فضاء الرأي

عقول مغيبة ونفوس معذبة و شهرة كارولين

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

من حق أي فرد ممارسة الخصوصية كما يحب ويشاء، ومن حقه الاهتمام بشؤونه الخاصة التي تعنيه وبمتابعة الوسيلة التي تحقق له رغبته، نعلم أن التركيز الكبير على الأمور الشخصية يفضي إلى إهمال المسائل الاجتماعية والغياب عن المجال العام. فالانشغال عن المسائل الخطيرة السياسية والاجتماعية والاقتصادية مرده الاهتمام برغابتنا ومشاغلنا الخاصة، وهوانا في متابعة المنتجات الاستهلاكية وصيحات الموضة، وما تنتجه الشركات الاقتصادية والمصانع لباسا أو غذاء، أو فنا وغيرها من المنتجات الاستهلاكية التي يقع الفرد ضحية لها؛ بذلك تفضي مشاهدة وسائل التواصل الاجتماعي إلى النزعة المادية؛ لأن نسبة مشاهدتها ترتفع وبنسبة كبيرة، وبالأخص في فيديوهات يقصدها الشباب لما تحمله وتذيعه من ثقافة شعبية بعيدة عما تقدمه النخب وما تسعى إلى إيضاحه في الواقع، وفي العلاقات المتشابكة للمجالات الأخرى التي تجعل حياة الناس مأساة.

تكاد تنطبق المسألة على كل المجتمعات والعربية منها والجزائر بالتحديد. إذ أن جل الناس يعرفون القليل عن تاريخ البلد وعلمائه ومفكريه ولغوييه وباحثيه المعاصرين الذين يشغلون العالم باختراعاتهم، ولكنهم يعرفون الكثير عن مشاهير الغناء والصيحة، ومشاهير السينما ومشاهير الثقافة الجنسية، ومعرفة دقيقة بالمنتج الاستهلاكي، وبما تم مشاهدته في الإعلان، أو الترويج له من خلال السوشيال ميديا، يمكن القول أن جماعات قليلة مؤثرة يمكنها توجيه الجمهور إلى الانشغالات الحقيقية، هذه الجماعات التي لها تأثير كبير وتعمل على توجيه إيقوناتها المصنوعة لأجل التأثير على المجال الاجتماعي والسياسي بأي طريقة تريده، لأنها تملك قوة مفرطة في التأثير الإعلامي، وفي تغييب الوعي الأخلاقي والوطني، فالكثير من الناس لا يذهبون للانتخابات وهذا حقهم ويبقون في منازلهم وغرفهم، لكنهم يذهبون إلى المطارات لاستقبال يتوبوزات مثل كارولين، أو إلى قاعات الحفلات الكبرى لحضور عيد ميلاد بعض الشواذ، أو المنحرفين أخلاقيا وثقافيا. فهل يذهبون لملاقاة العالم في مجال الصناعات الإلكترونية "بلقاسم حبه" الذي يملك في مشوار عمله بالولايات المتحدة الأميركية 444 براءة اختراع، ويرجِّح أنه يتصدر "العرب الأكثر اختراعا في أميركا".؟ وهل زغردت الفتيات والصبايا والنساء أو احتفين في جدرانهن الافتراضية بفوز الطبيبة نور الهدى ميموني. بحصولها على جائزة L’Oréal-Unesco Young، وهل احتفين بالطفلة المحبوبة صاحبة المرتبة الأولى عالميا في مسابقة القرآن الكريم "وهيبة تومي" ؟ إن الناس نيام، فالذين تحدثوا كثيرا عن كارولين وقدموا إشهارا مجانيا لم يكتبوا عن تتويج الجزائري عبد المالك مرتاض بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية بمثل ما كتبوا عن الحادثة؟ أو تناقلوا خبر فوز الكاتب والبروفسور يوسف وغليسي بجائزة نقد الشعر، لمؤسسة عبد العزيز سعود البابطين بالكويت، في الدورة السابعة عشر للإبداع الشعري، عن كتابه النقدي الهام” التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري” بمثل ما تناقلوا خبر اليوتوبيز. وكما أسلفت الذكر فإن الناس لا يذهبون حتى للانتخابات، ولا يهتمون للأمور كما يجب أن تسير ولا يهتمون بما يحدث من تحولات سياسية واقتصادية وثقافية واجتماعية، وما يتم من قرارات سياسية تتخذ من المسؤولين المنتخبين والتي تؤثر في حياتهم بشكل كبير. لا يتوجب على أن نضرب الأمثال بالانتخابات البرلمانية الأخيرة أو بالانتخابات البلدية والولائية...

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تاريخ البلاد وعلمائه ومفكريه ما فائدتهم أصلا ؟
فول على طول -

بكل تأكيد فان الشباب له الحق فى الانصراف عنما تقوله ونحن نسألكم ..هل تعرف السبب ؟ ولماذا لا تقول الحقيقه ؟ ببساطه لأن التاريخ العربى والاسلامى نصفه مسروق والنصف الأخر مزور ولذلك انصرف عنه الشباب . هل تقدر أن تكتب تاريخ بلادكم بالصدق وتقول أن العرب غزوا بلادنا وسبوا نساءنا وقضوا على لغتنا الأصليه وهى الأمازيغيه ؟ وهل تجرؤ على قول ذلك أم ماذا ؟ أنتم ترددون مثل الببغاوات كلمة " فتح " على الغزو والنهب وتنسبون المغرب الأمازيغى الى العرب ..وعجبى ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

والمغرب العربى هو تزوير فى أوراق رسميه وتزوير للتاريخ والجغرافيا ..طبعا أغلب الشباب يعرف ذلك أو على الأقل يشعر بذلك ولكن عليه أن ينافق والا يتعرض للمحاكمات والسحل من الذين أمنوا المشعوذين اياهم وما أكثرهم فى بلدكم مثل كل بلاد الذين أمنوا . وما أخذ مغربكم أو جزائركم من التعريب ومن الغزو العربى غير محو هوية البلاد وتغيير ثقافتهم ودياناتهم بما هو أبشع وأسوأ بكثير ؟ لم تأخذوا غير الارهاب والدماء وضياع لغتكم وهويتكم وثقافتكم الأصليه ..يتبع

العقول المغيبه فعلا .
فول على طول -

العقول المغيبه جدا هى التى تقول أن اللغه العربيه لغه مقدسه والله وملائكته وأهل الجنه يتكلمون بها ولا يجيدون غيرها مع أن اللغه العربيه أصلا مسروقه من السريانيه والعبريه ..والله لا يفهم ولا يسمع الصلاه غير باللغه العربيه . ..هذه هو الجنون بعينه . لا يوجد لغه مقدسه وأخرى نجسه عزيزى الكاتب ..اللغه هى مجرد وسياه للتخاطب والتواصل بين البشر ..والله يعرف ويفهم كل اللغات . ولماذا أحتفى بعلماء اللغه ؟ ما الذى أضافوه الى البشريه ؟ أو علماء الشعر أو الشعراء ؟ مجرد كلام فى كلام لا يقدم ولا يؤخر ولا يهم أحدا الا المهتمين بذلك . يتبع

قليل من الفهم لا يضر مع قليل من الصدق
فول على طول -

وما فائدة الاحتفاء بالطفله " قارئة أو حافظة القران ؟ هى تحفظ فقط مثل ماكينة التسجيل ولا تفهم شيئا واحدا مما تحفظه ...ما الذى يدعو الأخرين للاحتفاء بها ؟ الكمبيوتر الان يحفظ كل شئ ولا داعى أن نتعب أنفسنا لحفظ أشياء لا نفهمها أصلا بل مصدر للارهاب والمتاعب .لماذا أحفظ شتائم أبا لهب وزوجته حمالة الحطب ؟ ولماذا أسب العتل الزنيم ؟ وأسب اليهود والنصارى ؟ ولماذا أحفظ ولما قضى منها زيد وطرا زوجناكها ؟ أو طلاق أو زواج محمد من عدة نساء ؟ هل الله سوف يمتحنى فى الحفظ فى الأخره ؟ وماذا عن الناطقين بغير اللغه العربيه ولا يعرفون حرفا واحدا منها ؟ ما ذنبهم ؟ أليس هذه المشكله من صنع مؤلف القران نفسه ؟

ما هو مفهوم الأخلاق عندك ؟
فول على طول -

وهل من الأخلاق نكاح طفله ؟ أو نكاح ملكات اليمين ؟ أو نكاح مثنى وثلاث ورباع ؟ أو الغزو والنهب والسلب ؟ أو القتل على الهويه الدينيه ؟ أو بيع السبايا ؟ أو أى فعل داعشى ؟ بالمناسبه هل داعش فعل شيئا واحدا يخالف الدين الحنيف الذى تنادى وتصرخ بأن الشباب انصرف عن الأخلاق وتحتفى بالطفله حافظة القران ؟ انتهى - وما فائدة الاشتراك فى الانتخابات ؟ وهل تعتقد أن المشكله فى الانتخابات أم فى الثقافه المنحرفه التى يرضعها الذين أمنوا ؟

ملخص ما سبق
فول على طول -

شباب الذين أمنوا وبعد داعش والنصره وبوكوحرام وطالبان الخ الخ وبفضل الانترنت والحاج جوجل رضى الله عنهم جميعا وأرضاهم ..تأكدوا أن حياتهم أهم من الدين الحنيف وتعاليمه ..ولم يعد يستمعون الى كذب العلماء ومحاولات الترقيع الفاشله ولجأوا الى ما يسمعهم حتى لو كانت كارولين أو نوادى الشواذ بعيدا عن الارهاب والدماء والشذوذ الدينى أصلا .. ثم أن جنة الذين أمنوا بها نكاح دائم وولدان مخلدون وخمر وعسل ولحم طير .. يعنى ممكن نعيشها هنا على الأرض ولا داعى للانتحار أى الشهاده . تحياتى لو تقرأ كلامى بدون انفعال وبالصدق وتراجع نفسك .

تصورات الكنسيين عن جنة المسلمين نتاج بيئتهم =
ابو اسلام -

إن تصوراتكم يا كنسيين يا أحفادثامار وراعوث ورحاب وامرأة أوريا عن جنة المسلمين نتاج بيئتكم العفنة وتربيتكم الوضيعة ونصوص كتابكم المقدس حيث الذكور والاناث بلا شرف ولا مرؤة ان الجنة مكان للمتع الحسية والمعنوية في كل الأديان وحتى في الهندوسية والبوذية. أنتم تكذبون على الله عندما تروجون لجنة بلا متع حسية على خلاف ما وصف يسوع حيث في الجنة كما قال من كل شيء مائة ضعف للمؤمنين بالله انتم كفرة ومرتدين عن المسيح اذ ترفضون وصفه للجنة المادي وتقبلون بمادية الجحيم الملح والكبريت ،وتضعون لجنة المسلمين مواصفات من بيئتكم العفنة التي تعيشونها في بيوتكم وكنائسكم واديرتكم ونصوص كتابكم المقدس اعترف بها بابا الفاتيكان وطأطأ رأسه خجلاً واعتذر عنها ، ثم ما فائدة ان يدخل المسيحي جنة يسوع المزعومة ويبقى فيها معلقاً في الهواء مثل الشبح كاسبر ومضيء مثل مصباح الفلورنست لملايين السنين وبعدين ؟ لا يروح على بحيرة الملح والكبريت فيها من العذاب ألوان وأنواع

الاسلام يغزو قلوب صفوة القوم في الغرب فموتوا باحقادكم السرطانية يا كنسيين
تحاولون عبثاً -

ولد في عائلة مسيحية كاثوليكية، يكفرهم الارثوذوكس ، ويحتكرون الملكوت عنهم ؟!! وفي سن الثامنة عشر، أعلن إلحاده… لكنّ الإسلام عرف طريقه إلى قلبه وعقله.. فماهو السرّ؟ قصّة إسلام البروفيسور الأمريكي جيفري لانج أستاذ الرياضيات الذي قرأ القرآن فوجد فيه كل الاجابات الوجودية وانتهى الامر به الى اعلان اسلامه في مصلى الطلبة المسلمين في الجامعة .. تحاولون عبثًا ايها الكنسيون التائهون الاسلام يغزو قلوب صفوة القوم في الغرب ، فموتوا باحقادكم الصليبية واحترقوا في جحيمكم الابدي امين ..

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه..تعقيب أخير
فول على طول -

جنتكم على مقاسكم تماما ..يعنى مصانع حوريات على المقاس ولحوم طير ولبن وعسل وخمر . أجمل شئ أن ربكم يمنع غير المسلمين من الدخول . هنيئا لكم .

بمناسبة العقول المغيبه - ..تعقيب أخير
فول على طول -

جنتكم على مقاسكم تماما ..يعنى مصانع حوريات على المقاس ولحوم طير ولبن وعسل وخمر . أجمل شئ أن ربكم يمنع غير المسلمين من الدخول . هنيئا لكم .

يا مغيب
كاميران محمود -

المغيب هو من كان يذبح المثقف والمبدع الجزائري في الشوارع وعلناوهو الذي يصوت للفاشية الاسلامية. المغيب هو الذي شيع عباسيمدني الى قبره ويشكلون ذخرا دائما للظلام الذي يهدد الجزائرولم تتطرق اليهم اما بلقاسم حبة الذي تفتخر به فهو مخترع للمنتج الاستهلاكي الذي تنبذاما التحليل الموضوعاتي للخطاب الشعري فهو موضوع طفيلي يكتسب من انتاج الشعراء .في سبعينات القرن الماضي ذكرت الاخبار بان طفلا كوريا اويابانيا حصل على الدكتوراه في الرياضيات في عمر اصغر من عمرالقارئة وهيبة وهناك الاف العباقرة حاليا في عمرها واصغر منها في مجالات العلم والموسيقي,تصور لوتم استثمار جهودتلك المسكينة المغيبةووقتها في تلك المجالات وهي اولا واخيرا اضافة لمن يحفظون قوانين تحريم وتكفير وتجريم ايمحاولة للاصطفاف مع المتحضرين,ليتها كانت قارئة فنجان.