فضاء الرأي

موسم الغفران

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حيث البدايات.. بدايات الخليقة والابتلاءات والكرامات.. هناك شرقيّ مكة، حيث جبل عرفة جاثٍ على الأرض بكبرياء يحكي بشموخ قصص القداسات.
هناك حيث شع نور الإيمان، وملأ الأرض نورًا وسلامًا..
حيث خليل الرحمن بقلب المؤمن الصادق يتلقى أمر الله في ابنه فلذة كبده من خلال رؤيا ..

إذ يتلقّى توجيه من الله ك رؤيا:
افعل فيفعل، اذبح فما يسأل، بل يتناول سكينه، ويَتُلَّ ابنه للجبين، ويذعنان لأمر الديّان بكل إيمان.
ثبت الخليل بتثبيت الله، وثبت سيدنا اسماعيل الذبيح عليه السلام بتثبيت الله.. {يثبتُ اللهُ الذين آمنوا بالقولِ الثابتِ في الحياةِ الدنيا وفي الآخرة}.
إنها كرامات المولى التي يصطفي لها وبها خاصته وأهله.
كان الخليل عليه السلام محبًا لابنه اسماعيل حبًّا جمًا، فأراد الله أن يختبر هذه المحبة في قلب إبراهيم الطاعن في السّن لابنه الذي أتى له على كِبر ، هل تفوق محبة الخليل للديان، وهنا كان الاختبار الأصعب على الإطلاق منذ بدء الخليقة..
قال الحكيم العليم: {فلما بلغ معه السعيَ قال يا بني إني أرى في المنامِ أني أذبحُكَ فانظر ماذا ترى؟}.
فماذا قال إسماعيل؟!
هل خاف؟
هل تردد؟
هل ما نَع؟
لا، أبدًا …
بل حضّ أبيه على تنفيذ أمر ربّه !!!
قال: {يا أَبَتِ افعل ما تُؤْمَرُ ستجِدُني إن شاء اللهُ من الصابرين}!
الله أكبر
مراتب الإيمان عالية، ولهذا قال الله تعالى عن إسماعيل: {واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا وكان يأمر أهله بالصلاة والزكاة وكان عند ربه مَرْضِيّا}.. كان مَرْضِيا.. لقد رضي الله عنه، فأرضاه، فرَضِيَ رضًا لا سخط بعده.
تأمل معي قليلا..
مشهد يأبى أن يبرح بسلام: {فلما أَسْلَما وتَلَّه للجبين}.. استسلم الاثنان لأمر الله، وتل الأب ابنه للجبين استجابةً لأمر الله، وقبل أن تعبر السكين أوداجَ الابن نادى منادٍ أن يا إبراهيم: {قد صدّقتَ الرؤيا إنا كذلك نجزي المحسنين}، ويظهر الحل: {وفَدَيناه بذِبحٍ عظيم}.
قد صدّقت الرؤيا!!!
انظر للوصف القرآني العجيب..
صدّقت، وليس صدَقت فحسب، بل صدّقتها قولاً وفعلًا وتسليمًا وامتثالًا، صدّقتها بعقلك وقلبك وجوارحك.. إنها مرتبةٌ عالية من الإيمان
أي اختبارٍ هذا، وأي ابتلاء وُضِعَ فيه إيمان الخليل وابنه؟!
حين تُبتَلى بابتلاء شديد تذكر ابتلاء الخليل وابنه، وابتسم لما أنت فيه، وحين تسأل الله إيماناً فاسأله إيمانا كإيمان الخليل وابنه.
في #يوم_عرفة مواسم خير عظيمة، فالحمد لله الذي أوجد لنا هذه المواسم نستدرك فيها انشغالنا ولهاثنا المحموم في دنيا الغرور.. من رحمته عز وجل أن جعل لنا أيامًا نتدارك فيها ما قد صرفتنا عنه الأيام.
يوم فيه تسكب العبرات، وتقال العثرات، وتَفيض الرحمات، وتمحى الزلات، وتَعظُم الدرجات، فكم من ذنبٍ مغفور، وكسرٍ مجبور، وسعي مشكور، وكم من دعوةٍ كانت دونها الأبواب موصدة دهرًا، ثم تفتحت لها الأبواب، وكم من بليةٍ رفعت، وكم من ذنبٍ مُهْلِك حُطَّ عنّا ومُحِيَ من صحائفنا بعفوه ورحمته..
في #يوم_عرفة كم درجات في أعلى الجنان فاز بها من وفقه الله فيه، وأحسن وفادة هذا اليوم العظيم، وأجاد استقباله.
للمولى نفحاتٌ في عرفة لا ينالها إلا كل موفق، ولم ولن يصرف عنها إلا كل محروم!
في عرفة مواقف عظيمة، وأعظمها حين يباهي الله بأهل عرفة أهل السماء كما ورد في حديث ابن عمر أن النبي ﷺ قال: &"إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول: انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبرا&" رواه أحمد وصححه الألباني.
قيل عن #يوم_عرفة وفضله ما يفيض ويزيد ففي &"لطائف المعارف&"أن فقيها قال لصحبه : لو أن هؤلاء الحجيج طلبوا رجلا أمرا أكان يردهم؟
قالوا:لا !
قال:كيف يظن ظان ّأن الله يرد هؤلاء؟!
وقال عبدالله بن المبارك لسفيان الثوري عشية عرفة:مَن أسوأ هذا الجمع حالًا؟
قال :الذي يظن أن الله لا يغفر له!!
ودعا بعض السلف في عرفة قائلا: اللهم إن كنت لم تقبل تعبي ونصبي فلا تحرمني أجر المصيبة على تركِكَ القبول مني.
إنه اليوم الخالد الذي نتوجه فيه نحو خالقنا، بقلبٍ خائفٍ وجلٍ، يرجو رحمة ربه ويخشى عقابه حاملين على أعتاقنا ذنوبًا كالجبال موقنين بأنّ رحمة الله وسعت كل شيء …
ها نحن ربنا قد أنخنا مطايانا على بابك،ولذنا بجنابك معترفين بما أسرفنا منكسرين بين يديك نرجو رحمتك،ونخشى عذابك
لبيك اللهم لبيك،تلبية تملأ ما بين السماء والأرض
نخفف بها أحمالنا،ونمحو بها أوزارنا.
ليس معنا زاد ولا عمل نرتجيه سوى حسن الظّن بك وبأنّك العفوّ القدير الغفور الرحمن الرحيم
اللهم اجعلنا وحجاج بيتك الحرام ممّن نال أجر هذا الجمع واختم لنا واياهم اللهم بحج مبرور وذنب مغفور ..
اللهم ارزقنا أجر هذا اليوم إذ في عرفة ما ليس في غيرها من سائر الأيام.
إنه اليوم الأعظم، حيث الرحمات والعتق من النيران.
أهل السماء ينظرون إلى أهل الأرض بغبطةٍ من رحمات الله عليهم،
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:سمعته ﷺيقول:قال الله:&"يا ابن آدم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان منك ولا أبالي،يا ابن آدم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك ولا أبالي،يا ابن آدم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة&"
اللهم غفرانًا يليق بعظيم عفوك وسعة رحمتك ، ومغفرةً تمحي بها كلّ ذنوبنا.

أوصيكم ونفسي بخير الدعاء يوم عرفة ..
في سنن الترمذي أن النبي ﷺ قال: &"خير الدعاء .. دعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي:
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير&".
قفلة:

لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير.

لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لاَ شَرِيكَ لَكَ لَبَّيْكَ،
إِنَّ الْحَمْدَ، وَالنِّعْمَةَ، لَكَ وَالْمُلْكَ، لاَ شَرِيكَ لَكَ ..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أرجو أن يتسع صدر السيد الكاتب للنقاش
فول على طول -

كتاب اليهود - والقران أيضا - ذكر أن ابراهيم جاء من العراق ونزح الى فلسطين ثم الى مصر ثم عاد الى فلسطين ولم تذكر أى كتب تاريخيه أو غير تاريخيه أن ابراهيم ذهب الى الحجاز أو الى مكه ..نصدق من ؟ أقرب الى المنطق أن ابراهيم لم يذهب الى بلادكم ..انتهى - الشئ الأخر : القران لم يذكر اسم الذبيح ولكن فقط المفسرين قالوا أن الذبيح هو اسماعيل وبعض المفسرين قالوا اسحق وكتاب اليهود أكد على أنه اسحق ...نصدق من ؟ مع أن القران ذكر أحداث أقل أهميه بكثير جدا من الذبيح واسمه وأهميته . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

ثم أن اسماعيل من أب عبرانى وهو ابراهيم ومن أم مصريه وليس له علاقه بالعرب لا بقليل ولا بكثير والمفروض أن ينسب الى أبيه أى عبرانى ...ما رأيكم ؟ وكتاب اليهود يقول أن ابراهيم طرد اسماعيل والمنطق أن أمه تنزل به الى مصر ولا تذهب الى مكه ..ما رأيكم ؟ وكتب اليهود أيضا تؤكد أن اسماعيل لم يكن مطيعا لله ولا مرضيا كما قال القران ..نصدق من ؟ وتؤكد كتب اليهود أن اسماعيل سكن فى سعير أى أراضى فلسطينيه ولم يذهب الى مكه ..ما رأيكم ؟ واذا كنتم مصممون على أن ابرهيم وابنه اسماعيل بنيا الكعبه هل من حق اليهود المطالبه بها لأنهما عبرانيان أصلا ؟ يتبع

تابع ما قبلة
فول على طول -

يقول الكاتب : يباهي الله بأهل عرفة أهل السماء كما ورد في حديث ابن عمر أن النبي ﷺ قال: «إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة، فيقول : انظروا إلى عبادي، أتوني شعثا غبرا» رواه أحمد وصححه الألباني.انتهى الاقتباس : هل هذا مقبول ويعقل أن الله يتصرف بهذا الطريقه الصبيانيه ؟ وهل يعقل أن الله يغفر عندما تسافر اليه فى مكان محدد وتنفق الأموال ؟ وماذا عن غير القادرين ؟ هل هذا يعنى أن حتى الغفران يشترى بالمال ..هل هذا يليق ؟ ولماذا يغفر لمن يسافر الى مكان معين وبامكانه أن يغفر فى أى مكان ؟ أسئله كثيره تحتاج الى تفسير وتعقول تفكر بدون تشنج . تحياتى على ىكل حال وكل عام وأنتم بخير .

تابع ما قبله
فول على طول -

يقول السيد الكاتب : هناك حيث شع نور الإيمان، وملأ الأرض نورًا وسلامًا..انتهت الجمله . هل فعلا أن النور والسلام جاءا مع الاسلام ؟ وبصريح العباره هل الاسلام دين سلام ؟ ولمزيد من الايضاح : هل داعش تمثل النور والايمان والسلام ؟ ولمن يقول أن داعش لا تمثل الاسلام نسأله : ما الذى فعله الدواعش ولا يوجد فى النصوص والتفاسير الاسلاميه أو لم يفعله السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه ؟ نؤكد للمره المليون أننا نريد أن نصل الى الحقيقه ولا شئ غير الحقيقه . انتهى

الطقوس الوثنية
عابر سبيل -

الطواف حول المبنى الحجري والهرولة بين جبلين وقص شعر الرأس بدون سبب ورجم الشيطان بالحجارة والذبح واراقة الدماء وفكرة التضحية بالبشر بطلب من الاله هذه كلها من الطقوس الوثنية الموجودة في جميع الاديان القديمة التي يقول المسلمون بأنها اديان وضعية وليست سماوية ومع ذلك هم يفعلونها سنويا في موسم الحج. يعني ما فيش حد احسن من حد.

مناسك الحج و شعائره وحي الله الى نبيه ابراهيم عليه السلام ايها الكنسيون والملاحدة الجهلة
صلاح الدين المصري -

بعيداً عن هذيان وشعوذات وبذاءات وجهالات الصليبيين او الملاحدة المشارقة الشتامين الجهلة اللذام الهاربين من واقعهم النفسي والكنسي. البائس. نقول لهؤلاء الاغبياء الحمقى ان كل مناسك الحج من الله سبحانه. وحيه سبحانه الي سيدنا ابراهيم عليه السلام جد ربكم المسكين المصلوب المصفوع جيصص ، وهو الذي رفع قواعد البيت وأدى هذه المناسك كما طلب منه ربه. بالبيت العتيق الذي كان موجوداً منذ الازل قبل ان يولد جيصص بعقود فالذي يرجع طقوس الحج الى الوثنية كافر بإبراهيم عليه السلام وبالتبعية كافر بيسوع ولن يخلص يسوع روحه و سيدحرجه الى بحيرة الملح والكبريت ليحترق فيها طوال عمره ، فاحذروا ان تصفوا مناسك الحج بالوثنية وان المسلمون يصلون للكعبة وإنما يصلون اليها ويودون مناسك حج ابيهم ابراهيم عليه السلام الذي سماهم بالمسلمين اي الخاضعين لله وحده العابدين له وحده لا شريك له ، فهذه المناسك سابقة على وثنية العرب وجاء سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وطهر البيت والمناسك من درن الوثنية واعادها صافية نقية .. فموتوا بغيظكم و جحيم الابدية تتلمظ للقائكم كنسيين وملاحدة آمين ..

انظر ماذا فعلت داعش المسيحية التي يدعي اتباعها المحبة والسلام والتسامح بالبشر ؟!!!
دواعش المسيحية كانوا يتلذذون بلحوم البشر مسلوقة ومشوية و مقلية الرب محبة ؟!! -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

وين تعليقاتنا التي تفضح الديانة المسيحية واصولها الوثنية المثرائية ؟!!!!
ابوالصلوح -

يا ايلاف ارسلنا العديد من التعليقات التي تبيّن وجهة نظرنا نرد فيها على شبهات وقباحات المنصرين الكنسيين الشتامين اللئام فإمتنعت ايلاف اللبرالية عن نشرها ؟! للأسف ايلاف اللبرالية غير عادلة في نشر التعليقات فهي تكيل بمكيالين وعندها ازدواجية في المعايير حيث يقوم محرر ايلاف بالتصرف في التعليق حذفا او تغييرا او اجتزاءاً او عدم نشر من اساسه ، هذا بالنسبة لتعليقات المسلمين اما تعليقات الكنسيين المسيحيين المتطرفين فتنشر من غير تغيير بما تحويه من سباب وشتائم ، و لا تحذف مهما كانت مخالفة لشروط النشر ادناه ؟!!! الى اي كنيسة بالمشرق تنتمي ايلاف اللبرالية ؟!

الى الشيخ ذكى وكل ذكى وبعد التحيه : تعقيب أخير
فول على طول -

يقول الشيخ ذكى : ، وهو الذي رفع قواعد البيت وأدى هذه المناسك كما طلب منه ربه. بالبيت العتيق الذي كان موجوداً منذ الازل ..انتهى الاقتباس . هل تعرف معنى منذ الأزل يا شيخ ذكى ؟ منتذ الأوزل يعنى قبل وجود الخليقه وقبل وجود الأرض أصلا ..فهمت ؟ يعنى لم يكن هناك بيوت عتيقه ولا جديده أصلا ..فهمت ؟ المصيبه أنه كلما تعلق تقع فى مصايب ... ما علين خلينا نتفرج عليكم . المهم أن رب ابراهيم ليس هو ربكم ...ابراهيم كان كلدانى الأصل وكان يتكلم الكلدانيه لكن ربكم يتكلم عربى فقط ..فهمت ؟ انتهى - وبالطبع فان ابراهيم ليس له علاقه بالعرب بل هو جد اليهود وهذا من القران ...واسماعيل أيضا ابن ابراهيم وهاجر المصريه يعنى ليس لكم علاقه به ..كفى تلزيق فى الأنبياء وفى الناس المحترمين وكفى وتزوير فى التاريخ والدين ..بقية ترهاتك لا تستحق التعليق وبقية أسئلتنا مازالت مطروحه ولكن كعادتكم تهربون . أغرب شئ أنكم أتباع الدين الصحيح والمتين ومع ذلك تثورون عندما نسألكم فيه ؟..لماذا ؟ ربنا يشفيكم .

الكعبة المسجد الحرام والمسجد الاقصى بنتهما الملائكة وحجت اليها منذ الازل يا جهلة بدينكم ..
صلاح الدين المصري -

بعيداً عن هذيانات وشعوذات وبذاءات وجهالات الصليبيين او الملاحدة المشارقة الشتامين الجهلة اللئام الهاربين من واقعهم النفسي والكنسي البائس. نقول لهؤلاء الاغبياء الحمقى الذين شتائمهم تليق بهم وتلطخ وجوههم الكالحة الباردة الصفيقة ، ونقول لهولاء الجهلة حتى بدينهم ان الكعبة الحرام قد وضع اساسها ورفع جدرانها الملائكة قبل البشرية وحجت اليها وحج اليها اغلب انبياء الله ، ثم تطاول عليها الزمن فتهدمت واعاد سيدنا ابراهيم وولده اسماعيل بناءها ودعا ربه عندها واسماعيل يؤمن والمسجد الأقصى بنته الملائكة وبين الكعبة المسجد الحرام الذي بنته الملائكة أيضاً أربعون عاماً والمسجد هو مكان السجود سواء كان مبنياً او غير مبني وفي الحديث النبوي الشريف جعلت لي الارض مسجداً وطهورا . ونقول للكاتب شوفت يا عّم قد ايه المسيحيانية الشرقية بتكره الاسلام الذي ما ضرهم بشيء وانهم بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين ، وشوفت قد إيه بتعشق اليهود الذي يشتمون ربهم ويسيؤون الى والدته و يبصقون على صلبانهم و كتابهم المقدس الذي يحمله القساوسة والرهبان ويدنسون الكنايس والمقابر المسيحية ويرون انهم كفار مستحقون لعذاب الجحيم ، ومع ذلك هؤلاد الكنسيين لا عدو لهم الا الإسلام والمسلمين ؟! صبرًا ان وعد الله حق سيجدون ما سطرته ايديهم الابية النجسة ، وما تفوهت به السنتهم القذرة امامهم في قبورهم وفي جحيم الابدية ، آمييين

تابع ما قبله
فول على طول -

يعنى البيت العتيق كان منذ الأول كما يقول أذكى اخواته ..يعنى موجود قبل وجود الأرض نفسها وهذا الكلام يردده المشعوذون ويمر مرور الكرام دون أن يهتز ضمير مؤمن واحد وعجبى ..هل التفكير ممنوع عندكم يا شيخ ذكى ؟ المهم أن ابراهيم هو من بناه ...أعتقد أن اليهود يمكنهم المطالبه به وأخذه الى دولتهم لأن جدهم هو الذى بناه ..انتهى - نفس الشئ عندما يقولون أن محمدا صلى بالأنبياء فى رحلة الاسراء ثم عرج الى السماء واستلم طريقة الصلاه وعدد الركعات الخ الخ ..يعنى صلى بالأنبياء قبل أن يعرف طريقة الصلاه أصلا وتم اطلاق اسم المسجد الأقصى قبل وجود مساجد اسلاميه أصلا وقبل خروج الاسلام من الجزيره ..وعجبى ؟ هذا بالضبط عندما يقول شخص أنا زرت البرازيل مثلا قبل ولادتى بمائة عام ..والغريب تجد كل المشعوذين يصدقون ذلك دون نقاش أو أدنى تفكير . ربنا يشفيكم يا بعدا .