كتَّاب إيلاف

مرحلة "طالبان"!!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حكم طالبان "الطلاب" أفغانستان في الدورة الأولى لعشرين عاماً "عداًّ ونقداً"، كما يقال، وأثبتوا خلال هذه السنوات الطويلة أنهم لا يصلحوا للحكم إطلاقاً وأن الشيوعيين على سوئهم أفضل منهم بألف مرة والدليل هو أنّ صور محمد نجيب الله وبابراك كارمال وحفيظ الله أمين لا تزال معلقة في بعض مقاهي كابول العاصمة حسب ما بقي ينقله الطلبة العرب الذين كانوا قد تخرجوا من الجامعات الأفغانية وعملوا هناك قبل أن يصبح الحكم في أيدي الـ "طالبان" في جولتهم الأولى.. وحقيقة إنه كان بالإمكان أن ينتقل هذا البلد إنتقالة فعلية ونوعية لو أنه لم تكن هناك تلك الإنتكاسة التي أعادت الأمور إلى ما كانت عليه من تخلف وظلامية.

لقد برز في تلك المرحلة، أي مرحلة الإحتلال الشيوعي السوفياتي التي كانت بدأت في عام 1978، ما يسمى الحزب الديموقراطي الشعبي الأفغاني الذي كان قد حقق إصلاحات فعلية كثيرة فالتعليم أصبح مجانياًّ وإلزاميا للشعب الأفغاني كله وتم تحرير المرأة من عبودية المرحلة الجاهلية وتوفير فرص العمل للعديد من الأفغانيين وبناء العديد من المصانع وبالطبع المدارس والجامعات.. وحقيقة أنه كان بالإمكان أن يصل تطور بعض الدول الأوروبية (الشرقية) إلى هذا البلد لو أن الأمور بقيت تسير في الإتجاه التي كانت تسير فيه ولو أنه لم يحدث هذا الذي حدث للإتحاد السوفياتي وهذا "الإنقلاب الكوني" الذي قلب الأمور رأساً على عقب في العالم بأسره!!.

وحقيقة هنا أنني لم أكن معجباً لا "بالماركسية &- اللينينية" ولا بتجربة الأحزاب الشيوعية والإشتراكية لا في دول العالم الثالث ولا في أوروبا الشرقية ولا في بعض الدول العربية لكنني عندما أقارن بين التوجه الأفغاني في عهد بابراك كارمال وعهد الحزب الديموقراطي الشعبي، الذي هو: "ماركسيا &- لينينيا"، وبين ما أصبحت الأمور عليه في الوصلة الأولى من حكم "طالبان" في هذه الوصلة الأخيرة فإنني أتمنى لو أن الأمور قد تواصلت وعلى ما كانت عليه في الأعوام التسعة التي بقي "الروس" يحتلون خلالها هذا البلد الذي إنتهى إلى ما أصبح عليه من تمزق وأوضاع مأساوية.

إنه معروف إن إستعادة حركة التاريخ إلى ما كان عليه ليست ممكنة وإنه ليس بالإمكان إستعادة تلك الوصلة العابرة من تاريخ هذا البلد.. أفغانستان وإنه عندما لم يبق هناك لا الإتحاد السوفياتي ولا دول أوروبا الشرقية وعندما تختفي دولاً عظمى كانت في مرحلة من المراحل "تصنع" المسيرة التاريخية فإن هذا يعني أنه من غير الممكن إلاّ أن تكون أفغانستان على ما هي عليه الآن وأن يعود إليها هؤلاء "الطالبان" وبتخلُّفِهمْ بعد عشرين عاماً ليغمروها بالبؤس والرجعية مرة أخرى!!.

إنّ هذا هو واقع الحال وإنه غير مستغرب أنْ يعود الـ "طالبان" إلى أفغانستان مرة أخرى فهذه هي حركة التاريخ وإلاّ ما معنى أن يصبح عنوان هذه المرحلة التاريخية هو هؤلاء الـ "طالبان" وهو هذا الذي بتنا نراه في بعض دولنا العربية!!.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ضربة معلم من الأمريكان
مازن الناصر -

أعتقد أن أفغانستان سيكون لها دور محوري في التخفيف من التوتر على الخليج (الإمارات والسعودية) وتهدئة مخاوف اسرائيل. أفغانستان ستكون الوجهة المقبلة لكل من يحلم بالخلافة الإسلامية وعليه ستلملم ثلول القاعدة وداعش والأفغان العرب في منطقة جغرافية واحدة بحيث يبدأون في التحرش بدولة الملالي في ايران. الأمريكان راضون عن قرارهم في تمكين طالبان من الحكم وإسرائيل أكبر المستفيدين من ذلك.

الاسلام العظيم أم الشيوعيه ؟
فول على طول -

السيد وزير الثقافه يكرر دائما جملة " الاسلام العظيم " ..والان يؤكد أن الحكم الشيوعى كان أفضل فى أفغانستان وان طالبان تنشر الظلام والجهل وتقهر النساء ...وعجبى ؟ سيدنا الوزير : طالبان تطبق الاسلام العظيم بحذافيره ..لماذا لا يعجبكم ؟ الغريب أن بعثة الأزهر الشريف - جدا - فرت من أفغانستان بعد أن تمكنت طالبان من الحكم وكان منظرهم وعلى رأسهم الشيخ الدكتور العلامه شوقى أبو زيد مضحك للغايه ومحل رثاء وضحك فى نفس الوقت ..يتبع

الاسلام العظيم أم الشيوعيه ؟
فول على طول -

وفرار بعثة الأزهر الشريف - جدا - من أفغانستان هو حديث العالم كله وخاصة الشباب فى العالم الاسلامى ..لماذا يهرب مشايخ الأزهر من طلبتهم ؟ طالبان يتلقون العلم على يد مشايخ الأزهر ...لماذا يفرون منهم ؟ ولماذا يهربون من شريعتهم التى يدرسونها للأفغان ولطالبان وفى كل مكان وينادون بتطبيقها ؟ بل تنتفتخ أوداج الذين أمنوا : الشعب يريد تطبيق شرع الله ..وعند تطبيقه يكونون أول الهاربين منه ..أى شيزوفرينيا ونفاق تعانون منه ؟ المفروض أن كل المؤمنين يهرعون الى أفغانستان للعيش فى كنف الشريعه الغراء أو تتوقفوا عن الكذب . تحياتى

حتمية تاريخية رفيق
طبعاً -

هذه الحتمية التاريخية يا رفيق

لماذا شريعة الاسلام تزعجك ؟!
Asd -

وهيه شريعة الاسلام اضرتك في ايه ؟! هل فرضت عليكم الشريعة شيء بالعكس انتم من تقهركم شريعتكم الدسلقوية تبع كنيستكم السوداء كنيسة الكراهية والأحقاد وتتحكم فيكم تحكم الأسياد ؟! ان نجاتكم من الابادة على يد اخوانكم الكاثوليك المحتلين لمصر عائد الى شريعة الاسلام ، وتسلسلكم من اسلافكم حتى اصبح تعدادكم بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة .

بعثة الازهر الشريف لم تهرب وانما غادرت كجهة حكومية
ابوالصلوح -

على خلاف ما يحاول ان يروجه بعض الكنسيين ، الشتامين اللئام من غجر المهجر ، فإن بعثة الازهر الشريف لم تهرب وانما غادرت ضمن البعثة المصرية الرسمية التي تضم دبلوماسيين وتجار ، ومغادرتها امر طبيعي ، عندما تضطرب الاحوال في اي بلد ، علماً ان طالبان اعلن العفو العام و حرست السفارات وبيوت السفراء و امنت تدفق من يريد مغادرة افغانستان وهم بعشرات الالوف ، الجدير بالذكر ان بعثة الازهر الشريف في افغانستان متواجدة وفق اتفاقية ثقافية دعوية تستمر ثلاث سنوات قابلة للتجديد صادفت نهايتها دخول طالبان كابول ، الجدير بالذكر ان افضال الازهر الشريف على الاقباط عظيم وان بعض الاقباط درس فيه وحصل على شهادة العالمية منه وان الشريعة يتحاكم اليها الاقباط عند نزاعهم فيه تتخلص المرأة القبطية من قرف زوجها ورائحته العفنة ، و يوزوعون الميراث بينهم وفق انصبة الشريعة الاسلامية على اعتبار انه لا شريعة في المسيحية وانما شوية وصايا لا يلتزم بها احد من المسيحيين ..

بعثة الازهر الشريف لم تهرب
ابوالصلوح -

ان بعثة الازهر الشريف يا شتامين اقباط لئام لم تهرب فهي جزء من البعثة المصرية التي تضم ديبلوماسين وتجار وكسبه ، ، انتم اللي هربانين من كنيستكم السوداء. الى العالم الجديد امريكا الشمالية واستراليا وروسيا و اوروبا ، ومع ذلك كنيستكم الخاينة طوال تاريخها مش سيباكم بتطارد فيكم الى هناك ، بالمهجر .

العلماني العربي منافق
مراقب -

لشدة حياد العلماني (المنافق) ‏بين الأديان كلها فإنه يقبل إقامة دولة يهودية ونصرانية ويوذية وهندوسية ولكنه لا يقبل إقامة دولة اسلامية تحكم بالشريعة الإسلامية ...؟!!! العلمانية قناع الملاحدة والزنادقة المرتدين العرب. ..