كتَّاب إيلاف

من هو الأحمق "المفيد"؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هناك مصطلح أطلقه فلاديمير لينين مع بواكير الثورة البلشفية وما بعدها، واشتهر أيضا في أيام هتلر عندما استخدمه وقتها جوزيف غوبلز وزير البروباغندا أيام النازية وهو (الأحمق المفيد) ويطلق عليه في الانجليزية اصطلاحا "Useful Idiot".

الأحمق المفيد هو مواطن عادي في الغالب يكون جاهلاً وملّقنا ببغاويا و تعليمه محدود للغاية وثقافته ضحلة لا يملك عقلية نقدية ولكنه يعتقد جهلاً وعنجهية فارغة أنه يمتلك الحقيقة المطلقة وأحتوى كل أشكال الكمال في كل ما يظنّ؛ وفي فكره وعقيدته وقوميته ودينه ومذهبه وقناعاته غير القابلة للنقاش التي ملأوا رأسه خطلاً يصعب إزالته مما يسهل عملية التحكّم فيه. فمثل هذا العقل محالٌ تنويره وتبصيره بالحقائق او إفادته لأنه جامد عقائديا، فهو لا يفقه أبجديات التحليل المنطقي العلمي للأشياء والأشخاص والأحداث، وبالتالي من السهل التأثير عليه عاطفيا وروحيا وتجنيده من قبل المتحكمين الراديكاليين.

وبمجرد تلويح الراية الذي يعتقد بها انبهاراً او صورة ي(المقدس) أو رفع شعار أهوج تراه يتحول الى وحش هائج وقاتل فى اغلب الاحيان بدون ضمير لمن لا يجاري وجهة نظره، حتى وان كان اقرب الناس اليه لأنه يظن ان ما يفعله هو فى صالح الوطن او العقيدة أو المذهب أو القومية، دون الالتفات الى الحقيقة الجلية.

انه قد اصبح اداة قتل مجاني بيد الآخر الذي أستعبده واستخدمه لفرط غبائه، وهو الوحيد الذي يمنعه من الخروج الى النور. لذلك فهو احمق غبى وعنيد لا يعرف قواعد الحوار، يعادي حتى نفسه، مفيد فقط لجلاديه ولتجار (العقول البائسة) مما نسميهم الغوغاء والدهماء ويصل الامر به الى الافراط بحياته ومستقبله ومستقبل بلاده من اجل فكرة خرافية بائسة ترسخت في مخيلته وشماً محال ان يزول.

هنا عليك ان تدعه في غيّه ولا تحاول ان تناقشه فهو لن يعي ما تقول، فلا تستطيع ان تؤثر فيه، مؤدلج للنخاع عقائديا وفكريا، فبمجرد ان تتركه سيعاد برمجته مرة اخرى.

هو عبد فكرة أو عقيدة أو طائفة أو قومية وصلت إليه في الغالب بالوراثة أو من مجتمعه أو من ملقّنيه ليس إلا..

إياك ان تناقشه وتأمل منه تغييرا واتركه ولا تضيع وقتك معه وذلك معنى ما قاله الإمام علي عليه.. كرّم الله وجهه: (ما جادلت جاهلا الا وغلبني، وما جادلت عالما الا وغلبته)

الا ترون ان مثل هذا النمط من الرعايا والذي تستخدمه أحزابنا الضيقة الافق وبالأخص الأحزاب الاثنية والقومية ذات المنحى الشوفيني وهذه العينة البلهاء شائعة شيوع الخراب العائم في بلادنا؟؟

أية عقبة كأداء عسيرة الزوال مثل هؤلاء الذين أصبحوا وبالاً علينا ضيّقوا علينا الخناق وكأنهم عثرات وهوىً سحيقة منعتنا من بيان وكشف طريق النهوض والتقدم والتنوير والانتقال من حالة التخلف الى حالة الصعود والنماء!!!

جواد غلوم

jawadghalom@yahoo.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وماذا عن الأحمق القاتل ؟
فول على طول -

دعنا من الأحمق المفيد فهو أقل ضررا من الأحمق القاتل وما أكثرهم عند الذين أمنوا ...قام أحمق وقتل فرج فوده وعندما سألوه لماذا ؟ قال لأنه كافر ومرتد ..وقالوا له هل قرأت أى كتاب من كتبه ؟ أجاب بالنفى وزلكن العلماء قالوا أنه مرتد ..أما الأحمق الأكبر وهو الشاهد فى القضيه وهو عالم من علماء الأمه اذ قال لا فض فوه أن فرج فوده مرتد فعلا وأن قتله واجب على السلطه وليس على الأفراد واذا فرد قتله فهذا افتئات على السلطه ..يتبع

وماذا عن الأحمق القاتل ؟
فول على طول -

أما الذى حاول قتل نجيب محفوظ فهو بائع سمك وعندما سألوه لماذا ؟ قال لأنه مرتد ..وسألوه هل قرأت له أى كتاب ؟ أجاب أنه لا يجيد القراءه أو الكتابه ولكن العلماء قالوا أنه مرتد ..وهذه مجرد أمثله بسيطه جدا ..ناهيك عن المكفراتيه المطلوقين فى الشوارع وفى الميديا وأغلبهم " علماء " كما تطلقون عليهم ..وهم مطلوقون بدون أى رقابه وكأننا فى غابه ولهم أتباع ومريدين بالملايين ..بل مليار مثلهم من أتباع الدين الأعلى مستعدون لتنفيذ أى عمليه حمقاء دون تردد ودون أدنى معرفه وغير قابلين للتعديل أو النقاش ..

وماذا عن الأحمق الأحمق ؟
فول على طول -

تجد من يدافع عن التداوى بالبول ومن يدافع عن رضاع الكبير - ب لقم الثدى - وعشر رضعات مشبعات ولا أعرف كيف للرجل أن يشبع من رضعه طفل ؟ ونفس الحمقى الذين ينادون برضاع الكبير هم أنفسهم من يقولون أن المرأه عوره وفتنه ..لا أعرف هل لقم الثدى ليس عوره وأقل ضررا من رأس المرأه وشعرها ؟ وهم أنفسهم الذين يؤكدون رجم القرده الزانيه وكأن القرود يكتبون عقود زواج ..وهم أنفسم يبيحون نكاح الميت على أساس نكحة الوداع بدون أدنى خجل ..

وماذا عن الأحمق الأحمق ؟
فول على طول -

ونفس الحمقى يقولون عن الغزو والنهب أنه " فتح مبين " ويتمنونه وينادون به دون أدنى خجل حتى تاريخه ...وبدون خجل ينادون بنكاح الأطفال ولا يرون أدنى غضاضه فى ذلك ومستحيل أن تناقشهم فى ذلك بل يريدونه تشريع دستورى وأسوه حسنه ...ويصرون أن اثبات الزنا بأربع شهود وفتله ..ولا تنسي " المحلل " وما أدراك ما المحلل ..؟ لا تنسي مدة الحمل أربع سنوات وقيل سبع سنوات ..نقول تانى أم هذا يكفى ؟

وماذا عن أحمق إيلاف؟
حمص الشام -

يعتقد أنه بترهاته وسخافاته وحماقته أنه يسئ للإسلام بإسقاطه بعض ما في عقيدته على الإسلام مثل إغتصاب الأطفال الذي هو من صميم عقيدته التي يمارسها باباواته وقساوسته ورهبانه منذ قرون داخل الكنيسة وضحاياهم بالملايين وكذلك رشم النساء والإيمان بتفاهات مثل النور المقدس وطيران الجبال ورؤية الرب وأمه في السماء بأشعة الليزرأما التعويذات التي تشفي المرضى وتحل الرقاب من المشانق والشموع والقصاصات الورقية لتحقيق الأحلام فحدث ولا حرج . ـ تأكد يا فوال أنك بحماقتك وترديدك لبعض السخافات قد أعدت الكثيرين ممن كانوا تائهين عن دينهم إلى صوابهم وعرفتهم بأعدائهم ممن تاهوا عنهم لقرون فشكرا لحماقتك مع التحية وإذا رغبت بمعرفة المزيد عن عقيدتك المنقرضة فاسأل حمص الشام ليرشدك إلى دين الإسلام دين المحبة والسلام الذي أنقذ أسلافك من إبادة أقرانهم الرومان لتصل اليوم إلى إيلاف لتشتمهم وتحاول يائسا وواهما تشويه عقيدتهم العظيمة التي ما زادها حقد أمثالك إلا إنتشارا وإتساعا فالعقيدة لم تنتشر في أندونيسيا والشيشان وغيرها الكثير من البلاد بالغزو كما تدعي بل عن طريق التجار بالمعاملة الحسنة والأخلاق

الحمقى والفهم بالمقلوب ..والأحمق منه فيه
فول على طول -

وقف المستشار أحمد عبده ماهر يقرأ النصوص السابقه التى جاءت فى تعليقاتى أمام محكمة أمن الدوله فى مصر ويستنكر هذه النصوص ويريد ترقيع وتهذيب الدين الحنيف وتنقيته مما لا يتفق مع العقل والانسانيه ..ظنوا أنه يشتم الاسلام ويسب الاسلام والى أخر هذا الشعوذات ..والنتيجه حكموا عليه بالسجن خمس سنوات مع الشغل والنفاذ وهذا الحكم نهائى ..بالطبع الذى أصدر الحكم هم قضاة مصر الشامخ جدا ...فلا عتب على أى مشعوذ أن يفهم بالمقلوب مثل صاحبنا اباه ومثل القضاه الشوامخ. سيدى الكاتب : كلهم أحمق منه فيه فلا تتعب نفسك مفيش فايده كما قالها الزعيم سعد زغلول ..لكن نعلق فقط للتسليه وللفرجه علي المشعوذين .

مكابرة بحماقة محسوسة
حمص الشام -

أي محمد عبده وأي مستشار يا ابو الفول؟ سخافاتك ودسائسك وتدليسك جعلك إضحوكة ومسخرة لقراء وقارئات إيلاف وكتابها وكاتباتها ومحرراتها ومحرريها فإلى متى المكابرة بالمحسوس؟

مقالة حلوة و لكن الاحرى ان يكون عنوانها الاحمق الغير مفيد
عباس الاعرجي -

انا قرأت المقالة المكتوبة بلغة سلسلة غير معقدة و اردت ان اكتشف ما هي فائدة الاحمق التي يلمح اليها عنوان المقال و لكن لم اجد اي شيء يدل على فائدة هؤلاء الحمقى الذين تكثر نماذجهم في مجتمعاتنا