فضاء الرأي

هل نحن وحيدون في الكون المرئي؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

يقول رئيس ناسا إن الأجسام الطائرة المجهولة الهوية يمكن أن تكون ذات تقنية غريبة لا أرضية، كما ألمح رئيس ناسا بيل نيلسون في مؤتمر إلى احتمال وجود كائنات فضائية. تعكس مداخلة بيل نيلسون مداخلة سلفه في رئاسة وكالة الفضاء الأمريكية ناسا، والتي من الواضح أنها أكثر تحفظًا بشأن هذه القضية.

"من أنا لأقول أن كوكب الأرض هو المكان الوحيد الذي يضم شكلاً متحضراً ومنظماً للحياة مثل حياتنا؟" أجاب بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا. أثناء زيارته لجامعة فيرجينيا، عندما طرح عليه سؤال عن الكائنات الفضائية غير البشرية، واستند رئيس الوكالة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء إلى روابط محتملة بين المشاهدات العسكرية للأجسام الطائرة المجهولة (UFOs) والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض.

أشار بيل نيلسون إلى الطيارين الذين شاهدوا الأجسام الطائرة المجهولة من قبل. قال: "إنهم يعلمون أنهم رأوا شيئًا، وأن راداراتهم علقت به". "وهم لا يعرفون ما هو. ولا نعرف نحن ما هو. نأمل ألا يكون خصمًا هنا على الأرض يمتلك هذا النوع من التكنولوجيا".

هناك الكثير من هذه الأسئلة، والقليل من الإجابات المتداولة بين الناس وعدد كبير من المعنيين. وأمام الحشد في الجامعة، حيث تخرج طالب القانون السابق هذا، كشف بيل نيلسون عن مجموعة من الأسئلة الوجودية. "من هناك؟" من نحن؟ كيف جئنا الى هنا؟ كيف أصبحنا على ما نحن عليه؟ كيف تطورنا؟ هل توجد هذه الظروف في كون به بلايين أو مليارات المليارات من الشموس أو النجوم الأخرى ومئات مليارات من المجرات الأخرى؟ "تحدث رئيس وكالة ناسا عن النظريات الحديثة القائلة بإمكانية وجود أكوان أخرى متعددة لانهائية غير كوننا المرئي. لكنه لم يدعي أن لديه معلومات محددة، وفي جميع الاحتمالات، كان يستمتع بنفسه خلال هذا الظهور العلني.

يشير هذا الموقف بصراحة إلى موقف سلفه، ستيف جورشيك، الذي كان متحفظًا على موضوع الحياة خارج كوكب الأرض. في مقابلة مع موقع Futurism في فبراير 2021، قال إنه من الصعب التعليق على هذه المسألة. واختتم حديثه قائلاً: "حتى الآن، لا توجد كائنات فضائية". لكن العالم في جامعة هارفارد آفي لوب ألمح إلى أنه قد يكون كوننا قد تم إنشاؤه في المختبر من قبل حضارة متقدمة يعيش فيها أفراد أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية مما نعيشه في عالم بيولوجي. ويواصل آفي لوب: " إن أكبر لغز حول تاريخ كوننا هو ما حدث قبل الانفجار العظيم. من أين جاء كوننا؟ "يسأل آفي لوب في افتتاحيته الأخيرة الموقعة في مجلة Scientific American. الرئيس السابق لقسم علم الفلك بجامعة هارفارد، والمدير المؤسس لمبادرة الثقب الأسود بجامعة هارفارد ورئيس مجلس الفيزياء والفلك التابع للأكاديميات الوطنية، لديه نظرية حول أصل الكون. يكتب أنه كان من الممكن أن يكون قد تم إنشاؤها في المختبر من قبل "حضارة تكنولوجية متقدمة".

هذه الكائنات المتفوقة، التي صنفها المؤلف A على المقياس الكوني، "يمكن أن تكون قد طورت تقنية خلقت كونًا طفلًا من لا شيء بفضل النفق الكمومي" لأن "كوننا له هندسة مسطحة مع صافي طاقة صفر". يمكن للنظرية التي طرحها آفي لوب أن توحد الفكرة الدينية القائلة بأن الخالق الأسمى هو أصل الحياة مع "المفهوم العلماني للجاذبية الكمومية". ويضيف أنه إذا كانت نظريته صحيحة، فإنها تشير إلى أن كونًا مثل كوننا، يضم سكانًا أكثر تقدمًا من الناحية التكنولوجية، سيكون كونًا بيولوجيًا.

هل البشر سيئون للغاية بالنسبة للفئة A من الكائنات الفضائية المتطورة؟ يشير الوجود المفترض لكون بيولوجي إلى أن الجنس البشري خُلق لولادة حضارات أكثر تقدمًا مما نحن عليه اليوم، أي إن البشر مقبلون على تطور علمي وتكنولوجي وبيولوجي كبير في المستقبل. يصنف آفي لوب البشر في المستوى C على المقياس الكوني، "لأننا غير قادرين على إعادة خلق ظروف صالحة للسكن على كوكبنا عندما تموت الشمس" ... أو حتى في المستوى D، لأننا ندمر بلا مبالاة الموائل ومصادر الثروة الطبيعية على كوكبنا الأرض بسبب تغير المناخ، مدفوعًين بتقنياتنا".

ليس من المستحيل بالنسبة لنا الوصول إلى الفئة (A)، لكن العديد من العقبات تعرقل هذا التطور، ولا سيما عدم قدرتنا على خلق "كثافة كبيرة بما فيه الكفاية من الطاقة المظلمة في منطقة صغيرة"، كما كتب كاتب الافتتاحية. ومع ذلك، يشجع آفي لوب الأفراد على "النظر بتواضع من خلال التلسكوبات الجديدة" من أجل "البحث عن أكوان وكائنات أكثر ذكاءً في كتلتنا الكونية". ويحذر من أنه إذا لم نفعل ذلك، فقد تنتهي تجربتنا على الأرض مثل تجربة الديناصورات.

بيد أن بحث البشر عن حضارات خارج كوكب الأرض لم يسفر عن أية نتائج. فبعد البحث عن علامات حضارة متقدمة خارج كوكب الأرض في 100000 مجرة، لم يجد فريق من علماء ناسا، الذين يستخدمون الملاحظات من التلسكوب المداري وايز، أي دليل على وجود مثل هذه الحضارة، يشرح جيسون تي رايت، أستاذ علم الفلك والفيزياء الفلكية في جامعة ولاية بنسلفانيا الذي صمم برنامج البحث: "الفكرة وراء بحثنا هي: إذا تم استعمار مجرة ​​بأكملها من قبل حضارة متقدمة تتقن السفر إلى الفضاء، فإن الطاقة التي تنتجها تقنيات تلك الحضارة يجب أن تكون قابلة للاكتشاف في موجات الأشعة تحت الحمراء المتوسطة. هذه هي الموجات بالضبط التي يستطيع القمر الصناعي WISE اكتشافها لأنه مصمم للقيام بذلك“.

طالما أن الحضارة المتقدمة القادرة على التحرك في الفضاء فإنها تستخدم كميات كبيرة من الطاقة المنبعثة من النجوم لتشغيل أجهزة الكمبيوتر أو السفر بين النجوم أو الاتصالات أو الأشياء التي لا يمكننا تخيلها، وإن الديناميكا الحرارية الأساسية تخبرنا أنه يجب تحويل هذه الطاقة إلى إشعاع متوسط ​​تحت الحمراء. هذه الفيزياء الأساسية نفسها تجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يشع الحرارة عند تشغيله... نتائجنا تعني أنه لا يوجد في أي من 100000 مجرة ​​يمكن للقمر الصناعي WISE رصدها بتفاصيل كافية مشغولة إلى حد كبير من قبل حضارة فضائية تستخدم الكثير من الطاقة. من ضوء النجوم. هذا مثير للاهتمام لأن هذه المجرات عمرها مليارات السنين مما يعطي الحضارات الفضائية الزمن اللازم للتطور، إذا كانت موجودة، وبالتالي يستنتج رايت: "إما أنها غير موجودة أو لا تستخدم طاقة كافية لنا لاكتشافها".

هذه النتائج تجعل مفارقة فيرمي الشهيرة للحياة خارج كوكب الأرض أكثر صلة بالموضوع. إذا لم نكن وحدنا في الكون "فأين هم؟" قبل 70 عامًا سأل إنريكو فيرمي، أحد أعظم علماء الفيزياء في التاريخ وأحد مخترعي القنبلة الذرية. يتم التعبير عن المفارقة على النحو التالي: تطورت الحياة بسرعة وبشكل لا يقاوم على الأرض. يوجد أكثر من 100 مليار نجم في مجرتنا درب التبانة، يجب أن يكون لمعظمها كواكب، بعضها قادر على إيواء الحياة. لذلك يجب أن تكون الحياة منتشرة للغاية في مجرتنا وأن الأنواع المتطورة، أكثر بكثير في مجرتنا، ويجب أن تكون قادرة على استعمار المجرة في غضون بضعة ملايين من السنين. ومع ذلك، لم نلاحظ أي أثر لذكاء خارج كوكب الأرض. "ولكن أين هم؟"

إحصائيًا، منطق إنريكو فيرمي لا يمكن إيقافه. عندما ننظر إلى القبو المرصع بالنجوم في منتصف الليل، نلاحظ حوالي 2500 نجم في مجرتنا، بالكاد جزء من جزء من المليون من عدد النجوم في مجرتنا وكلها تقريبًا تقع على أقل من 1000 سنة ضوئية وهي المسافة التي يمثل 1٪ من قطر مجرة ​​درب التبانة. في الواقع إننا بالكاد نرى أي شيء. فنحن بدائيين تكنولوجياً. الأعداد والمسافات تجعلك تشعر بالدوار أكثر. لذلك يوجد ما بين 100 و 400 مليار نجم في مجرتنا وتقريبًا ونفس عدد المجرات في الكون المرئي الذي يمكن ملاحظته بوسائلنا الحالية. ببساطة، هذا يعني أن هناك 10000 نجم في الكون مقابل كل حبة رمل على الأرض. دعونا نأخذ المنطق الإحصائي لفيرمي إلى أقصى حد. لا يتفق جميع علماء الفلك على النسبة المئوية للنجوم في الكون التي يمكن مقارنتها بشمسنا. وتتراوح هذه النسبة بين 5٪ و 20٪. خذ، أدنى افتراض، 5٪. كم من هذه النجوم لديها كواكب تدور حولها يمكن أن تكون لها ظروف قريبة من ظروف الأرض. مرة أخرى يختلف علماء الفلك. وتتراوح النسبة بين 50٪ و 22٪ بحسبهم. خذ مرة أخرى الأضعف، 22٪، وارجع إلى درب التبانة. إذا اعتبرنا أن لديها 100 مليار نجم فقط، فإن 5٪ منها يمكن مقارنتها بالشمس وأن 22٪ منها لها كواكب مماثلة للأرض في مدارها، فهذا يجعل مليار كوكب مثل الأرض في مجرتنا درب التبانة لوحدها إذا تطورت الحياة الذكية بنسبة 0.1٪ فقط من الوقت، فهناك 100000 حضارة ذكية في مجرة ​​درب التبانة!
فأين هن؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ونحن وحدنا الموحدين
محظوظ -

وإذا سألوك عن الحظّ فقل لهم أنك ولدتَ مسلماً من بين 7.9 مليار شخص في العالم، وبين أكثر من 4200 ديانة ضالة في العالم، خرجتَ بينهم مسلماً، مؤمنا بالله وحده وبرسوله صلى الله عليه وسلم، وهو حظ مقدّر من الله وحده لا يناله جميع الناس؛فقل الحمد لله ربّ العالمين.

رحم الله المخبولين والمشعوذين
فول على طول -

المخبول فقط يحمد ربه أنه ولد داعشى من المنبع . ..ويفتخر بذلك وبدون أدنى خجل . ربنا يشفيكم يا بعدا ...لكم عيون ولا تبصر ولكم أذن لا تسمع ولكم عقول لا تفهم .

الى السيد الكاتب وبعد التحيه
فول على طول -

يا سيادة الدكتور هذا كلام كبير علينا وخاصة على أتباع خير أمه ...خير أمه قال لهم الكتاب المبين أن هناك فقط سبعة أراضين وسبع سموات ..وأن الشمس تغرب فى عين حمئه ..والنجوم رجوم للشياطين ..والبرق والرعد ملائكه بمخاريق من نار ...هل تعرف معنى مخاريق ؟ وأن لكل أمه نبى أو رسول يعنى الصراصير لهم نبى والقرود لهم نبى والجراد لهم نبى الخ الخ ...وأنت تكلمنا عن مليارات المجرات والشموس الخ الخ ..بالراحه عليهم يا دكتورنا العزيز . .أخشى أن تكون واحد منهم وتؤمن بذلك ؟

لخاطر الله
فول بس مش على طول -

يعني ضروري تدخلون الدين في كل تعليقاتكم .. بس تعلقون بدون اي معنى.. صارت إيلاف مهزلة..إيلاف .. الرجاء الرجاء ايقاف كل من يدخل الدين اياً كان في التعليقات.مع الشكر.

هل لا زالت الحية المسيحية تمشي على اربع يا دواب الكنيسة ؟!
ابواسلام -

ياااه العين الحمئة ؟! اشفكركم بيها يا صليبيين شتامين ؟! اللئام ، فليس أحد من البشر يدّعي أن الشمس حين غروبها تدخل عينًا، أو بحرًا، أو شيئًا من الدنيا؛ ولذلك جاء التعبير بـ {وجدها} في غاية الدقة، فهذا الوصف إنما هو في وجدان ذي القرنين، وليس وصفًا لحقيقة غروب الشمس؛ ولذلك قال المفسرون في تفسيرهم لعله بلغ ساحل المحيط، فرآها كذلك؛ إذ لم يكن في مطمح بصره غير الماء؛ ولذلك قال: {وَجَدَها تَغْرُبُ}، ولم يقل: كانت تغرب. اهـ. فتبين بهذا دقة هذا التعبير. وأما ما أشكل على هؤلاء المشككين، فقد دفعه طائفة كبيرة من المفسرين من قرون طويلة بشيء معلوم للجميع، وهو أن حجم الشمس ليس فقط أكبر من البحر، أو العين، بل هو أكبر من الدنيا بأسرها؛ ولذلك جاء تفسير الجلالين: غروبها في العين في رأي العين، وإلا فهي أعظم من الدنيا ، وهي كقول اخوكم في الدين الشيوعي عادل امام لما تبقى الشمس ورا الاتوبيس فهل هي وراء الاتوبوس حقا ؟ بالمناسبة هل لا زالت الحية تمشي على اربع ، منذ الفين عام ونيف او حذفتوها من الاناجيل المختلفة والمتعددة والمتضاربة والمتخالفة ؟

الى السيد الكاتب وبعد التحيه - تعقيب أخير
فول على طول -

العلماء عندنا مشغولين كيف يتكاثر الجن ؟ ووصلوا الى أن الجن ينكح نفسه لأنه عنده الفخذ الأيمن مذكر والفخذ الأيسر مؤنث وينكح نفسه منه فيه رايح جاى ..ويبيض خمس بيضات وكل جن له اسم الخ الخ ...والحكايه لم تقف عند هذا الحد فقط بل هناك علوم كثيره جدا مشغول بها " العلماء " مثل هل من يحمل قربة " فساء " يبطل الصلاه أو يبطل الوضوء ؟ طبعا الفساء هى غازات تخرج من فتحه الشرج ويتم جمعها فى قربه ...نقول تانى من نوعية هذا العلم الشرعى ؟

الارض ليس لها وجود
عابر سبيل -

لو طبقنا قانون الاحتمالات على الكرة الارضية فإن احتمالية اكتشافها من الفضاء ضئيلة جدا جدا وتكاد تصل الى الصفر لأن حجم الارض بالنسبة لهذا الكون اللامتناهي هو قريب من الصفر. الارض بالنسبة للكون مثل حبة رمل في الصحراء الكبرى فهل يستطيع احد اكتشافها؟؟. من هذا نستنتج ان الارض ليس لها وجود الا للبشر الذين يعيشون فوقها وان من يعتقد ان هناك كائنات فضائية ستغزو الارض ليس بعالم بل هو اجهل الجهلاء.

الجن والحشرات والجمادات اعقل من مليارات الكنسيين والملاحدة ؟!
ابواسلام -

لن تستطيع شبهات كنسية حقيرة ايها الشتامون اللئام ، جرى الرد عليها مرارا وتكرارا ان تسيء الى اسلامنا العظيم فالمسلمون يتزايدون والمسيحيون يتناقصون ، ورعايا الكنيسة السوداء يمارس رهبانهم وكهنتهم الشعوذة والسحر الاسود والدجل ويبيعون عظام وشعور من يصفونهم بالقديسيين الى اثرياءهم وعوامهم ليضعوها في بيوتهم ليتبركوا بها او ليتبخروا بها في القرن الواحد والعشرين ؟! لقد اقتاتت اوروبا على ارث العلم الاسلامي لمدة خمسمائة عام وعليه بنت نهضتها العلمية ، ان الجن وهي من مخلوقات الله اعقل من مليارات المسيحيين والملاحدة ، ذلك انهم لما سمعوا القرآن امنوا. وولوا الى اقوامهم منذرين وقالوا انا سمعنا عن كتاب انزل من بعد موسى يدعو الى الرشد فأمنا به ، وان مليارات الحشرات والجمادات اعقل من مليارات المسيحيين والملاحدة لأنها توحد الله وله اسلمت بل ان الشيطان ذاته اعقل من مليارات المسيحيين والملاحدة ذلك قال اني أخاف الله

نعود للتعليق من أجل عيون أذكى اخواته أبو اسلام
فول على طول -

يقول الشيخ ذكى : وان مليارات الحشرات والجمادات اعقل من مليارات المسيحيين والملاحدة لأنها توحد الله وله اسلمت بل ان الشيطان ذاته اعقل من مليارات المسيحيين والملاحدة ذلك قال اني أخاف الله ..انتهى الاقتباس . نعم يا شيخ ذكى نحن نعرف أن ربكم هو رب الحشرات والجمادات ورب الشياطين وكلهم أسلموا له كما أنتم أيضا أسلمتم له ولذلك نرفض رفضا تاما أن نعبده بل نحاول أن نخرجكم من تحت عبادته وأنتم ترفضون ..هنيئا لكم .

والى السيد " لخاطر الله " - أذكى اخواته - وبعد التحيه
فول على طول -

نعم كل تعليقاتنا فى الدين وهذا صحيح ولكن أنت نسيت أن منطقتنا المنكوبه تتنفس دين وتأكل وتشرب دين وكل الدماء فى منطقتنا بل كل الارهاب فى العالم بسبب هذا الدين أى الدين الحنيف ولذلك من واجب علينا أن نشرحه للناس ونقرأه بصوت مسموع جدا لدرجة الصراخ وننبه الناس الى خطورة هذا الدين من أجل الأجيال القادمه ...وضحت الفكره ؟ من حقك أن تعتب علينا لو أتينا بنصوص خارج هذا الدين ..انتهى

أقرانكم يقرون أن ربكم إرهابي يا فول فماذا نتوقع من أمثالك؟
حمص الشام -

يا فوال إذا كان ربكم إرهابي برأي المطران جورج خضر فكيف يكون من يعبده من أمثالك. وإذا كان قداسة بابا الفاتيكان هو نفسه من قال أنكم تجمعات دينية وضيعة لا علاقة لها لا بالمسيح ولا بالمسيحية وأن كنائسكم حقيرة لا هم لقساوستها سوى إغتصاب الأطفال ورشم النساء وسرقتكم ببيعكم السماء والفضاء ولم يتركوا لنا شيئا نقوله. يا فوال شتمك للإسلام وتدليسك لا يجعل من عقيدتك المنقرضة جميلة ولا يعيد من هجرها لمعتقدات أخرى تدعو للسلام والمحبة أو أقل تطرف وإرهاب كالبروتستانت أو الكاثوليك

لخاطر الله
فول بس مش على طول -

يا استاذ فول على طول.. هو كاتب المقال كتب كلمة لها علاقة بالدين (حنيف كان او غير حنيف) . لكن جنابك لازم تدخل موضوع الدين في اي مقال كان.. رجاء راجع نفسك بالاول.. وكفى!!! اظن الكثير من القراء الذين يودون التعليق لا يعلقون لان التعليقات في معظم الاحيان تكون مختطفة من قبلكم ومن يرد عليكم بمداخلات عن الدين.. ابحث عن مواقع دينية واكتب تعليقاتك هناك على راحتك..

البشر كائنات دقيقة
حسين موسى -

البشر كائنات دقيقة وادق من الدقيقة و حجم الارض بالنسبة لهذا الكون هو صفر ومع ذلك فان البشر يعطون لانفسهم شانا كبيرا.

كفى بالكفر ذنباً
ابواسلام -

ليس بعد الكفر الذنب ..

الى أذكى اخوته : لخاطر الله
فول على طول -

أنا لم أدعوك أصلا لقراءة تعليقاتى أنت أو غيرك ويمكنك أن تتغاضى عنها بكل سهوله وأنا لم أمنع أحدا من التعليق وأنا حر فى تعليقاتى وفى قراءاتى وارتياد أى موقع ..من حق ايلاف أن تنشر تعليقاتى أو لا تنشرها ...فهمت ؟ على فكره أنا سبق وقلت لك هذا الكلام ..عيب يا ذكى أن تقول هذا الكلام . وهذا كلام أخير ولن أـرد عليك بعد ذلك . سلام يا أذكى اخواتك .

الفوال يقر ويعترف
حمص الشام -

لا نريد منك أكثر من ذلك يا فوال فكلامك اعتراف صريح بما قاله الرهبان والقساوسة والبابا عن عقيدتك النتنة ويبرر تطاولك على الإسلام