فضاء الرأي

العقلُ المنبثِق..

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

العقل المنبثق مصطلح ومفهوم عُنِي به محمد أركون، وتناوله في مواقع وسياقات مختلفة، وركّز عليه في كتابه (الفكر الأصولي واستحالة التأصيل) وهو كتاب حاول فيه إيجاد مسار آخر للفكر الإسلامي؛ فما مفهوم الانبثاق الذي حاول أركونُ تدشينَه وترسيمه، وسعى لوضع لبناته الأولى؟

قبل الإجابة على هذا السؤال لعلّي أجازف وأزعم، وأقول: إنّ كثيرًا من أفكار أركون ومفاهيمه ومصطلحاته بقيت بعيدةً بعض الشيء عن الفكر العربيّ، والمشتغلين فيه، وهذا شيء لمسه أركون، وأشار إليه في مواطن كثيرة، وربطه وعلّله بسوء الفهم؛ لكن يبدو أنّ الموضوع والإشكال ليس سوء فهم فحسب؛ بل عجز في رسائل أركون، وقصور في مفرداته وتعبيراته، وأفكاره... وهو عجز ضيّق مساحة انتشار تلك الأفكار، وكبّلها، كما أنّه عجز مركّب مضاعف؛ فأركون لا يكتب بالعربية... وتبقى الترجمة عائقًا مهما حاول المترجمون؛ فبرغم أنّ هاشم صالح تولّى ترجمة كتب أركون، وحرص عليها، وتواصل مع مؤلفها إلا أنّ الترجمة تبقى تحويرًا للنصوص الأصلية؛ فضلا عن كون النصوص الأصلية وكاتبها تعاني هي الأخرى في نصّها الأصلي الذي كُتِبتْ به، وهذا ما بدا لي من قراءات كثيرة لكتب أركون وأفكاره؛ فقد بدت لي تلك الأفكار -مع طول تأمل- مبعثرة بعض الشيء حينًا، فضفاضة تفتقد للترتيب والتنسيق حينًا آخرَ، وتضرب في فضاء المجهول أحيانًا أخرى... وقد لمس أركون ذلك -كما أشرنا لذلك من قبل- وعلّله مرة أخرى بكونه مجدِّدًا مختلفًا، يسعى لخلق فضاءات جديدة!؟

أعود لأركون وعقله المنبثق، ومفهومه المرتبك لذلك العقل، وهو عقل أكثر فيه أركون الحديث عن سمات ذلك العقل، وهي سمات أحاول اختزالها فيما يلي:

1. العقل المنبثق عقلٌ يصرّح بمواقفه المعرفية، ويطرحها للبحث والمناظرة، ويرى أنّ لكل مرحلة محدودية معرفية.

2. وهو عقل يحرص على الشمولية، ولا يقنع بالمصادر التي توفّرها لغةٌ واحدة، وهذا يتنافى مع التشبُّث بتفوق أمة أو اتّجاهٍ، أو لغة، أو عصر، أو دين، أو فلسفة.

3. العقل المنبثق يقوم على التنازع بين التأويلات؛ بدلا من العيش داخل طريقة واحدة، والدفاع عنها، وهذا يوسِّع مبدأ الأمة الناجية!

4. يحذّر العقل المنبثق من التورط مجددًا في بناء منظومة معرفية مغلقة؛ لأنّه يسعى للخروج من انغلاق فكري، وانسداد معرفي.

5. يحرص هذا العقل على ممارسة الفكر المعقَّد، الذي يرى الواقع معقَّدًا، ويسعى للتماهي معه، كما يسعى لفسح المجال لكل مستويات التساؤلات والإشكاليات.

ويبقى هدف العقل المنبثق كامنًا في مراجعة العقل الماضي، وما أصّله، ولن يؤدي هذا العقل المنبثق إلى نفي الموروث، ولا إلى هدمه، أو الإعراض عنه؛ إنّه عقل منبثق يهدف لاختبار ذلك العقل الماضي، وتمرير منتجاته على أدوات ومناهج

حديثة، وهذا هو الهدف وحسب.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
المطلوب الكتابة بلغة سهلة و ليس استخدام الطلاسم
عابر سبيل فضولي -

* فقد بدت لي تلك الأفكار -مع طول تأمل- مبعثرة بعض الشيء حينًا، فضفاضة تفتقد للترتيب والتنسيق حينًا آخرَ, ، الخ ، * يا ريت لو الكاتب اعطى لنا امثلة او نماذج عن افكار ارغون المبعثرة التي تفتقد للترتيب و التنسيق ، ربما كان هذا يساعد في تفهم موقف الكاتب من أفكار ارغون و يجعلنا نتفق بصحة كل ما قاله عن محمد ارغون ، الأمر الآخر الذي اريد ان اشير إليه هو انني عجزت عن فهم السطرين الاخيرين من المقالة اللذان ختم بهما اسيد المطرودي مقالته و ما الذي كان يرمي اليه كاتب المقالة و ما الذي يريده هو من العقل المنبثق و هل هو مع ابقاء العقل الماضي و الموروث على حاله ؟

معضلة اللبراليين العرب اعادة انتاج الفشل !
الايلافي -

يواجه الليبراليون العرب أزمة متفاقمة؛ فسياسيا بات الاتجاه الليبرالي العربي (الجديد) -بوعي أو بدون وعي- يخدم مباشرة سياسات الإمبريالية الجديدة التي تقودها الإدارة الأمريكية الحالية وبعض حلفائها في المعسكر الغربي، وفكريا يكرر الليبراليون العرب تجربة الحركة الماركسية العربية التي انتهت إلى مدرسة فكرية أرثوذكسية ترى العالم من خلال منطلقات أيديولوجية مصمتة، بغض النظر عن حقائق الواقع البسيطة والواضحة. يضم التيار الليبرالي العربي عشائر متباينة الأصول من مثقفين وكتاب ورجال سياسة وتجارة. بعضهم يعود في أصوله إلى الأحزاب والمنظمات الماركسية التي انتعشت في الستينيات والسبعينيات، ثم سرعان ما أصاب أغلبها الانقراض والعزلة بفعل الاندحار العالمي للمعسكر الشيوعي. وهؤلاء هم أكثر الليبراليين العرب دوغمائية وعدمية؛ إذ ربما تحركهم دوافع الإحساس بالذنب تجاه الماضي الماركسي العبثي، والرغبة في تطهير الذات وتبرئتها من ذلك الماضي، ولكنهم لسبب أو لآخر عجزوا عن التحرر من منهجية القراءة الأحادية الأيديولوجية للواقع.

اعترافات !
............ -

يقول جورج طرابيشي – مؤكدا هذا - : ( إن أركون، بعد نحو من عشرة كتب وربع قرن من النشاط الكتابي، قد فشل في المهمة الأساسية التي نذر نفسه لها "كوسيط بين الفكر الإسلامي والفكر الأوروبي" . فأركون لم يعجز فقط عن تغيير نظرة الغرب "الثابتة"، "اللامتغيرة" إلى الإسلام، وهي نظرة "من فوق" و"ذات طابع احتقاري" ، بل هو قد عجز حتى عن تغيير نظرة الغربيين إليه هو نفسه كمثقف مسلم ( ! ) مضى إلى أبعد مدى يمكن المضي إليه بالنسبة إلى من هو في وضعه من المثقفين المسلمين في تبني المنهجية العلمية الغربية وفي تطبيقها على التراث الإسلامي، يقول أركون : ( على الرغم من أني أحد الباحثين المسلمين المعتنقين للمنهج العلمي والنقد الراديكالي للظاهرة الدينية، إلا أنهم – أي الفرنسيين - يستمرون في النظر إليّ وكأني مسلم تقليدي! فالمسلم في نظرهم –أي مسلم- شخص مرفوض ومرمي في دائرة عقائده الغريبة ودينه الخالص وجهاده المقدس وقمعه للمرأة وجهله بحقوق الإنسان وقيم الديموقراطية ومعارضته الأزلية والجوهرية للعلمنة... هذا هو المسلم ولا يمكنه أن يكون إلا هكذا!! والمثقف الموصوف بالمسلم يشار إليه دائماً بضمير الغائب: فهو الأجنبي المزعج الذي لا يمكن تمثله أو هضمه في المجتمعات الأوروبية لأنه يستعصي على كل تحديث أو حداثة) .

اطعن الاسلام بسنان ابنائه ؟!
مراد -

يا مغفلة المسلمين ، اركون هو الابن البار للكنيسة الفرنسية الكاثوليكية في جبال الجزائر ! ينفذ مقولة آباءه " اطعن الاسلام بسنان ابنائه !!"

يا سعودي جرى ليك ايش ؟!
مسعود -

احيانا يبدو لي ان بعض المثقفين السعوديين نادمون انهم ولدوا مسلمين ؟!

أى عاقل لابد أن يندم على أنه مسلم
فول على طول -

أى عاقل لابد أن يندب حظه لأنه اتولد مسلم ..ونبدأ بالأسوه الحسنه ومن كتب السيره فهى لا تشسرف أحدا ..رسول ينكح العجائز ثم من النقيض الى النقيض ينكح الأطفال ..رسول يغزو كل شهرين ونصف ويطوف على نسائه بغسل واحد كل ليله ..متى كان يتسنى له الوقت كى يدعو من أجل الدين الجديد ؟ رسول لم يلتزم بالشرع الذى جاء به ..كيف نصدقه اذا كان أفعاله لا تتوافق مع تشريعاته ؟ كيف أباح لنفسه الغزو والنهب والسلب والقتل ..أى رساله هذه ؟ رسول أباح لنفسه الأنفال وخمس الغنائم وكأنه رئيس عصابه ...رسول يطالبكم بالدفاع عنه وعن ربه حتى وهو ميت ..هل يعقل هذا ؟. هذه مجرد أمثله بسيطه ..هل تريد المزيد ؟ المهم من يخرج من هذا الدين يقتل وكأنه هارب من سجن . ربنا يشفيكم يا بعدا .

فليخسأ ابناء الخطية والرهبان والاساقفة الزناة
صلاح الدين المصري -

النبي صلى الله عليه وسلم ظل اغلب حياته مع السيدة خديجة والتي تقدر بـ27 عام، لم يعدد الزيجات إلا بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وان زواجاته كانت لاغراض انسانية و اجتماعية و تشريعية ومن نساء متفاوتات في السن و الحالة بين ارملة ومطلقة وكان للنبي وضع خاص في الزواج ممن شاء لم يستخدمه ابدا ولا لمرة واحدة

فليخسأ ابناء الخطية والرهبان والاساقفة الزناة
صلاح الدين المصري -

النبي صلى الله عليه وسلم ظل اغلب حياته مع السيدة خديجة والتي تقدر بـ27 عام، لم يعدد الزيجات إلا بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها وان زواجاته كانت لاغراض انسانية و اجتماعية و تشريعية ومن نساء متفاوتات في السن و الحالة بين ارملة ومطلقة وكان للنبي وضع خاص في الزواج ممن شاء لم يستخدمه ابدا ولا لمرة واحدة

اركون واسياده الفرنساوية الصليبيين!
متابع -

مسكين ميشال اركون ضن عليه اسياده الفرنساوية بلقب مفكر اسلامي فمات بحسرته كمداً فهو الان يحترق في جحيمه الارضي و له في الاخرة الخزي والعذاب الاليم في جحيمه الابدي ..

شهادات غربية تنصف الاسلام والرسول والقرآن والشريعة
ابوالصلوح -

هذه شهادات اناس منصفين تشهد لرسول الاسلام بالعظمة والانسانية البروفيسور يوشيودي كوزان - مدير مرصد طوكيو· أعظم حدث في حياتي هو أنني درست حياة رسول الله محمد دراسة وافية ، وأدركت ما فيها من عظمة وخلود.الشاعر الفرنس لامارتين· أي رجل أدرك من العظمة الإنسانية مثلما أدرك محمد ، وأي إنسان بلغ من مراتب الكمال مثل ما بلغ ، لقد هدم الرسول المعتقدات الباطلة التي تتخذ واسطة بين الخالق والمخلوق.لامارتين· محمد نبي حقيقي بمعنى الكلمة ، ولا يمكننا بعد إنكار أن محمدا هو المرشد القائد إلى طريق النجاة.عالم اللاهوت السويسري د.هانز كونج· بحثت في التاريخ عن مثل أعلى لهذا الإنسان ، فوجدته في النبي العربي محمد صلى الله عليه وسلم.توماس كارليل · كلما قرأت القرآن شعرت أن روحي تهتز داخل جسمي.غوتة · لم يعتر القرآن أي تبديل أو تحريف ، وعندما تستمع إلى آياته تأخذك رجفة الإعجاب والحب ، وبعد أن تتوغل في دراسة روح التشريع فيه لا يسعك إلا أن تعظم هذا الكتاب العلوي وتقدسه.أرنست رينان · سوف تسود شريعة القرآن العالم لتوافقها وانسجامها مع العقل والحكمة.· لقد فهمت ... لقد أدركت ... ما تحتاج إليه البشرية هو شريعة سماوية تحق الحق ، وتزهق الباطل.ليوتولستوي · لا يوجد في تاريخ الرسالات كتاب بقي بحروفه كاملا دون تحوير سوى القرآن الذي نقله محمد.الأمريكي مايكل هارت · القرآن كتاب الكتب ، وإني أعتقد هذا كما يعتقده كل مسلم.غوتة · سمع العالم الفلكي (جيمس جينز) العالم المسلم (عناية الله المشرقي) يتلو الآية الكريمة (إنما يخشى الله من عباده العلماء) فصرخ قائلا: مدهش وغريب! إنه الأمر الذي كشفت عنه بعد دراسة استمرت خمسين سنة! ، من أنبأ محمدا به؟ هل هذه الآية موجودة في القرآن حقيقة؟! لو كان الأمر كذلك فأنا أشهد أن القرآن كتاب موحى به من عند الله.جيمس جينز

لستُ مع إبقاء الماضي على حاله..
أحمد المطرودي -

أخي عابر سبيل..أنا مع مراجعة الماضي وتقييمه وتقويمه؛ وفق منهجيات حديثة..الماضي لا يمكن تركه كله، ولا يمكن قبوله كله؛ فلابد الفلترة والاختيار..

إهتمام و متابعة للمفكر محمد أركون
شنة قويدر -

يعدّ محمد أركون من أبرز المفكّرين الذين اهتمّوا بنقد العقل الديني انطلاقا من النصوص الدينيّة وأصول الفقه فالمنبثق من الدلات الإستشرافية و علاقته بالظروف التاريخيّة والاجتماعيّة والسياسيّة والعقائديّة، متبنيا في ذلك مقاربات منهجية حديثة مثل الأنثروبولوجيا التاريخيّة، وقد سعى إلى تأسيس ما يعرف بـ”الإسلاميات التطبيقيّة”. من هنا كان اهتمامه بالمفاهيم وتاريخيتها مثل الدين والدولة والوحي والحرام والحلال والمقدس والعقل والمعرفة واللغة.. فقد عمل على “تطويع ترسانة من المفاهيم النقديّة الحديثة لدراسة الظاهرة الدينيّة الإسلاميّة” (حمزة، 2007، ص 90)، ويعدّ هذا مركزيّا بالنسبة إليه في سياق دعوته إلى الانخراط الفاعل والمسؤول والواعي في حداثة فكريّة حقيقيّة إذ “لا حداثة بما تعنيه من “بثّ الحيويّة في التاريخ” من دون تفكيك للمفاهيم المركزيّة التي تسيطر على سبيل التفكير في العقول المفكرة لدى المسلمين” و لعل ما ذكر أن محمد أركون قد إستمد فكره الحاد بمزج جزأرته و تعريبه فكان المثل الذي يقتدى و المصباح الوهاج الذي يضيء دروب من ساروا على خطاه