فضاء الرأي

نتانياهو ونزعة الحكم الميكيافيلية!

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تثير شخصية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو تساؤلات كثيرة: هل هو صانع سلام أم صانع فوضى سياسية؟ هل هو شعبوى تعصبى أم أيدولوجى؟ هل هو رجل براغماتى واقعى؟ هل تغلب يمينيته على نزعاته الشخصية أم العكس؟

نتانياهو إبن بيئته وأيديولوجيته، يعرف ويفهم حدود السياسة الإسرائيلية والأيديولوجية الصهيونية، يؤمن بالقوة، وبأن إسرائيل وجدت لتبقى. لا يؤمن بالسلام العادل بل بسلام القوة، يعتقد أن الكل يحتاج إسرائيل. الصفة الغالبة عليه إنه يريد أن يتحول ملكًا مثل ملوك بنى إسرائيل. هل هو ضد السلام مع الفلسطينيين ويؤمن بالأمر الواقع الذى يفرضة تواجد الفلسطينيون داخل إسرائيل وفى كل الآراضى الفلسطينية.

كما يقال هو ملك بدون مملكة، في إشارة لطول فترة حكمه التى فاقت فترة حكم بن غوريون. يصعب الإجابة عن هذة التساؤلات، لكن لا يختلف احد في رغبته بالحكم، وانه سبب حالة الفوضى التى تعيشها إسرائيل الآن

جمع بين السياسى ورجل الدولة وبين البراغماتي والأيديولوجى وبين النفعى وبين الغائى الفكر. قد يكون فكره أقرب إلى الفلسفة الغائية التبريرية الميكيافيلية. أكثر رئيس حكومة وسياسى حكم في تاريخ إسرائيل، وهذا يكفى لأن يثير حولة الكثير من التساؤلات وعلامات الإستفهام، وسيسجل له أنه نجح في أن يشكل ممكلته الخاصة لكن دون أن يصبح ملكا.

إنتصر على السياسة لكنة لم ينتصر على النظام السياسى الحاكم والضابط في إسرائيل. من منظور السلام، ورغم إتفاقات السلام العربية وليس له دور فيها بل بفضل إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترمب وتحولات القوة في المنطقة. أفشل المبادرة العربية، وأحبط جهود الرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون في التسعينيات لإحراز تقدم، واحبط جهود إدارة الرئيس الأسبق باراك أوباما ووزيرة خارجيتة هيلارى كلينتون، وجهود جون كيرى أيضًا، ببراعته في إستغلال الوقت وإنهاك جهود الذى يقابلة حتى ينتهى.

ليس أيديولوجيا حقيقيا بل نفعيا ميكيافيلى الفكر والسياسه. عنده الغاية تبرر الوسيلة في سبيل البقاء في الحكم كما في تحالفاته حتى مع أصغر القوى السياسية كما في الكهناتية الجديدة. ولا مانع أن يقدم تنازلات يرى أنها قد تحقق مكاسب ومنافع كما في نموذج علاقتة بحماس وغزة.

أيديولوجى فقط كما لنتانياهو لنفسه.الحقائق على ألأرض وبالنسبة للإسرائيليين تقول انه رجل سلام وإن كان بعيدا عنه، لأنه يؤمن أن السلام يتحقق مع دول ديموقراطية، والسلام لها لا تنازل ولذلك حول مبدأ السلام مقابل الأرض للسلام مقابل السلام.

خلال فترة حكمه الأولى (1996-1999) أعترف باتفاقية أوسلو التي وقع عليها أسحق رابين مع ياسر عرفات. أعاد الخليل في الضفة للسيطرة الفلسطينية ووقع إتفاقات واي ريفر مع عرفات وبحضور الملك الأردني الراحل حسين، ودخل في مفاوضات مع الرئيس السوري الراحل حافظ الأسد، وعندما عاد للسلطة في عام 2009 القى خطابا في جامعة بار إيلان أعترف فيه بحل الدولتين.

علق بناء المستوطنات في الضفة وبدأ مفاوضات مع بشار ألأسد. ودخل في مفاوضات مع الفلسطينيين، ولم يدخل في حرب مع إيران ولا حزب الله ويبتعد عن الحرب مع غزة، وليس هذا معناه أنه رجل سلام، بل النفعية والواقعية تغلبان على شخصيتة وفكره في سبيل البقاء في الحكم.

ليس مغامرًا يخشى التورط العسكرى رغم التلويح بالقوة العسكرية. لا يلغى الحل العسكرى بل يميل للعمليات العسكرية الخاطفة التي تحقق لة الإنجازات كما استهداف الأهداف الإيرانية في سوريا وحتى داخل إيران وإغتيال شخصيات بارزة كشخصية عالم الذرة الإيرانية محسن فخري زادة.

يقر رؤساء الموساد وأركان القوات الإسرائيلية كم هو صعب أن يحصلوا على توقيعه لحرب عسكرية شاملة، يريد أن يحقق بالسياسة بخيار التلويح بالحرب. يغلب مصالحه السياسة على أي اعتبار آخر، لا يقامر بمستقبلة السياسىى بالتورط العسكرى الذى قد ينتهى بالمغامرة أو التحقيق. لكن ليس معنى ذلك أنه لا يذهب للحرب إذا أقتضت الحاجة لذلك.

عموما هو أبن المؤرخ بيتزيون نتانياهو، تربى على الأيديولوجية اليمينية. يؤمن انه الوحيد القادر على الحفاظ على أمن إسرائيل وبقائها، لذلك أصدر قانون القومية اليهودية.

يطبق أيدولوجيتة حسب الحاجات السياسية، لذا نراه تراجع عن كل الإلتزامات التي أخذها في فترة حكمة ألأولى، ويتأرجح يمينا ويسارا، كما في تحالفه ألأخير مع غانتس واليوم بالتقرب من الحزب الصهيونيين المتدينيين بقيادة سموتريتش والحزب العربى الإسلامي بقادة منصور عباس.

متقلبا في وصفه حتى مع الإدارة الأميركية، واصفًا إدارة كلينتون بأنها أكثر دعما للفلسطينيين، وإدارة ترمب بأنها الأقوى والأفضل لإسرائيل. يتعامل مع السياسة كما هي قائمة والنموذج إدارة جو بايدن اليوم.

من أقواله: "لست خائفا من التصادم مع الأمم المتحدة"، والأمثلة كثيرة وآخرها التعامل مع الجنائية الدولية. وعندما سئل لماذا لم يوقف التعامل باتفاقية أوسلو عندما أصبح رئيسا كان رده أنه يريد يحقق ما يريد ببقاء الاتفاق: لا انسحاب من الضفة بل الاستمرار في الإستيطان، ولا عودة لحدود 1967. كل هذا تحت بنود الاتفاق. تركها معلقة في الهواء إلى أن تجف وتسقط وحدها، وهذا ما حدث فعلا.

تجنب المغامرة بموقفه السياسى والدولى بإلغاء الإتفاق الذى وقعتة إسرائيل، لكنه منع الأوكسجين عنه ليتحول إلى مجرد ورق بلا قيمة. لا يؤمن بفكرة التنازلات في السياسة لكن يمكن الحديث عن تحولات في المواقف اللفظية. وهذا ما يفسر موقفه من الضفة الغربية وعدم الانسحاب منها، فهو يرى في هذا الانسحاب تهديدًا لأمن إسرائيل القومى. لذلك لا يمانع من مفاوضات أبدية، ينهك فيها مفاوضيه وحتى يستسلموا ويقبلوا بما يعرضه. وهذا ما نراه اليوم. فهو لم يقدم التنازلات للدول العربية، ولم يقدم التنازلات للفلسطينيين.

شخصية سياسية جمعت صفات السياسى المراوغ وصفات رجل الدولة، لا يحب أن يرى نفسه إلا رئيسا للوزراء وهذا سبب أزمة إسرائيل الحكومية الحالية. فهو لن يترك الحكم حتى لو كان الثمن الذهاب إلى انتخابات خامسة. وقوته أن الإسرائيليين يرون فيه رئيسًا للوزراء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
دون أن تدرى ودون أن تقصد
فول على طول -

الكاتب أظهر مميزات نتنياهو العديده والقويه والجميله وهذا ما يتمناه أى شعب فى قيادته ..وأظهر بل أكد أن الشعب الاسرائيلى ممكن ينتخب نتنياهو مدى الحياه اذا كان بهذه الصفات ..بالطبع فان السيد الكاتب لا يقصد ذلك ..لكن نشكر الكاتب على قول الحق فى صفات نتنياهو دون أن يدرى .. كل التحيه للزعيم نتنياهو وكل التهنئه لشعبه وكنا نتمنى أن يكون أى رئيس عربى يحمل ربع صفات نتنياهو وساعتها سوف ننتخبه حتى بعد مماته لفترات أخرى .

لا ميكيافيلية ولا براغماتية بل حقائق مؤلمة
رد على الكاتب والنواح فول -

ما لا يعرفه الكاتب عن نتنياهو هو أنه باطني كبعض الأقليات السرطانية العنصرية الحاقدة على البشرية والإنسانية كالصهونية والنصيرية والشنودية، والتي تظهر عكس ما تضمر، لذا لا غرابة بمحاباتهل لبعضها البعض، وهي أقليات ضامرة رغم وجودها منذ آلاف السنين ونهايتها الزوال والإنقراض الذاتي لو تركت دون إهتمام، ولكنها تصنع وتفبرك الأعداء من أجل البقاء. نتنياهو يؤمن بالتلمود الذي يعتبر أهم من التوراه عند اليهود، والذي يجسد الحقد والكراهية للبشر ومعتقداتهم ، وهذه قطرة من بحره: « لقد ضلل يسوع، وأفسد إسرائيل وهدمها». « الناصري هو الذي يتبع تعاليم كاذبة, يبتدعها رجل يدعو إلي العبادة في اليوم الأول التالي للسبت». «إن تعاليم يسوع كفر, وتلميذه يعقوب كافر, وإن الأناجيل كتب الكافرين». الكتب الإنجيلية تدعى كتب الخطيئة والشر. الأسماء التي يطلقها التلمود علي المسيحيين: أبهوداه زاراه أي عبدة الأوثان وعبدة النجوم والكواكب وخدام الأوثان والمهرطقون. أما ما يقوله التلمود عن الكنائس: «إن الكنائس النصرانية بمقام قاذورات, وإن الواعظين فيها أشبه بالكلاب النابحة». «كنائس المسيحيين كبيوت الضالين ومعابد الأصنام, فيجب علي اليهود تخريبها». وما يقوله التلمود عن القديسيين المسيحيين : الكلمة العبرية هي «كيدوشيم Kedoschim» أي الرجال المخنثون. أما القديسات فيدعونهن «كيديشوت Kedeschoth» أي المومسات.

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

أى كتاب يشتم الأخرين فهو غير جدير بالاحترام سواء كان هذا الكتاب " التلمود " أو غيره ومهما كان اسم الكتاب أو مصدره ..؟ وهذه الكتب لا تعتبر مصادر يعتد بها ولا يقرأها الا الشتامون والسفهاء ... ؟ وأى شتام أو سفيه فهو يجلب الاحتقار على نفسه ويكون مصدرا للعار على نفسه وعلى أهله وما ينطبق على البشر ينطبق على الكتب .. ؟ يتبع

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه :
فول على طول -

والان نكرر الأسئله من مصادركم الغير محرفه واياك الهروب مثل المرات السابقه : هل يعقل أن تتبع نبيا وهو شاب فى ريعان شبابه تزوج من عجوز ..وهو عجوز تزوج من طفله ..بل كان يفاخذها وهى 6 سنوات ؟ هل يعقل هذا أن يكون نبيا أو حتى انسانا طبيعيا يحترم تصرفاته ويحترم سنه ؟ هل ممكن أن يكون نبيا من يتباهى بالطواف على نسائه كل ليله بغسل واحد ..هل هناك انسان محترم يتكلم عن علاقته الخاصه بزوجته أو زوجاته ..؟ هل يعقل أن نبيا لم يلتزم بالشرع الذى نادى به ..والمصيبه الأكبر أن ربه استثناه عن البشر ..يعنى حتى ربه غير عادل ؟ هل يعقل أن نبيا جعل السلب والنهب والأنفال وخمس الغنائم شريعه سماويه ؟ هل يعقل سبى النساء ونكاحهن بل الأسوأ الادعاء بأن جبريل أتاه بالدليل واباح الأفعال الفاحشه هذه مع أن أهل الجاهليه من قطاع الطرق رفضوا ذلك ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟ نكرر اياك الهروب . تحياتى

ودارت الايام
الضاحك -

وتشاء الاقدار ان يكون نتنياهو هو القائد الوحيد القادر على الوقوف بوجه الخطر الايراني الارهابي الذي يكتسح المنطقه ، نتنياهو اليوم تماما مثل تشرشل بالامس ، لولا تشرشل لكان العالم كله اليوم يرزح تحت الاستعمار والتسلط النازي ، هذا لا يعني اني احب تشرشل او نتنياهو ولكنها الحقيقه ، الظروف اليوم تقتضي ان نقف كلنا مع نتنياهو لمواجهة الخطر الايراني الاكبر تماما كما وقف الاتحاد السوفيتي مع الغرب في الحرب العالميه الثانيه لمواجهة الخطر النازي ، نعم مصالحنا الاستراتيجيه المستقبليه تتقاطع مع مخططات نتنياهو ولكن مصالحنا التكتيكية المرحليه متطابقه .

موضوع المقال هو خالك نتنياهو وليس رسول الإسلام ولا المسيح الدجال
رد على أغبى أقرانه -

شتم رسول الإسلام والإفتراء عليه يا فول هو هروب بحد ذاته وخروج عن موضوع المقال، وهو أمر بدأ مع الدعوة وما ضار الإسلام بشيء بل زاده إتساعاً وإنتشاراً، ويقول المثل ما شتمك إلا من أوصل الشتيمة وهنا نلمح إلى إيلاف. وشتمك نبي المسلمين لا ينفي ما ورد بالتلمود وكلامك عنه يجب أن توجهه لخالك نتنياهو الذي تمدحه وليس للمسلمين، لأن التلمود هو المصدر الثاني من المصادر المقدسة عند اليهود، حيث يتوسط العهد القديم وبروتوكولات حكماء صهيون. والتلمود هو اسم مأخوذ من كلمة لامود LAMOD العبرية, ومعناها تعاليم, إذن فالتلمود هو الكتاب الذي يحتوي علي التعاليم اليهودية, وهو الذي يفسرها ويبسطها. ويعتبر اليهود التلمود - من قديم الزمان - كتابًا منزلاً مثل التوراة، ويرون أن الله أعطى موسى التوراة على طور سيناء مدونة، ولكنه أرسل على يده التلمود شفاهًا.. هكذا يدّعون . ولا يقنع اليهود بهذه المكانة للتلمود، بل يضعون هذه الروايات الشفهية في منزلة أسمى من التوراة. فقد جاء في التلمود: «من احتقر أقوال الحاخامات استحق الموت أكثر ممن احتقر أقوال التوراة، ولا خلاص لمن ترك تعاليم التلمود واشتغل بالتوراة فقط، لأن أقوال علماء التلمود أفضل مما جاء في شريعة موسى». وقال الحاخام «روسكي» المشهور: «التفت يا بني إلى أقوال الحاخامات أكثر من التفاتك إلى شريعة موسى». وجاء في التلمود: «إذا خالف أحد اليهود أقوال الحاخامات يعاقب أشد العقاب، لأن الذي يخالف شريعة موسى خطيئته مغفورة، أما من يخالف التلمود فيعاقب بالقتل».

ممنوع ىالهروب يا شيخ ذكى
فول على طول -

طيب لما أنت عارف أن موضوع المقال عن سيدكم نتنياهو لماذا عرجت فى تعليقك الأول وتشتم المسيحيين واأقليات وتشتم يسوع وتدعى أن هذا الكلام من التلمود ؟ من شتمك الا الذى بلغك وهذا مثل عربى ..يعنى أنت تشتم وتدعى أنه كلام التوراه ؟ على من تستذكى وأنتم أغبى الخليقه ؟ عموما أنا لا أشتم ولكن أسأل ومازالت الأسئله مطروحه وأتحداك أن تقول لنا أين الشتيمه ؟ هى أسئله مشروعه ومن كتبكم ..ننتظر الاجابه بدون هروب ..فهمت ؟ عموما يكفى أنك أصبحتم تهربون من نصوصكم ومن كتبكم مثل الجرذان ولا تملكون شجاعة الاعتراف . ربنا يشفيكم . تحياتى يا ذكى .

ابحث عن التلمود وكتبك التي تدعي انها مقدسة لتعرف حقيقتك
رد على اغبى اقرانه -

عندما تقرأ وتفهم ومن ثم تسأل سنجيبك. ولكنك طالما تتغابي وتردد الكلام ك الببغاء يستحيل التفاهم معك. عد إلى التعليقات وافهمها جيداً بتمعن واسأل لنجيبك. لن أدعوا لك بالشفاء لأن ربك تنبأ لك بنهاية في بحيرة الكبريت والاسيد والدعاء لك يعتبر اعتراض عليه. تحياتي

قليل من الفكر والتعقل لا يضرانك بشيء يا فول
رد على أغبى أقرانه -

أنا لم أكتب التلمود الذي كتبه اليهود قبل الإسلام بمئات السنين. كل ما قمت به هو ترجمة قطرة منه من العبرية الى العربية عن المسيح والمسيحيين من موقع لكنيس في تل أبيب. وكل ما يجب عليك فعله هو الحد الأدنى من العقل والفكر والحيادية بالمقارنة بينه وبين كتاب المسلمين الذي أنصف المسيح والمسيحيين وورد فيه اسم عيسى عليه السلام أكثر مما ورد في الأناجيل، ومن ينكره لا يعتبر مسلماً، ومما جاء فيه ( لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا ۖ وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَىٰ ۚ ذَٰلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ (82) . وكل ما عليك يا فول هو أن لا تكرر ما قامت به الملكة إيزابيلا ملكة قشتالة التي لم تستحم فى حياتها إلا مرة واحدة نكاية بالطهارة التي هي نصف الايمان عند المسلم، وماتت بداء الجرب لقذارتها.

نتنياهو اشرف
صالح -

عدا الملوك العرب...... فان نتنياهو اشرف من جميع الرؤساء العرب

الى الغبى منه فيه وبالعكس - تعقيب أخير
فول على طول -

هل أنا قلت أنك أنت كاتب التلمود ؟ أنا قلت أن أى كتاب يشتم الغير فهو كتاب سفيه ومن يستشهد به أو يقتبس منه فهو أكثر سفاهة منه ..فهمت ؟ ثم نحن لا نعرف عيسى وهذا تزوير فى أوراق رسميه ويؤكد أن كتابكم ليس علاقه بما سبقه من الكتب ..يعنى لا يعرف حتى الأسماء . نحن لا نريد انصاف من كتاب صحراوى بدوى ملئ بالخزعبلات ومن نبى قاطع طريق كما قال محمد جبريل الذى كان يناقش رسالة الدكتوراه فى أزهركم الشريف وترك الاسلام بعد أن قرأ السيره النبويه بفهم وعقل . كتاب ملئ بتعاليم الشيطان من قتل وزنى وسلب ونهب . ربنا يشفيكم .

لا أحد يعتب عليك يا ابن الرب يا فول
رد على أغبى أقرانه -

أنت يا فوال فاهم بالمقلوب. القرآن لم يمدحكم أنتم بل كان يمدح النبي عيسى وأتباعه وليس يهودا الإسخريوطي وأتباعه كما فهمت، فأنتم تعودتم على الشتائم كالقطط التي تحب خناقيها. أنتم تؤمنون بالتلمود وتقدسونه لأنه يشتمكم، وأنتم تشتمون بعضكم البعض منذ الفي عام من كاثوليك وبروتستانت وأرثوذكس فالخلافات بينكم تجاوزت التكفير ووصلت لحد الإبادة. المسلم لا يشتم أحد فكيف إذا كان مشتوم منه وفيه؟ شتم المشتوم كالضرب بالميت حتى حرام. أنتم مرضى ميؤوس من شفائكم، وسرطان خبيث وسبب من أسباب تخلفنا لأنكم أهل غدر وخيانة تعيشون بيننا وتطعنوننا من الخلف.أنتم تجمعات دينية لا زالت تائهة في صحراء سيناء وهي دخيلة وعالة على العرب والإسلام والمسيح والمسيحيين وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر، وأنتم من قال عنهم يسوع ( يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم أشرار ؟) وشنودة الثالث قال عنكم بأنكم أصبحتم أمة من الغثاء. أنتم لم تحققوا أي تفوق ولا نجاحات ولا فائدة للدولة التي تأكلوا من خيراتها وتبصقوا في صحنها. انحطاط وتخلف وهمجية.