فضاء الرأي

الإصلاح السياسي مطلب وحق أساسي لكل الشعوب العربية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

قبل ثورة الياسمين التي اندلعت احداثها في 17 ديسمبر 2010م في تونس، ولاحقا في مصر أكبر الدول العربية من حيث عدد السكان، وقلب العالم العربي. لم يكن موضوع الإصلاح السياسي في الوطن العربي مأخوذا على محمل الجد من قبل الأنظمة الحاكمة العربية، رغم بعض الممارسات الديمقراطية المتواضعة في بعض البلدان العربية. الحديث عن الإصلاح السياسي والديمقراطية والمشاركة الشعبية منذ أحداث الحادي عشر من سبتمبر 2001م لم يتجاوز الهياكل والأشكال، أما الوظائف الحقيقية للإصلاح المتمثلة في حق المشاركة والمسائلة والمراقبة، وتفعيل المجتمع المدني وإشراكه في إدارة الدولة، فالشعوب العربية تسمع بها ليلا ونهارا ولكن لا تشعر بها ولا تراها على أرض الواقع.

الدول العربية التي تعتمد النظام الملكي الوراثي، يتم انتقال الحكم الى ولي العهد طبقا لقانون توارث الحكم المتفق عليه في كل عائلة مالكة. أما الدول العربية التي تعتمد النظام الجمهوري &- وهي الأكثرية &- فأغلب دساتيرها لا يوجد فيها مواد واضحة تحدد كيفية اختيار الرئيس وصلاحياته وفترة رئاسته، وإن وجدت هذه المواد في بعض الدساتير فإنه يتم التلاعب بها والتحايل عليها من أجل إفراغها من مضمونها، بحيث يتحول الرئيس إلى ملك غير متوج.

إن احتكار السلطة لسنوات طويلة في البلدان العربية خلق طبقات طفيلية في المجتمعات العربية استفادت من هذا الوضع غير الطبيعي في القرن الواحد والعشرين، وتمسكت باستمراره واستماتت ولا زالت تستميت في الدفاع عنه، لذلك فإن هذه الطبقات الطفيلية تقاوم كل محاولات التغيير والإصلاح، وتقلب الحقائق وتبث الشائعات وتثير الرعب بين الجماهير عبر وسائلها الإعلامية بأن الدعوة الى التغيير ستقود الى الفوضى والحروب الأهلية. كما أن أنظمة الحكم عملت طوال سنوات حكمها (ولا تزال تعمل) على إضعاف البنى السياسية والمدنية في المجتمعات العربية. فالأحزاب السياسية مشلولة الحركة نتيجة التضييق عليها، ومنظمات المجتمع المدني مغيبة، مما أدى الى غياب رأي عام شعبي قوي ومنظم يفرض نفسه على السلطة الحاكمة.

الخبير الاجتماعي "الدكتور محمد أحمد الزعبي" يرى أن للتغير أسلوبين هما الإصلاح والثورة. فالإصلاح هو تحسين النظام السياسي والاجتماعي القائم من دون المساس بجذوره أو أصوله، أي انه تغيير غير جذري في شكل الحكم أو العلاقات الاجتماعية. أما الثورة فهي التغيير الشامل والكامل الذي يحدث عندما تصبح القوى القائمة على اختلاف انماطها وأشكالها غير قادرة على مواجهة متطلبات المجتمع القائم. ولكل من الأسلوبين محاذيره، فالإصلاح يتصف بالبطء في خطواته ومرور وقت طويل نسبيا قبل أن تظهر نتائجه. أما الثورة فتوصف بالمغامرة وربما بالشطط أيضا، فهي عندما تدفع بالمجتمع ليتقدم قفزا وحرقا للمراحل فإنما تدفعه الى اتخاذ خطوات قد لا تكون سليمة، وقد لا يستطيع العودة بعدها الى المراحل السابقة التي احترقت إلا بعد بذل تضحيات كثيرة ومؤلمة.

لقد اصبح واضحا أن اعتماد أسلوب الإصلاح السلمي هو الطريق الصحيح والأسلم لتحقيق الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية المطلوبة في كل الدول العربية من دون استثناء. وهنا يأتي دور أنظمة الحكم العربية الحالية الممسكة بزمام الأمور في تحمل مسؤولياتها التاريخية، والعمل بإخلاص ونية صادقة للعبور بشعوبها الى بر الأمان عبر القراءة الصحيحة لمجريات الأمور في المنطقة والعالم، والتفاعل الإيجابي والبناء مع المطالب الشعبية والعمل على تحقيقها بأسرع وقت ممكن.

إن المشكلة الصعبة التي تواجه الشعوب العربية هي أن كل حاكم عربي يعتقد أن بلاده سوف تنهار وتعمها الفوضى إذا ما تنحى هو عن السلطة طواعية، وكأنما الأمة العربية بشعوبها البالغ عددها حوالي 377 مليون إنسان، وتاريخها الضارب في أعماق التاريخ وحضاراتها العريقة، قد أصيبت بالعقم بحيث لا تستطيع إنجاب قادة وزعماء مؤهلين وقادرين على إدارة شؤون بلدانهم. وردنا على هؤلاء هو التساؤل عن التغييب الطبيعي المعرض له كل إنسان على وجه هذه الأرض كالمرض والموت اللذين لا يمكن التنبؤ بهما أو التحكم فيهما.

لم تعد الظروف والأوضاع الإقليمية والدولية تتحمل أو تقبل بمبدأ سيطرة الحزب الواحد، أو الفئة الواحدة، أو الحاكم الفرد المطلق الصلاحية على مقدرات الشعوب، وأن الشعوب العربية دفعت ثمنا باهظا في كل المراحل سواء بسبب الاستعمار الخارجي أو الاستبداد المحلي. لقد حان الوقت لأنظمة الحكم العربية أن تتخلص من شرعيتها المستمدة من سطوة القوة والقمع والإرث التاريخي البالي، وأن تستبدل بها شرعية دستورية أساسها التوافق والقبول بين الحاكم والمحكوم، والتبادل السلمي للسلطة حتى تنعم المنطقة العربية بالأمن والاستقرار والازدهار كباقي دول العالم المتحضر. أما المماطلة والتسويف للالتفاف على موضوع الإصلاح الحقيقي والتغيير للأفضل، فلن يؤديا إلا إلى مزيدا من التشرذم والتأزم في الأوضاع العربية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسلام والاصلاح لا يتفقان ..انتهى
فول على طول -

عن أى شعوب تتحدث ؟ طبعا عن الشعوب العربيه وهم أغلبهم مسلمون ..من هذا المنطلق نفس الشعوب ترفض الاصلاح ..نقطه ومن أول السطر . هل توافق الشعوب التى تتكلم عنها وتطالب بحقوقها فى الاصلاح والديمقراطيه أن تحذف من الدستور أن الاسلام دين الدوله ؟ هل ترضى الشعوب المعنيه بحكومات ودستور مدنى يتساوى فيه الجميع ؟ هل توافق هذه الشعوب على فصل الدين عن الدوله ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

فى مصر أزهركم الشريف قام بثوره لأن تونس أعطت الاناث حقوقا متساويه مع الرجال ..اذن كيف تطالب بالاصلاح ؟ ولم يسكت أزهركم الشريف الا بعد رد تونس بأن هذا شأن تونسي داخلى . هل ترضى الشعوب أن يتساوى المسلم مع غير المسلم أم سوف تأخذكم العنجهيه والنصوص الشرعيه الى تكفير الحاكم وأنه لا يحكم بشرع بكم ؟ فى مصر قلب العروبه كما تقول : رفض الناس محافظ مسيحى وما كان من الحكومه - المجلس العسكرى أيامها - الا أن رجع فى قراره وسحب المحافظ مع أنه لواء أى عسكرى أيضا .

تابع ما قبله
فول على طول -

هل تعرف أن الحاكم العربى لا يقدر على تفعيل معاهدة السلام مع اليهود لأن النصوص الشريفه تحرم ذلك ويستجيب الحاكم للمشعوذين الا ما ندر مثل سمو الشيخ حاكم الامارات ..ونفس الشعوب تفضل الموت والحرب مع أحفاد القرده والخنازير عن العيش بسلام . هل تعلم أنه فى مصر تم السطو على السفاره الاسرائيليه وانزال علم اسرائيل وحرقه وللأسف فان محافظ البلد كافأ المعتدى بوظيفه ومسكن ..هل يقدر الحاكم المؤمن فى بلد يعانى من الفقر والجهل والمرض أن يمنع تعدد الزوجات ويقدر أحقر مخلوق أن ينكح مثنى وثلاث ورباع وينجب ويرمى أطفاله فى الشارع ثم يلوم الحكومه..ويتم تكفير الحاكم لو تجرأ وفكر فى منع التعدد .

كيف يمكن التغيير ؟
فول على طول -

وهل يقدر الحاكم المسلم أن يتخلص من سطوة العلماء ؟ وخاصة رجال الأزهر الشريف جدا الذين هم يحكمون البلد بل يحكمون العالم الاسلامى ؟ منصب شيخ الأزهر أعلى من منصب رئيس الوزراء بل أقوى من رئيس الجمهوريه لأنه لا يحال الى المعاش ولا أحد يقدر على عزله ولا يقدر حتى على توجيه اهام له يعنى فوق المساءله أصلا .الغريب جدا أن المسلم يفر من بلاد الايمان وعندما يصل الى بلد الكفار يطالب بتطبيق نفس الشريعه التى هرب منها اذن كيف يمكن التغيير

الانظمة العربية الوظيفية المرتدة غير قابلة للإصلاح ولا تريده ولا تستطيعه
صلاح الدين المصري -

بعيداً عن هذيان وبذاءات العقل القبطي المهجري الغجري المنتن المعفن الهارب من اصلاح كنيسته التي ترمي المطالبين بالاصلاح الكنسي بالهرطقة و تحرم عليهم الملكوت وترفض الصلاة على جثامينهم اذا هلكوا ، نقول بعيداً عن هذا الاسفاف الذي لا نعرف بأي معيار تقبل ايلاف نشره نقول : سبق للكاتب ان تطرق الى هذا الموضوع. وقلنا له ان الانظمة العربية الوظيفية غير قابلة للإصلاح و ولا تريده ولا تستطيعه لذا فهو من رابع المستحيلات و الانظمة العربية بوضعها الوظيفي الحالي صمام امان للغرب والكيان الصهيون اللذين يدعمان الاستبداد لأن حرية الشعوب ستهدد مصالحهما ولذا موقفه من تأييد الانقلاب على الشرعيات التي جاءت بها الانتخابات معروف وتدبير المقالب لها بشكل مباشر او عبر الكيانات الوظيفية التي تخدمه و يدعمها .. قصر الكلام الانظمة العربية الوظيفية عصية على الاصلاح ولا ترغبه ولا تستطيعه ويجب اقتلاعها اقتلاعاً وتدميرها تدميراً ..واقامة على انقاضها كيانات جديدة شعبية بعد مخاض عسير وكلفة عالية ..

غريبة
كلكامش -

والله استغرب على كاتب تخرج من جامعه بريطانية ويكتب بهذه السطحية وكان قراء ايلاف لايزالون في الابتدائية عذرا سيدي الكاتب اتمنى ان تكون واقعيا خاصة وانت تتحدث عن مجتمعات فيها من الازدواجية ما يزكم الانوف وبها دين لايقبل القسمه على اثنين وتحوي كل متناقضات العالم ولك كل الشكر

سيدى الكاتب
القس ورقة بن نوفل -

اسلام وديمقراطية لا يتفقان وهم فى تناقض كبير وهم وكما تقول النظرية السعودية ان الخطان المتوازيان لا يلتقيان وان التقيا فلا حول ولا قوة الا بالله والبرهان هي المراة المسلمة التى هى نصف المجتمع ليس لها قيمة فهى نصف عقل ونصف دين والويل لامة حكمتها امراة ووقود نار جهنم من اجساد النساء كما قال النبي فهى فقط خزان لافراغ شهوة الرجل اينما وجد الاسلام وجد الجهل والتخلف

مش تنشغلوا بإصلاح كنايسكم ..
ابوالصلوح -

وانتوا مالكم ؟! لماذا تتدخلون في شئون المسلمين التعبدية و الحياتية ؟ مش تروحوا تنشغلوا بأموركم حيث تدارسون باستبداد كنيستكم التي شردتكم في الارض ومش علاقتكم بتجري وراكم من قارة لقارة ، يا شتامين اغبياء لئام التعاليم والادبيات الكتابية والرسولية والكنسية التي تحتقر الانثى المسيحية معروفة ومنشورة على النت اقوال و عظات و لم يتورع البابوات عن شتمها ونهرها وضربها ؟! وفِي المسيحية تولد الأنثى في المسيحية مجللة بعار الخطية الاولى وهيه لِسَّه لحمه حمرا لم ترتكب خطية بعد ؟!

رداً على شبهات كنسية
ابواسلام -

رداً على شبهات كنسية لكثرة وجود المسيحيات واخواتهن الملحدات فيها لقد كرم الاسلام المرأة ايما تكريم أعطاها حقوق لم تعرفها الا مع الاسلام اما حديث الكلب الأسود والحمار والمرأة يقطع صلاة المصلي حديث مدسوس أنكرته زوجة الرسول انكاراً شديداً فلا شيء يقطع الصلاة واما سجود المرأة لزوجها فهي صيغة مجازية رمزية من رسول الاسلام فقط لبيان مكانة الزوج في حياة المرأة وفي الاسلام ممنوع السجود الا لله .

ايلاف غير العادلة ايلاف تكيل بمكيالين ايلاف اللبرالية لديها معايير مزدوجة في النشر ؟!
صلاح الدين المصري -

ماشاءالله. ايلاف اللبرالية نازلة تقطيع في تعليقاتنا التي تفضح الانعزاليين المسيحيين الشتامين الاغبياء و تمنعنا من من فضح عقيدتهم الباطلة. و بالمقابل تفسح لهم المجال بالتعليق خارج موضوع المقال و لتكرار شبهاتهم الكنسية الحقيرة وافتراءاتهم. الخبيثة على الاسلام التي اشبعت رداً ، الى درجة ان كنايسهم طلبت منهم عدم اثارتها لان المسلمين بالمقابل سيستفزون ويفضحون الديانة المسيحية الباطلة و ممارسات الكنيسة قساوسة ورهبان وشمامسة وسيجرسونها .. إن ايلاف غير العادلة ايلاف تكيل بمكيالين ايلاف اللبرالية لديها معايير مزدوجة في النشر ؟!

الكنايس الشرقية تطارد الاصلاحيين المسيحيين وتخرجهم من الدين و تحرمهم من الملكوت
ابوالصلوح -

وتمتنع عن الصلاة على جثامينهم ، على اعتبار انهم كفار هراقطة متمردين على الكنيسة ؟!ولذا نقول لهؤلاء الجبناء وانتوا مالكم؟! يا اقباط المهجر ، مش تصلحوا احوالكم بيوتكم ونفوسكم الخربة اولى ؟!وانتوا مالكم ، بتتدخلوا في شئون المسلمين ليه ! هربانين من واقعكم المزري والبائس في بيوتكم وكنائسكم واديرتكم واستبداد آباءكم وانتوا مالكم ؟؟ ما تروحوا تصلحوا احوالكم بيوتكم الخربة وكنايسكم .

على خلاف ما يفعل الكنسيون واخوانهم الملاحدة سنعلق في صلب الموضوع
ابواسلام -

على خلاف ما يفعل الكنسيون والملاحدة سنعلق في صلب موضوع المقال فنقول / النظام السياسي العربي الوظيفي خادم الغرب، والغرب الذي ليس من مصلحته وصول انظمة وطنية حتى ولو كانت يسارية وعلمانية للسلطة اقول ان سبب الفوضى التي اعقبت سقوط بعض الانظمة الوظيفية او تهاوي بعضها ، سببه ذلك ان الانظمة العربية الوظيفية للغرب ترفض الإصلاح الذي يجردها من امتيازاتها والنظام العربي الوظيفي لا يفرق في الفتك بمعارضيه إسلامي او غير إسلامي انظر مصر بعد الانقلاب العسكري لقد وضع العسكر بساطيرهم في فم كل معارض يساري او وطني وأصبح مجرد الاحتجاج السلمي على سياسات الديكتاتور محل تجريم ثمنه السجن الطويل والغرامات الباهظة ، في سوريا قال النظام الأسد الى الابد او نحرق البلد ... وقد كان .. مع ان كلفة الإصلاح السياسي ولو كان شكلي اقل النظام السياسي العربي الوظيفي يعتبر الوطن مزرعته الخاصة و يقول للشعب نبيدكم وندمر الوطن فوق رؤسكم فلا نبقي حجر على حجر ولا نتخلى عن السلطة ولا نصلحها اما نحن او الخراب . وقد كان . بالطبع لايمكن إنكار الدور الإقليمي والدولي في خراب سوريا وقتل شعبها وتهجيره وتدمير مدنه عندما اصطف مع النظام العلوي النصيري الطائفي المجرم ضد اماني شعب سوريا في الحرية والكرامة الى الان.. هذا المجتمع الغربي المنافق الذي يمد سفاح الشام بالتأييد السياسي ويمده بأعتى الأسلحة ويحارب معه ضد الشعب الاعزل ويغطي على جرائمه .من جهة ثانية ليس من حق احد ان يمنع احد من حق الوصول الى السلطه وفق شعاراته بالطرق الديمقراطية والا فإنه لن يكون ديمقراطياً الاسلاميون في مصر وتونس لم يغتصبوا السلطة بالقوة وإنما وصلوا اليها بالوسائل الديمقراطية بصناديق الانتخابات لكن اعداء الاسلام واعداء الديمقراطية من الانتهازيين اليساريين والعلمانيين والكنسيين فضلوا الاستبداد العسكري والحزبي والعشائري واصطفوا معه فكان ان أكلهم الاستبداد . فهل تسمع لهم ركزا ؟

الى العزيز كلكامش - محنة المسلم فى عقله
فول على طول -

ترفع راية الجهاد يلتف حولك العباد ..طبعا العباد هم من الذين أمنوا فقط ..المهم أكثر من 85 بالمائه من الذين أمنوا يريدون تطبيق شرع ربهم وهذا حسب الاحصائيات الرسميه وعند التطبيق يهربون كلهم - أفغاانستان ودولة داعش وطالبان والاخوان أمثله على ذلك - ومع ذلك يتبجحون ويقولون ليس هذا هو الشرع ؟ مع أنه هو بعينه وقبله ومناخيره وصدره ورئتيه الخ الخ ..الأغرب أن الأفانى أو المؤمن يهرب الى الكفار ومجرد أن يستقر هناك ينادى بتطبيق نفس الشرع الذى هرب منه وسبب الخراب ..اذن لماذا تستغرب مثل هذا المقال من كاتب مؤمن ؟

محنة العقل القبطي المهجري
ابوالعلا -

ينقل المتطرف الصليبي العنصري القبطي حليق الرأس على طريقة النازيين الجدد مجدي خليل كلام للورد کرومر عن مؤلف شهير لإدوارد لين قوله “إن التعصب يشكل واحدة الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، والأقباط بصفة عامة أصحاب مزاج معتل، وهم مقترون إلى أبعد الحدود، وهم يظهرون غير ما يبطنون بصورة كريهة جدا، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..

من اين سيأتي الكنسيون والملاحدة بالاخلاق ؟!
هشام -

لا نعجب من انحطاط اُسلوب الكنسيين واخوانهم في الدين الملاحدة ،، فقد صدق من قال ( من فسدت عقيدته فسدت اخلاقه )

الى أذكى اخواته وكل الأذكياء
فول على طول -

للمره المليون أين الشتائم فى تعليقاتنا ؟ نحن نقرأ لكم اسلامكم الحنيف ..فهمت ؟ هل الاسلام يساوى بين البشر ؟ وهل يساوى بين الرجل والمرأه ؟ وهل يعترف بالديمقراطيه أم يقول عنها كفر وأن أصحاب الحل والعقد هم من يعينون الحاكم ؟ هل الاسلام يوصيكم بالكراهيه والغدر أم لا ؟ وهل يحرضكم على قتل غير المسلمين أم لا ؟ وهل حوادث الطعن والدهس التى يقوم بها أتباعكم من الهاربين من جنة الاسلام تعتبر خارج تعاليم الدين الحنيف ؟ يتبع

تابع ما قبله - تعقيب أخير
فول على طول -

وهل النهب والسلب والغزو وملكات اليمين تعتبر خارج عن تعاليم الدين الحنيف ؟ لماذا تعتبرها شتائم ..؟ هى فعلا تعاليم قبيحه مثل كل ما سبق وقلناه لكم لكن هل هذا ذنبنا أو شتائم من عندنا ؟ وهل داعش فعلت شيئا واحدا خارج تعاليم الدين الحنيف وأيضا طالبان وبوكوحرام ؟ نقول تانى ؟ وهل الأسوه الحسنه أو صحابته كانوا يسمحون بالديمقراطيه أو حتى الاعتراض أو النقد ؟ وهل تداولوا السلطه فيما بينهم ؟ نعتب على ايلاف لو تحذف بعض بذاءاتك ونتمنى أن تنشرها كامله كى يعرف الجميع مستواكم الأخلاقى والعلمى وأولهم أقرب الناس اليكم لأننا نعرفها .

كنيسة الكراهية السوداء
صلاح الدين المصري -

يهرب الكنسيون الشتامون اللئام من واقعهم الكنسي والنفسي البائس الى مهاجمة الاسلام والمسلمين.للتنفيس عن احقادهم السرطانية وامراضهم النفسية .

غريبة
كلكامش -

عيب كل المعلقين المسلمين انهم ينسون السؤال ويصبون جام غضبهم على دين الاخرين وبشخصنه عالية ولايعطون اجابات ويتبنون نظرية الهروب من السؤال عبر الشتيمة والسباب والقذف .

ايلاف اللبرالية باتت وكراً كنسياً للشتيمة والافتراء على الاسلام والمسلمين
ابوالصلوح -

فين تعليقنا يا ايلاف اللبرالية الذي نفضح فيه كيف تقصي كنيسة الكراهية السوداء رعاياها الاصلاحيين و ترميهم بالكفر و الهرطقة و تحرم عليهم الملكوت ؟! ان ايلاف باتت وكراً للكنسيين الحاقدين من الشتامين و المفترين الذين لم تهذبهم لا وصايا ولا تعاليم فين احبوا أعداءكم باركوا لاعنيكم ولا هوه اي كلام و بسطرمه يا كنسيين شتامين لئام ..؟!

فين هو القتل وانتم بالمشرق بالملايين ولكم الاف الكنايس والاديرة ؟!
صلاح الدين المصري -

فين القتل ياصليبيين وأبناء الرهبان والقساوسة او ملحدين فبعد الفتح الاسلامي للبلدان او سمه الغزو او الاجتياح ان شئت يا صليبي حقود فإن الشعوب الأصلية لهذه البلدان لا يزالون موجودين. بالملايين ولهم الاف الكنايس والأديرة يقارنون بما فعلته المسيحية الرحيمةً بالشعوب الأصلية للعالم الجديدعلى سبيل المثال ثم ان هذه النصوص التي تدعون موجودة منذ الف واربعمائة عام ونيف ولو كان المسلمون فهموا منها الكراهية كانوا ابادوكم كلكم عن بكرة أبيكم كما فعلتم يا مسيحيين بشعوب العالم القديم والجديد الى درجة الإبادة رغم دعاوي المحبة والسلام والتسامح ؟!!

اخ فول سلمت يدك التي تكتب بها ،و لست تكتب الا الحقيقة
و لكن اكثرهم للحق كارهون ، -

يا اخ فول ما تكتبه لا يستطيعون ان يفندونه لأنه هو الحقيقة ، و هم يكرهون ما تكتبه. تطبيقا لقول إلههم ( اكثرهم للحق كارهون ) ، يتهمون كل من يكتب معبرا عن حقائق يخافون مواجهتها بأنه يشتمنا مع العلم هم الوحيدين الذين يشتمون و يشخصنون المسألة ، ليس عندهم ما يردون به ، لأنك تشرح لهم دينهم و ما فيه من تعليمات ،

ارهاب الكنايس الشرقية للاصلاحيين فيها بالحرمان الكنسي والمنع من ولوج الملكوت
ابوالصلوح -

هل تعطينا ايلاف اللبرالية حق الرد ام انها ستجامل الكنسيين علي حساب الحقيقة كما ذكرها احدهم ؟ وبالنسبة للكنيسة في مصر فإن تيار التكفير ليس جديداً عليها كذلك، فعلى سبيل المثال لا الحصر فإن تيار الأب دانيال الذي يعمل في كنيسة المنيا هو تيار تكفيري بامتياز يقول عنه الباحث الدكتور رفيق حبيب في كتابه المسيحية السياسية في مصر "إنه تيار يتميز بالحساسية الشديدة تجاه كل من لا يتفق معه وإن تعريفه للمؤمن يخرج من دائرة الإيمان كل التيارات الفكرية المسيحية، ولا يبقي في هذه الدائرة إلا التيار الذي يمثله".ولكن هذا التيار يظل تياراً محدوداً لا يمثل الرأي الرسمي للكنيسة رغم كون أحد رموزه هو أب أرثوذكسي معترف به داخل الكنيسة.أما انزلاق الكنيسة الرسمية إلى التكفير في القرن الواحد والعشرين فهي مسألة خطيرة، لأن الكنيسة من الناحية الدينية تمثل إرادة الرب ومن ثم فقرار الحرمان يعني الطرد من الملكوت المسيحي ودخول جهنم.فمثلاً وافق ما يسمى المجمع المقدس للارثوذكس بالكنيسة الأرثوذكسية "الكرازة المرقسية" بالإجماع على حرمان الدكتور جورج حبيب بباوي وفصله من الكنيسة الأرثوذكسية. والحرمان يعنى انه صار كافر ولن يستحق الملكوت ولن يستحق خروجه لها القيمة وصلاة على. روحه وذلك في الاجتماع الذي عقد برئاسة البابا شنودة الثالث بطريرك الكرازة المرقسية مشعل الفتنة الطائفية في مصر ، وبحضور 66 أسقفاً يمثلون جميع الأبرشيات في الداخل وفي المهجر، وقال الأنبا بيشوي السكرتير العام للمجمع المقدس في مؤتمر صحفي عقب الاجتماع إن مبادئ جورج حبيب بباوي ليس لها علاقة من قريب أو بعيد بتعاليم الكنيسة الأرثوذكسية ؟!! إلى أن يتوب عنها، وإنه في حالة إعلانه ذلك عليه أن يقدم طلباً مكتوباً للمجمع المقدس ثم تنظر الكنيسة فيما يتم اتخاذه بشأنه. ؟!

شهادة مسيحي مشرقي
ابواسلام -

يقول امين معلوف مسيحي مشرقي غير انعزالي ‏"لو كان أجدادي مسلمين بدلاً من كونهم مسيحيين في بلد فتحته الجيوش المسيحية ، لا أظن أنهم كانوا استطاعوا الاستمرار في العيش لمدة أربعة عشر قرنا، في مدنهم وقراهم، محتفظين بعقيدتهم.” (أمين معلوف، الهويات القاتلة) امين معلوف مسيحي مؤلف فرنسي لبناني، ولد في بيروت في اسرة مسيحية متشددة فيما عدا والده الذي نفر من المسيحية ورفض ان يعمد اطفاله في الكنيسة ومن بينهم أمين. يقولون ان المسيحية رسالة المحبة والسلام ولم تتسامح مع اليهود وقد قتلت اليهــود في أوربا ولم يتسامح المسيحيون مع بعضهم الا منذ مائتين عام فقط ؟! يزعمون ان ‏المسلمين ارهابيون. مع انهم تركوا رعاياهم أحرارا في دينهم ‏بل تركوا لهم محاكمهم الخاصة .. يتحاكمون إلى قسسهم .. ولا يحكم عليهم القاضي المسلم إلا إذا جاؤوا إلينا شاكين .. أو كان الامر متعلقا بشؤون الدولة العامة. ، تاريخيا المسيحيون اقتتلوا و اغتصبوا كنايس بعضهم البعض كطوائف ، المسيحيون المشارقة في الشام ومصر شكوا من اغتصاب البيزنطيين الغربيين لكنائسهم ، الحملات الصليبية الغربية على المشرق اغتصبت او دمرت الكنايس الشرقية وقتلت في طريقها المسيحي المشرقي واليهودي لأن المشارقة ملامحهم واحدة ..

سنعلق في صلب الموضوع بعيدا عن هذيانات وبذاءات الكنسيين واخوانهم الملاحدة الشعوبيون
ابواسلام -

على خلاف ما يفعل الكنسيون والملاحدة سنعلق في صلب موضوع المقال فنقول / النظام السياسي العربي الوظيفي خادم الغرب، والغرب الذي ليس من مصلحته وصول انظمة وطنية حتى ولو كانت يسارية وعلمانية للسلطة اقول ان سبب الفوضى التي اعقبت سقوط بعض الانظمة الوظيفية او تهاوي بعضها ، سببه ذلك ان الانظمة العربية الوظيفية للغرب ترفض الإصلاح الذي يجردها من امتيازاتها والنظام العربي الوظيفي لا يفرق في الفتك بمعارضيه إسلامي او غير إسلامي انظر مصر بعد الانقلاب العسكري لقد وضع العسكر بساطيرهم في فم كل معارض يساري او وطني وأصبح مجرد الاحتجاج السلمي على سياسات الديكتاتور محل تجريم ثمنه السجن الطويل والغرامات الباهظة ، في سوريا قال النظام الأسد الى الابد او نحرق البلد ... وقد كان .. مع ان كلفة الإصلاح السياسي ولو كان شكلي اقل النظام السياسي العربي الوظيفي يعتبر الوطن مزرعته الخاصة و يقول للشعب نبيدكم وندمر الوطن فوق رؤسكم فلا نبقي حجر على حجر ولا نتخلى عن السلطة ولا نصلحها اما نحن او الخراب . وقد كان . بالطبع لايمكن إنكار الدور الإقليمي والدولي في خراب سوريا وقتل شعبها وتهجيره وتدمير مدنه عندما اصطف مع النظام العلوي النصيري الطائفي المجرم ضد اماني شعب سوريا في الحرية والكرامة الى الان.. هذا المجتمع الغربي المنافق الذي يمد سفاح الشام بالتأييد السياسي ويمده بأعتى الأسلحة ويحارب معه ضد الشعب الاعزل ويغطي على جرائمه .من جهة ثانية ليس من حق احد ان يمنع احد من حق الوصول الى السلطه وفق شعاراته بالطرق الديمقراطية والا فإنه لن يكون ديمقراطياً الاسلاميون في مصر وتونس لم يغتصبوا السلطة بالقوة وإنما وصلوا اليها بالوسائل الديمقراطية بصناديق الانتخابات لكن اعداء الاسلام واعداء الديمقراطية من الانتهازيين اليساريين والعلمانيين والكنسيين فضلوا الاستبداد العسكري والحزبي والعشائري واصطفوا معه فكان ان أكلهم الاستبداد . فهل تسمع لهم ركزا ؟

نقول تاني بعيدا عن الهذيان الكنسي الصليبي والالحادي الشعوبي الحاقد
الانظمة العربية الوظيفية المرتدة غير قابلة للإصلاح ولا تريده ولا تستطيعه -

سبق للكاتب ان تطرق الى هذا الموضوع. وقلنا له ان الانظمة العربية الوظيفية غير قابلة للإصلاح و ولا تريده ولا تستطيعه لذا فهو من رابع المستحيلات و الانظمة العربية بوضعها الوظيفي الحالي صمام امان للغرب والكيان الصهيون اللذين يدعمان الاستبداد لأن حرية الشعوب ستهدد مصالحهما ولذا موقفه من تأييد الانقلاب على الشرعيات التي جاءت بها الانتخابات معروف وتدبير المقالب لها بشكل مباشر او عبر الكيانات الوظيفية التي تخدمه و يدعمها .. قصر الكلام الانظمة العربية الوظيفية عصية على الاصلاح ولا ترغبه ولا تستطيعه ويجب اقتلاعها اقتلاعاً وتدميرها تدميراً ..واقامة على انقاضها كيانات جديدة شعبية بعد مخاض عسير وكلفة عالية ..

فساد كنسي ،روحوا أصلحوا كنائسكم ولا تهربوا الى مهاجمة الاسلام
بس اقول -

الكنيسة اللي بتحمي مغتصبين ما بدنا ياها‏الكنيسة اللي بتستغل القوانين الكنسية لابتزاز المسيحيين بالزواج والطلاق ما بدنا ياهاالكنيسة التي يغتصب فيها الاطفال ما بدنا ايها الكنيسة التي يتحرش بالإناث فيها ما بدنا اياها الكنيسة التي تطوب القتلة والمجرمين قديسيين ما بدنا اياها ‏الكنيسة اللي بتهرب مصرياتها لبرا بوقت ما بدنا ياها‏الكنيسة اللي بتدافع عن فاسدين ما بدنا ياها‏الكنيسة اللي بترمي تلاميذ برا المدرسة كرمال القسط ما بدنا ياها

علامة سقوط الانسان اذا ألحد
معاذ -

إن الانسان اذا الحد فإن اول ما يسقط فيه اخلاقه ثم انسانيته ..

شرار الخلق
متابع -

تقوم استراتيجية الدول المسيحية العلمانية الملحدة الغربية طوال العقودالماضية على ركيزتين حققوا من خلالهما نجاحا ملحوظا الأولى هى سلب ونهب خيرات الدول الضعيفة لاسيما الافريقية والثانية تدمير الأمم التى تملك مقومات النهضة العقائدية أو المادية ودعم شرار الخلق لتولى الحكم فقاموا بتدمير البلاد وتمزيق حياة العباد

وهل حرمت المسيحية الغزو والسبي و ؟!!
ابواسلام -

لم يحرم الإسلام الغزو و السبي والاسترقاق والغنائم لأن الامم الاخرى لم تحرمها ، لم تحرم غزو وسبي ‏ الملك المسيحي توفيل ميخائيل كان سيغزو بلاد المسلمين ويقتل رجالهم .. ويسبي اطفالهم و نساءهم ، لأننا لا نؤمن بمبدأ من ضربك على خدك فأعطه الآخر .. ومن سبى ابنتك فأعطه الأخر فالنوايا مبيتة نحو غزو بلاد المسلمين و قتلهم وسبي نسائهم و استرقاق اطفال المسلمين ونهب بلادهم كما فعل المسيحيون ذلك مع كل شعوب الارض بل و بينهم كمسيحيين ، تعرضوا للغزو للقتل والسبي والاسترقاق و النهب ..الكاثوليك مثلاً ارادوا تنظيف اوروبا من الارثوذوكس! وقد حصلت بالفعل مذابح لهم واقيمت مقابر جماعية دفنوا فيها ومن نجا منهم ، فر نحو الدولة العثمانية..

اللي عندو سؤال عن الاسلام يسأل العم جوجل
ابوالصلوح -

اللي عندو سؤال عن الاسلام يسأل العم جوجل ، فقصة الاسلام مرفوعة كلها على النت بكافة اللغات عقيدة وشريعة و احكام واخلاق وتاريخ ..

على من تدعو كنايس الاقباط ؟!
أبو العلا -

نحن المسلمين لا ندعو الا على من ظلمنا سواء اكان مسلم او كافر ، وهذا حقنا وهذا اضعف الايمان في حال ضعف الامة .. غير كده يبقى إرهاب كنسي والحادي مرفوض ومدان ولا قيمة له ولا لقائله يروح يخبط دماغه في الحيط ان كان مش عاجبو ، بالمقابل اذا مررت بكنيسة قبطية ارثوذوكسية في مصر او المهجر اصخ سمعك ستجد انهم يدعون - يلعنون - الطوائف المسيحية الاخرى كاثوليك ، بروتستانت ، إنجيليين ، شهود يهوه وأيضا ارثوذوكس أقباط متمردين على كنيسة الكراهية السوداء الام ، وربما راعي كنيسة قبطية مجاورة ؟! لتعلم ان «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» يقول الأنبا بيشوى مطران كرسى دمياط وكفر الشيخ ودير القديسة العفيفة دميانة وسكرتير المجمع المقدس السابق، فى مقطع فيديو بعنوان "الأنبا بيشوى: لعنة الرب على عقائد الكاثوليك»: «بينا وبين الكاثوليك حرومات متبادلة بمجامع وهذه الحرومات لم ترفع وكل كهنوتهم مشلوح عندنا»، مؤكدًا أن «العقيدة الكاثوليكية لا تؤدى إلى الملكوت»، «غير الأرثوذوكس مش هيخشوا الملكوت» وتأتى تصريحات «بيشوى» ردا على سؤال حول «هل يدخل الكاثوليك الجنة؟»، ويجيب سكرتير المجمع المقدس السابق بـ«أنه لو شخص كاثوليكى وهو فى لحظاته الأخيرة قال إنى أؤمن بالأرثوذوكسية ولعنة الرب على عقائد الكاثوليك، فى هذه الحالة مش عارف كيف ربنا هيتصرف معاه وهل تعتبر معموديته معمودية طوارئ أم لا، لكن غير كده محدش من الكاثوليك هيدخل الملكوت» على حد قوله.ويتعامل الأنبا بيشوى مع الموقف باعتباره وكيل الرب، والذى سيسأله هو وحده عن العقائد، ومن ثم يتساءل عن الكيفية التى سيقابل بها الرب «هورى وشى لربنا» حسب قوله، متحديًا سائله عن دخول الكاثوليك والبروتستانت الملكوت «أيوة مش داخلين وهو بقى اللى بيجوزوا الوثنى للمسيحى جو الكنيسة دول هيقفوا قدام ربنا، دا أنا لو قلت غير كده ما أقدر أورى وشى لربنا،