فضاء الرأي

قطر.. تعريف عنصري للمواطنة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قانون تنظيم انتخابات مجلس الشورى القطري، الذي صدر منذ أيام قليلة، أثار جدلا داخليا كبيرا حول استثنائه قسما واسعا من الشعب من حق الترشح أو الانتخاب، لكن الأعمق من الاحتدام الداخلي أن القانون كشف عورات السياسة القطرية، وعرى الازدواجية التي تمارسها الدوحة، بين سلوك سياسي داخلي منغلق، مقابل عبث كبير في الخرائط العربية بدعوى نصرة الديمقراطية وحقوق الإنسان. القانون المشار إليه أثبت أيضا أن قناة الجزيرة، الواجهة الإعلامية للسياسة القطرية، لا تنظر إلا إلى الخارج وتصاب بالعمى حين يتعلق الأمر بأحداث داخلية تفضح توجهات البلاد الرسمية.

أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني صادق على قانون انتخابي ينظم أول انتخابات تشريعية في البلاد، ويقضي القانون بتحديد الدوائر الانتخابية لمجلس الشورى ومناطق كل منها بحيث يُنتخب عضو واحد عن كل دائرة. وسيجري التصويت لاختيار 30 عضوا من أعضاء مجلس الشورى والمؤلف من 45 مقعدا في حين يعين الأمير بقية الأعضاء، ومن المقرر أن تُجرى الانتخابات في شهر أكتوبر المقبل. قانون الانتخاب المثير للجدل قسّمَ في بنده السادس المواطنين القطريين إلى درجات ثلاث: درجة أولى القطريون الأصليون ويحق لهم الترشح والانتخاب. درجة ثانية قطريون مجنسون ولدوا في قطر وجدهم قطري ويحق لهم الانتخاب دون أن يكون لهم الحق في الترشح إلى عضوية مجلس الشورى. ودرجة ثالثة المجنسون الذين لا يحق لهم الترشح ولا الانتخاب.

القانون يطرح مآزق قانونية وسياسية واجتماعية متداخلة. وصدر في توقيت سياسي دقيق موسوم بمحاولات قطرية حثيثة لتجميل صورتها قبل نحو عام من استضافة قطر لكأس العالم لكرة القدم، وهو محفل استنفرت الدوحة كل قواها الدعائية والسياسية والمالية من أجل الفوز بتنظيمه. والانتخابات التشريعية الأولى المزمع تنظيمها في أكتوبر المقبل تروج لها قطر على أنها "أكبر خطوة إصلاح في تاريخ البلاد". ومع ذلك فإن قطر فصلت في هذا القانون الجديد بين "الجنسية" و"المواطنة"، وهو فصل فريد من نوعه يشي بوجود ترسبات مجتمعية وسياسية عميقة وخطيرة تمنع صاحب الجنسية القطرية من ممارسة حقوقه السياسية وتقصر جنسيته على ما تعنيه من واجبات. وفي عمق هذا الفصل بين الجنسية والمواطنة يختفي تعريف ملتبس للمفهومين، أي المواطنة والجنسية.

الفصل بين المواطنة والجنسية ليس وليد اللحظة السياسية الراهنة، ولم يظهر فقط مع هذا القانون ولو أن القانون الأخير كرسه وأضفى عليه طابعا سياسيا، ذلك أن قانون الجنسية القطري الصادر عام 1961 يعطي القطري المتجنس حق الانتخاب أو الترشيح بعد انقضاء عشر سنوات من حصوله على الجنسية، وجاء قانون الجنسية الصادر عام 2005 وألغى تلك المادة دون وضع سقف زمني أمام القطري المتجنس للحصول على حقوقه السياسية.

بهذا المعنى يمكن أن يكون الطبيب أو المهندس أو الطيار أو الأستاذ الجامعي أو الرياضي حاصلا على الجنسية القطرية، ويضع خبراته وقدراته ومهاراته لصالح المجتمع القطري دون أن ينال في مقابل ذلك حقوقه السياسية والاجتماعية.

أقصى القانون الجديد مجموعات كبيرة من الشعب القطري من ممارسة حق الانتخاب أو حق الترشح، لأن حق الانتخاب- حسب القانون الجديد- يمنح لمن ولد جدّه في قطر واكتسب الجنسية قبل عام 1930. وكان من نتائج هذا القانون أن حرمت أفراد قبيلة آل مرة، إحدى أكبر القبائل القطرية، من حق الترشح إلى الانتخابات، ما أدى إلى اندلاع احتجاجات وتجمعات غاضبة. كانت احتجاجات قبيلة آل مرة صرخة غاضبة ضد تعريف المواطنة، وقصرها على فئة محددة، مقربة في الغالب من رأس النظام القطري، لأن حرمان آل مرة من الترشح لانتخابات مجلس الشورى، يخفي أشكالا أوسع من الحرمان الاقتصادي والاجتماعي والسياسي، ويعكس تقسيم المواطنين إلى درجات غير متساوية في الحقوق والواجبات، ما يمثل تناقضا خطيرا مع كل المبادئ الكونية لحقوق الإنسان. مفيد الإشارة هنا إلى أن السلطات القطرية كانت قد سحبت في العام 2017 الجنسية من أفراد من قبيلة آل مرة ومن بينهم طالب بن شريم، شيخ القبيلة، لأنه، رفض طلب قطر سب المملكة وقيادتها وملك البحرين وحكومته.

البعد الآخر لهذا "الحدث" القطري، هو أن هذه القوانين والمراسيم العنصرية تتناقضُ مع ما تدعيه قطر من "نصرة للديمقراطية ولحقوق الإنسان" في أكثر من قطر عربي. شاركت قطر بفعالية، مدججة بمنصة إعلامية ضخمة وبحقائب مالية سخية، في إسقاط الأنظمة في تونس ومصر وليبيا وسوريا، وبغض النظر عن الموقف من استبداد هذه الأنظمة فإن الحماس القطري لنشر الديمقراطية في هذه الأقطار وغيرها يقتضي منها أن تحترم الحد الأدنى من الديمقراطية، وهو ما لا يتوفر ولم يتوفر في التجربة السياسية القطرية المعاصرة، وبذلك فإن الدوحة بافتقادها للانسجام بين سياستها الخارجية وسلوكها الداخلي، هي مثل من بيته من زجاج ويرمي الناس بالحجارة.

في هذا الصدد من غياب الانسجام أدارت قناة الجزيرة، المعروفة بهرولتها نحو أي حدث صغير يحصل في أي قطر عربي، ظهرها للحدث والخبر ومعانيه ونتائجه ومآلاته. الجزيرة مباشر كانت تنقل مظاهرة لعشرات العناصر الإخوانية في قرية صغيرة في صعيد مصر، وكانت تعرض مباشرة مشاهد لاعتصام تنظمه عناصر إخوانية أمام مبنى التلفزيون التونسي، تغاضت عن الحديث عما أحدثه القانون الجديد والمراسيم الأميرية من مظاهر احتجاج، واكتفى موقع القناة بعرض نصوص مرتابة تتناول القانون من زاوية كونه نقلة سياسية مهمة ولبنة أولى في درب الإصلاح، ولم تغب نظرية المؤامرة والتعريض بالأعداء عن سياسة الموقع حيث نشر موقع الجزيرة يوم العاشر من الشهر الجاري تقريرا حمل عنوان "انتخابات مجلس الشورى في قطر.. تفاعل بين المواطنين والإمارات تدخل على الخط"، ترك المتن وتجول في الهوامش ولم ينجح في ليّ عنق الحقيقة بل إنه قدم رواية ضعيفة وخالية من الواجهة لما حصل في قطر.

أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن الجهات المختصة في وزارة الداخلية أحالت سبعة أشخاص إلى النيابة العامة بعد قيامهم باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي في نشر أخبار غير صحيحة وإثارة ما وصفتها بـ"النعرات العنصرية" والقبلية بما يعني أن السلطات القطرية أسبغت تهمة العنصرية على من نددوا بعنصرية القانون. ولعل تواتر الحديث عن إمكانية مراجعة الأمير للقانون المثير للجدل، لن يخفي العقل السياسي القروسطي الذي يقف وراء صياغة هذا القانون، ولن يبدد معالم التناقض القطري، ولا الازدواجية التي تمارسها الواجهة الإعلامية القطرية، لأن المسألة أعمق من خلل إجرائي في صياغة نص قانوني، ولا يعكس تفاعل سلطة مع رفض واسع لقانون أو مرسوم، بل إن هذا القانون يمثل الشجرة التي تخفي غابة العوار السياسي القطري، الذي لا يرى ضيرا في تقديم الدروس عن الديمقراطية وحقوق الإنسان وحرية التعبير، وهي مبادئ يفترض بمن يدعيها ويزعم الذود عن قيمها أن يبدأ بتطبيقها في بيته.

قانون تنظيم انتخابات مجلس الشورى القطري هو قطر مختصرة، وما حصل للعمالة الوافدة في ورشات بناء ملاعب كرة القدم هي أيضا قطر الحقيقية، وإغماض الجزيرة عينها عن الداخل القطري هي حقيقة قطرية، ومحاكمة الشاعر محمد بن راشد العجمي الملقب بابن الذيب، بتهمة التحريض على نظام الحكم في قصيدة هي حرية التعبير حسب العرف القطري. وكل هذه المظاهر وغيرها لن يبددها تنظيم قطر لكأس العالم، ولا تنظيم انتخابات شكلية يقصى من المشاركة فيها فئات واسعة من الشعب القطري، لأن الانسداد والانغلاق قاعدة في قطر، وحقوق الإنسان والديمقراطية وحرية التعبير استثناءات تمارس في سياق الادعاء والضحك على البسطاء.

من العنوان يبين المكنون.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
العيب واحد
خليجي سني -

بالمناسبة هذه الشروط شروط التصويت والترشح ، موجودة في قوانين الكويت و السعودية وسلطنة عمان بالجملة دول مجلس التعاون و بعض الدول العربية ، الاعضاء بالجامعة العربية والامم المتحدة ..

هذا تكلم القذافي
سامي العربي -

(هي مثل من بيته من زجاج ويرمي الناس بالحجارة.) هذا بالضبط ما تنبأ به القذافي في خطاب المعروف بزنقة زنقة ..حيث قال : (الذي بيته من الزجاج لا يرمي الناس بالطوب ).. و قال ايضا : الدور جاي عليكم واحد واحد .. رحمه الله و غفر له .

غير صحيح بالمره ..
دعبس -

غير صحيح . قطر لا تطلب من احد من مواطنيها سب دولة شقيقه ، هي تأتي بالمعارضين لتلك الدولة الى منصة قناة الجزيرة ليسبوا انظمتهم هههه ..

الكيل بمكيالين لدي العرب و المسلمين
ماجد المصري -

العرب و المسلمين دائما يكيلون بمكيالين. فمثلا دول الخليج ترفض تجنيس الاجانب حتي المسلمين و العرب الذين عملوا و استوطنوا تلك البلدان لعشرات السنين و ابنائهم المولودين هناك منهم بحجة الحفاظ علي النقاء العرقي و الخصوصية لتلك الدول.... و في نقس الوقت تطالب دول الغرب التي يستميت المسلمون في اللجوء و الهجرة إليها بقبول اللاجئين وتجنيسهم بحجة حقوق الانسان مع مطالبة اللاجئين بالحفاظ علي خصوصياتهم و عدم الاندماج في تلك الدول الكافرة و تكوين جيتوهات خاصة بهم...ولا ننسي أن تلك الدول الاسلامية و افقت علي مسودة حقوق الانسان الدولية مع اشتراط ألا تتنافي مع الشريعة الإسلامية و بالطبع نحن نعلم مدي عنصرية الشريعة الاسلامية ضد غير المسلمين حتي لو كانوا هم اصل تلك الدول بعد احتلالها من المسلمين...

عنصرية الأقباط الارثوذوكس تتمثل في احتكارهم للملكوت دون غيرهم من الطوائف المسيحية ؟!
صلاح الدين المصري -

هذا موضوع بين المسلمين مالكم ومال اهلكم بيه يا مستوطنين مصر من نواحي اليونان وبحر ايجه ، وشوف من يتكلم عن العنصريه اللي كنيسته السوداء الهرطوقية بتكفر سائر الطوائف المسيحية وتحتكر عنهم الملكوت وبتكفر كل سكان المسكونة صحيح اللي اختشوا ماتوا يا غجر المهجر ، التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين فمثلا الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!!

شريعة انصفت القبطي من ابن الامير ، واليها يتحاكم الاقباط لما لا تنصفهم كنائسهم ،،
صلاح الدين المصري -

شريعة الاسلام هي التي انصفت القبطي من ابن الامير ، واليها يتحاكم الاقباط لما لا تنصفهم كنائسهم ،،ولما تحب القبطية ان تتخلص من عفونة زوجها القبطي وقرفه ، وهي التي منعت الخديوي من نفي الاقباط الى جنوب السودان لما تواطات كنيستهم الخاينة طوال عمرها مع الكنيسة الروسية على غزو مصر ، فتصدى للخديوي شيخ الازهر الشريف الذي يشتم واوضح له انه لا تزر وازرة وزر اخرى فلا يحق له ان يعاقب جماعة من الناس بذنب بعضهم ، كما هو مقتضى العدل في شريعة الاسلام قرآن و سُنة لكننا بصدد اوغاد احتقنت غددهم بالكراهية السرطانية التي لا علاج لها الا جحيم الأبدية ثم نقول .. وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي ؟! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسلقوية تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم تحكم الأسياد ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ، وتسلسلكم من اسلافكم حتى اصبح تعدادكم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ولرهبانكم قلايات بفضل الاسلام وسماحة المسلمين يا قلالات الاصل والوفاء يا جبناء . بتهاجموا الأزهر الشريف ليه وافضاله عليكم مغطياكم بالكم يا ارثوذوكس لو كنتم انتم يا صليبيين مشارقة طائفة مسيحية في اوروبا القرون الوسطى لتم اضطهادكم او ارغامكم على مذهب الأغلبية او ابادتكم وقد حصل هذا لإخوانكم فيها اوروبا في العشرينات وتم دفن آلاف منهم احياء او نفيكم الى استراليا ونيوزيلندا مع المجانين والجربانين والمجذومين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام الذي أوصى بكم خيراً فهانتم في ظل الاسلام وشريعته التي ما ضرتكم بشيء ولكم الاف الكنايس والاديرة فما سبب حقدك السرطاني الأزلي على الشريعة وشتائمك للمسلمين التي هي نضح تربيتك ونتاج بيئتك يا انعزالي صليبي حقود لم تهذبك وصايا ولا تعاليم يا مهرطق ولا طول إقامتك بالغرب

كيف انقرضت الطوائف المسيحية على يد رسل دعاة المحبة والسلام ?
متابع -

‏في القرن الميلادي الثاني كان لدينا أكثر من نموذج للمسيحية ، لكل منها رأيه في المسيح والإله والصلب.‏ثم اختفت النماذج وبقيت المسيحية التقليدية‏فكيف انقرضت تلكم الطوائف؟‏لقد قضى عليهم ⁧‫رسل_المحبة_والسلام‬⁩ بـ (العنف الدموي - أتلفوا كتبهم - قتلوا أتباعهم - أجبروهم على تغيير معتقدهم ، كاد يحصل هذا لاقباط مصر لكن رحمة الله ارسلت لهم العرب المسلمون ، كان الشعار ولا زال تحت الرماد في اوروبا تنظيف اوروبا من الارثوذوكس ..