فضاء الرأي

التعليم يحصّن الأجيال من التطرّف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لا يٌقاتل التطرّف الفكري في ساحات القتال فحسب، بل في المناهج التعليمية، طالما ظلت هناك ينابيع فكرية يستلهم منها الارهاب مبررات وجوده، ويشرعن عبرها القتل وسفك الدماء الذي يقترفه.

وفي كل المجتمعات، فان المدرسة، هي صاحبة القول الفصل في تربية الاجيال، وهي المصدر الذي ينهل منه المجتمع اصول ثقافاته وأفكاره.

واذا كانت "حتى" الجماعات الارهابية تُولي اهتماماً كبيراً للنشأ الجديد، في المناطق التي تسيطر عليها،عبر تلقين مبادئ الكراهية، والسعي الى اعدام وجود الآخر المُختَلَف معه، فحريٌ بالمجتمعات والحكومات ان تضاعف جهودها في تنقية مناهجها الدراسية من الافكار التي يعتمد عليها الارهاب في ديمومة وجوده.

وتقع على السلطات في الدول، "تنظيف المناهج " من اثار "الدكتاتورية" و"عبادة الشخص"، فان تنامي التطرف الفكري في سنوات العقد الاخير، تتطلب برنامجاً شاملاً، يقضي على ينابيع الارهاب الفكرية التي تخرج اجيالا من المتطرفين هم نواة الجماعات المسلحة التكفيرية في المستقبل.

وفي اغلب الدول التي يتنامى فيها دور الارهاب، تبرز مناهج "تعليمية" شاذة ، موازية للمدراس والمعاهد الحكومية، تبث افكارها في اوساط الجيل الجديد.

وفي العراق وسوريا ودول أخرى، لجأت الجماعات المتطرفة الى "تأويل" النصوص الدينية، لتعزيز ايديولوجيتها في عقول النشأ الجديد، عبر الاعلام المضاد المنطلق من الكهوف المظلمة والحواضن السرية.

وكان نتيجة ذلك، ان هذه التنظيمات قطفت ثمار تركيزها على العقول، وإيجاد حالة جيلية مستديمة.

وأحد أسباب الخلل، ان المدرسة لم تعد النافذة الوحيدة لتلقين الافكار وايصال المعلومة، ذلك ان اغلب الطلاب والتلاميذ يتابعون مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات الرقمية، عدة ساعات في اليوم، ما يجعل منها منهلاً فكريا آخر يمكن توظيفه في خدمة الافكار المتطرفة.

واحدى الخطوات لقهر التطرف، تعديل مناهج التربية، وخطاب الاعلام، وجعله خاليا من الغلو والتفريط في اعمال القتل.

ويشوّه الخطاب التعليمي المتطرف قيم الدين، وصورته الناصعة، بعدما نجح في التغلغل في عقول الشباب والنشا الجديد وتخريج ارهابيين يفجرون انفسهم وسط الحشود.

ومن واجبات وزارة التربية والجهات المعنية، محاصرة المدارس والمعاهد الخارجة عن سيطرتها، ومعاقبة اي مؤسسة تعليمية لا تعتمد المناهج الرسمية المقررة.

وهذا لا يعني تسويق وتبني ايديولوجية رسمية معينة، ذلك ان مكافحة التطرف، بالتطرف المضاد له، يحول المجتمع الى ساحة صراعات ايديولوجية، وان المفروض ان يكون البديل للفكر المتطرف، هو التسامح واحترام راي الاخر.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
التطرف نتاج انظمة القمع والاستبداد العلمانية
ابواسلام -

لا يوجد لدينا نحن المسلمين السنة ونحن غالب اهل الاسلام خطاب ديني حر ، فالخطاب الديني مصادر من جهة الدولة العلمانية وهي التي تتحكم فيه و توظفه وفق حاجتها ، مثلا في فترة ما كان كل شيء حرام ، والآن كل شيء حلال ؟! كما تستخدمه الانظمة العلمانية في رجم معارضيها ، ان ما يسمى تجديد الخطاب الديني كلمة حق يراد بها باطل في أغلب الاحوال ، ويسعى الى تدجين الامة ليسهل على اعداءها ذبحها ، والى تعبيد الناس للحاكم العلماني الطاغيه المستبد ، التجديد لا يفيد ولا تجفيف منابع التدين ما دام الظلم والاستبداد قائماً وهو احد اهم أسباب ردود افعال العنف وان تخفت تحت الدين ايها المثقفون اشيروا الى اس البلاء وموطن الداء الى الاستبداد والفساد والقهر والقمع والفقر وضياع الأمل وغياب العدالة والحريّة . في ظل الانظمة العلمانية العربية المستبدة لا تهاجموا الدين وهاجموا الطواغيت وافضحوهم وحرضوا عليهم .

خطاب ادانة التطرف اعرج ؟!
ابو مجاهد -

خطاب ادانة التطرف اعرج واعور ؟! تجديد او تدجين الخطاب الديني موجود وموجه الى المسلمين السُنة فقط بينما لا نجد مثل هذه الدعوات الى الاقليات الدينية يهود ومسيحيين والمذهبية كالشيعة الاثنا عشرية والنصيرية والاقليات الفكرية كالعلمانية والالحادية المتطرفة ، التي ينضح خطابها بإبادة الاخر المسلم السني تصدح به بلا مواربة منابر وقنوات واقوال وتصريحات ووصل الى نبش القبور والتمثيل برفات الجثث ، وقتل الاف المسلمين السنة وقتل الاطفال واغتصاب النساء وتدمير المدن وتشريد الالوف في الشام والعراق ، على وقع خطاب الكراهية والثارات التاريخية ..

ماذا تتعلم الاقليات الدينية والمذهبية والفكرية في مدارسها ؟
صلاح الدين المصري -

هل قام المثقفون والمثقفات العلمانيات بجولة على مدارس وكليات وجامعات الاقليات الدينية كالمسيحيين واليهود والمذهبية مثل الشيعة والدروز والنصيرية والعلوية للاطلاع على مناهجها المتطرفة و التي تغرس الكراهية المتطرفة ضد الاغلبية المسلمة السنية والذي نرى نتاجه هنا في تعليقات ايلاف مثلاً حيث تنز تعليقاتهم بالكراهية والحقد والسباب والتطاول على مقدسات الاغلبية ورموزهم ، وممارسات الكراهية على الارض وفي الواقع حيث قامت هذه الاقليات بحرب ابادة واستئصال لجيرانهم المسلمين السنة الذين تقاسموا معهم الافراح والاحزان ان مناهج الاقليات في الظلام تشحنهم بالاحقاد التاريخية والنفسية ضد الاغلبية وقلما تتعرض للنقد اما خوفاً من الارهاب الفكري او المجاملة او النفاق ..

انظمة التطرف الوظيفية العلمانية الى مزبلة التاريخ
متابع -

كثير من الأبحاث تؤكد أن حركة الانكفاء الحضاري نحو المركز لايمكن عكسها ، هي نبضة لابد ان تستهلك دورها بكامل أبعاده .‏ فهل دخلت أمريكا هذا الدور لحظة الانسحاب من أفغانستان ؟‏هل تتحضر الأنظمة الوظيفية للترحيل إلى مزبلة التاريخ ؟‏هل تنجو ايران باستنادها للصين وروسيا ، أم أنها عبثاً تحاول ؟

إرهاصات بعث إسلامي !
مراقب -

رغم كل ما يبدو على الأمة الإسلامية من ارتباك وتضعضع ‏أرى قرائن وإشارات لاتخفى على القارئ والباحث بأن نهضة إسلامية فوارة ستقوم بين وسط آسيا والمنطقة العربية وفي المنظور المشاهد وليس تخمينا أو تحليلا ‏وبدأت معالم الفرز بين الكتل غيرالإسلاميةومنها إيران والكتل الإسلامية

الخط المستقيم مثل الصدق فهو أقرب الطرق
فول على طول -

سؤال محدد وبسيط وواضح جدا : ما الذى يفعله الدواعش ولم يفعله السلف الصالح جدا وأولهم مؤسس الدعوه ؟ وهل ما يفعله الدواعش يخالف السيره والتفاسير والأيات والسنه المطهره ؟ هل تعرفين يا ابنتى العزيزه أن كل قادة الارهاب يحملون شهادات عليا فى الدراسات الاسلاميه ؟ هل نقول عنهم أنهم لا يعرفون الدين الحنيف ؟ أعتقد أنك تعرفين فلا داعى من الهروب البائس وان كنت لا تعرفين فلا تكتبى فى مواضيع لا تعرفينها ...يمكنك الاتصال بنا ونحن نقدم لكم كل النصوص الاسلاميه الارهابيه التى تغذى الدواعش ويستندون عليها ويفعلونها ..انتهى

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

الارهاب ماركه اسلاميه مسجله ولا يوجد فى أى ديانه غيركم ..كفى هروب بائس وكفى تبريرات أكثر بؤسا بأن الأخرين أيضا يفعلون ذلك . لا يوجد جماعات ارهابيه خارج أتباع الدين الأعلى ...كفى تأليف قصص خايبه مثلكم ..لا أحد يصدقكم حتى أقرب الناس اليكم لأنكم كذابون بالبفعل ..وأتحداك أن تأتى بنصوص تحريضيه أو كراهيه من أى ديانه خارج ديانتكم الغراء ....نصدقكم فقط فى الكراهيه المتبادله ونصوصها بينكم وبين الشيعه - الروافض والنواصب - وما عدا ذلك تهريج سخيف وتأليف خايب منك ومحاولات بائسه للهروب من نصوص العار التى تملأ كتبكم . انتهى

مقارنة
مقارن -

التدخل الاسلامي في اوروبا حضارة وتقدم ورقي ، والتدخل المسيحي في العالم الجديد مذابح و ابادة و نهب ..

التعليم يحصّن الأجيال من التطرّف أم العكس ؟
فول على طول -

تقول الكاتبه : التعليم يحصّن الأجيال من التطرّف ..اتنتهت الجمله . ابنتى العزيزه : التعليم هو سبب التطرف وخاصة النصوص الاسلاميه المقدسه . مثال على ذلك : النصارى واليهود كفار ومشركين واقتلوا الشركين ..ولعن الله اليهود والنصارى مع أن الله الحقيقى لا يلعن بل ربكم فقط وحسب هواكم ..بل يعطون الجزيه وهم صاغرون . وأمرت أن أقاتل الناس حتى يكون الدين كله لربكم . واغزوا تبوك تغنموا بنات الأصفر ...وربكم اشترى منكم أنفسكم ومن يقتل منكم له حوريات وولدان ..الخ الخ . كفى تهريج وهروب ابنتى العزيزه لقد افتضح كل شئ .

من اين خرج كل هذا العنف ضد البشرية من اناس يزعمون ان دينهم تسامح و ربهم محبة
ردا على الكنسيين الشتامين اللئام من غجر مصر والمهجر -

المسيحية و السيف…وثائق المطران بارتولومي دي لاس كازاس عن ابادة هنود القارة الامريكية على ايدي المسيحيين الاسبان ، لاَ تَظُنٌّوا أَنِّي جِئتُ لأُرسِيَ سَلاماً عَلَى الأَرضِ. مَا جِئتُ لأُرسِيَ سَلاَماً، بَل سَيفاً. يقول المؤرخ الفرنسي الشهير ((مارسيل باتييون)) أن مؤلف كتابنا ((برتولومي دي لاس كازاس)) أهم شخصية في تاريخ القارة الأمريكية بعد مكتشفها ((كر يستوف كولومبوس)) وأنه ربما كان الشخصية التاريخية التي تستأهل الاهتمام في عصر اجتياح المسيحيين الأسبان لهذه البلاد. ولولا هذا المطران الكاهن الثائر على مسيحية عصره وما ارتكبه من فظائع ومذابح في القارة الأمريكية لضاع جزء كبير من تاريخ البشرية. فإذا كان كولومبوس قد اكتشف لنا القارة، فان برتولومي هو الشاهد الوحيد الباقي على أنه كانت في هذه القارة عشرات الملايين من البشر الذين أفناهم الغزاة بوحشية لا يستطيع أن يقف أمامها لا مستنكرا لها، شاكا في إنسانية البشر الذين ارتكبوها)) كانوا يسمون المجازر عقابا وتأديبا لبسط الهيبة وترويع الناس، كانت سياسة الاجتياح المسيحي: أول ما يفعلونه عندما يدخلون قرية أو مدينة هو ارتكاب مجزرة مخيفة فيها..مجزرة ترتجف منها أوصال هذه النعاج المرهفة)).وانه كثيرا ما كان يصف لك القاتل والمبشر في مشهد واحد فلا تعرف من تحزن: أمن مشهد القاتل وهو يذبح ضحيته أو يحرقها أو يطعمها للكلاب، أم من مشهد المبشر الذي تراه خائفا من أن تلفظ الضحية أنفاسها قبل أن يتكرم عليها بالعماد، فيركض إليها لاهثا يجرجر أذيال جبته وغلاظته وثقل دمه لينصرها بعد أن نضج جسدها بالنار أو اغتسلت بدمها، أو التهمت الكلاب نصف أحشائها.إن العقل الجسور والخيال الجموح ليعجزان عن الفهم والإحاطة، فإبادة عشرات الملايين من البشر في فترة لا تتجاوز الخمسين سنة هول لم تأت به كوارث الطبيعة. ثم إن كوارث الطبيعة تقتل بطريقة واحدة. أما المسيحيون الأسبان فكانوا يتفننون ويبتدعون ويتسلون بعذاب البشر وقتلهم. كانوا يجرون الرضيع من بين يدي أمه ويلوحون به في الهواء، ثم يخبطون رأسه بالصخر أو بجذوع الشجر، أو يقذفون به إلى أبعد ما يستطيعون. وإذا جاعت كلابهم قطعوا لها أطراف أول طفل هندي يلقونه، ورموه إلى أشداقها ثم أتبعوها بباقي الجسد. وكانوا يقتلون الطفل ويشوونه من أجل أن يأكلوا لحم كفيه وقدميه قائلين: أنها أشهى لحم الإنسان.

لماذا يشتم المسيحيون من احسن اليهم ، ويوقر مخلصهم وكان سببا في انقاذ ارواح اسلافهم ؟!!
ابوالصلوح -

بصراحة لقد فجعت من حجم الكراهية التي يكنها هذا التيار المسيحي الصليبي الارثوذكسي الانعزالي في مصر والمهجر لرسول الإسلام محمد عليه الصلاة و السلام مع انه ما ضرهم بشيء فهاهم المسيحيون بالمشرق بالملايين خاصة في مصر ولهم آلاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين اكثر من الاغلبية المسلمة ؟! فلما كراهيتهم له وقد نُهُوا عنها وامروا بمحبة اعداءهم لماذا كراهيتهم لمحمد عليه الصلاة والسلام فهو المؤسس للحضارة الإسلامية و التي منحت السلام للعالم لمدة عشرة قرون فيما يعرف باسم Pax Islamica.لماذا إذن يكره المسيحيون محمداً ؟! و الأولى بهم أن يحبوه و يوقروه لعدة أسباب: ١- محمد عليه الصلاةو السلام ظهر في زمن انهيار الكنيسة المسيحية و تفاقم الصراع بين أبناء الدين المسيحي و الذي كان على وشك التحول إلى حروب دينية عظمى (مثل تلك التي شهدتها أوروبا لاحقا) تهلك الحرث و النسل. و لكن ظهورمحمداً قد ساهم بشكل مباشر في وأد ذلك الصراع عن طريق نشر الإسلام و الذي عزل جغرافيا المذاهب المتناحرة و قلل من فرص تقاتلها. فشكرا لمحمد2. التسامح الديني الذي علمه محمد عليه الصلاة و السلام كان كفيلا بحماية الأقليات المذهبية المسيحية من بطش الأغلبيات المخالفة لها في المذهب (مثل حماية الأورثودوكس في مصر من بطش الكاثوليك الرومان). و لولا محمد عليه الصلاة والسلام لاندثر المذهب الارثوذوكسي كما اندثرت الكثير من المذاهب تحت بطش سيوف الرومان..فلماذا يكره الأرثوذوكس محمداً و قد أنقذ مذهبهم و أنقذ أرواحهم من الهلاك؟! 3. المفترض أن المسيحية هي دين الحب بين كل البشر. و المسيح يدعو إلى حب الجميع بلا تفرقة (أحبوا مبغضيكم..باركوا لاعنيكم).فلماذا لا يطبق المسيحيون تعاليم ربهم تجاه محمد عليه الصلاة السلام؟ فمحمد عليه الصلاة السلام أظهر كل الإحترام للمسيح و أمه. بل و أظهر الإحترام للمسيحين من معاصريه (ذلك بأن منهم قسيسين و رهبانا و أنهم لا يستكبرون)فلماذا كل هذا الحقد و الكره لرجل أظهر لكم كل هذا الود و الإحترام؟!لماذا كل هذا الكره لرجل.لولا وجوده لاندثرت كثير من مذاهب المسيحية (و منها كنيسة الأورثودكس).وكان الأولى بهم أن يشكروه..أليس كذلك؟ لقد اعترف المسيحيون الغربيون الذين غزو المشرق وأطلق صلاح الدين سراحهم بفضله عليهم فأقاموا له أيقونات وضعوها في كنايسهم وضموه الى قديسيهم فلماذا لا يقدس المسيحيون المشارقة ويوقرون محمدا ..

مشروع الاسلامفوبيا
ابوالصلوح -

فشل مشروع الاسلاموفوبيا ومشروع شيطنة الاسلام والمسلمين و فشل مشروع تثبيت الاقباط على مذهبهم الفاسد ، والمسلمين في تزايد والمسيحيون في تناقص وسيختفون من مصر مثلاً في بحر الخمسين سنة القادمةً ..فموتوا بأحقادكم السرطانية واندفنوا في قبوركم و احترقوا وتعفنوا بعده احتراق اشد وتنكيل افضع في جحيم الابدية يا غجر آميييين ..

العنف اللفظي المسيحي في التعليقات نتاج مناهج تنشئة متطرفة
ابومحمد -

لعل الاخت الكاتبة لاحظت مدى العنف اللفظي المسيحي المتطرف في التعليقات وهو بلاشك نتاج تنشئة على مناهج مسيحية متطرفة مع ملاحظة ان هذا التطرف نحو المسلمين وان كان موجها بالدرجة الاولى لهم الا ان الطوائف المسيحية الاخرى المغايرة ينالها نصيبها من الكراهية الدافعة الى القتل التي اصل الى الاشتباك المسلح كما حصل تاريخيا وواقعياً بين المسيحيين المشارقة قديماً وحديثاً ..والذي سنعطيكم امثلة عليه ..

العيش مع المخبولين
فول على طول -

عندما يسوقك القدر للحياه مع المخبولين يمكنك الاستمتاع بما يقولونه وبما يدور فى عقولهم الخربه ويطرحونه على هيئة تعليقات تفرج أساريرك وتجعلك تضحك بملء الشدقين بالمجان ...لكن لدواعى انسانيه عليك أن تتحمل هذيانهم وخبلهم مقابل الضحك بالمجان ..وعليك أن تساعدهم انسانيا بأن توصلهم الى مصحات عقليه وتتركهم هناك ولكن لا مانع من التردد على زيارتهم مصطحبا معك كميات من السودانى واللب فى قراطيس .

ما من شك ان منشأ الارهاب وصناعته غربي مسيحي
فوزي -

ما من شك ان منشأ الارهاب والعنف وصناعته وتطبيقاته غربي مسيحي وثني الجذور ، لم تنجح التعاليم والوصايا في ترويضه بل وجد الغربيون في تضاعيف كتابهم المقدس ما يبررون به العنف والارهاب وابادة الخصم ولو كان منهم ! وبسببه ابيد ملايين ملايين ملايين البشر منذ نشأ و الحبل على الجرار لن يتوقف العنف والارهاب الغربي حتى تأتي قوة اخلاقية تدمره او يدمر نفسه بنفسه لترتاح البشرية من شروره ..

المستقبل للعيش المشترك
نادر -

شخصياً انا اعتقد انه بعد هزيمة واندحار امريكا المسيحية من افغانستان الاسلامية الذي افرح الاحرار في العالم اعتقد ان اصوات التحريض على الاسلام والمسلمين ستخفت وستنقطع السبوبة عن اقلام واصوات ومنصات بعينها مع انشغال امريكا والغرب عموما بملفات اخرى منها مواجهة الارهاب الداخلي والتهديدات الخارجية من قوى صاعدة ، كما سيشهد الاقليم تغييرات كبيرة منها سقوط انظمة موالية للغرب تقليديا وصعود قوى وطنية محلية للحكم وهلاك الاصوات المعادية للاسلام والمحرضة على المسلمين من الملاحدة و الصليبيين بفعل الزمن ، واستبعاد الشخصيات المتطرفة على الجهتين المسلمة والمسيحية في مواقع التأثير اماكن العبادة و الاعلام والتعليم و فرض الاقامة الجبرية عليها بل وسجنها اذا ما ثبت ان تحريضها قد تسبب في وقوع ضحايا بشرية ، المستقبل للاسلام والاعتدال و العيش المشترك بدون منغصات..

جانب من العنف اللفظي المتطرف ضد الآخر ولو كان مسيحيًا ؟! كنايس الاقباط كمثال
ابو الصلوح -

يا استاذه إن العنف اللفظي يؤسس بلاشك للعنف الفعلي حتما ً و التكفير في المسيحية عقيدة تراق من اجلها دماء المخالفين ولو كانوا مسيحيين فمثلا الملكوت محجوز للارثوذوكس وغيرهم في الجحيم - الأنبا مرقس يقول المسلم كافر واي مسيحي يعتقد غير ذلك فليس مسيحياً ؟!البابا شنوده : لا يجوز الترحم على غير المسيحي والكنيسه لا تسمح بالصلاه على المرتد ولا تترحم عليه ولا تصلي على الارثوذوكسي اذا غير مذهبه الأنبا بيشوى يقول الطوائف الأخرى مش داخلين الملكوت او انهم غير مقبولين عند الرب ؟!! ,, ويقول انه سيتوقف عن مهاجمتهم ( لو قالوا احنا مش مسيحيين ) الأنبا بيشوي الأرثوذوكسي يكفّر الكاثوليك و البروتستانت ويقول : الى بيقولوا ان عباد الاصنام هيخشوا السما من غير ايمان بالمسيح دول ينفع اعتبر ان احنا ايماننا وايمانهم واحد,, ؟!! ويقول متى ان دى كارثه كبرى فى الكنيسه ان هى بتقول ان الى عايز يخش السما لازم يبقى ارثوذكسى ) الأنبا بيشوى : هو انا دلوقتى خدت حقوق ربنا وحكمت لما قولت ان غير الارثوذكس مش هيخشوا ملكوت السما ويقول انا محددتش اسم شخص بالتحديد .. الأنبا بيشوى - الأنبا بيشوى يسخر من متى لأنه يقول أن البروتستانت و الكاثوليك سيدخلون السما و يؤكد أن اللى عايز يدخل السما لازم يبقى أرثوذكسى الأنبا روفائيل : لن يدخل الجنة إلا الأرثوذكس !فقط ؟!! البابا شنودة يحرم تناول القربان من عند الكاثوليك ويقول : بنسمى التناول _حتى عند الكاثوليك_ بيسموها ( الشركه المقدسه ) فلذلك لابد للناس تكون متحده فى الايمان عشان يتناولوا من مذبح واحد قبل كده لا يجوز الأب بولس جورج , لا يجوز زواج الأرثوذكس من الطوائف المسيحيه الأخرى ؟! القمص بولس جورج يكفر الكاثوليك ويقول : لا يجوز التناول عندهم ؟!! يعتقد الكفار المشركون مثل النصارى واليهود وغيرهم ان الجنة او الملكوت كما يسمونها حكر عليهم من دون البشر ، بل ان الطوائف المسيحية مثل الارثوذكس مثل اقباط مصر يعتقدون ان الجنة حكر عليهم من دون بقية الطوائف المسيحية الاخرى التي يعتبرونها كافرة ؟!

الحملة الصليبية التاسعة على العالم الإسلامي انهزمت
زياد -

شن العالم المسيحي الغربي على ديار المسلمين ثماني حملات حربية تحت دعاوي شتى المسلمون المعاصرون للحملات سموها «حروب الفرنجة»، لأن أمراء الإقطاع في فرنسا هم من خططوا لها بالتعاون مع البابوية. أما مصطلح الصليبية، فقد أطلقه باحثون غربيون في بداية القرن الثامن عشر الميلادي، وسموها «Cross War» أي الحروب الصليبية، أو «Holy War» أي الحرب المقدسة، ولعلهم أرادوا بذلك تمييزها عن باقي الصراعات لأنها رفعت الصليب شعارًا،كل هذه الحملات اندحرت الحملة التاسعة الاخيرة العسكرية والاعلامية والتي شنت منذ التسعينات هي الاخرى اندحرت لقد ادرك الغرب الكلفة العالية للتحرش بالمسلمين في ديارهم يشهد الواقع تمددا للاسلام في الغرب وانحساراً للمسيحية في عقر دارها ، الاسلام سيرث الارض بالنهاية ..

رداً على الشتام الصليبي القبطي الغجري اللئيم وبالعكس
ابوالصلوح -

لا يوجد اله لعن البشرية ولعن اليهود ولعنكم مثل الهكم المصلوب ..

ممنوع الهروب يا بائس .
فول على طول -

سيبك من المسيحيه فهى ديانه محرفه كما تقولون وخلينا فى الدين الأعلى سؤال محدد وبسيط وواضح جدا : ما الذى يفعله الدواعش ولم يفعله السلف الصالح جدا وأولهم مؤسس الدعوه ؟ وهل ما يفعله الدواعش يخالف السيره والتفاسير والأيات والسنه المطهره ؟ هل تعرف سيدى الكاتب أن كل قادة الارهاب يحملون شهادات عليا فى الدراسات الاسلاميه ؟ هل نقول عنهم أنهم لا يعرفون الدين الحنيف ؟ أعتقد أنك تعرف فلا داعى من الهروب البائس وان كنت لا تعرف فلا تتكلم عن أديان الأخرين ...يمكنك الاتصال بنا ونحن نقدم لكم كل النصوص الاسلاميه الارهابيه التى تغذى الدواعش ويستندون عليها ويفعلونها ..انتهى . المقال عن الدين الأعلى أيها البؤساء وليس عن المسيحيه . كفى هروب .

هوه فين القتل او التحريض على القتل ؟!
ابواسلام -

لو كان ما يدعيه الصليبيون المشارقة الحقدة صحيحاً كان ابيد اسلافهم منذ الف واربعمائة عام ، ولَم ليكونوا ليصلوا الي موقع ايلاف ليفتروا علي الاسلام الذي حفظ ارواح واعراض واموال اسلافهم ، ونحن نسال هؤلاد هو فين هو القتل ياصليبيين يا ابناء الخطيئة ؟ وأبناء الرهبان والقساوسة طائفيين فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!لو كان الاسلام والمسلمين كما يدعي العنصريون الكنسيون المشارقة واخوانهم الشعوبيون الملاحدة ما وصلوا الى حوار التعليقات بموقع ايلاف صاحبه مسلم متسلسلين من اسلافهم الكفار المشركين قبل الف واربعمائة عام وكانوا اما أُبيدوا او مسلمين رغم انوفهم عكس ذلك عندما غزت المسيحية الرحيمة العالم الجديد أبادت سكانه واستخسرت فيهم الخلاص المسيحي او حق الحياة أودفع الجزية ليعيشوا ويتعبدوا وخلصت عليهم ولم تخلصهم كما هي وصية يسوع المحبة والسلام ، يقول المؤرخون انه لولم يقض المسيحيون على السكان الأصليين لأستراليا لكان اليوم تعداد السكان الأصليين لاستراليا 300 مليون وليس عشرة آلاف ولكان سكان الامريكتين الأصليين مليار وليس اربعه مليون فهل رأيتم شيئاً من هذا حصل لشعوب البلاد التي غزاها الاسلام ؟ هاهم بالملايين ولهم آلاف الكنايس والمعابد منذ الف وربعمائة عام يولدون كفار ويعيشون كفار ويموتون كفار وحيخشوا جهنم كفار برضو بمزاجهم ومليء ارادتهم وهنا يتجلى لا اكراه في الدين ويتجلى لكم دينكم ولي دين ومع لك يملأ الحقد السرطاني قلوبهم على الاسلام والمسلمين مما يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء سيكون مصيرهم جحيم الابدية لان يسوع لن يخلص ارواحهم الشريرة ولن يغفر لهم خطاياهم الخبيثة .

الرحمة حلوة برضو يا ستنا الكاتبة والتطرف العلماني والكنسي له نهايته الوحشة دنيا وآخره ..
صلاح الدين المصري -

مش عارف ايه اللي مش عاجب الكنسيين الشتامين اللئام من غجر المهجر في مقال الاخت الكاتبة حتى يهاجموها مع انها. معهم في مشروع محاربة الاسلام بدعوى تنقية التعليم الاسلامي الحكومي من التطرف مع السكوت منها عن التعليم الكنسي الذي يخرج متطرفين يشتمون الاسلام والمسلمين على مدار الساعة مواقع ومنتديات و قنوات و قداسات ومهرجانات ومحاضرات ، هذا يؤكد مصداقية عدم رضى المشركين والكفار حتى عن المسلم العلماني والليبرالي والانساني المرتد حتى يتبع ملتهم الفاسدة الباطلة ، ونقول للاخت الكاتبة ان الانظمة العربية المرتدة دينياً ووطنياً ما قصرت في تجفيف منابع التدين ، تحقيقًا للمشروع الصليبي الغربي في القضاء على الاسلام الذي وثب الى ديارهم ودخل كنائسهم ، فتم. اقالة الالاف من الائمة والخطباء وحبس المئات من العلماء وقتل عشرات منهم كما تم رفد اي اقالة الالاف من المدرسين الموصوفين بأن لهم ميول اسلامية وحتى الدوائر الحكومية واقسام الارشيف لم تسلم من طرد المتدينين من اعمالهم واغلاق مئات المساجد و الجوامع والمدارس الاسلامية ، بينما لم تمس الكنايس ومدارسها بل جرى زيادتها و تسمينها واصبحت تقام بالطلب من المحآفظ بالتليفون الرحمة حلوه برضو يا ستنا الكاتبة فهذا التطرف الحكومي والتحريض العلماني والكنسي على الاسلام والمسلمين نهايته وحشة في الدنيا والآخرة آمييين ..

دواعش الاسلام الاوائل جعلوا الكفار الاقباط يتناسلون حتى صاروا سبعة عشر مليونا في مصر مثلا
ابواسلام -

لا تعيرونا بداعش التي آذت المسلمين اكثر من غيرهم فرقة مارقة من الدين. ، يوجد مثيلها في كل الاديان ، ولكن اذهبوا الى تاريخ مسيحيتكم المتوحشة الدموية وشوفوا كم عدد الدواعش فيها وكم ابادت من البشر ، ما رأيكم فيمن يفجر عيادات الاجهاض و يختطف الاطباء ، ومارأيكم من يفجر المباني الحكومية وملحق بها حضانات اطفال مفجر اكلوهوما على سبيل مثال و ماذا عن دواعش ابناء الرب في افريقيا الوسطى و فرق الموت الكتائب والنمور والمردة و فرسان الصليب والجيش المريمي والكتيبة الطيبية ايها الصليبيون المشارقة الحقدة البذيئيين الذين لم تهذبكم وصايا ولا تعاليم و لا قيم حضارة لو كان المسلمين الاوائل دواعش ما وصلتم الي ايلاف متسلسلين من اسلافكم الكفار المشركين الذين كانوا اما ابيدوا او مسلمين ، لا تعيرونا يا صليبيين مشارقة حقدة او كنتم ملحدين فدواعشكم اكثر وابادوا الملايين البشر منهم ومن غيرهم من البشر الى درجة اخلاء قارات باكملها منهم كما حصل في العالم الجديد الامريكتين وأستراليا ويقلك المسيحية محبة وتسامح وسلام ، ان خلفائنا الراشدون لم يفعلوا بكم كما فعلتم انتم بالبشرية في القارات الخمس فها انتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة وعايشيين متنغنغين لا تعيرونا بداعش ولكن اذهبوا الى تاريخ مسيحيتكم المتوحشة الدموية وشوفوا كم عدد الدواعش فيها وكم ابادت من البشر ..

المشرق الاسلامي مهد التنوع الديني و الاثني ومحضن الاقوام من الاضطهادات الدينية والعرقية ..
ابو اسلام -

على عكس المشرق الاسلامي الذي احتوى كافة الاعراق والاديان ، فإن اوروبا المسيحية والى عهد الثورة الفرنسية لم تكن تعرف التنوع العرقي والديني والمذهبي ، فكانت اغلب الدول والممالك الاوروبية احادية المذهب ، لا تسمح بوجود مذهب مغاير ولو كان مسيحي و معلوم الحروب التي شنها المسيحيون على بعضهم البعض والتي ادت الى هلاك ملايين منهم حتى اضطر البابا الى ان يهرطق و يخالف كتابه المقدس للسماح بالتعدد لتعويض الفاقد من الذكور هذه المسيحية الموصوفة بالمحبة والرحمة والتسامح بين معتنقيها ؟!لذلك بالكم يا ارثوذوكس معفنين لو كنتم انتم يا غجر طائفة مسيحية في اوروبا القرون الوسطى لتم اضطهادكم او ارغامكم على مذهب الأغلبية او ابادتكم وقد حصل هذا لإخوانكم الارثوذوكس في اوروبا في العشرينات وتم دفن آلاف منهم احياء او لتم نفيكم الى استراليا ونيوزيلندا مع المجانين والجربانين والمجذومين والمجرمين بحسبانكم طائفة مسيحية كافرة ومهرطقة ولكنه الاسلام الذي أوصى بكم خيراً يا قلالات الاصل والوفاء ، فهانتم في ظل الاسلام وشريعته التي ما ضرتكم بشيء زي الهسهس والاكلان بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة فما سبب حقدك السرطاني الأزلي على الاسلام والمسلمين الشريعة وشتائمكم للمسلمين التي هي نضح تربيتكم الوضيعة ونتاج بيئتكم العفنة و لم تهذبكم لا وصايا ولا تعاليم ي ولا طول إقامة،بالغرب ..

.............
متابع -

أكثرتم القول على الإخوان في ضرورة التجديد وتحديث الخطاب، قاموا عملوا ثورة ، و لم يكتف الأتراك بإعادة آيا صوفيا جامعا بعد تعطيل الصلاة فيه أكثر من ثمانين عاما. بل جعلوه جامعا مفتوحا لا يغلق ليلا ولا نهارا.. ‏⁧‫

فشل المسيحية المدوي في خلق بشر سويين ..
ابومحمد -

شتائم وافتراءات الصليبيين المشارقة المتطرفين على الإسلام والمسلمين يؤكد فشل التعاليم والوصايا المسيحية في خلق بشر أسوياء ..اين هي المحبة المدعاة والسلام والتسامح ؟! انكم تهرطقون ولا تهتمون لأن الكراهية قد احتقنت في صدوركم وملئتها بقيح و صديد الحقد الكنسي والنفسي السرطاني ولا علاج لكم سوى نيران جحيم الأبدية آميين ..

الشخصية المسيحية شخصية شريرة وعنيفة بطبيعتها
صلاح الدين المصري -

ان الشخصية المسيحية شخصية شريرة وعنيفة بطبيعتها ، و متطرفة ، ومن استقراء التاريخ نجد أن المسحيين قد ابادوا من استقبلوهم بالورود والفواكه و الهدايا اللطيفة من البشر اللطفاء من سكان قارات العالم الجديد و جزر المحيطات ، وحينما انتهوا منهم اشتبكوا مع بعض في حروب اهلية حصدت ملايين منهم ولا يسلم المسيحيون المشارقة من هذه الروح الشريرة خبيثة بإعتراف آباءهم الاقدمون وما شجر بينهم من حروب مذهبية قديماً وحديثاً وصلت الى التفجير المتبادل للكنائس والقصف المتبادل والتهجير الى درجة ان ضحايا الحرب الاهلية لا يستطعون العودة الى مناطقهم بسبب حالات الثأر المتبادلة وبالنهاية يقولون لك ان المسيحية محبة وتسامح لم نتكلم عن ذبحهم للمسلمين على الهوية ونقصدهم قتل الاطفال والنساء بالاسلحة البيضاء تنفيذا للوصايا ؟! وهذا حتما نتاج الشحن الذي تقوم به محاضن التعليم والتوجيه كمدارس الكنايس والاديرة والذي نجد نضحه هنا في التعليقات وفي المواقع والقنوات والمنتديات والعجيب ضد اتباع دين لم يضروهم ابداً فهاهم في المشرق بالملايين ولهم الاف الكنايس والاديرة كما في مصر وعايشين متنغنغين في ظل حماية وحراسة النظم العسكرية والعشائرية والحزبية المرتدة ، مقارنة بالاغلبية المسلمة في بلادها ، هذا و ان المسيحية والمسيحيون شر مطلق ..

الخليفة العثماني يدفع الجزية ليحمي طوائف مسيحية ؟!
ابوالصلوح -

السلطان العثماني سليمان القانوني‬ هو من علم أوروبا‬حرية الأديان وكان يدفع الجزية للدول مقابل وجود أقليات من أي دين ..حيث ان الاكثرية المسيحية المذهبية لم تكن تسمح لأقلية مذهبية مسيحية بالعيش مرتاحة فكان الخليفة العثماني يدفع عنها الجزية ، المسيحية محبة والاسلام تطرف وعنف والمسلمين دواعش هاه ؟!‏⁦

التعليم تحت السيطرة منذ قيام الدولة العربية العلمانية
ابو اسلام -

لاشك ان التعليم تحت السيطرة منذ قيام الدولة العربية العلمانية التي دشنها الاحتلال الغربي قبيل رحيله شكلياً ، اما دعاوي ان تعليمنا انتج متطرفين فاكذوبة روجها الاعلام الغربي والعربي التابع له فالملايين من غير المسلمين الاصليين والوافدين من كافة الاديان والاعراق عاشوا ويعيشون منذ قرون وعقود بسلام في ديار الاسلام بل ان فيهم من يعتبرها اكثر اماناً من وطنه الاصلي وخاصة الاسر ذات التوجه المحافظ من غير المسلمين من مسيحيين وغيرهم ان صورة المسلم الذي يجري بسيفه خلف الكافر لا توجد الا في الاعلام المعادي والمغرض و لا يروجها إلا المضبوعون من رعايا الكنايس الشرقية الحاقدون حتى الطوائف المسيحية الاخرى ، مشروع الاسلاموفوبيا فشل ووثب الاسلام الى ديار الكفر والى قلوب مواطنيها فموتوا بحقدكم الكنسي البغيض و اندفنوا في قبوركم وتعفنوا واحترقوا يا كنسيين شتامين حقدة لئام بعده احتراق اشد وتنكيل افضع في جحيم الابدية آمييين والمجد والمستقبل للإسلام والمسلمين آمين ..

الاسلام من اجل تحرير الانسان اي انسان
على خلاف ما يروجه ابناء الكراهية الكنسيون -

أن دخول محمد الفاتح العثماني إلى ⁧‫#اسطنبول‬⁩ لم يكن انتصارا عسكريا وحسب‏بل كان تحريرا للمظلومين‏من بطش الرومان وظلمهم‏لكل من يرفض الخضوع لطغيانهم‏ويكشف أن التعذيب الكنسي في أقبية ⁧‫#آيا_صوفيا‬⁩ لم يسلم منه نصارى ولا يهود.‏فتح ⁧‫#القسطنطينية‬⁩ كان تحريرا للإنسان ..