فضاء الرأي

إلى الأمام ... الأمير محمد بن سلمان

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يقولون في مصر "العرق يمد لسابع جد" والتفسير يعني أن يتشابه الأبن في الشكل والمضمون مع الجدود حتى الجد السابع. ومن متابعاتي لنشاطات الأمير محمد بن سلمان أجد الكثير من أوجه التشابه مع جده الملك عبد العزيز آل سعود. فكما أسس جده المملكة العربية السعودية الحالية، فإن الأمير الطموح يؤسس الآن المملكة العربية الحديثة. إن الرؤية الإستراتيجية والفهم الصحيح للواقع السعودي الحالي والواقع الدولي وموضع المملكة على الخريطة العالمية جعلته يحدد الأليات اللازمة لوضع المملكة في الإحداثيات التي تليق بها في الخريطة العالمية.
في البداية ومن خلال متابعاتي لتصريحاتكم ورؤيتكم المستقبلية وأعمالكم على أرض الواقع أعتقد أنكم تسيرون في الاتجاه الصحيح والذي سوف يحفظه لكم التاريخ في الحاضر والمستقبل وهذا ما يؤكده لي الكثير من طلاب المملكة في أرض الكنانة. وكذلك تؤكده لي النظريات العلمية ذات الصلة بتطور الشعوب والثقافات.
دعوني أحدثكم بصراحة ولن أخفي عليكم رؤيتي تجاه مستقبل المملكة العربية السعودية . هذه ليست مشاعر عاطفية، وإنما مشاعر صادقة تستند إلى مفاهيم علمية لها حضور على أرض الواقع. ظهرت في الآونة الأخيرة حرب ضروس ضد المملكة. اجتهدت أن أفهم الهدف فاستنتجت ثلاث أسباب جوهرية. الأول هو أن المملكة تحاول الحفاظ على قوتها في حماية حقوق مواطنيها بتفعيل القانون وليس غيره، وأنها تريد حماية أراضيها من نزعات إيرانية عدائية محتملة ومن محاربات تركية للنيل من المملكة بشتى الطرق والوسائل لست أدري لمصلحة من! ماذا يعني هذا الكلام؟ يعني أن المملكة برؤية ولي العهد لن تفرط في حماية حقوق مواطنيها بسبب وجود مراكز قوى داخل الدولة. إذ أن هذه القوى متعاكسة في مصالحها، فلكل قوة أجندتها الخاصة، والتي من خلالها تؤثر على مجريات الحياة اليومية للمواطن العادي. ولذلك فقد قررت المملكة أن تتقدم للأمام بحماية حقوق مواطنيها من خلال المؤسسة القضائية فقط وأن تسحب تماما سلطات القوى الأخرى وأن تضرب بيد من حديد على أيدي الفاسدين المقاومين وليسوا المعارضين. فإذا ما تحقق هذا الهدف تكون الدولة بوحدتها الوطنية قادرة على حماية ترابها من الأعداء المتربصين بها (أيران- تركيا).
السبب الثاني يتلخص في تحكم هيئة الأمر بالمعروف في حياة الناس باعتبار أنها حامية للنظام وهي في الواقع تعادي النظام وتقمع الشعب الذي نمى وعيه بعد ثورة المعلومات عن عمد أو عن جهل لكي يتمرد على النظام أو أن يقهر دون الإفصاح عن سب القهر.
وهنا فقد نجح الأمير البطل محمد بن سلمان بحل هذه الهيئة لتكون السلطات بيد القضاء ولم يسمح بهروب سلطة الدولة إلى الزعماء الدينيين والمراجع الدينية التي تفسر بما يخدم مصالحها الذكورية. فعندما يون الأمر بيد القضاء لا ينحرف مركز ثقل الدولة عن موقعه الأصلي إلى موضع آخر. ويذلك تخفظ البلاد من حالة عدم التوازن المجتمعي، وعدم الاستقرار الأمني فلا تصبح الدولة هشة ولا ضعيفة ولا تظهر علامات عدم الانتماء للأوطان.
لأنه في فضاء القهر الديني وفي غياب سلطة الدولة عادة ما يلجأ المواطنون إلى قادة القوى الدينية. ومن بين هؤلاء القادة الذين انحرفوا عن التفسيرات الصحيحة للمقاصد العليا للأديان. في هذا الفضاء المجتمعي المريض يستنزف المواطن فكريا ويتكدس عقله بمفاهيم العداء لكل ما هو مختلف عنه ويعادي الآخر مهما كان. وفي هذا الصدد يحاول الأمير محمد بن سلمان أن يحمي الشباب من هيمنة أولئك الذين بتربحون من التجارة بالدين ويدفعهم إلى الفهم الحقيقي للمقاصد العليا للدين والتي يمكن تلخيصها في أن يكون الإنسان نافعا لوطنه وللإنسانية جمعاء بدلا من أن يكون مقاوماً وعالة على الإنسانية جمعاء.
قادت المرأة السعودية سيارتها بمفردها وشعرت أنها إمرأة حرة ملكة في بلدها ليس مسيطر عليها من قبل فقهاء مزيفون، ولسان حالها يقول لماذا اذهب إلى أوروبا، بلدي السعودية أفضل. فرح كبار السن والطلاب وكل من يحتاجون إلى الراحة والسلام والهدوء فالآذان كما كان في عهد الرسول الكريم للمصلين فقط داخل المساجد وليس خارجها هذه بديهيات الدين الحنيف الذي لا يتسبب في اضرار بالمسلمين وغير المسلمين. من يرغب في سماع الآذان يستخدم سماعات الأذن وعنده أحدث تكنولوجيات المحمول. أمور كثيرة طبيعية وبسيطة حولها تجار الدين إلى قهر وذعر فأعاد الأمير النابغة السلامة والأمن والأمان إلى أبناء بلده فهو ولي الأمر المنوط به حمايتهم من بطش الباطشين.
السبب الثالث يختص بالسلطة الحاكمة، فأما أن ترضخ للمؤثرات التي تفرضها السلطة الدينية المتشددة أصلاً، أو تلك المتحدة عمداً مع الأمراء من رجال لأعمال أو أن تؤثر السلامة ويستمر الحال كما هو عليه. وإما أن تحاول إصلاح السلطة الدينية ومؤسساتها عن طريق تحديث وتجديد التفسيرات الدينية لتتوافق مع الزمان والمكان. فإن امتنعت السلطة الدينية فلا لوم على الدولة في محاربتها بكل قوة ردع ممكنة لتبقيها سلطة روحية داخل دور العبادة فقط. وأن تمنع عنها الموازنات المالية التي تدفع لها من جيوب دافعي الضرائب كما فعلت أوروبا في العصور الوسطى. على أن تصرف هذه الأموال الطائلة في محو الأمية ومحاربة الجهل والنهوض بالتعليم والصحة، وتنمية المواهب الفنية بدً من النشء وحتى الجامعة. بغير ذلك لا إصلاح، ولا تجديد، ولا نهضة علمية، ولا اقتصادية ولا لا لا. مما سبق فإنني أثمن المجهودات العظيمة التي يقوم بها ولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير الهمام محمد بن سلمان فقد أدرك مخاطر فتاوى الداخل السلفية والوهابية والإخوانية وتصدى لها بالحكمة والموعظة الحسنة. نحن نرى اليوم في السعودية كما في مصر شيوخ فتاوى التكفير والقهر والتخلف وهم يقدمون الاعتذارات تلو الأخرى وهذا بالطبع يحسب لولي العهد. على أية حال فها هي المملكة العربية السعودية تشهد نهضة حديثة في شتى المجالات العلمية والثقافية والفنية والسياحية وحقوق المرأة وحقوق الشباب في حياة عصرية كريمة تحفظ الهوية الوطنية للملكة ولا تحرمهم من ركب قطار الحداثة. إلى الأمام محمد بن سلمان وكن على يقين أن ما تفعله هو انعكاس حقيقي لتطلعات المواطن السعودي وإن عجز عن التعبير عنها خوفا من بطش المؤسسات الدينية. لقد أنطلق قطار العلوم والتكنولوجيا، والمعرفة بسرعة فائقة. ويجب على بلداننا العربية على الأقل أن تلحق به قبل فوات الأوان.
SHOUKRALLA@HOTMAIL.COM

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وانتوا مالكم؟! يا اقباط المهجر يا غجر مش تصلحوا احوالكم اولى ؟!
صلاح الدين المصري -

نفاق قبطي، وانتوا مالكم بتتدخلوا في شئون المسلمين ليه ! هربانين من واقعكم المزري والبائس في بيوتكم وكنائسكم واديرتكم واستبداد آباءكم وانتوا مالكم ؟؟

خليك في حالك ياقبطي غجري واهتم بشئونك روح اصلح كنيستك بالأول
مصطفى الاسكندراني -

تحاولون وحاول من قبلكم عبثًا ، ان هذا الدين شديد متين ومحفوظ من لدن رب العالمين ، الامر ليس خاضعا لرغبة حاكم ولو اجتمع حكام و بلدان ما استطاعوا ان هذا الدين متجذر في نفوس المسلمين وهزم كل اعداءه الاقدمين والمحدثين خذ عندك حاول الخليفة المأمون وهو الحاكم المثقف الذي كان يحكم ما بين الخافقين ، ان يرغم الناس على جزئية خلق القرآن وفشل مات المأمون ومات آلاف الحكام بعده وبقي الاسلام و القرآن ما في فايده النهاية ما استقر في نفوس المسلمين ولن ينفع تصفيق المنافقين من ملاحدة و كنسيين..الدين محفوظ وخدمة الدين قرآن وحديث وسيرة وتاريخ مستمرة ان الاسلام اذا تركوه امتد واذا حاربوه اشتد تحاولون عبثاً يا غجر ، ستموتون وتتعفنون في قبوركم بعده احتراق وتنكيل اشد في جحيم الابدية آمييين

لماذا يهرب الاقباط من موضوع اصلاح كنيستهم الى شتم الاسلام او نفاق الحكام ؟!
جرجس الاشموني قبطي اصلاحي -

الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب ( قبطي ) في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.وهذا خلاف جوهري بالطبع يجعل من الخطورة بمكان تسلل فكرة التكفير والحرمان إلى الكنيسة الأرثوذوكسية الرسمية بهذه الطريقة.

متى سيظهر مارتن لوثر في الكنايس الشرقية ليصلح فسادها ؟!
صلاح الدين المصري -

وانتوا مالكم بشؤون المسلمين مش تخليك في حالك يا قبطي ؟! لماذا تصرون على استعداء المسلمين و تحريض حكامهم عليهم الذين تلعنونهم في صلواتكم مش دول الوهابية الذين تشتمونهم على مدار الساعة في مواقعكم وفضائياتكم الكريهة ؟! ‫لقد ترك الانعزاليون الشتامون اللئام الأقباط ، مثالب دينهم ومخازي آباءهم في كنائسهم وهاجموا الاسلام ، خلاص احنا عرفنا أنكم تكرهون الاسلام والمسلمين وانكم لا تفعلون اكثر من التنفيس عن احقادكم الصليبية النفسية السرطانية ، لماذا تهربون من واقعكم المزري في بيوتكم وكنائسكم وتهاجموا الاسلام والمسلمين يا جبناء ؟! لماذا لا تصلحون أحوالكم بدل الهروب والشتائم متى سيضهر فيكم مارتن لوثر كينغ يصلح مسيحيتكم المشرقية المريضة ويعالجكم ؟ ‬ ‫

تجميل القبيح.... دائما يكون أقبح
فول على طول -

كل العتب على الدكتور شكرالله الذى يجامل فى الحق وعلى حساب أشياء كثيره ..عزيزى الدكتور : هناك أشياء لا يمكن فيها المجاملات على حساب الحق ..لماذا لا تقول الحقيقه وتؤكد أن الفقهاء والمفسرين والمشايخ يقرأون من النصوص ويعرفونها جيدا والعيب فى النصوص نفسها وليس فيهم ؟ نصوص انكحوا واغزوا وتناسلوا وانهبوا واضربوا فوق الأعناق ..واهجروهن واضربوهن واحبسوهن فى البيوت واحبسوهن فى خيام متحركه أو أكفان متحركه سوداء هذا ليس من اختراع المشايخ بل نصوص قطعية الدلاله والثبوت ..والكل يعرف ذلك فلا تحاول تجميل القبيح ..يتبع

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

دينكم الحنيف هو الوحيد الذى يحشر أنفه فى شئون الأخرين بنصوص وأحاديث وتفاسير وفقه بكل بذاءه وسفه وسفاهه والان جاء الدور لقطع هذا الأنف ..عليكم أن تتحملوا الردود حتى تزيلوا تلك النصوص من كتبكم وكفى صراخ ..نحن نقرأ لكم نصوصكم ولن نرحمكم بعد اليوم ..كل الشكر للحاج جوجل وشركاه . ولا تسقط ما عندكم على الغير وتوقفوا عن الكذب والنفاق ...لقد فضحتم أنفسكم أمام العالم كله وأمام أقرب الناس اليكم ولم يعد أحد يصدقكم ويصدق دموع التماسيح التى تزرفونها ..أغلبكم ترك الدين الأعلى لكن فقط يتظاهر بغير ذلك خوفا من السيف ..انتهى - يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

وما يفعله سمو الأمير محمد بن سلمان نابع أصلا من فكره الانسانى وليس له علاقه بالدين الحنيف بل بالعكس هو يفعل عكس تعاليم الدين الحنيف وهذا متفق عليه من جميع الذين أمنوا ولكن نظرا لأنهم منافقون وكذابون يظهرون غير ذلك . سمو الأمير وبعد انفتاح الميديا أدرك تماما أنه لا بقاء للتخلف بعد اليوم وتعاليم الدين الحنيف تم تحطيمها بعد فضحها أصلا ...ولذلك تشجع على تحطيم الأصنام والموروث العفن ..حذف الأحاديث وهذا مجرد مثال واحد وهذا ليس بالشئ السهل . ومعروف جيدا أن الفقهاء والمشايخ كلهم بتوع فته ومن أتباع ذهب المعز وسيفه ومنذ بدء الدعوه . رجاء يا دكتور أن لا تجامل أحدا فى الحق مره أخرى .

تعالوا نغيظ الكنسيين اللئام الشتامين
كم فاتكم من الخير بسبب تعصبكم يا اقباط -

ديفيد الشاب الأمريكي أسلم وأخفى إسلامه ، وعندما اكتشف والداه أنّه أسلم وجداه قد تغيّر للأفضل فتقبّلا الأمر بصدر رحب ..الاسلام يغيركم ..

مشروع الشبهات الكنسية الحقيرة فشل والاقباط يقبلون على الاسلام بإرادتهم ..
ومشروع تثبيت الاقباط على عقيدتهم الفاسدة فشل والاقباط يفرون من كنيستهم الشمال -

بعيداً عن هذيانات وشعوذات وبذاءات وجهالات الصليبيين او الملاحدة المشارقة الشتامين الجهلة اللئام الهاربين من واقعهم النفسي والكنسي البائس. نقول لهؤلاء الاغبياء الحمقى الذين شتائمهم تليق بهم وتلطخ وجوههم الكالحة الباردة الصفيقة ، فقد أعلن طبيب قبطي إعتناقه الإسلام، واتهم الكنيسة بإمتلاك ميلشيات إرهابية وتلقي ملايين الدولارات من الخارج عبر أقباط المهجر، بالإضافة إلى ممارستها التعذيب والإختطاف بحق المتحولين دينيًا وأسرهم.فقد أعلن الدكتور ممدوح حنا، إستشاري أمراض مشيرًا إلى أن اسلامه هذا جاء في أعقاب تكليف أحد قيادات الكنيسة له، بصفته ناشطاً قبطياً وحقوقياً، بلقاء رجل مسيحي آخر اعتنق الإسلام، وتعرض للإحتجاز والتعذيب في أحد الأديرة، وتم إختطاف أطفاله، فأقام دعوى قضائية ضدها.ولفت حنا إلى أن الكنيسة كلفته بمحاولة إثناء المواطن الآخر، عن الإستمرار في مقاضاة الكنيسة مقابل مبلغ من المال. ونبه إلى إن الكنيسة ترتكب إنتهاكات ضد المتحولين دينيًا في مصر. وأضاف أن البابا شنودة الثالث أنشأ ميليشيات لقمع معارضي الكنيسة والمتحولين عن المسيحية، تسمى بفريق الكشافة، لحفظ النظام داخل الكنائس و تابع استخدم هذا الفريق الكلاب المسعورة ضد أعضاء حركة أقباط 38 أثناء تظاهرهم أمام الكاتدرائية في القاهرة، فهناك إذًا فريق للمقاومة والقهر ومعاملة الناس أسوأ معاملة، وسبق لي أن كتبت عن هذا الفريق قبل اعتناقي الإسلام ولم تقف إتهاماته عند هذا الحد، بل اتهم الكنيسة بالفساد، وقال: بعض المدنيين بالكنيسة فاسدون، وفوجئت بمباركة قيادات الكنائس لأفعالهم، حتى الأديرة المنوط بها تقويم سلوك الأقباط وتعليمهم مبادئ وتقاليد الدين المسيحي انحرفت عن هذا الهدف، وتحولت لمراكز تجارية تربح ملايين الجنيهات شهريًا، ولا نعرف أين تذهب هذه الملايين واتهم شخصيات قبطية معينة داخل مصر بتلقى ملايين الجنيهات من أقباط المهجر لزرع الفتنة الطائفية في مصر. ودعا الدولة إلى حمايته وزملائه المسلمين الجدد في جميع أنحاء مصر، مشيرًا إلى أنه فقد أبناءه وأمواله بتشجيع من رجال الكنيسة. ولفت إلى أنه شاهد على إختطاف الكنيسة أبناء زميل له اسلم وفي ما يخص طريقة التعامل مع المتحول عن المسيحية، قال أنا كنت في هذه الأوساط، قبل اسلامي والشائع أن يُخطف أو يٌقتل، كما حصل لسلوى التي تم قتلها في مدينة 6 أكتوبر، أو يخطف اولاده ..

لماذا يهاجم غجر المهجر الاسلام رغم افضاله العظيمة عليهم ؟!
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

لماذا يهاجم غجر المهجر الاسلام رغم افضاله العظيمة عليهم ؟!
صلاح الدين المصري -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار ا الصليبي الارثوذكسي الانعزالي اللئيم في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

بدل التدخل في شئون المسلمين ، ما تروحوا تصلحوا احوال كنايسكم واديرتكم وبيوتكم يا جبنا ..
رداً على الشتامين الأقباط اللئام الذين لم تهذبهم لا تعاليم ولا وصايا ولا طول اقامة بالغرب ؟! -

الكنيسة عند المسيحيين تمثل إرادة الرب ولذلك فإن قرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت ودخول جهنم،التكفير ومحاكم التفتيش ليس شيئاً جديداً على المسيحية في العالم، فلقد شهدت القرون الوسطى محاكم التفتيش الكنسي التي بحثت في الضمائر وعاقبت وحرقت وقتلت بلا هوادة كل من يخالف الرأي الرسمي للكنائس، ليس في القضايا اللاهوتية فقط، بل في القضايا العلمية أيضاً.والكنايس الشرقية ليست بعيدة من ذلك. فهي تحاكم رعاياها العلمانيين وتطردهم من رحمتها و من محبة يسوع وتدخلهم الجحيم ولو طالت لأحرقتهم احياء فالرب يحب رائحة الباربكيو البشري ولا يحب منظر الدماء ؟! فقدوافق ما يسمى بالمجمع المقدس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية.الاجتماع عقد برئاسة الهالك البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الهالك الأنبا بيشوي المدلكاتي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. ؟! ( تكفير دا ولا مش تكفير يا ناس يا متعلمين يا بتوع المدارس ؟ )لكن الدكتور جورج حبيب بباوي أعلن عقب صدور القرار أنه سيلجأ إلى القضاء الإداري ومجلس الدولة بتاع المسلمين وهما أعلى هيئتين قضائيتين في مصر بالنسبة للقرارات الإدارية والجزائية الخاصة بعلاقة الأفراد بالهيئات.واتهم قرار المجمع المقدس بعدم الدستورية، وبأنه صدر غيابياً دون أن يسمح له بالاطلاع على التهمة المنسوبة إليه، وإعطائه الحق في تفسيرها أو الدفاع عن نفسه بشأنها، أو الدخول في مناقشة مع كبار الكهنة حول صحة أو عدم صحة ما كتبه وقاله في هذا الصدد.انتقاد الكنيسة والبطرك فما دون يذكرنا بالعديد من الأحداث والمواقف التي حدثت لبعض المسيحيين في مصر عندما تجرؤوا وانتقدوا فساد بعض المقربين من الهالك البابا شنودة في إدارة الكنيسة أو اعترضوا على أسلوب الإدارة هذا أو رفضوا آراء البابا السياسية، حيث تعرضوا للعقاب البابوي.؟!

الى الغبى منه فيه ..أنت تضحكنا دائما وليس تغيظنا
فول على طول -

أنت بتقول ديفيد الشاب الأمريكى ..ديفيد مين ؟ وكأن ديفيد مثل اوباما مثلا أو مثل ترمب يعنى معروف للعالم كله ...ديفيد مين يا شيخ ذكى ؟ عموما أنا أعرف ديفيد وأمه وأبوه واخواته وكل عيلته ..لكن الذى لا تعرفه أنت وكل العالم يعرفه أن ديفيد وكل من فعل مثله تحول الى داعشى مجرد اعتناقه للدين الأعلى وسافر الى سوريا وهناك لقى حتفه غير مأسوف عليه ...مبسوط يا عم ؟ ديفيجد قال ديفيد ...جتكم ستين نيله فى غباوتكم .

تحاولون عبثًا ان هذا الدين شديد متين وحفظ رب العالمين وعقيدتكم تنهار وكنايسكم تصفر فيها الريح ..
صلاح الدين المصري -

نفاق قبطي، ، وانتوا مالكم بتتدخلوا في شئون المسلمين ليه ! هربانين من واقعكم المزري والبائس في بيوتكم وكنائسكم واديرتكم واستبداد آباءكم وانتوا مالكم ؟؟ وانتوا مالكم؟! يا اقباط المهجر يا غجر مش تصلحوا احوالكم بيوتكم ونفوسكم الخربة اولى ؟!خليك في حالك ياقبطي غجري واهتم بشئونك روح اصلح كنيستك بالأول.

ما حزرت يا مكينة الكراهية والشتيمة ديفيد الآن داعيه الى الاسلام
ابوالصلوح -

ما حزرت يا ماكينة الكراهية والشتيمة فالاخ داوود الآن داعيه الى الاسلام بين الامريكان ، ويخبرهم ان داعش ليست من الاسلام ان أنشأها غرضه تشويه الاسلام ولم ينجح في ذلك بدليل اقبال الغربيين على الاسلام وان داوود الداعيه الآن مثل العديد من الاقباط والقبطيات الذين هداهم الله الى دين الحق والفطرة فمت بحقدك الكنسي السرطاني وغيظك وموعدك العذاب الاليم في قبرك وفي جحيم الأبدية آمييين ..ولا تتدخل لا انت ولا غيرك في شئون المسلمين واجرى اصلح كنيستك وديرك وبيتك ونفسك الخربة يا شتام لئيم ..