كتَّاب إيلاف

دعوا الدين لله وإجعلوا الوطن للجميع

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

في السبعينات حين تفتحت مداركي كنت شغوفا بقراءة التاريخ تحديدا، ونتيجة تلك القراءات وجدت أن أصل المدينة التي أنتمي اليها ( أربيل )، كانت تسمى فيما مضى بمدينة ( أربائيلو ) والتي تعني مدينة الآلهة الأربعة.. ياللهول!!.. أربعة آلهة في مدينة لا تعدو سوى قلعة رابضة في سهل المدينة !!. هي كانت بالأساس مدينة وثنية، لكنها تعترف بالتعددية.. وهكذا يتبين لنا أنه منذ آلاف السنين كانت هناك حرية العقيدة والإيمان..

وتاليا، تحولت المدينة من الوثنية الى المسيحية، وتاريخ بلدة ( عينكاوة ) التي تقع بضواحي مدينة أربيل تؤكد ذلك، فهي بلدة يسكنها المسيحييون منذ آلاف السنين، وقد يكونوا هم أقدم من الشعب الكردي الذي يبدو أنهم نزحوا إليها من القرى والبلدات المجاورة للمدينة وقلعتها.

نحن نتفاخر بأن قلعتنا في أربيل ظلت طوال سبعة آلاف سنة مأهولة بالسكان ولا زالت، لكننا نتناسى القوم الذي سكنوا هذه القلعة، وخلافنا السفسطائي مستمر بدون أية نتيجة حاسمة. فهناك من يقول بأن الكرد سكنوها وحافظوا على أصالتها، ولكن هذا يتعارض مع الأبحاث التاريخية التي تؤكد ما أشرنا أليها في صدر المقال. على كل حال لنترك هذا الجدل العقيم جانبا، ودعوني أدخل في صلب الموضوع.

في شبابي كنت أرى في مدينتي الكثير من أبناء بلدة عينكاوة من المسيحيين، وكان أكثرهم يعمل أو يدير محلات داخل مركز المدينة لا أحد يستطيع أن يميز بينهم وبين السكان الكرد المسلمين، فنجدهم يرتدون نفس ما نرتديه نحن من ( الشروال ) ويعتمرون نفس العمامة الكردية، ويتحدثون لغتنا بكل رصانة. والأغرب من كل ذلك كنت أتعرف على أسماؤهم ( يوسف، عزيز، صباح، جودت، سليم، فؤاد، ماهر، سعدي..الخ ) ثم طغت بينهم أسماء كردية مثل ( سوران، كاروان.. الخ ). بل الأعجب أنني قابلت في إحدى لقاءاتي الصحفية مدير مؤسسة حكومية في بلدة عينكاوة يسمى ( فاروق ) وهو مسيحي وإستغربت كثيرا لأن هذا الإسم هو اللقب الذي عرف به الخليفة عمر بن الخطاب ثاني خلفاء الاسلام وأحد أصحاب الرسول عليه السلام ومن أقرب المقربين اليه.

منذ فجر البشرية دارت صراعات وحروب دينية بين أبناء البشر، حتى الوثنيين من عباد الشجر والحجر والحيوانات كانوا يتصارعون فيما بينهم. ثم توالت الصراعات بين اليهودية والمسيحية، ثم بين الاسلام والمسيحيين، وتفرعت عنها صراعات المذاهب والطوائف، ولم يسلم دين من هذه الصراعات، فاليهود إنقسموا الى طوائف متعددة، والمسيحية تصادمت طوائفها وكنائسها. والإسلام شهد صراعات مريرة بين أصحاب مذاهبها. حتى أن الصراع بين هذه الطوائف وصل الى مواجهات دموية خصوصا بين الشيعة والسنة، بل وحتى بين الأحزاب السياسية داخل الطائفة الواحدة. والمؤسف أن كل تلك الصراعات كانت تبدأ وتنتهي بإراقة أنهار من دماء أصحاب الدين الواحد، وما زالت المعارك مستمرة الى يومنا هذا. فالكل يرى في نفسه أنه حزب الله المفلحون أو أنه من الفرقة الناجية!. وأقسم بالله العظيم أنني لو وجدت في القرآن الكريم ولو إشارة واحدة تحدد تلك الفرقة الناجية لأنتميت اليها حالا لكي أضمن الجنة لي بيوم القيامة. ولكن حتى هذا الحديث الذي يشار اليه أنه صدر عن الرسول الكريم فإنني أنزه رسولنا العظيم الذي أرسل رحمة للعالمين أن يفضل مسلما أو جماعة على أخرى. فأكثر الظن أن هذا الحديث المنسوب الى الرسول هو حديث كاذب ومختلق من قبل بعض الفرق أو المذاهب أو فقهاء السلطان، فلا يليق بمن يصرخ يوم القيامة ( أمتي.. أمتي ) أن يقول مثل هذا الكلام.

على كل حال، ينص معظم دساتير الدول الإسلامية، أن الشريعة الاسلامية هي المصدر الرئيسي للتشريع. ورغم أن أكثر دولنا الإسلامية في الواقع تضم أقليات مسيحية ويهودية وإيزيدية وصابئة وغيرها من الطوائف الدينية التي لكل منها كتابها المقدس، فإن الدول الإسلامية غالبا ما تضع هذه المادة في صدر دساتيرها. والسؤال الذي يطرح نفسه هو، كيف يلزم من هو على غير دين الدولة أن يلتزم بتشريع قد يخالف شريعة دينه؟.

فهل يصح مثلا أن تفرض دولة مسيحية على مواطن مسلم أن يعلق صليبا على رقبته؟. طبعا هذا غير وارد في الدول المتحضرة. وبالمقابل لا يمكن أن نرغم المسيحي أو غيره في الدولة الإسلامية أن يكشف عن هويته الدينية. اذن من المفترض أن يراعي الدستور الحالات التي تتناقض مع عقائد الآخرين. والأصح هو أن يأخذ الدستور الجانب الإنساني قبل أن يعبر حصرا عن شريعة اسلامية أو مسيحية. فدساتير الدول المحترمة لا تركز على جوانب شريعة دينية محددة، بل على الجوانب الإنسانية وحقوق المواطن وواجباته، والقوانين المستمدة من روح الدستور تعتمد مبدأ العقاب والثواب دون الإلتفات الى الهوية الدينية للمواطن.

ثم لماذا يرغم المواطن في بلده أن يكشف إنتمائه الديني في الوثائق الرسمية للدولة؟. فمن المعروف أن هويات الأحوال المدنية أو البطاقة الشخصية في معظم البلدان الاسلامية تحوي خانة الديانة التي يجب أن يكشف فيها المواطن ديانته، ولا أعرف ما جدوى ذلك ؟ ولماذا يجب أن يعرف ديانة المواطن في وثيقة رسمية، فما الفرق بين هذا المواطن أو ذاك؟.

طوال آلآف السنين عانت البشرية من ويلات الحروب الدينية والصراعات الطائفية بسبب الهوية الدينية، والإسلام تحديدا عانى في العقود الأخيرة من هذه الصراعات، فلا ننسى الحرب الطائفية التي إستعرت في العراق بين عامي 2006-2007، حين كانت طائفتا السنة والشيعة يقتلون بعضهم البعض على الهوية، بل أن كثيرين لقوا مصرعهم بسبب أسمائهم، كما لا ننسى الهجمة الدموية الشرسة من داعش على الطائفة الايزيدية في شنكال العراق.

لقد عانينا في المجتمعات الإسلامية من سياسات السلطات الطائفية الحاكمة من جهة، ومن تسلط الأفكار الرجعية والسلفية المختلفة من جهة أخرى، وقدمنا مئات الألوف من الضحايا في حروب وصراعات دينية عبثية لا طائل منها، وساعدت دساتيرنا وقوانيننا في تغذية تلك النعرات الطائفية والدينية، وقد آن الأوان لكي نجرب طريقة أخرى للتعايش بيننا كمواطنين في بلد واحد، وأن نسعى لتغيير دساتيرنا وقوانيننا بما يتلائم وروح العصر وتقودنا نحو مجتمع سليم صحي ومتكافيء، مجتمع لا يسأل فيه المواطن عن إنتمائه الديني أوالمذهبي، وأول خطوة بهذا الإتجاه هي رفع خانة ( الديانة ) في الوثائق الرسمية، ثم تعديل القوانين بما يكفل حقوق جميع المواطنين بغض النظر عن ديانته، فالدين لله والوطن للجميع.

وكما قال عز من قائل " لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي ". صدق الله العظيم..

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هذه الارض مال سائب؟للبيع لانها ليست ارضكم ايها الاكراد؟انها اشورية وستبقى
أشوري متابع لايلاف -

نعم اربيلو-وقلعتها اشورية يا كاتب هذا المقال المتناقض والى متى يا أيلاف؟نعم الى متى يا ايلاف تقبلون بلوي حقيقة تاريخية معلومة بما يخص مدينة تاريخية كاربيل الاشورية؟وهل صعب عليكم يا ايلاف التدقيق بابسط مقومات المواثيق الدولية حول الحقوق الشرعية الحضارية المقدسة وعلى الاقل اسم المدن؟ولن اطيل اما انتم ايها القراء الكرام فلاحظوا في كل المقال عن اربيل لم يذكر انها أشورية؟اسمها -اربا-ئيلو؟اي العاصمة الدينية للاشوريين؟وليسوا اربعة الهة بل هم ضمن توليفة ايمانية اشورية-بابلية ولان الاشوريين-البابليين كانوا يؤمنون باله كوني واما خزعبلات التحريف عن الاشوريين فمعروفة وخاصة عند الكتاب الاكراد والمهم اقول لايلاف رغم الاجندة الخاصة بكم حرام ما تفعلون بحق الاشوريين وحضارتهم بالسماح لهولاء باعتبار الاشوريين طائفة مسحية حاليا وكان اهل عينكاوه الاشورية ليس لهم هوية وحضارة وياتي الجبلي الكردي الوافد من ايران والبنجاب وافغنستان؟نعم الوافد الى ارض اشور المقدسة ويتافخر بقوميته اما الاشوري فمسيحي؟الى متى هذا الظلم والتناقض وللعلم يا ايلاف الكاتب لقبه الشيخاني؟شيخان قضاء تابع لمحافظة نوهدرا الاشورية عفوا يسمونها تحريفا دهوك والشيخان واخوتنا الاغلبية الساكنة من اخواننا الايزيديين يسكنون الشيخان قبل الاف السنين من مجيئ الاكراد الوافدين والشيخان ارض اشورية وفيها مشروع اثري اروائي مائي اشوري بتكنولوجيا عظيمة من الاف السنين فكفى تحريف وتطاول على الحقيقة الاشورية وعسى يا ايلاف تنشرون ومستعد لاثبات كل كلمة ومع كل هذا شكرا يا ايلاف سواء نشرتم ام لا

غريبة
كلكامش -

يقول الكاتب (وأول خطوة بهذا الإتجاه هي رفع خانة ( الديانة ) في الوثائق الرسمية، ثم تعديل القوانين بما يكفل حقوق جميع المواطنين بغض النظر عن ديانته) انتهي الاقتباس لاحضوا ان الكاتب ابتدا مقالتة بعبارة ان الدين لله الرنانة والوطن للجميع ثم انهاها بطلب خجول جدا لايقدم ولا يؤخر ونسى ان الفقرة الاولي من الدستور تقول بان الاسلام هو الدين الدولة الرسمي وهو مصدر التشريع وهي تعني بشكل صريح لنا الارض والدولة والحكم وليذهب الاخرون الى الجحيم

ال" الاشوري" المتابع
كرد -

تعليقك يا اثوري (وليس اشوري, لانك لو تفهم شيئا من التاريخ لعلمت بان الاثوريون ليسوا ابدا الاشوريين) طويل ماسخ بلا معني.الكرد لم يأتوا من افغانستان يا عبقري التأريخ ! الكرد اصحاب هذه الارض مثلكم انتم ومثل غيركم. لا يوجد كردي واحد يقول ان الارض هذه لا هي ارضه وحده دون الطوائف المسيحية التي فيه. انتم, وانتم فقط دون الكلدان والاسريان والأرمن, شوفينيون حمقى.الكرد لم يأتوا من الصحراء ليحتلوا ارضكم مثلما فعل العرب, لم يجعلوا اغلبكم يغير دينه مثلما فعلوا بكم, لم يفرضوا عليكم الجزية مثلما فعلوا, لم يسبوا نسائكم وجعلوهم جواري في قصور خلفاائهم مثلما فعل العرب, لم يحتلوا ارضكم........ومع ذلك فشوفينيتكم وكرهكم اتجاه العرب لا تعادل عشر ما عندكم ضد الكرد......والسؤال هو. لماذا؟ولا يخطر للعقل الا جواب واحد: لأنكم تعرفون ان الكرد مثلكم اصحاب هذه الارض الاصلاء, ولكنهم يختلفون عنكم بانهم لم يرضخوا بدرجة رضوخكم انتم, يختلفون بانهم محاربون وحافظوا على هويتهم بصورة معقولة على مدى القرون, بصورة افضل منكم بكثير, وهذا يجعلكم تشعرون بالغيرة والحسد.اجدادكم سبوا اليهود وجائوا بهم الى العراق القديم, والعرب في العصر الحديث اخرجوهم من العراق ونهبوا كل اموالهم, والآن يتباكون عليهم ويذكرون افضالهم على العراق.....وعرب العراق هم السبب في هجرة الطوائف المسيحية الى خارج العراق حاليا.....وانتم ما زلتم تتكلمون عن الكرد؟؟؟!!!!!!!! انتم مرضى.

الاقلصى لا تعترف بهذا المبدأ
متابع -

يلاحظ ان الأقليات الدينية والمذهبية والفكرية ، لا تعترف بأن الدين لله والوطن للجميع فهي بمجرد وصولها الى السلطة وتمكنها منها ، تسعى الى ابادة الاغلبية او قهرها او افقارها او قمعها او تهجيرها ومثال ذلك سوريا والعراق ايران ولبنان اليمن

كل اصحاب دين ومذهب يعتقدون انهم الناجون
منصور -

كل اصحاب دين ومعتقد يعتقدون انهم الفئة او الفرقة الناجية ، بل ان في الدين الواحد من يعتقد انه من الفرقة الناجية وبقية الطوائف في دينه في الجحيم فالكاثوليك مثلاً يعتقدون ان الكاثوليكية كنيسة المسيح والارثوذكس يعتقدون ان الملكوت ملكية حصرية لهم ويعتقد اليهود ان البشر ،ما عداهم دواب ، يفرق في الاسلام السني الصحيح ان للمخالف في الدين والمذهب والطائفة و الفئة والفرقة حق الحياة والاعتقاد وحق ممارسة المعتقد والمعاش والكرامة ما لم يخرج على النظام العام للدولة كأي مسلم آخر ، وامره بعد ذلك متروك لله ان شاء عذبه وان شاء عفا عنه ..

لاحظت يا حضرة الكاتب الانسان و لا بعد ؟!
شكو ما كو -

سيلاحظ الكاتب اللبرالي الانساني المسلم انه مهما قدم من تنازلات من دينه حد الكفر ، فإن الانعزاليين والطائفيين والعنصريين والشعوبيين و الشيفونيين لن يتركوه في حاله سيذكرونه بعرقه ودينه وينبذونه وانه مهما تعلمن و تأنسن فهو لايعدو ان يكون الا همجي نازل من الجبال ؟!! وسيكتشف ان قدم تنازلات من دينه ونفسه وانكر معلوما من دين الاسلام لن يقبل منه اؤلئك وانه خسر الدنيا والآخرة ..

جذور سكان وحضارة العراق القديم من عرب الجزيرة العربية
المؤرخ -

شهدت منطقة وادي الرافدين أو بلاد ما بين النهرين (دجلة والفرات) Mesopotamia العديد من الحضارات الإنسانية، التي ترجع أقدمها (وفق المعلومات المتوفرة عند المؤرخين) إلى 3700 قبل الميلاد وهي الحضارة السومرية العربية. ويرجع أصل سكان العراق للقبائل العربية التي نزحت من الجزيرة العربية إلى وادي الرافدين في الألف السادسة قبل الميلاد. – الألف السادسة قبل الميلادنزوح القبائل العربية من جزيرة العرب إلى الهلال الخصيب بشكل عام ومنطقة نهر الفرات بشكل خاص. ”يرجع أصل سكان العراق إلى القبائل العربية التي نزحت من الجزيرة العربية إلى وادي الرافدين في الألف السادسة قبل الميلاد”– من 3700 إلى 2350 ق.م، الحضارة السومرية العربيةوقد شارك السومريون في بناء تلك الحضارة بالكتابة المسمارية، في حين شارك العرب بخبرتهم في ميدان هندسة الري والزراعة وصناعة الأدوات المختلفة والتجارة الداخلية والخارجية، وأسسوا العديد من المدن مثل مدينة أوروك في نهاية الألف الرابعة. وقد امتد تأثير الحضارة السومرية العربية إلى العيلاميين في إيران، وبلاد الأناضول، ومصر. وخاض السومريون العديد من الحروب مع العيلاميين، كما ازداد تأثير نفوذ ملوك كيش العرب إلى أن احتل الأكاديون العرب بلاد سومر سنة 2350 قبل الميلاد. – من 2350 إلى 2200 ق.م، الدولة الأكديةأسس القائد الأكادي سرجون الأول الدولة الأكادية على أنقاض مملكة سومر، ويرجع أصل الأكاديين إلى العرب المهاجرين من جزيرة العرب. وامتدت دولة الأكاديين لتشمل كل منطقة الهلال الخصيب تقريبا وبلاد العيلاميين وبعض الأناضول. وتقبل الأشوريون الحضارة الأكادية لقربها منهم من ناحية الأصول العربية. وقد اشتهر الأكاديون بصناعة البرونز. وفي سنة 2200 قبل الميلاد سقطت الدولة الأكادية إثر غارات الغوتيين والقبائل الجبلية الأخرى.

العراق كان تحت الاحتلال الفارسي الساساني قبل الفتح العربي له وكذا بقية المشرق والمغرب
ابوالصلوح -

سقط العراق تحت الاحتلال الاجنبي الفارسي الساساني من بداية حكم قورش و لقرون عديدة متطاولة ، ولم يحرره سوى الفتح العربي كما حرر الفتح العربي الشام ومصر و شمال افريقية من الاحتلال البيزنطي الغربي المباشر اقام العرب المسلمون حضارة سامقة في تلك البلاد استوعبت كل مكوناتها البشرية وشاركوا فيها بدون صهر وارغام احتفظوا باديانهم ولغاتهم وازياءهم و اماكن عباداتهم ، كلام العنصريين لن يحجب ضوء الشمس بل الشمس ذاتها [ الاسلام ]والتي اشرقت على الشرق وبددت ظلامه المادي والمعنوي موتوا بأحقادكم..

محنة المسلم فى عقله
فول على طول -

الدين الأعلى جعل المؤمن مخلوق ارتكازى يصدق ما يسمعه ولا يصدق ما يراه ..ولا يحتكم الى عقله أبدا بل فقط يصدق " قالوله " وعجبى ؟ - المسلم مازال يردد كالببغاء : نحن خير أمه أخرجت للناس وكأنه أعمى ولا يسمع ولا يعى شيئا حوله ...لا يعى أنهم أسوأ أمه أخرجت للناس وهم فى قاع الحضيض دونا عن سائر البشر ..انتهى - مازال يردد الحضاره العربيه والحضاره الاسلاميه وعلمنا العالم الخ الخ ..مع أن العرب لم يصنعوا حضاره فى بلد المنشأ أصلا ..والحضاره ليس لها ديانه ..لكن مذا تقول للمشعوذين ؟ انتهى - مازل يردد أن الاسلام كرم المرأه ..وأن الاسلام دين سلام ..اذن كيف نتحاور مع عقليات مثل هذه ؟ ربنا يشفيكم يا بعدا .

قس ارثوذوكسي يشهد بخيرية امة الاسلام وراثتها الارض
ابوالصلوح -

هل تعطي ايلاف اللبرالية المسلمين حق الرد على بذاءات الشتامين اللئام من غجر المهجر ؟ فهذا احد أسباب خيرية أمة الاسلام . ‎مقطع لا يُعرض في الإعلام الغربي رجل دين مسيحي بكنيسة في روسيا يعظ في رعاياه ينعي اخلاق المسيحيين و يشيد باخلاق المسلمين يقول "مُسنه مسيحية متدينة روسية تسأل قسيس لماذا عندما أذهب للكنيسة لا يأخذ سائق التاكسي أجرته اذا كان مسلمًا" وتسأل المسنة سائق الأجرة المسلم لماذا لا يأخذ اجرة يقول لها انتي مثل أمي ؟! والكنسيين هنا يحاولون تبشيع المسلم ونزع اي فضيلة إنسانية فيه ما اوسخهم ؟! القسيس يعقب على كلام العجوز كان ينبغي للمسيحي ان يتوقف ويأخذها الى حيث تريد الكنيسة ولا يأخذ منها اجرة او الى اي مكان يحمل عنها أغراضها ويوصلها الى باب شقتها لكنه لا يفعل ثم ينتهي كلام القسيس ان المسلمين هم من سيرث الارض ويعمرها ؟! ان معنى خيرية هذه الأمة جاءت من انها تؤمن بالله إيمان توحيد لا شرك فيه فهو توحيد خالص لله ، الثاني انها أمة تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ، وما نفع أمة من الامم كما في الغرب مهما تقدمت تكنولوجياً وحضارياً و لا تؤمن بالله او تشرك به او تشرعن للبغاء والمثلية وسائر المحرمات التي أتت بها الرسالات وتقطعت فيها اواصر القربى وأصبحت الانانية والجشع حالة وبائية فيها وارتفعت معدلات الجريمة الى ارقام قياسية هل هذه مجتمعات خيرة ام انها مجتمعات تسير نحو الهاوية بخطى حثيثة ؟

محنة العقل القبطي الغجري المعفن المنتن
صلاح الدين المصري -

ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل عفونة رائحتهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته الفاسدة العفنة ..

شفت عمي كاكا شيرزاد كيف رد عليك الانعزاليون
صلاح الدين المصري -

شوفت يا عّم الكاتب الكردي اللبرالي الكيوت ، قريت ؟!! كيف عليك رد الخطاة ، بالبذاءة والتطاول والافتراء على الاسلام الذي ما ضرهم بشيء ، خلي بالك هؤلاء الذين يزعمون ان دينهم محبة وسلام وتسامح وادارة الايسر بعد الايمن وبارك عدوك واصفح عن لاعنك ؟!! كيف ان الواحد فيهم اتخذ من مقالك فرصة ليسب لك الدين والرسول والقرآن ، بيهاجمك وبيهاجم دينك لانك مسلم.تنازل عن ثوابت دينه لايرضيهم ولكن لا تصدق ان ناس من عينة هؤلاء الصليبيين الانعزاليين الاعباط الحقدة منتج كنيسة الكراهية السوداء سيرضون عنك ولو كنت مسلم ليبرالي او علماني او حتى ملحد او انساني بل ولو اتبعت ملتهم الفاسدة الباطلة التي فر منها معتنقوها ستضل في نظرهم خاين لدينك واهلك . معلش انا عارف ان على طول فول عجوز وحقود ، وبقية الصليبيين واخوته الملاحدة الشعوبيين ولكن هذه الحقيقية هذه الكراهية التي غرستها مدارس الأحد الكنسية في جيل باكمله من االصليبيين المشارقة الاوغاد السفلة ، صبرا ان وعد الله حق .سيجدون نتيجة ما تلفظت به السنتهم القبيحة لحظة احتضار احدهم ونزع روحه الخبيثة المنتنة و في قبورهم التي ستشتعل بهم وسيبقون العذاب الدنيوي قبل الاخروي في جحيم الابدية آمييين ...