فضاء الرأي

قصّة الطفلة الأيزيدية يوفا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

في الذكرى السابعة لجرائم دولة الخلافة الفاشية ـ داعش ـ اكتب عن قصّة الطفلة المغدورة الايزيدية يوفا حيدر ابراهيم مواليد شنكال 30 / 12 / 2011 .
في الثالث من أب عام 2014 , اجتاح داعش الإرهابي منطقة (سنجار ـ شنكال ) الجبلية الواقعة شمال غرب العراق وهي الموطن الأصلي للإيزديين، وارتكب بحقهم مجازر بشعة راح ضحيتها الآلاف من الايزيديين المسالمين ,طبعاً بعد انسحاب القوات الكوردية التابعة للديمقراطي الكوردستاني هناك وترك الاهالي والعوائل الايزيدية امام وحشية وحوش داعش.
واثناء الاجتياح استطاع السيد حيدرابراهيم ان يهرب مع عائلته صوب إقليم كوردستان , واثناء رحلة الهروب سقطت الطفلة الصغيرة (يوفا ) فجأة من سيارة بيك آب يقودها والدها بسرعة اثناء ملاحقة داعش لهم , وعليه لم يكن بمقدور والد الطفلة التضحية بجميع من في السيارة لكي يقف وينقذ ابنته الصغيرة من براثن داعش والتي كانت تبكي وتصرخ وتُنادي على والدتها ولكن دون جدوى !
هذا هو الظّلم الذي ليس بعده ظّلم, تخيّلوا معي حجم الكارثة , اطفال ماتوا في احضان امهاتهم عطشاً و جوعاً و خوفاً , وقسم تركتهم عوائلهم التي لم يبقَ في يدها حيلة او أمل كعائلة الطفلة المغدورة يوفا .
في 3 اب 2014 , عوائل إيزيدية تشظّتْ و سُبيت وانتُهِكت ونساء وفتيات صغيرات تعرضن للعنف الجنسى من قبل البهائم الداعشية المتوحشة , وقسم كبير منهن تم المتاجرة بهنَّ في اسواق الرق ونحن نعيش في القرن الواحد والعشرين وفي بلد يقول دستوره : (العراق بلد ديمقراطي تعددي . تكفل الدولة للفرد وللأسرة ـ وبخاصة الطفل والمرأة ـ الضمان الاجتماعي والصحي، والمقومات الأساسية للعيش في حياةٍ حرةٍ كريمة، تؤمن لهم الدخل المناسب، والسكن الملائم)!
ان قصة الطفلة الأيزيدية يوفا هي واحدة من مئات بل آلاف القصص المأساوية لأسر ايزيدية مسالمة فقد أبناءها نتيجةعزوة داعش الارهابي في 3 اب 2014 .
ان ما فعله تنظيم داعش الارهابي من انتهاك للحرمات وهتك للأعراض ، وتقطيع البدن , والاغتصاب الجماعي , والسبي , و جزّ الرؤوس وجرائم وحشية اخرى والتى لا تخطرعلى البال إلا في قاموس داعش بحق الايزيديين والشعوب غير المسلمة الاخرى , ستظل هذه الجرائم شواهد على وحشية وعفن الدولة الاسلامية الفاشية في العراق والشام (داعش ) إلى أبد ألآبدين .
نعم ,هكذا انتهت حياة الطفلة يوفا ضحية داعش الارهابي قبل 7 سنوات بالتمام والكمال ولكن فصول القصّة لم تنتهى بعد, فرغم مرور 7 سنوات على الإبادة الجماعية ، لا زال مصيرالمئات من مختطفات الايزيديات مجهولاً لليوم , وان معاناة النساء الايزيديات الناجيات من مسالخ داعش مستمرة على الرغم من تبني( قانون الناجيات الإيزيديات)(1) من قبل البرلمان العراقي . فحتى بعد اعلان هزيمة داعش عسكرياً وانسحابه من المناطق الايزيديين الا انهم لا يستطيعون العودة إلى مناطقهم ومدنهم وقراهم بسبب الخلاف الموجود بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كوردستان لانهما تتقاتلان للسيطرة على المناطق الايزيدية المنكوبة والمدمرة اصلاً.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1 ـ صادق مجلس النواب العراقي على قانون الناجيات الإيزيديات في جلسته الـ 38 برئاسة رئيس المجلس , محمد الحلبوسي في 1 آذار 2021 ,ويعترف القانون بالجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش ضد النساء والفتيات من الأقليات الإيزيدية والتركمان والمسيحية والشبك - بما في ذلك الاختطاف والاستعباد الجنسي والزواج القسري والحمل والإجهاض - كإبادة جماعية وجرائم ضد الإنسانية.ويوفر القانون تعويضات للناجيات، فضلاً عن تدابير لإعادة تأهيلهن وإعادة دمجهن في المجتمع ومنع مثل هذه الجرائم في المستقبل، كما ينص على تخصيص معاشات التقاعد، وتوفير الأرض، والإسكان والتعليم، وحصة في التوظيف في القطاع العام.ومن الجدير بالذكر ان هذا القانون( بقي حبراً على ورق) كقوانين كثيرة اخرى.لقراءة نص القانون اضغط على الرابط التالي : https://drive.google.com/file/d/1_F8QS_UkLWR0f7Z2VFB0TnyWOMlqL5tR/view

*الديانة الايزيدية هي واحدة من أقدم ديانات الشرق القديمة , يُقدر عدد الإيزيديين قبل الفرمان الاخير ( الإبادة الجماعية ) في العالم بأكثر من مليون إيزيدي يعيش حوالي 550 ألف منهم في العراق، حسب أرقام المفوضية العليا لشؤون اللاجئين فيما يتوزع الباقون في سوريا وإيران وتركيا وأرمينيا وجورجيا وأذربيجان وأوربا، ويعتبر معبد (لالش) النوراني في إقليم كوردستان من أقدس الأماكن لديهم. كما يعتبر عين زمزم في لالش من الأماكن المقدسة لدى الايزيديين . في حزيران عام 2017 أصدرت الأمم المتحدة تقريراً أشارت فيه إلى أن تنظيم داعش سعى إلى محو وإبادة الإيزيدين من خلال عمليات القتل والاستعباد والعبودية الجنسية والتعذيب والمعاملة اللاإنسانية والمهينة.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مؤلم
نشميل -

مؤلم جدا / اللعنة على داعش وكل من تسببت بقتل الابرياء، بارزانى اولا

شكرا استاذ شه مال عادل سليم
احمد يزيدي -

شكرا للكاتب الذي وقف منذ البداية معنا وكتب عن ماساتنا بكل صدق واخلاص ، نعم لقد غدروا بنا قبل داعش واثناء الابادة والان ايضا الابادة مستمرة ، فقدنا عوائلنا والان يتاجرون بنا وبقضيتنا ، شكرا لكم ولايلاف . ستبقى قصة الطفلة يوفا لطخة عار في جبين الانسانية

جرائم داعش الملاحدة ليست محل ادانة ؟!
متابع -

الفتاة الايزيدية الاخرى التي صارت ايقونة وجرى تكريمها في المحافل الدولية انقذها من براثن شاب سني مسلم موصلي ،ولَم تأت على ذكره ولم تطلب تكريمه ولا مناصفته لها في الجوائز التي حصلت عليها لكن ماذا عن الجرائم التي ترتكبها تنظيمات داعش الملاحدة بحق الانسانية ضد المسلمين العرب والكورد على حد سواء ، الميديا تطفح بأخبار جرايم قسد وبككي وغيرها من التنظيمات الارهابية الداعشية الملحدة والقومية ..

جرائم مسكوت عنها ؟!
مراقب -

اشار المرصد الحقوقي إلى مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر أحد أفراد قوات "قسد" وهو يعدم رجلًا وزوجته كانا يستقلان دراجة نارية لمجرد مرورهما بجانب جدار كتبت عليه عبارات ضد أحد القيادات الكردية.وأوضح أن المقطع المصور أظهر أحد أفراد "قسد" وهو يتلفظ بشتائم مسيئة للعرب، خلال حديثه بلغة كردية، قبل أن يقتل الزوجين.وأفاد المرصد بأن مقطع تسجيلي آخر أظهر مقاتلَيْن من "قسد" يعذبان مدنييّن اثنين مكبلين، للاعتراف بأماكن تحصن عناصر "داعش" في مدينة الرقة.وتابع التقرير أن قوات "قسد" منعت النازحين السوريين، الذين فروا من المناطق التي يسيطر عليها "داعش"، من العودة إلى منازلهم واعتقلت المئات منهم ووضعتهم داخل معتقلات.ووفق معلومات جمعها المرصد من مؤسسات حقوقية سورية، فإن قوات "قسد" عذبت المئات من النازحين بالضرب المبرح والاحتجاز في مراكز غير معدة للتوقيف لأيام طويلة؛ بغرض معرفة أي معلومة عن "داعش".كما وثق المرصد إفادات لمدنيين في تلك المناطق تفيد بقيام قوات "قسد" بتغيير ديموغرافية مناطقهم، عبر مصادرة عشرات المنازل في القرى التي دخلتها.ووصف الباحث القانوني في المرصد "الأورومتوسطي"، محمد عماد، ما يجري في الشرق السوري بأنه أمر خطير وانتهاك فاضح لأبسط الحقوق القانونية التي كفلتها التشريعات الدولية، التي كفلت للمواطنين السوريين في تلك المناطق الحق في حياة كريمة والحرية في التنقل والعيش الآمن والحصول على الخدمات الأساسية.وشدد عماد على أن الانتهاكات الإنسانية والقانونية وعمليات الإعدام التي يقوم بها أفراد "قسد" والإداريون العاملون في تلك المناطق، تتم خارج إطار القانون وتمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتستوجب مساءلتهم جنائيًا أمام المحكمة الجنائية الدولية.وعبر الباحث القانوني عن استهجانه البالغ وقلقه الشديد من موقف الدول المشكلة لقوات التحالف الدولي الداعم لقوات "قسد"، والتي ترتكب أبشع الجرائم بحق المواطنين دون أن يتخذ أي موقف لحمايتهم بل على العكس يدعم التحالف تلك القوات بالسلاح.

دمي اصفر
بارزان -

عاش قائد الامة الكوردية العظيمة السيد مسعود البارزاني حفظه الله ورعاه , الموت للملحدين امثال الكاتب الحاقد

حزورة
روستم جبار -

١٠ الف من قوات البشمركة جماعة بارزاني . ٨ الف من قوات اسايش والشرطة و منتسبي الحزب كانوا متواجدون في سنجار لم يستطيعوا ان يحموا اخوة الإيزيديون. حتي لم يفتحوا طريق للخروج الناس من مدينة

ينتصر الحق
نازنين -

مشاهد ستبقى لتاريخ بان عصابات قامت بالهجوم على مناطق الاقلية الايزيدية ( السكان الأصليين لبلاد ما بين النهرين ) وقاموا بقتل رجالهم وخطف نسائهم واطفالهم في وضع النهار بل وتحت أنظار كل العالم وجميعهم وقفوا متفرجين لا احد ذهب لنجدتهم

الشكر الموصول لداعش واخواتها
فول على طول -

كل الشكر والتقدير للدواعش على تعريف العالم كله بالاسلام الصحيح ..وصحيح الاسلام حتى لا يظل الناس مخدوعين " بصحيح الاسلام " والاسلام الصحيح ..حتى لو كان هناك ضحايا من الأقليات فلابد من دفع الثمن ويبدو أن هذا هو الثمن ..نعم هم دفعوه مكرهين على ذلك . شكرا داعش .

كذبتم يا كنسيين الاسلام ليس داعش ، الاسلام انقذ اسلافكم من الابادة
رداً علي الصليبي الحاقد القبطي الشتام اللئيم افول -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

الاسلام و انقاذ الاسلاف
ماجد المصري -

ردود المسلمين لم تستطع انكار الحقيقة. الم يبيد نبي الإسلام قبائل يهودية عربية؟ ماذا عن مقولة "لا يجتمع دينان في ارض العرب"... هل حرر المسلمون مصر و شمال افريقيا من الاحتلال الروماني ليحتلوها هم؟ هل غزا المسلمون إسبانيا لتحريرها من الاستعمار الاسباني و ماذا عن جيوشهم التي اجتاحت أوروبا و كان الرد عبيها بحروب الفرنجة أو ما يطلق عليه الحروب الصليبية بدون ذكر الغزوات السابقة الإسلامية لأوروبا...تتكلمون عن محمد المسامح الديني و لم تذكروا أفعاله في قتل الآخرين و أوامره بالغزوات و السبي و قواعد النكاح...هل محمد اظهر لليهود و المسيحيين اي احترام او ود ام اخترع كذبته بان التوراة و الانجيل محرفين و ان الأنبياء كلهم كانوا مسلمين و صلوا خلفه كما صلي محمد نبي الاسلام خلف محمد مرسي الرئيس المعزول الإخواني الإرهابي

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

الاسلام لم ينقذ نفسه ولا أتباعه من القتل والتقاتل فيما بينهم ..رسول الانسانيه غزا أهله ونكح نساءهم واستعان بالصعاليك وقطاع الطرق لفعل هذا الأمر المشين وأنتم حتى تاريخه تحتفلون بهذه الأفعال القبيحه وتسمونها " فتح مكه " دون أدنى خجل - الاسلام لم ينقذ عصابة رسول الله من القتل بل جميعهم قتلوا بأيدى أقرب الناس اليهم ..ولم ينقذ حتى ال بيت النبوه من أول عائشه المحبوبه ورقيه ووفاطمه والحسن والحسين الخ الخ ..الاسلام حتى تاريخه هو السبب فى قتالكم فيما بينكم - الصومال ..العراق .أفغانستان ..ليبيا ..الجزائر ..تونس الخ الخ - كيف لهذا الدين وبهذه الصفات ينقذ أخرين ؟ ربنل يشفيكم يا بعدا من الغباء المستفحل والكذب البواح دون خجل .

بين معاملة المسلمين للمسيحيين ومعاملة بتوع الرب محبة والمسيحية تسامح و سلام ..
صحيح اللي اختشوا ماتوا يا تباع كنيسة الكراهية الهرطوقية السوداء / ابوالصلوح -

يقول المؤرخ الإنجليزي ستيفين رونسيمان : ‏. ‏. ‏عندما دخل صلاح الدين بيت المقدس لم ينتقم أو يقتل أو يذبح بل اشتهر المسلمون الظافرون في الواقع بالاستقـامة والإنسانية ،و لم تتعرض أي دار من دور بيت المقدس للنهب. ‏. ‏اذ صار رجال الشرطة يطوفون بالشوارع والأبواب لمنع كل اعتداء يحتمل وقوعه. بالمقابل عندما دخل رسل المحبة المسيحيين القدس انظر ماذا فعلوا بأهلها التاريخ يصف ويتكلم عند دخول القدس ذكر " غوستاف لوبون " في كتابه " الحضارة العربية " - نقلا عن روايات رهبان ومؤرخين رافقوا الحملة الصليبية الحاقدة على القدس - ما حدث حين دخول الصليبيين للمدينة المقدسة من مجازر دموية لا تدل إلا على حقد أسود متأصل في نفوس ووجدان الصليبيين. قال الراهب " روبرت " أحد الصليبيين - المتعصبين وهو شاهد عيان لما حدث في بيت المقدس - واصفا سلوك قومه ص325 :( كان قومنا يجوبون الشوارع والميادين وسطوح البيوت ليرووا غليلهم من التقتيل، وذلك كاللبؤات التي خطفت صغـارها ! كانوا يذبحـون الأولاد والشباب، ويقطعونهم إربا إربا، وكانوا يشنقون أناسا كثيرين بحبل واحد بغيـة السرعة، وكان قومنا يقبضـون كل شيء يجدونه فيبقرون بطون الموتى ليخرجوا منها قطعا ذهبية !!! فيا للشره وحب الذهب، وكانت الدماء تسيل كالأنهار في طرق المدينة المغطاة بالجثث) . وقال كاهن أبوس( ريموند داجميل) شامتاً ص326-327: (حدث ما هو عجيب بين العرب عندما استولى قومنا على أسوار القـدس وبروجها، فقـد قطعت رؤوس بعضهم، فكان هذا أقل ما يمكن أن يصيبهم، خلي بالك هذه افعال الذين يزعمون ان دينهم يشر محبة وسلام وتسامح ويقولون عن المسلمين انهم دواعش شاهت وجوهكم الكالحة الباردة الصفيقة وشلت السنتكم القذرة ا..

بدواعش المسيحية لا يجتمع في العالم الجديد لا دينان ولا شعوب اصلية بل ابادة واستئصال الرب محبة ؟!
صلاح الدين المصري -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

لماذا رعايا كنيسة الكراهية الهرطوقية السوداء قلالات اصل وقلالات وفاء وادب ؟!
صلاح الدين المصري -

الحقدة الشتامون اللئام - - تركوا الشخص الذي اباد منهم 800 ألف وهو اخوهم في الدين على خلاف المذهب فقط ومسكوا في الاسلام الذي انقذ اسلافهم من الابادة ، قلالات اصل ووفاء فقد قتل الحاكم الروماني دقلديانوس 800 ألف قبطي عام 302م فما رموه بنقيصة ... وامنهم الاسلام على حياتهم وكنائسهم فرموه بكل نقيصة ! وعلى عكس ما يروجه ابناء الخطية من الانعزاليين الصليبيين الاقباط المشارقة فإن الاسلام انقذ المسيحيين المشارقة في الشام ومصر من الابادة ومذاهبهم من الانقراض وكنايسهم من الاغتصاب على يد البيزنطيين الغربيين المحتلين للمشرق حتى صاروا بالملايين ولهم آلاف الكنايس والاديرة ويتهمون الاسلام بالقتل عمركم شوفتم وساخة وعفانة ونتانة يا ناس ، لكن تقول ايه في اعباط المهجر ؟! الاعباط تركوا من اباد من اسلافهم مئات الالوف وعذبهم ويتهمون الاسلام بالقتل شاهت الوجوه الكالحة الباردة الصفيقة