فضاء الرأي

إصلاح وتطوير مناهج التعليم للقضاء على ظاهرة العنف الديني والطائفي

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تعاني الدول العربية من ظاهرة العنف الديني والطائفي، سواء بين أتباع المذاهب الإسلامية المختلفة أو بين المسلمين والأقليات من غير المسلمين في أغلب الدول العربية. وتعتبر ظاهرة العنف الديني والطائفي الضاربة جذورها في الأعماق منذ قرون طويلة، والتي زادت حدتها منذ بداية القرن الحالي، مؤشرا خطيرا على تفكك المجتمعات العربية، وأداة فاعلة يمكن استغلالها من قبل بعض الدول التي تكن العداء للدول العربية لإثارة الفتن الدينية والمذهبية والعرقية بين مكونات الشعوب العربية وتمزيقها، وإضعاف قدراتها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية. ومن المؤسف، ان أنظمة الحكم العربية على مدى تاريخها الطويل لم تتصدى لهذه الظاهرة الخطيرة، ولم تعمل على معالجتها بطريقة علمية ممنهجة، مما جعل من هذه الظاهرة إرث ثقيل تتوارثه الأجيال العربية جيلا بعد جيل.
وفي اعتقادنا أن العلة الرئيسية تكمن في التربية والتعليم، والتنشئة في البيت والمحيط العائلي والمجتمع بشكل عام، حيث يربى الطفل في بيته ومدرسته ومحيطه الاجتماعي على عدم التسامح وقبول الآخر المختلف معه في الدين والمذهب والفكر والعرق. وأن المدخل الرئيسي لعلاج هذه الظاهرة الخطيرة والمدمرة هو إصلاح نظام التربية والتعليم. فالمناهج الدراسية الحالية تبدو بشكل عام مكرسة للخنوع والتبعية والطاعة العمياء، ولا تحث أو تشجع على التفكير الحر والمنطقي والنقد البناء. فمحتوى هذه المناهج الدراسية، بشكل عام، يفتقر الى أدوات تحفيز التلاميذ إلى نقد الموروثات الدينية والمسلمات الاجتماعية والفكرية، ويقتل فيهم النزعة الاستقلالية والإبداعية. وفي بعض الدول العربية تفتقر مناهج التربية الدينية والاجتماعية الى المواضيع التي تحث على التسامح والقبول بالآخر المختلف، وتكريس وتعزيز مبادئ المواطنة، والولاء للوطن ككيان واحد يستظل به جميع المواطنين على اختلاف مشاربهم.
ولتأكيد واقع القصور في العملية التعليمية والتربوية العربية، تذكر جميع "تقارير تعليم الأمة العربية في القرن الواحد والعشرين" أن: "التربية العربية الحالية أدت دورا مدمرا في الحياة العربية خلال القرن الماضي وحتى وقتنا الحاضر، ويتمثل هذا الدور في ثلاث وظائف تتعارض مع اتجاهات التحضر والتنوير التي اعتمدتها وأخذت بها الدول المتحضرة وطبقتها منذ فترة طويلة، وهي: العزلة الحضارية، وقهر العقلانية، وتبخيس قيمة الإنسان "المواطن".
لقد بات من الضروري، في هذه المرحلة الحرجة التي يمر بها العالم العربي، العمل على إصلاح أنظمة التربية والتعليم، والمناهج الدراسية في كل الدول العربية، من أجل القضاء على ظاهرة العنف الديني والمذهبي والطائفي والعرقي، ولتفادي كارثة الانعزال عن المشاركة الفاعلة في عالم القرن الواحد والعشرون، وهذا يتطلب إنشاء سلطة تعليمية فاعلة على مستوى الوطن العربي بأكمله.
وبقدر ما تنجح الدول العربية في بناء هذه السلطة أو المنظومة التعليمية بقدر ما سيكتب لها النجاح في أن تخرج مجتمعاتها من أزماتها التنموية والاجتماعية الحالية. اما إذا اصبح الحديث عن اصلاح نظام التربية والتعليم مدعاة للاتهام بالخيانة والعمالة للغرب، فستبقى المجتمعات العربية تعاني من الأزمات المختلفة التي قد تؤدي في نهاية المطاف الى التشرذم والحروب الأهلية والتفكك.
يقول المفكر عبد الرحمن الكواكبي: ما أحوج الشرقيين أجمعين من بوذيين ومسلمين ومسيحيين وغيرهم الى حكماء لا يبالون بالغوغاء العميان، والمغفلين والأغبياء، والرؤساء القساة الجهلاء، يجددون النظر في الدين، فيعيدون النواقص المعطلة ويهذبونه من الزوائد الباطلة مما يطرأ عادة على دين يتقادم عهده، فيحتاج الى مجددين يرجعون به الى أصله المبين البريء من حيث تمليك الإرادة والسعادة في الحياة من كل ما يشين، المخفف شقاء الاستبداد والاستعباد، المبصر بطرائق التعليم والتعلم الصحيحين، المهيء لقيام التربية الحسنة واستقرار الأخلاق المنتظمة، مما به سيصير الإنسان إنسانا، وبه لا بالكفر يعيش الناس إخوانا.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من أين يأتى العنف الدينى والكراهيه والارهاب ؟
فول على طول -

اجابة السؤال عنوان التعليق يغنيكم عن اللف والدوران واتهام الحاكم والسلطه والذى منه ...وكفى ترديد أن الدول التى تكرهكم تستغل هذه المناهج ..هى مناهجكم وتعاليمكم ولكم يدسها لكم أحد فى كتبكم ..انتهى - وكل الدول الاسلاميه دون استثناء وليس العربيه فقط تعانى من نفس المشكله والقاسم المشترك الوحيد هو تعاليم الدين الحنيف ونصوصه وأحاديثه وتفاسيره وفتاوى العلماء والفقهاء ..انظر باكستان وأفغانستان والصومال ونيجيريا الخ الخ وكلها بلاد غير عربيه ولكن بها أتباع الدين الأعلى ..انتهى . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

هل تريد معرفة نصوص الارهاب والكراهيه والعنف والتحريض فى دينكم الحنيف أم تعرفها ؟ اذا كنت لا تعرفها اتصل بالفول خدمه 24 ساعه فى اليوم طوال الأسبوع . يا سيدى الكاتب : لديكم نصوص تحول الملائكه الى شياطين وليس ارهابيين فقط . .وبعد ذلك سيادتكم تستغرب من أين جاء العنف الطائفى فى بلادكم وعجبى ؟ فى مصر المحروسه مثلا مناهج الدراسه العاديه - وليس الدين الاسلامى - ملئيه بكل ما هو سئ بل أسوأ ما تقرأه فى حياتك ومن أول الحضانه حتى الجامعه ..ناهيك عن مدارس الأرقم والمدارس التابعه للجمعيات الاسلاميه ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

فى كلية الحقوق فى احدى الجامعات المصريه العريقه جاء سؤال يقول : هل النصارى كفار ؟ وما دليلك على ذلك ؟ طبعا على الطالب المسيحى أن يقر ويعترف بأنه كافر ويكتب أقذر الكلام عن عقيدته التى يؤمن بها والا مصيره الرسوب حتى الرفد من الجامعه - هذا حدث فى عهد مبارك وهذا للانصاف - وبالطبع مر الموضوع مرور الكرام ..أما بقية السؤال : وما عقوبة الكافر ؟ انتهى هذا حدث فى كلية الحقوق والتى يتخرج منها القضاه والمحامين والمنوط بهم الدفاع عن العدل والعداله ..سيدى الكاتب : للمره المليون نشكرك على شعورك الانسانى وأمنياتك الطيبه ولكن نصوصكم وتعاليمكم لا تصلح للترقيع وللاستخدام الأدمى حتى أكون صادقا . تحياتى

العلة هي الاسلام ذاته
ماجد المصري -

العلة هي الاسلام ذاته و هذا ما تخافون ان تقوله صراحة و الا حكم عليكم بالردة و تم استباحة دمكم

الجواب كتير بسيط
القس ورقة بن نوفل -

يعتبر الاسلام الدين الوحيد الدى يجاهر بكرهه للاديان الاخرى وانه الدين الوحيد المقبول عند الله والقران يحض فى كثير من اياته على قتل المخالف لهم بالدين وقاتلوا اللدين لا يدنون بدين الله ورسوله من اهل الكتاب ان يدفعوا الجزية عن يدا وهم صاغرون واعدو ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدوكم وعدو الله وعن محمد قال بعثتوا حتى اقاتل الناس حتى يقولوا لا اله الا الله ومحمد رسول الله وان النصارى واليهود اخوة القردة والخنازير والكثير من الايات فى القران والشاهد الان ما فعله السلف الصالح ولم تفعله داعش والموضوع يطول

الاصلاح المستحيل
عابر سبيل -

انا اعتقد أنه لا يمكن اصلاح مناهج التعليم في البدان الاسلامية لأنها نابعة من الكتاب والسنة ومن اجتهادات الفقهاء والأئمة المقدسين عند المسلمين الذين يعتبرونهم هم ايضا لا ينطقون عن الهوى من امثال ابن حنبل وابن تيمية والمودودي والنووي وغيرهم . ولمزيد من التفاصيل اقرأوا تعليقات فول على طول.

دين العنف والابادة والتوحش بين اتباعه و ضد الاغيار
اي كنائس ومناهج و مدارس انتجت هؤلاء الوحوش ؟! -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

ايها الكنسيون الشتامون اللئام الاسلام ارحم بكم من كنايسكم وآباءكم
ابو الصلوح -

نصوصكم نصوصكم نصوص ايه ؟! هل تعلم يا كنسي شتام لئيم معفن انه لولا نصوصنا ما كنتم بالمشرق الاسلامي بالملايين ولكم آلاف الكنايس والاديرة وعايشين متنغنغين ، ايها الشتام اللئيم ان الاسلام والمسلمون ارحم بكم من كنايسكم وآباءكم ..

مناهج الشيعة تحرض على ابادة المسلمين السنة حصراً
مسلم سني من بلاد الاسلام -

نظام تنشئة الشيعي منذ نعومة أظافره على كراهية المسلمين السنة وسب الصحابة وأمهات المؤمنين الذي يعتبر كفر خالص لانه طعن في رسول الله وطعن في الرب الذي ارسله رحمة بالعالمين على معممي الشيعة التخلص من ركام المؤلفات التي كتبها زنادقتهم وحرقها او رميها في البحر ، والعودة سريعاً الى الاسلام الصحيح ، بعد ان كفروا صراحة بالله خاصة الاثنا عشرية الموسوية الجعفرية منهم وهم المؤثرون اليوم في مجريات الأمور داخل طائفتهم ، في البحرين يعامل الشيعي كالسني وربما أفضل وكان الحاكم السني يرسل لهم في مناسباتهم التي يشتمون فيها الصحابة وأمهات المؤمنين الذبائح والأرز ؟! ولكن ولاء الشيعي ليس لوطنه ولكن لمذهبه وطائفته ومراجعه ؟!

غريبة
كلكامش -

ستبقون في قعر الحضارة طالما بقيتم تتسترون خلف الدين وتلبسون الاقنعة ولكم ان تنظروا شيئا فشئيا لماذا صارت الدول تقرف منكم وبدات تسن القوانين والتشريعات ل الشئ فقط بسبب هذا الدين الموبؤء باللانسانية نصحيتي اما ان تكشفوا عورات هذا الدين وتصلحوه وتجعلوه صالح للانسانية او تركنوا في داخل البيوت وتتماشوا مع رحاب الدول المتحضرة كبقية خلق الله وكفاكم ترقيع فلا مناهج التربية ستصلح مجتمع ولاالقوانين ستفيد و لا الممارسات المجتمعية هي المشكلة فالسبب الرئيسي سيدي والعلة والطامة الكبر في هذا الدين و بس

هايل
كاميران محمود -

تحسن كبير يا حسن

ما رأيكم سيد حسن ؟
فول على طول -

على فكره يا استاذ حسن فان واضع السؤال ومؤلف كتاب فى القانون يدرس فى جامعة عين شمس وهو استاذ القانون الدستورى واسمه ربيع محمد فتح الباب وأتمنى أن تقرأ كتابه وهو مقرر على طلاب كلية الحقوق وله مؤلفات أسوأ من ذلك بكثير تدرس لطلاب الدراسات العليا . ولم نسمع أى رد من مجلس الجامعه ولا السيد العميد والموضوع لم يحرك ساكنا لأحد حتى تاريخ اليوم . ومازال كتبه تملأ مكتبات الجامعه العريقه ..ما رأيكم سيد حسن ؟ هل الجامعه واستاذ القانون من ذوى التعليم المتوسط أو المحدود أو الجهلاء وهى حججكم الدائمه بأن الارهابيين جهلاء وفقراء الخ الخ شعوذاتكم وهروبكم السمج ؟ على فكره هذا مثال واحد من ملايين الأمثله

الملاحدة والكنسيين المشارقة متخلفون و عالة على البشرية
صلاح الدين المصري -

شوف ياخي من يعيّر المسلمين بالتخلف ؟! صحيح إللي اختشوا ماتوا ، الشتامين اللئام ، ابناء الالحاد و الخطية ينسبون انفسهم الى حضارة لم يساهموا فيها بفرنك ؟! كالقرعاء تتباهى بشعر اختها ؟! انتم يا غجر آخرتكم انتاج اعمال السحر الاسود والشعوذة نحن نسأل هؤلاء الافاقين ، الذين يعيروننا بالتخلف ، ماذا أنتجتم في مصانعكم ومعاملكم ومختبراتكم من مخترعات وانجازات افادت الانسانية وإفادتكم ؟ ليس الا الهراء ومنتج كنائسكم الكراهية والأحقاد ليس للمسلمين بل للطوائف المسيحية تكفيرا واحتكارا للملكوت عنهم ؟! لو كنتم تنتجون الأجهزة الهاي تك مثل اليابان وكوريا لقلنا لكم الحق تعيروا المسلمين بالتخلف ، لكن أقصى منتجاتكم الكراهية والحقد الكنسي والنفسي والسحر الاسود والشعوذة فقد سُئل أبوكم الهالك الأنبا بيشوي عن السحر. والشعوذة لدى البروتستانت فرد قائلا : ًلا السحر عندنا في كنيسة الارثوذوكس اكتر عندنا رهبان بيشتغلوا في السحر والاسود والشعوذة وعندنا قمامصة وقساوسة بيشتغلوا في السحروعندنا يعقوب الخزامى بيشتغل في السحر والشعوذة والحكاية ضاربة خالص .. فهذا هو منتجكم باعتراف اباهاتكم يا ارثوذوكس معفنين وبعيدا عن هذيان الارثوذوكس من غجر مصر والمهجرالمعبئين بالكراهية لبعضهم البعض ، نقول للملاحدة ماذا قدمتم أنتم للإنسانية من اشياء مفيدة انتم تعيشون عالة على منتجات الآخرين منتجكم الوحيد البذاءة والسفالة ان كان هنا تخلف فأنتم جزء منه . لن نتخلى عن ديننا وديننا يتمدد في مناطق الحضارة ويعتنقه العقلاء وصفوة المجتمعات الغربية من مفكرين وسفراء واطباء وعلماء ورجال لاهوت وخليكم انتم واخوانكم الكنسيين الشتامين اللئام ، حطب لنار الجحيم ، آمين ..

اي مناهج خبيثة انتجت هؤلاء الكنسيين الشتامين اللئام ، واخوانهم في الدين الملاحدة ؟!
ابو الصلوح -

شوفت ايها الكاتب الخليجي الشيعي اللبرالي الكيوت ، قريت ؟!! كيف رد الخطاة الملاحدة واخوانهم في ألدين الكنسيين الأقباط الشتامين اللئام الذين ماضيهم الاسلام بشيء بل احسن اليهم اذ انقذ ارواحهم الخبيثة من الابادة على يد اخوانهم في الدين الكاثوليك ومذهبهم الشركي الفاسد من الانقراض كيف ردوا على مقالك المتحامل وانت تعرف ان اي البلاء في النظم الوظيفية المتحكمة في مفاصل التربية والتعليم والاعلام كيف ردوا بسب رب العالمين ورسوله و الاسلام والمسلمين بالبذاءة والتطاول والافتراء على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء ، فهاهم الشتامين اللئام بالمشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة وعايشين آخر مغناة في حماية النظم العسكرية المرتدة التي يمجدونها ويصلون لها مع جيصص ؟! خلي بالك هؤلاء الذين يزعمون ان دينهم محبة وسلام وتسامح وادارة الايسر بعد الايمن وبارك عدوك واصفح عن لاعنك ؟!! لا تصدق ان ناس من عينة هؤلاء الصليبيين الانعزاليين الاعباط الحقدة منتج كنيسة الكراهية السوداء سيرضون عنك ولو كنت مسلم شيعي ليبرالي او علماني او حتى ملحد او انساني بل ولو اتبعت ملتهم الفاسدة الباطلة التي فر منها معتنقوها ستضل في نظرهم خاين لدينك واهلك . معلش انا عارف ان على طول فول مأبون بالكراهية و معتوه وشتام وقبطي حقود ، وبقية الصليبيين اخواتهم الملاحدة ولكن هذه الحقيقة هذه الكراهية التي غرستها مدارس الأحد الكنسية في جيل باكمله من االصليبيين المشارقة ، صبرا ان وعد الله حق .سيجدون نتيجة ما تلفظت به السنتهم القبيحة القذرة لحظة احتضار احدهم ونزع روحه الخبيثة المنتنة و في قبورهم التي ستشتعل بهم وسيبقون العذاب الدنيوي قبل الاخروي في جحيم الابدية آمييين ...

ايلاف المنصة اللبرالية غير عادلة ؟!
صلاح الدين المصري -

ارسلنا العديد من التعليقات التي بين وجهة نظرنا نرد فيها على شبهات وقباحات المنصرين الكنسيين الشتامين اللئام فإمتنعت ايلاف اللبرالية عن نشرها ؟! للأسف ايلاف اللبرالية غير عادلة في نشر التعليقات فهي تكيل بمكيالين وعندها ازدواجية في المعايير حيث يقوم محرر ايلاف بالتصرف في التعليق حذفا او تغييرا او اجتزاءاً او عدم نشر من اساسه ، هذا بالنسبة لتعليقات المسلمين اما تعليقات الكنسيين المسيحيين المتطرفين فتنشر من غير تغيير بما تحويه من سباب وشتائم ، و لا تحذف مهما كانت مخالفة لشروط النشر ادناه ؟!!! الى اي كنيسة بالمشرق تنتمي ايلاف اللبرالية ؟!

الاسلام كله خير لكننا بصدد صليبيين هراقطة شتامين لئام لم تهذبهم لا تعاليم ولا وصايا
ابوالصلوح -

تميزت الدولة الخزرية (اليهودية) بالغارات على المناطق السلافية المتاخمة لها بهدف الرق للنساء الأطفال والرجال حتى باتت تجارة الرقيق التي تزاولها ممتدة للصين شرقا ولإسبانيا غربا إلى أن طحنتها حوافر خيول المسلمين وسقطت في النهاية على يد سڤياتوسلاڤ ، تجارة الرقيق مهنه القوم القديمة التي لم تعترض عليها البابوية و دعمتها بنصوص تبيحها ؟! ولعل من اسباب النظرة الدونية للعرق السلافي في اوروبا الغربية هو ذاك الامر الجلل الذي أحدثته الدولة الخزرية حينما حولتهم إلى رقيق أبيض يباع ويشترى في أسواقهم..فضلا عن ضلوع الكنيسة الكاثوليكية في إستثمار هذا المنعطف التاريخي الذي أحدثه اليهود لتسوية خلافاتها مع الكنيسة الأرثوذكسية ..

لا يمكن اصلاح مناهج التعليم بدون اصلاح المنبع الذي تنهل منه
مع تقديرنا العالي للاستاذ حسن العطار -

يا استاذ حسن كيف يمكنك اصلاح المنهاج الدراسي و خاصة درس التربية الدينية و درس التاريخ العربي الاسلامي الذي هو اساس ظاهرة العنف التي تطبع المجتمعات الاسلامية في وقتنا الحاضر و في الماضي البعيد ؟ ، في درس التاريخ العربي يتم تلقين التلميذ في المدرسة على التفاخر بما فعله اجداده العرب من غزو الدول و نشر دين الاسلام فيها بالسيف بدون ان يسأل احد نفسه بأي قانون يحق للمسلم غزو الدول الاخرى ؟ و لماذا لا يحق لأبناء الاديان الاخرى فتح دول المسلمين و نشر دينهم فيها ؟ التاريخ العربي و الاسلامي كله هو غزو في غزو و تدمير الحضارات التي كانت قائمة في مختلف دول العالم القديم بحجة نشر الدين الاسلامي ، فيها يجب على المثقفين العرب من امثالك التحلي بالشجاعة الكافية ( و لو ان هذا الامر صعب جدا ) لمطالبة المسؤولين عن مناهج التعليم في الدول العربية و الاسلامية بوقف تمجيد تلك الاعمال البربرية الوحشية التي تمت بإسم نشر رسالة الاسلام دين الله ، اي إله هو هذا الذي ينشر رسالته بالسيف و ازهاق ارواح البشر و سبي النساء و سرقة و انفلة ممتلكات الناس ؟ اذا كان الاله يحرض على العنف و يحلل القتل و غزو الدول و سبي النساء فكيف تريد تقضي على ظاهرة العنف الديني و الطائفي ؟ الاوروبيين و المسيحيين بصورة خاصة يمكنهم بسهولة ادانة المجازر و الحروب التي ارتكبها من يسًمّون ب الصليبيين و غيرهم لان في المسيحية لا توجد دعوات للقتل و اباحة الدماء ، بينما في الاسلام الأله نفسه يحرض على البغضاء و قتل الكفار ( مع العلم هو خلقهم و هو لم يشأ ان يهديهم ) الطفل المسلم يتربى و . يتم تلقينه على ان قتل الكفار حلال و غزو دولهم يسمى فتحا فيكبر الطفل و هو يعتقد انه من حقه غزو الدول الكافرة كيف تقنعه ان هذا حرام و غير مقبول مع العلم ان اجداده كانوا غزاة و هو لم يكن ليصبح مسلما لولا ان العرب المسلمين الغزاة غزو و فتحوا البلدان و نشر ا دين الههم في الدول و هذا الدين وصل الى هذا الطفل او الرجل المسلم ،مختصر الكلام يجب ان تحذف كل النصوص التي تحرض على العنف و الكراهية من الكتب الدينية و على رأس القائمة القرآن و ان يتم تلقين الطالب ان ما فعله اجداده هو عدوان يستحق الادانة و ليس التمجيد و يجعله يشعر بالخجل مما فعله اجداده مثلما يشعر الالماني المتفتح بالخجل مما فعله هتلر