فضاء الرأي

الحرب الروسية الاوكرانية وتأثيرها على العالم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أن الحرب الروسية-الاوكرانية حلت بظلالها على كل دول العالم أينما كانت ومهما كانت صغيرة الحجم أوكبيرة، لأن الدول مرتبطة مع بعضها البعض بشكل أو بأخر، وعلى الأخص لهذه الحرب التأثير الجم على الدول الأوربية وعلى رأسها الدولة الألمانية، لأن ألمانيا تعتمد في غازها وبترولها على الدولة الروسية وفي قمحها ومشتقاته وزيتها على الدولة الاوكرانية، على الرغم من المساحات الكبيرة المزروعة بالقمح في ألمانيا فهي لا تكفي حاجات السكان في المانيا، فمجرد أندلاع هذه الحرب أرتفع سعر الكثير من السلع في الأسواق الالمانية وفي بعض الاحيان تختفي بعض السلع بشكل نهائي من الأسواق مثل الدقيق وزيت عباد الشمس، حيث أرتفع سعرها بنسبة 90% لا شك أن تجار السوق لهم الدور الكبير في أرتفاع هذه الأسعار والذين غايتهم الربح، فكلما زاد الطلب على سلعة ما أرتفع السعر، وعليه فلهذه الحرب التأثير الكبير على الاقتصاد العالمي والدول الفقيرة هي الأكثر تضرراً لأنها غير قادرة على مواجهة التكاليف الناتجة على عمليات الاستيراد السلع والمواد الأولية.

الدول الأوربية لها حصة الأسد من نتائج هذه الحرب بسبب قربها وعلاقاتها الاقتصادية والتجارية مع طرفي النزاع، فإذا كانت الدول الاوربية جادة في إيقاف هذه الحرب عليها أن لا تمد الدولة الأوكرانيا بالسلاح وأن تكف عن أستفزاز الدولة الروسية، وأن تكف عن سياسة الكيل بمكيالين، فلم نرى أية دولة أوربية تحرك ساكناً عندما قامت الدولة التركية بأحتلال مناطق في الشمال والشرق السوري بحجة حماية أمنها القومي وغضت النظر عن ما تفعله الحكومة التركية في تلك المناطق، حيث تقوم بالتغيير الديمغرافي وتفرض على السكان التعامل بالعملة التركية وغيرت أسماء الشوارع والقرى...إلخ من السياسات اللانسانية التي تقوم بها الدولة الغازية، نعم قامت الدولة التركية بكل هذا وما زالت والحكومات الأوربية والولايات المتحدة الأمريكية صمٌ وبكمٌ بينما بدأوا بفرض العقوبات على بعض السياسيين الروس وقاموا بطرد بعض الدبلوماسيين أحتجاجاً على قيام روسيا بهذه العملية، طبعاً نحن هنا لسنا مع قيام أية دولة بغزو دولة أخرى، ولكن إذا كانت الدول الأوربية وأمريكا تنادي بحقوق الإنسان وتدافع عن حرياته وتطالب بتطبيق الديمقراطية في مؤسسات الدول فعليها أن تقوم بذلك في كل دول العالم وأن تبتعد عن سياسة الكيل بمكيالين.

أن الحكومة الاوكرانية ليست بريئة من هذه الحرب وهي تتحمل وزرها أيضاً، فقد حذرتها روسيا أكثر من مرة أن تكف عن مطالبتها بالانظمام إلى حلف الناتو وأن تكون حيادية، فبدخولها هذا الحلف سوف تقوم أمريكا بأنشاء معسكرات لها فيها على شاكلة الدول الأخرى وهذا ما يهدد الأمن القومي الروسي، فالكل يعلم العداء الإيديولوجي بينهما، فسباق التسلح بين المعسكرين الرأسمالي والاشتراكي لم يتوقف على الرغم من تفكك إتحاد السوفياتي وتحول العالم من ثنائية القطبية إلى أحادي القطبية، حيث تربعت الولايات المتحدة على العرش وأعتبرت نفسها الشرطي وعلى الجميع إطاعته والالتزام بأوامره، ولكن الدولة الروسية وبقيادة بوتين الشرس ترغب في وقف أجحاف الغطرسة الأمريكية وتريد إعادة توزيع خريطة العالم، لذلك قامت بالكثير ووقعت العديد من الاتفاقيات مع بعض الدول وعلى رأسها دولة الصين من أجل مواجهة الغطرسة الأمريكية.

لا شك أن الولايات المتحدة الأمريكية بشكل خاص والدول الأوربية ترغب في أن تنهار روسيا أقتصادياً وعسكرياً وأن تضعف سياساتها في الساحة الدولية حتى تتفرغ الساحة لأمريكا وتلعب بالعالم كما تريد، فقد كانت ترغب في أغراق بوتين في حرب استنزاف طويلة وفرض العقوبات الاقتصادية على روسيا وأملها في ذلك كان أن يثأر الشعب على بوتين ويقوم بأسقاطه ولكن يبدو أن حسابات القادة الامريكيين أخطات مرة أخرى وتسببت في الدمار البنية التحتية للمجتمع الاوكراني مثلما حدث في العراق وليبيا وسوريا.

برلين 09.04.2022

hisen@hotmail.de

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قليل من الانسانيه لا يضر
فول على طول -

يقول الكاتب : فإذا كانت الدول الاوربية جادة في إيقاف هذه الحرب عليها أن لا تمد الدولة الأوكرانيا بالسلاح وأن تكف عن أستفزاز الدولة الروسية،..انتهى الاقتباس . سيدى الكاتب يريد أن العالم واوربا أو الناتو تحديدا يجب أن يترك اوكرانيا فريسه سهله ولقمه سائغه للسيد بوتين ..والكاتب لا يهمه أن تدمر اوكرانيا عن بكرة أبيها أو يشرد أهلها جميعا حتى لا يستفز السيد بوتين ...لكن السيد الكاتب لم يقول لنا : ما الذى يرضى السيد بوتين أو الذى لا يستفز السيد بوتين ؟ وأيضا هل يضمن لنا أن السيد بوتين متى يتوقف ..وهل فقط يرضى باوكرانيا ؟ ولماذا يستفز السيد بوتين ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

واذا كان رئيس اوكرانيا فكر فى الالتحاق بالناتو - مجرد تفكير - هل يكون الرد بتدمير اوكرانيا حتى لا يستفز السيد بوتين ؟ يعنى مجرد التفكير فى شئ يجب الرد بالاعدام مثلا ؟ هل تعلم يا سيدى الكاتب أن الناتو رفض انضمام اوكرانيا منذ عا 2008 وحتى الأمس القريب ؟ هل سمعت عن ذلك ؟ هل تعلم أن كل دول اوربا الشرقيه تخشى من الغزو الروسي ومن مصلحتها الانضمام للناتو وهم فعلا يتمنون ذلك ؟ هل تعلم أن توقعات رئيس اوكرانيا كانت فى محلها لأنه كان يتوقع الغزو الروسي ؟ هل تعلم أن الناتو له 3 دول بجوار روسيا مباشره ولم تهدد روسيا ولا مره ؟ هل تعلم أن الناتو لديه سفن وغواصات قريبه من روسيا ولم تهدده ولا مره ؟ يتبع

تابع ما قبله
فول على طول -

هل تعلم أن هناك صواريخ نوويه سرعتها أكثر من 7 الاف ميل فى الساعه ويمكنها أن تصيب قلب موسكو فى 6 دقائق فقط لو انطلقت من بريطانيا أو فرنسا أو حتى من امريكا ؟ هل تعلم أن فى الحرب النوويه سوف ينتهى العالم ولا فائز ولا مهزوم ..ومع ذلك سمعنا وشاهدنا السيد بوتين يهدد بالسلاح النووى وكأنه طفل أرعن لا يدرى ما يقوله ؟ وحسنا فعل الناتو ولم يردد على تهديد بوتين . واحتلال تركيا لأجزاء من سوريا ومشاكل العراق ومنطقتنا المكنوبه هى مسئولية أهل وحكومات المنطقه أولا قبل أن تكون مسئولية اوربا يا عم الكاتب ..أما اوكرانيا فهى اوربيه أصلا والنار اشتعلت فى اوربا فى عقر دارها ..هل تريد منهم السكوت مثلا حتى لا يستفز السيد بوتين وأيضا السيد الكاتب ؟ يتبع

لا يا سيدنا الكاتب :
فول على طول -

او ربا وامريكا غير مسئولين عن السلام فى العالم ..واذا كانوا مسئولين عن ذلك كما تقول ..ف من الأولى هو السلام عن قارتهم اوربا أولا وهذا لم يعجبك عندما تصدوا للغزو الروسي لأوركرانيا ولكن سيادتكم تطالبهم بالسكوت حتى لا يستفز السيد بوتين ..وتطالبهم أن يتركوا اوكرانيا لقمه سائغه للسيد بوتين حتى لا يستفز ..الغريب أنك تتكلم عن الانسانيه واللانسانيه وكأن التصدى لبوتين وغزواته عمل غير انسانتى أو الغزو الروسي لاوكرانيا قمة الانسانيه ويجب عدم التصدى للسيد بوتين.

تابع ما قبله
فول على طول -

يا عم الكاتب : بوتين مريض أوهامه وهواجسه ومريض بالمؤامره مثل الشرق أوسطيين ...ورغبة اوكرانيا للانضمام للناتو هذا حق لها فهى دوله حره ذات سياده ...والناتو لا يريد اسقاط أو تهديد روسيا كما تتوهم أنت وغيرك وأولهم بوتين وأنا شرحت لك الأسباب ..لا تنسي أن امريكا ساعدت روسيا كثيرا جدا بعد تفكك الاتحاد السوفيتى واعتبرته الوريث الشرعى للاتحاد السوفيتى وأنصحك أن تقرأ مقالات الاستاذ أمير طاهرى فى هذا الشأن حتى لا أطيل عليكم . بل من مصلحة امريكا والناتو بقاء روسيا قويه كما أكدوا ذلك مرارا وقالوا أن لنا مصالح كبيره وهامه جدا مع روسيا ...بوتين دمر اوكرانيا ودمر روسيا ولم يجبره أحد على دخول الحرب ولم يكن مضطرا لذلك ...أعتقد أنه غبى جدا فى هذا القرار وسوف يقضى على بلده نهائيا .

الخلاصه
فول على طول -

بوتين يعانى من هواجس ومن مرض المؤامره وضحيه لهذه الأفكار وأيضا ضحيه لغروره وغطرسته وهذا جعله يتخذ أسوأ قرار فى حياته بل فى العالم ..قرار الحرب هو الأسوأ ولم يكن مجبرا على ذلك بل كان يكفيه التهديد بالسلاح النووى فى حالة انضمام اوكرانيا للناتو وهذا يكفى ..بوتين دمر بلده ودمر اوكرانيا وأيضا اقتصاد أغلب دول العلم ..عبى بدون أدنى شك ومتهور الى أبعد الحدود . لكن أنت نسيت أن تقول لنا عن الخسائر الروسيه كما قلت لنا عن خسائر اقتصاد بقية العالم . على فكره أنا لى أصدقاء روس ومثقفين جدا ورأيهم ف بوتين أنا قلته لك . بوتين ديكتاتور ومتغطرس الى أبعد الحدود وأخيرا يعانى من مرض المؤامره . ربنا يشفيه ويشفى كل متغطرس .

وجهان ورأيان متناقضان وقناع عنصري واحد
حمص الشام -

شن صاحبنا نياحة المقموص فولاؤوس على الكاتب حسين سينو حملة شعواء بستة تعليقات رشا على تأييده للمجرم بوتين في إبادته للشعب الأوكراني المسالم متبجحين بالموقف الإنساني مع أنهما أي الكاتب والفوال غجريين قوقازي ويوناني كل منهما يبرر من زاوية عنصرية بحتة لا علاقة لها بالإنسانية لا من قريب ولا من بعيد. فابن سينو لا حاجة لفضحه فكتاباته تفضح عنصريته وموقفه مدافعا عن بوتن نوع من التزلف لبوتن ليقف مع قسد الكردية التي تؤجر بندقيتها بعد أن خذلها الامريكان لاحتلالها قرى ومدن عربية ومنع اللغة العربية واستبدالها بالكردية والعبرية وإبادة العرب والمسلمين. أما الفوال هنا الذي يتبجح بالإنسانية بينما موقفه عنصري بحت إذ عندما يتعلق الأمر بإبادة شعب مسيحي رئيسه يهودي وقف مع الصهاينة وشمت بإبادة أطفال الشعب الفلسطيني يصر أن على الغرب وامريكا مساعدتهم بينما عندما قلنا لماذا لا يساعدوا الشعب السوري الذي أباده وشرده وحوش بشرية مثل بوتين وبشار بهرزي ودجالي قم لمجرد مطالبته بالحرية والكرامة أجاب بأن الغرب وامريكا ليسا مؤسسات إنسانية خيرية , فإبادة الشعب السوري لأنه عربي ومسلم حلال برأي صاحب النيافة والقرافة ابو قلاية الحقد والكراهية وحرام للشعب الأوكراني المسالم المسكين فقط لأن رئيسه صهيوني خذله الصهاينة رغم مواقفه العدائية للشعب الفلسطيني . أما موقف العرب والمسلمين بشكل عام والثوار السوريين بشكل خاص فقد كان فعلا موقف إنساني نابع من العقيدة السمحاء التي فرضت على المسلم نصرة المظلوم أيا كان معتقده أم قوميته بقوله تعالى وَلَوْ أَنَّ لِكُلِّ نَفْسٍ ظَلَمَتْ مَا فِي الْأَرْضِ لَافْتَدَتْ بِهِ وَأَسَرُّوا النَّدَامَةَ لَمَّا رَأَوُا الْعَذَابَ وَقُضِيَ بَيْنَهُمْ بِالْقِسْطِ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ.

كتاب يسار كعادتهم
كميل -

يقلبون الحقائق وهمهم هو شتم أمريكا وتسويد صفحتها وتبييض صفحه روسيا دولة المافيات

الى الغبى منه فيه وبالعكس - وبعد التحيه
فول على طول -

حتى تهدأ وترتاح .أنا عنصرى وغجرى ويونانى وصهيونى وصليبى الخ الخ .هات كل ما فى قاموسك بدون حد أقصى .. المهم أنا فعلا أتمنى زوال أطفال المسلمين ورجال المسلمين ونساء المسلمين وكل شئ مسلم حتى ترتاتح اليشريه وبالمناسبه هذه ليست أمنيتى أنا فقط بل حتى المسلمين أنفسهم يتمنون ذلك وخاصة المسلمين الذين لهم عقول ..وأنت ترى الكثير من المسلمين ينتحرون ويتخلصون من حياتهم ويفجرون أنفسهم فى مسلمين مثلهم ..يعنى حتى المسلمين يريدون نهاية الاسلام والمسلمين ..اذن لماذا تعتب على فول ؟ بالمره فان قتلى المسلمين على أيدى مسلمين أكثر بمئات المرات من قتلاهم على أيدى الأخرين ...انتهى - لعلك تكون مبسوط منى الان . أما عن سماحة الاسلام فهى واضحه جدا حتى للعميان ولا تحتاج الى شرحك وتفسيراتك ...العالم كله يشاهدها بالصوت والصوره الان ببركات الحاج جوجل رضى الله عنه وأرضاه وسيدتنا الانترنت طيب الله ثراها ورضى الله عنها .

الرد على العنصري صدقة
حمص الشام -

شكرا يا أبوهم المقموص على تصريحاتك القبيحة ليعرف القراء حقيقتك النتنة ومن هذا العنصري الحاقد الذي يكره البشرية جمعاء وحتى نفسه. أما عن الإنتحار فالمسلم المؤمن لا ينتحر لأن مصيره جهنم أما قتل المسلمين لبعضهم البعض فهذا كذب وإفتراء إلا إذا كنت تقصد الخمينيين فهم ليسوا إسلام وكذلك الدواعش من فصيلتك فبركة مخابراتية لتشويه الإسلام . أما تمنياتك بالموت لأطفال المسلمين فنقول لك بأن الحقد لا يقتل إلا صاحبه وسترى ذلك قريبا في أولادك وأحفادك وذريتك ونتمنى أن يطيل الله عمرك لتراه بأم عينك قبل أن تلقى ما وعدك به مخلصك لتقضي الحياة الأبدية في بحيرة الكبريت والأسيد عقابا لك على معصية وصايا ربك بمحبة حتى الأعداء والصلاة من أجلهم. يتبع يا فوال

حرب بين مسيحيين ما علاقة الإسلام والمسلمين ؟!
نعتب على ايلاف -

حرب بين مسيحيين ما علاقة الإسلام والمسلمين ؟! ..