فضاء الرأي

التحرّر من القطيعة.. الجابريّ أنموذجًا..

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

منذ عشرينيّات القرن الماضيّ الميلاديّ بدأ بعض مفكِّري الحداثة العرب يتحرّرون من فكرة القطيعة مع المجال الفكريّ للماضيّ الإسلاميّ، وانخرطوا في اتّصال مباشر مع التراث، من خلال أفق معرفـيّ مختلف مصطحبين أدواتٍ من خارج التراث، ومنطلقين منها... وقد كان أولئك الحداثيّون العرب في عملهم هذا يهدفون لكسر احتكار قراءة الإسلام، وتراثه من قبل تيّارات يقدّم أهلُها أنفسَهم على أنّهم حرّاس الماضي، وسدنة المستقبل... وهنا بدأت قراءة التراث عبر أدوات من خارجه، وهي قراءة متقدِّمة ومرحلة مفصلـيّة حاسمة، أسهمت في جعْلِ التراث والعبور من خلاله مسلكًا للجميع، لا يسيطر عليه السلفيّون وحدهم، كما أنّها قراءة أسهمت في انكشاف وتعرّي الأدوات السلفيّة في الفكر والنظر، وهي أدوات لم تستطع مسايرة العصر الحديث، عصر المنهجيّات العلميّة، والنظريّات الكبرى.
بنى الجابريُّ امبراطوريـّة معرفيـّة، تعايش فيها النحو والفقه واللغة والبلاغة والكلام والسحر والتصوّف والفلسفة، وتجاور فيها الفلك والطبيعيّات والحكاية والخطابة والأخلاق والسياسة، واشتغل الجابريّ على ثمرات العقل العربيّ، وحلّل أسسها المعرفيـّة، وفحص آليات اشتغالها، ونقد مسلَّماتها ونتائجها... وكان الهدف الرئيس في أعمال الجابريّ يكمن في غاية واحدة تتمثّل في البحث عن الخروج من التخلُّف والتبعيّة، وتهيئة أرضيّة مناسبة لاستقبال قِيَمِ التحديث والتطوّر؛ دون استلاب ماسخ، ولا قوقعة مميتة.
تأثير الجابريّ تعدّى النخب المثقّفة إلى القارئ العاديّ، ولم يكن تأثيره مقتصرًا على تيّار دون آخر، وإنّما كان شاملا... والجابريّ في ذلك يشبه طه حسين في تلك السمة الفريدة، وإن اختلف عنه في كونه أكثر قبولا في الدوائر الأصولية والإسلامية؛ فقد صار الجابريّ وطرحه أقرب إلى الإسلاميين منذ نهاية الثمانينات الميلادية بعد أن رأى أنّ العلمانية لا تتناسب مع الإسلام، وأنّ طرحها في العالم العربيّ جاء استجابةً لمطالب مسيحي الشرق، وسعيًا للاستقلال من الدولة العثمانيّة؛ لكن: هل سعى الجابريّ لإرضاء التيّارات الإسلامية، وتخفّف من حضوره الأوّل الذي نفّر منه تلك التيّارات؟
هذا ما يراه علي العميم، أو مال إليه في تقديمه لكتاب الجابريّ: دراسة متباينة، الذي قدّمته دار جداول عام 2011م؛ فهل جاء ذلك على حساب المنهجيّة وأثّر فيها؟!
العميم لم يستطع أن يتجاوز كتاباته الصحفية، ولم يكن مستعدا للتعامل مع الجابري، وأفكاره، وأدواته؛ فاختار طريقة الإثارة الصحفية التي يحسنها، والتي تشكَّل بها!
وسماء الجابري وفضاءاته وإضاءاته أكبر من ذلك الاختزال المخلّ!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
السقوط المروع للجابرى وأمثاله
فول على طول -

يقول الكاتب : فقد صار الجابريّ وطرحه أقرب إلى الإسلاميين منذ نهاية الثمانينات الميلادية بعد أن رأى أنّ العلمانية لا تتناسب مع الإسلام، ..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب هذه الجمله معكوسه والصحيح أن الاسلام لا يتناسب مع العلمانيه أو مع أى نظام حتى مع نقسه وهذه هى الحقيقه ولذلك سوف يرتع التخلف والارهاب فى بلاد الذين أمنوا طالما يرتبطون بالدين الحنيف رباطا وثيقا . عليكم فصل الدين الحنيف نهائيا عن مفردات الحياه ..يكفتى فقط بالعبادات منه . انتهى

يا فجال
كاميران محمود -

لقد سبق لي ان اشرت الى تواضع امكانياتك المعرفية يا مطرودي لكناصرارك على الكتابة فيما لاعلم لك فيه يجعل توضيح قصورك المعرفيفي شيء من التفصيل امرا لابدمنه . فعندك يمثل طه حسين نهاية الانتاج الفكري للمشرق العربي لكني اجزم بانك لم تقرا الاشذرات منكتاباته او مقالات مكتوبة عن مؤلفاته ولويس عوض مثل واحد على عظيم اخر ممن لاتعرف اما الجيل التالي لهم في مصر فلا تعرف عنهمشيئا وانتقل معك الى الهلال الخصيب لاؤكد لك قصورك لكوني متاكدامن انك لاتعرف من هم فؤاد اسحق الخوري صاحب (الذهنية العربية)و صادق جلال العظم(اول من فضح تناقض ادواردسعيد) وفخري الدباغ صاحب(الموت اختيارا) ووضاح شرارة وتركي الربيعو وفراس السواح...الخاما العظيم الراحل جورج طرابيشي فاخترته لانهي به التعليق لانه فضح الجابري وسرقاته من كتا ب الغرب قبل ما يقرب من ثلاثين سنة حيثامضى ثمانية سنوات في البحث من اجل ذلك بعد ان بدا يشك فيما كتبه الجابري وأبدأبقراءة كتيب طرابيشي(نقد العقل جابريا)ثم ماتلاهوسبب اخر لتعليقي هذا هو ان الجابري اصبح مبتذلا بعد ذلك والانكى من كل ذلك ان الجابري نفسه اقربذلك واعتبره امراعادياجدااما السبب الاخير لتعليقي هذا فهوتطاولك على علي العميم لان اهمال القراء لك قد يجعلك تتصور نفسك في مستوى علي العميم.وكوني متأكدا من انك تتصور الدكتوراه مجرد شهادة مثل شهادةالابتدائية اي مجرد مرحلة دراسية يتم اجتيازها(بأي شكل)يجعلني اوضح لك ولغيرك بأن شهادة الدكتوراه في الغرب هي ترخيص يؤكدبأن من يحملها له الحق في العمل كباحث وعمله هذا يدوم ثمانية ساعات يوميا و لا تمثل ترخيصا للتدريس مالم يكن صاحب المنحة الدراسية مؤسسة جامعية .

الحداثيون عملاء الفكر الاستشراقي المسيحيهودي
صلاح الدين المصري -

مما لاشك ان من يتسمون بالحداثيين والناقدين للاسلام. ديانة وتاريخ انما يقتاتون على شبهات طرحها اعداء الاسلام من المستشرقين الغربيين من يهود ومسيحيين منذ مائة عام وانه تم. تفنيد كل دعاوي وشبهات المستشرقين وتدميرها ، ان ازمة الامة ليست في الاسلام وانما في طغيان الانظمة وانه حال تخلص منها انطلق الاسلام وانطلقت الامة رغم انف الملاحدة والصليبيين.. آمييين

صليبي يكرز بالعلمانية بين المسلمين وسايب كنائسه ؟!
ابو الصلوح -

هنا صليبي حقود شتام. والشتامون لا يلجون الملكوت كما يوصيه ربه ، يكرز بالعلمانية ويدعو المسلمين اليها ؟! يا للوقاحة !! نقول له لا تكرز بالعلمانية بين المسلمين واكرز بها في مجتمعك المسيحي في كنايسك في مواقع بلدياتك اعباط حاقدون مثلاً و خلينا نشوف النتيجة ، لا شك انها ستكون ركلات وصفعات من رعاة الكنائس ورعايتها من ناحية انية اذا كان الاسلام والمسلمون بهذا السوء الذي يروجه ابناء الخطية والمرشومة والرهبان من الصليبيين الاشرار الارثوذوكس من غجر المهجر فلماذا شاغلين انفسكم بالاسلام ؟! لا تفسير لهذا الامر الا انه رغبتكم الدفينة بالتنفيس عن احقاد كنسية ونفسية سرطانية دفينة وهروب من واقعكم المسيحي البائس على كل صعيد وفي كل الاحوال نحن لكم بالمرصاد ..

نقد السلطة دونه السيف
متابع -

الأنظمة العربية تشجع التفكير الناقد للاسلام وللأخلاق ولثوابت المجتمع لكن من يفكر - مجرد تفكير - بانتقاد فساد الحكومات وانحرافاتها فليس له سوى السيف أو السجن !!!

تلاميذ الغرب البليدين
متابع -

وقف اغلب المفكرين من ابناء المسلمين من الاستشراق الغربي وقوف التلميذ البليد من استاذه ، أمنوا على مقولاتهم ، ونقلوها كما هي ومروجوها في مجتمعاتهم المسلمة ؟! العجيب ان ادوارد سعيد المسيحي المشرقي ، رفض الاستشراق الغربي ضد الاسلام والمسلمين وفضحه ، ونقده ..ولذلك الغربيون لا يحبونه ..