فضاء الرأي

اليمين الفرنسي المتطرف والبدلة الجديدة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حاليا في الاوساط السياسية الغربية، أي مرشح يريد أن ينتخب لأعلى منصب سلطة (والمستبان، أن المتطرفين اليمينيين في فرنسا، قد استوعبوا جيدا، قواعد هذه اللعبة الحربائية في تغيير لون البشرة الخارجية) يحتاج إلى إيجاد شعار سياسي لائق ومناسب. لأن أي مرشح منتخب يريد ادعاء أحقيته برئاسة السلطة السياسة، في عقود ما بعد الألفية الثانية، لا يمكنه الاستغناء عن الإمكانات الإشهارية الحديثة، ليكون قادرًا فعلا، على صياغة هذا الادعاء، بشروط المستوى المرئي الرقمي، الأكثر تطلبا و انتشارا .

ولأن الكثير، مما شاهدته الحملات الانتخابية الأمريكية في السنوات الأخيرة، ترك أثره أيضًا على الحملات الانتخابية في البلدان الأوروبية. أصبحت الحملات السياسية متشعبة، و احترافًية، وأكثر استهدافا لفئات طبقية معينة، وأكثر إبهارا من حيث التصميم، وأيضًا أكثر ولعا بالبهارات المرئية، التي تخلب البصر، محاولة إبراز مكامن القوة والتفوق.

فتقريبا، وعلى طريقة تقليعات العلامات التجارية للشركات الكبرى العابرة للقارات، تريد الأحزاب اليمينية أيضا، أن تغير من اسلوبها القديم المتلكأ، و تأقلمه ليكون اكثر جاذبية، وليس فقط فيما يتعلق، بمحتوى وعروض خطاباتها المنمطة المستهلكة، بل أيضًا، فيما يتعلق بالحضور الاعلامي المرئي والرقمي؛ فلقد أظهرت بعض التحقيقات الصحافية الدولية، بالنقطة والفاصلة، كيف في هذه الأواخر، الأحزاب الشعبوية اليمينية الأوروبية، على وجه الخصوص، خرجت من قوقعتها المحافظة المتصلبة، و تدربت جيدا، على كيفية استخدام الوسائط الرقمية، لصالح حملاتها المتجددة.

ففي تصميم الشعارات السياسية، من الشائع في العصر الرقمي، استلهام الرموز المرئية، و أشكال العلامات التجارية الناجحة في الأسواق العالمية؛ بل يتم عند الاضطرار، نسخ أكثرها شهرة، وانتحالها بدون تردد.

فقد يساهم، هذا الشعار المختصر، واللغة المرئية المميزة، بفعالية و بشكل حاسم، في إطار استراتيجية الاتصال المتبعة، إلى تنشيط وتحفيز وتعبئة المؤيدين الجدد، لا شعوريا.

استعدادا للسنة المقبلة، خطط بدهاء، أحد أحزاب اليمين المتطرف الفرنسي، للفوز بالانتخابات. و من أجل التمكن من خوض الحملة الانتخابية، بكل قوة هندسة الشعارات الحديثة المتوفرة، أرادت زعيمته مارين لوبين، أن تجعل نفسها جذابة ومؤهلة، لتجسيد هذه الهالة الرقمية اللائقة، في نظرة الناخبين البرجوازيين الفرنسيين الجدد، اللاهثين خلف هوية أصيلة مزعومة.

فالموقع الرقمي، لحزبها اليميني المتطرف، الذي غيرت اسمه إلى "التجمع الوطني"، يشتغل بجد، ليكون بمثابة نقطة الاتصال المركزية، للحملة الانتخابية في وسائل الإعلام الرقمية، محاولا ان يعطي انطباعا أوليا، عن كيفية إعداد العرض المرئي اللامع، للحزب، في الحملة الانتخابية المقبلة، حتى لا نقول، الفرجة السياسية بغطاء آخر، يحجب تورماته الماضية المشينة لصورته.

فهو يستخدم حرف "M -la france" الكبير مع الالوان الثلاثة للعلم الفرنسي كشعار للحملة. ومما ينطوي عليه، ان زعيمته مارين المتطرفة، هي سيدة فرنسا الجديدة. وهكذا تم رفع دفعة واحدة، مارين لوبين، لتمثيل فرنسا كلها !!

والأدهى ان الشعار، خرج مشابها ومصمما بالكامل، بأسلوب معرّف لشعار، منصة البث الأفلام الترفيهية Netflix.

فعلى المستوى المرئي، هذا يخلق قربًا (مستهدفا و موجها من طرف مهندسي حملة الحزب اليميني) من إحدى العلامات التجارية، لمنصة رقمية، الأكثر نجاحًا وشعبية حاليًا على شبكة النت، والمتابعة من طرف فئات شابة، يسهل إفتتانها بمثل هذه الشعارات البصرية.

سعياً، وراء هدف عدم النظر إليه، على أنه حزب يميني متطرف، لا يتردد إذن الحزب في تقليد المنصات الرقمية، لجذب الأصوات، كجزء من حملته الانتخابية الرئاسية، والتي وصفتها مارين لوبين نفسها، بأنها اللحظة المصيرية في التاريخ الفرنسي، للحسم في الهوية.

فهذا يدل على أنها قادرة حتى الآن على معاداة المتحدرين من أصول أجنبية بالشعارات الملغومة والتحريض بالبلاغة المنمقة والتواصل بلغة لطيفة (بصرية) وصورة خارجية جذابة مع تبني نغمة أكثر اعتدالًا من أجل زيادة جاذبية الحزب المتطرف.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
عتاب على ايلاف العزيزه ..لماذا ؟
فول على طول -

نعتب على ايلاف العزيزه بأن تسمح لبعض من يكتب من أصحاب الجلد السميك أو الفهم بالمقلوب أو الذين يكذبون ولا يتجملون أو الذين لا يفهمون ...مقال السيد الكاتب ملئ بكلمة " المتطرف ..وفى أخر المقال وجدنا أنه يقصد بالمتطرف الذى يكره المهاجرين ..يا سلام على عبقرية الكاتب ؟ يبدو أن السيد الكاتب لم يفترض افتراضا بسيطا وهو : لديك فى بيتك ضيوف أرذال وارهابيين وعاطلين عن العمل وأغلبهم يعيش على اعانة البطاله ويحتالون على القانون الخ الخ ..هل عند شك أنه من حقك أن تكرههم ؟ وهل عندك شك أنه من حقك أن تطردهم من بيتك ؟ وهل عندك شك أنه من الأفضل لهم أن يتركوا البيت دون مطرود ..كما يقول المثل ؟ يتبع

متى تعرفون الحق لان الحق يحرر
فول على طول -

اذا كنت سيادتك تعانى من اليمين المتطرف يمكنك العوده الى بلادكم الميمونه وأنا متأكد أن لا يوجد فرنسى واحد سوف يعوقك عن العوده ..ونشيل دا عن دا يرتاح دا من دا كما يقول المثل ويا دار ما دخلك شر ..فهمت ؟ يعنى بكل بساطه أى مؤمن - الذين أمنوا فقط يعانون ويشتكون من اليمين المتطرف ولا يرون قيد أنمله أمامهم - عليهم العوده فورا ولا داعى للصراخ والشكوى ..بلادكم الميمونه أولى بكم . هل تفعلونها ؟ الغريب أنكم تموتون غرقا على شواطئ الغرب الكافر وأنتم تعلمون أنهم يمينيون متطرفون ...ربنا يشفيكم يا بعدا من الغباء والكذب .

قبطي متشرد
ابو الصلوح -

بعيداً عن تعليقات الكنسيين الشتامين اللئام التي تليق بهم وتلطخ وجوههم الكالحة الباردة الصفيقة نقول دع هؤلاء العنصريين المتطرفين لمفاعيل الزمن تفني هذا العرق الابيض المسيحي ، للعلم هؤلاء اعتقد كنيسة الاقباط انهم كفار ولن يلجوا الملكوت وسيذهبون للناحية الثانية حيث سيلتقون فيها ..

تناحه من المنبع
فول على طول -

الذين أمنوا يغزون البلاد ويخيرونهم بين القتل أو الجزيه أو الاسلام ..مع أن أهل البلاد ساكنون فى بلادهم فى أمان الله ..والذين أمنوا لا ىطرف لهم رمش عين مع كل هذه التناحه ..نفس التناحه عندما يهرب الذين أمنوا الى بلاد الكفار ويعيثون فيها فسادا وارهابا وممنوع على أهل البلاد التجرؤ بالشكوى ..وان اشتكوا فهم متطرفون يمينيون الخ الخ ..أى تناحه هذه يا مؤمن ؟ هل تجرى دماء فى عروقكم مثل البشر ؟ بالتأكيد لا جدوى من النقاش مع أتباع التناحه من المنبع .

يا خطير
كاميران محمود -

أرجو منك ومن غيرك من مستعملي عبارة اليميني المتطرف ان توضحوا للقاريء ماهومقابله العربي وهوبكل بساطة واحدمن اثنين اما متمسك بالعروبة كأختيارعرقي دون الاهتمام ببداوته اوبتحضره والثاني متمسك بسالف الامة في غزواتها وفرض جزيتها واخذها للسبايا والحكم بكتابها(الاخوان,طالبان,داعش,ولاية الفقيه والى اخرالمزبلة)وهذاالصنف يدعى باليمين الديني المتطرف اما اليمين الفرنسي المتطرف الذي تتحدث عنه فتعصبه لفرنسا الانوار صاحبة الحضارة الانسانية المعاصرة ان كنت تعرف ذلك.

رداً على الشتام ا
ابو اسلام -

انت قبطي متشرد هارب الى امريكا الشمالية من كنيستك السوداء ومهاجر الى امريكا هربان منها ومع جريت وراك مش عاتقاك منشان جيسس و بتلوم الناس على هجرتهم من بلدانهم التي تنهبها فرنسا وغيرها وتسلط عليهم طواغيتها صحيح اللي اختشوا ماتوا ..

نطاعة وعنصرية من الجذور
ابواسلام -

الحقيقة ان العنصرية المسيحية لا تمس المسلمين فقط وانما تنال من كافة الاعراق البشرية بما ذلك المسيحيين غير البيض من اسيا وافريقيا و امريكا الجنوبية بل ومن اوروبا ذاتها مثل المسيحيين البلغار و الغجر يا غجر المهجر اسلافكم وغيرهم ان العنصرية ولها اساس في ما يسمى الكتاب المقدس في قصة سيدنا نوح عليه السلام و ابنيه سام وحام سلوك شائن. مشين خاصة اذا جاء من عرق وضيع نطيع ، فإن له عقابه الشديد الاليم من رب العالمين في نيران الجحيم آمييين

شبهة الجزية ساقطة
ابواسلام -

تقول الشبهة الكنسية ، : المسيحيون دخلوا في الإسلام بسبب ⁧‫#الجزية‬⁩ .. ‏هل يعقل ان يترك المسيحي دينه من أجل التهرب من دفع 9 ريالات؟ ‏توماس أرنولد يرى أن القول بترك الدين لأجل الجزية كذب لجأت إليه الكنيسة لتبرر أمام نفسها انحسار المسيحية عن بلاد كانت عريقة في المسيحية .. كالشام ومصر والعراق ..لقد صمد الارثوذوكس في مصر امام محاولات اخوانهم في الدين الروم الكاثوليك المحتلين لمصر الذين حاولوا اخراجهم من مذهبهم و ارغامهم على مذهب الدولة الرمانية وقدموا ألوف الشهداء كما يصفونهم ، الامر الذي يكشف هراء فرض الجزية .. مع ملاحظة ان المسيحيين المشارقة كانوا تحت الاحتلال الروماني الغربي وكانوا يدفعون الضريبة وهم صاغرون للسلطة الحاكمة كما أمرهم جيسس وما كانوا يتذمرون ؟!لقد انتشر الاسلام بالسيف كما انتشرت المسيحية التي لم تنتشر بتوزيع الشكولاطه والبنبوني كما قلنا في العالم القديم بالسيف على الأقل كما أوضحنا ، مع الفارق طبعا حيث أرغمت المسيحية الناس عليها ، هذا في العالم القديم على الأقل بينما الاسلام اسقط فقط النظم الحاكمة وترك الناس أحراراً يقبلون الاسلام او يبقوا على أديانهم. مع دفع الجزية وهي ضريبة الكفر بالله وهي مبلغ ضئيل ، وفيه اعفاءات كثيرة اذا قورنت بالعشور التي يدفعها المسيحي وهو صاغر للكنيسة والا حرم من الملكوت وراح جهنم ؟!بدليل وجود ملايين المسيحيين وغيرهم في المشرق ولهم آلاف الكنايس والأديرة والمعابد حتى وصل احفادهم الى حوار التعليقات في ايلاف ليفتروا على الاسلام ويسبوا المسلمين فإين هو القتل يا احفاد المجرمين بخلاف ما فعلته المسيحية الرحيمة بالبشر في العالم الجديد عندما غزتهم فلا هي نصرتهم ولا هي قبلت منهم الجزية ليعيشوا وقام الغزاة الصليبيون المسيحيون بإبادة ملايين البشر في العالم الجديد وسفك دماءهم واعتبروا ذلك شرطاً ليقبلهم الحمل الوديع رب الجنود في ملكوته ؟! فهل ادرك الكنسيون الانعزاليون الصليبيون المشارقة الفرق بين موقف الاسلام من الاخر وموقف المسيحية من الاخر كتبنا هذا حتى لا تمر تدليسات الكنسيين المشارقة الحقدة ابناء الكراهية ان لا تمر تزويراتهم على الناس ..

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

الشيخ أذكى اخواته يقول : شبهة الجزية ساقطة ..انتهت الجمله ..هل تقصد أنه تم حذفها من الكتاب المبين والذى لم يحرف مثلما حذفت أيات كثيره ومنها أية الرجم ؟ أم تم الغائها بفعل بشر مثلما تم ايقاف الكثير من الحدود مثل قطع يد السارق وحد الحرابه .. أو وملكات اليمين بعل الأمم المتحده ؟ يعنى المفروض تقول لنا لماذا سقطت الجزيه أى ضريبة البلطجه ان لم تعتنق دين ربكم ؟ هل يعقل أن هناك رب يفرض جزيه على من لا يؤمن به ؟ غريب أمر ربكم . تعقيب أخير .

بل انت الغبي ايها الشتام اللئيم لأنك لا تفهم ..
ابواسلام -

انت الغبي الذي لا يفهم ايها الشتام اللئيم لانك من عرق غريغي وافد على مصر ، الشبهة الكنسية الحقيرة من زمن البالتوك المعفن ساقطة اي جرى تفنيدها بوقائع من التاريخ و الواقع واما حكمها فباق ما بقي الزمان سيتم الزام الكفار من امثالك بدفعها لانها ضريبة الكفر بالله و كانت في فينا سبق ضريبة الكفر القتل والجزية ليست اختراع الاسلام فهي كانت موجودة في اليهودية و لم تلغها المسيحية و كانت تتفاوت بين العبودية او الدفع او القتل وقد دفعها المسيحي للمسيحي كما استعبده وقتله بسببها ..فهمت يا غريغي ؟!