كتَّاب إيلاف

الإمارات على الطريق الصحيح

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

تمضي دولة الامارات في ظل قيادتها الرشيدة، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة ـ حفظه الله ـ وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ـ رعاه الله ـ وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، تمضي على درب التنافسية العالمية وفق رؤية استراتيجية واضحة لا تنشغل عن تنفيذها مهما كانت الظروف والتحديات؛ فبرغم تأثيرات وتداعيات تفشي جائحة "كورونا" في النمو ومعدلات التنمية في دول العالم أجمع، فإن الامارات قد نجحت في احتواء هذه التأثيرات بفعل تخطيط دقيق ونموذج مثالي في التعامل مع مثل هذه الظروف، بل إن الامارات قد نجحت ـ رغم هذه الظروف العالمية ـ في تحقيق قفزة نوعية على صعيد تحقيق أهدافها التنافسية، حيث تبوأت الدولة المرتبة العاشرة عالمياً في الترتيب العام كأفضل دول العالم في تقرير التنافسية الرقمية العالمية للعام 2021، والصادر عن مركز التنافسية التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية في لوزان.
دخول الامارات نادي العشرة الكبار في الترتيب العام للتنافسية العالمية وتصدرها الدول العربية في كافة مؤشرات التنافسية، يعكس إرادة قوية تسعى لبناء مستقبل افضل لشعبها، والمؤشرات توضح لنا قيمة هذا النجاح في ظل هذه الظروف، حيث قفزت الامارات 31 مرتبة في كل من مؤشر مستخدمي الإنترنت، والذي حققت فيه المركز الرابع عالمياً، وكذلك قفزة بلغت 31 مرتبة في مؤشر نسبة السكان الحاصلين على التعليم العالي، الذي حصلت فيه على المركز 16 عالمياً، كما حققت قفزة بلغت 22 مرتبة في مؤشر المشتركون في خدمة النطاق العريض للهاتف المحمول، لتحتل المركز 12 عالميا، وقفزة قدرها 9 مراتب في مؤشر نسبة النساء الجامعيات من حملة البكالوريوس والماجستير، محققة فيه المركز العاشر عالمياً، إضافة إلى العديد من المؤشرات الأخرى التي حققت فيها قفزات كبيرة.
الامارات التي جاءت ضمن المراكز العشر الأولى عالميا في 25 من أصل 52 مؤشراً شملها التقرير تمضي وراء تحقيق أهدافها بتخطيط واعي يستوعب خبرات الماضي وتجاربه ودروسه، ويستشرف المستقبل بأفق واع لا يعرف سوى النجاح والرغبة في بناء النموذج المهلم للتنمية عالمياً بعد أن نجحت الدولة في أن تصبح مثالاً يحتذى به في محيطها الاقليمي.
ولاشك أن أحد أهم الدروس المستفادة من تجربة الامارات الملهمة أنها تمضي وفق رؤى استراتيجية واضحة، وقد قدمت القيادة الرشيدة لدولة الامارات مؤخراً خارطة طريق جديدة للسنوات المقبلة، حرصاً منها على مواصلة مسيرة النجاح واستكمال رحلة الوصول إلى قمة التنافسية العالمية وفق رؤية مئوية الامارات 2071، التي تضع الأساس القوي لمنهجية التطور المؤسسي والتنموي في الدولة خلال السنوات والعقود المقبلة، وصولاً لتحقيق هدف "الامارات رقم 1 عالمياً" في محطة زمنية يضعها الجميع نصب الأعين، ويعملون على تحقيقها، من خلال قيادة تدعم وتشجع وتحفز الطاقات البشرية وحكومة تستشرف المستقبل وتًقاد بوعي وفق رؤية استراتيجية وطنية بعيدة المدى، تنطلق من أفضل التجارب والممارسات العالمية. وفي هذا الإطار يمكن الاشارة إلى وثيقة "مبادىء الخمسين" التي اُعلنت مؤخراً باعتبارها بوصلة توجيه وخارطة طريق ترسم المستقبل في أبعاده السياسية والاقتصادية والتنموية من خلال عشرة مبادىء رئيسية تحدد المسار الاستراتيجي لدولة الامارات خلال السنوات الخمسين المقبلة.
ومن يقرأ هذه المبادىء يدرك تماماً أن دولة الامارات تعرف طريقها جيداً، فالسبيل للمستقبل هو التنمية والبناء من خلال عمل حقيقي خال من الشعارات البراقة والعبارات الرنانة، بل يتكىء على إنجازات على أرض الواقع في المجالات كافة؛ ومن يقرأ الوثيقة يرى كيف نص المبدأ الأول على أن "الأولوية الرئيسية الكبرى ستبقى تقوية الاتحاد من مؤسسات وتشريعات وصلاحيات وميزانيات، وتطوير كافة مناطق الدولة، عمرانيا وتنمويا واقتصاديا، هو الطريق الأسرع والأكثر فعالية في ترسيخ اتحاد دولة الإمارات"، وهو نص مهم للغاية لأنه يشمل تقريباً كل مقومات التنمية الشاملة في دولة الامارات، مؤسسياً وتشريعياً واقتصادياً وعمرانياً وصولاً إلى هدف نهائي إلى ترشيخ البناء الاتحادي.
تقرير التنافسية العالمية الأحدث يؤكد أن وثيقة مبادىء الخمسين توفر دفعة نوعية قوية للإمارات لمواصلة التقدم نحو قمة الهرم، لأن دخول نادي العشرة الكبار في مؤشرات التنافسية العالمية هو صدى وترجمة لما يتحقق على أرض الامارات، وصعودها تدريجياً نحو الرقم واحد لم يعد حلماً كما كان في الماضي، بل طموح مشروع يستند إلى تخطيط علمي مدروس وانجازات حقيقية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كندوره وإزار
متابع -

ليس في المبادي. العشرة ان يتمكن الاماراتي من حياكة كندورته و إزاره بنفسه. ..

نظم عربية مرتدة. دينياً ووطنيا تتقرب من الكيان الصهيوني حماية لعروشها
احدها دفعت عشرة مليارات للكيان الصهيونى مع ان كلفة الاصلاح والعدل ببلاش -

للأسف، توجه النظم العربية نحو الكيان الصهيونى خلال السنوات الأخيرة يتخطى محاولات التطبيع. هو للأسف، مرة أخرى، محاولة للتحالف مع إسرائيل لحماية أمن تلك النظم من مختلف التهديدات وعلى رأسها محاولة بعض أبناء شعوبها للتحول الديمقراطية.‏ و النظم المتوجهة نحو إسرائيل المرتدة دينيًا ووطنيا تعلم أنها اقليات وفي حاجة لحماية خارجية من شعوبها أولا وضد أي محاولة للتغيير الديمقراطي، وتعلم أن إسرائيل كدولة احتلال تحارب تحول العرب نحو الديمقراطية باعتباره تهديدا لها وحتى لا يستعيد أي شعب عربي حريته ومكانته. وطبعا النظم أو الأقليات الحاكمة هدفها هو الاستمرار في الحكم على حساب شعوبها لكي تبقى مستفيدة هي والدوائر الصغيرة المحيطة بها. واقع شديد السوء للأسف. انها نظم عربية مرتدة. دينياً ووطنيا تتقرب من الكيان الصهيوني حماية لعروشها ، احدها دفعت عشرة مليارات للكيان مع ان كلفة الاصلاح والعدل ببلاش ..

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

وماذا عنك أنت واخوانك ؟ يعنى هل أنت واخوانك قادرون على فعل شئ غير الانتحار ونحر الأخرين معكم ؟ أقصى ما لديكم هو البحث عن مكان للنكاح وطرق النكاح وسن المنكوحات والغسل والجنابه وطعام أهل الجنه والانتصاب الدائم الخ الخ ..يعنى كلها أشياء مقززه . ربنا يشفيكم .

,,,,,,,,,,,,,,,,
ابو الصلوح -

هل تعطينا ايلاف اللبرالية حق الرد على الكنسيين الشتامين اللئام ؟ زمان كنا بنسمع اذاعه مونت كارلو وكان فيه برنامج اسمه ساعه الاصلاح الدينی بيقدمه قس اسمه انيس عبد النور ونتعجب كان بيقول :اصنع ما شئت من الخطايا علی ان تقبل يسوع الرب مخلصا لك يمنحك الحياه الابديه ....سؤالی هل فی عقيده المسيحيين انهم يعملوا زی ما هم عايزين من الخطايا طالما بيقبلوا المسيح عليه السلام مخلصا لهم فيمنحهم الحياه الابديه ..؟ بس المسيحيين مين ومن اي طائفة لان الحياة الابدية المزعومة كل طائفة باحتكارها عن الاخرين ، طبعا دا تهريج لأن المسيح ذاته محتاج يخلص حالو ومحتاج الي عفو ربه ، القمص روفائيل بيقول ايوه نحن المسيحيين بعد عهد النعمة ليس لدينا حلال ولاحرام كلو حلال في حلال ، وهذا سبب الانفلات الاخلاقي للاقباط كهنة ورعية والعب من الشهوات بلا سقف وبلا تحفظ ما دام يسوع بزعمهم اداهم كرت بلانش يعملوا اللي عايزينه ؟!! دا دين يا مسيحي ؟! اهذه اخلاق المسيح ؟! اهذه الوصايا والتعاليم ؟!

والجحيم اشد حريقاً ..
ابو وقاص -

(والذين يؤذون رسول الله لهم عذاب أليم) ‏هلاك الفنان السويدي (لارس فيلكس) صاحب الرسومات المسيئة للنبي ﷺ عام 2007م، بعد احتراقه وتفحم جثته في سيارته إثر اصطدامها بشاحنة نقل كبيرة في السويد !!

اعطونا يا محرري ايلاف اللبرالية حق الرد
Asd -

زمان كنا بنسمع اذاعه مونت كارلو وكان فيه برنامج اسمه ساعه الاصلاح الدينی بيقدمه قس اسمه انيس عبد النور ونتعجب كان بيقول :اصنع ما شئت من الخطايا علی ان تقبل يسوع الرب مخلصا لك يمنحك الحياه الابديه ....سؤالی هل فی عقيده المسيحيين انهم يعملوا زی ما هم عايزين من الخطايا طالما بيقبلوا المسيح عليه السلام مخلصا لهم فيمنحهم الحياه الابديه ..؟ بس المسيحيين مين ومن اي طائفة لان الحياة الابدية المزعومة كل طائفة باحتكارها عن الاخرين ، طبعا دا تهريج لأن المسيح ذاته محتاج يخلص حالو ومحتاج الي عفو ربه

الى الغبى منه فيه وبالعكس - تعقيب أخير
فول على طول -

السيد المسيح حى فى السموات ولكن أين صاحبكم ؟ مازال تحت الرمال فى الربع الخالى ولا يضمن لنفسه الجنه وهذا مكا تؤكده نصوصكم حتى لا تتهمنا بأننا نشتم الاسلام ونسب الرسول ..نحن نقرأ لكمن كتبكم فقط ..فهمت ؟ والسيد المسيح سوف ينزل حكما مقسطا ويحكم عليكم وعلى كل البشريه ..فهمت ؟ بقية تأليفك خايب مثلك كالعاده ولا تستحق الرد ...انتهى .

هل ايلاف شارل ايبدو النسخة العربية ؟!
ابواسلام -

لماذا يسمح محرر ايلاف بنشر العبارات المسيئة الى رسول الاسلام ؟! التي يكتبها الكنسيون الشتامون ضد رسولنا الذي انقذ ارواح اسلافهم من الابادة ومذهبهم الفاسد من الانقراض ، اين اشتراطات النشر ادناه ؟ هل ايلاف شارل ايبدو النسخة العربية ؟ عار عليكم ولماذا يبتر محرر ايلاف التعليق الذي يفضح الفساد المالي والاخلاقي في كنيسة الارثوذكس وعلى لسان احد الناشطين الاقباط من رعاياها ؟! والذي نرد فيه البذيء اللئيم الشتام فول العجوز ؟! عار عليكم يا محرري ايلاف

موضوعية وحياد ايلاف صفر ،وموقفها عار على الاعلام الجديد
اين العدل والانصاف والحياد يا ايلاف اللبرالية ؟! -

لا زالت إيلاف اللبرالية مصرة على حجب تعليقاتنا التي تفضح ممارسات رهبان وقسس الكنايس الشرقية خاصة في مصر والمهجر وهي فضايح منشورة ومتداولة حتى على مواقعهم او مواقع الطوائف المسيحية الاخرى التي يكفرونها بل ان تطبيقات التواصل الاجتماعي مليئة بهذه القصص المشينة والتي يندى لها جبين جيسس بالصوت الصورة ، اننا نطالب ايلاف اللبرالية بالعدل والإنصاف وعدم الانحياز الى طرف على طرف ..

من هي ايلين شاكيل اليهودية ؟
ابن القدس -

من هي ايليت شاكيد التي زارت مسجد زايد في دبي‏ دعت الصهاينة إلى تدمير المدن والقرى الفلسطينية "وكل ما فيها من بنى تحتية"، ودعت إلى قتل الأمهات الفلسطينيات وأطفالهن، وعدم إبقاء أثر منهم‏وكان هذا التصريح قبل حرق الطفل ابو خضير يايام ‏كانت مدربة للمشاة في "لواء جولاني"

المسيح عبدالله ورسوله وهو منا ونحن اولى الناس به وينزل ليبيد الكفار والمشركين المشارقة
Asd -

هل تعطينا ايلاف اللبرالية حق الرد على الشتامين الكنسيين ابناء الخطية والرهبان من غجر المهجر اللئام. لنقول اعتقادنا كمسلمين ان المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام سينزل في ركب من الملائكة ومعه يوحنا والياس ، في آخر الزمان عند المنارة البيضاء في دمشق ووقت نزوله وهو في السماء وقبل ان تلمس قدماه الشريفتان الارض ستموت كل نفس كافرة مشركة لم تؤمن بعد، مد بصره ونفسه اي كل كفار المشرق .. و ترتبط عودة المسيح عليه السلام ونزوله عند المسلمين بالجهاد بالاسلام سبع سنين ومكوثه في الارض أربعين سنة ويتزوج من قبيلة عربية وينجب ويموت ويصلي عليه مهدي المسلمين السنة ويدفن ويبعث يوم القيامة مع الناس ويقف امام ابيه ليتبرأ من كل من عبدوه مع الله او مع الله و أمه او الروح القدس او لوحده وبعد ان يدين الله المسيحيين تأتي ملائكة العذاب لتسوق بسياطها مليارات المسيحيين الذين كفروا بالله الى بحيرة الملح والكبريت نار الابدية جهنم وسط قهقهات بولس شاؤول اليهودي الذي بدل دين المسيح وضحك على المسيحيين وارسلهم الى الجحيم بالمليارات ..

وأمّا أنت يا سيّدي ‏فتظلُّ في خَلَدِ الزّمانِ محمّداً ‏مهما جنَتْهُ رسومُهم وأساؤوا ..
Asd -

مصرع الفنان المشهور "لارش فيلكس" والذي قام برسم الرسوم المسيئة للرسول ﷺ في عام 2007، في حادث سير أدّى إلى احتراقه وتفحّم جثّته. ‏بَدءاً من الغَد: فلن يذكرَه أحد ‏وأمّا أنت يا سيّدي يا رسول الله: ‏فتظلُّ في خَلَدِ الزّمانِ محمّداً ‏مهما جنَتْهُ رسومُهم وأساؤوا ..

ملاحظة هامة ، الانظمة الخليجية والعربية والكنايس الشرقية في خدمة الصهيونية ؟!
مراقب -

مما لاحظته أن الانظمة الوظيفية الخليجية والعربية المرتد ة دينياً ووطنيًا صمام امان للكيان الصفوي والصهيوني ..

مجانين مجانين
متابع -

يقول ثلثا المسلمين الأمريكيين إنهم يعانون من الإسلاموفوبيا ، بينما يقول أكثر من 90٪ إن الكراهية ضد المسلمين تؤثر على صحتهم العقلية. ‏⁧‫

لماذا يكره الأقباط محمداً وقد انقذ ارواحهم و مذهبهم من الانقراض ؟!!
ابو اسلام -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

ابن ثمان سنين يناقش يهودي ويفحمه حتى اسلم
تحاولون عبثا يا كنسيين حقدة -

ناقش يهودي ابن تيمية وهو عمره 8 سنوات، فرد عليه بالحجج والأدلة وأقنعه حتى أسلم اليهودي".

عودوا الى اسلامكم يرحمكم الله
ابوالصلوح -

نأمل ان ترد تعليقات الكنسيين الشتامين اللئام الاغبياء الأقباط من غجر المهجر ، ترد الكتاب العرب المسلمين الى دينهم ردًا جميلاً ، آمين ..