فضاء الرأي

 كيف نصنع مجتمعات مدنية قوية؟!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

............
نشهد عصراً جديداً في كل شيء.. وتحولات عالمية كبيرة.. تحتاج حضوراً ذهنياً لكل مجتمع يطمح في البقاء.

الانسان صنع التكنلوجيا.. والتكنلوجيا تصنع الانسان الجديد.. ومثلما قال الكسيس كارل مؤلف كتاب ( الانسان ذلك المجهول):
اذا اراد مجتمع ما ان يتطور فعليه ان يتغير ولكي يتغير لابد ان يعاني.
ولا يمكن لأي مجتمع في هذا العصر الذي يخلع ثوبه القديم.. ان يعيش مستقراً متوازناً بالحد الأدنى من الرفاه الآمن دون أن يواكب المتغيرات الحضارية و دون التمسك بماض لم يعد بينه وبين الحاضر أي علاقة.. ولايعني ذلك الانسلاخ من القيم الاخلاقية والايمانية.. لأن القيم لا تتغير في كل العصور وهي نفس القيم في كل الحضارات والأمم ولايمكن لأمة ان تتطور بدون الاعتماد على القيم الاخلاقية العظيمة.. والله عزوجل يدعونا الى التغيير النابع من الذات كسنة الهية لمن يريد ان لاينقرض.. وانقراض الانسان لايعني الفناء كالدناصور وانما انقراض الفكر المتجدد وعدم التطور بسبب التشبث بالماضي كالهنود الحمر... على حساب الحاضر والمستقبل.
والسؤال الملح هو:
كيف للعرب أن يصنعوا مجتمعات مدنية قوية؟
وهل يتم ذلك بصناعة الفرد المتفرد اولاً الذي يجب ان لايخضع للفكر الجمعي للمجتمع.. ام بالاعتماد على ثقافة المجتمع التي تقوم على ضرورة انصهار الفرد وسط المجتمع دون تفرد او تمايز عن الوعي العام لذلك المجتمع؟

وكيف نصنع ذلك الفرد المتميز؟
هل يكون ذلك بخلق سلالات وعناصر متناسخة في الأسرة.. يشبه بعضها بعضا، ام بخلق افراد متنوعين في خياراتهم وافكارهم وطموحاتهم واحلامهم كي يشاركوا في بناء المجتمع القابل للتطور؟

هل يتطور اي مجتمع بدون مفكرين استثنائين يفكرون خارج صندوق الوعي الجمعي وقادرين على اخضاع الماضي للفحص والنقد؟!
أم انه لا حاجة لأولئك الاستثنائيين في ظل وعي جمعي يذوب فيه الفرد ويتسيد فكر الجماعة؟

قبل عقود من الزمن الف المفكر العربي الكبير.. د زكي نجيب محمود كتابا سماه ( مجتمع جديد او الكارثة)
حيث كان يشعر بخطورة تخلف المجتمع العربي بشكل عام منذ ذلك الوقت.. فهل المجتمعات العربية الان بحاجة الى اعادة تاليف كتاب جديد عن مجتمعات جديدة او الكارثة،
في ظل تطور هائل للتكنلوجيا ووسائل الاتصال التي يعيشها العربي كمستهلك فقط.. وفي ظل اتصال معرفي شكلي و انفصال معرفي حتمي ترفض المجتمعات العربية ان تعترف به وتعاند التغيير كيلا يكون الانفصال حقيقة حتمية؟!
فتحول ذلك التناقض بين الاتصال والانفصال الى: انفصام مرضي تعاني منه كل المجتمعات العربية دون استثناء!
وهل التشبث بالماضي بكل ماله وعليه حالة صحية.. أم انها ماسوشية مرضية تتلذذ في عذاب الاخفاق
الحضاري المتكرر؟!
واذا كان الفرد نواة الاسرة.. والاسرة نواة المجتمع... فما هو الدور المأمول من الاسرة كي تعد لنا ذلك الفرد القادر على المشاركة في بناء المستقبل بأفراد مميزين؟
وماهو الواجب الأهم على المجتمع كي يقف خلف الأسرة.. لتقوم بدورها الحضاري في صناعة الفرد الخلاق الذي يمثل نفسه حسب مايملكه من قدرات ذاتية.. ليس بالضرورة ان تتشابه مع الاخرين؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كيف نصنع مجتمعات مدنيه قويه ؟
فول على طول -

الاجابه بالنفى طبعا ..فى بلاد الذين أمنوا لا يمكن بل مستحيل خلق مجتمع مدنى لأن الذى لا ينطق عن الهوى ترك لكم ميراثا ثقيلا من العنصريه الفجه الواضحه جدا ..هل تريد معرفة النصوص العنصريه المقدسه أم تعرفها ؟ والاسلام دوله وايدولوجيه قبل أن يكون ديانه ولا يمكن فصله عن الدوله ..الاسلام يحتاج الى سيف الحاكم لحمايته من الانهيار ..والحاكم يحتاج للاسلام وللمفتى وللعلماء لتثبيته فى الحكم دون معارضين ..ناهيك عن التميز الزائف الذى منحه الاسلام للمسلم وخاصة الذكور أو الفحول وهذا يرضى غرور المؤمن ويعوضه عن شعوره بالاخفاق فى كل مناحى الحياه ويعوضه عن الدونيه التى يعيش فيها . انتهى

لابد من شرط
متابع -

شرط اقامة نظم مدنية حديثة ، ازالة النظم العربية الوظيفية الحالية ، الدائرة في فلك النظم الغربية الامبريالية والصهيونية ..

اعظم مجتمع مدني على الاطلاق صنعه الإسلام والمسلمون
صلاح الدين المصري -

بعيداً عن هذيان وبذاءات الصليبيين الأقباط الشتامين ،يمكن ان نقول بثقة ان الانسانية لم تعرف المواطنة الا مع الاسلام ،السني . الأسس التاريخية أولاً دستور المدينة ، نبدأ بعهد النبي صلى الله عليه وسلم، الذي عقد عند وصوله إلى المدينة المنورة معاهدة مع غير المسلمين، هذه المعاهدة أرست الحقوق والمسؤوليات بين مختلف الجماعات الإسلامية والقبائل اليهودية. على الرغم من أن بعض الأنعزاليين يشككون في صحة هذه الوثيقة، فمن الأهمية بمكان مُلاحظة أن المؤرخين، المسلمين وغير المسلمين على السواء، يعترفون بأهميتها لأنها على الرغم من عدم توفر أي نسخة أصلية منها إلا أن شروطها قد صُدق عليها والتزام بها المسلمون على مر التاريخ. لذلك عندما يناقش علماء المسلمين قضية الأقليات الدينية، فكثيرًا ما يستشهدون بهذه الوثيقة ويعوّلون عليها باعتبارها صحيحة.فإن الإسلام ترَك لقانونهم مجال العقيدة؛ فلهم حريَّتهم في الاعتقاد كما يشاؤون، ومجال الشعائر؛ فلهم حريتهم في ممارسة شعائرهم بما لا يَمَس النظام العام الإسلامي، ومجال أحوالهم الشخصيَّة كذلك، والأصل فيها أنهم إذا اتَّفقوا فيها ديانة ومذهبًا، فإنهم يَرجعون إلى قوانينهم الخاصة.وأما مجال العقوبات، فإن الأمور المُتعلِّقة بالجانب الديني لا تُطبَّق عليهم، وبالمقابل متي حكم المسيحيون المسلمين فإنهم يبيدونهم او يضطهدونهم ولا يمكنوهم من حرية الاعتقاد ، بل انهم ان كانوا اغلبية مذهبية مسيحية فإنهم يضطهدون الاقليات من المذاهب المسيحية الاخرى وهم اتباع دين واحد نظريا ، بل انهم اضطهدوا اليهود على مر التاريخ وقتلوهم وارغموهم على المسيحية لقد كان اليهود طائفة عظيمة انتهى بهمرالامر الي يكونوا ١٥ مليون اليوم بسبب تلك المذابح التي نفذها فيهم من يدعون ان دينهم محبة وتسامح ؟!

شو بدكم اكثر من هيك مجتمع مدني يا غجر يا صليبيين اقباط حقدة
ابو الصلوح -

شو بدك اكثر من هيك مجتمع مدني يا صليبي شتام أرثوذوكسي غجري يا بتاع المهجر ؟! انتم بالمشرق بالملايين ولكم آلاف الكنائس والأديرة خاصة في مصر وعايشين متنغنغين وفيكم مليارديرية سوق منتجاتهم ملايين المسلمين ، أم أنكم تفضلون مجتمع اخوانكم في الدين الكاثوليك الروم المحتلين لمصر الذين كانوا يغلون أسلافكم في قدور الزيت الحامي ويسحلونهم بالخيل على نهايات القصب المشقوقة كالخناجر فتمزق اجسادهم اربا أربا ، عجبا لكم يا ارثوذوكس المهجر ما احقدكم ..

المجتمع المدني في الاسلام افعال لا اقوال يا شتامين لئام
يا قبطي شتام حقود اوقف معوج واتكلم عدل -

يا قبطي حقود اوقف معوج واتكلم عدل- ايتخذ الكنسيون الانعزاليون ـ اللئام ممن لم تهذبهم وصايا ولا تعاليم ولا طول اقامة في المهجر وقد امرهم ربهم بالمحبة ـ يتخذون من منصة ايلاف فرصة للتنفيس عن أحقادهم السرطانية بشتم رب العالمين ورسول الاسلام و الاسلام والمسلمين ( اين اشتراطات النشر ) ؟!، ان الاسلام السُني ايها الحقدة اللئام ، هو اول دين يطبق مبدأ المجتمع المدني و المساواة و المواطنة عبر تركه الأقليات وما يعتقدون وباستيعابه للاقليات في الشأن العام والمشاركة ، ان الأقليات الدينية في المشرق مدينة للإسلام السُني بقاءها وتكاثرها ووصولها الى ملايين لها آلاف الكنايس والأديرة كما في مصر ، ولو كان المسيحيون المشارقة الاقباط مثلاً طائفة دينية في أوروبا قبل قرون كانت أبيدت او أرغمت على مذهب الأكثرية او نفيت الى استراليا مع المجذومين والمشوهين والمجانين والمجرمين بحسبانها فرقة دينية مهرطقة كافرة يا مسيحي انعزالي حقود أوقف معووج وأتكلم عدل ! ان في الاسلام السُني مباديء غير موجودة في غيره من الاديان و النظريات والاتفاقيات الوضعية. ، يثيب الله عليها ويعاقب ..فالزموا حدودكم .

لو ازلنا النظم العربية الدائرة في فللك الغرب
صالح -

لو ازلنا النظم العربية الدائرة في فللك الغرب فيجب ان نسلم الحكم للدواعش, وهنا سوف يحتاج الدواعش لدولة قطر لتمويلها ..ولكن قطر زالت من الخارطة ويحكمها داعش, وسوف يسحق داعش الشعوب العربية وينشر نكاح الجهاد وغيرها من الموبقات, وسيحتاج داعش للسيارات والاسلحة والادوية والانترنيت والحاسوب فبما ان الدواعش مقاتلين في سبيل الله ولا يمكنهم صنع اي شيء فسيلجأوا للغرب لسد احتياجاتهم, فلو ان داعش هو الحاكم الحالي في الدول العربية ولا يريد ان يدور في فلك الغرب لكان قد قضى على ٩٠% من الشعوب العربية بجائحة كوفيد لانه لا يريد ان يدور في فلك الغرب ويطلب شراء العقاقير من الغرب.في مدينة الفلوجة جاء الدواعش لمحل بقال صغير وطلبوا منه عدم بيع الصمون العراقي الذي يشبه القارب وقالوا له بان النبي محمد لم ياكل الصمون بل الخبز ولا يبيع الثلج لان الرسول لم يكن يشرب الماء البارد. فرد عليهم البقال وقال لهم: اريدكم ان تاتوا الي على ظهر الخيل ولا تركبوا (ال ب م دبليو) لان الرسول كان يركب الفرس, واحملوا السيوف لا الكلاشنكوف لان الرسول كان يحمل السيف.

اذهبوا فأنتم الطلقاء قالها رسول الاسلام لقومه
واطلق صلاح الدين سراح آلاف الصليبيين الاسرى -

على خلاف ما يروجه ابناء الخطية الشتامين اللئام ، / عندما دخل رسول الاسلام مكة منتصرا قال لاهلها اذهبوا فأنتم الطلقاء ، ولم يمارس ضدهم تطهير العرقي كما يزعم الافاق الصليبي العجوز الحاقد الشتام فولش وعندما انتصر الناصر صلاح الدين على الصليبيين اطلق سراح الالاف منهم رغم انهم قتلوا بخسة ونذالة اربعة الاف مسلم اسير لديهم ، ولكن عندما دخل رسل المحبة المسيحيين القدس انظر ماذا فعلوا بأهلها التاريخ يصف ويتكلم عند دخول القدس ذكر " غوستاف لوبون " في كتابه " الحضارة العربية " - نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية الحاقدة على القدس - ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. قال الراهب " روبرت " أحد الصليبيين - المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس - واصفا سلوك قومه ص325 :( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل، وذلك كاللبؤات التي خطفت صغـارها ! كانوا يذبحـون الأولاد والشباب، ويقطعونهم إربا إربا، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغيـة السرعة، وكان قومنا يقبضـون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية !!! فيا للشره وحب الذهب، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث) . وقال كاهن أبوس( ريموند داجميل) شامتاً ص326-327: (حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القـدس وبروجها، فقـد قطعت رؤوس بعضهم، فكان هذا أقل ما يمكن أن يصيبهم، خلي بالك هذه افعال الذين يزعمون ان دينهم يشر محبة وسلام وتسامح ويقولون عن المسلمين انهم دواعش شاهت وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة وشلت السنتكم القذرة ..

الى الغبى منه فيه وبالعكس - تعقيب أخير
فول على طول -

المواطنه فى أجمل صورها قام بها الذى لا ينطق عن الهوى عندما قام بالتطهير الدينى والعرقى وهذا تاريخ معروف ..وعندما قام بقتل حتى من قال فيه بيتا من الشعر . لا تنسي أن المبشرين بالجنه قتلوا بعضهم من أجل المواطنه أيضا ..بل حتى عصابته أتباع خير العصور قتلوا بعضهم من أجل مواطنه جميله ..بل حتى ابن عم الرسول وباب مدينة العلم وعائشه زوجة الرسول الكريم فعلوا أجمل مواطنه بل عائشه وفاطمه ماتا بالقتل بسبب انتشار المواطنه الجميله اياها ..ثم تلاها خلفاؤكم الراشدون وغير الراشدين حتى اليوم ...انت هاتقولى على مواطنة أهل السنه والجماعه ؟ حتى فى ليبيا والصومال وأفغانستان الخ الخ موطنه لا تخطئها حتى عيون العميان . ما رأيك فى هذه المواطنه ؟ هل الذى فعلها رسول أخر غير الذى تتحفننا به ؟ تحياتى

التطهير العرقي خصيصة تميزت بها المسيحية والمسيحيون بتوع الرب محبة
ردا على الشتام القبطي اللئيم منو وفيه -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

تابع ما قبله
فول على طول -

ولا يبقى دينان فى الجزيره ..هى أجمل مواطنه بالطبع .. وكل من قال بيتا من الشعر لم يعجب أشرف الخلق قتله بل حتى أم قرفه خير شاهد على المواطنه ..وأهل صفيه التى نكحها سيد الخلق وهى فى حالة حداد على أهلها جميعا وحتى لم ينتظر يومين تلاته تبكى أهلها أو حتى شهور العده التى شرعها ...ولا تهنوا وأنتم الأعلون أيضا هى من أجمل المواطنه ..واغزوا تبوك أيضا لنشر المواطنه بينهم هى أصدق مواطنه ..أنت هاتقولى ؟ نقول تانى أم هذا يكفى ؟

لكم تاريخ اسود من قرن الخروب
جرجس الاشموني -

من الحماقة والغباء المركب ان أي مسيحي يعيّر الآخرين بدينهم وتاريخهم ،لأن دينه وتاريخ مسيحيته في الحقيقة والواقع ، اسود من قرن الخروب ، بس كده يا مؤمن ..

العلمانيون والكنسيون لا عدو لهم الاسلام والمسلمين
متابع -

حين يتحدث المثقف العلماني عن المجتمع المدني ، فإنه يقصد بذلك المجتمع اللاديني ، ولنا فيما حصل للسودان بعد الانقلاب الاخير خير مثال .. حيث تحكم الاقلية الفكرية وفيه تحصل الاقليات على كافة حقوقها غير منقوصة ، وتقمع وتحرم منها الاغلبية المسلمة ، وهذا دأب الملاحدة والشيوعيين المختفين تحت أقنعة العلمانية والمدنية ، على مدار تاريخهم لا يكرهون الا الإسلام والمسلمين فقط ؟!

لماذا يشتم محمداً صلّى الله عليه وسلم ؟!
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

لا يجتمع في العالم الجديد دينان و المسيحية سلام والرب محبه ؟!
المؤرخ -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

شبهات كنسية
متابع رداً على كل شتام لئيم -

ما في جديد ، هذه شبهات كنسية والحادية قديمة وحقيرة للمستشرقين اليهود والمسيحيين عمرها من عمر الاسلام جرى الرد عليها و تفنيدها وكشفها وفضحها وثبت انها قائمة على الكذب والافتراء والتدليس و التفسير الحقير ، يجري تدويرها واعادة انتاجها و أي طالب مقارنة اديان سنة اولى جامعة يعرف ان الاسلام متفرد في كل شيء وان شابه شيء في الشرائع التي نسخت به ، فهي دليل على ان الموحي واحد ، هذه حركات كنسية والحادية لئيمة مفضوحة نحن اولى بالمسيح عبد الله ورسوله عليه السلام منكم ونحن احباؤه اما من يدعون محبته فهو عندهم في موضع سخرية او غلو نحن نعلم ان الحقدة من الكنسيين المشارقة واخوانهم في الدين الملاحدة ينفسون عن احقادهم الكنسية و النفسية ولا علاج لشتائمهم الا نار الجحيم .. { إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَأَعَدَّ لَهُمْ عَذَابًا مُّهِينًا (57) } انكم تحاولون عبثاً ان الله ناصر دينه رغم انوفكم ..