدا من البشر صادقون والا لكانت الحياه جحيم ..المصيبه التى لم يقولها الكاتب أن الاسلام أباح الكذب فى ثلاث ومن بينها الكذب على الزوجه وفى الحرب وكلمه " الحرب " تجعل المسلم يكذب فى أى مناسبه ويعتبر نفسه فى موقف حرب وهذه مصيبه بل أم المصايب . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

وفعلا أسوأ أنواع الكذب هو الكذب المقدس - الاسلام أباح الكذب أى جعله مقدسا - واذا كان رجال الكنيسه فى العصور الوسطى كذبوا على الناس وباعوا لهم صكوك الغفران فهذا يرجع لهم ولسوء سلوكهم بالطبع ولم يدافع عنهم أحد ولم يستندوا الى نص واحد من الكتاب المقدس ووجدوا من يقف أمامهم ويوقفهم عند حدودهم ولذلك اختفت الظاهره ..وماذا عن الكذب المقدس فى الاسلام ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

أما الكذب المقدس فى الاسلام وصكوك الغفران : الحسنات تذهبن السيئات .يعنى ممكن واحد غنى ويوزع بعض أمواله قبل رحيله وبذلك تذهب عنه السيئات أو حتى يفعل السيئات والحل معروف وكلها بعض الأموال ..انتهى - الحج يغفر لك الذنوب يعنى رحله الى أماكن أثريه تتفسح فيها وتذهب عنك السيئات مع أنه بيزنس ومعروف أصل الحج ومعروف سبب بناء المسجد الأقصى ..انتهى - من بنى مسجدا بنى له الله قصرا فى الجنه ..وهذه أكبر رشوه ولا أعرف كيف لربكم يقبل الرشاوى ؟ وهذا أيات وليست أحاديث وهى مجرد بعض الأمثله ..انتهى - أسوأ مثال على الكذب المقدس هو أن ربكم اشترى من المؤمنين أنفسهم وتقاتلون من أجله ..ربنا يشفيكم يا بعدا .

فول.. المخبول
فارس -

تستطيع أن تثبت انك تحرري أو تقدمي أو وثني أو ناقد بحت يوم تهاجم جميع الهرطقة والخرافة والتخريف لكن معولك وخنجرك توجه باتجاه واحد كأنك تبعث قناعة للجميع انك متحيز أو مدلس أو مخبول أو موتور.. اكتب بأدب ودع عنك الحماقة والافتراء أن حبر القلم شرف وحق لايسكب أو يبذل بهوان وهراء

الى أذكى اخواته واخوته - حاول تشرب لمون وتهدأ وحاول تفهم
فول على طول -

الحسنات تذهبن السيئات أو الحج يغفر الذنوب ..ومن بنى مسجدا بنى ربكم قصرا له فى الجنه ...وربكم اشترى منكم أنفسكم عندما تذبحون أحدا أو أحدا يقضى عليكم وكله فى سبيله ...هل هذا من تأليف فول ؟ هل هذه لها معنى أخر غير رشاوى فاسده يقبلها ربكم ؟ والكذب أباحه لكم ربكم فى ثلاث هل هذا من تألبف فول ؟ أعرف أن الطرق على رؤوسكم الخاويه يؤلمكم ولكن نحن لسنا السبب . ربنا يشفيكم .

قطرة من الكذب المقدس في عقيدة الفوال
رد لأغبى أقرانه وأشباهه -

نعم، يا ابن الرب بعض العامة الجهلاء يرددون أقوال سخيفة عن الكذب ويتفاخرون به

الكذب في الاسلام من الكبائر و مقيّد
والكذب في المسيحية مباح و بلا سقف -

ابوكم شنودة في نيران الجحيم ، يبيح الكذب ، ولا خطية لمن اراد ان يزداد به مجد ربه ؟! يقول الانبا صمؤيل اسقف شبين القناطر وتوابعها ؟! إن اقسام الكذب في عقيدتنا كثيرة جداً !! فليس فيه خطية ! ولا يلزمه قانون ؟!

الحج و سائر الاعمال الحسنة لا تُسقط حقوق الناس
يسوع الاناجيل سيتحمل عن الخطاة ذنوبهم ؟! -

على خلاف ما يروج فإن حقوق الناس وليس المسلمين فقط لا يسقطها او يكفرها شيء لأن ذلك ضد عدالة الله فالله يعتبر كل خلقه عياله ولا يفرق بينهم في حقوقهم لا ان عدالته تتجاوز البشر الى الحيوانات ، وحق على الله ان ينصف كل مظلوم ممن ظلمه وان كان غير مسلم وقد سئل شيخ الإسلام : فأجاب : "أجمعَ المسلمون أن الحج وسائر العمل الصالح لا يَسقُط حقوقُ العباد كالدَّيْن ونحوِ ذلك ، وحق المقتول وإن حج وهذا كلُّه باتفاق العلماء" انتهى .فإذا حج القاتل ، فلا يكفر الحج عنه حق المقتول ،فهذا في القتل فكيف بسائر الذنوب المتصلة بحقوق الناس الا ان يعفون او يقبلوا العوض بالمقابل يعتقد المسيحيون ان يسوع الاناجيل سيتحمل عن الخطاة كما تزعمون خطاياهم وتضيع حقوق البشر الذين تم قتلهم او انتهاك اعراضهم وسلب ونهب اموالهم عنوة او بالنصب والخديعة ؟!

اعترافات يهودي
متابع -

هلك في الكيان الصهيوني ، اليهودي العراقي شلومو هليل ‏الذي اعترف في كتابه" عملية بابل" انه بعد ان هاجر الى فلسطين عاد لبغداد متنكرا وقاد فريقاً من الموساد حرضوا الغوغاء على نهب ممتلكات اليهود وزرعوا القنابل في الكنس اليهودية لدفع اليهود للهجرة الى اسرائيل وان"الفرهود"الذي جرى عام ١٩٤١كان من تدبيره ..

حارب الاسلام الكذب والكذابين و اعتبره امراً مانعًا من قبول الاعمال الصالحة
ابوالصلوح -

حارب ديننا الحنيف الكذب وأهله وبين لنا سبحانه أنهم ليس لهم من هداية الله نصيب وأن مصيرهم الهلاك ما لم يتوبوا ، قال تعالى { إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِي مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ كَذَّابٌ } غافر 28 , فعاقبة الكاذب نار جهنم ، قال صلى الله عليه وسلم { عليكم بالصدق فإنّ الصدق يهدي إلى البر وإن البر يهدي إلى الجنة وما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يكتب عند الله صديقاً ، وإياكم والكذب فإن الكذب يهدي إلى الفجور وإن الفجور يهدي إلى النار وما يزال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذاباً } رواه البخاري ، فالناس دوماً تمقت الكذب وتحتقر الكذاب لأنه لا يصدر عنه إلا الخيانة والتلاعب والتزوير والغش ، لذا فإنهم لا يبحثون في حياتهم وسائر تعاملاتهم إلا عن الصادق ، فالكذاب الذي يلطخ لسانه برجس الحديث وخبيث الكلمات فلابد أن تبدو سريرته وينكشف أمره فيزدريه قومه وينفضوا من حوله .و حارب الاسلام الكذب والكذابين و اعتبره امراً يمنع من قبول الاعمال الصالحة ..

الاحاديث النبوية جرى فحصها وغربلتها واثبات الصحيح منها عن الموضوع والمكذوب
الباحث الاسلامي -

ليس هناك ميراث أو تراث نبي تمت خدمته خدمة جليلة لم تترك شاردة أو واردة مثل ميراث نبينا محمد صلى الله عليه وسلم بحيث جمعت السنة وغربلت واستبعدت الموضوعات والأكاذيب والتخرصات، ولم تبق إلا السنة النقية الصافية التي 99% منها تثبت نسبتها إلى النبي صلى الله عليه وسلم من خلال علوم الحديث المتعددة ومنها الجرح والتعديل وغيره، وعنيت الأمة بالسنة النبوية في أخلاقها وتشريعاتها وسلمها وحربها وشؤونها الاجتماعية وحياتها السياسية، فضلا عن أن فيها الأدب واللغة والتاريخ والفقه والأصول والنظرات المستقبلية وعالم الغيب، أي أنها تضم كل شيء، ولهذا فإن كل من يريد أن يلم بالإسلام ويعرفه عليه أن يعود إلى السنة، ولهذا قال العلماء: «إن القرآن أحوج إلى السنة من حاجة السنة إلى القرآن الكريم»، فلا يجوز بحال لإنسان يريد أن يعرف الإسلام ويلم بمعالمه الصحيحة من دون أن يلم بالسنة لأنه من دونها لا يمكن أن يفهم القرآن ولا يعرف التعاليم التي أمر الله بها المثبتة في كتاب الله والمشروحة والمبينة بالتفاصيل الدقيقة في السنة النبوية المطهرة. فكل من يعترض على السنة أو يقلل من شأنها لا يخلو أمره من أمرين أولهما أن يكون جاهلا وثانيهما أن يكون عدوا للإسلام الذي هو كطائر جناحاه القرآن والسُنة ،

صكوك الغفران اعتمدت على عقيدة الخلاص والاعمال بالكتاب المقدس
المؤرخ -

وبحسب كتاب "عقيدة الخلاص بالإيمان والأعمال في ضوء الكتاب المقدس" ، فإن الكنيسة الكاثوليكية أصدرت صكوك الغفران فى القرن العاشر، بناء على مجلس راتس سنة 934م، فأقبل معظم الكاثوليك على شرائها، بغض النظر عن كفارة المسيح أو الحالة الروحية للذين يبتاعون الصكوك، لكن تلك الصكوك لم تظهر بشكلها الشامل إلا عندما قامت الحروب الصليبية، عندما أصدر البابا أوربان غفرانا شاملا لكل الذين يخرجون إلى هذه الحرب بدافع الرغبة فى خدمة المسيحية، وبذلك ضمن الحياة الأبدية بحسب زعم أوربانوس، لكل العاملين فى هذه الحرب بغض عن النظر عن حياتهم الروحية. ومما يذكره التاريخ أن مندوبى البابا كانوا يستخدمون أساليب متنوعة فى بيع تلك الصكوك، ووصل الأمر إلى وجود سوق سوداء لهذه الصكوك. ولا زال هذا الفعل مستمرا الي الان في الكنايس الشرقية والغربية وهي بمثابة رشى تدفع لرجال الكهنوت من اجل الخلاص طوعا او كرها وحجز موضع في الملكوت او للحصول على خروجة مناسبة حال هلاك احد من رعاياهم ..

قطرة من الكذب المقدس في عقيدة الفوال
رد لأغبى أقرانه وأشباهه -

نعم، يا ابن الرب بعض العامة الجهلاء يرددون أقوال سخيفة عن الكذب ويتفاخرون به، بينما أمثالك لا ينفع معها نقاش ولا يجدي منها حوار. أنتم مرضى ميؤوس من شفائكم وعبيد تعبدون البشر وتعتبرونهم وكلاء الرب على الأرض وترون أطفالكم تغتصب إغتصاب مقدس ونساءكم ترشم رشم مقدس وأموالكم تسرق نهب مقدس وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم إهانات مقدسة ولا تحركون ساكناً، تؤمنون بالخزعبلات والشعوذة وتعويذات تشفي من الكورونا وتحل رقابكم من المشانق وتنجيكم من بحيرة الكبريت والأسيد وتؤمنون بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وتصدقون أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً وقطراناً مقدس، وترون تهيؤات وخيالات بالليل تظنون أنها ظهور مقدس للرب وأمه، والأنكى من ذلك تصدقون أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات ونحن في هذا القرن عصر الإنترنت. وكم أضحكنا باباواتكم ورهبانكم وقساوستكم المجرمين الذين يقتلون بعضهم بوحشية رجال الكهوف بكذبهم المقدس لدرجة أنهم برروا إغتصابهم الأطفال بالكنائس بقولهم أن يسوع كان ينكح صبياً يلازمه طول الوقت...هل يكفي هذا يا ابن الرب أم نسرد لك قصص الف ليلة وليلة التلمودية؟

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

ماشى يا شيخ ذكى فان الحاج والحسنات لا تسقط حقوق البشر ..ونحن أيضا لم نقول أنها تسقط حقوق البشر لكن مطلوب منك أن توضح تغفر ايه يعنى ؟ الحج يغفر لك ما تقدم وما تأخر ..لكن ما الذى يغفره ؟ الزنا مثلا والسرقات والقتل والنهب أم ماذا ؟ مطلوب أن تحدد كلامك رحمة بالمؤمنين أخوانك . وأيضا الحسنات تذهب باىسيئات ؟ أم هو كلام وضحك على الذقون ؟ وبناء المسجد ماذا يقابله ؟ وسؤال أخير : هل الولاء والبراء تعتبر كذب ونفاق وقمة الانحطاط أم أخلاق حميده ؟ .

مدح يشبه الذم
عتاب يشبه الإستغراب -

لماذا تشوهين تعليقاتنا تحذفين يا محررتنا العزيزة؟ نحن لا نتهجم على أحد بل ندافع عن ديننا وقوميتنا ولغتنا، وهي ردود على الشتامين. هل شتم الإسلام ونبيهم حلال وعادي والرد على أبناء الرب حرام؟ سأعيد كتابة التعليق حتى يأتي دور المحررة المحايدة وتنشره دون تشويه، فهو رد وليس تهجم، وحق الرد تكفله الشرائع الدينية والقوانين الوضعية.

هناك دين مبني على الكذب و الارهاب
و اتباعه يعرفون جيدا ان ما يتم تلقينهم به فيه كذب كبير -

و لكن لا احد يجرؤ على قول الحقيقة ، كلهم يخافون و يدفنون رأسهم في الرمال يخدعون انفسهم و يقنعونها بأن الاكاذيب التي تم شحن ادمغتهم بها هي حقائق ، خداع النفس لن يجعل من الكذب حقيقة ، لا اعتقد ان هناك صعوبة في معرفة هذا الدين ؛ الا اذا كان الواحد غبيا فلن يعرفه ، انه دين يمكنه جعل الانسان يقتل اخيه الانسان بدون ان يهتز له ضمير ، يتحول بعض معتنقيه الى كائنات خطرة و اخطر من الكواسر و الضواري ، الكذب على الناس و على النفس هو احد التكتيكات التي استخدمها و يستخدمها

تدليس الكنسيين
المسيحية عقيدة قائمة على الكذب -

الحقيقة ان الكنسيين الشتامين المشارقة يكذبون عندما يحيلون كل امر الى كتابهم المقدس ، فيقولون من باب احراج الخصم هل لهذا الموضوع اصل في كتابنا المقدس ؟ في الغالب نعم يوجد ولكن ليس كل الناس ملمين بمحتويات ما يسمى بالكتاب المقدس ، يمكن للمتخصصين ايجاد السند الحكمي لأي امر في المسيحية ، و ليس صحيحًا ان كل امر مرده الى الكتاب المقدس فهناك ما يسمى بالقانونيين الكنسية و ما يسمي ارادة رجال الكهنوت من الباباوات و هناك قرارات المجامع اللاهوتية التي فوضها يسوع الكتاب المقدس. الحل والربط وفك الى السماء و جلس الى جانب ابيه ، الذي لم يعد ابوه بعد. التطور الذي حصل وصار هو ذاته الرب ولا يعلم ما مصير الآب ؟!

كذب
ابوالصلوح -

على خلاف ما يروج الكنسي من افتراءات على ديننا العظيم من شدة حقده و حسده ، فإن حقوق العباد لا يجبرها شيءٍ إلا ان. يتنازلوا او يقبلوا العوض ، غير ذلك فإن المسلم مؤاخذ من الله سبحانه ، على تقصيره في حق العباد ، مؤمنهم وكافرهم ، ويُقتص منه ، جاء في الحديث الشريف [ : " أَيُّمَا رَجُلٍ تَدَيَّنَ دَيْنًا ،[ اقترض ، استلف ] وَهُوَ مُجْمِعٌ أَنْ لَا يُوَفِّيَهُ إِيَّاهُ ، لَقِيَ اللَّهَ سَارِقًا ] انتهى ..

اخطر انواع الكذب هو ان تنسب الى الله نصوصا تحرض على القتل و تخلق الذرائع لتحليل القتل
الكذب وسيلة شيطانية -

للتأكد من اي دين هل هو من الله ام هو دين حق ام هو دين باطل مزيف ؟ وجود اي نص يحرض فيه الإله الانسان على قتل اخيه الانسان فهذا الدين هو دين باطل ، الإله الحق يحث الناس على المحبة ، الشيطان هو الذي يزين للانسان اعمال الشر و يغلفها بمبررات لتصبح مقبولة ، من له اذنان فليسمع

المسيحية طوبت اكابر مجرميها قديسيين ؟!
متابع -

المسيحية طوبت اكابر مجرميها وسفاحيها قديسيين وافردت لهم مساحات شاسعة من الملكوت و تكفل يسوع الاناجيل بتحمل خطاياهم وغفرانها فضاعت حقوق من الملايين البشر الذين قتلوا وابيدوا وتدمرت حياتهم و مستقبلهم

الى صاحب تعليق * رد لأغبى أقرانه وأشباهه* الفرحان بما لديه
لسانك لا تذكر به عورة دين فدينك كله عورات و للناس السن ، يتبع -

لا ادري من اين ابدأ ، انت شخص لا تخجل من الكذب و الظاهر ان الكذب هو ديدنك، تسخر من بعض ممارسات شعبية لا علاقة لها بجوهر ديننا و هي لا تضر احدا و لكن تنسى عورات دينك وممارسات خلفاءكم و صحابة نبيك القاتلة التي هي من صلب عقيدتكم ، تستغل حادثة يتيمة لعب الشيطان فيها بعقل راهب و زين له قتل رئيسه لتعيرنا ب * باباواتكم ورهبانكم وقساوستكم المجرمين الذين يقتلون بعضهم بوحشية رجال الكهوف* انتم آخر من يحق له السخرية من جريمة منفردة لراهب ( نجح الشيطان في التغرير به و زين له قتل رئيسه ) لأن دينكم كله متأسس على القتل، حفيد نبيكم و كل سبط اهل بيته قُتِلوا على يد خليفة المسلمين و صحابة جده ، ثلاثة من خلفاءكم الراشدين قتلوا بعضهم البعض او ساهموا في التحريض على القتل ( يبدو ان كلمة الراشد هي مرادفة لكلمة القاتل )، العشرات من خلفاءكم الغير راشدين قتلوا بعضهم البعض و حتى قتلوا اباءهم و اخوانهم ، تاريخكم هو كله قتل في قتل ، اذكر لي اسم شخص واحد من رموزكم المقدسة ليس قاتلا و لم تتطلخ يديه بالدماء ، الإله في دينكم بعد ان استتبت الامور لرسوله بدل نهجه و انزل سورة التوبة التي نسخت كل نصوصه السمحة السابقة ! مؤسس دينكم امر بقتل امرأة عجوز و شقها الى نصفين لأنه هجته بقصيدة ،، للتعليق تكملة

لسانك لا تذكر به عورة دين فدينك كله عورات و للناس السن
الى صاحب تعليق * رد لأغبى أقرانه وأشباهه* الفرحان بما لديه ، ٢ -

تتهكم على * الجبال تُنتقل بالصلوات * و لكنك نسيت ان الجبال هي رواسي و ان الجبل يسجد و يتصدع من خشية الله ؟ ! اذا كان الجبل الذي هو جماد لا عقل له يسجد و يتصدع من خشية الله فلماذا لا ينتقل أو حتى يركض بالصلوات ؟ في الكنيسة و في المسيحية لا احد يبرر اغتصاب الاطفال كلامك كذب و اذا كانت هناك ممارسات مزعومة لرجال الدين فأعمالهم محسوبة عليهم ، المسيح نفسه حذر من ممارسات خاطئة لرجال الدين و قال اسمعوا اقوالهم و لكن لا تفعلوا افعالهم ( لانهم احيانا يفعلون عكس ما يقولون ) ، و لكن الذي نعرفه هو ان دينكم يسمح بمفاخذة الرضيعة ( انظر موقع المرجع السيستاني ) و مؤسس دينكم نكح طفلة لم تتجاوز ال٩ سنوات ! هل هذا يكفي ؟ ، تدوين عوراتكم كلها لا يسعها موقع ايلاف كله ، و اخيرا اذا كان هناك في ديننا ما هو خيال و خزعبلات فهي لا تضر احدا و يكفي له فخرا انه يدعوا الى الرحمة و المحبة و الاحسان الى من اساءة الينا ، تعليمات ديننا لا يكرهها و لا يتهكم عليها الا الشيطان و من غرر الشيطان به و قولك * بالكنائس بقولهم أن يسوع كان ينكح صبياً يلازمه طول الوقت * يبدوا ان الشيطان تلبسك و لهذا لا تخجل من الكذب