فضاء الرأي

التنوير (إعمال العقل وتحريره من النصوص الجامدة)

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عرف الفيلسوف الألماني "إيمانويل كانت" التنوير "بأنه التخلص من حالة التبعية التي يسقط فيها الإنسان نفسه بنفسه، وقال إن التبعية تنشأ حين يعطل المرء عقله ويعتمد على تعليمات وتفسيرات الآخرين فيتركهم يتحكمون في قدره". ولكن لدينا في العالم الإسلامي نظرة خاطئة عن حركات التنوير فنعتقد أنها تنكر الدين وتنادي بالإلحاد لأنها قلصت من سلطة الكنيسة في أوروبا.

في الحقيقة، فقد كانت هناك أكثر من حركة تنوير في أوروبا، وبعضها قام بثورات ضد الكنيسة مثل حركة التنوير الفرنسية، والبعض الآخر نشأ من داخل الكنيسة ذاتها مثل حركة التنوير الإسكندنافية. فقد كان قائد هذه الحركة رجل دين دنماركي يدعى "نيكولاي جروند فيج" وقد حاول ان يستنبط التنوير من تعاليم المسيحية نفسها، وقال إن دور الدين هو ان يساعد الانسان على التصالح مع إنسانيته وأن يطور من نفسه لا أن يصير عبدا للطقوس والتعاليم الدينية. كان "جروند فيج" يقول للمصلين في الكنيسة التي كان يعظ فيها: "كن بشرا أولا ثم مسيحيا. كن مواطنا لهذا العالم". أسس "جروند فيج" نقابات للعمال والفلاحين وأسس أول حزب سياسي كان هو الأساس في التجربة الديمقراطية الدنماركية التي تتعلم منها أوروبا حتى اليوم.

إذن فنحن لسنا بحاجة لمن يشككون في العقائد ويهاجمون الدين، ولكن بحاجة الى مصلحين من داخل المساجد والمؤسسات الدينية ومن خارجها، مصلحين ليسوا عبادا للحروف والنصوص. نحتاج أئمة ممن درسوا العلوم والفلسفة كي يساعدوا الشباب على إعمال العقل ونقد أوضاعهم، وكل من يتحكم فيهم حتى لو كان رجل دين. نحتاج نساء يتفقهن في الدين ويشرحنه لأبنائهن من وجهة نظر غير ذكورية. نحتاج ان نحترم كل إنسان سواء كان مؤمنا أو غير مؤمن، سواء كان مسلما أو مسيحيا أو يهوديا أو بهائيا، سنيا أو شيعيا أو علويا. نحتاج أن نعلي صوت العقل ونخرس صوت الخرافات. ولكن الإصلاح يتطلب أن لا يبقى حبيسا للخطاب الديني فقط، بل يجب ان يتوغل إلى قضايا المجتمع الأخرى التي لا علاقة بها بالدين.

أقيموا الديمقراطية في عقولكم وقلوبكم ، تكن واقعا على أرضكم. هذه هي الديمقراطية الحقيقية التي لا يستطيع أحد أن يتحايل عليها أو يدمرها حتى ولو بإنقلاب عسكري. أما الديمقراطية التي تفرض من أعلى فمن السهل إلغاؤها أو تعطيلها، فإن من يملك القوة لأن يمنحنا الديمقراطية يمتلك القوة نفسها ليحرمنا منها متى يشاء. التنوير هول الحل، التنوير هو أولى خطوات التغيير. كل ما يحتاجه الشباب هو أن يفتحوا عقولهم وبصائرهم لمبادئ التنوير، ويفهموا ان الحرية ليست هدية يمنحهم إياها قائد أو زعيم، بل هي حق يغتصب بالمعرفة والوعي وليس فقط بالمظاهرات والاعتصامات والصراخ. التنوير هو الضمان الوحيد أن تتم تعبئة الشعب لتغيير حقيقي مسالم لا ينتهي بنا إلى فوضى وحروب أهلية.

المدرسون والصحفيون وأئمة المساجد هم أدوات هذه التعبئة، فلو تخلى المدرسون عن أسلوب التلقين السلطوي وغرسوا في عقول طلابهم القدرة على التفكير الحر ونقد ذواتهم وحتى نقد المعلم نفسه، ولو تخلى الصحفيون عن أساليب الفرقعة ومداعبة العواطف في التعامل مع تقاريرهم ومقالاتهم وعرفوا المواطنين حقوقهم وكيفية الحصول عليها، ولو تخلى الأئمة عن وعظهم بالقصص والأحاديث وتركيزهم على المحرمات، وعادوا الى روح الدين وعقلانيته. لو نجح هؤلاء جميعا في تعليم الناس أن ينتقدوا ذواتهم أولا وألا يقبلوا أي شكل من أشكال الظلم حولهم، لتغيرت أحوال البلاد والعباد حتى قبل إجراء انتخابات نزيهة.

أقوال في العقل:

• إذا تم العقل نقص الكلام. (الإمام علي - عليه سلام الله).
• إن القدرة على التمييز بين الخير والشر تكمن في عقل الإنسان، لا في المجتمع. (جوستان غاردر).
• العقل البشري قوة من قوى النفس لا يستهان بها. (إبن سينا).
• صناعة عقل واحد، خير من إثارة ألف عاطفة، العقل يثبت والعاطفة تموت، وثابت واحد خير من ألف منتكس. (طلعت محمد عفيفي).
• الفضيلة بالعقل والأدب، لا بالأصل والحسب. (طه حسين).
• إمبراطوريات المستقبل هي إمبراطوريات العقل. (ونستون تشرشل).

المصدر: هذه المقالة ملخص للفصل الرابع عشر من كتاب "سقوط العالم الإسلامي &- نظرة في مستقبل أمة تحتضر". المؤلف: حامد عبد الصمد.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفى مغالطات يا استاذ حسن .
فول على طول -

سيدى الكاتب وبعد التحيه : للمره المليون نحن نقدر شعورك الانسانى واحساسك الراقى ولكن لا تحاول اصلاح الاسلام وتطويعه كى يتماشى مع الانسانيه وهذا من الأخر وبدون مواربات ..انتهى - تحرير العقل من النصوص الجامده فى الاسلام معناه الخروج من الاسلام أو الاعتراف أنه ليس ديانه تتفق مع الانسانيه ومع العقل ..انتهى - نصوص الاسلام الجامده والتحريضيه والعنصريه لا تقبل الشك ولا الاصلاح وأنت عرفت الاسلام الصحيح - ان كنت لا تعرفها - من تعليقات المسلمين الحقيقيين الذين أكدوا لك أنه لا يجوز الترحم على الكفار بل يجب الدعاء عليهم ولا يجوز تهنئة الكفار الخ الخ ..لا تنسي : اقتلوا هل لها معنى أخر غير القتل ؟ وانكحوا ملكات اليمين ومثنى وثلاث ..هل هذه غامضه أو تعتبرها نصوص انسانيه ..وكيف يمكن اصلاحها ؟ يتبع

كفى مغالطات سيد حسن
فول على طول -

والنجوم رجوم للشياطين ..والبرق والرعد هم ملائكه بمخاريق من نار ..والثعبان الأقرع وعذاب القبر ..والأرض فوق قرون ثور الخ الخ .كيف يمكن اصلاح هذه النصوص ؟ هل تريد المزيد من هذه النصوص الجامده .وكيف يمكن علاجها ؟ انتهى - نعم نشأت حركات تنوير من داخل الكنيسه لأن رجال الكنيسه هم الذين انحرفوا وليس نصوص الانجيل هى الجامده أو الارهابيه ولذلك أمكن الاصلاح ولكن الاسلام ونصوصه هو المشكله ..أستغرب أنك تطالب اصلاح الاسلام بواسطة العلماء ..وكأن العلماء هم السبب وليس النصوص وعجبى ؟ انتهى - والاسلام دنيا ودين ..ودين ودوله ..كيف يمكن فصلهما ؟ أنتم فى ورطات كبرى سيدى الكاتب . رئيس أى دوله اسلاميه يزايد على المشعوذين فى اسلامه لأنه يستمد شرعيته بذلك والا تم تكفيره .يتبع

كفى مغالطات سيد حسن
فول على طول -

ومن يتبع تعاليم المسيحيه يصير انسانا وبشر ا أكثر من أى انسان ومن أى بشر ..وهذا عكس ما يقوله جرونج فيج الذى تستشهد به ..أى تعاليم أسمى من أن تحب أعداءك وتبارك من يلعنك وان جاع عدوك فاطعمه وان عطش فاسقيه والى أخر التعاليم التى تسمو عن أى تعاليم انسانيه ؟ وهذه هى تعاليم المسيحيه بل هى ملخص المسيحيه ولا تحتاج الى استباط بل واضحه وضوح الشمس . وأنصح أى انسان أن يقرأ عن المسيحيه - أو عن أى شئ - قبل أن يكتب عنه حتى يكتسب مصداقيه ..يتبع

كفى سيد حسن ..شكرا لنواياك الطيبه .
فول على طول -

ويقول الكاتب : نحتاج نساء يتفقهن في الدين ويشرحنه لأبنائهن من وجهة نظر غير ذكورية..انتهت الجمله .. ربما الكاتب أن الدين الأعلى يؤكد أن العلم للرجال وهذا حديث صحيح بل من القران ..ماذا تفعلون فى ذلك ؟ ثم يقول الكاتب : نحتاج ان نحترم كل إنسان سواء كان مؤمنا أو غير مؤمن، سواء كان مسلما أو مسيحيا أو يهوديا أو بهائيا، سنيا أو شيعيا أو علويا. نحتاج أن نعلي صوت العقل ونخرس صوت الخرافات. ولكن الإصلاح يتطلب أن لا يبقى حبيسا للخطاب الديني فقط، بل يجب ان يتوغل إلى قضايا المجتمع الأخرى التي لا علاقة بها بالدين...انتهى الاقتباس . سيد حسن نشكرك على نواياك الحسنه مثلك ...هل الاسلام يحترم الأخرين أم مجرد أمنيات طيبه تتمناها ؟ أكيد أنت تعرف النصوص العدوانيه والدونيه التى تهين الأخرين ولا أجد جدوى من ذكرها فالكل يعرفها ..يتبع

أبن الرب يسأل ونحن نجيب
رد على أغبى أقرانه -

هذا الكلام يجب توجيهه لبعض الأقليات الدينية والعرقية العنصرية الحاقدة التي تقوقعت وتبوغت بنصوص باطنية عفنة على مدى قرون دون تحديث أو تطوير ونذكر منها على سبيل المثال النصيرية في سوريا والشنودية في مصر والخمينية في ايران والبرزانية في العراق والوهابية في الخليج والصهيونية في فلسطين. أقليات عاشت كطفيليات وعالة على الشعوب التي تنتمي إليها وتحمل أحقاداً رهيبة على البشرية عمرها قرون ومنها عندما تمكن شن حروب إبادة على الشعوب التي حمتهم وحضنتهم وأنقذتهم من إبادات حقيقية تعرضوا لها على يد أقرانهم بالعقيدة والقومية. أما الكاثوليكية بعد الثورة الفرنسية والإسلام السني بحضاراته الأموية والعباسية والأندلسية فقد تطورا على مدار السنين وإنتشرا وتجاوز عدد أتباعهما المليارات. وأحد مظاهر تطور الإسلام السني هو ظهور المذاهب الأربعة، وهو ظاهرة صحية أدت إلى إثراء كبير لأحكام الفقه الإسلامي في القضايا والوقائع نتيجة إعمال الفكر والفهم في اختيار الحكم المناسب المستنبط من المصدر المناسب، بل صار للمسألة الواحدة في المذاهب المتعددة أكثر من حكم لاختلاف نظرة الفقهاء للدليل ثم يترك الخيار للمسلم إختيار المذهب. أما الخمينية والشنودية والنصيرية فهي ليست شرائع وغير قابلة للتحديث والتطوير ولا علاقة لها لا بالإسلام ولا بالمسيحية وهي طقوس مجوسية وهندوسية وحسينيات معيبة وتجمعات دينية حاقدة وموبوءة، تماما كما قال قداسة بابا الفاتيكان عن الأرثوذكسية بأنها تجمعات دينية وكنائس معيبة بوثيقته الشهيرة ولا علاقة لها بالديانة المسيحية وأبلغ وصف لهم هو الذي صدر عن المطران جورج خضر الذي قال : “إله العهد القديم إله جزار وأنا أكفر بهذا الإله الجزار” ولو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لأحرقوا المسلمين جميعاً سنة وشيعة وكذلك الكاثوليك.

شكر الله سعيكم سيد حسن
فول على طول -

ويقول الكاتب : ولو تخلى الأئمة عن وعظهم بالقصص والأحاديث وتركيزهم على المحرمات، وعادوا الى روح الدين وعقلانيته.لتغيرت أحوال البلاد والعباد ..انتهى الاقتباس . سيد حسن نسألكم وبحق كل الالهه ..ما هو روح الدين الاسلامى أو ما هو الاسلام الصحيح ؟ وهل حتى اان لا تعرفونه ؟ ولماذا لم يظهر حتى الان ؟ ومتى يظهر ؟ وهل الأئمه لا يعرفونه ..؟ مصيبه لو كانوا لا يعرفونه . سيد حسن : القصص والأحاديث والايات هى من صميم الدين بل هى روحه وعقله وقلبه ورئتيه وجلده وعظامه ..سيد حسن أنت تترافع عن قضيه خاسره والان بعد الانترنت لم يعد يجدى . شكرا لنواياك الطيبه .

حقائق لم ولن يدركها أرثوذكس مصر حتى بعد عشرين قرناً مرت على رؤوسهم
رد على أغبى أقرانه -

السؤال هنا يا سيد حسن هو كيف يمكن تطوير وتحديث من عجزت المعجزات على مدى عشرين قرناً من إخراجهم من قوقعة العنصرية والحقد والكراهية للبشرية، من لا زال يؤمن وحتى في عصر الإنترنت بمقدسات وشعوذات تبدأ بتعويذات "فلتاؤوس الغجري اليوناني وبسخافات كالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس والأصنام التي تدمع وتفرز زيتاً ودماً، وأشباح ظهور الرب وأمه، والجبال التي تنتقل بالصلوات والتماتم، فكيف بالنصوص؟ هؤلاء لا زالوا يعيشون بالعصر النياندرتالي يقتل رهبانهم بعضهم البعض وحتى اليوم بوحشية رجال الكهوف ولم تستطع الحضارات تشظيفهم وتنظيفهم ونقلهم لمستوى البشر، والمضحك أنهم يتمسحون بالغرب ويتبنون حضارته وكأنهم من صنعها، والغرب يتبرأ منهم، وهم سبب تخلف الشرق بغدرهم وخيانتهم وطعنهم من الخلف لمن حماهم وأجارهم من إبادة أقرانهم بالمعبودية.

الصحيح كونوا مسيحيين سوف تكونون بشرا ..هذه تعاليم السيد المسيح :
فول على طول -

«طُوبَى لِلْمَسَاكِينِ بِالرُّوحِ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. طُوبَى لِلْحَزَانَى، لأَنَّهُمْ يَتَعَزَّوْنَ.5 طُوبَى لِلْوُدَعَاءِ، لأَنَّهُمْ يَرِثُونَ الأَرْضَ. طُوبَى لِلْجِيَاعِ وَالْعِطَاشِ إِلَى الْبِرِّ، لأَنَّهُمْ يُشْبَعُونَ.7 طُوبَى لِلرُّحَمَاءِ، لأَنَّهُمْ يُرْحَمُونَ. طُوبَى لِلأَنْقِيَاءِ الْقَلْبِ، لأَنَّهُمْ يُعَايِنُونَ اللهَ. طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ، لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللهِ يُدْعَوْنَ. طُوبَى لِلْمَطْرُودِينَ مِنْ أَجْلِ الْبِرِّ، لأَنَّ لَهُمْ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ. طُوبَى لَكُمْ إِذَا عَيَّرُوكُمْ وَطَرَدُوكُمْ وَقَالُوا عَلَيْكُمْ كُلَّ كَلِمَةٍ شِرِّيرَةٍ، مِنْ أَجْلِي، كَاذِبِينَ. اِفْرَحُوا وَتَهَلَّلُوا، لأَنَّ أَجْرَكُمْ عَظِيمٌ فِي السَّمَاوَاتِ، فَإِنَّهُمْ هكَذَا طَرَدُوا الأَنْبِيَاءَ الَّذِينَ قَبْلَكُمْ. «أَنْتُمْ مِلْحُ الأَرْضِ، وَلكِنْ إِنْ فَسَدَ الْمِلْحُ فَبِمَاذَا يُمَلَّحُ؟ لاَ يَصْلُحُ بَعْدُ لِشَيْءٍ، إِلاَّ لأَنْ يُطْرَحَ خَارِجًا وَيُدَاسَ مِنَ النَّاسِ. أَنْتُمْ نُورُ الْعَالَمِ. لاَ يُمْكِنُ أَنْ تُخْفَى مَدِينَةٌ مَوْضُوعَةٌ عَلَى جَبَل، وَلاَ يُوقِدُونَ سِرَاجًا وَيَضَعُونَهُ تَحْتَ الْمِكْيَالِ، بَلْ عَلَى الْمَنَارَةِ فَيُضِيءُ لِجَمِيعِ الَّذِينَ فِي الْبَيْتِ. فَلْيُضِئْ نُورُكُمْ هكَذَا قُدَّامَ النَّاسِ، لِكَيْ يَرَوْا أَعْمَالَكُمُ الْحَسَنَةَ، وَيُمَجِّدُوا أَبَاكُمُ الَّذِي فِي السَّمَاوَاتِ...نكتفى بذلك . من يتبع هذه التعاليم يصير بشرا سويا وانسانا رائعا ....وليس كما يقول جروند فيج " كونوا بشرا قبل أن تكونوا مسيحيين " واضح أنه يفهم بالمقلوب لأن العكس هو الصحيح .

ربك هو المسيح الدجال يهودا الإسخريوطي يا فوال
رد لأغبى أقرانه -

وما علاقة غجر اليونان يا فول بالمسيح والمسيحيين؟ أنتم عنصريون حاقدون كارهون بالوراثة. المسيح بريء منكم ومن أمثالكم، وهو لم يقل شيئاً مما تدعي، غير الخد الأيسر والأيمن، وصلبه الرومان قبل أن يبلغ سن الرشد بعشر سنوات بعد أن وشى به ربك يهودا الإسخريوطي لأنه طالب بعرش جده الملك سليمان، أنتم لا زلتم تعبدون البشر مثل البابا وتعتبرونهم وكلاء الرب على الأرض وترون أطفالكم تغتصب ونساءكم ترشم وأموالكم تسرق وكرامتكم تهان من قبل رهبانكم وقساوستكم ولا تحركون ساكناً، تؤمنون بالخزعبلات والشعوذة والتعويذات والتماتم التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق وبربط الخرق ورمي القصاصات الورقية على قبور المشعوذين، أنتم من يؤمن بالنور المقدس والكفن المقدس والصليب الخشبي المقدس وحذاء القساوسة والرهبان المقدس وبسطال العسكر المقدس ويصلي ويصدق أن الأصنام تدمع وتفرز زيتاً ودماً، ويرى أشباح بالليل يظن أنها ظهور للرب وأمه، ويصدق أن الجبال تنتقل بالصلوات والشعوذات. أنتم المرضى الميؤوس من شفائكم.أنتم تجمعات دينية وكنائس معيبة لا تاريخ ولا أخلاق غير الحقد والغدر.. والمضحك أنك تقرأ ردودنا عليك وتعجز عن فهمها فتجتر أسئلة لا معنى لها وتكررها، لذا اتبعنا اسلوب الإغاظة وهو الدواء الناجع..

وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ
فول على طول -

:﴿ وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾ [الأنعام:38] واليك التفسير : .روى عبد الرزاق بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه؛ أنه قال في قوله تعالى: ﴿ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾، قال: يَحشُر اللهُ الخلْقَ كلهم يوم القيامة: البهائم والدواب والطير وكل شيء،- روى عبد الرزاق بسنده إلى أبي هريرة رضي الله عنه؛ أنه قال في قوله تعالى: ﴿ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ ﴾، قال: يَحشُر اللهُ الخلْقَ كلهم يوم القيامة: البهائم والدواب والطير وكل شيء، - وَلِكُلِّ أُمَّةٍ رَسُولٌ ۖ فَإِذَا جَاءَ رَسُولُهُمْ قُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ ..والتفسير يقول أن الفئران هم أمه مثلكم والضفادع أيضا والصراصير الخ الخ وكل أمه لها رسول يعنى هناك صرصار نبى ..وهناك ضفدع نبى الخ الخ ..هل يعقل هذا الكلام ؟ وهل يعقل أن الله يحاسب الحيوانات والبهائم والحشرات ؟

الخلاصه وبدون مواربات - تعقيب أخير
فول على طول -

ابتعدوا عن تعاليم الاسلام كى تكونوا بشرا ..أو كونوا بشرا ولا تكونوا مسلمين . انتهى . شكرا سيد حسن العطار على انسانيتك أو ما تتمناه ولكن تعاليم الاسلام لا تساعدك أنت ولا غيرك أن تعتمد عليها . المسلم الذى يشغل عقله يخرج من الاسلام فورا ودون رجعه فلا تجازف وتطالب باعمال عقل المسلم . انتهى . نلقاكم فى مقالكم القادم ان كان فى العمر بقيه ونتمنى أن يكون أكثر واقعيه .

الخلاصة وبالمشرمحي الإسلام ينتشر وعقيدتك تندثر لأن البشر لها عقل
رد على أغبى أقرانه -

إهدأ يا ابن الرب وخد حبة . عقيدتك في طريقها للإنقراض بسبب سخافتها، أنتم تجمعات دينية متطرفة داعشية وكنائس معيبة على رأي بابا الفاتيكان؟ ولولا تسامح الإسلام والمسلمين معكم وحمايتكم لإنقرضتم ولما وصلت وأشباهك لإيلاف لشتم الإسلام والمسلمين، ولو سمعك أو قرأ ما كتبت من هرطقة عن كتبكم المقدسة من تقدسهم وتسجد لهم وتقبل أحذيتهم مثل شنودة أو بيشوي أو تواضروس لأعدموك أو نفوك في أحد الأديرة الصحراوية حتى ما يبان لك صاحب. ألستم أنتم من يعتقد بأنكم أبناء الرب والوحيدين الذين يدخلون الملكوت وغيركم من مسلمين ويهود وبوذيين وحتى مسيحيين كاثوليك وبروتستانت أبناء إبليس وسيدخلون جهنم؟ ألم يعلنها صراحة البابا شنودة مراراً وتكراراً أنه "لا يأخذ أوامر من بشر؟ لأن الأرثوذكس يؤمنون بتعاليم الرب والدين فقط، قائلاً نحن لا نستطيع أن نخالف أحكام ديننا وتحدى أجهزة الدولة بسلطته الكهنوتية التي تتعالى على أحكام القضاء؟ ألم تسمع صاحبك بيشوي يردد عبارة: "حخليها دم للركب من الإسكندرية إلى أسوان" إن تم تطبيق القانون البشري على الكنيسة ؟ألم يقل بأن هذا يعني الشهادة أي الدم والقتل؟ يعني انتوا ناقصين شتيمة؟ مش مكفيكم شتمكم لبعضهم البعض؟ ألم يشتمكم ربكم يسوع بنفسه عندما قال فى متى " يا اولاد الافاعي كيف تقدرون ان تتكلموا بالصالحات وانتم اشرار"

لا حياة لمن تنادي يا استاذ حسن
لا تتعب نفسك ، الكلام لن يفيد ، التحرر من العقلية البالية لن يتم الا بمساعدة قوى خارجية و بالقوة -

يا استاذ كم مرة قلنا ان الديموقراطية لا تتفق مع الاسلام و لا يمكن تطبيقها في دول يوجد في دستورها فقرة تقول ان الاسلام دين الدولة ! انت بهذه الفقرة تدوس بأقدامك على الديموقراطية لأنك تضرب بعرض الحائط مشاعر كل من ليس مسلما في هذه الدولة ؟ و إلا ما معنى الاسلام دين الدولة ؟ هذه فقرة سخيفة و لا تصلح للعقلية المعاصرة و في دولة تحترم مواطنيها بدون تميييز و يتساوى فيها المواطنون بالحقوق و الواجبات مهما كان دينهم او قوميتهم بدون تفرقة على اساس الدين ، في الانظمة الديموقراطية تتم مراعاة حقوق الاقلية و لا يحق للاغلبية بحجة انها اغلبية ان تهظم حقوق الاقلية ، يجب ان تكون هناك حقوق للاقلية مساوية لحقوق الاغلبية و انه عندما تكون منتميا الى دين الاغلبية او انك من اغلبية قومية فهذا المفروض لا يعطيك امتيازا خاصا فوق الناس الذي ينتمون الى الاقلية الدينية او القومية و لا يعطيك حق الاستئثار بالمكاسب المادية و المعنوية و الوظيفية لمجرد انك من اغلبية قومية او دينية ، ثانيا الاله في الاسلام بكل عظمته و قدرته الجبارة لا يقبل الاشراك به و يعاقب بالقتل كل من يشرك به و هو الذي خلق كل شي و كأنه يخاف من منافسة ؟ يعني اذا انا اعبد القمر او النار او البقرة فهل انا الغبي اؤثر على الله العظيم و انا لست سوى حشرة صغيرة امامه ! لماذا الله يعاقبني ؟ هل الله جل جلاله هو يخلي عقله مع بشر ! ا او هو عقليته (حاشا جلالته ) هو مثل عقلية جاكم عربي او حاكم من الدول العالم الثالث؟ ثم اذا كان الاله القوي الجبار القادر على كل شيء غير ديموقراطيا و يعاقب من يشرك به فكيف تريد من حاكم هو بشر ضعيف ان يصبح ديموقراطية و يسمح للناس ان يعبروا عن رإيا يخالف رأي الحاكم بأمره ، ثالثا الديموقراطية تعني حرفيا حكم الشعب لنفسه بقوانين يسنها الشعب لنفسه بنفسه بينما في الاسلام الحكم يكون وفق قوانين نزلت من السماء قبل ١٤٤٠ سنة

كفاكم العزف على إسطوانة الأقليات المشروخة
رد على الحاقدين من أهل الخيانة والغدر -

صارت حقوق الأقليات إسطوانة مشروخة يسمعنا إياها بعض الغجر العنصريين والحاقدين والخونة والمتآمرين على أوطانهم والشعوب التي آوتهم وأنقذتهم من إبادة كانت محتومة، وأصبحت الأغلبية تتمنى عشر الحقوق التي حصلت عليها الأقليات عندما وصل بعضها للحكم وجعلت شعارها الثأر من الأغلبية عن قرون من القهر والظلم المزعوم فشنت عليها حرب إبادة جماعية كما حصل مع آل أسد في سوريا. أقليات لا ينفع معها علاج وعلاجها الوحيد البتر والإستئصال. لا تعرف ولا تفهم معنى الحوار والمشاركة والتعايش السلمي في الوطن ظنناهم شركاء بالآلام والآمال فإذا بهم أفاعي وعقارب. إذا حَكَمَتْها الأغلبية تلطم وتشتم وإذا حَكَمَتْ هي الأغلبية أبادتها عن بكرة أبيها. وبرزانية العراق وقسد سوريا الذين طردوا العرب من قراهم وألغوا العربية وفرضوا الكردية والعبرية ومن يومهم بندقية للإيجار إستغلهم الأتراك للثأر من الأرمن على مذابح متبادلة بينهم، وكما هو حاصل في مصر مع شنودييها الذين يشتمون العرب والإسلام والمسلمين ليلاً نهاراً فقط، والذين قال عنهم المطران جورج خضر أنهم لو حكموا العالم ليوم واحد لأبادوا البشر جميعاً، وزعران دجال الضاحية الذين حاصروا قرى سورية فمات أهلها من الجوع، وهاهو حفتر اليوم يستجلب أساطيل العالم لقتل الشعب الليبي. رحم الله معاوية الذي قال : اللهم أعني على أصدقائي أما أعدائي فأنا كفيل بهم، وذلك أيضاً يذكرنا بقول هتلر المأثور عندما سألوه، من هم أحقر الناس؟ فقال : ﺍﻟــذين ﺳﺎﻋدﻭﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﺣﺘﻼﻝ ﺃﻭطاﻧﻬم ﻓﺴﺤﻘـــــــاً ﻟﻤﻦ ﺑﺎﻉ ﻭطنه ودينه ﻣﻘﺎﺑﻞ ﻣﺎﻝ ﻟﻦ ﻳـدﻭﻡ ﻟﻪ.

ليس بدون هذان الشرطان
قاريء -

بإفتراض ان ما قاله الكاتب صحيح وليس هو كذلك بإطلاق فإن اي دعوة للتنوير والعقلانية تستلزم اولاً القضاء على النظم العربية الوظيفية الديكتاتورية التي هي السبب الاساسي في اعاقة اي تطوير واصلاح والتي تحاشت الكاتب الاشارة اليها بالمسؤلية ، كما يستلزم بالتبعية تدمير المذاهب الطائفية الشيعية والنصيرية والصفوية وتدمير ركامها الفقهي المغيب لعقول الملايين من اتباعها وتحريرهم منها ..

محنة العقل القبطي المعفن المنتن الملدن !
صلاح الدين المصري -

محنة العقل القبطي المعفن المنتن ، ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين الجدد الشتام اللئيم مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وإن هذه الكراهية تفوق كراهية المسلمين للكفار في الفكر الإسلامي. والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل عفونة رائحتهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

بتوع المسيحية محبة قتلوا ملايين البشر بلا ادنى جريرة منهم ؟!
ابو الصلوح -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

لماذا تحتكر كنيسة الارثوذكس الملكوت لرعايا فقط
التكفير في المسيحية عنوان القتل ومبرره -

التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين حتى ولو كانوا مسيحيين ؟! وهذا يظهر من تاريخ المسيحيين الهمجي والدموي والمتوحش عندما تقاتلوا كطوائف فكانت المحصلة هلاك الملايين منهم وليس بضعة آلاف و لا زالت مبرراته موجودة الى اليوم تحت الرماد

عقلانية مسيحية ؟!
متابع -

أغرم المسيحيون بما أسمي ذخائر القديسين فكانوا يقتطعون من جثثهم ما يتبركون به ‏

ايلاف اسوء من اي موقع كنسي مشرقي ؟!
الى كنيسة تنتمي ايلاف اللبرالية ؟؟ -

والله المرتاد لموقع ايلاف ، لا يعرف ان كان موقع ايلاف ليبرالي او كنسي يتبع احد الكنايس في المشرق ، لماذا يبدو الموقع متعاطف جدا مع المتطرفين المسيحيين الانعزاليين ، ويحابيهم من ناحية نشر تعليقاتهم المسفة كاملة التي تتضمن التطاول على ذي العزة والجلال الله سبحانه وتعالى عن سفالة وسفاهة الكنسيين المشارقة ، و السب والقذف والافتراء على الاسلام والمسلمين و تتجاوز على شروط النشر ادناه ؟! شتايم الى درجة ان المواقع الالحادية والكنسية تتعفف عن نشرها ؟! في الوقت الذي يحجب او يبتر تعليقاتنا نحن المسلمين ويحذف حتى ما هو علمي و من مصادرهم مراعاة لخواطرهم اين المهنية واين الليبرالية هنا ؟ ان ايلاف الليبرالية تكيل للأسف بمكيالين ويجب عليها تعديل هذه السياسة إلى المساواة التامة بين قراءها .. وشكرا لسعة صدوركم ..