فضاء الرأي

الصراع الشيعي السني؛ صراع العصر!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الغزو الامريكي لافغانستان عام "2001"والانسحاب منها عام 2021 والغزوالعراقي فيما بعد"عام 2003"، والخروج منها اواخرعام 2021 لم يأت اعتباطا من دون تخطيط مسبق أونتيجة تخبط سياسي غير مسؤول لادارة "جورج بوش الاب والابن" واقطاب الصقور من الحزب الجمهوري المتشدد، ولم يكن رد فعل عفوياً لأحداث الحادي عشر من سبتمبر"2001" الدامية، او من اجل نشر الديمقراطية في بلدين يحكمهما نظامان قمعيان ومتطرفان "دينيا" و"قوميا"، كما يتصوره البعض، بل ارى ومعي الكثير من المتتبعين للسياسة الامريكية في المنطقة، ان الغزو جاء وفق برنامج متكامل وخطة محكمة اعد لها في أروقة أعلى وأضخم مراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية، وليس وفق اهواء متقلبة لزعماء متطرفين كما عند قادة العرب والمسلمين، فمن غير المعقول لأرقى دولة في العالم علما ومعرفة وسياسة وثقافة وحضارة ان تقدم على عمل عسكري من دون ان تخطط له تخطيطا دقيقا وتحسب له الف حساب، كما فعلت مع القضية السورية، فمنذ بداية اندلاع الثورة الشعبية السورية وهي تصرح بضرورة التدخل لصالح الشعب والمعارضة وتسليحها ولكنها تتلكأ وتتراجع دائما في اللحظة الاخيرة بحجة ان التدخل في الشأن السوري، مهمة عسكرية ضخمة تكلفها بلايين الدولارات، وقد تعود بنتائج عكسية عليها!..

ان من يظن ان امريكا والدول الغربية تشبهنا في التفكير والتحليل والتخطيط سيكون ساذجا وجاهلا ولا يفهم طبيعة العقل الغربي التي تختلف كليا عن طبيعتنا البسيطة العاطفية الهائمة في ملكوت الماضي السحيق! ولا يدرك مغزى القرار الأمريكي بسحب قواتها من العراق في منتصف الطريق، وقبل ان تكمل مشوارها في تكريس الديمقراطية وحل مشاكله وازماته الطائفية والعرقية التي يعاني منها الان، ولا يعرف لها حلا!

ولماذا قامت بتسليم مقاليد الحكم للاحزاب الشيعية "الطائفية"على الرغم من معرفتها التامة بتبعية معظم هذه الأحزاب لإيران "العدوة المفترضة لها!" وان العراق سيرتمي عاجلا ام آجلا في حضن ايران ويكون ضيعة تابعة لها؟

وكذلك الامر بالنسبة لأفغانستان، فقد انسحبت منها وهي تعلم ان قوات الطالبان السنية المتشددة ستجتاح كابل وتسيطر على مقاليد الحكم بالحديد والنار ولكنها فعلت ذلك لاسباب استراتيجية منها؛ ان ترسخ حالة من التوازن الدقيق بين القوتين المتصاعدتين "الشيعة والسنة" في منطقة الشرق الاوسط وان تضع امام ايران الشيعية نقيضها السني "فكر امام فكر مضاد وثورة امام ثورة مضادة ــ ان صح التعبير!" لكي يوَلّد في النهاية صراع أيديولوجي واسع، يتحول بسرعة الى حرب مدمرة وفق مشروعها المستقبلي "الفوضى الخلاقة!"..

فهل توجد حالة تخبط في كلتا الحالتين؟ طبعا لا!

فعندما ظهرت علائم الصحوة الإسلامية السنية في العالم الاسلامي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي من خلال احزاب وقوى سياسية "سنية" برزت في الساحة السياسية، رأت الدول الغربية انها قد تشكل تهديدا مباشرا لمصالحها ومصالح حليفتها اسرائيل في المنطقة، لذلك كان على هذه الدول البحث او خلق قوة مضادة لهذه الحركة الصحوية السنية من نفس جنسها ونوعها ومن داخل المنظومة الاسلامية نفسها او المحسوبة عليها.

وعند اندلاع الثورة الإيرانية وتصديرها للمجتمعات التي يتواجد فيها المكون الشيعي مثل لبنان وسوريا واليمن والعراق وافغانستان ..وجدت الدول الغربية في هذه "الصحوة الشيعية!" فرصة ذهبية لاستغلال اختلافها العقائدي والتاريخي وتوظيفها لصالحها.

وكما استغلت الصراع القومي - القومي لفترة طويلة من قبل إبان تحرر البلدان الاسلامية من ربقة الاستعمار الغربي، وانتشار الايديولوجيات الشوفينية المتطرفة مثل الكمالية في تركيا والبعثية في البلدان العربية التي ساهمت بشكل كبير في دفع القوميات المختلفة الى التقاتل والتصارع الدموي فيما بينها؛ العرب مع البربر والكرد ، والترك مع الكرد ..الخ، والان جاء دور الصراع السني الشيعي لاحداث التصدع داخل المجتمعات الاسلامية..

والى ان تتحقق اهداف القوى الغربية في بث الفوضى العارمة في المنطقة وتقسيم المقسم وتفتيت الدول الاسلامية اكثر تمهيدا لاعادة توزيعها من جديد وفق مخطط مشابه لمخططات "سايكس بيكو" الاستعمارية، ولكنها بصورة اشمل وأعمق!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا علاج لمرضى المؤامره
فول على طول -

يا سيدنا الكاتب أرجوك أن تعرف أنك تكتب فى ايلاف وليس للمشعوذين فقط وأرى انه لا علاج لمرضى المؤامره كما قلنا للمره المليون . هذا المقال يعتبر أعراض واضحه جدا لمرض المؤامره . يا عم الكاتب : الخلاف والدماء بين صحابة رسولكم الكريم بدأت مع بدء الدعوه وهو نفسه غزا أهله وناسه ونكح نساءهن واستعان بالصعاليك ..ومن بعده تقاتل صحابته الكرام وفى عهد الخلافه الراشده حيث قتل الصحابه بعضهم بعضا ولن أذكر الأسماء وبالطبع حتى عائشه زوجة الرسول قتلوها وابنته فاطمه وأحفاده الخ الخ ..ثم توالت الدماء بينكم حتى اليوم .

تابع ما قبله
فول على طول -

والغرب لم يمانع فى اقامة أنظمه " سنيه اسلاميه " كما تدعى بل أغلب بلاد الذين أمنوا محكومه بأهل السنه والجماعه ..والغرب لم يمانع أن يستولى اخوانك المسلمين على الحكم - مصر مثلا والسودان وتونس الخ الخ - وهذا لا يشكل أدنى خطر على الغرب بل تتقاتلون فيما بينكم وفشلت كل أنظمتكم وخاصة الدينيه منها ولكن أنتم تكذبون ولا تخجلون ..السعوديه مثلا وبلاد الخليج أنظمه سنيه ومن زمان ولا تشكل أى مشكله للغرب . بل أنتم أول من صنف اخوانك المسلمين بأنهم جماعه ارهابيه ..والغرب حتى الان لم يصنفهم جماعه ارهابيه .. وأنتم انقلبتم على الاخوان فى مصر والسودان وتونس الخ الخ ..يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

ويقول الكاتب : بل ارى ومعي الكثير من المتتبعين للسياسة الامريكية في المنطقة، ان الغزو جاء وفق برنامج متكامل وخطة محكمة اعد لها في أروقة أعلى وأضخم مراكز البحوث والدراسات الاستراتيجية، ..انتهى الاقتباس . ونحن نسأله كيف عرفت ذلك ؟ وما هو دليلك ؟ وهل غزو أفغانستان مثلا كان تبع خطه مسبقه أم جاء بعد غزوة مانهاتن وافتخار اسامه بن لادن بذلك ورفضت أفغانستان تسليمه لأمريكا ؟ يا عم الكاتب : امريكا خسرت عشرين مليار دولا فى أفغانستان ..أما الكلام عن الديمقراطيه فى أفغانستان فهذا أمر مثير للشفقه والضحك معا ..الأغرب وكالعاده تحميل امريكا مسئولية عدم اقرار الديمقراطيه فى أفغانستان وعجبى ؟

تابع ما قبله
فول على طول -

يا عم الكاتب : أفغانستان كلهم طالبان ولم يأتوا من خارجها ونتاج تعاليم سيئه وعادات أسوأ ولا علاج لهم بل كلكم طالبان ودواعش قبل وجود امريكا أصلا ..لماذا لم يتصدى الجيش الأفغانى الذى دربته امريكا ل طالبان ومنعهم من الاستيلاء على الحكم ؟ السبب واضح لأنهم جميعا طالبان . انتهى الكاتب نسى أن الأنظمه السنيه المتطرفه كانت فى عراقكم السعيد - داعش حتى يفهم الجميع - وأنتم صرختم تطلبون النجده من داعش ..أى ليس فى أفغانستان فقط بل حتى فى بلدكم أى الأكراد ...كفى تهريج يا وانى وقت الجد . وعدندما تكتب أرجوك أن تراعى ما تكتبه . يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

والصراع السنى الشيعى منذ بدء الدعوه وقبل وجود امريكا على ظهر البسيطه أصلا . راجع مفردات النواصب والروافض وهى نصوصكم المقدسه ..والروافض أشد كفرا من اليهود والنصارى وأخطر على الاسلام منهم ..يعنى بعد التكفير يأتى القتل مباشرة ...هل لا تعرف هذه النصوص .....ومتى وضعت ؟ مصيبه أنك لا تعرف والمصيبه الأكبر أنك تعرف وتهرب وتتهم امريكا . الصدق يا وانى هو أقصر الطرق الى الحل أما الكذب والهروب من الحقيقه مصيره التهلكه .. عموما أنتم جميعا طالبان ودواعش نتاج تعاليمكم والتى هى السبب فى التدمير الذاتى ولا تحتاجون لمن يتامر عليكم يا وانى . أكبر مؤامره أن يترككم الغرب لأنفسكم فالعالم بدونكم أفضل .

محنة المسلم فى عقله -
فول على طول -

بما أنك كردى : من الذى قام باباده جماعيه لكم ؟ هل سمعت عن حلبجه أو الأنفال ؟ هل هذا كان بتخطيط امريكى ؟ وما خموقف سوريا أو تركيا أو ايران منكم كأكراد ؟ ومن الذى يحرضهم ضدكم ؟ وهل سمعت أن امريكا هى التى أتت لكم بالحكم الذاتى ..بل منعت الطيران فوق أراضيكم حتى تحميكم من اخوتكم فى الايمان ؟ عيب يا وانى أن تكتب هذا الكلام الغث فى ايلاف .

ملحوظه بسيطه يا وانى
فول على طول -

طالبان كانت تحكم أفغانستان قبل الغزو الأمريكى ..وأمريكا هى التى خلعتها من الحكم ..وعادت طالبان بعد رحل أمريكا عن أفغانستان لأن الشعب الأفغانى كله طالبان أصلا ..يعنى امريكا لو كانت تريد طالبان تتحكم فى أفغانستان ما كانت غزت افغانستان أصلا وتكبدت الخسائر المهوله ..قليل من العقل لا يضر يا وانى ويبدو أن ذاكرتك خانتك تماما أو تعتقد أن القراء لهم ذاكرة السمك . وهذا ينطبق على العراق واخواتها ..الشيعه عراقيون وليسوا من خارجها ..يعنى امريكا لم تأت بشعوب غريبه تحكم بلاد الذين أمنوا ..أما الصراع بينكم فهو منذ بدء الدعوه المحمديه . انتهى

غريبة
كلكامش -

منذ نعومة اظافركم تقراون ببغاوية وتحفظون جملة جدا مهمة وهي ان الكل يتامر عليكم وان الغرب سبب مشاكلكم وانتم شعب مثالي ورائع و نظيف لدرجه انه يستحق ان يسكن الكوكب لوحدة لنزاهته وصدقة ومنجزاتة وثقافتة وتاريخة الابيض لكن الغرب النحس الكافر المستعمر المتخلف الهمجي دوما هو السبب سيدي الكاتب متى تنتهي من هذه الجنجلوتية رحمة لوالديك فقد مللناها وقرفناها

محنة المسلم فى عقله - تعقيب أخير
فول على طول -

الخلاصه والظاهره جدا حتى للعميان أن الاسلام ..والاسلام فقط هو الذى دمر المنطقه بالكامل من المغرب الى أندونيسيا ..بل الخوف امتداد خرابه الى أراضى أخرى . .انتهى - من لا يرى ذلك فهو أعمى البصر والبصيره ويعانى من محنه فى عقله . انتهى .

اين ردودنا على الحمقى يا ايلاف ؟
فؤاد ايلاف -

نشرت ايلاف اللبرالية تعليقات الكنسيين والملاحدة المعتوهين المحتقنين بالكراهية السرطانية وحجبت ردودنا عليهم خوش ليبرالية يا ايلاف ؟!

مشروع تشويه و تبشيع الاسلام فشل ومشروع تثبيت الكفار على عقيدتهم فشل
نفق بعد صراع مرير مع الإسلام والمسلمين -

‎مشروع الشبهات الكنسية الحقيرة لصد الناس عن الاسلام فشل ايها الشتامون الاغبياء اللئام ، فشل باسلام الد اعداءه ، ومشروع تثبيت الكنسيين على عقيدتهم الباطلة الفاسدة المتهافتة المنسوخة بالاسلام، فشل فقد اعترف اباء الكنيسة القبطية السوداء في مصر والمهجر في أجتماع عقدوه قبل فترة برئاسة تواضروط ورهبان وقساوسة مهمين آخرين بانهيار الكنيسة القبطية وانقراض المسيحية في مصر خلال العقود القليلة القادمة ، وقد عزو ذلك الى هجرة رعايا الكنيسة الى الالحاد او الاسلام او الي اعتناق مذاهب مسيحية اخرى والى ازدياد عدد المسلمين وهجرة الاقباط ، وقد اعترف المجتمعون بعجزهم وفشلهم امام هذا التحدي الجديد ..‎ واسلم الد اعداء الاسلام ! واسلم لله العلماء والسفراء ورجال لاهوت و اطباء ومفكرين اجانب واعلاميين ورياضيين وفنانين رجال ونساء فموتوا باحقادكم السرطانية يا متخلفين غجر و تعفنوا في قبوركم و احترقوا في جحيمكم الاخروي آميييين ..

..............
كنسي شتام مات بعد صراع مرير مع الاسلام -

فين تعليقاتنا عن الاحتراب المسيحي المسيحي طوال الفين عام يا ايلاف اللبرالية ؟! هل ايلاف اتجاه واحد ؟! الى اي كنيسة في المشرق تنتمي ايلاف ؟! وما هو مذهبها ؟!

المسيحيون تاريخ طويل من الصراع المذهبي تمخض عن ملايين الضحايا
مات بعد صراع مرير مع الاسلام والمسلمين -

صدق اللي قال اللي اختشوا ماتوا يا غجر ، فآخر ناس ممكن يعيروا غيرهم بالاحتراب المذهبي هم المسيحيون بالنظر الى تاريخ الاحتراب الذي حصل بين الطوائف المسيحية في الشرق والغرب حتى ما صاروا علمانيين وملاحدة طوال الفين عام ، تمخض عنه ملايين ملايين الضحايا ، الصراع الذي لا زالت اسبابه مستعرة تحت الرماد وتنتظر شرارة فقط ..ان اطول فترة سلام في تاريخ الكرة الارضية هي ما كان في منطقتنا الاسلامية الممتدة من اندونيسيا آلى موريتانيا ولقد كان المشرق موئل الفرقاء المتحاربين في اوروبا ، لا بل ان الاختيار الاول لحرب عالمية قادمة قد تنشب في اوروبا هو المشرق العربي مصر و دول الشمال افريقي العربية وما يحصل الآن في المشرق العربي أستثناء و ضرف طاريء فلا نامت اعين الشتامين الاغبياء من الكنسيين الجبناء من غجر مصر و المهجر ..

الاقتتال المسيحي المسيحي طوال الفين عام وملايين الضحايا
نفق فلان بعد صراع مرير مع الاسلام فإلى جهنم وبئس المصير -

صدق اللي قال اللي اختشوا ماتوا ، فآخر ناس ممكن يعيروا غيرهم بالاحتراب المذهبي هم المسيحيون بالنظر الى تاريخ الاحتراب الذي حصل بين الطوائف المسيحية في الشرق والغرب حتى ما صاروا علمانيين وملاحدة طوال الفين عام ، تمخض عنه ملايين ملايين الضحايا ، الصراع الذي لا زالت اسبابه مستعرة تحت الرماد وتنتظر شرارة فقط ..ان اطول فترة سلام في تاريخ الكرة الارضية هي ما كان في منطقتنا الاسلامية الممتدة من اندونيسيا آلى موريتانيا ولقد كان المشرق موئل الفرقاء المتحاربين في اوروبا ، لا بل ان الاختيار الاول لحرب عالمية قادمة قد تنشب في اوروبا هو المشرق العربي مصر و دول الشمال افريقي العربية وما يحصل الآن في المشرق العربي أستثناء و ضرف طاريء فلا نامت اعين الشتامين الاغبياء من الكنسيين الجبناء من غجر مصر و المهجر ..