فضاء الرأي

خطوة واحدة تُحقق النجاح وينتهي المستَحيل

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

كُل شيء قابل للتطور والحداثة ، فالطبيعة معيار وشاشة حقيقية تُثبت مرة تلوى الاخرى ان المراوحة في المكان هزيمة وموت مَحتوم ويجب اخذ العَبر منها لأنها جزء لا يتجزأ من الاندماج وبدونها لا وجود للحياة ، السياسة استحوذت على المرتبة الاولى من خلال حداثتها وافكارها المتجددة وادواتها ، حتى انها استطاعت الحاقَ هزيمة بالعلم والمعرفة ، ربما ذاك الانتصار كان العامل الحاسم فيه هو الاستسلام والحيادية واتباع الاساليب التقليدية وهاجس الخوف المتكرر من الهزيمة لدى الجهة المُختلفة ، لا يخلو الامر من تحقيق اكتشافات علمية ونجاحات اعلامية وثقافية وعدة اصعدة اخرى ، قليلاً من التمعن بها سنجد ان ما حققته عائد للسياسة ذاتها وليس للتخصُص ، الاديان حين تبقى على ذاتهِا دون ان تلبس ثوب الحضارة المتقدمة وعَصر الحداثة من خلال اليات القائمين على اداء رسائلها بإخلاص وتفاني ستبقى ايضاً رهينة للسياسة ، الفرق شاسع بين الاجتهادات والتحليل والشرح العملي النابع من قراءة نقدية ومفهوم واسع ، أستخدمَ الكثيرين نبرة التعالي والتضخيم وزرع الخوف من العقاب من الله في حالة ارتكاب الانسان للخطأ ، وكان ذلك بحد ذاته خطأ يجعل الانسان اما ينفر من الدين او يصبح مُتعصب من خلالهِ ومُتطرف ، كان الاجدر زرع حب الخير من خلال الاديان ومعرفة النجاح من خلالها وليس العقاب فقط ، نبرة عالم الدين في شرح ديانتهِ ومحاولته مد جسور العقل بين الانسان والخالق لها تأثير كبير في نفوس اتباع الاديان ، تستطيع ان تجعله منفتحا بفكره يعشق الدين ويتمسك بأخلاقياته نحو السلام ، وتستطيع ان تجعله عُنصريا ومتطرفا ، النبرة والاسلوب لهما اهمية كبيرة ، فمدرسة الحياة ليست منهاج علمي واحد زائد واحد يُساوي اثنين ، المنهاج حدد والزمَ ان يكون هناك عدد واحد لتبدأ ، اما الحياة فتستطيع ان تبدأ من الصفر لان المعادلة الحقيقية هي انك بحد ذاتك واحد لأنك انسان وصفاتك قد تجعلك رقماً يوازي ألفَ عَدد .
لا بد من تغيير نبرة التعريف عن انفسنا حتى يستوعب الاخرين اننا نواكب الحضارة ، لا يعني هذا ان نُغير اسمائنا وجذورنا واخلاقنا او مبادئنا ، انما ان نكون مُتحضرين في فكرنا بما يتماشى مع تطورات الكون بعيداً عن الاسلوب القديم ، على سبيل المثال لا الحصر الأصالة والجودة غير محصورة بمنتج قديم ، بل هناك دوماً تجديد ولذات المنتج ، كل ما هنالك ان اللون والحروف تم وضعها بلمسات هادئة وجميلة ومختلفة عن سابقاتها واستمَدوا الفكرة من جمال الطبيعة ، الاختلاف لوحة جميلة لأنها تُظهر الالوان الرائعة وتُميز الارقى من بينها ، لدرجة كبيرة ان الانسان في الكثير من الاحيان يعشق لون ما نتيجة رؤيته لجمال احدى الالوان داخل اللوحة المختلفة ، ببسيط العبارة هي ذات الفكر والمشاريع الهادفة للبناء والسلام يتبعها ويؤمن بِها من يُشاهد مدى روعة تلك الافكار من بين المشاريع الاخرى .
معرفة كيف تسير الامور نحو النجاح هي بمعرفة كيف يفتح الانسان باب العقل والقلب امامك وبالتأكيد النسبة العالية من البشر عقولها متشابهة في منطق رؤيتها للحياة والجميع يعيش على الارض ، الفرق بسيط من خلال معرفة ان لِكل مجتمع خصوصيتهُ ومعتقداته ، سِواء بالفطرة او بالعلم او بالمنطق ، وطقوسه الخاصة بهِ حسب الوراثة والقناعة والإيمان ، وبِمعرفتها يَسهل الدخول إليها لنشر السلام والمحبة وبِناء مستقبل مُزهر ، اي بمعنى لكل فكر ادواتهُ والنجاح والفشل يعتمد على كيفية انتقائك للأسلوب الراقي في البدء ، الانسان بطبيعتهِ مرآة ، وخطوة واحدة تَوفر لك نصف العناء والجهد وَتَقضي على المستحيل ، الأخلاق وحُسن التعامل والاناقة فيما تطرحهُ تجعلان الطرف الاخر الواقف امامك يتقبل ما ستطرحهُ دون رادع ، هو ينظر إليك بعقل منفتح وقلب نَقي واعطاك نصف نجاحك فيما تريد دون حتى ان تبدأ ..
كاتب ومفكر كردي سوري

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لغو كلام ليس أكثر ..لا معنى له
فول على طول -

يقول الكاتب : السياسه استطاعت الحاقَ هزيمة بالعلم والمعرفة ، ..انتهت الجمله ولا أعرف ما معنى الجمله أصلا ؟ وكيف للسياسه أن تهزم العلم وكل منهما فى وادى يختلف تماما عن الأخر أى لا مجال للمقارنه بينهما أصلا ؟ انتهى - ثم يقول الكاتب : لاديان حين تبقى على ذاتهِا دون ان تلبس ثوب الحضارة المتقدمة..انتهت الجمله وأيضا ما علاقة الأديان بثوب الحضاره ؟ الأديان عباره عن نصوص مقدسه عند أتباعها ويقولون أنها نزلت من السماء - خاصة أصحاب الديانات الابراهيميه حسبما يزعمون - كيف يمكن تغييرها أو الباسها ثوب الحداثه ؟ وسوف نتكلم تحديدا عن نصوص الاسلام الدين الأعلى والذى لم يحرف : كيف نلبسه ثوب الحداثه ؟ يعنى " اقتلوا المشركين " سوف تصبح أحبوا المشركين مثلا ؟ أو انكحوا أربع لها معنى أخر حديث ؟ أو النجوم رجوم للشياطين سوف تصبح " الصواريخ رجوم للشياطين ؟ الخ الخ

لغو كلام ليس أكثر ..لا معنى له
فول على طول -

وخطوه واحده تحقق النجاح وينتهى المستحيل ..يعنى الموضوع سهل خالص ؟ هل هذا معقول أن المستحيل ينتهى بخطوه واحده ؟ انتهى - أما نصوص عقاب ربكم فى الدين الأعلى وترهيبه للبشر فهو موجود فى أغلب أيات القران وليس الأحاديث فقط بل يبدل الجلود كلما تفحمت واحترقت ..يعنى كيف يتم تحديث هذا ؟ وأغلب أهل النار من النساء بل يعلقهن من شعوررؤوسهن ..نقول تانى ؟ انتهى - بما أنك تريد زرع الحب بين البشر وهذا شئ جميل وتستعين بالأديان : هل لك أن تأتى بأيه قرانيه واحده أو حديث واحد يؤكد كلامك أم هو لغو كلام وربما أمنيات طيبه فقط ؟ يتبع

لغو كلام ليس أكثر ..لا معنى له 3
فول على طول -

وعالم الدين ونبرته ونصوصه فى توصيل ديانته لا يأتى بها من عنده وأنا أقصد بالطبع الدين الاسلامى ..هل عالم الدين لا يعرف نصوص ديانته ولا نبرات ديانته ؟ وهل بالصدفه أنهم جميعا يزعقون ويحرضون على الكراهيه والعنف بل القتل ؟ انتهى - أعتقد أنك تحاول تجميل الاسلام أو تضفى عليه طابع الانسانيه وللأسف نصوص الاسلام لا تساعدك على ذلك لا أنت ولا غيرك ....شكرا على سعيك ولكن لا تستند الى نصوص الأديان وخاصة الاسلام فسوف تخذلك كما خذلت كل العلماء وليس أنت فقط . نكتفى بذلك .