فضاء الرأي

التعميد بالأحقاد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك


بعد أن يدفن كل ضحايا هذه الجولة من العبث بإنسانية الشرق، سيبقى نتنياهو وحماس واقفين ليتفاوضا بأرواح جديدة في جولة قادمة من العدمية السياسية. ليست مأساة مواطني الشيخ جراح من فجر هذه الجولة من القتل العبثي واللا-أخلاقي، وليست مسيرة توحيد القدس التي دعت اليها الأحزاب اليمينية الإسرائيلية المتطرفة، من فجر المواجهات بين المقدسين وقوات الأمن الإسرائيلية في الحرم القدسي. من يتحمل كل ما تقدم هما رئيس وزراء إسرائيل الفاقد للأهلية القيادية على وطنية، وحماس التي لم تقدم غير البؤس لسكان غزة منذ استولت عليها بقوة السلاح.

مواطنو الشيخ جراح ممن يحاول المستوطنون اجلائهم، هم مواطنون إسرائيليين عرب او عرب تحت الاحتلال، ومن يحاول اجلائهم يهود إسرائيليين، وهى ليست الأولى ولن تكون الأخيرة، ولا يمكن أن يسمى ذلك الفعل الا قبول الدولة ممارسة التميز ضد بعض مواطنيها بغض النظر عن الموقف القانوني مقارنة بما استتبع من كلف الدم والفوضى. الحراك المدني السلمي هو من فرض على القضاء التدخل وتأجيل الاخلاء القسري لمدة شهر، وقبلها نجح المقدسيون عبر حراكهم المدني من ارغام نتنياهو على رفع البوابات الالكترونية من امام بوابات الأقصى. وحتى قرار الغاء مسيرة توحيد القدس من قبل الأحزاب اليمينة الإسرائيلية كان نتيجة الحراك المدني السلمي للمقدسين.

التوافق التكافلي الانتهازي من قاد لهذه المواجهة الجديدة وليس الأقصى او الشيخ جراح، فأن اشتكى الإسرائيلي من صواريخ حماس، ليسأل رئيس وزراءه من اين يأتي التمويل لحماس وهو تنظيم مصنف "إرهابيا" حتى من غالبية الدول العربية. ولماذا يصر نتنياهو على استدامة حماس سياسيا في غزة عبر تمويلها من الدوحة وبضغط من تل ابيب. وان كانت حكومة نتنياهو مصممة على محاربة الإرهاب، اذاً لماذا لا تضغط على الدوحة كي تقدم الأموال القطرية لمنظمات مدنية فلسطينية او دولية تعنى بالشأن الإنساني والتنموي لفلسطيني غزة.

المواجهة الحقيقية ليست على الحدود الفاصلة بين غزة وإسرائيل، بل تدور على الحدود العرقية داخل إسرائيل، اي بين عرب ويهود، ورحى الدم هذه تستدعى التدخل الفوري والمباشر للدولة بدل قض الطرف عن سلوك المستوطنين في المدن المختلطة داخل إسرائيل. يهود وعرب يقتتلون، وقضاء يبرأ قاتل شاب إسرائيلي بعد اقل من ٤٨ ساعة من توقيفه، فقط لأن القاتل إسرائيلي يهودي، والضحية إسرائيلي عربي. ازمة إسرائيل هي ازمة هوية، فهل ستنجح في أن تبقى دولة علمانية في حين تمارس الاستيطان القسري، وتشرعن يهودية الدولة وتدعى الديمقراطية. الوصول لهدنة بن نتنياهو وحماس ليس بالأمر المستبعد (ان لم يكن قد حدث قبل نشر المقال) ، الا أن الجبهة الداخلية المشتعلة عرقيا هي التحد الأكبر امام الجميع. فهل سيستثمر نتنياهو الازمة سياسيا، بالتأكيد نعم، وكذلك حماس.

التطور الأهم هنا، هو اعلان الرئيس السيسي عن مشروع إعادة اعمار غزة، وليس ما رصد لذلك هو بيت القصيد بل دور مصر القيادي في هذا المشروع. فهي قادرة على تقديم النموذج وكذلك لعب دور الضامن للاستقرار، ومصر كانت اكبر المتضررين من انعدام التنمية والاستقرار في غزة. والقبول باستدامة ذلك يجب أن لا يقبل لأكثر من سبب واولها الواقع اللاإنساني الذي يرزح تحته اهل غزة. واللاأخلاقي نتيجة وقوعهم تحت سلطة محُتلين (إسرائيل وحماس)، وكليهما يماثل الآخر في توظيف أدوات القهر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عن عنصرية الذين أمنوا ؟
فول على طول -

أولا : عنوان المقال خطأ كبير وتجاوز فى حقوق المسيحيين ولا أعرف هل الكاتب يعرف ذلك أم لا ؟ التعميد سيدى الكاتب دائما يبدأ ب " أحبوا أعداءكم ؟ هل ترى ذلك حقد ؟ وماذا عن ما ترضعوه لأطفالكم من كراهية اليهود والنصارى ؟ هل تراه حب طافح مثلا أو شئ لا نفهمه نحن ؟ انتهى - كالعاده جاء المقال يحمل اسرائيل كل الخطايا والذنوب وبحياء شديد يحمل حماس جزء من المسئوليه . المهم : من الذى يعبث بانسانية الانسان فى الشرق السعيد ؟ سيدى الكاتب : الشرق لم ولا ولن يتعلم غير احتقار الانسانيه بل يريد الفتك بكل البشر وهذه ثقافه شرقيه مقدسه ..الشرقى هو الذى علم الناس ثقافة الانتحار وثقافة احتقار الحياه طمعا فى الحوريات والولدان وحتى يصير الدين كله لربكم حسب شرعه الحنيف . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

واذا كنت تلوم اسرائيل لأنها دوله دينيه ..هل لك أن تقول لنا عن دوله اسلاميه واحده غير دينيه ؟ واذا كان الحراك السلمى أتى بنتائج ايجابيه فى اسرائيل لماذا تلجأون الى العنف ؟ لماذا أقدمت حماس على رجم اسرائيل بالصواريخ وهى تعرف الرد مسبقا ؟ ومن الذى يحاسب حماس على الاستهتار بأرواح البشر فى غزه ولا أقول فى الشرق السعيد ؟ التقارير الحمساويه أكدت على موت 300 غزاوى و8000 جريح وأغلبهم عاهات مستديمه بعد القصف الاسرائيلى نتيجة استهتار حماس بالأرواح ..من يحاسب حماس ؟ المفاجأه أنكم تهرعون لجمع الأموال لحماس وكأنكم تكافئونهم بدلا من حسابهم ؟ وكم منظمه ارهابيه فى غزه فقط مقابل حزب يمينى اسرائيلى متطرف ؟ لماذا لم تكتب عنهم أو حتى عن عبث حماس وارهابها على أهل غزه أنفسهم ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

ولم يتم تصنيف حماس منظمه ارهابيه كما ذكرت بل الاخوان المسلمين - مع أن حماس فرع من الاخوان - وهذا يؤكد نفاقكم جميعا . لا أعتقد أن اسرائيل تملك سلطه على قطر كى تمول حماس أو تمنع عنها التمويل ..اسألوا أنفسكم فقط من الذى يمول حماس ومن الذى يهرول لجمع التبرعات لحملاس بعد كل عملية حمساويه غبيه ..ها هى مصر تسارع ب 500 مليون دولار مع أن حماس خربت مصر فى الربيع العربى ..لا أعرف لماذا تهرول مصر لهذا الفعل ؟ انتهى - أتمنى من الكاتب أن يقرأ ميثاق حماس حتى يتأكد أن عنصريتكم فاقت الحدود ..الغريب أن كل بلاد الذين أمنوا تعرف ميثاق حماس الذى يؤكد على محو اليهود جميعا من العالم وليس من اسرائيل فقط ومع ذلك لم تتصدى دوله مؤمنه واحده لمراجعة هذا الميثاق مع حماس ..تحب تعرف بنود الميثاق اتصل بالفول .

الى السيد الكاتب وبعد التحيه
فول على طول -

إستراتيجية حركة المقاومة الإسلامية: - فلسطين أرض وقف إسلامي: المادة الحادية عشرة: تعتقد حركة المقاومة الإسلامية أن أرض فلسطين أرض وقف إسلامي على أجيال المسلمين إلى يوم القيامة، لا يصح التفريط بها أو بجزء منها أو التنازل عنها أو عن جزء منها، ولا تملك ذلك دولة عربية أو كل الدول العربية، ولا يملك ذلك ملك أو رئيس، أو كل الملوك والرؤساء، ولا تملك ذلك منظمة أو كل المنظمات سواء كانت فلسطينية أو عربية، لأن فلسطين أرض وقف إسلامي على الأجيال الإسلامية إلى يوم القيامة.

الأحقاد الحقيقيه ومن أين تأتى :
فول على طول -

سيدى الكاتب : هل لا تعرف ميثاق أو دستور حماس ؟ أنا أرسلت بند واحد منه وأرجو أن تقرأه . هل لا تعلم أن العالم كله يعرف ذلك ؟ لماذا لا تتكتبون عنه وتقولون رأيكم بصراحه فيه ..هل يصلح للسلام النهائى أو حتى الجزئى ؟ سيدى الكاتب : متى تتوقف خير أمه عن الكذب والنفاق ؟ متى تعلمون أنفسكم وأولادكم الصدق حتى تستقيم أموركم ؟ وهل تريد أن تعرف من أين تأتى الأحقاد الحقيقيه ...؟ اذا كنت لا تعرف نصوص الأحقاد المقدسه التى تعج بها كتبكم يمكنك الاتصال بالفول . انتهى

العنصرية في جيناتكم وترضعونها بعد تزييتكم بالميرون
نصيحة هذه المرة لأغبى أقرانه -

تأكد يا ابن الرب الفوال بأن لا أحد يهتم بما تكتبه من سخافات وشتائم، بل على العكس أصبحت اضحوكة ومادة للسخرية للقراء والكتاب. نحن نعرفك أكثر مما تعرف نفسك لأنك تنسى وتعاني من الخرف والزهايمر.

فين بقا التعميد بالكراهية و لدينا الملايين من الكفار و المشركين
ولهم الاف الكنايس والمعابد وعايشين متنغنغين ؟ -

لو كان ما يدعيه الصليبيون المشارقة الحقدة صحيحاً كان ابيد اسلافهم منذ الف واربعمائة عام ، ولَم ليكونوا ليصلوا الي موقع ايلاف ليفتروا علي الاسلام الذي حفظ ارواح واعراض واموال اسلافهم ، ونحن نسال هؤلاء هو فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة طائفيين فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادت سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة .

مصر السيسي في خدمة اليهود
قبطي متصهين -

صحيفة "يسرائيل هيوم": الاستخبارات الإسرائيلية تؤكد أن الحرب على غزة دلت على أن وساطة مصر تخدم مصالحنا الإستراتيجية،حيث تمكنت مصر من منع استهداف تل أبيب بالكثير من الصواريح في بعض محطات الحرب واقنعت حماس بعدم إطلاق الوصلة الختامية من الصواريخ التي تنهي بها عادة الحروب

تعقيب أخير
فول على طول -

بما أنك تتكلم عن العنصريه وأن اسرائيل برأت متهم اسرئيلى لأنه قتل فلسطينى ..لا أعرف لماذا لكن أعرف : لا يؤخذ دم المسلم بدم الكافر وهذا نص مقدس لديكم بالتأكيد أنت تعرفه ناهيك عن نصوص العنصريه الاسلاميه التى تحتقر كل البشر غير المسلمين وتصفهم بالدواب وبالحمير وأضل سبيلا من الأنعام بل تأمر بقتلهم ..هل ترى أن نصوصكم هذه جميله وكلها رحمه وانسانيه وليس بها أى عنصريه ؟ يا سيدى الكاتب : أرجوكم انظروا الخشب الذى فى عيونكم قبل أن تروا القذى الذى فى عيون الأخرين .

احبوا اعداءكم ، فجروا المساجد بما فيها من أطفال المسلمين
الرب محبة -

مسيحي يعمل في شركة "فلوفيوس" للغاز، ويدعى "جورغين كونينغز" يهدد الحكومة البلجيكية بهجمات. ‏في منشوراته على الانترنت ظهر تعاطف كبير معه بين البلجيكيين، أحدهم علق قائلا "فجر المساجد بمن فيها من أطفال"

نيويورك تايمز لما تكتب
قبطي متصهين جبان -

الحياة تحت الاحتلال ‏البؤس في قلب الصراع ‏انه أمر لو تعلمون عظيم أن تكتب نيويورك تايمز في صفحتها الأولى وبالصور ‏عن معاناة الفلسطينيين ‏من الحياة تحت الاحتلال الإسرائيلي

محاسبة إسرائيل
قبطي -

أكثر من 500 عضو في الحزب الديمقراطي وقعوا على رسالة تدعو إلى محاسبة الحكومة الإسرائيلية بعد عدوانها على فلسطين.

احبوا اعداءكم ، فجروا المساجد بما فيها من أطفال المسلمين
الرب محبة -

مسيحي يعمل في شركة "فلوفيوس" للغاز، ويدعى "جورغين كونينغز" يهدد الحكومة البلجيكية بهجمات. ‏في منشوراته على الانترنت ظهر تعاطف كبير معه بين البلجيكيين، أحدهم علق قائلا "فجر المساجد بمن فيها من أطفال"

معركة جيل لم ينس فلسطين
قبطي -

‏لم تكن معركة عابرة،،، هذة المرة ربحنا جيلاً كنا نخاف عليه أن ينسى. فلسطين

نصيحة هذه المرة لأذكي أقرانه
ماجد المصري -

نصيحة لك ان تتوقف عن الكذب. خوفك من شيطنة الاسلام واضحة و الا لما كنت ترد بالكذب الاسلامي المعتاد. اسقاطك عن العنصرية واضح فالمسلمين يسقطون كل عيوبهم علي الاخرين حتي اله الاسلام سيسقط كل ذنوب المسلمين يوم القيامة و يضعها علي كاهل اليهود و المسيحيين..العنصرية والكراهية للاحر نراها و نسمعها و علم بها العالم كله. من اول لا يجتمع دينان في ارض العرب و مِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ.. و....{قَاتِلُوا الَّذِينَ لا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ...مكبرات الصوت من مساجدكم تعلن الكراهية يوميا. لعناتكم علي الاخرين في صلاة الجمعة تسمع... أنصحك أن تقرأ " فقه أهل الذمه " كى ترى البشاعه والحقاره ومدى انحطاط هذه التعاليم وللأسف تدرس فى أزهركم الشريف جدا والوسطى والمستنير جدا وفى كل معاهدكم ومدراسكم فى جميع بلاد الذين أمنوا . بالمره تقرأ كتاب " الاقناع فى حل الفاظ أبى شجاع " أو كتب ابن تيميه الارهابى الدولى والمعتمد عندكم . و لا تنسي دفع غير المسلمين الي أضيق الطريق و اخذ الجزية و هم صاغرون.. اله هذا الذين تعبدونه. اله ضعيف يحتاج الي ان تحميه مخلوقاته و تدافع عنه و تنشر دينه بالسلاح..الا نوجد عنصرية في جملة اشرف القبائل و سلالة الاشراف و سليلي البيت و تفريق الازواج لعدم الكفاءة...المسلمون اقاموا دولهم و امبراطورياتهم تحت اسنة الرماح و السيوف و جملة اسلم تسلم. ماذا تعلم عن زيت الميرون ايها الجاهل؟ انه ليس زيت قنديل ام هاشم المسبب للعمي...الحرام عندكم يصبح حلالا برغبة الحاكم كما في السعودية..هل يستطيع شيخ الازهر تكفير ملك السعودية؟ استمروا في الكذب لانكم خائفين من مواجهة حقيقة الاسلام دين الكذب و الارهاب و الغزو و السبي و اله لا يرتوي الا بدماء البشر و نبي مزعوم لا يهتم الا بالنكاح و التلذذ بعشرات النساء...اله هو و الشيطان واحد "" وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِنْ يُضِلُّ مَنْ يَشَاءُ وَيَهْدِي مَنْ يَشَاءُ".."مَنْ يَشَأِ اللَّهُ يُضْلِلْهُ وَمَنْ يَشَأْ يَجْعَلْهُ عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ"

ليس المسلمون من ادخل ٦ ملايين من اليهود بالافران
آنهم المسيحيون اصحاب الصليب ولو كان معقوف -

لماذا يمجد غلاة الارثوذوكس ومتطرفيهم في الكيان الصهيوني هل لأن العرق دساس ؟ لماذا يدافع ارثوذوكسي مثلك عن الغاصبين اليهود الا ان تكون من جذور يهودية معلوم ان الارثوذوكس غزوا مصر و استوطنوا فيها من مصدرين من اليونان وعملوا في إسطبلات الرومان المحتلين لمصر او يهود قدموا من ارض كنعان وعملوا في مناجم المصريين وتمسحنوا بعد ذلك وهذا سبب كراهية الارثوذوكس وكنيستهم السوداء للمصريين خاصة و المسلمين عامة ، الحقدة الاعباط - - تركوا الشخص الذي اباد منهم 800 ألف ومسكوا في الاسلام الذي انقذ اسلافهم من الابادة ، قلالات اصل ووفاء فقد قتل الحاكم الروماني دقلديانوس 800 ألف قبطي عام 302م فما رموه بنقيصة ... وامنهم الاسلام على حياتهم وكنائسهم فرموه بكل نقيصة ! وعلى عكس ما يروجه ابناء الخطية من الانعزاليين الصليبيين الاقباط المشارقة فإن الاسلام انقذ المسيحيين المشارقة في الشام ومصر من الابادة ومذاهبهم من الانقراض وكنايسهم من الاغتصاب على يد البيزنطيين الغربيين المحتلين للمشرق لكن تقول ايه في البعض من اعباط المهجر ؟!

على خلاف ما تروجه الانعزالية المسيحية الصليبية المشرقية المتطرفة المتصهينة
قبطي جبان -

على خلاف ما تروجه الانعزالية المسيحية الصليبية المشرقية المتطرفة المتصهينة فقد ظهر شخص امريكي في فيديو متداول وفند دعاوي المسيحيين المتصهينين الذين يدعون انه لا وجود لفلسطين في الاناجيل ، فقد اظهر للناس انجيل عائلته نسخة ١٩٠٥ وهو يحوي خريطة لفلسطين Palestine بينما أخفت المسيحية المتصهينة الخريطة بإنجيل ١٩١٣ م ووضعت بدلا عنها مقدمة مسيحية ماسونية ملفقة لقد تم العبث بالاناجيل لاغراض سياسية حقيرة و ترويج اكاذيب ماسونية مسيحية متصهينة ، ومن اجل ترويج اكذوبة نزول المسيح الذي وياللغرابة سيبيد اليهود والمسيحيين العلمانيين بعد حرب هرمجدون الممهدة لنزوله كما تعتقد المسيحية المتصهينة..