فضاء الرأي

عن اللغة العربية وسحرها وعبقريتها

"اللغة العربية والتواصل الحضاري"... شعار اتخذته اليونسكو للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية
قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

قال الله عز وجل:
"بلسانٍ عربيٍّ مبين"

هكذا اختار الله لغة الضاد وشرفها أن تكون لغة القرآن الكريم لتبقى خالدةً إلى يوم القيامة، ألم يقل فيها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم "إن من البيان لسحرًا" أي لغةٍ من لغات العالم شرّفت إلى هذا الحد؟

تقرر الاحتفال باللغة العربية في هذا التاريخ لكونه اليوم الذي أصدرت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارها رقم 3190 في كانون الأول/ديسمبر عام 1973، والذي يقر بموجبه إدخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل في الأمم المتحدة.

وذلك بعد اقتراح قدمته المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية خلال انعقاد الدورة 190 للمجلس التنفيذي لمنظمة اليونسكو.

تأمّل قول الله عز وجل:
(بلسانٍ عربيٍّ مُبين)

هكذا وصف اللهُ في القرآن الكريم اللغة العربية دون سائر اللغات،

وهي حقًا كما وصفها شاعر النيل حافظ إبراهيم بأنها بحرٌ عميق متزاحم الجمال والدرر، إذ قال:

أَنا البَحرُ في أَحشائِهِ الدُرُّ كامِنٌ

فَهَل سَاءلوا الغَوّاصَ عَن صَدَفاتي

سلْ أهل اللغات والترجمة عن اللغة العربية وسائر اللغات، هم من يدركون أن العربية أوسع من غيرها وأشمل وأغنى بالمفردات والمشتقات.

يقول أحد المترجمين: حين أترجمُ من اللغة العربية إلى غيرها يكون الأمر شاقًا جدًا أكثر من النقل من اللغات الأخرى إلى العربية إذ يقول (الأمر أشبه بأن تسكب بحرًا كاملًا عبر إبريقٍ صغير ..)

وصفٌ دقيق لما عاناه ويعانيه أهل الترجمة من اللغة العربية إلى أي لغةٍ أخرى.

لقد اهتم العرب قديمًا باللغة العربية أيمّا اهتمام، وجعلوا هناك نياشينَ لمن برع فيها أو في فنٍ من فنونها، وكان الشعراء يُعْتبرون في قومهم منابر إعلامية تعادل شبكات القنوات في هذا اليوم، فتكفي قصيدةٌ عصماء وحيدة لتنتصر لقضيةٍ ما أو تحط من شأن قومٍ .. فترفع وتسقط وتعطي وتمنع.

ما يميزها عن بقية لغات العالم أنها لغة حيّة تصويرية للكلمة فيها حسٌّ وروحٌ وموسيقى وبيانٌ ومعنى، ومئات الاشتقاقات بتصريفات ومدلولات تفوق غيرها بكثير.

وكثيرون هم الأدباء والمفكرون الغربيون الذين هرولوا باتجاه العربية حيث المعاني المتزاحمة والمفردات العديدة للمعنى الواحد ما يعطي مساحةً وتوسّعًا أكبر في الإبداع والتميز...

قال المفكر الألماني (فريناغ): "إن اللغة العربية ليست أغنى لغات العالم فحسب بل إن الذين نبغوا في التأليف بها لا يكاد يأتي عليهم العد وإن اختلافنا عنهم في الزمان والسجايا والأخلاق أقام بيننا ونحن الغرباء عن العربية وبين ما ألفوه حجاباً لا يتبين ما وراءه إلا بصعوبة.

كما تفنّنت المفكرة الألمانية زيجريد هونكه "1913-1990" وتغزّلت بسحر وجمال اللغة العربية قائلة "كيف يستطيع الإنسان أن يقاوم جمال هذه اللغة ومنطقها السليم وسحرها الفريد؟ فجيران العرب أنفسهم في البلدان التي فتحوها سقطوا صرعى سحر تلك اللغة.

وتواصل قولها "إذ اندفع الناس الذين بقوا على دينهم في هذا التيار يتكلمون اللغة العربية بشغف، حتى إن اللغة القبطية مثلاً ماتت تماماً، بل إن اللغة الآرامية تخلت إلى الأبد عن مركزها لتحتل مكانها اللغة العربية".

أما الفرنسي إرنيست رينان "1823-1892" فقد هام في سحر الضاد وفي عشقها وتفنّن وأبحر وتعمّق في تحليل اللغة العربية وفي تأثيرها قائلًا:

"أغرب المُدْهِشات أن تنبتَ تلك اللغةُ القوميّةُ وتصل إلى درجة الكمال وسط الصحاري عند أمّةٍ من الرُحّل، تلك اللغة التي فاقت أخواتها بكثرةِ مفرداتها ودقّةِ معانيها وحسنِ نظامِ مبانيها، ولم يُعرف لها في كل أطوار حياتها طفولة ولا شيخوخة".

وغيرهم الكثير والكثير ممن أدركوا حقًا جمال ومرونة وروعة اللغة العربيّة.

ولو عدت للقرآن الحكيم لوجدت آلاف الكلمات التي لها مدلولات حسّية بالإضافة إلى المعنى المراد منها .. وما يزيدها عظمةً وبهاءً أنها اللغة الوحيدة في العالم التي لها إعراب بعكس بقية كل اللغات في العالم.

حيث إنها لغات غير مرنة وتكون للكلمات معانٍ محددة وقليلة الاشتقاقات أما الفصحى فلديها مرونة جدًا بحركات الإعراب ومعانٍ لا حصر لها بخلاف التراكيب المتفرعة منها...

ذكر الحسن الزبيدي أن عدد ألفاظ العربية(6,699,400) لفظاً!!!

لا نستعمل منها إلاّ (5630) والباقي مهمل.

تخيلوا ذلك!

أيُّ عمقٍ وإسهاب في لغة الضاد لا يكفي ولا يفيها حقّها!

وليس هناك مساحة تكفي وتتسع لوصف لغة الضاد.

وأجمل ما أختمُ به المقال قول أمير الشعراء أحمد شوقي (1868- 1932) عن جمال اللغة العربية:

إنَّ الذي ملأ اللُّغاتَ محاسِنًا
جعل الجمال وسرِّه في الضّادِ

قد يقول قائل أنني بالغت ولكنّني أدركُ تمامًا أيّ سحرٍ أتكلم عنه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
اللغة الفاشلة
عابر سبيل -

حكم الاتراك العرب اكثر من ٤٠٠ عام ولم يتعلموا اللغة العربية ولم يتبنوها لغة رسمية لهم. اليوم ثلاثة ارباع المسلمين في العالم لا يتحدثون اللغة العربية والوسيلة الوحيدة للتواصل معهم هي اللغة الانجليزية. معظم العرب في الخليج والجزيرة العربية والعراق وبادية الشام واليمن وليبيا وتونس والجزائر وموريتانيا يكتبون حرف (ض) ولكنهم يلفظونه حرف (ظ). ولا يلفظه (ض) الا العرب الذين لا يستطيعون لفظ حرف (ظ) او (ذ) او (ث) وغيرها من الحروف العربية. اذن العربية ليست لغة الضاد وانما لغة الظاء لأن هذا هو الحرف الذي لا يستطيع سوى العرب لفظه. واللغة العربية لغة فاشلة عالميا.

قليل من الصدق يا مولانا الكاتب
فول على طول -

سوف نعلق فقط على الفقره الأخيره من المقال والخاص باللغه العربيه ..اقتصار القران على اللغه العربيه دليل عجز كبير وليس اعجاز ...وهذا يؤكد أن رب القران غير قادر على توصيل دعوته للعالمين كما تدعون ...المفروض أن رب القران أقدر على توصيل دعوته للعالم كله وبكل اللغات ..والا كيف يحاسب البشر الذين لا يعرفون اللغه العربيه ولا يقدرون على قراءة الكتاب المبين أو الفقه أو التفاسير والأحاديث الخ الخ ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

ومن غير المعقول أن يكون الله لا يفهم غير اللغه العربيه وجعلها لغة أهل الجنه ولغة الكتاب المبين وأخر الرسالات مع أنه هناك رسالات قبل الاسلام بلغات مختلفه للعالم كله ..أين الصح ؟ ثم أن اللغه مجرد وسيله للتخاطب والتواصل بين البشر ولا يوجد لغه مقدسه وأخرى نجسه ..واللغه العربيه كانت لغة العرب قبل الاسلام ولم تكن مكتوبه أو مقروءه وهى مأخوذه من العبريه والسريانيه وتم تشكيلها وتنقيطها بواسطة بشر وهذا تاريخ معروف للعالم كله ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

وما قيمة 400 مليون يتكلمون العربيه فى تعداد العالم ؟ الانجليزيه مثلا يتكلم بها حوالى 4 مليارات من البشر وأيضا الأسبانيه والفرنسيه ...لا داعى للمبالغات سيدى الكاتب . لا تنسى أن اللهجات العربيه غير مفهومه وأولهم فى الجزيره العربيه والشام .والعراق ..واللهجات العربيه أصلا غير مقروءه أو مكتوبه ومنهم لهجة الامارات العربيه بلدكم العزيز ..ولم تكن لغة علوم ولا حضاريه يوما ما بل تم ترجمة العلوم الى العربيه فى العصر العباسي بواسطة السريان .. لا أقصد التقليل من أى لغه ولكن لا أحب المبالغات والمعلومات المغلوطه وتمريرها على أولادنا وأحفادنا وكأنها حقائق . كفى تزوير فى أوراق رسميه .

كنسيون حقدة و شعوبيون وجهلة ..
ابوالصلوح -

شوف من يهاجم اللغة العربية العظيمة الذين اسماءهم واسماء اباءهم وقديسيهم ، يونانية وعبادتهم باليونانية و اسلافهم قادمون من اليونان و نواحي بحر ايجه مستوطنين مصر ويدعون انهم اسلاف الفراعنة ؟!

تابع ما قبله
فول على طول -

الله الحقيقى يكلم الناس باللغه التى يفهمونها وليس لديه لغات أفضل من الأخرى ..بأى لغه كان يكلم أدم وجميع الأنبياء قبل محمد ؟ وبأى لغه كان يتكلم السيد المسيح ؟ كان يتكلم العبريه والأراميه ...لم يذكر التاريخ أن الله كان يكلم الأنبياء مثل نوج وادم وموسي والسيد البمسيح الخ الخ بالعربيه بل من المؤكد أن موسي وهارون كانوا يتكلمون العبريه والمصريه القديمه وعيسى كان يتكلم العبريه والأراميه -ثم أين البيان فى القران اذا كان فى كل أيه تقولون واختلف أهل التفسير ؟ لماذا يختلف أهل التفسير وأهل التأويل فى كل أيه ان كان فيه بيان ؟

ردود منهجيه على الكاتب
فول على طول -

والقران نزل بدون تنقيط أو تشكيل وهذا معروف للجميع ..هل جبريل أو رب القران عاجز عن ذلك واحتاج الى أبو الأسود الدؤلى وسيبويه وغيرهما فى التنقيط والتشكيل ؟ اذن أين البيان أو الاعجاز ؟ سيدى الكاتب : اللغه من اختراع البشر من أول النطق الى حروف الكتابه الى التنقيط والتشكيل وبالمناسبه فان اللغه العربيه هى أكثر لغه تحتاج الى تنقيط وتشكيل وبدون ذلك لا تعرف معنى أى كلمه والكلمه الواحده فى اللغه العربيه لها أكثر من معنى وهذا دليل على عجز اللغه وقصورها ..ولا تصلح للعلم لأنها فقيره فى مفرداتها جدا ولذلك سوف تموت قريبا جدا حتى فى البلاد العربيه .

ردود منهجيه على الكاتب
فول على طول -

واللغه القبطيه ماتت بفعل فاعل اذا كنت تقرأ التاريخ بحياد ..واذا كنت لا تعرف فان أحد الخلفاء الغزاه الذى كان يحكم مصر أمر بقطع لسان كل قبطى يتكلم لغته القبطيه حتى فى البيوت وكان يتجسس عليهم لأنه كان يخشى الثوره ضده ويريد أن يعرف ماذا يدور فى البيوت وفى الشارع ..واللغه القبطيه هى التى ساهمت فى فك رموز حجر رشيد أى الهيروغليفيه وكانت الخيط الرفيع الذى فك طلاسم الحضاره الفرعونيه وليس العربيه . واللغه السريانيه هى أم اللغات ومنها أخذ القران الكثير من الكلمات ولو عرفتم ذلك لكنتم عرفتم وفهمتم القران والتفاسير فهما صحيحا .

ردود منهجيه على الكاتب
فول على طول -

واذا كان القران يتغزل فى اللغه العربيه ...والعكس صحيح ..فهذا لا يؤكد ولا هو دليل على عظمة اللغه العربيه على طريقة من يشهد للعروسه كما يقول المثل المصرى . بالمناسبه فان اللغه اللاتينيه هى أم العلوم ..واليونانيه هى أم الشعر والفلسلفه والرقى والثراء فى الكلمات والمعانى ..ونكتفى ذلك . عزيزى الكاتب : تأكد أننى لا أهاجم اللغه العربيه فهى لغه مثل أى لغه من بين ستة الاف لغه فى العالم بل لا أحب المبالغات والكذب .

سؤال بسيط للكاتب
فول على طول -

ما معنى " لغه عبقريه " ؟ وهل يوجد لغه غبيه مثلا ؟ وهل يوجد لغه متوسطة الذكاء ؟ انتهى

غريبة
كلكامش -

هولاء. العرب. وخصوصا. المسلمين. يتباهون بكل. شي.. ويتصورون. وحدهم. بملكونه وغيرهم. لا يملكه وبشكل. خرافي لدرجه. اصبحنا . لا نصدقهم. للتناقض. الموجود. الذي. صرنا. نكتشفه. يوما. اثر يوم بين. الواقع. و المديح. الذي. يكتبونه ًً سيدي الكريم. لغتك لم. تدخل اروقة. الامم. المتحدة. لحلاوتها. او. لكونها. لغة القران. وانما. لوجود. براميل. النفط. فيها. واللبيب. من. الاشارة. يفهم

لا داعي للغرور
زارا -

نعم اللغة العربية لغة جميلة وغنية ويجب الحفاظ عليها, ولكن غناها آت من حقيقية ان فيها الكثير من المفردات التي اصلها غير عربي (ومنها القرآن نفسه, مثلا كلمة (جهنم) كلمة فارسية)) بسبب الاحتلالات للشعوب الاخرى, ومن الطبيعي ان تختلط الكلمات الاخرى مع الكلمات العربية الاصلية, وهو ما حدث ايضا للانكليزية بسبب احتلالهم لكثير من الدول في فترة الامبراطورية الممتدة.لكن, لم يختر الله لغة الضاد ولم يشرفها بشيء..... عيب عليك ان تتكلم بهذا التعالي السخيف في هذا الزمان. الله لا يفضل لغة على اخرى او شعب على آخر, واللغة العربية انتشرت بسبب ان العرب احتلوا ارض الغير وسبوا ونهبوا شعوبها وفرضوا عليهم دينهم ولغتهم بالعنف.القرآن كتبته العرب وأخذوا الكثير منه من اللغة السريانية القديمة واغلبها من اساطير السومريين, وفكرة التوحيد نفسها ليست فكرة عربية ولا حتى يهودية, بل سبقهم اليها زرادشت....فكرة ان الله تكلم بالعربية وكان آخر مرة يتكلم فيها منذ اكثر من الف واربعمائة سنة, هي الكفر بعينه, فكفاكم كذبا.كل اللغات حميلة وتستحق الحفاظ عليها, ولا يوجد اي شيء يجعل العربية مقدسة اكثر من غيرها من اللغات.

يا جريوي
كاميران محمود -

لاتنس الاية التالية:اناانزلناه قراناعربيالعلكم تعقلون.حيث لاوجودلاية تنص على قدسية العربية على الرغم من جمالهاالاسروبالذات لمن تعلم لغاتغيرها وتمكن منها.هل تعرف غيرها يا جريوي؟

شعوبيون لئام حقدة
اعطونا حق الرد -

شعوبيون حقدة يهاجمون لغة يكتبون ويتكلمون بها ؟! لماذا لا تكتبون بلغاتكم الميتة ?!

يا جريوي
كاميران محمود -

المرة الوحيدة التي تكلم فيها الاله الابراهيمي كانت مع موسى (على ذمة موسى)وكلمه فيهاباللغة الهيروغليفية(المصرية القديمة)لغة موسى اماالقران,ان كان وحيا,فالشيءالوحيد المؤكد فيه ان جبريل قام بتنزيله وبتبليغه بلغة محمدو لان الفاعل وفي اكثر من اية يمثل جبريل فليس هناك من دليل على اللغة التي استلم بها الايات اي ان جبريل هوالذي كلم اله القران ويعرف لغته وليس محمد هذا لو اهملنا ماقيل عن ان الكلام محمدي ويدور عن اساطير الاولين .

نحن نهاجم الشعوذات فقط
فول على طول -

هل الله يتكلم أو يعرف لغه واحده فقط ؟ مصيبه لو كان كذلك ..انتهى - ما الدليل على أن اللغه العربيه هى لغة أهل الجنه ؟ انتهى - وبأى لغه كان الله يكلم ادم وكل الأنبياء الذين سبقوا محمد ؟ وهل كان يكلم ابراهيم أو كل أنبياء بنى اسرائيل باللغه العربيه ؟ واللغه العربيه كانت لغة العرب قبل الاسلام أى جبريل كان يكلم محمد باللغه الى يفهمها بافتراض صحة الوحى . ولماذا ربكم لم يجعل كل الشعوب تتكلم عربى اذا كان الاسلام ديانة رب العالمين ؟ رحم الله المشعوذين .

حق الرد و هروب ابو الصلوح
ماجد المصري -

و هل بكم تلك الشتائم كلها و الأكاذيب لا تمتلكون حق الرد ام لانكم لا تستطيعون مقارنة الحجة بالحجة يا بو الصلوح و غيره..طلبت منه سابقا اثبات ان الاقباط ليسوا سليلي المصريين القدماء قلم يستطيع احضار دليل تاريخي موثوق واحد..اما السيد الكاتب فهو اما لم يفهم ما قالته تلك الباحثة الالمانية عن سبب توقف استخدام اللغة القبطية او انه اتي بذلك الزعم من عنده او انها ليست بباحثة علي الاطلاق و لهذا لم يستطع ذكر اسمها بلغتها الأصلية او ما اسم تلك تلك المجلة الموثوق بها نشر ذلك البحث العلمي أيضا و تاريخه بلغتها الاصلية.

الصلوح و الكاتب و مزيج الجهل مع الكذب المقدس
ماجد المصري -

و هل بكم تلك الشتائم كلها و الأكاذيب لا تمتلكون حق الرد ام لانكم لا تستطيعون مقارنة الحجة بالحجة يا بو الصلوح و غيره..طلبت منه سابقا اثبات ان الاقباط ليسوا سليلي المصريين القدماء قلم يستطيع احضار دليل تاريخي موثوق واحد..اما السيد الكاتب فهو اما لم يفهم ما قالته تلك الباحثة الالمانية عن سبب توقف استخدام اللغة القبطية او انه اتي بذلك الزعم من عنده او انها ليست بباحثة علي الاطلاق و لهذا لم يستطع ذكر اسمها بلغتها الأصلية او ما اسم تلك تلك المجلة الموثوق بها نشر ذلك البحث العلمي أيضا و تاريخه بلغتها الاصلية

لماذا حجبت ايلاف ردودنا على الشعوبيين الكنسيين والملاحدة ؟!
ابوالعلا -

السلام عليكم سعادة الكاتب الموقر ارسلنا ردودنا التي تظهر مكانة اللغة العربية بشهادة المنصفين الغربيين ، على التعليقات المسفة للكنسيين الشعوبيين الحقدة فأحجمت ايلاف عن نشرها ، يبدو ان محرري ايلاف قد غلبوا انحيازاتهم الدينية والمذهبية والفكرية على نشر الحقيقة ؟! نستغرب من هذا السلوك المسيء الى موقع ايلاف اللبرالي والى كتابها الذين لا يتورع بعض الكنسيين من شتمهم ، اننا نتطلع الى موقف حيادي ومنصف من محرري ايلاف مع كامل الاحترام …