فضاء الرأي

صفات العالم المتخلف

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

بدون زعل ينقسم العالم الى قسمين دول متقدمة ودول نامية "تعبير اكثر رقيا من المتخلفة”. مستوي دخل الفرد ليس مقياس لتقدم الدول، فهناك دول النامية تتمتع بارتفاع دخل الفرد فيها، الدول النامية لها صفات عديدة تعتبر من علامات الدول النامية بالطبع علاوة على تأخرها علميا وانسانيا وحقوقيا.

اهم تلك الصفات:

أولا: دول ديكتاتورية تحكم بطريقة "وان مان شو" الحاكم هو الرشيد والعاقل والفاهم بل هو الناهي وباقي أفراد الشعب ينقسم الى مصفقين او صامتين او مغضوب عليهم .

ثانيا: دول قمعية فالسلطة العليا للاجهزة القمعية التي لديها جيش جرار من مفصلي التهم ومفصلي الاحكام وزوار الفجر الذين لهم سلطة مطلقة للحبس والتعذيب لمن لا يروقهم او من لا يسير على هواهم.

ثالثا: دول غير إنسانية لا مجال فيها لحقوق الأنسان او الرأي والرأي الاخر وان تواجدت بها مؤسسات حقوقية فقط ديكور شكلي للتجميل العام فقط فلا صوت يطالب بإطلاق مسجوني حرية الرأي حتي إن فاقت أقصى مدة للسجن القانوي فهم صناع القانون والأحكام ومفصلي الدستور على هواهم.

رابعا: دولة مؤسسات ومكافاءات مؤسسات بلا فاعلية فقط شكلية امام العالم حتى يكتمل شكل الدولة في النظام العالمي ومكافاءات للموالين لها بل انها تعطي بسخاء لمن تجندهم من الوحوش المفترسة لنهش المخالف صاحب الرأي.

خامسا: دول عديمة الإنجاب "مخصية سياسيا" منذ ان يتولى الرئيس يصاب الشعب بحالة الاخصاء السياسي فالكل اصبح عديم الفهم سياسيا واقتصاديا وقانونيا وان حمل اعلى الشهادات الجامعية فالكل يسير كالدواب خلف الامر الناهي.

سادسا: دول سباق يتسابق كل المحيطين بالحاكم للفوز بلقب المصفق الأعظم والمطبل الاقوى والكل يتسابق للفوز بنظرة رضاء من الأجهزة او من الحاكم شخصيا وشعار هذه الدول "طبل بذمة تصل للقمة”.

سابعا: دول دينية يستخدم الدين كاداة من أدوات النظام ليختزل اتباع الاديان في شخصية واحدة يسهل قيادة الملايين فيهم. يستخدم الدين اداة من أدوات النظام ايضا مثل القمع والترهيب والحكم بمخالفة صحيح الدين ......

ثامنا: دول متدينة هناك فرق بين الدين والتدين، الدين هو الشرائع والتدين هي ممارسة الدين فالدول المتخلفة اكثر الدول تمسكا بالدين وتدينها شكلي. فهمها للدين عقيم عديم الإنتاج واعتمادهم على امواتا منذ قرون عديدة مضت فهم غير قابلين للتجديد، و تدينهم شكلي عديم الفضيلة خالي من جوهر الدين، ممارساتهم للدين لديهم اكثر أهمية من فضائل الدين، فتجدهم تانسوا مع أكوام القاذورات وتعايشوا مع مياة المجاري ونضح قبح المكان على اخلاقهم وتجدهم لن يثوروا الا على بناء معبد يخالف عقيدتهم !! باحثين عن انتصارات وهمية فيظهر منهم علماء اصحاب اعجاز وهمي ربطوه بالدين، ونجوم شاشة بلا فضيلة سوى تنظيرات دينية.

تاسعا: دول عديمة الإنتاج لا تنتج، تجيد الاستهلاك وانتاجها فقط في انتاج الأطفال فقط ليتحولوا الى جيوش جرارة تعيش بلا امل على ارض الواقع مخدرين بالحياة الآخرة.

عاشرا: دول لا تعرف الحب تجيد الكراهية ولا تعيش بقيم إنسانية بل تعيش كاره لآخر باحثة عن سبب تأخرها وتخلفها ولا توجد سوى الدول المتقدمة لتلقي عليها سبب تخلفها وتأخرها.

اخيرا لكي تنهض الدول المتخلفة لا بد ان تفصل بين الدين والدولة ويقبل الحاكم النقد وتناقش كل الآراء. وتكبل الأجهزة القمعية التي تجند كل ما تملك حماية لله والدين والحاكم وتنتهي عمليات الاخصاءالسياسي فالحاكم إنسان وتنتهي تاليه الحاكم ويعاقب المطلبين صانعي الديكتاتور وتفعيل مؤسسات الدولة وتعديل الدستور بدساتير إنسانية.

اختم مقالى بكلمات إيمانويل كانت "من بعد عن النقد بعد عن الكمال"

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الصفات متوفرة
سامي -

ما شاء الله كل هذه الصفات الجميلة مجتمعه موجودة في دول الشرق الأوسط العربية بل ومتوفرة

كبير المتخلفين ..ومتخلف بن متخلف
فول على طول -

كل الصفات التى جاءت فى المقال تنطبق على أى دوله وخاصة الدول الكبرى الا نحن ..نحن خير أمه أخرجت للناس وهذا كلام مقدس لا يقبل النقد أو التشكيك . نحن الأعلون . ونحن علمنا الناس ونحن أسياد العالم أو كنا أسياد العالم - لا فرق يهم - ونحن سوف نرتع فى جنة الولدان والحوريات وبقية البشر فى النار .

اي حضارة هذه ؟!
مطاوع -

اي حضارة هذه ؟!إن من يقرأ في تاريخ المسيحية ، مثلا حروب المسيحيين البينية ، غزوهم للعالم القديم والجديد. وابادة شعوبه ونهبهم ، محاكم التفتيش المسيحية واساليبها ضد البشر يستحيل عليه ان يصدق ان المسيحية عقيدة محبة و تحضر ، وان المسيحيين بشر متحضرين اسوياء انهم أشد توحشاً من الضباع وهو تاريخهم طوال الفين عام بينهم وضد الاخرين من شعوب الارض ، ،

تخلف وجهل
القس ورقة بن نوفل -

كل هده الصفات تتمتع بها الدول التي ربطت تقدمها بالعضو التناسلي للمراة .المراة نصف دين ونصف عقل ولا يمكن للمراة الابتعاد عن البيت الامع محرم وقود نار جهنم من اجساد النساء وقد احل لك ان تنكح من النساء ما تشاء وبدون مهر المراة تخرج من بيت اهلها الى بيت زوجها ومنه الى القبر ويدعون انهم خير امة اخرجت للناس عجبي

التقدم المادي والتخلف الفكري
عابر سبيل -

هناك ايضا بعض الدول العربية المتقدمة ماديا ولكنها متخلفا فكريا وثقافيا . فمن الناحية المادية هم يمتلكون احدث الاجهزة والسيارات والطائرات والاسلحة، ومن الناحية الفكرية لا زالوا متمسكين بملابسهم البدائية التي يفتخرون بها ويلبسونها حتى في المحافل العالمية ويفرضونها على شعوبهم بالقوة ويأمرون طلاب المدارس بلبسها والا يطردون من المدرسة ولا يسمحون لمذيعي ومذيعات التلفزيون بالظهور على شاشة تلفزيوناتهم الا بهذه الملابس، ولا يصرفون جوازات سفر لمواطنيهم بدون ان تكون الصورة بالزي الوطني المقدس.

عشرة معايير نحو القاع
رأفت تادرس -

المعايير العشرة التي وضعتها تلقي ضوءاً على طبيعة مجتمعاتنا، التي هي للأسف نموذج لتلك الخصال.من قلبي اتمنى الخير لشعوبنا التي عانت كثيراً وطويلاً

الجبن سيد الاخلاء ؟!
عيل من عيال ابادير المتخلفين -

واضح ان ابن قلاده بيشتم مسيح كنيسته الارثوذوكسية الانقلابي بلحه بس مش قادر يقول اسمه عشان الكنيسة دلوقتي واقعه في غرام خناقها اللي ح بيفجر كنائسها وبيقتل رعاياها . الاقباط لا يثمر فيهم معروف وهذا هو تاريخهم المعفن .. بئس التلميذ ، هلك شنودة و هلك ابادير ، وستلحق بهما بالجحيم ما فيش دولة قبطية يا متخلفين ..

ارثوذوكس المهجر عنصريون
فؤاد الاول -

ارثوذوكس المهجر عنصريون غجر وشتامين ..

العالم المتحضر سرق ونهب وقتل العالم القديم والعالم الجديد
متابع -

حضاراتهم كلها مبنية على السرقة ...كريس ويليامسون (Chris Williamson) عضو برلمان في المملكة المتحدة :نهبت الإمبراطورية البريطانية بشكل سيئ الدول وسرقت دول العالم لصالح النخب الغنية في بريطانيا. الآن يتمسك بنك إنجلترا بشكل مخزي بالذهب الفنزويلي. هذه سرقة ترعاها الدولة ولا مبرر لها على الإطلاق. الدول الغربية الاوروبية التي ظلت تنهب بلدانهم على مدى خمسمائة عام ، يقول شيراك الفرنسي ان اوروبا ظلت تنهب افريقيا على مدى 450 عام وان اكثرها توحشا فرنسا وبلجيكا التي اباد ملكها عشرة ملايين من سكانها ، جومو كنياتا اول رئيس لكينيا جاءنا المنصرون والأفارقة يملكون الارض وعلمونا الصلاة مغمضين فاخذوا الارض وتركوا لنا الإنجيل ؟! اللي اختشوا ماتوا يا غجر ..

من صفات العالم الكنسي المتخلف
ابو علي -

من مواصفات العالم المتخلف ، ممارسة الكهانة والشعوذة والسحر الاسود والدجل والظهورات ، والعاب الجلا جلا وفتح عينك تاكل وتتناول و الاتجار في الاثار والاعراض ..

الهمجية والتخلف عنوان المسيحية
همجي غجري -

الحقيقة ان تاريخ المسيحية هو تاريخ التخلف والتوحش والهمجية ولا يزال المسيحي همجي وغجري مهما ارتدى من افخر البدل و ضع من انواع البرفانات..

لماذا يا استاذ مدحت تستفز مشاعر الناس ؟ تتحدث مرة عن المحبة و هذه المرة عن التخلف …!
ابو كفشة -

لماذا تتقصد ان تستفز بعض القراء ؟ مرة تتكلم عن المحبة و هم منذ نعمومه اظفارهم تم شحن عقولهم بالكراهية ، المحبة عندهم خط احمر و انتهاك لعقيدة الولاء و البراء ، كيف تريد واحد مؤمن يحب واحد كافر ؟ و الآن جاي تتكلم عن صفات العالم المتخلف و تذمها و تريد تصليحها ! ! الصفات هذه التي تععيبها و تعتبرها تخلف هم يعتبروها التقدم بعينه و يسعون الى تعميمها ،، افغانستان و الصومال و اليمن و العراق هي نماذج الرقي عندهم يقتدون بها و يحاولون تعميمها على العالم ،

الحقد الكنسي والنفسي هو التخلف .
فؤاد الاول -

إن التعصب يشكل واحدة من الخصائص في شخصية الأقباط، وهم يكرهون سائر المسيحيين الآخرين، وهم يتذللون أو يسيطرون طبقا للظروف. يعضد هذا كلام للمطران جورج خضر مطران الروم الأرثوذكس في لبنان.المطران جورج خضر أكد أنه لو كان الأقباط هم الأغلبية في مصر لكانوا إضطهدوا ( أبادوا ) المسلمين وقام بنشر ذلك في مقال في صحيفة النهار اللبنانية. وهذا التأكيد جاء نتيجة لمعرفته الوثيقة بقيادات الكنيسة القبطية الأرثوذكسية لكونه عضو في مجلس كنائس الشرق الأوسط ويعرف ما يدور بعقولهم تجاه الأغلبية المسلمة في مصر.اللورد كرومر ذاته اظهر محنة العقل الارثوذوكسي القبطي ولو أنه جاملهم وتحمل لاغراض سياسية لكن كلامه يشكل فضيحة للعقلية القبطية والتي لا يستطيع القبطي ان يتخلص منها ولو الحد فهي متوارثة في جيناته ..