فضاء الرأي

الإنسان الأقوى

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يظل الإنسان بين كلّ المخلوقات كائنًا روحيًّا لا يمتاز بغير روحه العاقلة،ووعيه الذي يرقى به إلى مدارج الكمال،أو يهوي به مهاوي النقص.
ومن مأثور الكلام عند كل الشعوب رغم اختلاف مشاربهم وأعراقهم قولهم:
&"الإنسان لا لحمه يؤكل، ولا جلده يُلبَس، فماذا فيه غير حلاوة اللسان؟!&"

حقًّا لا شيء يَجذب في الإنسان مِثلُ حسن تعامله مع نفسه وأخيه الإنسان.. رتبة عالية جداً أن تحافظ على الإنسانية التي شاءها الله لك، وخلقها فيك، وقدرة خارقة أن تحافظ على إنسانيتك في عالم يموج بالتناقضات والمصالح والعجائب!

وكما أكرمك الله بهذه الإنسانية الراقية أكرمك بدينٍ حنيفٍ يؤكد فيك معاني الجلال،ويدعوك إلى السمو،ويزيدك علوًّا.
اختار الله عز وجل لدينه الحنيف نبيًّا باهر الصفات قادرًا على التأثير في الناس بحسن أخلاقه،ولذا قال عنه تعالى:
{وإنك لَعلى خُلُقٍ عظيم}
فإذا سما القدوة سما إليه المقتدون.

وها هو القرآن الكريم يحفل بآيات بينات في مكارم الأخلاق، قال تعالى:
{خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين}
{إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر}
{ولا تقربوا الفواحش ما ظهر منها وما بطن ولا تقتلوا النفس التي حرم الله إلا بالحق}
وقال عزّ وجلّ:

{إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل}
{يا أيها الذين آمنوا اجتنبوا كثيرا من الظن إن بعض الظن إثم ولا تجسسوا ولا يغتب بعضكم بعضا}
قد تبدو آدابًا عامّة تعرفها الأمم، لكن تدوينها تكرارًا في القرآن الكريم بالغ الدلالة …
إذ مع تفاوت القيِم وانتكاس بعض المفاهيم، وانحراف البوصلة الأخلاقية التي ما عاد يُدرَى فيها الصواب من الخطأ، والحسن من الأحسن، جاء القرآن الكريم بأمثال هذه المعايير في هيئة بوصلة دقيقة توجه الناس للوجهة الصحيحة مهما تغيّر الإنسان، وتعاقبَت الأزمان.
لقد أدبنا القرآن الكريم قولًا وفعلًا ونسكًا وعبادةً وحياة، إذ لم يدع فضيلةً إلا وأرشدنا إليها، وأعظمَ عليها الأجر والثواب؛ ترغيبًا بها، واصطفاءً لأهلها،
ولم يترك نقيصةً إلا وأمرنا بالابتعاد عنها، وعن أهلها، وبيّن حجم الخطايا التي ستحملها كواهل من يقترفها.
وإن أعظم الأخلاق كامن حدّ اللسان؛ فاللفظ الحسن والمنطق اللين، والكلام النافع، كلها نعم سماوية لا تكون إلا في خيرة الناس.
الخيرات والبركات كلها في الرفق بالناس، والصبر على إساءاتهم، والترفع عن الهبوط إلى الدرك الأسفل من الأخلاق.
من جاءك معتذرًا عن إساءة فمد له بساط الإكرام،وانثر عليه أزاهير العفو،وامحُ معه إساءته،واطويَا معًا صفحة الماضي بإحسان.
ومما ينسب للشافعي رحمه الله:

قيلَ لي:قد جَنَى عليك فلانٌ
ومُقامُ الفتى على الذلِّ عارُ
قلتُ:قد جاءني وأَحدَثَ عُذراً
دِيَةُ الذَّنْبِ عِندَنا الاعتذارُ
لا تدع باباً للشيطان يدلف إليك منه مناديبه، وانتقِ أرقّ الألفاظ حتى مع من غمزوك بقاسيها، وتفنن في اختيار كلماتك الحسناء كما يتفننون في اختيار كلماتهم الشوهاء، وإن أسيء فهمك فلا تغضب وتذكر مهمة الشيطان وأنت تتلو {إن الشيطان ينزغ بينهم}.
قال الإمام الشعراوي في تفسير هذه الآية {وقل لِعبادي يقولوا التي هي أحسن إن الشيطان ينزغ بينهم}: أوضحنا الفرق بين عبيد وعباد، وأنهما جمع عبد، لكن عبيد تدل على من خضع لسيّده في الأمور القهرية، وتمرَّد عليه في الأمور الاختيارية،

ويواصل الإمام الشعراوي رحمه الله القول:

أما عباد فتدلّ على من خضع لسيده في كل أموره القهرية والاختيارية، وفضّل مُراد الله على مُراده، وعنهم قال تعالى: {وعبادُ الرحمن الذين يمشون على الأرض هَوْناً وإذا خاطبهم الجاهلون قالوا سلاما}.
أدب قرآني جليل في المعاملات وكشف لما قد يعتري بعض النفوس من التأويل والتلاعب بالألفاظ وما تشابه من معانٍ …
هنا الحديث عن أرباب الصيد في المياه العكرة، المقتاتين على ما تشابه من شكلٍ ولونٍ وطعم، هواة النزغ بين الأحبة والصحاب، الذين يسوؤهم صفاء الناس وتصالحهم، ويفرحون ويُسرّون بكل شحناءٍ تقع بين شخصين.
لا يخلو من أمثالهم مكان ولا زمان، فهم مطايا الشيطان، ومن خلالهم يؤجج نيرانه بين البشر، يحقق وعده بإغوائهم.
إنهم موجودون بيننا.. قريبون منا، نعرفهم بسيماهم المحفورة في وجوههم من أثر الكيد، وتفصح عنهم المواقف، وتفضحهم فَلَتَات الألسنة.
إنك في مأمن منهم ما دمت في أمان من نفسك.. متحصنًا بعناية الله، باذلًا جهدك في الحفاظ على إنسانيتك التي أودعها الله فيك، ونزعها من أشباه الشياطين.
قفلة:
شاءك الله قويًّا عليّا، فآتاك عقلًا مضيئا، وخُلقًا وضيئا، وسخر لك الكائنات،فكن في قِمّتك، ولا يجذبنك للسفول قابعون فيه، وإن شق عليك النهوض بهم؛واصل صعودك، وشيئًا فشيئًا سيتضاءلون لناظريك، ولن ترى لهم وجودا، ولن يَبْلُغك ما يقولون، ولا ما يرمونك به.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لحظة سكوت من فضلك سيدى الكاتب
فول على طول -

أتمنى من السيد الكاتب أن يتسع صدره ويتوقف قليلا عن كتابة مقال كل يوم ويعطينا فرصه للنقاش معه بدلا من أن يصول ويجول ويكتب دون نقاش مثل الذى يكلم نفسه . بما أن الله منحنا العقل فلابد أن نستخدمه كما يقول السيد الكاتب ونبدأ فى التعليق : اذا كان لحم الانسان لا يؤكل - ونحن نتفق معكم - لماذا فعلها خالد بن الوليد سيف ربكم المسلول وأكل رأس مالك بن نويره كما جاء فى كتبكم ؟ ولماذا توجد تأكيدت وفتاوى بجواز أكل لحم الزوجه ؟ ولماذا هناك أحاديث تؤكد أكل لحوم البشر بشرط نيئه وليست مطبوخه ؟. يتبع

مهلا سيدى الكاتب
فول على طول -

وهل الدين الحنيف أوصاكم فعلا بمعاملة الأخرين بالحسنى أم هو كلام أجوف وملئ بالأكاذيب ؟ هل داعش عامل الأخرين بالحسنى ؟ واياك أن تقول داعش لا تمثل الاسلام لأننا سوف نطالبك بأن تقول لنا عن فعل داعشى واحد يخالف النصوص أو أفعال السلف الصالح وأولهم مؤسس الدعوه . واذا كنت لا تعرف يمكن الاتصال بالفول على طول .

لحظة سكوت سيدى الكاتب
فول على طول -

وما هى الصفات الباهره التى تقصدها ؟ وما هو الخلق العظيم من وجهة نظركم والتى حباها ربكم لرسولكم الكريم ولم تكن موجوده فى أحد غيره ؟ هل نكاح طفله ست أو تسع سنوات يعتبر خلق باهر ؟ وهل نكاح صفيه فى الطريق بعد أن قتل كل قبيلتها وزوجها وأخاها وأباها تعتبره خلق باهر وخلق عظيم ؟ وهل تطليق زينب وزواجها منه يعتبر خلق عظيم وباهر ؟ وهل التطهير العرقى وقتل بنى قريظه يعتبر خلق باهر وعظيم ؟

قليل من التفكير لا يضر
فول على طول -

ومرت بى فلانه ووقعت فى قلبى شهوة النساء وترك صحابته وقضى حاجته كما تقول نصوصكم المقدسه هل هذا يليق بالخلق العظيم وهو يجالس صحابته ويتحرش بالناس ثم يتركهم يقضى حاجته ؟ وهل التطهير العرقى على أساس دينى والذى قام به المصطفى تعتبره خلق عظيم وباهر ؟ هل تريد المزيد من أفعال صاحب الخلق الباهر والرفيع أم هذا يكفى ؟ وهل نكاح ملكات اليمين تعتبره خلق عظيم ؟

قليل من الصدق لا يضر
فول على طول -

غريب أنك تستشهد بالشيخ الشعرواى ويبدو أنك لا تعرف أقواله جيدا كما نعرفها نحن فى مصر . الشيخ الشعرواى أكد مرارار وتكرارا على ضرب المرأه وأكد على أنها نصوص قطعية الدلاله ولا تقبل التأويل أو التهذيب . الشيخ الشعرواى هو من كفر غير المسلمين قاطبة وخاصة فى مصر ونادى بالجزيه وهم صاغرون أو دخولهم الدين الحنيف عنوة ..هل هذا حسن معاملة من الاسلام واياك أن تقول أن الشيخ الشعرواى لا يعرف الدين الحنيف . هل تريد المزيد ؟

تعقيب هام
فول على طول -

كل الشكر لايلاف العزيزه التى تتيح فرصه للنقاش ووجهة نظر الغير ..وتتيح فرصه للتساؤل ..ونتمنى من السيد الكاتب أن يتحسس خطواته عندما يدخل ايلاف ويعرف أنه لا يكتب لأطفال الكتاتيب وأن يقرأ ما يكتبه قبل أن ينشره وأن يتوقع النقاش فيما يكتبه ونتمنى أن يتكرم بالرد أو يسكت عن الكتابه اذا عجز عن الرد . بالمناسبه فان الدين - أى دين - هو ملك للجميع وليس لأتباعه فقط ومن حق أى انسان أن يناقش ويسأل فيه وينتقد كما يحلو له ويرفضه ويعتنقه ..نحن نناقش . تحياتى

كفاك هرطقة يا ابن الرب
رد على الفوال -

الغريب أن هذا الفوال يحدثنا عن الدين وهو ينتمي إلى عقيدة تنبذ جميع الأديان بما فيها المسيحية كاثوليك وبروتستانت، ويقول أنه يريد الحوار والنقاش مع الكاتب! أليست هذه هي الوقاحة بعينها؟ إن السلام والمحبة والمعاملة والأخلاق هي الأصل في علاقة المسلمين ببعضهم وبغيرهم من أهل الكتاب من اليهود والنصارى، فالمسلمون مطالبون بالإيمان بكتب الله قاطبة، ورسل الله جميعا، لا يتحقق إيمانهم إلا بهذا: قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا وَمَا أُنْزِلَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَالأَسْبَاطِ وَمَا أُوتِيَ مُوسَى وَعِيسَى وَمَا أُوتِيَ النَّبِيُّونَ مِن رَّبِّهِمْ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّنْهُمْ وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ. بينما عقيدته تؤكد أنهم أبناء الرب وغيرهم أبناء إبليس، لأنهم لا زالوا يعيشون بالقرون الوسطى بعقيدة أساسها تأليه البشر من الحاكم والباباوات والقساوسة والرهبان وحتى مغتصبي الأطفال وراشمي النساء وبائعي مقاسم الجنة وبسخافات وخزعبلات النور المقدس والأصنام المقدسة التي تدمع والأشباح الإلهية التي تظهر في السماء والقصاصات والخرق والشموع على القبور، والجبال التي تتحرك بالصلوات والتعويذات الشيطانية.

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

أنت لم ترد على سؤال واحد من أسئلتى وهربت كالعاده ورحت تشتم فى المسيحيه ..هل هذا هو الحل ؟ مطلوب الرد على الأسئله وليس الهروب .فهمت ؟ لو تملك ذره شجاعه تجاوب حتى بينك وبين نفسك وتتوقف عن الهروب ولا أقول تتوقف عن الشنائم لأنها مقدسه لديكم . قلت لك للمره المليون : بل تضيع وقت القراء فى الشتائم فنحن لا نهتم بذلك ولا نرد ..تعودنا منكم ذلك ونتمنى لكم الشفاء .

شبهات كنسية
Asd -

هل تعطينا ايلاف حق الرد على هذه الشبهات الكنسية الحقيرة ، لهذا الصليبي الشتام اللئيم شبهات من ايام البال توك والماسنجر والمنتديات اكل الدهر عليها وشرب ، جرى الرد عليها مراراً وتكراراً وتتوفر في المواقع الاسلامية التي تتصدى لشبهات وافتراءات الصليبيين الكنسيين واخوانهم الشعوبيين الملحدين تتوفر ردود وافية مفحمة كفوا عن هذيانكم فقد افلستم ففي مقابل كل تعليق مسف لكم يسلم ٤٧ شخص حول العالم يومياً انكم تحاولون عبثاً ولا تضرون الا انفسكم وشتائمكم واكاذيبكم وافتراءاتكم ومسباتكم على الاسلام والمسلمين ستتحول الى جمر ولهب يحرقكم في قبوركم وفِي جحيم الابدية .

فتوى اكل لحم الزوجة كاذبة ومختلقة ومفتراة على الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي السعودية
مدمر الشبهات -

اذا وضعت عبارة فتوى اكل لحم الزوجة في اي محرك بحث ، فستنسدل لك اعداد من العناوين التي تصفها بالكاذبة والمختلقة والمفتراة ، و ستدلك على من وراءها ومن يروج لها فلا تعجب اذا رأيته ملحد والمروجون له كنسيون من اتباع القس القبطي الشتام ، واليكم احد هذه الردود نفى مفتي عام المملكة العربية السعودية، الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، "الفتوى"، التي أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بعدما نسبت إليه "جواز أكل لحم المرأة"، معتبراً أنها "فتوى باطلة"، الهدف منها "تشويه صورة الإسلام." وأكد مفتي السعودية ورئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء بالمملكة، أن "ما نُسب إليه من قول، ما هو إلا من الأراجيف، ونقل البيان عن مفتي المملكة قوله لوكالة الأنباء السعودية الرسمية: "إن ما نسب إلينا من فتوى مغلوطة، ما هو إلا كذب وافتراء جملة وتفصيلاً، ويأتي في سياق تشويهٍ صورة الإسلام، ورغم ذلك فإن الاقبال على اعتناق الاسلام مستمر على مدار اليوم والليلة في العالم اجمع .. العجيب ان ايلاف نشرت قصة مسيحي غربي اكل عشيقته فعلاً ..

الموسوعة الكنسية الأرثذكسية : الغنائم تعتبر مكافئة قررها الرب كأجر لمن شارك في الحروب المقدسة.
إللي اختشوا ماتوا -

‏⁧‫ رسل_المحبة_والسلام‬⁩ حينما دخلوا إلى القدس في الحملة الصليبية‏استباحوا كل ما في المدينة من بيوت ونساء وأطفال وأموال عامة وخاصة ‏ من وضع علامة على بيت فهذا البيت له .. هذا قانونهم.. هكذا جرت عادتهم ‏، ‏⁧‫الغنائم‬⁩ حلال عليهم حرام على غيرهم الموسوعة الكنسية الأرثذكسية تقول : الغنائم تعتبر مكافئة قررها الرب كأجر لمن شارك في الحروب المقدسة.