كتَّاب إيلاف

نحن.. و"طالبان" وأفغانستان!!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الخوف كل الخوف أنْ تنتقل هذه "العدوى" الأفغانية إلى المنطقة العربية أو الوطن العربي لا فرق، فالواقع العربي الحالي، بعدما إنتظرنا ما أعتبرناه ربيعاً عربياًّ ولم نتوقع كل هذا الزمهرير السياسي المدمر، بات قريباً من الواقع الأفغاني ومع الأخذ بعين الإعتبار أنّ هناك دولة واحدة بقيت تتناهشها الدول المجاورة وبعض الدول البعيدة أيضاً وأنّ هناك أكثر من عشرين دولة لا تجمعها إلاّ الجامعة العربية التي باتت لا تجمع أحداً وأن الأمور، بعدما أصبح هناك ما سميّ: "الربيع العربي"، غدت "فالج لا تعالج" وانّ "دولنا" بإستثناء الإستثناءات القليلة المعروفة غدت ممزقة ومتفرّقة "أيدي سبأ" ولا يجمعها أي جامعٍ ولذلك وللتأكد من هذه الحقيقة الموجعة و"المبكية" علينا أن ننظر إلى الخريطة العربية الأفريقية والخريطة العربية الآسيوية أيضاً!!.

إنّ حركة "طالبان"، أي "الطلابية"، التي أخترعت إختراعاً في عام 1994 والتي كانت قد بدأت بثلاثة وخمسين طالباً من طلاب المدارس الدينية في "قندهار" وأنها بعدما تضاعفت أعدادها قد تمكنت، بعد مواجهات دامية متعددة وكثيرة، من السيطرة على العاصمة "كابل" في عام 1996 وعلى غرار سيطرتها هذه الأخيرة لكنها بعد صراعات مريرة ما لبثت أن خرجت منها مهزومة والواضح أنها ستخرج منها مرة أخرى نظراً لأوضاعٍ متداخلة متعددة وكثيرة.

وحقيقةً أنّ الولايات المتحدة بوجودها العسكري الذي إستمر لنحو عشرين عاماً قد حققت الإستقرار في هذا البلد الذي لم يعرف الإستقرار نهائياً على مدى تاريخه الطويل والغريب وهنا والمستغرب أيضاً أنّ إدارة جو بايدن الأميركية كانت تعرف أنّ إنسحابها من هذا البلد تنتظره جهاتٌ وأطرافٌ كثيرة من بينها حركة "طالبان" هذه التي تقف معها "ووراءها" جهات كثيرة والتي بالتأكيد سيكون مصير إنتصاراتها الأخيرة كمصير إنتصاراتها السابقة إذْ أنّ هذا البلد الذي بقي بؤرةً متقدمةً ودائماً وأبداً على مدى تاريخها الطويل والذي مرت عليه إحتلالات كثيرة سوف يستعيد التقاط أنفاسه وأنّ هؤلاء "الطالبانيين" سوف يخرجوا منه هذه المرة أيضاً كما خرجوا منه في المرة السابقة، وهكذا فإنه على بعض العرب أن لا يضعوا أيديهم بين ألسنة هذه النيران الملتهبة في هذا البلد الذي بقي تاريخه بدون إستقرار على مدى كل هذه السنوات الطويلة.

وهنا وبما أنّ الشيء بالشيء يذكر، كما يقال، فإن أغلب الظن أن العدوى الأفغانية ستصل إلى بعض دولنا أو أقطارنا العربية فهناك هذا "الإنفلاش" الذي باتت تغرق فيه بعض هذه الدول من منها في أفريقيا ومن منها في آسيا وهنا فإنه يجب التدقيق في واقع الحال في عدد من "دولنا" الآسيوية وأيضا دولنا الأفريقية لنجد أنه أصبح هناك أكثر من "طالبان" وأن هناك أكثر من أفغانستان وأن هناك جمراً بات "يعسعس" تحت الرماد وأن ما يجري في ليبيا يجعلنا نضع أكفنا على قلوبنا فهناك أكثر من "طالبان" وهناك رجب طيب أردوغان!!.

وعليه وفي النهاية فإنه يجب عدم إعتبار أن هذا الكلام هو من أجل الإستهلاك السياسي إذْ أنّ هناك من أشعل كل هذه الحرائق في الجزائر، بلد الشهداء والثوار، وأن هناك من حوّل ليبيا إلى أفغانستان ثانية وهذا ينطبق على اليمن، الذي كان سعيداً ذات يوم بعيد وينطبق أيضاً على العراق بلاد الرافدين وعلى سوريا التي كانت أول من رفع شعار: "أمة عربية واحدة" وأصبحت ممزقة "إرْباً إرْباً" وعلى هذا النحو وحيث أنّ ما يجرى في درعا يدل على أن هناك "افغانستان" ثانية.. وبالطبع فإنّ هذا ينطبق على لبنان الذي كان الشاعر الكبير سعيد عقل قد قال فيه:

هالكم أرزه العاجقين الكون وقبل ما كانوا هون ما كانش كون

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رحم اللة المشعوذين جميعا - وكان الله فى عونكم
فول على طول -

غريب أمر الذين أمنوا ...يريدون تطبيق شرع ربهم ..ويريدون أن يعم الاسلام وتنشر الخلافه ولكن عند التطبيق الفعلى يصرخون ويرفضون..وعجبى ؟ لماذا ترفضون طالبان وهىم طلاب المدارس الدينيه الى تعرف الدين الحنيف وتريد تطبيقه ؟ لماذا تخافون من ذلك سواء فى أفغانستان أو الدول العربيه كما يقول السيد الوزير والمحلل السياسي ؟ يا سيادة الوزير : أليس هذا هو الاسلام العظيم كما تردد أنت دائما ؟ لماذا ترفض الاسلام العظيم ؟ اياك أن تقول ليس هذا هو الاسلام . الغريب جدا أن الذى نشر الاسلام العظيم فى باكستان وأفغانستان خصوصا هم العرب وتحديدا دول الخليج ...لماذا لا تتذوقون بضاعتكم وتعاليمكم ؟

لست وحدك الفاشل
قاريء -

‏"إذا شعرت يومًا بأنك عديم الفائدة ، فاشل ، فلا تقلق ، فقط تذكر أن الولايات المتحدة وطوال فترة حكم 4 رؤساء وإنفاق تريليونات الدولارات وملايين الأرواح و 20 عامًا لاستبدال طالبان بطالبان."

غريب أمر الذين أمنوا
فول على طول -

لماذا تخافون من العدوى الأفغانيه ؟ هم يريدون تطبيق شرع ربكم . ومن الذى أنشأ المدارس الدينيه فى قندهار ؟ أليس العرب وتحديدا دول الخليج ؟ لماذا لا تتذوقون بضاعتكم ..بضاعتكم ردت اليكم . ومن الذى أزاح طالبان عن الحكم فى المره االسابقه ؟ أليس الأمريكان الكفار ..ماذا كتبتم عنهم أيامها وحتى تاريخه ؟ تقولون أنه الغزو الأمريكى ..يعنى لم ولن ولا تعرفون شئ اسمه الجميل أو المعروف . هل تريدون من الأمريكان أن يدافعوا عنكم داخل بلادكم طوال العمر مثلا ؟ طالبان وداعش والاخوان الخ الخ هم اخوتكم وأبناؤكم وبناتكم ونتاج تعاليم الدين الاسلامى العظيم كما تصفه دائما . هنيئا لكم أفغانستان والعراق والصومال واليمن الخ الخ . يا ترى من يزحزح طالبان عن الحكم هذه المره ؟ أتمنى أن يترككم الغرب الكافر وشأنكم .

ثورات الربيع العربي
متابع -

ثورات الربيع العربي نتيجة طبيعية وصيرورة وحتمية لعقود من السياسات الفاشلة المتراكمة للانظمة العربية الوظيفية على كل صعيد ، وهي الموجة الاولى فقط وستتبعها موجات ، من ناحية ثانية يشير انتصار طالبان ان الاسلام السياسي اذا انكسر في منطقة صعد في في منطقة اخرى وهذه طبيعة الإسلام.. الله غالب

شريعة الاسلام يتحاكم اليها المسيحيون لما تظلمهم كنائسهم
ابوالصلوح -

شريعة الاسلام هي التي انصفت القبطي من ابن الامير ، واليها يتحاكم الاقباط لما لا تنصفهم كنائسهم ،، وهي التي منعت الخديوي من نفي الاقباط الى جنوب السودان لما تواطئت كنيستهم الخاينة طوال عمرها مع الكنيسة الروسية على غزو مصر ، فتصدى للخديوي شيخ الازهر الشريف الذي يشتمه الاوغاد واوضح له انه لا تزر وازرة وزر اخرى فلا يحق له ان يعاقب جماعة من الناس بذنب بعضهم ، كما هو مقتضى العدل في شريعة الاسلام قرآن و سُنة لكننا بصدد اوغاد احتقنت غددهم بالكراهية السرطانية التي لا علاج لها الا جحيم الأبدية ثم نقول .. وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي ؟! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسلقوية تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم تحكم الأسياد ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ، وتسلسلكم من اسلافكم حتى اصبح تعدادكم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة .

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه - تعقيب أخير
فول على طول -

موجاتكم لم ولن ولا تنتهى منذ ايام أشرف الخلق وعصابته من بعده حتى تاريخه ..ومن نكسه الى وكسه أكبر وهلم جرا ..غاية أمانيكم هو العوده الى عصر السلف الصالح أى تسيرون عكس الاتجاه دائما . المهم وكما نؤكد لكم دائما أن الاسلام أصلا سياسه وأيدولوجيه وليست ديانه ..ها أنت تؤكد ذلك وبغباء شديد ولكن تعترض عندما نقول لكم ذلك . أهلا ب طالبان وداعش واخوانكم الخ الخ كى يتعرف الناس جميعا على النسخه الأصليه من الدين الحنيف ..الدين العظيم كما يقول السيد الوزير والمحلل السياسي . أنا عن نفسى أتمنى أن تعم النسخه الطالبانيه كل بلاد المؤمنين .

طالبان هي الاسلام الحق
عابر سبيل -

اعتقد ان طالبان تمثل الاسلام الحق حسب الكتاب والسنة كما قال المعلق الكبير فول على طول. وان على جميع الدول التي تدعي بأنها دول مسلمة دستورها القرآن وقانونها الشريعة عليها ان تحذوا حذو طالبان والا فإنها تعتبر دول منافقة والعياذ بالله.

عبرة لمن يعتبر
ابوالصلوح -

إن في انهيار حكومة العملاء في افغانستان كرزاي و شريفي عبرة لكرزايات سلطة اوسلو ودايتون والتنسيق الامني ، ان هؤلاء يرون كيف يتخلى السيد عن عبيده و يتركهم لمصيرهم و ما سيحصل لسلطة كرزايات فلسطين افضع واعظم ..

فرنسا الداعشية الطالبانية !
متابع -

‏"لا يمكن للمرأة أن تذهب للمدرسة أو أن تخرج للعمل إذا لم تحترم قوانين اللباس لدينا، وإلا سينتهي بها الأمر في الإعتقال" ‏ما قرأته للتو ليس تصريحا لقادة طالبان وإنما مقتطفا من القانون الفرنسي الأخير الذي يمنع المرأة المسلمة من لبس الحجاب. الجدير بالذكر ان لائكية فرنسا والقيم الفرنسية لا تجري الا على المسلمين فاليهود مثلاً لهم مستشفيات الدولة اقسام خاصة حتى لا تختلط بدماء الاغيار واكل مخصوص وفق الشريعة و لا يختلطون النساء بالرجال وحين يخرجون من كنسهم تسير النساء على رصيف و الذكور على رصيف آخر ..

حاقد على شريعة الاسلام ؟!
ابوالصلوح -

وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه يا صليبي ارثوذوكسي؟! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسلقوية تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم تحكم الأسياد ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ، وتسلسلكم من اسلافكم الانجاس حتى اصبح تعدادكم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة .

بايدن يستخدم الاسلوب المصري بص للعصفوره ؟!
ابوالصلوح -

بعيدا عن شعوذات وبذاءات رعايا الكنيسة الهرطوقية السوداء ، الشتامين اللئام ، تعالوا نضحك شويه ، حاول البيت الأبيض اليوم صرف الأنظار وتركيز الإعلام في الأيام الماضية على تداعيات كارثة الانسحاب العسكري المخزي للامريكان من ⁧‫ أفغانستان‬⁩ وسيطرة ⁧‫ طالبان‬⁩-بعقد مؤتمر صحفي للرئيس بايدن عن الوضع الصحي والحاجة لجرعة تعزيز ضد ⁧‫ فيروس كورونا‬⁩! ، ‏لكن بايدن غادر دون الإجابة على أسئلة الصحافيين عن ⁧‫ أفغانستان‬⁩

تعالوا نغيظ الصليبيين الشتامين اللئام من غجر المهجر من لف لفهم
ممدوح -

"لو لم يبقَ للإسلام في الدنيا عِرْقٌ ينبضُ، لرأيتَ عِرْقه بين سكان جبال الهمَلايا والهندكوشْ نابضاً، وعزْمَه هناك ناهضاً." ‏-- شكيب أرسلان