فضاء الرأي

لا لأنفلة التراث الأيزيدي الاصيل

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لا لأنفلة التراث الأيزيدي الاصيل من المناهج الدراسية في إقليم كوردستان:

استجابة لطلب مجموعة من العلماء الدين المحسوبين على حزب اسلامي كوردستاني (الفرع الكوردي للأخوان المسلمين في العراق) قررت وزارة التربية في إقليم كوردستان في 12 / 12 / 2021 بحذف فقرة من المنهج الدراسي للمرحلة العاشرة (من كتاب اللغة الكوردية ص 236) وهي جزء من ملحمة تراثية قديمة من الفولكلور الشعب الايزيدي لـ (درويش عفدي وهو شخصية ايزيدية بارزة ومعروفة عالمياً) باعتبار ان الفقرة المذكورة تسيء لنبي الإسلام (حسب اعتقادهم)، وطالبوا الوزارة ايضاً بالاعتذار الرسمي.

ويرى مراقبون ان للتراث الثقافي (Cultural Heritage) قيمته وأهميته الحضارية لدى الشعوب والأمم. وان تراث كل أمة هو ملك للإنسانية جمعاء وهو ملك للأجيال وسجل مجد لكل أمة وشعب، ويرون ان قرار وزارة التربية في الإقليم يتناقض تماماً مع مفهوم التعايش المشترك بين الشعوب والطوائف والاديان وهو ضد احترام وقبول الاخر، باعتبار انه لا يجوز اي مساس بالتراث الثقافي او حذفه بجرة قلم او بقرار ارتجالي إرضاءً لرغبة اشخاص او مجموعة دينية او سياسية، لإن التراث الثقافي ليس ملكاً للدولة بل ملكاً لشعوب بأكملها و يخص البشرية جمعاء وعليه ليس لاحد حق ان يقوم بالغائه اوانفلته بقرارات شخصية وبحجج واهية.

من الجدير بالذكر ان ملحمة درويش عفدي يتداولها المغنيين الشعبيين وخاصة من الكورد المسلمين منذ اكثر من مئة عام، وإلى الان لم نسمع اي اعتراض عليها، باعتبار ان الملحمة هي جزء من ثراث الشعب الايزيدي وجزء لا يتجزأ من التراث الانساني العام، ولهذا السبب ولاسباب اخرى قام المختصين في وزارة التربية بتضمين النص المذكور في منهج اللغة الكوردية كملحمة غنائية مشهورة وراقية بغض النظر عن معتقدات ابطال الملحمة..

الدين لله والوطن للجميع:
ارفع صوتي واقف مع كل الذين اعترضوا على قرار وزارة التربية في إقليم كوردستان الخاص بانفلة ملحمة درويش عفدي الغنائية التراثية القديمة والاصيلة والتي تعتبر من الملاحم المشهورة في تاريخ العراق والمنطقة واطالب وزير تربية إقليم كوردستان السيد الان حمه سعيد بالتراجع عن قرار انفلة الملحمة الغنائية التراثية للشعب الايزيدي من المنهاج الدراسي الحالي، لان القرارلا يخدم الإقليم واهله ولا تراث وثقافات وادبيات الشعوب الاخرى. يجب أن يعرف الجميع جيداً بان الديانة الايزيدية هي من اقدم الديانات في منطقة كوردستان، وتعتبرالديانة الاصلية للسكان قبل وصول بقية الديانات عن طريق الانفالات والغزوات والحروب التي اودت بحياة الالاف من الايزيديين والزرداشتيين. ولا تنسوا ايضاً بان الدستور العراقي، يقر بان الاسلام والمسيحية والصابئية والايزيدية اديان معترف بها في العراق.

ويبقى السؤال الاهم : قرار وزارة التربية بانفلة ملحمة ايزيدية من المنهج الدراسي الحالي في الإقليم، هل يعتبر التزام بشعارات وادعاءات الحكومة الداعية إلى التعايش السلمي لمختلف الشعوب والطوائف والاديان في الإقليم؟

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الانبطاح هو بداية النهايه
فول على طول -

يعنى ملحمه أزيديه وقبل الاسلام بقرون بعيده .كيف تسئ للاسلام أو نبى الاسلام ؟ الاسلام على رأسه ريشه ويتحسس أى بطحه على رأسه لأنه معطوب أصلا . ما الذى يسئ لأى نبى مات وتحت الرمال منذ قرون حتى عظامه لا أثر لها ؟ والنبى الذى يطالب أتباعه بالدفاع عنه حيا وميتا لا يعتبر نبى بل ديكتاتور ....وحكاية الاساءه الى نبى الاسلام وازدراء الاسلام كلها أقوال مطاطه والغرض منها تكبيل البشر وتكميم الأفواه ..عموما هذه هى البدايه واذا دخل الاسلام من الشباك خرجت الحريه والقيم والابداع والمساواه وكل الأشياء الجميله من الشبابيك .

لا تنبطحوا يا أكراد مثل الذين انبطحوا قبلكم والا ..
فول على طول -

جاء الغزاه الأوائل الى البلاد التى غزوها وكانوا يجبرونهم على واحده من الثلاثه : الاسلام أو الجزيه أو القتل ..بالطبع كلها خيارات مره وليس بها أى اختيار بل اكراه على واحده منهم ومع ذلك يتبجح الذين أمنوا بأن الاسلام دين سلام وأعطى الناس حرية الاختيار بين واحده من الثلاثه ..وعجبى ؟ هو اكراه على واحده منهم وليس اختيار لشئ ....وقمة البجاحه فى تبرير الجزيه بأنها للدفاع عنكم ..وعجبى ؟ تدافعون عنا ضد من وأنتم غزاه أصلا ؟ وهل نحن طلبنا منكم الدفاع عنا ؟ وتوالت بعد ذلك الانكسارات وأصبح أهل البلاد الأصليين أقليات وأهل ذمه ..ثم أصبحت الشريعه الاسلاميه مصدر التشريع .الخ الخ ..نصيحه للأكراد لا تنبطحوا مثل من سبقوكم فى الشام وشمال افريقيا ..أنتم ترون أحوالهم الان .

قرار داعشى
نشميل -

عندما لا يفرقون بين ملحمة غنائية من التراث القديم وبين نصوص اخرى ، هذه ليست وزارة التربية وانما وزارة لا تفهم من التربية اي شيء . شكرا لك ايها الكاتب الكبير وشكرنا لايلاف

الاغتصاب حلال وملحمة غنائية حرام
تانيا -

لا غرابة في ذالك ، مادام الاغتصاب و القتل و السبي حلال ، اكيد الملاحم الغنائية ستكون حرام ، انها معادلة لا تقبل الشك !

نعم انهم الاخوان المسلمون الكرد
زارا -

نعم انهم حزب (يكرتو) الاسلامي الكردي, الذي هو النسخة الكردية من الخوان المسلمون وهم فعلا من الاخوان بكل حقارتهم ونفاقهم وتظاهرهم بالتمدن وانفتاح العقل وهم في الحقيقة منلفقون ينتظرون الفرصة المناسبة لكي يظهروا وجههم الحقيقي. وللاسف الشديد, وزارة التربية في الاقليم جبنت واذعنت لهم (وهي ظاهرة خطيرة جدا جدا) لانهم اغبياء فاسدون. ولا بد من التصدي لهذا الحزب وكل الاحزاب الاسلامية لانها اخطر على كردستان من اي احزاب اخرى, يجب التصدي لهم وتذكيرهم بأن الكرد لم يناضلوا لأكثر من قرن لأجل هويتهم وحقوقهم, لكي يأتي هؤلاء ويجعلوا الكرد يتخلون عن هويتهم باسم الدين, كما حصل قبل اكثر من الف واربعمائة سنة.

داعش الارمينية المسيحية المختفية تحت قناع الكورد القوميين
مراقب -

اشار المرصد الحقوقي إلى مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ويظهر أحد أفراد قوات "قسد" وهو يعدم رجلًا وزوجته كانا يستقلان دراجة نارية لمجرد مرورهما بجانب جدار كتبت عليه عبارات ضد أحد القيادات الكردية. وأوضح أن المقطع المصور أظهر أحد أفراد "قسد" وهو يتلفظ بشتائم مسيئة للعرب، خلال حديثه بلغة كردية، قبل أن يقتل الزوجين. وأفاد المرصد بأن مقطع تسجيلي آخر أظهر مقاتلَيْن من "قسد" يعذبان مدنييّن اثنين مكبلين، للاعتراف بأماكن تحصن عناصر "داعش" في مدينة الرقة. وتابع التقرير أن قوات "قسد" منعت النازحين السوريين، الذين فروا من المناطق التي يسيطر عليها "داعش"، من العودة إلى منازلهم واعتقلت المئات منهم ووضعتهم داخل معتقلات.ووفق معلومات جمعها المرصد من مؤسسات حقوقية سورية، فإن قوات "قسد" عذبت المئات من النازحين بالضرب المبرح والاحتجاز في مراكز غير معدة للتوقيف لأيام طويلة؛ بغرض معرفة أي معلومة عن "داعش". كما وثق المرصد إفادات لمدنيين في تلك المناطق تفيد بقيام قوات "قسد" بتغيير ديموغرافية مناطقهم، عبر مصادرة عشرات المنازل في القرى التي دخلتها. ووصف الباحث القانوني في المرصد "الأورومتوسطي"، محمد عماد، ما يجري في الشرق السوري بأنه أمر خطير وانتهاك فاضح لأبسط الحقوق القانونية التي كفلتها التشريعات الدولية، التي كفلت للمواطنين السوريين في تلك المناطق الحق في حياة كريمة والحرية في التنقل والعيش الآمن والحصول على الخدمات الأساسية. وشدد عماد على أن الانتهاكات الإنسانية والقانونية وعمليات الإعدام التي يقوم بها أفراد "قسد" والإداريون العاملون في تلك المناطق، تتم خارج إطار القانون وتمثل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية وتستوجب مساءلتهم جنائيًا أمام المحكمة الجنائية الدولية. وعبر الباحث القانوني عن استهجانه البالغ وقلقه الشديد من موقف الدول المشكلة لقوات التحالف الدولي الداعم لقوات "قسد"، والتي ترتكب أبشع الجرائم بحق المواطنين دون أن يتخذ أي موقف لحمايتهم بل على العكس يدعم التحالف تلك القوات بالسلاح.

حركات ملاحدة مكشوفة
متابع -

الطلب من الوزارة تم بعد استنكار شعبي كبير ، الاكراد مسلمون سنة محافظون ولا يقبلون بالاساءة الى مقام الرسول الاعظم صلى الله عليه وسلم انها حرکات استفزازیة من قبل الیساریین الملاحدة اصحاب الارمن الصليبيين الحقدة ، الهدف منها تهیيج الشارع ضد الحزبین الحاکمین وخلق نوع من العداوة بینهم وعرض انفسهم کداعمین حصریین للحزبین کما حصل في السلیمانیة...

الارهاب الفكري الكنسي والالحادي مرفوضان
سالم -

لا يقبل الايزيدية مثل المسيحيين زواج بناتهم من الاغراب فيتم مطاردتهن و رجمهن بالحجارة حتى الموت اي منظمات الدفاع عن حقوق الشواذ عنهن ؟!! و الحقيقة ان الشاعر الايزيدي قد قلب الحقائق فدرويش عبدي رجل كردي مسلم فكيف يسيء الى مقام حضرة رسول الاسلام عليه الصلاة والسلام ؟ والقصة من الفها الى يائها ملفقة بقصد الاساءة الى الاكراد المسلمين من جهة الازيديين ، ويتعاطف معهم زمرة من الملاحدة والكنسيين الحقدة ..

احذر يا شاتم الرب والرسول
الحسن البصري -

من لم يتأدب مع الله ورسوله فوق الارض ادبه الله تحت الأرض ( الحسن البصري رضوان الله عليه )

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

داعش ماركه اسلاميه مسجله ولا علاقه للأرمن أو غيرهم بداعش وللمره المليون : ماذ يفعل داعش ولا يوجد فى كتب السبره أو لم يفعله السلف الصالح ؟

الى متابع
زارا -

لم يكن هناك اي استنكار شعبي في كردستان, لم يخرج ولو شخص واحد للأستنكار. هذه اكاذيب ذلك الحزب الاسلامي, والاكاذيب والارهاب هي وسيلة كل الاحزاب الاسلامية.كون الكرد, وغير الكرد, مسلمون لا يعني اي شيء, لأن الاسلام, وحسب مؤرخي العرب المسلمون انفسهم, انتشر بالارهاب والسيف. كان احتلالا من قبل العرب لاراضي الشعوب الاخرى, تحت اسم الله. ولم يحتج الكرد او غيرهم ان يعرفوا الله عن طريق الاسلام, لانهم كانوا يعرفون ويعبدون الله قبلها, وبصورة افضل.

شكرا لك
كردية -

كلامك صحيح تماما يا سيد شمال. المسالة لا علاقة لها بالاسلام, لكن الاحزاب الاسلامية تبحث عن اي شيء تضعف فيه الاحساس القومي الكردي والهوية الثقافية الكردية, لانها ترى فيها تضعيفا لنفوذها كأحزاب.كردستان لن تستلم لهذه الاحزاب ابدا.