فضاء الرأي

أهداف الحرب على غزة بين الردع والإبقاء على حماس

مبنى وزارة الصحة الفلسطينية في غزة الذي تضرر بشدة جراء القصف الإسرائيلي على مدينة غزة في وقت سابق من هذا الأسبوع
قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

منذ اليوم الاول لهذه المواجهة بين اسرائيل وحماس كان واضحا انها لن تجد اي من الطرفين نفعا على المدى القصير ولن تؤدي الى تغيير جذري في المعادلة السائدة في غزة من استيلاء حماس عليها وطرد سلطة فتح منها. اسرائيل لم تنجح او على الاصح لم تشأ انهاء حكم حماس لكنها تريد وقف إطلاق الصواريخ على اراضيها ومنح حماس هامشا لإدارة القطاع مدنيا وتنظيميا وبوليسيا اما الوضع الامني العام فإسرائيل تريده بيدها وحدها، هذا الهدف لم يتحقق حتى الساعة. اما حماس فأرادت فرض معادلة جديدة تكون لها الكلمة الفصل في كل خطوة تتخذها اسرائيل في القدس والضفة وهذا ايضا لم يتحقق لها حتى الساعة.

من الصور الواردة من غزة ومن حجم الدمار يتبادر الى الاذهان قصف اسرائيل للبنان في العام 2006 وحجم دمار غزة الان غير مسبوق واسرائيل استخدمت في هذه الجولة قذائف وصواريخ وقنابل خارقة للدروع والاسمنت المسلح والملاجئ وللأنفاق حيث تظهر الصور الجوية تصدعات هائلة في بنية قطاع غزة الفوقية والتحتية الامر الذي ينذر بكارثة بيئية وسكنية وانسانية كبيرة جدا بعد صمت المدافع والصواريخ وهبوط المقاتلات الحربية والمسيرات في مطاراتها.

حماس كانت تستطيع انهاء هذه الجولة بعد إطلاق الصواريخ على القدس وتل ابيب وتحقيق مكسبا معنويا هائلا ومعادلة جديدة تضاف الى تصاعد قوة هذا التنظيم المدعوم من ايران, وكانت اسرائيل لتتلقف هذه التهدئة بكلتا يديها وبسرعة تجنبا لاستيعاب ضربات اخرى تؤثر سلبا على هيبة الجيش الاسرائيلي وعلى حظوظ نتانياهو في البقاء في سدة الحكم، الا ان الاصرار الحمساوي, غير المفهوم ربما, على اطالة الامد جعل من خطة كوخافي-غانتس لتدمير بنية حماس العسكرية امرا ممكنا وهذا ما حصل وبدأ تنفيذ خطة وزير الدفاع بيني غانتس ورئيس الاركان افيف كوخافي حرفيا وبشكل ممنهج وبموافقة اميركية ومتسع من الوقت لضمان أكبر قدر ممكن من تدمير الاهداف المرسومة مسبقا حيث يقول العسكريون المتابعون للأمر ان الجيش حقق نجاحات لا بأس بها بل حقق ردعا غير مسبوق بسبب الدمار الشامل لبنية حماس العسكرية وتشويش قدرتها العسكرية والصاروخية كما يرى هؤلاء.

ما يمكن استنتاجه مما يحدث ان اسرائيل الحقت ضررا كبيرا ببنية حماس العسكرية والتنظيمية عبر استهداف نشطاء حماس الميدانيين والحلقة الوسطى وما تحت من البنية العسكرية وليس فقط استهداف قادة معروفين مما جعل هؤلاء في حالة هرب وتنقل دائم يصعب على العمل العسكري المنظم ولكن مع الابقاء على قدرة صاروخية معينة لم يعتقد احد انها ستنتهي فجأة، للتذكير فقط لحزب الله في لبنان اليوم نحو مائة ألف صاروخ تغطي كل اسرائيل الا ان الحزب يمتنع بشكل كبير عن البدء باي مواجهة مع اسرائيل ولا يسمح باي هجوم من اراضيه ويعاقب الفصائل الفلسطينية التي تطلق الصواريخ على اسرائيل وهذا ما يراه الاسرائيلي الردع الحقيقي والفعلي اذ انه منذ 2006 وحتى الان لم يقم حزب الله باي مبادرة ضد اسرائيل انما دائما كان يرد على اعتداءات اسرائيلية فقط.

فاذا وصلت اسرائيل الى نفس المعادلة فإنها لن توقع على اي اتفاق تهدئة انما على الاكثر وقفا للنار بعد تيقنها ان الجانب الاخر سيحسب ألف حساب قبل المبادرة باي إطلاق للصواريخ وان الفصائل الاخرى سيتم ردعها من قبل حماس كما يفعل حزب الله في لبنان، لهذا الوضع تطمح اسرائيل ان تصل ويبدو انها ليست ببعيدة عنه كما يبدو من صورة الوضع, علما انها مستمرة في القصف النوعي, كما تصفه اوساطها العسكرية, والدعم الدولي لا يزال موجودا وحرية العمل ممنوحه لها حتى وان سمعت اصوات خافتة تدعو لضبط النفس ووقف الحرب, فهل ستكون حماس, التي "ارعبت" داخل اسرائيل, في نفس وضع حزب الله اللبناني بعد هذه المواجهة, هذا ما ستثبته الايام القادمة مع تقدم عجلة الدبلوماسية والوساطات الدولية والعربية لوقف النار.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مغالطات فى المقال من أول العنوان
فول على طول -

اسرائيل لم تخطط لحرب كى يكون لها أهداف بل دخلت الحرب مرغمه ..ولا يهمها بقاء أو رحيل حماس أو من يحكم ..كلهم أو كلمم متساووون فى كراهية اليهود - وعليهم النصارى - بالطبع فان القضيه ليست للحل بل للتجاره والتربح . أول من يتربح منها هم القاده الفلسطينيين وهذا معروف للجميع لكن المشعوذين لا يفهمون ولا يصدق ون ما نقوله لهم . حساب أقل حمساوى أو فتحاوى مليارات الدولارات واسألوا أبو عمار وابو مازن وخالد مشعل الخ الخ . حماس مثل الابن العاق والسفيه يبدد الأموال ويرجع يطالب بالمزيد وهذا يتكرر بعد كل عمليه حمساويه غبيه والأغبى من يدفع لهم كى يزايد على الغوغاء والمشعوذين لابد أن يبدو أنه أكثر شعوذه منهم ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

بأت حمله اسمها " اعادة اعمار غزه " هه هه للمره المليون وبنفس السيناريو والمؤمن يلدغ من نفس الجحر ولا يتعلم ...هل هناك سفاهه أكثر من ذلك ؟ بالطبع جزء كبير من أموال الاعمار تذهب الى جيوب القاده ...الغريب أن مصر التى تعيش تحت خط الفقر تبرعت بملايين الدولارات ..هههه هو فيه حد بيدفع من جيبه أو حد بيحاسب حد ..كلهم أو كلكم سفهاء . ومن قال لك سيدنا الكاتب أن هيبة الجيش الاسرائيلى ضاعت ؟ الطيران الاسرائيلى يسرح ويمرح كما يحلو له دون رد أو صد بل ينذركم بأنه سوف يضرب المكان الفلانى ولا يتصدى له أحد ..هل هناك اذلال أكثر من ذلك ؟ بل يحدد الساعه التى سيضرب فيها . ..وعجبى

تابع ما قبله
فول على طول -

وهل تصدى أحد للجيش الاسرائيلى وهزمه مثلا ؟ كل صواريخ حماس تجاه المدن وأغلبها تم صدها بل سقطت على غزه ..هل لا تعرف ذلك ؟ نعم خاف الاسرائيليون وهذا شئ طبيعى ..وما العيب فى ذلك ؟ خاصة أنهم يعرفون أنكم لا تحترمون أى حرمات ولا تملكون أى مبادئ تضربون المدنيين وتقصدون ذلك فى الوقت الذى فيه تقوم اسرائيل بانذاركم باخلاء المدنيين وهذا يحدث دائما ..هل عرفت الفرق ؟ سيدى الكاتب : أنا لست يهوديا ولا اسرائيليا فهذا شرف ولكن أنا لا أعرف الا الحق . لا تنسي أن قادة حماس يدافعون من فنادق قطر وتركيا وحتى أهاليهم هربوهم من غزه . نكتفى بذلك . أنا لو عندى ابن سفيه مثل حماس كنت أقصف رقبته أو على الأقل لا أمنحه فلسا واحدا لكن الغبى يلدغ مئات المرات من نفس الجحر ولا يتعلم . ربنا يشفيكم .

فأين سيذهب الدروز ؟
درزي متصهين -

مع انتفاضة الأقصى تحدثت الصحف الإسرائيلية عدة مرات عن موضوع نهاية إسرائيل، فقد نشرت جريدة يديعوت أحرونوت مقالا بعنوان "يشترون شققا في الخارج تحسبا لليوم الأسود"، اليوم الذي لا يحب الإسرائيليون أن يفكروا فيه، أي نهاية إسرائيل! ‏

افشل واحمق عملية عسكرية
درزي عبد صهيون -

رئيس تحرير هآرتس، ليس كاتبا هامشيا، بل رئيس تحرير، يقول: "هذه أفشل وأحمق عملية عسكرية تشن على غزة، لقد كشفت الحرب عن إخفاقات عسكرية كبيرة في استعدادات الجيش، وأدائه، والتخبط السياسي لقيادة حكومة مشوشة وعاجزة، وما زلنا نضيع الوقت بجهد لا طائل منه بحثا عن صورة انتصار وهمي".

معايير النصر ومعايير المهزومين
درزي -

معايير النصر بين المستعمِر المُحتل والنضال الشعبي لاتقارن فقط بالجانب العسكري نظراً للتفوق الطبيعي بين الطرفين بل تتعداه إلى تكبيد العدو خسائر وزرع الهلع فيه وشل حركته العامة وإعتراف العالم بالمقاومة وبث روح التعاطف للقضيه من جديد وغيرها من الأسباب

يهودي انصح من درزي
قاريء -

المؤرخ الصهيوني نتئيل فيلخ (يديعوت): لماذا ندفع ثمنا دمويا لإخلاء الفلسطينيين من "الشيخ جراح"، من يخلي البيوت سيتحمل المسؤولية عن دماء اليهود الذين سيسقطون جراء ردة فعل الفلسطينيين على ذلك. ‏يفهمون لغة القوة فقط ‏الشيخ جراح حمته المقاومة وليس عباس أو ملك الأردن

الحملة العسكرية على غزة فشلت
قبطى جزمة متصهين -

رون بن يشاي، الخبير العسكري الإسرائيلي: "الأهداف الاستراتيجية للحرب على غزة لم تتحقق بعد، ورغم ضراوتها و لم تنجح بإقامة ردع ثابت وطويل الأمد للمنظمات المسلحة، التي باتت قيادتها قريبة من تزعم المنظومات السياسية والوطنية والدينية للفلسطينيين أينما كانوا، بما في ذلك 48".

نتن ياهو انت فاشل وخطر على بايدن
قبطي. معفن -

لأول مرة في أمريكا إسرائيل تخسر الطبقات الشعبية، وتخسر السوشل ميديا، ويظهر قتلها للأطفال والنساء للشعب بوضوح !! بايدن لديه مجسات كاملة حول هذا الموضوع! تحافظ إسرائيل على أمريكا السياسية، لكنها تخسر الشعبية والمنصات تباعا! هناك شيء جديد فعلا للمستقبل. ‏نتنياهو خطر كبير على إسرائيل

اعتراف بالهزيمة
قبطي يبوس صهيوني في بقه -

صحيفة العدو اليهودي هآرتس : يجب قول الحقيقة. الرأي العام الإسرائيلي يرى أن "إسرائيل" قد هزمت في هذه المعركة.

نتن ياهو اتهزم
قبطي صهيوني رقيع -

عاجل: ‏مصادر حكومة نتنياهو أبلغت الوسيط المصري رسميا عزمها وقف عمليتها العسكرية في ⁧‫#غزة‬⁩

المخبولين فقط
فول على طول -

أعلن اسماعيل هنيه - من مقره فى فندق خمس نجوم فى قطر كالعاده - أن غزه انتصرت وهذا النصر الهى من عند ربكم واعادة اعمار غزه سوف يتم بمساعده أهل الخير من العرب والمسلمين ...رافعا علامة النصر كالعاده ويتبعها تصفيق حاد ..وسوف يدفع المخبولون كالعاده ويحتفلون بالنصر . ربنا يشفى الغباء منكم يا بعدا . هذا السيناريو كم مره حدث ولم يتعلم أحد ؟ مخبولون بالبفطره نتيجة تعاليم دين الفطره .

صهيوني يكذب درزي
قبطي جزمة الصهاينة -

شموئيل روزنر-معاريف:‏لن يكون من السهل إقناع الجمهور "الإسرائيلي" بما يلي:‏- قلتم انكم دمرتم أنفاق ⁧‫#غـــزة‬⁩؟ هذا ليس شيئًا نراه بأم أعيننا.‏- قلتم إن حمـاس تتوسل لوقف إطلاق النار؟ ليس هناك دليل علني على شيء من هذا القبيل.‏- قلتم أن حمـاس تم ردعها؟ ستخبرنا الأيام.

شئتم او ابيتم
درزي على قبطي -

يوسي يهوشع-يديعوت: ‏شئنا أم أبينا، حمـاس من ناحيتها خرجت معززة القوة، فهي ليس فقط أعادت قضيتها إلى الوعي الدولي، بل أصبحت لاعباً إقليمياً ربط عموم اللاعبين في الساحة، ووقفت كدرع للقـدس، ونتيجة لذلك قيدت أيضاً ردود فعل "إسرائيل" في جبهات أخرى مثل ⁧‫#لبنان‬⁩ و ⁧‫#سوريا‬⁩.